مشروع الفانتوم السري F-4X

هيرون 

فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً 🔻
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
21 ديسمبر 2008
المشاركات
39,384
التفاعل
220,226 5,765 2
الدولة
Saudi Arabia
مقدمة
نظرة على مشروع F-4X وهو برنامج أمريكي-إسرائيلي مشترك لتعديل طائرة F-4 لمهام استطلاع بسرعة Mach 3.
.........................................................

في 6 نوفمبر 1971 خرجت طائرة استطلاع MiG-25R من الكتيبة الجوية التابعة للاتحاد السوفيتي من مأواها المحصن في قاعدة جوية بالقرب من القاهرة.

في قمرة القيادة كان هناك واحد من مجموعة الرجال الذين وصفهم الاتحاد السوفيتي بأنهم "عمال مزارع" وأرسلوا إلى مصر استجابة لطلب عاجل من الرئيس أنور السادات. في الواقع كان هؤلاء طيارين مدربين تدريباً عالياً ، بقيادة بطل الاتحاد السوفيتي الكولونيل ألكسندر بيزيفيتس.

كانت طائرات الميغ السوفيتية ترتدي علامات سلاح الجو المصري ،والتزم طياروها بالانضباط الراديوي الصارم لكن خصومهم الإسرائيليين لم ينخدعوا.
انطلقت Foxbat فوق سيناء على ارتفاع 75000 قدم في مهمة لتصوير المواقع الإسرائيلية بالقرب من ممر ميتلا في نوفمبر ومنذ (مارس) أصيب سلاح الجو الإسرائيلي بالإحباط مرارًا وتكرارًا بسبب عدم قدرته على اعتراض المتسللين بصواريخ أرض - جو أو طائرات مقاتلة.

ولكن هذه المرة كان الإسرائيليون جاهزين. انتظر زوج من طراز F-4E Phantoms الذي تم تعديله خصيصًا ليكون خفيفًا قدر الإمكان ومسلحًا بصواريخ AIM-7E Sparrow في وضع الاستعداد. صعدت طائرات الفانتوم إلى ارتفاع 44000 قدم وأطلقت صواريخها التي ارتفعت إلى ارتفاع فوكسبات وانفجرت ولكن بحلول ذلك الوقت كانت الميج قد تجاوزت موقعها منذ فترة طويلة. لم تستطع صواعق الاقتراب الخاصة بـ Sparrows التعامل مع سرعة الميج 25 .

ناقش الكنيست الإسرائيلي عمليات التحليق الاستطلاعية مرتين في جلسات طارئة كما أرسل قوات كوماندوس متنكرين بزي بدو لإلقاء نظرة فاحصة على القاعدة التي تتمركز فيها طائرات ميغ 25 وعرضوا على الطيارين السوفيت مليون دولار وفيلا على الساحل للانشقاق لكن لا شيء من ذلك أتى بنتائج .
على الرغم من توقف التحليقات السوفييتية مع نهاية حرب يوم الغفران عام 1973 إلا أن طائرات الميغ تركت انطباعًا قويًا لدى الإسرائيليين .

1619477657835.png
 
كان الإسرائيليون يبحثون بالفعل عن منصة استطلاع فعالة خاصة بهم واعتقدوا أنهم عثروا عليها في كاميرا الاستطلاع المتطورة عالية الارتفاع HIAC-1 التي صنعتها شركة جنرال ديناميكس. لكن الكاميرا كانت كبيرة جدًا لدرجة أنه كان لا بد من حملها في طائرة RB-57F ، وهي نسخة استطلاعية من قاذفة كانبيرا البريطانية والتي لم تتم الموافقة على تصديرها من قبل الولايات المتحدة.

بحلول عام 1971 تغير الموقف في أمريكا تجاه هذه الصادرات. حيث طور سلاح الجو الأمريكي جرابًا أطلق عليه اسم G-139 ، يمكن أن يضم الكاميرا ويتم تثبيته تحت جسم F-4 Phantom. حتى ذلك الحين كانت الكاميرا كبيرة جدًا بحيث كان طول الكبسولة أكثر من 22 قدمًا ووزنها أكثر من 4000 رطل.

كان الإسرائيليون مهتمين بفانتوم التي تحمل الكاميرا ، مما أدى إلى ولادة مشروع جاك السلام كان مصدر القلق الرئيسي هو التأثير السلبي لحجرة الكاميرا الهائلة على أداء الطائرات. قرر مهندسو General Dynamics أن أفضل طريقة لمعالجة المشكلة هي زيادة أداء F-4 بدلاً من محاولة تصميم نظام كاميرا أخف وسعت الشركة إلى تعزيز قوة الدفع لمحركات Phantom باستخدام حقن الماء وهي فكرة كانت هناك سابقة لها

ففي 9 ديسمبر 1959 بدأت عملية Skyburner كمحاولة لتأمين الطيران على ارتفاعات عالية باستخدام Phantom. حيث أضاف مهندسو ماكدونيل حقن ميثانول الماء إلى F4H-1 و تم تركيب خزان كبير في قمرة القيادة الخلفية في المساحة التي يشغلها عادة ضابط أنظمة الأسلحة. بالإضافة إلى ذلك كان لابد من تعزيز الزجاج الأمامي ، لأنه سيكون في خطر الانكسار بسبب حرارة الاحتكاك بسرعات أعلى.

في 22 نوفمبر 1961 طار المقدم بوب روبنسون ب Phantom المعدلة وحقق سرعة قياسية تبلغ 1،606.342 ميل في الساعة.

1619476152113.png
 
طبق فريق General Dynamics تلك الدروس نفسها على ما يُعرف الآن بـ F-4X. سيكون للطائرة الجديدة خزانات مياه كبيرة سعة 300 جالون مثبتة فوق هيكل محرك الطائرة. سيتم استخدام المياه المنزوعة المعادن لتبريد الضاغط المسبق (PCC) لمحركات جنرال إلكتريك J79 والتي تخدم ثلاثة أغراض: تبريد الهواء الداخل إلى الضاغط ، وزيادة التدفق الكلي للكتلة عبر المحرك (وبالتالي زيادة الدفع) وإضافة المزيد من المؤكسد إلى المحرك .
اختبرت جنرال إلكتريك المحركات وأرسلت تلك البيانات إلى جنرال ديناميكس و لتبسيط المهمة لمهندسي مشروع F-4X. تم حساب PCC لزيادة دفع محرك J79 بنسبة 50 %

للسماح بسرعات أسرع بكثير تم تصميم مدخل هواء أكبر للمحرك مع نظام متطور من الألواح الداخلية وستتعامل قمرة القيادة الجديدة المصنوعة من البولي كربونات مع حرارة الاحتكاك كما تم تعديل أدوات التحكم في الطيران وزيادة مساحة الذيل
في عام 1973 تم تثبيت نسخة أصغر ومحدثة من كاميرا HIAC-1 في أنف الطائرة

التعديلات الرئيسية لـ RF-4X من معيار F-4E
1619476430715.png
 
لكن هذا التطوير جعل تصدير F-4X موضع شك. لم يكن لدى أي دولة غير الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي طائرات ذات أداء اعلى من Mach 3+.

وفي كتابه Spyplane: The U-2 History Declassified استشهد نورمان بولمار بمثال على سبب كون ذلك مصدر قلق.
ابتداءً من أغسطس 1970 تمركزت طائرتا استطلاع تابعتان لسلاح الجو الأمريكي U-2R في قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني في أكروتيري بقبرص
و خلال أزمة السويس بعد اليوم الأول من تحليقات U-2 استدعى وزير الدفاع الإسرائيلي موشيه دايان نائب رئيس البعثة في السفارة الأمريكية في تل أبيب إلى مكتبه واشتكى من أن طائرات U-2 قد انحرفت عن الممر الضيق الذي يبلغ عرضه 5 كيلومترات ثم هدد دايان بإطلاق النار عليهم باستخدام إف -4 إي.

من المفهوم أن وزارة الخارجية ستكون قلقة من أن دولة أخرى - حتى حليفة - قد تحصل على صواريخ اعتراضية يمكن أن تهدد طائرات الاستطلاع الأمريكية. ومع ذلك لم تكن الطائرة F-4X مجهزة بالرادار ولذا فمن غير المرجح أن تستخدم كمعترض. وهكذا سُمح للبرنامج بالاستمرار.

في نوفمبر 1974 تم نقل طائرة إسرائيلية من طراز F-4E إلى منشأة فورت وورث التابعة لشركة جنرال دايناميكس لتكون بمثابة نموذج للطائرة الجديدة. عمل المهندسون على الطائرة بشكل جيد حتى عام 1975 وفي ذلك الوقت واجه البرنامج مشاكل.
بعد إجراء اختبارات مكثفة خلصت General Dynamics إلى أن PCC قد يتسبب في تمدد شفرات ضاغط التوربينات وكسر علبة المحرك مما يتسبب في حدوث عطل كارثي.

1619477585647.png
 
في هذه الأثناء كانت طائرة F-15Eagle تنهي برنامج الاختبار الخاص بها وعلى وشك أن تصبح جاهزة للعمل.
ونظرًا لأن طائرة F-4X قد تقدم أداءً فائقًا من بعض النواحي وبتكلفة أقل فقد خشي مسؤولو القوات الجوية من أن الكونغرس سوف يخفض تمويل F-15.
كانت وزارة الخارجية لا تزال قلقة أيضًا من أن سلاح الجو الاسرائيلي سوف يستخدم F-4X كمعترض وأن نجاح إسقاط طائرة استطلاع سوفييتية من شأنه أن يؤدي إلى وقوع حادث دولي. كل هذة المعطيات دقت ناقوس الموت لمشروع F-4X

لم يكن البرنامج ميت كلياً حيث كانت إسرائيل لا تزال تريد كاميرات HIAC-1 المثبتة على مقدمة الطائرة حيث انضمت طائرتان إضافيتان من طراز Phantoms إلى F-4E المستخدمة في عمل نموذج بالحجم الطبيعي مع تحويل الثلاثة جميعها إلى فئة RF-4E S الجديدة. بسبب الإنهاء المبكر لبرنامج F-4X وحدود الميزانية ،لا تزال الطائرة المحولة تستخدم محركات J79 التقليدية غير المعدلة .

1619477228451.png
 
تم تسليم طائرات الاستطلاع الثلاث من طراز RF-4E إلى سلاح الجو الإسرائيلي في عامي 1976 و 1977. ومن المفارقة أن الإسرائيليين أطلقوا عليها لقب Tsalam Shablul أو المصور Snail.
ونظرًا لأن Shabluls حلقت بمهامها على ارتفاعات تقترب من 70000 قدم فقد ارتدى الطيار وضابط الأنظمة بدلات ضغط كاملة وهي نفس بدلات شركة David Clark Company A / P22S-6 التي يستخدمها طيارو الاستطلاع الأمريكيون
تقاعدت Shablul في مايو 2004 بعد مسيرة طويلة وتم وضع اثنين في المخزن في عوفدا والثالثة يمكن رؤيتها في متحف سلاح الجو الإسرائيلي في قاعدة حتسريم الجوية .

1619477693752.png
 
و أنا كنت دوما استغرب لما العديد من الدول لم ترضى باخراج هاته التحفة من حيز الخدمة الفعلية
ترى الحكاية فيها استدامة عمرية و تغيير مهام استخدام
 

الصورة هذة التعديل على المقاتلة بإستخدام المعجون والورق المقوى لمحاكاة شكل النموذج المستهدف
من خلال توسيع مداخل الهواء وزيادة الخزانات والسطح الخلفي وحجم الأنف ...
 
حيث طور سلاح الجو الأمريكي جرابًا أطلق عليه اسم G-139 ، يمكن أن يضم الكاميرا ويتم تثبيته تحت جسم F-4 Phantom.

1619536336024.png
 
في حال اخطأت بشيئ أو تجاوزت أمر ما يمكن للزملاء التصحيح من خلال مراجعة المادة الأساس

 
عودة
أعلى