الأمم المتحدة: العثور على مواد مشعة غير معلنة في إيران

إنضم
20 ديسمبر 2014
المشاركات
518
التفاعل
1,019 5 0



im-295636.jpeg




- عثر مفتشو الأمم المتحدة على أدلة جديدة على وجود أنشطة نووية غير معلنة في إيران مما أثار تساؤلات جديدة حول نطاق الطموحات النووية للبلاد.

- وقال دبلوماسيون إن العينات المأخوذة من موقعين خلال عمليات التفتيش التي أجرتها الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة في الخريف احتوت على آثار لمواد مشعة يمكن أن تشير إلى أن إيران قامت بعمل في مجال الأسلحة النووية.

- وقال مسؤولون أمريكيون وإسرائيليون إن احتفاظ إيران بالمواد والمعدات والمعلومات النووية الواردة في أرشيف نووي قامت إسرائيل بمداهمته في عام 2018 يظهر خطط إيران لتكثيف عملها في مجال الأسلحة النووية مرة أخرى.


- وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية هناك مجموعة من الأعمال التي يمكن أن تستخدم في صنع أسلحة نووية:
أولها: هو قيام إيران بالتنقيب عن قرص معدني من اليورانيوم يمكن استخدامه لإنشاء مادة النيوترون وهو مكون رئيسي في سلاح نووي.

وثانيها: هو أن المواد النووية تم إدخالها إلى موقع ربما تكون فيه إيران قد اختبرت متفجرات شديدة الانفجار يمكن استخدامها لتفجير سلاح نووي.

- وأضافت أن الوكالة تسأل إيران أيضا عن موقع آخر غير معلن ربما حدثت فيه عمليات تحويل غير مشروعة لليورانيوم ومعالجته.

- وذكرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن إيران قامت بتعقيم موقع آخر في عام 2019.

- وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية إنها لم تستبعد استخدام مواد من هذا العمل النووي في الآونة الأخيرة.

- وقال ديفيد أولبرايت، مفتش الأسلحة السابق، ورئيس معهد العلوم والأمن الدولي في واشنطن: "اكتشاف المواد المشعة في هذه المواقع سيشير إلى أن إيران لديها بالفعل مواد نووية غير معلنة ، على الرغم من نفيها. "ويشير أيضا إلى أن إيران لديها بالفعل أسلحة نووية".

- وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عام 2015 إنها تعتقد أن إيران لديها برنامج أسلحة نووية منظم حتى عام 2003 وواصلت بعض الأنشطة بعد ذلك، ولقد توصلت واشنطن والقوى الأوروبية إلى استنتاجات مماثلة.

- وقالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية في - وقت سابق إنها عثرت على العديد من جزيئات اليورانيوم غير المعلنة ، بما في ذلك اليورانيوم المخصب ، في موقع سري منفصل في طهران في عام 2019 ، يُعتقد أنه مستودع لمعدات نووية.



 
في صحة هذه الأنباء نظر...

لكن ترويجها على نطاق واسع يشعر بأنها حجج للترغيب والترهيب يستخدمها الديمقراطيون تسهيلا للعودة إلى الاتفاق النووي.
 
عودة
أعلى