هزيمة الارمادا الأسبانية ضد البحرية الانجليزية

إنضم
9 فبراير 2021
المشاركات
198
التفاعل
870 38 0
الدولة
United Kingdom
1808.jpg


الأرمادا الاسبانيه والتي تعرف أيضاً بإسم الأرمادة ( 1588 ).

وتعرف باللغة الإجليزية بـ Spanish Armada ، وباللغة الأسبانية بـ Grande y Felicísima Armada ، وهو الاسطول الذي يتكون من 130 سفينه والذي يضم نحو 30.000 من الراجل ، وهم وجهة فيليپ التانى ، ملك اسبانيا ضد انجلترا . كان من المقرر إستخدام الأسطول في نقل جيش الساندرو فارنيزى لغزو إنجلترا وللإستيلاء على عرشها لفيليب ، وصولاً إلى فلاندر . اتجهت الأرمادا من لشبونه فى شهر مايو ، بينما واجهت الاسطول الانجليزى في شهر يوليو ، حتى نشبت المعركه (معركة جريفلاينز البحريه Battle of Gravelines ) بين الاسطولين فى القنال الانجليزى وذلك في يوم 8 اغسطس من عام 1588 .

كانت خسائر اسطول الارمادا الكبيره ،بينما هرب على منطقة الشمال بمساعدة الريح ، وقام باللدوران حول كلا من بريطانيا و ايرلندا بينما عاد نصفه فقط إلى اسبانيا .

ظلت أسبانيا قوة لا يستهان بها بعد ذلك، إلا أن البحرية الإنجليزية تحدوا الأسبانيين بثقة أكبر في كل أنحاء العالم.

razgrom-nepobedimoj-armadi-mesto-data-hod-srazheniya.jpg


خلفية عن المعركة؟

ظهر شعور من الجفاء بين أسبانيا وإنجلترا منذ عام 1570م. فقد كانت أسبانيا تأخذ الذهب والفضة من أراض ادّعت سيطرتها عليها في القارة الأمريكية. وكانت إنجلترا تطمع في جزء من تلك الثروة، وشجّعت الملكة إليزابيث الأولى البحّار فرانسيس دريك وغيره، للسطو و القرصنة على السفن والمدن الأسبانية.

كما كان للاختلاف المذهبي أثره في النزاع بين الدولتين؛ فأسبانيا تتبع مذهب الروم الكاثوليك، ومعظم إنجلترا أصبحت تتبع المذهب البروتستانتي نتيجة لحركة الإصلاح. وفي الستينيات من القرن الخامس عشر بدأت إنجلترا في دعم البروتستانت الهولنديين الذين كانوا ثائرين على الحكم الأسباني. انظر: هولندا. وفي أوائل الثمانينيات من القرن الثامن عشر، بدأ ملك أسبانيا فيليب الثاني بالتخطيط لإرسال أسطول لغزو إنجلترا آملاً أن يتخلص من غزوات الإنجليز، ويعيد إنجلترا إلى الكاثوليكية التي كانت عليها




ماذات تعرف عن الأرمادا الإسبانية – الأرمادا الإسبانية (بالإسبانية: Armada Española) ؟

والتي تعني الأسطول العظيم الذي لا يهزم ، حيث سماه الإنجليزيون بهذا الإسم كتهكما . بينما أطلق الملك فيليب الثاني اسم لا غراندي إي فيليسيما أرمادا (بالإسبانية: La Grande y Felicísima Armada) على أسطوله الكبير الذي كان تحت قيادة دوق مدينا سيدونا ، وقد تم تجميعه في عام 1588 لغزو إنجلترا خلال الحرب التي نشبت مابين إنجلترا وأسبانيا من عام 1585م وحتى عام 1604م .

في عصر الملك الإسباني فيليب الثاني “ملك أسبانيا” ، أرسل الأرمادا الذي كان يتكون من 127 سفنة حربية ، بينما اصطدم بالأسطول البحري الأنجليزي والذي سانده الأسطول الهولندي (المكون من 200 سفينة) ، وقد اصطدم كلا من الأسطولان في بحر الشمال ، حيث لاقى الأسطول الإسباني للخسائر الفادحة التي قدرت بحوالي 50 سفينة ، وذلك بالمقارنة مع نحو سبع سفن فقط من خسائر الطرف الإنجليزي . أعتبرت تلك الموقعة بإعتبارها أكبر معركة كانت بين الطرفين بالحرب الأنجلو-إسبانية .
كان لهزيمة الأسطول الأسباني أثراً كبيراً في التقليل من هيبة إسبانيا بإعتبارها آنذاك كأقوى دولة بحرية في العالم . بينما سرعان ما استعادت إسبانيا لقوتها التي لا يستهان بها بعد ذلك ، إلا أن التجار الإنجليز كانوا ذو ثقة عالية وتحدوا الأسبانيين بثقة أكبر في كل أنحاء العالم .



الثورة التكتيكية

يبدو أن نتائج الدفاع عن الاستراتيجية الإنجليزية قد أسفرت عن الثورة في تكتيكات المعركة البحرية مع التعزيز المدفعي الذي لعب دوراً داعما لها . وقد أكد معظم المؤرخين العسكريين أن معركة جرافيلين كانت هي المعركة التي عكست مدى التحول الدائم في توازن القوة البحرية ، وذلك الحدث الجزئي بسبب الفجوة في التفوق البحري العسكري مع قوة التسليح الذي أكدته البلدين .

ماهو المخطط – وقد كان المخطط معتمد على فكرة عبور بحر المانش مع حمل نحو 30،000 من رجال الجيش الأسباني وذلك تحت قيادة اليساندرو فارنيس (دوق بارما) ، مع الإنزال بعدها على ساحل أراضي مقاطعة كنت .

خطوات الاستعداد – في شهر يناير من عام 1586 م ، بدأ فيليب إنشاء الأرمادا ، حيث بنى عدد كثيرة من السفن الحربية الجديدة ، كما قام بتسليح السفن الموجودة بالأسلحة الثقيلة . وفي عام 1587 م أغار فرانسيس دريك على مرفأ قادس الإسباني ، وقام بتدمير عدداً من السفن . بينما إنتهى العمل من خلال تجهيز الأرمادا في شهر مايو من عام 1588 م وذلك في المرفأ البرتغالي لشبونة التي كانت تحت السيطرة الإسبانية . كانت السفن بطيئة إلا أنها كانت سفن ضخمة تضم نحو 127 سفينة ، والذي كان يفتقر بعضها إلى كلاً من الذخيرة والرجال ذوي الخبرة . وفي الوقت ذاته ، كانت انجلترا تستعد من خلال تسليح سفنها التجارية ، مع إضافتها إلى أسطولها ، فكانت السفن الإنجليزية الحربية أسرع وأصغر وأسهل للمناورة من السفن الإسبانية . كما كان لإنجلترا بحارة أكثر خبرة من الأسبان . كان الأسطول الإنجليزي تحت قيادة الأدميرال اللورد هوارد أف إفنجهام . وكان من بين قواده دريك ، ومارتن فروبشر ، وجون هوكينز .


Cl6vnFQXIAEwl38.jpg







معلومات عن المعركة؟

في 20 مايو 1588 م ، غادرت الأرمادا لشبونة وذلك وفقًا للتقويم الذي كان مستعملاً في إنجلترا آنذاك . ودخلت الأرمادا إلى بحر المانش في 30 يوليو ، وخاضت حينذاك للمبارزة طوال الأيام القليلة التالية من خلال نيران المدافع البعيدة المدى مع السفن الإنجليزية . وفي يوم 6 أغسطس ، رست في الكاليه بفرنسا . وكان مدينا سيدونيا قد خطط للالتقاء ببوارج تحمل قواتٍ أسبانية قرب مدينة دنكرك التي كانت وقتئذ ميناءً هولنديًا ، لكن قوارب المدفعية الهولندية منعت البوارج من الالتقاء بأسطول الأرمادا .

وفي صباح يوم 8 أغسطس ، أرسل الإنجليز في الساعات الأولى من اليوم لثماني سفن حريق (سفن محملة بالبارود تضرم بها النار) نحو الأرمادا ، وتوجهت حينذاك السفن الأسبانية إلى عرض البحر لتحاشي النيران ، بينما قامت 60 سفينة إنجليزية في وقت لاحق من ذلك الصباح بمهاجمة عدد مماثل من السفن الأسبانية وذلك قبالة ميناء جرافلين الفرنسي ، وقد نتج عن ذلك الهجوم إلى إغراق سفينتين أسبانيتين ، وإلحاق الضرر بالباقي . أستطاعت سفن الأرمادا المعطوبة الفرار إلى بحر الشمال ، متجهة شمالاً حول الجزر البريطانية للوصول إلى قبالة سواحل أيرلندا ، بينما لم يصل منها إلى إسبانيا سوى 67 سفينة .

The-Spanish-Armada.jpg


كان لإنتصار الأسطول الإنجليزى

وهزيمة الأرمادا فى (30 مايو 1588م) الأثر الفاعل الإنجليز الذى تمثل فى :

1_ إضعاف النفوذ الإسبانى ونهايته بالكامل.

2_ دمار الأسطول الإسبانى (الأرمادا) بالكامل ٠

3_ أخذت العديد من المستعمرات الإسبانية إستقلالها خصوصا جنوب إيطاليا وهولندا وبعض دول غرب أوروبا ٠

4_ تخلصت فرنسا من خطر فيلب الثانى بشكل نهائى بعد أن إعتلى عرشها الملك (هنري الرابع) ٠

5_ نهاية مملكة البرتغال بشكل نهائى بعد هزيمة إسبانيا أقوى حلفائهم فى معركة الأرمادا ودمار أسطولهم بالكامل ٠

6_ تنفس مسلمو الأندلس (المورسكين) الصعداء بعد هزيمة فيلب ملك فرنسا فقد كان أسطوله البحري يتعقبهم حتى بعد خروجهم من الأندلس فقد كان يريد إبادتهم بشكل تام ٠

7_ برزت إنجلترا كقوة بحرية عظيمة حتى الآن و توسعها في أمريكا الشمالية ٠

8_ تحكم الإنجليز فى مقاليد الأمور فى أوروبا الشمالية بالكامل طيلة (القرن السابع عشر والقرن الثامن عشر) ٠

9_ ساهمت الكنوز والثروات التى غنموها من السفن الإسبانية بعد معركة الأرمادا فى قوة إقتصاد إنجلترا حتى يومنا هذا و ازدياد اطماعهم التوسعية.

١٠_ ظلت إنجلترا أقوى دولة عسكرية بحرية حتى الحرب العالمية الثانية وهى تتحكم فى المعابر المائية تحت حماية أسطولها البحري ٠

 

المرفقات

  • Day-seven-of-the-battle.jpg
    Day-seven-of-the-battle.jpg
    21.2 KB · المشاهدات: 195
  • Loutherbourg-Spanish_Armada.jpg
    Loutherbourg-Spanish_Armada.jpg
    223.5 KB · المشاهدات: 132
  • Cl6uEhBXIAE7Bw0.jpg
    Cl6uEhBXIAE7Bw0.jpg
    55.9 KB · المشاهدات: 172
التعديل الأخير:
الملك فيليبي الثاني هو من طرد الموريسكيين نهائيا من الأندلس عام 1609
و في هاته الحقبة ارسلت الملكة اليزابيث الآولى الى الى الخليفة احمد المنصور تطلب عقد تحالف مع الدولة الشريفة حيث يقوم المنصور بتمويل حملة الإنجليز لقد كانت فرصة لاسترجاع الثغور المحتلة و انهاء غطرسة الاسبان
 
بعيدا عن الموضوع . هناك سؤال دائما يخطر على بالي..
لماذا اجدادنا لم يقطعوا البحار ابان الاكتشافات الجديدة في عهد كولومبس؟؟
يعني القارتين الامريكيتين فيها برتغال واسبان وفرنسيين وانجليز ..
لماذا لم يقم العرب واليابانيون (الاقرب) منا استيطان العالم الجديد.. رغم ان ما ندرسه اننا كنا اباطرة في البحرية واعتقد ان هذه تراهة.. فلا نملك اسما بحارا واحدا سوى سندباد الشخصية الخيالية..

خلونا من كان فلان وعرتلان اكتشفها قبل كولومبوس وعلومبس؟؟
استسمح الخروج على الموضوع لكن السؤال محيرني صراحة
 
بعيدا عن الموضوع . هناك سؤال دائما يخطر على بالي..
لماذا اجدادنا لم يقطعوا البحار ابان الاكتشافات الجديدة في عهد كولومبس؟؟
يعني القارتين الامريكيتين فيها برتغال واسبان وفرنسيين وانجليز ..
لماذا لم يقم العرب واليابانيون (الاقرب) منا استيطان العالم الجديد.. رغم ان ما ندرسه اننا كنا اباطرة في البحرية واعتقد ان هذه تراهة.. فلا نملك اسما بحارا واحدا سوى سندباد الشخصية الخيالية..

خلونا من كان فلان وعرتلان اكتشفها قبل كولومبوس وعلومبس؟؟
استسمح الخروج على الموضوع لكن السؤال محيرني صراحة
بالنسبة لي يبقى امر مبهم للغاية في ذلك الوقت كان العالم الإسلامي يعيش نوع من الضعف فالاندلس قد سقطت و سيطرت البحرية الأسبانية على مدن شمال أفريقيا كوهران و طنجة و سبتة و تونس، في ذلك الوقت الدولة الوحيدة التي كان من الممكن أن تكون قوة بحرية عظيمة هي الإمبراطورية العثمانية هي التي استطاعت مواجهة البحرية الاوروبية في البحر المتوسط إضافة ان العثمانيين اكتفوا فقط إلى حدود المغرب و لم يستطيعوا الوصول للسواحل المطلة على المحيط الأطلسي.

في رأي العثمانيين كانوا يركزون جهودهم على أوروبا اكثر إضافة إلى ضربات الصفويين من الخلف كان لها أثر بالغ.

سبب استكشاف العالم الجديد هو طريق للتجارة غير الطريق القديم بين الهند و الصين إلى أوروبا لا يمر بالشرق الأوسط، بالنسبة للصينيين فيقال انه بسبب غباء إمبراطور صيني قام باحراق اسطول كامل من السفن يوازي ما تملكه الاساطيل الاوروبية، بالنسبة لليابان كانت أمة منعزلة في عصر الشينتو.


بالنسبة لي اهم عامل هو الطموح، الاوروبيين كانوا يتطلعون للطموح اكبر و بناء امبراطوريات كبيرة، في ذلك الوقت المسلمون لم يكن لهم طموح للأسف و كانت حياتهم عبادة و اكل و نوم فقط
 
بعيدا عن الموضوع . هناك سؤال دائما يخطر على بالي..
لماذا اجدادنا لم يقطعوا البحار ابان الاكتشافات الجديدة في عهد كولومبس؟؟
يعني القارتين الامريكيتين فيها برتغال واسبان وفرنسيين وانجليز ..
لماذا لم يقم العرب واليابانيون (الاقرب) منا استيطان العالم الجديد.. رغم ان ما ندرسه اننا كنا اباطرة في البحرية واعتقد ان هذه تراهة.. فلا نملك اسما بحارا واحدا سوى سندباد الشخصية الخيالية..

خلونا من كان فلان وعرتلان اكتشفها قبل كولومبوس وعلومبس؟؟
استسمح الخروج على الموضوع لكن السؤال محيرني صراحة
ربما لعب التكوين النفسي والاجتماعي دورا في ذلك. فالعرب مرتبطون بالمكان والقبيلة والاقارب.وايضا الابحار يحتاج للصبر و الشخصية العربية عجولة.وايضا هم يفضلون المعروف على المجهول، فتكاد لا تجد عندهم حب المغامرة.
 
بالنسبة لي يبقى امر مبهم للغاية في ذلك الوقت كان العالم الإسلامي يعيش نوع من الضعف فالاندلس قد سقطت و سيطرت البحرية الأسبانية على مدن شمال أفريقيا كوهران و طنجة و سبتة و تونس، في ذلك الوقت الدولة الوحيدة التي كان من الممكن أن تكون قوة بحرية عظيمة هي الإمبراطورية العثمانية هي التي استطاعت مواجهة البحرية الاوروبية في البحر المتوسط إضافة ان العثمانيين اكتفوا فقط إلى حدود المغرب و لم يستطيعوا الوصول للسواحل المطلة على المحيط الأطلسي.

في رأي العثمانيين كانوا يركزون جهودهم على أوروبا اكثر إضافة إلى ضربات الصفويين من الخلف كان لها أثر بالغ.

سبب استكشاف العالم الجديد هو طريق للتجارة غير الطريق القديم بين الهند و الصين إلى أوروبا لا يمر بالشرق الأوسط، بالنسبة للصينيين فيقال انه بسبب غباء إمبراطور صيني قام باحراق اسطول كامل من السفن يوازي ما تملكه الاساطيل الاوروبية، بالنسبة لليابان كانت أمة منعزلة في عصر الشينتو.



بالنسبة لي اهم عامل هو الطموح، الاوروبيين كانوا يتطلعون للطموح اكبر و بناء امبراطوريات كبيرة، في ذلك الوقت المسلمون لم يكن لهم طموح للأسف و كانت حياتهم عبادة و اكل و نوم فقط
بالضبط وللاسفلازال هذا هو تفكيرنا ال اليوم
لم ارد قول هذا فهناك من لن يعجبه الكلام
بل اتمادي في ذلك ال اتهامنا بالخوف من البحار والمجهول
 
ربما لعب التكوين النفسي والاجتماعي دورا في ذلك. فالعرب مرتبطون بالمكان والقبيلة والاقارب.وايضا الابحار يحتاج للصبر و الشخصية العربية عجولة.وايضا هم يفضلون المعروف على المجهول، فتكاد لا تجد عندهم حب المغامرة.
لقد سبقتني بثواني لان هذا ما كتبنه بالضبط
 
بعيدا عن الموضوع . هناك سؤال دائما يخطر على بالي..
لماذا اجدادنا لم يقطعوا البحار ابان الاكتشافات الجديدة في عهد كولومبس؟؟
يعني القارتين الامريكيتين فيها برتغال واسبان وفرنسيين وانجليز ..
لماذا لم يقم العرب واليابانيون (الاقرب) منا استيطان العالم الجديد.. رغم ان ما ندرسه اننا كنا اباطرة في البحرية واعتقد ان هذه تراهة.. فلا نملك اسما بحارا واحدا سوى سندباد الشخصية الخيالية..

خلونا من كان فلان وعرتلان اكتشفها قبل كولومبوس وعلومبس؟؟
استسمح الخروج على الموضوع لكن السؤال محيرني صراحة
كنا مشغولون في الزراعه و رعي الاغنام و الشعر و الغزو على القبائل
 
ناقشتها مع استاذة واصدقاء ولا واحد فيهم عرف يجاوب ههههه
ببساطة وكاننا كنا عاملين pause في تلك الفترة المهمة من التحولات
 
بعيدا عن الموضوع . هناك سؤال دائما يخطر على بالي..
لماذا اجدادنا لم يقطعوا البحار ابان الاكتشافات الجديدة في عهد كولومبس؟؟
يعني القارتين الامريكيتين فيها برتغال واسبان وفرنسيين وانجليز ..
لماذا لم يقم العرب واليابانيون (الاقرب) منا استيطان العالم الجديد.. رغم ان ما ندرسه اننا كنا اباطرة في البحرية واعتقد ان هذه تراهة.. فلا نملك اسما بحارا واحدا سوى سندباد الشخصية الخيالية..

خلونا من كان فلان وعرتلان اكتشفها قبل كولومبوس وعلومبس؟؟
استسمح الخروج على الموضوع لكن السؤال محيرني صراحة
الصراحه ..... عندك حق. فلم نسمع اسم بحاراً عربياً او مسلماً ذو سطوه كبيره. او اسطول عربي او اسلامي له انجازات او جولات.
الا ما جاء في مصر في عهد محمد علي في القرن الثامن عشر. و وصل حتي اليونان واسطنبول ومالطه. طلعاً بعيدا عن اوروبا وخصوصاً غرب اوروبا.
ولكن هذا هو الاسطول العربي الوحيد الذي سمعنا عنه
 
ناقشتها مع استاذة واصدقاء ولا واحد فيهم عرف يجاوب ههههه
ببساطة وكاننا كنا عاملين pause في تلك الفترة المهمة من التحولات
غيبوبة حضارية وفكرية وسياسية كاملة، ربما حدثت بعد سقوط بغداد على يد المغول .انكفأنا على بوادينا وقرانا ومدننا، ودخلنا في سبات طويل حتى اواءل القرن العشرين.
 
بعيدا عن الموضوع . هناك سؤال دائما يخطر على بالي..
لماذا اجدادنا لم يقطعوا البحار ابان الاكتشافات الجديدة في عهد كولومبس؟؟
يعني القارتين الامريكيتين فيها برتغال واسبان وفرنسيين وانجليز ..
لماذا لم يقم العرب واليابانيون (الاقرب) منا استيطان العالم الجديد.. رغم ان ما ندرسه اننا كنا اباطرة في البحرية واعتقد ان هذه تراهة.. فلا نملك اسما بحارا واحدا سوى سندباد الشخصية الخيالية..

خلونا من كان فلان وعرتلان اكتشفها قبل كولومبوس وعلومبس؟؟
استسمح الخروج على الموضوع لكن السؤال محيرني صراحة
للملاحظة : توجد كتب كبيرة لباحثين اجانب تتكلم عن ان هنالك من اكتشف العالم الجديد (الامريكيتين) قبل كولومبس
 
الصراحه ..... عندك حق. فلم نسمع اسم بحاراً عربياً او مسلماً ذو سطوه كبيره. او اسطول عربي او اسلامي له انجازات او جولات.
الا ما جاء في مصر في عهد محمد علي في القرن الثامن عشر. و وصل حتي اليونان واسطنبول ومالطه. طلعاً بعيدا عن اوروبا وخصوصاً غرب اوروبا.
ولكن هذا هو الاسطول العربي الوحيد الذي سمعنا عنه

في المقابل هناك اسماء بحارة كبار اوروبيين.. واساطصير واوديسيات عنوانها البحر والمغامرة
اليس الامر متعلق بسكولوجيتنا التي تحد منا الى اليوم مقابل بنو الاصفر (الاوروبيين)؟؟
لا اطبل لهم لكن اضع اصبعي على جرح كان مهمشا
اليس من الممكن ان خوفنا من ارسال البشر للفضاء اليوم هو نفس خوفنا من كشف المجهول
هل نحتاج ابطالا؟؟ كثير من الاسئلة تدور حول راسي واواجهها بدون خجل
ربما قد يكون هذا ما ينقصنا بالفعل لننطلق ونستغل الفرصة القادمة بغزو الفضاء
 
بالفعل
فالعرب مرتبطون بالمكان والقبيلة والاقارب.وايضا الابحار يحتاج للصبر و الشخصية العربية عجولة.وايضا هم يفضلون المعروف على المجهول
 
للملاحظة : توجد كتب كبيرة لباخثين اجانب تتكلم عن هنالك من اكتشف العالم الجديد (الامريكيتين) قبل كولومبس


لقد قلت لك بدون ذكر فلان اكشتف قبل كزلزمبوس وعرتلان اكتشف قبل فلا
انا كلامي واضح وكلنا في نفس السلة كعرب فنحن نناقش في بيتنا مع كل الاخوة
لا استحيي من ان اقول اننا كنا في سبات عميق
لكن ما هي الاسباب ؟ هذا ما اردت معرفته لتفادي اعادة الخطأ والاستفادة من التاريخ كما يقوم به الاوروبيون
ملاحظة حتى اليهود والحمد لله لم يسغلو الفرصة لذا فاذا عمت هنت بالنسبة للبعض
انها فترة غريبة جدا
 
عودة
أعلى