توجه ايران الجديد في تسليح حلفائها!

larbi

عضو
إنضم
10 مارس 2019
المشاركات
12,528
التفاعل
33,908 242 1
الموضوع هو ترجمة لمقال بعنوان

1619498615452.png

بينما تم نشر تقارير حول نقل إيران الصواريخ وتقنيات انتاجها بشكل متكرر في السنوات الأخيرة ، كان المسؤولون الإيرانيون يتحدثون عن استراتيجيتهم لبعض الوقت...

في فيلم وثائقي تم إنتاجه عام 2014 ، صرح قائد القوة القوة الجوفضائية في الحرس الثوري أمير علي حاج زاده أن نقل تكنولوجيا الإنتاج كانت من أفكار القائد السابق للبرنامج الصواريخ الإيراني ، حسن طهراني مقدم ، المتوفى الآن.
وكان قد شرح زميل عمل لطهراني مقدم لم يذكر اسمه, ان الاولوية تقع على تبسيط التقنية لكي يصبح من الممكن استيعابها (أو نقلها).
ووفقًا للصحفي علي هاشم ، تم تبني الاستراتيجية بعد حرب عام 2006 بين إسرائيل وحزب الله لتأمين إمدادات الصواريخ ضد الانقطاع المحتمل في طرق الإمداد.
في مقابلة عام 2020 مع قناة المنار اللبنانية التابعة لحزب الله ، شبّه حجي زاده الاستراتيجية بـ ' تعليم الرجل كيفية الصيد بدلًا من إعطائه السمك!

تسريبات فيلق القدس

مدى تطبيق إيران لإستراتيجية تعليم صيد السمك يتجلى بوضوح في الوثائق التي سربها مشروع VS Quds مع العديد من التفاصيل التي تتطابق مع البيانات/التحليلات الأخرى المتاحة من المصادر المفتوحة المصدر ، فضلاً عن بث فديوهات مسربة لأول مرة والتي تم تصويرها بوضوح في منشأة تابعة للحرس الثوري الإيراني داخل إيران! ، تبدو المعلومات موثوقة.


1.png


وكجزء من استراتيجيته للكشف عن عمليات فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني ، نشر الموقع معلومات ، أطلق عليها اسم "تسريبات القدس" ، توضح بالتفصيل طموح طهران لتزويد حركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية ، الحليف الأقرب لإيران في قطاع غزة ، بتكنولوجيا الصواريخ المدفعية. تشمل الأنظمة التي تم عرضها بالتفصيل صاروخ بدر 3 للمدفعية الثقيلة التابع للجهاد الإسلامي في فلسطين (المعروف أيضًا باسم نافع) بالإضافة إلى أنظمة أخرى غير موجهة ، مثل الجهاد والعماد.

ووفقًا لتسريبات القدس ، فإن الجهود تقودها وحدة QF 340. في حين لا يمكن التحقق من هذه المعلومات بشكل مستقل ، إلا أنها تتماشى مع تعليقات حج زاده بأن جهود انتشار الصواريخ والصواريخ الإيرانية كانت تحت سيطرة فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني وليس مجاله الجوي.

للوهلة الأولى ، تبدو بدر -3 البدائية نوعاً ما وكأنها مدفعية صواريخ غزة المرتجلة المثالية. لكن الوثائق التي أصدرتها VS Quds تظهر حقيقة مختلفة تمامًا.
تم تمييز المخططات الخاصة بالرأس الحربي للبدر 3 وعلبة الصب بالوقود بشكل واضح باللغة الفارسية ، بينما تم تسجيل مقطعي فيديو يظهران اختبار المحركات في موقع بيدغانة التابع للحرس الثوري الإيراني غرب طهران!

يُظهر مقطع فيديو آخر لـ VS Quds الإطلاق التجريبي لـ Badr-3 مع ظهور الجبال والمساحات الفارغة الشاسعة في الخلفية. بالنظر إلى الكثافة السكانية والجغرافية لقطاع غزة ، يجب أن يكون الاختبار قد تم على الأقل خارج الأراضي الفلسطينية التي تحكمها حماس.

كما أشارت تسريبات القدس إلى التدريبات في ميدان الرماية سمنان شرق طهران, ويبدو أن سلسلة التلال الجبلية الظاهرة في الخلفية تتطابق مع الجبال القريبة من موقع سمنان!

2.png
3.png

U2skWFRptJozpiIUkAZMG24Q2QLnbWLnI2mKWrYJtwHjohJP-ZSeYbf9Jc2JH7U8PBUYoWJe_jhH2GJPZBt0moDx08-m0EXoUbuO2Vf-jZq5gqzz8dcZLWqWO6SRW3TK6Q=w1280
UzOZDkFry5jtS5GdvxKDSlbuw7mwQ0_b9_S4PISOHjLI8E1am4dPTtDRCIffsnDjgLyCyRFxhTuiVMMXCGjutLI6O-iZXV87lPH0_vWGKUf6W35fYIZolPll2XxFZpetMg=w1280
_haznBEwhUC1Wtj0kYRKeULSwWAaxvysVA6BA1ODHjTnqZAgUc9wYKM-iAjcWFAr2SjKSClGLcW4it46XlOhEoWVlTlb4fBE82C71XnjH3TBDIlJKI0bH6XC42iBdvenYg=w1280





تشير المعلومات المتوفرة إلى دور إيراني في تطوير بدر-3 يتجاوز بكثير مجرد المساعدة التقنية أو المالية. بدلاً من ذلك ، يبدو أنه يشير إلى جهود تطوير شاملة من قبل إيران نيابة عن الجهاد الإسلامي في فلسطين والتي تشمل اختبارات المحركات والطيران وغيرها داخل إيران.

اللافت في هذه الحالة هو أن بدر-3 نظام أقل تعقيدًا بكثير ومبسط في تصميمه ومكوناته. بالنظر إلى الملاحظات التي أدلى المسؤولوون سابقا كما ذكر في بداية التقرير ، يبدوأن النظام قد تم تصميمه عن قصد بطريقة بسيطة للغاية لتمكين الإنتاج المحلي خارج إيران

مؤشر آخر على أن صاروخ بدر 3 ليس ابتكارًا فلسطينيًا بل تصميمًا إيرانيًا للاستخدام حصريًا من قبل الوكلاء والحلفاء وهو ظهور الصاروخ العراقي القاسم. الذي تم تقديمه على أنه من إنتاج المديرية الفنية للإنتاج الحربي ، ذراع الإنتاج الصناعي لوحدات الحشد الشعبي التي تهيمن عليها الميليشيات الشيعية. والذي يتطابق مع بدر-3 الفلسطيني في كل شيء ماعدا إختلاف بسيط في الرأس الحربي!!

4.png

ومع ذلك ، وفقًا لـ VS Quds ، فإن لدى الحرس الثوري الإيراني طموحات تتجاوز صواريخ المدفعية البسيطة!
نشر الموقع العديد من المخططات المشروحة باللغة الفارسية لصاروخ دقيق التوجيه يبلغ قطره 225 ملمًا يُزعم أنه يبلغ مداه 85 كيلومترًا برأس حربي يبلغ وزنه 50 كيلوغرامًا ، والذي لم يتم الكشف عنه في المصادر المفتوحة من قبل.
تسمح المخططات ببناء تصميم توضيحي لشكل الصاروخ الذي لا يشبه أي طراز مستخدم في ايران من قبل لاشكلا ولا في مايخص المواصفات
نظام إيران الخاص بنفس الدور والمدى ، فجر 5 الموجه بدقة ، يبلغ عياره 333 ملم ورأس حربي أثقل بشكل كبير. ومع ذلك ، فإن أسلوب تصميم الصاروخ 225 ملم ، بما في ذلك موقع قسم التوجيه ولوحة الفتح والوصول وزعانف التحكم شبه المنحرفة ، يذكرنا بقوة بالتصاميم الإيرانية الأخرى.
التفسير الأكثر ترجيحًا هو أنه ، مثل صاروخ بدر3 ، تم تطوير الصاروخ الدقيق الموجه (مقاس 225 ملم) داخل إيران ولكن تم تحسينه لإنتاج خارجها. ووفقًا لتسريبات القدس ، فإن النظام مخصص للإنتاج المحلي داخل لبنان وغزة ، حيث يسير المشروع الأخير ببطء ، حيث واجه مشاكل.
لقد تم توثيق امتلاك حزب الله لصواريخ دقيقة التوجيه واهتمامه بقدرة تصنيعية على نطاق واسع وقد تحدث من قبل كل من قائد الجهاد الإسلامي في فلسطين وأمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني عن قدرة صاروخية دقيقة التوجيه في غزة.
كما توثق تسريبات القدس أيضًا تدريب إيران لكوادر الجهاد الإسلامي في القدس على إنتاج مسحوق الألمنيوم وammonium perchlorate ، والتي تشكل ، جنبًا إلى جنب مع مادة Hydroxyl-terminated polybutadiene
، والتي معا تكون وقود الammonium-perchlorate المركب. يُزعم أن إيران ساعدت في إنشاء معمل إنتاج بيركلورات الأمونيوم التابع للجهاد الإسلامي في فلسطين داخل سوريا ، والذي قد يكون نفس الموقع الذي قصفته إسرائيل في فبراير 2020!!.

Irans-new-approach-to-missile-proliferation-page14-image8.jpg

Irans-new-approach-to-missile-proliferation-page14-image7.jpg


ترسانة الحوثي الصاروخية


يوجد مؤشر آخر على نهج إيران الجديد في ترسانة الصواريخ الحوثية المتنوعة بشكل متزايد. منذ بداية التدخل بقيادة السعودية ، شنت الجماعة اليمنية حملة صاروخية لا هوادة فيها ضد أهداف داخل كل من اليمن والمملكة العربية السعودية.
في البداية ، استخدم التنظيم مخزوناته القديمة من الصواريخ الباليستية للجيش اليمني التي ورثها بسبب تحالفه الأولي مع الرئيس السابق علي عبد الله صالح.
مع مرور الوقت ، أصبحت أنظمة الصواريخ الجديدة واضحة. تم تركيز الكثير من الاهتمام على صواريخ بركان 2H التي تعمل بالوقود السائل وصواريخ بركان 3 / ذو الفقار الباليستية ، والتي استخدمها الحوثيون في ضربات كبيرة ضد مدن مثل جدة والظهران والرياض.
وقد إستنتج الخبراء أن هذه الصواريخ هي نسخ معدلة من صواريخ قيام إيرانية تم تهريبها إلى اليمن على شكل قطع وأعيد تجميعها محليًا.
ومع ذلك ، بدأ الحوثيون ، تحت الرادار إلى حد ما ، في استخدام فئة أخرى من الصواريخ يمكن وصفها على نطاق واسع بأنها صواريخ قصيرة المدى تعمل بالوقود الصلب وموجهة بدقة.
كان أولها صاروخ بدر 1P ، وهو صاروخ مدفعي كشف عنه الحوثيون في عام 2018 بنسخة غير موجهة وموجهة بدقة. زعموا أنهم طوروا وأنتجوا النظام بأنفسهم.
تكهن بعض المعلقين بأن بدر 1P قد يكون ببساطة من طراز فجر-5 ، ومع ذلك يبدو قطر الصاروخ أصغر من 333 mm ولا يتطابق الصاروخ مع تفاصيل أي من مكونات صواريخ Fajr-5 دقيقة التوجيه.
كما فحص فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة حطام صاروخ بدر -1 غير موجه ووجدوا أن الصاروخ منتج محليًا ، على الأرجح باستخدام أنابيب فولاذية تم انتشالها من منشآت النفط.
ثم في عام 2019 ، كشف الحوثيون النقاب عن صاروخ آخر موجه بدقة ، بدر F / نكال ، بمدى مزعوم يبلغ 160 كيلومترًا ومُحسّنًا برؤوس حربية إنشطارية وصمام تقاربي.
على عكس بدر 1P ، بدر F / نكال لا يشبه أي تصميم إيراني معروف!
في مارس 2021 ، قدم الحوثيون ثلاثة صواريخ قصيرة المدى موجهة بدقة (قاسم ، قاسم -2 ، وسعير) ، تم تصنيفها جميعًا على أنها "صُنعت في اليمن".
على الرغم من عدم تطابقها مع أي أنظمة إيرانية معروفة ، فقد أظهر معظمها توقيعات كلاسيكية لتصميم الصواريخ الإيرانية الموجهة بدقة ، مثل الزعانف الخلفية المزدوجة الثابتة ، وزعانف التحكم شبه المنحرفة أو المثلثة الملحقة بقسم التوجيه المثبت بين المحرك والرأس الحربي.
إلى جانب جودة الإنتاج المنخفضة التي شوهدت في بعض الأمثلة ، فإن التفسير الأكثر ترجيحًا هو مرة أخرى, التصميم الإيراني لأنظمة الصواريخ المبسطة والإنتاج المحلي الجزئي باستخدام المعدات والمكونات التي توفرها إيران.
سيكون هذا متسقًا مع بيان صادر عن رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية آنذاك اللواء هرتزل هاليفي ، الذي أشار في عام 2017 إلى أن إيران تنشئ مصانع للأسلحة الدقيقة في لبنان واليمن.

Irans-new-approach-to-missile-proliferation-page14-image9.jpg

Irans-new-approach-to-missile-proliferation-page14-image11.jpg

في البداية ، قد تبدو فرضية الإنتاج المحلي للصواريخ في اليمن بتمكين إيران متناقضة مع الأمثلة الموثقة جيدًا لتهريب الصواريخ الإيرانية إلى اليمن. ومع ذلك ، من وجهة نظر فنية ، فإن مثل هذا النهج المزدوج سيكون منطقيًا. إن إنتاج صواريخ مدفعية دقيقة التوجيه من طراز بدر ليس بالأمر الهين ، ولكنه أسهل نسبيًا من تصنيع صاروخ باليستي متوسط المدى. أثبت إنتاج صواريخ غير موجهة داخل غزة يصل مداها إلى 160 كم أن مثل هذا المسعى يمكن أن ينجح حتى في ظروف شديدة الصعوبة. ومع ذلك ، فإن الأنظمة الأكثر تعقيدًا مثل الصواريخ الباليستية ذات المدى المطلوب لضرب الرياض ، وصواريخ كروز المتقدمة ، وصواريخ الدفاع الجوي تتجاوز النطاق الحالي لما يمكن أن ينتجه الحوثيون ، حتى مع الدعم الإيراني الكبير. لذلك ، قد لا يكون من قبيل المصادفة أن الحالات الموثقة للتهريب كلها تتعلق بأنظمة معقدة. أيضًا ، على عكس الصواريخ الباليستية التي تعمل بالوقود السائل أو صواريخ كروز ، لا يمكن ببساطة تفكيك الصواريخ التي تعمل بالوقود الصلب إلى قطع أصغر لنقلها ، مما يوفر حافزًا آخر للإنتاج المحلي لمثل هذه الأنظمة.
من الصعب للغاية الحصول على الأعداد الدقيقة لصواريخ الحوثيين التي تم إطلاقها ، ويكاد يكون من المستحيل تحديد عدد أنواع معينة من الصواريخ التي تم إطلاقها. ومع ذلك ، ليس هناك شك في أن الحوثيين قد استفادوا كثيرًا من جيلهم الجديد من الصواريخ الموجهة بدقة ، خاصة ضد أهداف داخل اليمن. وقد تم توثيق ذلك من خلال العديد من مقاطع الفيديو التي تم تصويرها بطائرات بدون طيار للهجمات الصاروخية الدقيقة الموجهة التي أطلقها الحوثيون ، كما يتضح من عدة ضربات بارزة مثل الهجوم على عرض عسكري في عدن في عام 2019 ،والهجوم على أعضاء الحكومة اليمنية في مطار عدن عام 2020.
وهكذا ، بينما تركز مناقشة "مشروع الدقة" الإقليمي الإيراني بشكل أساسي على حزب الله اللبناني ، كان اليمن بالفعل وبشكل علني مسرحًا لمشروع الدقة الإيراني في العمل لعدة سنوات.

Capture.PNG


إنتاج الصواريخ في العراق ولبنان وسوريا

لا يبدو أن طموح إيران في تعليم وكلائها وحلفائها "كيفية الصيد" يقتصر على غزة واليمن. كما ذكرنا سابقًا ، يحاول حزب الله تحويل بعض صواريخه القديمة غير الموجهة إلى صواريخ دقيقة وإنتاج صواريخ كاملة بمفرده. وفقًا للحكومة الإسرائيلية ، يبدو أن الجهد الأخير يتركز حول منشأة في سهل البقاع ، والتي كشفتها إسرائيل في عام 2019.
تشير صور الأقمار الصناعية إلى بعض أنشطة الإنتاج التي تجري في الموقع ، ومع ذلك لا يزال من غير الواضح ما إذا كان الموقع يعمل بكامل طاقته. لتخريب هذه الجهود ، يبدو أن إسرائيل استهدفت الخلاطات اللازمة لإنتاج الوقود الصلب ، حيث تم تدمير إحدى هذه المعدات في غارة بطائرة بدون طيار في جنوب بيروت في عام 2019 ، واستهدفت أخرى أثناء نقلها على متن سفينة.
يبدو أن إيران تدعم استراتيجية الإنتاج المحلي في العراق أيضًا. كما لوحظ ، في عام 2017 ، كشفت ذراع الإنتاج العسكري لوحدات الحشد الشعبي في العراق عن عدة صواريخ مدفعية بسيطة ، بما في ذلك نسختها الخاصة من بدر -3.
في عام 2018 ، ذكر تقرير لرويترز عدة مواقع مزعومة لإنتاج الصواريخ أو الصواريخ التي تديرها الميليشيات الشيعية في البلاد ، وفي مارس 2020 ، دمرت غارة جوية أمريكية ما وصفته الحكومة الأمريكية بموقع إنتاج الوقود الصلب تديره الميليشيات الشيعية في العراق. جرف الصخر.
و كانت سوريا أول متلقٍ للمساعدة الإيرانية في مجال الوقود الصلب ، حيث أنتجت نسخًا من صاروخ فاتح 110 (M600 / تشرين) وزلزال (ميسلون). مع بداية الصراع في سوريا وما تلاه من اقتراب المتمردين ، تم نقل البنية التحتية لتصنيع الوقود الصلب في البلاد من السفيرة إلى مصنع جديد بالقرب من مصياف.

تعرّض موقع مصياف ، بالإضافة إلى المرافق الأخرى المتفرقة المرتبطة بإنتاج الصواريخ ، لقصف متكرر من قبل إسرائيل وليس من الواضح ما إذا كان يتم إنتاج أي صاروخ حاليًا في سوريا. ومن غير المعروف أيضًا ما إذا كانت مشاريع مثل منشأة مصياف تخضع للسيطرة الكاملة للنظام السوري ، أو ما إذا كانت القوات الإيرانية أو حزب الله هو المسؤول عن البرنامج.


Irans new approach to missile proliferation_page14_image12.jpg

موقع إنتاج الصواريخ المزعوم لحزب الله في سهل البقاع


 
التعديل الأخير:
إيران علمت الحوثيين كيف يصنعوا الصواريخ ...
هذا كذب ابله بطريقة مقززه
الحوثيين تصل لهم الصواريخ من إيران
وعبر خونه اقليميين و دوليين
وكل ما لدى الحوثي هو صناعة ايرانية بالكامل
ومن يقوم بعمليات تجميع الاجزاء و إجراءات الاطلاق والاطلاق نفسه تابعين للحرس الثوري الإيراني سواء من كلاب الضاحية أو الفرس أنفسهم
 
إيران علمت الحوثيين كيف يصنعوا الصواريخ ...
هذا كذب ابله بطريقة مقززه
الحوثيين تصل لهم الصواريخ من إيران
وعبر خونه اقليميين و دوليين
وكل ما لدى الحوثي هو صناعة ايرانية بالكامل
ومن يقوم بعمليات تجميع الاجزاء و إجراءات الاطلاق والاطلاق نفسه تابعين للحرس الثوري الإيراني سواء من كلاب الضاحية أو الفرس أنفسهم
كثرت اوصاف دون ان تقول شيء!
لمذا كذب ؟
 
إيران علمت الحوثيين كيف يصنعوا الصواريخ ...
هذا كذب ابله بطريقة مقززه
الحوثيين تصل لهم الصواريخ من إيران
وعبر خونه اقليميين و دوليين
وكل ما لدى الحوثي هو صناعة ايرانية بالكامل
ومن يقوم بعمليات تجميع الاجزاء و إجراءات الاطلاق والاطلاق نفسه تابعين للحرس الثوري الإيراني سواء من كلاب الضاحية أو الفرس أنفسهم
ايران تدعم الحوثي من سنوات طويله من قبل عام 2004 وكوادر الحوثي قبل الحرب كانت لهم زيارات الى ايران ما المانع من إنشاء ايران لكوادر حوثيه قادرة على تصنيع تلك الصواريخ مع تزويدهم بالمعدات اللازمه كبعض الاجهزة الحساسه فعلتها ايران سابقا مع حماس والجهاد ويقومات الأن بتصنيع صواريخ محليه وبدعم ايراني سابقا لا يجب التقليل من شأن الحوثي او اليمني عموما
 
كثرت اوصاف دون ان تقول شيء!
لمذا كذب ؟

الأوصاف ليست لك ...
بل للذي يريد تمرير هذا المنطق الابله
والكذب هو القول أن الحوثي الذي يعيش تحت خط البهائم قادر ان يصنع صواريخ يستخدمها في مهاجمة عمق السعودية ..
 
ايران تدعم الحوثي من سنوات طويله من قبل عام 2004 وكوادر الحوثي قبل الحرب كانت لهم زيارات الى ايران ما المانع من إنشاء ايران لكوادر حوثيه قادرة على تصنيع تلك الصواريخ مع تزويدهم بالمعدات اللازمه كبعض الاجهزة الحساسه فعلتها ايران سابقا مع حماس والجهاد ويقومات الأن بتصنيع صواريخ محليه وبدعم ايراني سابقا لا يجب التقليل من شأن الحوثي او اليمني عموما

إيران نفسها لم تكن تملك هذا التقنيات في ٢٠٠٤
والتواصل الحوثي مع إيران وتحولهم من الأمامية إلي الأنثى عشرية هو ثمرة ذالك التواصل الذي تقول اخي
وليس نقل تقنيات الصواريخ المزعومة هنا
 
الأوصاف ليست لك ...
بل للذي يريد تمرير هذا المنطق الابله
والكذب هو القول أن الحوثي الذي يعيش تحت خط البهائم قادر ان يصنع صواريخ يستخدمها في مهاجمة عمق السعودية ..
لم تجب ,مجددا لمذا كذب؟
 
مجددا, لمذا تقول ان القول بإنتاج الhtpb composite محليا كذب ؟

لأنه كذب ببساطة شديدة ..
الحوثيين لا يملكون اي تقنيات لتصنيع هذه الصواريخ
ولا يملكون حتى البنية التحتية لفعل ذلك

وكل الصواريخ وحسب المتحدث الرسمي للتحالف العربي مهربه من إيران
 
لأنه كذب ببساطة شديدة ..
لمذا كذب ببساطة شديدة ؟ لازلت تكرر نفس الكلام
الحوثيين لا يملكون اي تقنيات لتصنيع هذه الصواريخ
ولا يملكون حتى البنية التحتية لفعل ذلك
-يمكن لايران تكوين تقنيين مشغلين وارسال آلات لبناء معمل وقود مركب في اليمن in no time
-مادخل عدم امتلاكهم تقنيات? انت لم تقرأ الموضوع وتنتقد ،لانه لم يذكر ان الحوثي من طور هذا!
 
إيران نفسها لم تكن تملك هذا التقنيات في ٢٠٠٤
والتواصل الحوثي مع إيران وتحولهم من الأمامية إلي الأنثى عشرية هو ثمرة ذالك التواصل الذي تقول اخي
وليس نقل تقنيات الصواريخ المزعومة هنا
ومع ذلك في تواصل وزيارات للحوثي لإيران وارسال كوادر ايرانيه الى اليمن و طبيعي يتم تدريب كوادر لإنتاج صواريخ محليه على أقل تقدير قصيرة المدى وحتى الانتاج المحلي لها مثل صواريخ نكال وبدر وغيرهم من عيارات صغيرة
الايرانيين زودو حماس بهذه التقنيات الحوثي بالنسبة للإيرانين أولى من حماس شي عادي يعني مش أختراع حاجه خرافيه ونادرة
 
لأنه كذب ببساطة شديدة ..
الحوثيين لا يملكون اي تقنيات لتصنيع هذه الصواريخ
ولا يملكون حتى البنية التحتية لفعل ذلك

وكل الصواريخ وحسب المتحدث الرسمي للتحالف العربي مهربه من إيران
قله ايران قوية وتمد اذنابه بالسلاح. والسعودية ضعيفه لاتستطيع فعل شي

وبيستانس
 
لمذا كذب ببساطة شديدة ؟ لازلت تكرر نفس الكلام

-يمكن لايران تكوين تقنيين مشغلين وارسال آلات لبناء معمل وقود مركب في اليمن in no time
-مادخل عدم امتلاكهم تقنيات? انت لم تقرأ الموضوع وتنتقد ،لانه لم يذكر ان الحوثي من طور هذا!
واين يبنونها فاليمن؟
طيب صدقنا وامنا. الوقود المستخدم سوا سائل او صلب ايضآ يصنعه الحوثي؟
 
لمذا كذب ببساطة شديدة ؟ لازلت تكرر نفس الكلام

-يمكن لايران تكوين تقنيين مشغلين وارسال آلات لبناء معمل وقود مركب في اليمن in no time
-مادخل عدم امتلاكهم تقنيات? انت لم تقرأ الموضوع وتنتقد ،لانه لم يذكر ان الحوثي من طور هذا!

استاذ يبدوا انك انت لم تقرأ الموضوع جيدا
بالذات الشق الخاص بالحوثيين

=============================

وقد إستنتج الخبراء أن هذه الصواريخ هي نسخ معدلة من صواريخ قيام إيرانية تم تهريبها إلى اليمن على شكل قطع وأعيد تجميعها محليًا

================================

اليمن نعرفه جيدا ونعرف كل خفاياه
تكون تقنيين يمنيين وإرسال آلات أو مصانع لليمن هذا لم يحدث وكل ما حدث هو إرسال عناصر من الحرس الثوري الإيراني للقيام بعملية التجميع في ورش كانت دائما وابدا هدف أساسي للتحالف
 
ومع ذلك في تواصل وزيارات للحوثي لإيران وارسال كوادر ايرانيه الى اليمن و طبيعي يتم تدريب كوادر لإنتاج صواريخ محليه على أقل تقدير قصيرة المدى وحتى الانتاج المحلي لها مثل صواريخ نكال وبدر وغيرهم من عيارات صغيرة
الايرانيين زودو حماس بهذه التقنيات الحوثي بالنسبة للإيرانين أولى من حماس شي عادي يعني مش أختراع حاجه خرافيه ونادرة

غير صحيح مع احترامي لشخصك
البنية التحتية التي يتطلبها إنتاج صاروخ من الصفر لا تتوفر في اليمن اطلاقا لا لوجستيا ولا بشريا
 
لمذا كذب ببساطة شديدة ؟ لازلت تكرر نفس الكلام

-يمكن لايران تكوين تقنيين مشغلين وارسال آلات لبناء معمل وقود مركب في اليمن in no time
-مادخل عدم امتلاكهم تقنيات? انت لم تقرأ الموضوع وتنتقد ،لانه لم يذكر ان الحوثي من طور هذا!
بحسب الموضوع هذه إستراتيجية ايرانيه بدل تزويدهم بالصواريخ تقوم بتعليمهم صناعه تلك الصواريخ بطريقة مبسطه وغير معقدة وفيه اشارة الى تقارير اسرائيليه عام 2017 أن ايران تقوم بتجهيز مصانع الصواريخ في اليمن ولبنان. اضافه الى وجود صواريخ محليه ليس لها أصل ايراني عبارة عن تطوير محلي
 
استاذ يبدوا انك انت لم تقرأ الموضوع جيدا
بالذات الشق الخاص بالحوثيين

=============================

وقد إستنتج الخبراء أن هذه الصواريخ هي نسخ معدلة من صواريخ قيام إيرانية تم تهريبها إلى اليمن على شكل قطع وأعيد تجميعها محليًا

================================

اليمن نعرفه جيدا ونعرف كل خفاياه
تكون تقنيين يمنيين وإرسال آلات أو مصانع لليمن هذا لم يحدث وكل ما حدث هو إرسال عناصر من الحرس الثوري الإيراني للقيام بعملية التجميع في ورش كانت دائما وابدا هدف أساسي للتحالف
حافظ بس مهو فاهم.
عنده غصه من الخليج بشكل عام والسعودية بشكل خاص
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى