ملف سبتة و مليلية المحتلتين ( متابعة مستمرة )

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

قلنا لكم سبانيا القانون ديالها كامل خواض ونفاق اولاد الكلب القانون كيدوزو عليه بقانون على ديك الشي من 2008 ما طلعو الراس لولا المانيا وحزم المساعدات لسقطت إسبانيا سقطة مثل التي عرفتها الأرجنتين.
يعيشون على السياحة والخدمات ، لا صناعات مهمة عندهم حتى سياراتهم التي يصدرونها محركها الماني .
 
‏‎✍اسبانيا🇪🇸 ما يرعبها من ‎المغرب🇲🇦 هو هذه الحقيقة البسيطة:
🚨الحسن الثاني دعى المغاربة🇲🇦 لتحرير الصحراء المغربية فحررها فقط بنداء في المذياع .
🚨 خطاب واحد لمحمد السادس سيحرك المئات الآلاف من المغاربة لمباغتة سبتة و مليلية المحتلتان و سترتبك اسبانيا مرة أخرى .
 
- " تحاول الحكومة الإسبانية الحالية إيجاد مشكلة خطيرة مع المغرب. في رأيي ، لقد ابتزتها الحكومة الجزائرية الشمولية ، ولكن بنفس الطريقة للتستر على كل المشاكل الخطيرة التي انخرطت فيها إسبانيا. لم يعد يخدع أحدا "

 
الطائرة الجزائرية منعت في الهبوط في اسبانيا ام مزال

:ضحكه:
 
الطائرة الجزائرية منعت في الهبوط في اسبانيا ام مزال

:ضحكه:

فيديو المحاولة الاولى.
كان الاتفاق قبلا بين الجزائر و اسبانيا، فالجزائر ارسلت هاته الطائرة حتى قبل جلسة الاستماع و قالت لها “اسبانيا ارجعي ارجعي، لا تفضحينا 😂
 
بحسب صحيفة OkDiario الإسبانية المعروفة بالكثير من السبق الصحفي في الفترة الأخيرة في ملف الأزمة المغربية الإسبانية، فإن إسبانيا تطالب بما أسمته "هدنة" مؤقتة بين البلدين الجارين و استئناف التعاون الأمني و الاستخباراتي مع قرب انطلاق منافسات كأس أوروبا لكرة القدم "اليورو".
و بحسب OkDiario فإن "التعاون مع المغرب حاسم في محاربة الإرهاب الجهادي، انقطاع تبادل المعلومات جاء في وقت سيئ: في كأس أوروبا وفي التجمعات الرياضي"
خطورة انقطاع التبادل الاستخباراتي بين المغرب و إسبانيا يأتي في فترة مهمة بالنسبة لإسبانيا، ليس فقط اليورو و لكن كذلك عملية "مرحبا" و هي العملية التي تنظمها السلطات المغربية و الإسبانية في صيف كل سنة، حيث يعبر مضيق جبل طارق في ثلاث شهور فقط ما يفوق مليون و نصف مليون مغربي من إسبانيا إلى المغرب قادمين بسياراتهم و شاحناتهم من كل أنحاء أوروبا، و هو ما يجلب لإسبانيا عشرات ملايين الدولارات خصوصا للبلدات الجنوبية الحدودية
infographie-marhaba-2020-ar.jpg
الإسبانية كالجزيرة الخضراء و طريفة التي يعبر منها المغاربة و التي تنتعش فيها التجارة و السياحة,
 
التعديل الأخير:
عمدة مدينة الجزيرة الخضراء الإسبانية خوسيه إجناسيو لاندالوس يصف قرار المغرب بمنع عبور الجالية المغربية القادمة من أوروبا إلى المغرب عبر إسبانيا ب"الكارثة"

إن في العادة يتم التنسيق بين مع المغرب قبل أشهر من انطلاق عملية مرحبا، وهو الأمر الذي لم يحدث هذه السنة.
و قال إن القرار المغربي "الكارثة" سيتضرر منها العديد من العمال والشركات. وعبر عن أمله في أن يراجع المغرب قراره، وقال "نتمنى أن تتم مراجعة هذا القرار، لأننا نتحدث عن آلاف الوظائف في شركات الشحن، محطات الوقود، الفنادق التي يقصدها هؤلاء الأشخاص في رحلتهم، المطاعم التي يأكلون فيها، وكالات السفر..."
وربط عمدة الجزيرة الخضراء بين استثناء الموانئ الإسبانية من عملية العبور، والأزمة الدبلوماسية الأخيرة بين المغرب وإسبانيا وقال "إذا رأيت ما يحدث في سبتة، وما حدث مع السفيرة المغربية في إسبانيا، فأنت تعلم أن هناك شيئًا ما خاطئ"، واتهم الحكومة الإسبانية بالإساءة إلى العلاقات مع المغرب وتابع "لقد داسوا على كل المسامير التي يمكن الدوس عليها وانفجرت كل الألغام التي كان من الممكن أن تنفجر".

ورغم أنه سبق لحزب فوكس اليميني المتطرف أن قدم مقترحا للبرلمان لمطالبة الحكومة بإلغاء عملية مرحبا، إلا أنه وبمجرد صدور القرار المغربي عاد ليتحدث عن الخسائر الاقتصادية التي سيتكبدها اقتصاد المدن الاسبانية المعنية بعملية العبور.


في نظري القرار المغربي و إن كان مفهوما إلا أنه يؤثر على المغاربة في أوروبا الذين يقطعون الآف الكيلوميترات للوصول للمغرب بعد سنة كاملة من العمل في بلدان أوروبا، و يأتون بسياراتهم و شاحناتهم لربط الوصال بالبلد بعد تسعة أو عشرة أشهر من الاغتراب، إسبانيا هي صلة وصلنا بأوروبا و عبر أراضيها يمر سنويا ملايين المغاربة من و إلى أوروبا.
كان بالإمكان اتخاذ قرار أكثر إيلاما كوقف اتفاق الصيد البحري الذي سيتسبب في بطالة عشرات الآف من صيادي الجنوب الإسباني من دون الإضرار بالمغاربة
 

عبد العزيز التويجري رجل يحب المغرب وياما دافع عنه و عن وحدته الترابية ضد "الأعداء" داخل منظمة الثقافة و العلوم التابعة لمنظمة التعاون الاسلامي. بارك الله فيه.
أما مواقف العرب و المسلمين فمتى كانت مشرفة في حق المغرب إلا ما نذر.. المغرب هو ذلك البلد البعيد المنسي في أقصى الغرب الإسلامي الذي لا يتذكره أحد إلا حينما يريدون تضامنا ما.. المغرب حارب حروبه وحده منذ الأزل و هذا ما يجب أن يفهمه بعض المغاربة
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى