ملف سبتة و مليلية المحتلتين ( متابعة مستمرة )

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
إنضم
23 مايو 2015
المشاركات
3,114
التفاعل
10,684 67 0
الدولة
Morocco

أوروبا تدعم الإسبان في الأزمة مع المغرب ...​



أوروبا تدعم الإسبان في الأزمة مع المغرب .. وخبير: سبتة تتمتع بوضع خاص

صورة: أرشيف



الأربعاء 19 ماي 2021 - 14:00

يستمر تدفق أعداد كبيرة من المرشحين للهجرة غير النظامية على مدينة سبتة المحتلة في إثارة ردود فعل أوروبية، وصلت حد المواجهة المباشرة مع المغرب بحديث المفوضية الأوروبية عن “عدم السماح لأحد بترهيبها”.

وقال مارغاريتيس شيناس، نائب رئيسة المفوضية الأوروبية، في حديث لإذاعة إسبانيا الرسمية اليوم الأربعاء، إن “أوروبا لن تقع ضحية التكتيكات”، وفق تعبيره، في إشارة إلى المغرب الذي يدخل منه آلاف المهاجرين منذ الاثنين إلى ثغر سبتة المحتل.

وأورد المسؤول الأوروبي أن “سبتة هي أوروبا، وهذه الحدود هي حدود أوروبية، وما يحدث هناك ليس مشكلة مدريد إنما مشكلة أوروبية”، يضيف متحدثا باللغة الإسبانية.

وفي حديثه عن أزمة سبتة، ربط شيناس ما يجري بما تشهده الحدود التركية، إذ قال: “لا أحد يمكنه أن يرهب أو يبتز الاتحاد الأوروبي”، وأنه “في الأشهر الـ15 الأخيرة حصلت محاولات من جانب دول أخرى؛ من بينها تركيا”.

ووفق الإحصائيات الأخيرة، التي نشرتها الحكومة الإسبانية، وصل قرابة 8 آلاف مهاجر بشكل غير قانوني إلى سبتة المحتلة، منذ صباح الاثنين. وتمّ تسليم حوالي أربعة آلاف منهم إلى المسؤولين عن الجانب المغربي من الحدود الوهمية.

خالد الشكراوي، أستاذ العلاقات الدولية بجامعة محمد الخامس بالرباط، أورد أن “الموقف الأوروبي الحالي متوقع، خصوصا أمام وحدة الصف في موضوع الهجرة غير النظامية، وتعدد جبهات الصدام بين تركيا وإيطاليا ثم المغرب”.

وأضاف الشكراوي، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “أوروبا لا تريد أن تتشكل جبهة صدامية جديدة تأتيها من المغرب، باعتباره من أخطر مواقع الهجرة غير النظامية وأكثرها قدما تاريخيا”.

وأوضح الخبير في العلاقات الدولية أن “أوروبا عليها أن تدرك وضع سبتة ومليلية، فهاتان المدينتان تتموقعان داخل التراب الإفريقي ووسط المغرب وهما محط نزاع، وبالتالي فلهما وضع جد استثنائي”.

وأشار المتحدث ذاته إلى أن “أوروبا عليها أن تفتح نقاشا جديا مع المغرب حول المدينتين، وفي المقابل يجب على المغرب أن يراجع اتفاقيات الهجرة مع الجانب الأوروبي بشكل شامل”، وزاد: “عهد دركي أوروبا يجب أن ينتهي”.

وبالنسبة للشكراوي فإن “سبتة ومليلية تحتاجان وضعا خاصا بهما، ومن الممكن تمتيعهما بالتدبير المشترك أو الحكم الذاتي، ويمكن إتاحة نفس وضع هونغ كونغ لهما على الرغم من اختلاف السياقات”.


-
 

هو هل أنت متفاجئ موقف اسبانيا يعرفه المغرب جيدا والدليل هو تكليفها وراء الستار
و دولة أخرى لألمانيا لعقد جلسة مجلس الأمن طارئة لتدارس الاعتراف الأمريكي الذي عرى نفاق البعض وراء الكواليس في أوروبا وأزال الأقنعة الشكر كل الشكر لترامب على هذه الورقة التي عرت أوروبا الاستعمارية التي كانت إلى وقت قريب تبتز المغرب لهاته الورقة وراء الكواليس الآن اللعب على المكشوف وهو ما فعلته اسبانيا منزعجة من الاعتراف الأمريكي بمغربية الصحراء وقامت بالآصرار والاتصال بإدارة بايدن قصد تغيير موقفها لكن الجواب أتى لهم الامس من الخارجية الأمريكية بنشر الاتفاق كامل للاعتراف بمغربية الصحراء وهذا هو سبب سعار اسبانيا ومعها بعض الدول الأوروبية لان الآن فقدت الورقة التي تستطيع بها الضغط على المغرب
 
منذ أكثر من عقد و المغرب يعمل في صمت وفق خطة مدروسة بدأت بتنمية الشمال بشكل لم يكن يتوقعه حتى أكبر المتفائلين و التركيز اليوم على الناظور و الحسيمة و بعض المدن الصغيرة، كل هذا غير الواقع التي كانت تستفيد منه إسبانيا و أضحت المدينتين عبئا سياسيا و اقتصاديا خصوصا مع الحصار الذي فرضه المغرب عليهما. كانت هناك إيجابية واحدة للإسبان جراء حصار المدينتين وهي تقلص تدفق المهاجرين بشكل كبير لكن مع المناورة المغربية الأخيرة، الوضع ازداد تأزما والعدوة الشمالية تتلقى الصفعات القوية واحدة تلو الأخرى وهي حقا عاجزة عن الرد:
ـ لا تستطيع أن تقوم بتحرك عسكري لأنه سيكون مدمرا على الجميع.
ـ لايمكنها مجارات الريتم الذي فرضه المغرب، فنحن أبطال المسافات المتوسطة و الطويلة و الآن نحن في الدورات الأخيرة (الترسيم البحري، الكركرت، الإعتراف الأمريكي، كشف قضية بن بطوش)
ـ لايمكنها التخلي عن مصالحها الإقتصادية ومقاومة ضغط لوبيات المال و الأعمال.
ـ التنسيق الأمني محوري لاستقرارها.
هذا غيض من فيض فلا زالت العقلية الإستعمارية تعمي بصرها عن واقع جديد فرضه المغرب و عمل لبنائه منذ أزمة جزيرة ليلى.
 
رئيس جمهورية كتالونيا Carles Puigdemont :

آمل ألا ينجر الاتحاد الأوروبي في الالتهاب القومي الإسباني. سبتة و مليلية مدينتان أفريقيتان ، وهما جزء من الاتحاد الأوروبي فقط من خلال وراثة الماضي الاستعماري الذي سمح للأوروبيين بامتلاك ممتلكات خارج أوروبا.
للمغرب الحق في إثارة مسألة السيادة وسيكون من الضروري إيجاد طاولة حوار لحل النزاع. و من الضروري إجراء حوار بين إسبانيا والمغرب لمعالجة الخلافات

FB_IMG_1621456415325.jpg


FB_IMG_1621456417979.jpg
 

روح حرر سبتة و مليلية يا مخربي
المخاربة يغرقون سبتة و مليلية الاسبانية بالمهاجرين لابتزاز اسبانيا

1621457017744.png

هذا هو جارك الاخطر من الصهاينة
 
رئيس جمهورية كتالونيا Carles Puigdemont :

آمل ألا ينجر الاتحاد الأوروبي في الالتهاب القومي الإسباني. سبتة و مليلية مدينتان أفريقيتان ، وهما جزء من الاتحاد الأوروبي فقط من خلال وراثة الماضي الاستعماري الذي سمح للأوروبيين بامتلاك ممتلكات خارج أوروبا.
للمغرب الحق في إثارة مسألة السيادة وسيكون من الضروري إيجاد طاولة حوار لحل النزاع. و من الضروري إجراء حوار بين إسبانيا والمغرب لمعالجة الخلافات

مشاهدة المرفق 385364

مشاهدة المرفق 385363


كان الأجدر ان يكون هذا رأي ISKANDER-M وكل أرمينيا الشرقية ولكن للاسف .....

 
العداء المغربي لاسبانيا ليس وليد ازمة بن بطوش
المغرب اتخد موقف قوي من الثغور المحتلة قبل اشهر عدة ...
لا تنسوا غلق المعابر و الحصار الاقتصادي و الموانئ الجديدة ... الخ
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى