ملف سبتة و مليلية المحتلتين ( متابعة مستمرة )

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
في رأيي المغرب أراد تكبير موضوع بن بطوش عمدا
كان يمكن للمغرب ان يقوم لاجراء صفقة بشكل سري و ان لا يقوم بنشر الخبر لوسائل الاعلام
و لكن المغرب واضح انه اراد احراج الحكومة الاسبانية و كان له ذلك


مباشرة بعد دخول المهاجرين ...
صوت الاسبان بشكل استعجالي على حزمة مساعدات ب30 مليون دولار لوقف

هذا لوحده دليل على ان المغرب يضع اصبعه الآن على الجرح
و ربما قد يحرك اوراق اخرى ضد الاسبان من اجل تحقيق مكتسبات اكبر
 

ما يقوم به المغرب الآن مشابه لما قامت به تركيا بعد موجة الهجرة السورية الى اوروبا
تركيا قالت للاوربيين انا لست شرطيكم ... ادفع ملايير الدولارات و مزايا سياسية ان اردت تحسين
جودة المراقبة على الحدود

 
هناك بعض التحليلات تذهب إلى إمكانية تجميد العلاقات مع إسبانيا.
بالنسبة للأخ الذي يقول بأن رد الفعل المغربي متسرع، أنا شخصيا أعذرك لأنك لست مكاننا لتعرف حجم الإساءات الإسبانية للمغرب و التي لا توازيها إلا إساءات جيراننا في الشرق.
كان الله في عون المغرب، نحن ندفع ثمن أخطاء سياسية تاريخية ارتكبناها في عصرنا و العصور الماضية، و ندفع ثمن لعنة الجغرافيا.
 
- أعتقد المغرب كسر حاجز الطابوهات في الدبلوماسية و السياسة . و هناك مواقف أخرى جريئة قادمة ....
 
إذا تحركت يمكن ان تحصل على شيء و لو قليل اذا ظليت جامد لن تحصل على شيء مطلقا، هذه هي السياسة. ما حصل في سبتة سيحصل منه المغرب على مكاسب كثيرة. اقلها جذب الانتباه إلى مشكل سبتة و مليلية، مشكل الهجرة الأفريقية إلى اوروبا، استقلالية القضاء في الفضاء الأوروبي، الخ. لعب دور التلميذ المجتهد و المؤذب و الملتزم و المتربي ليس سياسة فعالة و ضيعتنا كثيرا منذ الاستقلال إلى اليوم، العكس هو الذي يجب أن يكون، تطالب بحقوقك و باية طريقة و اذا لم تحصل على الكثير ستحصل على القليل.
 
إذا تحركت يمكن ان تحصل على شيء و لو قليل اذا ظليت جامد لن تحصل على شيء مطلقا، هذه هي السياسة. ما حصل في سبتة سيحصل منه المغرب على مكاسب كثيرة. اقلها جذب الانتباه إلى مشكل سبتة و مليلية، مشكل الهجرة الأفريقية إلى اوروبا، استقلالية القضاء في الفضاء الأوروبي، الخ. لعب دور التلميذ المجتهد و المؤذب و الملتزم و المتربي ليس سياسة فعالة و ضيعتنا كثيرا منذ الاستقلال إلى اليوم، العكس هو الذي يجب أن يكون، تطالب بحقوقك و باية طريقة و اذا لم تحصل على الكثير ستحصل على القليل.
لقد حققنا نقلة نوعية
 
سننسترجع المدينتين ان شاء الله دون اطلاق رصاصة واحدة
علينا فقط حسم ملف الكلاب اولا
ترونه بعيدا و نراه قريبا
 



- ذكرت صحيفة "ايه بي سي" الإسبانية اليومية الأربعاء أن الحكومة الائتلافية بزعامة الاشتراكي بيدرو سانشيز ارتكبت "أخطاء لا تغتفر" فيما يتعلق بالمغرب "الحليف الاستراتيجي".

- "ارتكبت إسبانيا خطأ جسيمًا للغاية في المساومة على علاقاتها مع المغرب" عندما سمحت رئاسة الحكومة لنائب الرئيس السابق للسلطة التنفيذية بابلو إغليسياس بالتحدث عن سيادة الصحراء ، وبالتالي تنصل من دعم الولايات المتحدة للمغرب ، يكتب في الجريدة الأسبانية في افتتاحيتها. "كشف هذا عن أوجه القصور الهائلة في دبلوماسيتنا والسطحية التي يتعامل بها رئيس الحكومة بيدرو سانشيز مع السياسة الخارجية للبلاد" ، كما تلاحظ ABC ، مما يضمن محاكمة إسبانيا لزعيم البوليساريو "دون إبلاغه بذلك. المغرب "، كان" خطأ هائلا "آخر.
 
هونج كونج كانت هناك اتفاقيه بين الصين وبريطانيا لاستثمارها لمدة 99 سنه وعند انتهاء المده سلمتها بريطانيا للصين اما سبته ومليله لا اعرف هل هناك اتفاق مماثل
 
هونج كونج كان هناك اتفاق بين الصين وبريطانيا لاستثمارها لمدة 99 سنه وعند انتهاء المده سلمتها بريطانيا للصين ام سبته ومليله لا اعرف هل هناك اتفاق مماثل
لا يوجد اي اتفاق سبتة و مليلية هي اخر المستعمرات في افريقيا و سيحن الوقت ان شاء الله لتحريرهما
 
بالنسبة لتصريحات بودجيمون الرجل فقط يصفي حساباته مع مدريد لا غير
 
كرأي شخصي: مسألة سبتة و مليلية مختلفة تمامااا عن مسألة هونك كونغ و مكاو.
مسألة سبتة و مليلية مسألة إيديولوجية ترتبط أولا بجار لا زال يرى فيك خطرا دائما عليه و على أراضيه، و مادام المغرب موجود كوحدة واحدة موحدة ستظل دائما هواجس اليمين الإسباني حول خسارة جديدة للأندلس و عبور جديد للمور لأرض إيبيريا قائمة، وهي الإيديولوجية المتجدرة في اليمين و الجيش الإسباني.
سبتة و مليلة و الجزر الجعفرية و جزيرة البوران و كل جزيرة مغربية مازالت محتلة هي نقاط اسبانية "دفاعية" متقدمة و ليست مجرد ممتلكات استعمارية.
 
- مقال لجريدة لتفهمو الازدراء التاريخي الذي يكنونه للمغرب ...



- اعذروني على الترجمة المتواضعة لgoogle

"على إسبانيا أن تبعث برسالة واضحة إلى المغرب: إذا استمرت على هذا النحو ، فستكون هناك أعمال انتقامية"​

يعتقد خافيير جوردان ، الباحث في النزاعات الهجينة والخبير في الحركات المغربية في المنطقة ، أن الطريق لوقف الرباط هو من خلال وضع خطوط حمراء واضحة.​

نائب
الصورة: مئات المهاجرين ينتظرون على شاطئ الفنيدق لعبور حواجز الأمواج في سبتة يوم الثلاثاء.  (EFE)

مئات المهاجرين ينتظرون على شاطئ الفنيدق لعبور حواجز الأمواج في سبتة هذا الثلاثاء. (EFE)



05/18/2021 - 7:20 مساءً تم التحديث: 19/05/2021 - 08:00

ماذا يريد المغرب؟ هذا هو السؤال الذي يطرحه نصف إسبانيا على نفسه الآن ، بعد أن فتحت الرباط حنفية المياه على الحدود وسبح 1500 منهم قاصر - إلى سبتة ، وتجاوزت سيطرة الشرطة وأغرقت المدينة في الفوضى. أكدت وزيرة الشؤون الخارجية ، أرانشا غونزاليس لايا ، الإثنين ، "أنهم لم يكونوا على علم" بالحركة المغربية ، لكن الخبراء الذين تم استشارتهم أكدوا أن انتقام جارهم الجنوبي ليس سوى مسألة وقت. كان قبول زعيم جبهة البوليساريو ، إبراهيم غالي ، في مستشفى في لاريوخا بسبب فيروس كورونا ، سببًا لأزمة دبلوماسية كانت تختمر منذ بعض الوقت وليس لها أي بوادر على التحسن.

يشرح خافيير جوردان ، أستاذ العلوم السياسية بجامعة غرناطة ومؤلف تحليل " كل من يعرف مسار المغرب كان يعلم أن شيئًا ما سيحدث" ". في هذه المقابلة ، يؤكد المحلل المتخصص في الدراسات الاستراتيجية والعسكرية أن ابتزاز الهجرة من المغرب إلى إسبانيا ليس جديدًا وجزءًا من حملة من الاستراتيجيات الهجينة ضد بلدنا. بالإضافة إلى ذلك ، يؤكد أن الطريقة الوحيدة لوقف أقدام الرباط هي رسم خطوط حمراء لإرسال رسالة قوية: إذا تجاوزتها ، فستكون هناك أعمال انتقامية.

سؤال. كيف تفسر ما حدث؟ هل كان انتقاماً من المغرب لاستقبال زعيم جبهة البوليساريو في مستشفى أم هناك شيء آخر وراء ذلك؟


إجابه. يمكن الافتراض أن السبب المباشر هو استقبال زعيم جبهة البوليساريو. تكمن المشكلة الكبرى في العديد من هذه الاستراتيجيات الهجينة في صعوبة معرفة الدوافع الحقيقية. إما أنهم ينفون التأليف كما تفعل روسيا ، أو ينكرون وجود نية خفية وراء ذلك ، . نتحرك في أرض الظلال. لهذا السبب ، يُطلق على الإطار العام الذي يتم فيه تنفيذ هذه الاستراتيجيات المنطقة الرمادية ، ويشير إلى هذا الغموض: إنه مساحة الصراع بين المنافسة السلمية والنزاع المسلح. يحتوي على العداء.

في العديد من التحركات في المغرب كان هناك غموض ، لكن في هذه الحالة مع وصول آلاف الأشخاص إلى حدود سبتة ... أبيض ومعبأ في زجاجات. سبق للمغرب أن قال إن سيكون له عواقب. بالإضافة إلى ذلك ، بالنظر إلى ماضي المغرب من خلال هذا النوع من الاستراتيجيات الهجينة ، من الواضح أن الهجرة كانت أداة قوة استخدموها بشكل متكرر. أدرك أن الحجم كان مفاجئًا.

الصورة: الصورة: خافيير ساكونا.


خافيير ساكونا. سبتة ج. بوكانيغرا

س: ما الذي ينوي المغرب تحقيقه؟

ر. إنه يحاول تكييف السياسة الخارجية لإسبانيا. إن المغرب يريد حل مسألة الصحراء الغربية في أسرع وقت ممكن ، فهذه مسألة مصلحة وطنية بالنسبة لهم. لقد استثمر الملك محمد السادس الكثير من رأس المال السياسي في هذا الأمر. هناك المغرب ليس له هامش ويريدون أن يعترف به الاتحاد الأوروبي وإسبانيا. تتمتع إسبانيا بثقل في الاتحاد الأوروبي بشأن هذه القضية ، لذا فإن موقف مدريد مهم.

س: كيف يجب أن تستجيب حكومة بيدرو سانشيز؟

ج. ينبغي أن ترسم إسبانيا خطوطًا حمراء وأن تكون حازمة. عليهم أن يبعثوا برسالة واضحة إلى المغرب مفادها أنه إذا تم تجاوز هذا الخط الأحمر ، فستكون هناك أعمال انتقامية من إسبانيا. لا يجب أن يكونوا عدوانيين ، لكن يجب أن يقال: هذه هي حدودي. إذا كنت لا تدير الهجرة بشكل جيد ، كما في هذه الحالة ، فستكون هناك عواقب. بماذا؟ مع المساعدة التنموية التي يقدمها الاتحاد الأوروبي ، على سبيل المثال ، أو في أي مسألة تؤثر على المغرب.

الصورة: الصورة: خافيير ساكونا.


خافيير ساكونا. سبتة

س: في مقالتك تستشهد بالعديد من الأمثلة في السنوات الأخيرة حيث كان المغرب يزعج إسبانيا ، من جوازات السفر المغربية في سبتة ومليلية إلى إغلاق الحدود التجارية لمليلة. يبدو أن الرباط تأخذنا بجدية أقل فأقل.

