Mig 29 M/M2 - المصرية / الجزائرية

Varchavianka 636M

عضو جديد
إنضم
29 يناير 2021
المشاركات
95
التفاعلات
344 2 0
الدولة
Algeria


▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬

المقاتلة MiG-29M كانت تُعرف في الاصل بـMiG-33 قبل إعادة تسميتها، وهي من الجيل الثاني من عائلة مقاتلات MiG-29 الروسية الاعتراضية التي تنتجها شركة " ميكويان جوريفيتش Mikoyan-Gurevich " ( الجيل الأول كان يشمل MiG-29S / MiG-29SE / MiG-29SMT / MiG-29UB ) بدأ تطويرها في منتصف التسعينيات كمقاتلة متعددة مهام " متقدمة Advanced " لتُحقق تنافسية أفضل ضد المقاتلات الغربية متعددة المهام كالـF-16 الأمريكية، وكانت بدايات ظهروها في معرض " CIAAE 2004 " الدولي في الصين ثم معرض " Aero India 2005 " في الهند ومعرض " MAKS 2005 " في روسيا، وحملت اسم " MiG-29 MRCA " او Multi-Role Combat Aircraft لتسويقها عالميا، ثم مالبثت أن تطوّرت إلى MiG-35 لاحقا.

EtYkmJ_XIAEVA_h


17362443_1912065465678631_5172802191352940169_n-1.jpg






امتلكت المقاتلة هيكلاً ذات تصميم جديد يتضمّن زيادة نسبة المواد المُركّبة وخفض البصمة الرادارية، وحصلت لأول مرة على نظام طيران بالسلك Fly-By-Wire بدلا من النظام الميكانيكي القديم في نسخ الجيل الأول وحصلت على مُحرك جديد وقدرات قتال جوي وقذف أرضي مُحسّنة.
تم اشتقاق النسخة البحرية MiG-29K من MiG-29M/M2، حيث يشير الحرف " K " إلى المُصطلح الروسي " Korabelnogo Bazirovaniya " أو " المقاتلة العاملة على سطح الحاملات Deck Based "، وتميّزت ببصمة رادارية مُخفّضة بشكل أفضل بفضل استخدام طلاء الرام Radar Absorbing Material RAM الماص لموجات الرادار وتصميم " سن المنشار Saw Teeth " في انف المقاتلة ( النُسخ المُنتجة حديثا منها حصلت على هذا التصميم إلى جانب الـMiG-35 )، لتشتيت موجات الرادار، ليُصبح مقطعها الراداري الأمامي 1 متر²، بالإضافة -بالطبع- إلى الأجنحة القابلة للطي ومعدات الهبوط المُعززة ونظام الخطاف لإيقاف المقاتلة عند الهبوط على سطح الحاملة.
المقاتلة MiG-35 تُعد الإصدار المُتقدم Advanced Version من Mig-29M/M2 وشقيقتها البحرية MiG-29K/KUB لتحصل على هيكل مُعزز ورادار جديد ذات مصفوفة المسح الالكتروني النشط AESA ومحرك جديد غير مُنفث للدخان مع امكانية اضافة فوهات الدفع المُوجه " Thrust Vectoring Control TVC " بحسب رغبة الزبائن وحملت كل مميزات وقدرات الـMiG-29M/M2 والـMiG-29K/KUB، وظهرت لأول مرة في معرض الطيران الدولي بالهند عام 2007 ،والنماذج الاولية منها والمخصصة للعروض والاختبارات تم بناؤها على هيكل الـMiG-29M/M2 وهي نفس النماذج التي شاركت بها روسيا في منافسة " MMRCA " الهندية امام مقاتلات Rafale الفرنسية وTyphoon الأوروبية وF/A-18E Super Hornet الأمريكية وJAS 39 Gripen السويدية وF-16 Super Viper الأمريكية.
النسخة الروسية الجديدة والرسمية تم عرضها اما الرئيس الروسي بوتين في نهاية يناير 2017، ولكن لم تتضمن رادار مصفوفة المسح الإلكتروني النشط Zhuk-AE، بل رادار دوبلر نبضي طراز Zhuk-ME حيث اعلن الروس رسميا ان الرادار الجديد غير جاهز حتى الان، ونسخة الـMiG-35 الروسية نفسها لن تكون جاهزة للانتاج الكمي قبل نهاية 2018 او بداية 2019 والرادار الجديد سيكون جاهزا للإنتاج -بحسب ماذكرت بعض المصادر- مع المقاتلة رقم 30 من طلبية القوات الجوية الروسية
رادار المسح الإلكتروني النشط طراز Zhuk-AE، وذلك بعد أن قامت الشركة المصنعة Phazotron-NIIR بتأجيل موعد الإنتاج الكمي له، نظراً لأن النسخ الأولية من الرادار لم تحقق الهدف المرجو للجانب الروسي في قدرات الكشف، والتي وصلت إلى 160 كم خلال مرحلة الإختبارات، وتعكف الشركة حالياً على تطوير نسخة محسنة يصل مدى الكشف لها إلى 280 كم، بينما تعمل المقاتلات برادار دوبلر نبضي طراز Zhuk-ME والذس أثبت كفاءته أيضاً مع سلاح الجو الروسي في سوريا.

* مواصفات وقدرات المقاتلة :
▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬
- الطاقم : 1 او 2 للنسخة ثنائية المقعد.
- الطول : 17.32 متر.
- المسافة بين اطراف الاجنحة : 12 متر .
- الارتفاع : 4.73 متر.
- مساحة الاجنحة : 38 متر².
- الوزن فارغة : 11 طن.
- الوزن مع الحمولة : 17.5 طن.
- اقصى حمولة للاسلحة : 7 طن.
- اقصى وزن ممكن عند الاقلاع : 29.7 طن.
- الدفع : محركان توربينيان مروحيان Turbofan Engine من النوع Klimov RD-33MK الغير مُنفث للدخان Smokeless ذات قوة دفع تصل الى 20 ألف رطل باستخدام الحارق اللاحق Afterburner لكل محرك.
- اقصى سرعة : 2400 كم / ساعة على الارتفاعات الشاهقة و 1450 كم / ساعة على الارتفاعات المنخفضة في مستوى سطح البحر.
- اقصى ارتفاع : 17.5 ألف متر.
- المدى بدون خزانات وقود : 1800 - 2000 كم للنسخة أحادية المقعد و1600 - 1700 كم للنسخة ثنائية المقعد.
- أقصى مدى ممكن : 3100 كم بحمولة 3 خزانات وقود.
- معدل التسلق : 330 متر / ثانية.
- اقصى قدرة تحمل عند المناورة : 10G.
▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬
- تصميم سن المنشار Sawtooth في نهاية انف المقاتلة المحيطة بالرادار، وهو مُخصص لتشتيت موجات الرادارات القادمة من المقاتلات المعادية فيتسبب في انعكاس القدر الاقل منها مما يُساعد على خفض وتقليل المقطع الراداري الأمامي للمقاتلة والبالغ 1 متر² بدلا من 5 متر2 في النسخ القديمة، وهذه الميزة لا توجد الا على مقاتلات MiG-35 الروسية والنسخ الاحدث من مقاتلات MiG-29K البحرية الروسية والهندية.
- نظام التحذير من اشعة الليزر LWR او Laser Warning Receiver على اطراف الاجنحة وهو نفس النسخة الخاصة بالـMiG-35 الروسية.
- نظام التحذير من الصواريخ MAWS او Missile Approach Warning Receiver اسفل مساري مدخلي الهواء للمحركين، وهو نفس النسخة الخاصة بالـMiG-35 الروسية.

efng71dwa_1608275765.jpg


- وفي لقطة اخرى للمقاتلة قبل ان تحصل على الطلاء المموه في مطار " جوكوفكسي Zhukovsky " بموسكو، ظهرت وهي مزودة بمنظومة التزود بالوقود جوا بين المقاتلات وبعضها البعض " Buddy-to-Buddy Refueling " المكونة من حاضن مُخصص يحمل اسم PAZ-1MK، تم اضافته على نقطة التعليق اسفل بطن المقاتلة ويُسمى بـ" مستودع تزويد الوقود اثناء الطيران Inflight Refueling Buddy Store "، مزود بخرطوم مُخزن بداخله على بكرة تسمح بخروجه لمسافة مناسبة للقيام بمهمة تزويد الوقود لباقي المقاتلات بطريقة الإرضاع، و4 خزانات وقود خارجية بسعة 1150 لتر موزعة أسفل الجناحين.
صورة توضيحية :

210399.jpg


التجهيزات الإلكترونية :
▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬▬
* أولا | مقصورة القيادة وأنظمة الملاحة :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) منظومة تحكم نيراني وملاحة مدمجة في قمرة القيادة طراز PrNK-29KS-4K، وتتكون من وحدة التحكم في الاسلحة ونظام التحكم في البيانات ونظام الكمبيوتر ونظام الملاحة ( شاملين شاشات العرض متعددة المهام من الكريستال السائل وشاشة التنبيه العلوية الشفافة Head-Up Display HuD وانظمة الملاحة المختلفة شاملة الملاحة بالقصور الذاتي والقمر الصناعي )، وهي مطورة في الاساس من النسخة PrNK-29KR/KUBR المُخصصة لمقاتلات MiG-29K البحرية الروسية.
2) نظام رقمي رباعي القنوات مدمج للطيران بالسلك طراز KSU-941-S وهو مُشتق من نظام KSU-41 الخاص بالـMiG-29K البحرية الروسية.
3) جهاز راديوي لقياس الارتفاعات عند الطيران المنخفض وشديد الانخفاض طراز A-052-06.
4) منظومة تهديف ملحقة على خوذات الطيارين طراز NSTsI-KOS-SM وهي خاصة بالمقاتلة MiG-35.
5) مقعد قاذف للطيارين طراز K-36D-3.5M ويُستخدم على مقاتلات Su-30 الهندية والفيتنامية والجزائرية ومقاتلات MiG-29K/KUB البحرية الهندية.
6) نظام الطوارىء العملياتية لتحصيل وتسجيل بيانات الطيران طراز KARAT-B-29K-02 ويتميز بقدرة تسجيل بيانات طيران حتى 25 ساعة ويسجيل بيانات صوتية حتى 6 ساعات ومتوسط زمن بين الاعطال 5000 ساعة واستهلاك طاقة اقل من 40 وات علما بأن الميج 35 مُزودة بنظام KARAT-B-29K وقدرته على تسجيل بيانات الطيران حتى 25 ساعة والبيانات الصوتية 4 ساعات ومتوسط زمن بين الاعطال 3000 ساعة واستهلاك طاقة اقل من 50 وات.
7) نظام توليد الأوكسجين للطيارين على المقاتلة طراز KS-129، ويسمح بتوليد الاوكسجين حتى ارتفاع 20 كم ويعمل على مقاتلات MiG-29K وMiG-35 وSu-30MKI وSu-30MKM وSu-35.
صور لمقصورة القيادة للنسخة أحادية المقعد :

صورة لمقصورتي القيادة الأمامية والخلفية للنسخة ثنائية المقعد :
- ثانيا | الرادار ومنظومة الرصد الكهروبصري / الحراري :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1) رادار دوبلر نبضي طراز FGM129C المعروف بـZhuk-ME،
الرادار النبضي الحالي يستطيع رصد هدف جوي مقطعه الراداري 5 متر² من مسافة 120 كم والقاذفات الثقيلة والطائرات الضخمة من مسافة 250 كم. في نمط القتال الجوي يستطيع الرادار تتبع 10 اهداف والاشتباك مع 4 منها في وقت واحد، وفي نمط جو-سطح يستطيع التعرف على التشكيلات المدرعة من مسافة 25 كم والكباري والسكك الحديدة من مسافة 120 كم، إلى جانب قدرة رصد مدمرة او حاملة طائرات من مسافة 250 كم وسفينة متوسطة من مسافة 150 كم مع قدرة ضرب هدفين في وقت واحد.
رادار مصفوفة المسح الإلكتروني النشط المستقبلي يحمل اسم Zhuk-AE سيصل مداه إلى 280 كم، وفي نمط الاشتباك الجوي يستطيع تتبع 30 هدفا والإشتباك مع 6 اهداف منهم في وقت واحد، وفي نمط جو-سطح يستطيع تتبع هدفين ويمكنه الإشتباك معهما معا. وتبلغ دقته في نمط التصوير الارضي الراداري Synthetic Aperture Radar SAR لرسم الاخرائط الارضية عالية الدقة حوالي 0.5 متر، ويستطيع تحمل التشويش الإلكتروني الكثيف. كما يمتلك الرادار ايضا قدرة العمل بنمط سلبي للإستخبار الإلكتروني Electronic Intelligence ELINT Capability لرصد وتحديد الانبعاثات الرادارية ومواضعها، كما يمتلك نمط أخر لتنفيذ أعمال الاعاقة والشوشرة الإلكترونية ضد الرادارات المعادية Electronic Countermeasures ECM Capability.
2) نظام الكشف والنعقب البصري OLS-35 Optical Locator System :
نظام كشف و تحديد حراري IR / تيليفزيوني TV Electro-optic / ليزري Laser يستطيع التعرف على كل الاجسام الجوية والبحرية والارضية حيث يقوم برصد الهدف حراريا بالاشعة تحت الحمراء وتصويره تيليفزيونيا وتحديد المدى بالليزر ويتميّز بأنه لا تصدر منه اية انبعاثات مثل الرادار بل نظام صامت مما يوفر ميزة التخفي للمقاتلة،
تميز التظام بقُبّة جديدة مكونة من الياقوت الابيض الغير ملون Leuco-Sapphire، وهو ثاني أفضل الخامات المستخدمة بعد الماس الصناعي وتتميز في مناعتها ضد تجمع الأتربة والغبار ومقاومتها لمختلف العوامل المؤثرة على السرعات العالية والتي تسبب تشويشا على الصورة المُلتقطة في منظومات OLS السابقة التي كانت تستخدم قبة واقية من الزجاج.
يتكون النظام من جزئين :
# الجزء الاول متواجد امام كابينة الفيادة اعلى انف المقاتلة لمهام الكشف الجوي ( OLS-UE ) وهذه صورته :

0z5C9Oy.jpg

يستطيع ان يرصد طائرة من المقدمة من مسافة 15 كم ومن مؤخرتها من مسافة تصل الى 60 كم او اكثر مع تحديد المسافة بالليزر حتى 15 كم.
# الجزء الثاني يتواجد اسف مداخل الهواء للمحرك لمهام الكشف الارضي ( OLS-K ) وهذه صورته :

P2H7GPZ.jpg

يستطيع ان يرصد دبابة و يتتبعها من مسافة 20 كم وهدف بحري في حجم زورق من مسافة 40 كم ويمكنه تحديد المسافات بالليزر حتى 15 كم.
3) حاضن التهديف وتوجيه الذخائر جو-سطح الكهروبصري / حراري طراز OLS-FE المعروف ايضا بـT-220/E وهو مُصمم خصيصا لصالح مقاتلات Su-35 / MiG-35.
صورة للحاضن :

8qASJyJ.jpg

iwg8RWM.jpeg

- ثالثا | منظومة الحرب الإلكترونية للتحذير والحماية :
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
proxy-4.jpeg
proxy-2.jpeg


1) نظام التحذير من الصواريخ MAWS او Missile Approach Warning Receiver طراز I-222SM ويتكون من 6 مستشعرات للتحذير من الصواريخ جو-جو وصواريخ الدفاع الجوي المقتربة، وهو نفس النسخة الخاصة بالـMiG-35 الروسية، وهي مُوزعة على بدن المقاتلة لتوفير قدرة كشف بزاوية 360° حولها على النحو الاتي :
# مستشعر أمامي أعلى الأنف بجوار نظام الرصد البصري OLS-UE.
# مستشعر خلفي أعلى ظهر المقاتلة خلف قمرة القيادة.
# مستشعرين على جانبي الجزء الأمامي من بدن المقاتلة.
# مستشعرين اسفل مدخلي الهواء للمحركين أحدها للرصد الأمامي والثاني للرصد الخلفي.
2) نظام التحذير من اشعة الليزر LWR او Laser Warning Receiver على اطراف الاجنحة مُصممة مستشعراته بما يشابه عين السمكة لضمان زاوية واسعة النطاق للرصد والتحذير من اتبعاثات اشعة الليزر الخاصة بأنظمة قياس المسافات لوسائل الدفاع الجوي والمقاتلات المعادية، وهو نفس النسخة الخاصة بالـMiG-35 الروسية.
3) منظومة التحذير ضد الموجات الرادارية المعادية RWR Radar Warning Receiver طراز L150M-02 Pastel تتواجد على طرفي الاجنحة و اعلى مؤخرة الدفة، وتختص بأعمال اعتراض و تحديد و تصنيف الانبعاثات الرادارية و معرفة مدى خطورتها .
4) منظومة التشويش الدفاعية ضد الرادار SPJ Self-Protection Jammer على جانبي مقدمة المقاتلة و اسفل مؤخرة الدفة للإعاقة والشوشرة الإلكترونية ضد بواحث الصواريخ الرادارية رادارات الطائرات المقاتلة المعادية.
5) منظومة اطلاق الشعلات الحرارية Flares المُضلّلة للصواريخ الموجّهة بالاشعة تحت الحمراء والرقائق المعدنية Chaffs المُضلّلة للصواريخ الموجّهة بالرادار وهي مُوزّعة على قاذفين منصوبين اسفل مجموعة الذيل على جانبي محركي المقاتلة ويحوي كل قاذف على 32 شعلة حرارية / رقاقة معدنية.
6) حاضن التشويش MSP-418K الخارجي، ويعمل بتقنية الـDigital Radio Frequency Memory DRFM للتشويش الخداعي Deception Jamming ضد الرادارات وبواحث الصواريخ الرادارية، حيث يستقبل الموجة الرادارية المُعادية ويقوم بتسجيلها ومعالجتها ثم يُرسل بدلا منها موجة أخرى بتردد خاطئ و إحداثيات خاطئة لتضليل رادارات وصواريخ العدو عن مكان الطائرة وعدم السماح بالأغلاق عليها.
صورة للحاضن :

تسليح المقاتلة :
▬▬▬▬▬▬▬
تبلغ حمولة التسليح للمقاتلة 7 طن، وتمتلك 9 نقاط تعليق منقسمة إلى 4 نقاط أسفل كل جناح ونقطة واحدة في المنصف اسفل البطن.
-مدفع Gryazev-Shipunov GSh-301 عيار 30 مم للاشتباك الجوي مزود بـ150 طلقة ، ويبلغ معدل الإطلاق 1500 - 1800 طلقة / دقيقة ، وسرعة الإطلاق للسبطانة 900 متر / ث .
- صواريخ جو-جو :
- صاروخ R-77 جو-جو بقدرات القتال خلف مدى الرؤية BVR من الانواع الاتية :
# صاروخ RVV-AE متوسط المدى موجه بالملاحة بالقصور الذاتي ثم الرادار النشط في المرحلة الاخيرة مع تصحيح المسار بواسطة موجات الراديو Radio Mid-Course Update قبل ضرب الهدف ويبلغ مداه 80 كم ويقوم بتفعيل راداره النشط قبل بلوغ الهدف بمسافة 20 كم . ( قادر على ضرب جميع أنواع الأهداف الجوية متضمنة الصواريخ الجوالة )
6358d18454bd5cd31538952f8cfcf70d.jpg


# صاروخ RVV-MD وهو نفس النسخة السابقة بنفس اسلوب التوجيه مع اختلاف انه في المرحلة الاخيرة يقوم بتنشيط باحث سلبي بالاشعة تحت الحمراء قبل بلوغ الهدف بمسافة 15 كم ويبلغ مداه 40 كم . ( قادر على ضرب جميع أنواع الأهداف الجوية ماعدا الصواريخ الجوالة )
845bdcf18f2c1e9be800cbc4135740c1.jpg

# صاروخ RVV-SD وهو نسخة مُحسّنة المدى حيث يصل الى 110 كم ومُعزز بمحرك دافع جديد يصل بسرعته الى 4.5 ماخ بدلا من 4 ماخ للنسخ الاخرى بخلاف منظومة ملاحة بالقصور الذاتي INS بجانب الباحث الراداري النشط المدعوم بوصلة بيانات مُصحّحة للمعلومات عن الهدف Data-Link Target Correction ورأس حربي أكثر قوة، وظهر لأول مرة في معرض MAKS 2009 . ( قادر على ضرب جميع أنواع الأهداف الجوية متضمنة الصواريخ الجوالة )
ESK1yIJWsAMu0Md.jpg


- صاروخ R-27 بمختلف فئاته جو-جو متوسط المدى كالاتي :

001.jpgCB50C970-6DFE-41BF-B4C9-11E4F455D68AOriginal.jpg

# صاروخ R-27R1 موجه بالرادار شبه نشط ويصل مداه إلى 60 كم عند إطلاقه على الهدف من وضعية المواجهة Head-on و18 كم من وضعية المطاردة Tail-on ويزن رأسه الحربي 39 كج .
# صاروخ R-27ER1 موجه بالرادار شبه النشط مع نظام ملاحة بالقصور الذاتي بنظام تعديل المسار بالموجات الراديوية Inertial Navigation Guidance with Radio Correction ويصل مداه الى 93 كم عند إطلاقه على الهدف من وضعية المواجهة Head-on و26 كم من وضعية المطاردة Tail-on ويزن رأسه الحربي 39 كج .
# صاروح R-27T1 موجه بالاشعة تحت الحمراء ويصل مداه الى 50 كم عند إطلاقه على الهدف من وضعية المواجهة Head-on و15 كم من وضعية المطاردة Tail-on ويزن رأسه الحربي 39 كج .
# صاروخ R-27ET1 موجه بالاشعة تحت الحمراء ويصل مداه الى 84 كم عند إطلاقه على الهدف من وضعية المواجهة Head-on و20 كم من وضعية المطاردة Tail-on ويزن رأسه الحربي 39 كج .
# صاروخ R-27P1 مُوجّه بالرادار السلبي حيث يقوم بتتبع إنبعاثات رادار الطائرة المعادية او إنبعاثات نظام التشويش النشط الخاص بها زيصل مداه إلى 78 كم ويزن رأسه الحربي 39 كج .
# صاروخ R-27EP1 مُوجّه بالرادار السلبي حيث يقوم بتتبع إنبعاثات رادار الطائرة المعادية او إنبعاثات نظام التشويش النشط الخاص بها زيصل مداه إلى 110 كم ويزن رأسه الحربي 39 كج .
- صاروخ R-73E جو-جو قصير المدى للإشتباك الجوي القريب موجه بالاشعة تحت الحمراء ويبلغ مداه 30 كم ويمكنه مهاجمة الهدف من مختلف الاوضاع All-Aspects ومزود بنظام مضاد للتشويش الحراري IR-Counter Countermeasures ، ويتم توجيهه بواسطة خوذة الطيار حيث يقوم نظام التهديف الملحق بها بالإمساك بالهدف وتزويد باحث الصاروخ بالإحداثيات قبل إطلاقه .
- صاروخ R-74M جو-جو قصير المدى موجه بالاشعة تحت الحمراء ويبلغ مداه 40 كم ومزود ببرمجيات رقمية حديثة ونظام مُطور مضادة للتشويش الحراري IR-Counter Countermeasures ويمكنه مهاجمة الهدف من مختلف الاوضاع All-Aspects .
- صواريخ جو-سطح ( بحر او ارض ) :
# صاروخ Kh-29 تكتيكي مضاد للمنشآت والتحصينات ودشم الطائرات وأيضا السفن ويمتلك رأس حربي زنة 320 كج شديد التدمير ويبلغ مداه 10 - 12 كم وتوجد منه 4 نسخ كالآتي :


001.jpg41357B27-A197-4ECA-9B8F-487896EAB54FLarge.jpg


@ صاروخ KH-29D ذات توجيه بالاشعة تحت الحمراء.
@ صاروخ Kh-29ML ذات توجيه باشعة الليزر.
@ صاروخ Kh-29T ذات توجيه تيليفزيوني.
@ صاروخ KH-29TE ذات توجيه تيليفزيوني ولكن مداه يصل الى 30 كم.
b183852e44583dd0f845823b308ce02a.jpg

# صاروخ Kh-38 التكتيكي المضاد للأهداف الأرضية والمُنتج حديثا كبديل للصاروخ القديم Kh-25 ويتميز برأس حربي شديد التدمير يزن 250 كج ويبلغ مداه 40 كم وتوجد منه 4 نسخ كالآتي :
@ صاروخ Kh-38MAE ذات توجيه بالرادار النشط.
@ صاروخ Kh-38MKE ذات توجيه بالقمر الصناعي.
@ صاروخ Kh-38MLE ذات توجيه بأشعة الليزر.
@ صاروخ Kh-38MTE ذات توجيه بالأشعة تحت الحمراء.

- صواريخ مضادة للرادار :
# صاروخ KH-31P مضاد للرادار موجه بالملاحة بالقصور الذاتي والرادار السلبي ( يعمل على تتبع موجات الرادار المعادية ) ويصل مداه الى 110 كم ويمتلك رأس حربي يزن 87 كج .
be96b557dda3d62a5372723a52b5ea76.jpg

- صواريخ مضادة للسفن :
# صاروخ KH-31A مضاد للسفن موجه بالملاحة بالقصور الذاتي والرادار النشط يطير بنظام الملاصقة لسطح البحر لتجنب الكشف Sea Skimming ويبلغ مداه 50 كم ويمتلك رأس حربي يزن 94 كج.
38d6d2272cc605d883db877f7967ed43.jpg

# صاروخ KH-31AD مماثل للسابق و لكن ذات مدى بالغ 160 كم ويمتلك رأس حربي يزن 110 كج.
# صاروخ KH-35E مضاد للسفن موجه بالملاحة بالقصور الذاتي والرادار النشط ويبلغ مداه 120 كم ويقوم بتشغيل راداره النشط قبل اصابة الهدف من مسافة 20 كم ويمتلك رأس حربي يزن 145 كج.
8fb160c8040e8fcffbd303ce428b2c93.JPG
 
التعديل الأخير:

Varchavianka 636M

عضو جديد
إنضم
29 يناير 2021
المشاركات
95
التفاعلات
344 2 0
الدولة
Algeria
# الصاروخ Kh-35UE المضاد للسفن ويتميز بمداه المُوسّع والبالغ 260 كم، ويتميز يتميز بمنظومة توجيه متكاملة تحتوي على نظام الملاحة بالقصورة الذاتي INS + نظام الملاحة بالقمر الصناعي GPS / GLONASS + الباحث الراداري ذات نمط العمل السلبي Passive Radar Homing والنشط Active Radar Homing الذي يبدأ عمله على مسافة 50 كم من الهدف مع امكانية تزويده بالإحداثيات من اية منصات أخرى صديقة كالمقاتلات او السفن او الغواصات او المروحيات او الطائرات بدون طيار. ويمتلك رأس حربي خارق مُتشظّي شديد الانفجار يزن 145 كج، ويطير على ارتفاع 10 - 15 متر فوق سطح البحر ثم ينخفض الى 4 متر فقط في مرحلة الطيران الأخيرة قبل اصابة الهدف من مسافة 50 كم. وتبلغ سرعته حوالي 975 - 1030 كم / ساعة، ويتم اطلاقه من المقاتلات على ارتفاع 200 متر - 10 كم بسرعة 350 - 900 كم / ساعة
c0d048d501dc6ccb041338343b9d3a4d.jpg




قنابل KAB-500 من النسخ الآتي :

1) قنبلة KAB-500S-E تزن 500 كج ذات رأس حربي شديد الإنفجار High Explosive وذات نظام توجيه بالقمر الصناعي GLONASS / GPS مع معدل خطأ 7 - 12 متر ويتم اطلاقها من ارتفاع 500 - 5000 متر على سرعة طيران 550 - 1100 كم /
d49bd761448dde816bc5e1f6d715d503.jpg

.
2) قنبلة KAB-500-OD تزن 500 كج ذات رأس حربي من الوقود الغازي Fuel Air Explosive FAE وباحث تليفزيوني، مع معدل خطأ 4 - 7 متر ويتم اطلاقها من ارتفاع 500 - 5000 متر على سرعة طيران 550 - 1100 كم / س ويبلغ مداها 17 كم
8f7377e945ec3f54d2c156aad9bde7bb.jpg

.
3) قنبلة KAB-500Kr تزن 500 كج ذات رأس حربي خارق للتحصينات Penetrator Warhead وباحث تليفزيوني ، مع معدل خطأ 4 - 7 متر ويتم اطلاقها من ارتفاع 500 - 5000 متر على سرعة طيران 550 - 1100 كم / س ويبلغ مداها 17 كم .
0e4a008a5f3926b938ce40b159c7c22b.jpg


قنابل KAB-250 من النسخ الآتي :

1) قنبلة KAB-250LG-E تزن 250 كج ذات رأس حربي شديد الإنفجار وباحث بأشعة الليزر ، مع معدل خطأ 3 - 5 متر ، ويتم اطلاقها من ارتفاع 1000 - 10000 متر على سرعة طيران على سرعة 720 - 1260 كم / س .
Region_about_serial_production_of_KAB_250_laser_guided_bombs_640_001.jpg

2) قنبلة KAB-250S-E تزن 250 كج ذات رأس حربي شديد الإنفجار ، وذات نظام توجيه بالقمر الصناعي GLONASS / GPS مع معدل خطأ 3 - 5 متر ويتم اطلاقها من ارتفاع 1000 - 10000 متر على سرعة طيران على سرعة 720 - 1260 كم / س .


- قنابل اغراض عامة من النوع FAB-500 .
- قنابل حرة خارقة للتحصينات من النوع BETAB-500 قادرة على اختراق 1 متر من الخرسانة المسلحة او 3 متر من التراب ويتم إطلاقها من ارتفاع 30 - 5000 متر وعلى سرعة 600 - 1200 كم / س .
e5d5816200d260bd8e21b8d07639efd8.jpg


- قنابل عنقودية متعددة الاغراض من الانواع RBK-250 / RBK-500 / RBK-750 .
6ad6f5ffbc6adb03b6511d8654dac7bf.jpg

- حواضن صواريخ حرة للهجوم المباشر للاغراض العامة ذات مدى 1.3 - 4 كم من الانواع S-8 / S-25 m و B-8 / B-13 .
- حواضن صواريخ اغراض عامة للهجوم المباشر ولكن موجهة بالليزر طراز S-25L لضمان دقة الاصابة ويبلغ مداه 3 كم .
- حواضن صواريخ حرة اخرى تصل اعيرتها الى 266 مم و420 مم شديدة التدمير عالية الاختراق .
 

Varchavianka 636M

عضو جديد
إنضم
29 يناير 2021
المشاركات
95
التفاعلات
344 2 0
الدولة
Algeria
هى الطائرة مواصفات مصريه؟

بل المواصفات مشتركة جزائرية / مصرية من تسليح و كل شئ لا يغرك اصحاب منشورات الفيسبوك

حسب الشروط المصرية و وووو هي فقط كلمات تلعب على مشاعر لاغير روسيا هي من تبني المقاتلة و تعطيك لائحة الخيارات

الا اذا كانت اشياء غير حساسة مثل HUD و بود التهديف و IFF اما رادار او غيره لا تلعب بيه

شئ الوحيد مختلف هو الذي ذكرته في الموضوع على شكل صور في جزء - حرب الكترونية-
 

OSORIS

عضو
إنضم
14 ديسمبر 2020
المشاركات
7,009
التفاعلات
20,495 71 1
الدولة
Egypt
بل المواصفات مشتركة جزائرية / مصرية من تسليح و كل شئ لا يغرك اصحاب منشورات الفيسبوك

حسب الشروط المصرية و وووو هي فقط كلمات تلعب على مشاعر لاغير روسيا هي من تبني المقاتلة و تعطيك لائحة الخيارات

الا اذا كانت اشياء غير حساسة مثل HUD و بود التهديف و IFF اما رادار او غيره لا تلعب بيه

شئ الوحيد مختلف هو الذي ذكرته في الموضوع على شكل صور في جزء - حرب الكترونية-
خطأ يا صديقي.. الزبون لديه طلبات ..بإدماج تقنيات غير روسيه حسب الطلب .. سواء مصري أو جزائري او ماليزي
 

Varchavianka 636M

عضو جديد
إنضم
29 يناير 2021
المشاركات
95
التفاعلات
344 2 0
الدولة
Algeria
خطأ يا صديقي.. الزبون لديه طلبات ..بإدماج تقنيات غير روسيه حسب الطلب .. سواء مصري أو جزائري او ماليزي

نعم اعلم SU-30/MK هي منصه مفتوحة لتطوير اجنبي لكن في كل احوال يجب الرجوع الى المصنع الام و دليل الهند تلعب و تغير في SU30 و بسببها السقوط اعلى من عدد طلعات الجوية و تحطم 400 MIG21

اما MIG29 M/M2 هي افي اقصى مرحلة تطوير و بعدها مباشرة MIG-35 هل هذا يعني ان يمكنك ادماج بود سنايبر بطلب مصري لروسيا على مقاتلة روسية بطبع لا

روسي من تقرر ترفض او تقبل

MIG29 صعبة ان تغير فيها مثل SU30
MKM ملغمة ب الكترونيات -ساب فرع جنوب افريقيا
MKA ب HUD من شركة طاليس

MIG29 لا يوجد نسخة معدلة و قلت طلبيات و قلت تطويرات ف ميج 29 لديها فقط تطوير صهيوني
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى