الامين العام لمجلس التعاون الخليجي يزور المملكة الاردنية الهاشمية

السمسار هذا يجب ان يتم عزله.
يا رجل حرام عليك ، احنا ما صدقنا يجي واحد يزبط وضع العلاقات بين البلدين ويحرص على تقويتها ، وانت تقول يعزل وسمسار !!
يعني المشاريع اللي شغال عليها بين البلدين انت مفكر انه الزلمة بشتغل عليها هيك من راسه ! بل الموضوع صادر من مرجعيات عليا في المملكة !

شوف انا ماحب احد ينشر امور مالها دليل ولا واقع ملموس وانت كررتها اكثر من مره بحق السعودية وصار الوضع استقصاد وعندكم بالاردن سيناريوهات عجيبه ومنتشره بالمجتمع يعني الامر مش شخصي بالنهاية انت من هذا المجتمع

احد السيناريوهات الجديده المنتشره بالاردن حاليا ان السعودية تريد الاشراف على المقدسات الاسلاميه في القدس وهي السعودية فاضيه لوجع الراس مع اسرائيل والفلسطينيين حتى تشرف على القدس ، سيناريوهات غبيه وتلقى رواج غريب بالاردن رغم انه لا سبب لهذا العداء ضد السعودية ، سياسيا حتى نظام الحكم متشابه ، وفعليا السعودية ماقصرت مع الاردن في امور كثيره وهذه التجاوزات لازم يعرف الاردني انه لها ردة فعل بالداخل السعودي

عموما مستعد افتح صفحه جديده لكن مع اي سيناريو جديد ضد السعوديه راح نرجع للصفحات السابقه

وللتذكير فقط حماس ارهابيه
يا زلمة تعال خاص ،، خلينا نسكر ام هالطابق اللي بضيع وقتنا
لانه النقاشات اللي صارت تحصل اخر فترة صارت مضيعة للوقت والجهد وبلا اي فائدة وكلها مناكفات ، خلينا نسكر هالموضوع كله ونخلص منه

يا رجل حرام عليك ، احنا ما صدقنا يجي واحد يزبط وضع العلاقات بين البلدين ويحرص على تقويتها ، وانت تقول يعزل وسمسار !!
يعني المشاريع اللي شغال عليها بين البلدين انت مفكر انه الزلمة بشتغل عليها هيك من راسه ! بل الموضوع صادر من مرجعيات عليا في المملكة !

يارجال رافع ضغطي هو ماله علاقه هذا الموضوع. اذكر قبل فتره يبحث عن فرص وظيفيه للاردنيين في المملكة. لست ضد هذا حياهم الله بس العطاله عندنا نسبتها عاليه يعني نبي فرص وظيفيه للشباب السعودي خصوصا المبتعثين العائدين للمملكة.

يارجال رافع ضغطي هو ماله علاقه هذا الموضوع. اذكر قبل فتره يبحث عن فرص وظيفيه للاردنيين في المملكة. لست ضد هذا حياهم الله بس العطاله عندنا نسبتها عاليه يعني نبي فرص وظيفيه للشباب السعودي خصوصا المبتعثين العائدين للمملكة.

فعلاً خصوصا مع ضخ صندوق الاستثمارات العامه اكثر من ١٥٠ مليار سنويا بالداخل هناك فرص وظيفيه يجب ان تكون الأولويه فيها للسعوديين

انا معك في هذي النقطة ، لكن اكون معك صريح ، وانا من الشباب اللي بدرس في مجال نسبة العاطلين عن العمل فيه كبيرة

اكون معك صريح كثير ، كثير من الشباب هم واحد من التالي : (1) اما بدهم الوظيفة تيجي لعندهم جاهزة وما بحبوا يدوروا على شغل و يسعوا ، (2) او ببحثوا وبسعوا بس ما بعجبهم العجب ولا الصيام برجب وبدهم وظيفة يشتغلوا فيها في مكتب مرتاحين وبراتب عالي ، (3) او لو قعد له سنة او سنتين بظل شفير فرشة يسوق في البيت ، لا يشتغله شغلة ثانية لين يلاقي شغل في مجال تخصصه ، ولا يروح يقوي حاله بدورات في تخصصه

عندنا في الاردن الشهادة الجامعية لا تكفي بتاتاً لتحصل على وظيفة ، اقل اشيء بدك 4-6 دورات في مجال تخصصك + قوة في اللغة الانجليزية
وحتى المصلحة الخاصة عندنا صعب تفتحها في ظل الوضع الاقتصادي الحالي الصعب اللي بخزي ، لكن عندكم ما ادري شو اللي بمنع ما دام المال متوافر لدى اغلب الشعب ، ومش هالمبلغ يعني تتكلم بما يساوي 30-40 الف ريال فقط ، اظن انهم مش هالمبلغ الكبير اللي يكون مستحيل الواحد يستدينه او يجمعه يفتحله مصلحة

السمسار هذا يجب ان يتم عزله.

بالعكس هذا دور السفراء في الخارج وهو تحسين صورة الدول التي يمثلونها وكسب ولاءات ومحبة مجتمعية داخلية

ارى ان من افضل سفرائنا في الخارج سفيرنا في الجزائر

وهذا السديري يسير مسار جيد فلو تناظر تحصل له محبة وشعبية كبيره في الاردن

بالعكس هذا دور السفراء في الخارج وهو تحسين صورة الدول التي يمثلونها وكسب ولاءات ومحبة مجتمعية داخلية

عيب لازم السفير يشوه سمعتوكو مثل بعض السعوديين ما ينفع يكون محبوب ويعكس صورة جيدة عن السعودية ( ملخص تفكير البعض للاسف)

فعلاً خصوصا مع ضخ صندوق الاستثمارات العامه اكثر من ١٥٠ مليار سنويا بالداخل هناك فرص وظيفيه يجب ان تكون الأولويه فيها للسعوديين

السفير عنده رأي آخر.

انا معك في هذي النقطة ، لكن اكون معك صريح ، وانا من الشباب اللي بدرس في مجال نسبة العاطلين عن العمل فيه كبيرة

اكون معك صريح كثير ، كثير من الشباب هم واحد من التالي : (1) اما بدهم الوظيفة تيجي لعندهم جاهزة وما بحبوا يدوروا على شغل و يسعوا ، (2) او ببحثوا وبسعوا بس ما بعجبهم العجب ولا الصيام برجب وبدهم وظيفة يشتغلوا فيها في مكتب مرتاحين وبراتب عالي ، (3) او لو قعد له سنة او سنتين بظل شفير فرشة يسوق في البيت ، لا يشتغله شغلة ثانية لين يلاقي شغل في مجال تخصصه ، ولا يروح يقوي حاله بدورات في تخصصه

عندنا في الاردن الشهادة الجامعية لا تكفي بتاتاً لتحصل على وظيفة ، اقل اشيء بدك 4-6 دورات في مجال تخصصك + قوة في اللغة الانجليزية
وحتى المصلحة الخاصة عندنا صعب تفتحها في ظل الوضع الاقتصادي الحالي الصعب اللي بخزي ، لكن عندكم ما ادري شو اللي بمنع ما دام المال متوافر لدى اغلب الشعب ، ومش هالمبلغ يعني تتكلم بما يساوي 30-40 الف ريال فقط ، اظن انهم مش هالمبلغ الكبير اللي يكون مستحيل الواحد يستدينه او يجمعه يفتحله مصلحة

نسبه العاطلين في السعودية شارفت على ١٣% نصهم مبتعثين. حرام هدر القوة البشرية مادام الامكانيات موجودة.

كان سفير السعودية في كندا وبعد ماصار الخلاف سحبوه من هناك وعينوه سفير في الاردن. الشهادة لله كويس هو بس مادري سحروه والا كيف 😆 ابحث عن فرص استثمارية مشتركه تولد وظائف لمواطنين البلدين بدلا من ان تركز على زيادة اصدار تاشيرات العمل وانت عارف ان عندك نسبه بطاله كبيرة في البلد خصوصا ان الاردنيين يعملون في قطاعات جيده في البلد مثل شركات الطاقة، والصحه وغيرها وهذه وظائف يستهدفها العاطل السعودي. لست ضد توظيف احد ابدا ان شالله يكون كائن فضائي بس الاخذ بالاولويات من البديهيات. بعدين تحسين الصورة في الاردن؟ اعتقد الاردنيين يحترمون السعودية ويضعون لها قدرها حتى ولو كان هناك قله من ضحايا الجزيرة لكن بشكل عام لا تحتاج الى تحسين صورة في الاردن.

عيب لازم السفير يشوه سمعتوكو مثل بعض السعوديين ما ينفع يكون محبوب ويعكس صورة جيدة عن السعودية ( ملخص تفكير البعض للاسف)

للأمانه والمصداقية وكلامنا احنا محاسبين عليه على فكرة

لكن ما تراه من السعوديين الان ليس الا رد فعل على كيل من الاتهام والشتائم والجحود والنكران لعقود زمنية مضت

فأستحملوا شوي وخليكم جامدين 😁🤷🏻‍♂️

للأمانه والمصداقية وكلامنا احنا محاسبين عليه على فكرة

لكن ما تراه من السعوديين الان ليس الا رد فعل على كيل من الاتهام والشتائم والجحود والنكران لعقود زمنية مضت

مش بحاجة انا بتاعمل مع اخواني السعودية من ما وعيت علي الدينا
لي هم اقارب ولابناء عمي هم انسباء من اكثر من 30 سنة
معظم حياتي وانا في المدرسة زميلي في صف كان سعودي
اصدقاء جدي وابي كان يزورونا كثيرا

وللعلم انا لم ازر السعودية الا للعمرة فقط

علاقة السعوديين بالاردنيين علاقة ود ومحبا بين الطرفين لا يشوها بعد الاصوات الشاذة

انا عندي قاعده اساسيه اي شي يدخل فيه سياسي فلسطيني يفسد
مش كله السياسيين الفلسطينيين فاسدين ، فيه قلة محترمة وواعية جداً فوق ما تتخيل ، لكن الفساد لما يكون طاغي طبيعي نشوف الكل فاسد

يا زلمة حتى اللي بكروهوا السعودية ، تلاقيهم بسكتوا بحضرته ، وبحترموه كثير لانه محترم جدا
نسبه العاطلين في السعودية شارفت على ١٣% نصهم مبتعثين. حرام هدر القوة البشرية مادام الامكانيات موجودة.
وعنا نسبة العاطلين والبطالة 23% حسب احصائيات 2020 ، منهم 40% او اقل شوي من الشباب حديثي التخرج ! شو رأيك ؟
بعدين تحسين الصورة في الاردن؟ اعتقد الاردنيين يحترمون السعودية ويضعون لها قدرها حتى ولو كان هناك قله من ضحايا الجزيرة لكن بشكل عام لا تحتاج الى تحسين صورة في الاردن.
مواقف السفير واحترامه ، جعلت الكثيرين على الاقل يراجعون ارائهم في السعودية ، وهذا شيء عايشته من بعض ناس
30 الف ماتفتحلك باب في بيتكم
فكيف بمحل تجاري

😂
30 ألف ريال = 6 آلاف أردني ، كأبسط مشروع بشتري سيارة محترمة (واسعار السيارات عندنا جماركها 300-400% يعني غالية كثير) وبشتغل عليها كريم او اوبر او غيره ،، انا شخص عندي علم في مهنة او صنعة معينة ، بشتري باص وبشتري عدة وبجيب شغيلة صحابي وببدا مصلحتي ،،، مصلحة مو شرط محل تجاري ، المصالح كثيرة ومتنوعة
ما فيه اي نكران جميد وجحود من الاردن ابداً وفي كل مواقفه ولله الحمد كان واقف مع السعودية دائماً ، واتحداك تثبت ذلك حسب ادعاءك ، انتوا بس مسكتوا في قضية احتلال الكويت ، بلشتوا فينا وضخمتوها ،،،، مع انه الموقف الاردني معروف جداً ، لكن هناك تعمد لاظهاره بشكل اخر ومعادي للاسف

بعض الناس ماينفع معهم مهما قدمت ولنا في الفلسطينين مثال كبير

وعنا نسبة العاطلين والبطالة 23% حسب احصائيات 2020 ، منهم 40% او اقل شوي من الشباب حديثي التخرج ! شو رأيك ؟

كل بلد فيها عاطلين لذلك قلت لو ان السفير يعمل على مشاريع مشتركه بين البلدين والجميع يستفيد منها افضل من ان يقوم بزياده اعداد تاشيرات العمل ولدينا نسبه عاطلين سعوديين هم الاولى بتلك الوظائف. رأيي بالطبع يسوءني ان ارى شخص عاطل عن العمل بغض النظر عن جنسه ولونه وعرقه وجنسيته بس القاعده هي ان الاقربون اولى بالمعروف والاخ السفير يجب ان يعمل بمدأ كلكم راع وكلم مسؤل عن رعيته. الاردن ايضا يجب ان يقدم تسهيلات للاستثمار الخارجي لخلق وظائف بدلا من جلد الاستثمارات الخارجيه بالرسوم والفوائد والضرائب التي لا تعود على المواطن بالدرجه الاولى.

كل بلد فيها عاطلين لذلك قلت لو ان السفير يعمل على مشاريع مشتركه بين البلدين والجميع يستفيد منها افضل من ان يقوم بزياده اعداد تاشيرات العمل ولدينا نسبه عاطلين سعوديين هم الاولى بتلك الوظائف. رأيي بالطبع يسوءني ان ارى شخص عاطل عن العمل بغض النظر عن جنسه ولونه وعرقه وجنسيته بس القاعده هي ان الاقربون اولى بالمعروف والاخ السفير يجب ان يعمل بمدأ كلكم راع وكلم مسؤل عن رعيته. الاردن ايضا يجب ان يقدم تسهيلات للاستثمار الخارجي لخلق وظائف بدلا من جلد الاستثمارات الخارجيه بالرسوم والفوائد والضرائب التي لا تعود على المواطن بالدرجه الاولى.
بخصوص الاردن ، حاليا الوزير الحالي من افضل الوزراء وهو ماسك وزارة العمل والاستثمار ،،، وهو اصلا قبل ما يصير وزير بـ 4 ايام ومن قبلها بسنوات كان جلاد للحكومات ونهجها الفاشل تجاه امور العمل وتجاه الاستثمار وتسهيله وانا متفائل فيه ان شاء الله

واحد الاستثمارات السعودية اللي راح تعود عليكم بالنفع ، الجامعة الطبية في الاردن وراح تكون اول جامعة طبية في الاردن ، ومجلس التعليم العالي من جديد وافق على انشاء هذا النوع من الجامعات ، ايضا سكة الحديد اللي حاليا يجري دراسة انشائها بين عمان والعقبة الى الحدود السعودية واكيد ارباحها كثير راح تعود على السعودية اضف الى ذلك حركة التجارة اللي راح توفرها هالسكة ، اضف اليها لو حصل "لا سمح الله" التطبيع مستقبلاً ولو حصلت اتفاقيات تجارية راح تمر من هذا الخط ايضاً

بخصوص المشاريع المشتركة ، يعني ترا المشاريع السعودية في الاردن شو هي ؟ اعادة تأهيل الطرق ، مثل الصحراوي وطريق الرويشد والمطار ،، بالله الشغل بهذا الطريق مين راح يشغل مثلاً ؟ كلهم كم مهندس ومن ذوي الخبرات العالية وكم متدرب مهندس ، والبقية عمال اغلبهم اما من سكن مناطق العمل او الاخوة من مصر .. و ترا كمان شاركت في اعادة تأهيلهم شركات سعودية وكانت خطوة موفقة جدا حتى ما يكون فيه فساد وسرقة لاموال المشروع

يعني مش هالمشاريع الضخمة اللي انت متخيلها ترا ، لا تفكر انه من وراها كل الاردن راح تلاقي اشغال وتتوظف !!

عودة
أعلى