ر. للمغرب مزايا معينة علينا. قضية الهجرة ، على سبيل المثال ، هي الأقوى بسبب بعدها السياسي والاجتماعي. الإعادة هائلة. هناك قضية أخرى تؤثر علينا وهي التعاون في مكافحة الإرهاب. لديهم مكانة متميزة. في أيامهم أيضًا ، لعبوا كثيرًا في موضوع الصيد ، لكن قضية الهجرة هي الأوضح. يجب على أن ترى في الأمور التي يعتمد عليها المغرب على إسبانيا. علاوة على ذلك ، يجب أن نلعب أوراقنا بصفتنا عضوًا في الاتحاد الأوروبي. العديد من تكتيكات المنطقة الرمادية هي تآكل. تُعرف أيضًا باسم تكتيك السلامي [تقطع شريحة بشريحة دون أن تلاحظ]. إنك تحصل على أرباح صغيرة ، وشيئًا فشيئًا ، لديك المزيد والمزيد. أفضل طريقة لتجنب تكتيك السلامي هي وضع خطوط حمراء.

سؤال: لقد أشرت إلى أنه في هذه المشكلة ، هناك أيضًا جانب أساسي للمغرب: السرد.

ر. المغرب يتلاعب باستمرار بادعاء سبتة ومليلية. وبالنسبة لهم ، فإن كل ما يمثل مشكلة في كلتا المدينتين في عيون بقية إسبانيا جذاب للغاية. من المفيد للمغرب أن الإسباني العادي يربط سبتة ومليلية فقط بالمشاكل والهجرة والصراعات. لماذا ا؟ لأنه إذا حاول يومًا ما أن يجبر يده أكثر ، فقد قوض بالفعل إرادة العديد من الإسبان. ويحتفظون في بعض الحالات بخطاب مفاده أن سبتة ومليلية من بقايا الحقبة الاستعمارية. يجب على إسبانيا أن تنشئ خطابًا مضادًا ، وتمجِّد قيمة هاتين المدينتين. يمكن القول أنه بالنسبة لإسبانيا ، من المهم أن يكون لنا وجود في إفريقيا لأننا نستطيع العمل كجسر . الرأي العام الاسباني سوف يتغير. لكن في تلك المعركة من أجل القصة نخسر.
نائب
جنديان من الجيش الإسباني أمام بعض الشباب المغربي الذين سبحوا إلى سبتة.  (رويترز)

جنديان من الجيش الإسباني أمام بعض الشباب المغربي الذين سبحوا إلى سبتة. (رويترز)

س: لكن هل تعتقد أن المغرب يعتقد أن سبتة ومليلية ستكونان لكم في وقت ما؟

ج. إنهم يراهنون على المدى الطويل والتغيير الديموغرافي في كلتا المدينتين. إنهم يريدون الذهاب شيئًا فشيئًا ، وجعل الحياة مستحيلة على الإسبان في سبتة ومليلية ، وفرض إغلاق الحدود وإغراق المدينتين اقتصاديًا ، على سبيل المثال. لا أعرف ما يدور في أذهان النخب المغربية ، لكني أعتقد أنهم يفكرون بالفعل في هذه الخيارات. بالطبع ، نحن لا نواجه التهديد الكلاسيكي في السبعينيات أو الثمانينيات ، عندما كان يخشى الغزو العسكري للمغرب في سبتة أو مليلية. لكنهم يلعبون شيئًا فشيئًا في هذه المنطقة الرمادية من أجل إنهاء مقاومة بعضهم البعض وفرض حل سياسي في الصحراء الغربية.

س: هناك مؤشرات منذ شهور على توتر العلاقات بين المغرب وإسبانيا. هل أخطأت الحكومة الإسبانية في الارتجال؟ حتى يوم الاثنين ، قالت الوزيرة لايا إنها لم تكن تعلم بإلغاء التعاون الشرطي والأمني بين البلدين.

ر. سبب ردنا السياسي يهرب مني. كل من يعرف مسار المغرب كان يعلم أن شيئًا ما سيحدث. بالنسبة لهم قضية الصحراء الغربية هي مسألة خطيرة
للغاية. لا أعرف ما إذا كانت عواقب ما سيحدث قد أخطأت في التقدير أو إذا تم الاستهانة بالمغرب. العلاقات مع المغرب ليست جيدة على الإطلاق.

الصورة: السفيرة المغربية كريمة بنيعيش خلال استقبالها خطاب اعتماد جلالة الملك.  (EFE)



AA
س: في السنوات الأخيرة ، كان الموقف تجاه سبتة ومليلية من جانب الحكومة الإسبانية غير واضح.

ر. بالنسبة لجميع حكومات إسبانيا ، تعتبر سبتة ومليلية دائمًا مسألة ثانوية. لقد أعطوا المبادرة للمغرب ، ونحن نفتقر إلى سياسة استباقية.

س: تكتب في مقالتك: "أصعب مستوى للكشف هو الأول: تكوين [البيئة] من أجل خلق والحفاظ على الظروف التي تسمح بممارسة السلطة على المنافس". ماذا تقصد بذلك؟

ج. المشكلة الكبرى التي توجد مع قضية الوصول الجماعي للمهاجرين هي عزو نية عدائية. في هذه الحالة لديه كل التخصيصات. لا يمكن اختباره تجريبيًا ، ولكن عندما تقوم بتحليل استراتيجي ، عليك أحيانًا العمل مع الحدس. إن موقف المغرب يتناسب مع الخندق الرمادي ، هذا التكوين الأول للبيئة. إنهم يريدون أن يجعلوا الحياة صعبة على سبتة ومليلية وأن يولدوا فكرة في الرأي العام الإسباني بأنهم يسببون المشاكل فقط. هذا هو وضع البيئة. وإذا لم تجب ، فتابع. هذا الأخير كان خطيرًا للغاية. إنها كلمات كبيرة ، كنا نتحدث تقريبًا عن مستوى من التدخل مع آلاف الأشخاص في وقت واحد.

الصورة: عودة مجموعة من المهاجرين إلى المغرب من سبتة.  (EFE)


خوسيه ماريا أولمو


س: ماذا يمكن أن تكون الخطوة التالية للمغرب؟

ج: غالبًا ما يكون الفاعلون الذين يديرون صراعات في مناطق مختلطة مبدعين جدًا. لقد عملنا على هذه القضية لمدة أربع سنوات في مشروع متعدد الجنسيات مع العديد من البلدان الشريكة. لقد درسنا حالة روسيا ، لكننا هناك رأينا أن مثال المغرب يتلاءم معها. دائما ، مهما فعلوا ، فهم مبدعون. لا يوجد قالب مشترك. والصين في منطقة المحيط الهادئ من جهة أخرى. يمكن أيضًا تفسير ما حدث في البقدونس على أنه أسلوب سلامي. إذا لم يكن هناك رد ، فأنا أفسره على أنه يمكنني الاستمرار في المضي قدمًا. في هذه الحالة ، بعد الحركة الإسبانية ، فهم المغرب أنه تجاوز الخط الأحمر وانسحب. هذه القضية مختلفة بعض الشيء ، لأنها انتقام مباشر لاستقبالهم زعيم جبهة البوليساريو وهم يحاولون فرض يدهم حتى تدعم الدبلوماسية الإسبانية الاعتراف.

س: كيف يجب أن تتعامل إسبانيا مع العسكرة المتزايدة للمغرب؟ هل يجب أن نهتم أم أنها مبالغة؟

ر. علينا أن نضع ذلك في الاعتبار دون الوقوع في الانزعاج. إنه تجديد للمعدات. في المجال الجوي ، ما زالوا يتخلفون عن إسبانيا بشراء F16 ، لكنهم يتراجعون. من ناحية أخرى ، تعادلوا مع إسبانيا. السؤال الكبير هو: كيف سيدفعون مقابل ذلك؟ وكيف سيحافظون عليه؟ الأباتشي التي اشتروها باهظة الثمن. إنهم يقومون بتحديث جيشهم مع التركيز على الجزائر. لكن نقله إلى قضية المنطقة الرمادية والمغامرة قليلاً ، فإن تضييق فجوة القدرات العسكرية مع إسبانيا يمنحه مساحة أكبر للمناورة. إذا دفعوا في يوم من الأيام المنطقة الرمادية إلى أقصى حد ، حتى العواقب الأخيرة ، يمكن للقوات المسلحة الإسبانية أن تقول: إننا نواجه مشكلة خطيرة. في البقدونس لم يستجيبوا لأنه كان هناك فرق كبير. كانوا سيصبحون في حالة سيئة.
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى