بوابة تونس الخضراء الإقتصادية

ارتفاع قيمة الصادرات الزراعية العضوية بنسبة 16%
تونس 26 جويلية (وات) - بلغت صادرات المنتجات الفلاحية العضوية التونسية أواخر يونيو 2024، 42.894 ألف طن بقيمة 1039.5 مليون دينار، حسب ما أفادته نشرة يقظة أوناجري (جويلية 2024) الصادرة اليوم الجمعة.

وقال المرصد الوطني للفلاحة، إنه بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة السابقة، هناك انخفاض بنسبة 20.6% من حيث الكمية مقابل ارتفاع بنسبة 16.0% من حيث القيمة.

وتعد إيطاليا الوجهة الرئيسية بنسبة 42.51% تليها إسبانيا وفرنسا بنسبة 25.02% و12.31% على التوالي.

وتتركز صادرات المنتجات العضوية بشكل أساسي على زيت الزيتون والتمور العضوية، تليها منتجات الغابات العضوية.

وخلال 8 أشهر من حملة 2023/2024، بلغت صادرات زيت الزيتون العضوي 35.308 ألف طن بقيمة 954.6 مليون دينار بمتوسط سعر 27.04 د.ت للكيلو.

أما صادرات منتجات التمور العضوية، فقد بلغت 7.280 ألف طن بقيمة 80.8 مليون دينار بمتوسط سعر 11.10 دينار للكيلو (9 أشهر من موسم 2023/2024).
 
1722180975593.png
 

اقتصاد تونس إلى نمو بـ2.2% في 2025.. ما هي الدوافع؟​


توقع تقرير صندوق النقد العربي أن يرتفع اقتصاد تونس إلى 2,2% في عام 2025، مع إمكانية انحسار التضخم عند مستوى 5.7% مدفوعاً بـ"التقدم في الإصلاحات الهيكلية" التي تنفذها السلطات. وقال تقرير الصندوق حول "آفاق العربي 2024" الصادر أمس الخميس إن نسبة النمو الاقتصادي في تونس ستعرف تحسناً خلال عامي 2024 و2025 لتصل إلى 1.9% و2.2% على التوالي.

وربط تقرير الصندوق ارتفاع نمو اقتصاد تونس بالتقدم المحرز في أوضاع التمويل والإصلاحات الهيكلية، خاصة ما تعلق منها بتحسين بيئة الأعمال وتعزيز كفاءة أنظمة الدعم الاجتماعي، غير أنه أبقى الأمر مرتبطاً بالتطورات الاقتصادية العالمية، ولا سيما تقلبات أسعار المنتجات الزراعية وأسعار الطاقة، خاصة أن نسبة معتبرة من العجز في الميزان التجاري لتونس ترجع لتكاليف الطاقة والغذاء.

وخلال الربع الأول من العام الحالي، لم تتجاوز نسبة نمو اقتصاد تونس 0.4% وفق بيانات رسمية لمعهد الإحصاء الحكومي. وأشار المعهد إلى تراجع عجز الميزان التجاري العام في يونيو/ حزيران 2024 مقارنة بالفترة نفسها من السنة الماضية، فقد بلغ 8 مليارات دينار، أي نحو 2,5 مليار دولار مقابل 8,6 مليارات دينار، ما يعادل 2,7 مليار دولار خلال سنة 2023، وذلك نتيجة ارتفاع الصادرات بنسبة 2,2% مقارنة بالفترة ذاتها من السنة المنقضية.

ورجّح صندوق النقد العربي انخفاض التضخم في تونس ليسجل 7.3% في عام 2024 قبل أن ينخفض إلى نحو 5.7% عام 2025.

اقتصاد تونس يتأثر بالجفاف​

وخلال العامين الماضيين، شهد التضخم في تونس ارتفاعاً قياسياً ليسجل 9.3% في 2023 مقابل 8.3% في عام 2022، متأثراً بارتفاع أسعار الغذاء، علاوة على تداعيات الجفاف التي أثرت سلباً على القطاع الزراعي، وأضرت بمعدلات نمو اقتصاد تونس، بالإضافة إلى ضغوط العملة المحلية وتراجعها أمام العملة الأجنبية.

وقال صندوق النقد العربي إن التضخم سيسجل تراجعاً مع استمرار اعتماد البنك المركزي سياسة نقدية حذرة، وتطوير أدوات التواصل وآلياته حول قرارات السلطات النقدية بغرض التحكم في التضخم والنزول به نحو مستويات منخفضة، وذلك في ظل العديد من المخاطر التضخمية النشطة على المدى القريب والمتوسط.


وكان البنك المركزي التونسي أعلن، في يونيو/ حزيران الماضي، أنه أبقى على سعر الفائدة ثابتاً، مضيفاً أن القرار سيساهم في خفض الضغوط التضخمية أكثر خلال الفترة المقبلة. وقرر البنك المركزي التونسي تثبيت سعر الفائدة عند نسبة 8%، متوقعاً تحسن مؤشرات الاقتصاد المحلي خلال الربع الثاني من العام الحالي مع استمرار المخاطر التضخمية.

وأعلن البنك، في بيان له حينها، أن "المخاطر المحيطة بالمسار المستقبلي للتضخم تستدعي توخّي الحذر والتأني، حيث إن من المهم مواصلة دعم مسار يجعل التضخم يبلغ مستويات مستدامة، ما يؤدي إلى الإبقاء على نسبة الفائدة الرئيسية من دون تغيير".

وأشار صندوق النقد العربي إلى أن الطلب الداخلي سيكون محركاً أساسياً لدفع النمو في الدول غير المصدرة للنفط، ومن بينها تونس، حيث تشير البيانات إلى "ميل قوي نحو العوامل المحلية باعتبارها المحرك الرئيسي للتوسع الاقتصادي بهذه الدول".

بدوره، يتوقع الصندوق أن يسهم الإنفاق الحكومي إسهاماً كبيراً في النمو الاقتصادي بالدول العربية، مما يعكس الدور الذي تلعبه الحكومات العربية في تغذية النشاط الاقتصادي من خلال إنفاقها على الخدمات العامة، والبنية الأساسية، ويعد هذا الإنفاق أمراً بالغ الأهمية لوضع الأساس لبيئة داعمة، حيث يمكن للأنشطة الاقتصادية الأخرى أن تنمو وتزدهر.

وفقاً لتقديرات صندوق النقد العربي، من المتوقع أن يتحسن معدل نمو الاقتصادات العربية في عام 2024 ليسجل نحو 2.8% مقابل 0.3% في عام 2023 نتيجة عدد من العوامل، من بينها استقرار أسعار النفط والغاز وتراجع أسعار السلع الأساسية، ما يتيح توفير دخل أعلى للإنفاق المحلي في الدول التي تمثل كلفة المنتجات الزراعية فيها حيزاً مهماً من سلة الاستهلاك، يتوقع أن تتحسن وتيرة النمو الاقتصادي للدول العربية عام 2025 لتسجل نحو 4.5%.

 
1722183017338.png
 

اليوم: افتتاح محطة تحلية مياه البحر بصفاقس​



ينتظر أن يفتتح اليوم الاثنين وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري عبد المنعم بلعاتي المحطة الجديدة لتحلية مياه البحر بمنطقة قرقور من ولاية صفاقس وذلك بعد الانتهاء من جميع التجارب التقنية على التجهيزات وفق ما اوردت اذاعة ديوان.


ومن المبرمج ان تنطلق اليوم الشركة الوطنية لاستغلال وتوزيع المياه في ضخ حوالي 25 ألف متر مكعب من المياه في شبكات المياه بعد ان انطلقت مساء اليوم في تعبئة الخزانات.

 
"الراية" سفينة صيد في الأعماق صنعت في تونس من طرف الشركة الإفريقية لصناعة السفن لفائدة مستثمر من دولة ليبيا الشقيقة. طولها 29م و يمكنها الصيد في أعالي البحار لمدة 60 يوما دون إنقطاع و دون الحاجة للتزود.



 

توقيع 6 مذكرات تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر في تونس​

1722284073074.png

انتظم اليوم الاثنين موكب توقيع 6 مذكرات تفاهم لإنتاج الهيدروجين الأخضر في تونس بإشراف وزيرة الصناعة والمناجم والطاقة فاطمة الثابت شيبوب وبحضور كاتب الدولة المكلف بالانتقال الطاقي وائل شوشان.

وقد شهد موكب إمضاء هذه الاتفاقيات حضور رئيس الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية سمير ماجول وعدد من أعضاء المكتب التنفيذي للإتحاد وعدد من السفراء وممثلين عن الجهات المانحة والرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز فيصل طريفة ومدير عام للوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة فتحي الحنشي ،إلى جانب ثلة من الإطارات العليا للوزارة.

وفي ما يلي قائمة هذه الاتفاقيات :

مجمع الشركات البريطانية المالطية تونور "TUNUR" و النرويجية "Aker Horizons" والنمساوية فاربوند "Verbund"

الشركة البريطانية سافانا أنرجي "Savanah Energy"

شركة هيدروجين فرنسا "Hydrogène de France"

الشركة الفرنسية أمارونكو "Amarenco" والشركة الأردنية "H2 Global"

الشركة البلجكية "DEME Hyport"

الشركة الألمانية "Abo Energy"

وتطمح تونس وفق بلاغ صادر عن وزارة الصناعة ، من خلال إبرام هذه الاتفاقيات إلى تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للهيدروجين الأخضر ومشتقاته في أفق سنة 2050 من خلال العمل على استقطاب الاستثمارات مع استغلال الإمكانات المتاحة على الصعيد الوطني وبنية تحتية صناعية وطاقية متوفرة إلى جانب تموقع تونس لإنتاج 8.3 مليون طن من الهيدروجين الأخضر ومشتقاته في أفق سنة 2050 منها 2.3 مليون طن موجهة إلى السوق المحلية و6 مليون طن موجهة إلى التصدير بقيمة استثمارات جملية تناهز 120 مليار أورو.

وتهدف هذه الاستراتيجية إلى خلق نسيج مؤسساتي متطور في قطاع الهيدروجين الأخضر يساهم في تعزيز قطاع الصناعة بالإعتماد على الكفاءات والخبرات الوطنية.
 
الصور التالية هي لاول وحدة في تونس لتصنيع بطاريات الليثيوم (Lithium) الموجهة للاتنقل الكهربائي مثل الدراجات والسيارات و"trottinette" الكهربائية ...
هذه الوحدة الصناعية هي استثمار لشركة أسد "Assad" التونسية العريقة في مجال صناعة البطريات..
👍
🇹🇳


 
البنك المركزي التونسي قال إنه أبقى سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير عند 8%.
وارتفع التضخم السنوي إلى 7.3% في يونيو حزيران مقارنة بنسبة 7.2% في مايو أيار.

1722437621800.png
 
شركتا Scatec وAeolus، وهما جزء من مجموعة Toyota Tsusho، تتعاونان في مشاريع الطاقة الشمسية في تونس
وقعت شركة Scatec ASA المزودة للطاقة المتجددة اتفاقية شراكة مع Aeolus SA لتطوير وامتلاك مشاريع الطاقة المتجددة في تونس بشكل مشترك، بينما تم أيضًا تحقيق الإغلاق المالي لمشروعي الطاقة الشمسية في سيدي بوزيد وتوزر بقدرة 120 ميجاوات (60 ميجاوات لكل منهما)، والتي تعد جزءًا من اتفاقية الشراكة.
في عام 2019، حصلت شركة Scatec على اتفاقيات شراء الطاقة لمدة 20 عامًا (PPA)، مع خيارات للتمديد لمدة 10 سنوات، مع شركة المرافق الحكومية التونسية الشركة التونسية للكهرباء والغاز (STEG). وكجزء من اتفاقية الشراكة، استحوذت شركة Aeolus على 49 بالمائة من المشاريع بينما تمتلك Scatec نسبة 51 بالمائة المتبقية. بمشاركة Aeolus، تم اختيار هذا المشروع من قبل وزارة البيئة اليابانية لتمويل برنامج المشاريع النموذجية لآلية الائتمان المشتركة (JCM) في السنة المالية 2023.

تقدر التكلفة الإجمالية للمشروع (النفقات الرأسمالية) بمبلغ 79 مليون دولار وسيتم تمويلها من خلال ديون تمويل المشروع غير القابلة للرجوع والقروض الميسرة وحقوق الملكية من الشركاء. إن تمويل ائتمان الكربون الياباني، والذي سيتم الحصول عليه بعد تاريخ التشغيل التجاري (COD)، سوف يقلل بشكل فعال من احتياجات تمويل الشركاء إلى حوالي 15 بالمائة.

ستوفر Scatec خدمات الهندسة والمشتريات والبناء (EPC) وإدارة الأصول (AM) والعمليات والصيانة (O&M) مع نطاق EPC يبلغ حوالي 84 بالمائة من النفقات الرأسمالية.

المقرضون الرئيسيون لهذه المشاريع هم البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) وشركة الترويج والمشاركة من أجل التعاون الاقتصادي (Proparco)، بتمويل ميسر مقدم من صندوق التكنولوجيا النظيفة ومرفق البيئة العالمية.

قال الرئيس التنفيذي لشركة Scatec، تيري بيلسكوج: "نحن متحمسون للترحيب بشركة Toyota Tsusho – Aeolus في مجلس الإدارة لتطوير مشاريعنا في تونس". "نود أن نشكر إدارة مجموعة تويوتا تسوشو على دعمهم وثقتهم في سكاتيك، ونتطلع إلى الشروع في مرحلة البناء في المشروعين. وتسلط هذه الشراكة الضوء على سجلنا الحافل في هيكلة المشاريع، وتأمين شركاء أقوياء، والحصول على التمويل اللازم لدفع مشاريع الطاقة المتجددة المربحة إلى الأمام. ونود أن نشكر شركاء الإقراض الرئيسيين لدينا وحكومة تونس واليابان على دعمهم وقيادتهم للتحول الأخضر في المنطقة.

تطمح الحكومة التونسية إلى زيادة حصة الطاقة المتجددة إلى 35 بالمائة من مزيج الطاقة في البلاد بحلول عام 2030، وتدير برنامجًا جذابًا لمناقصات الطاقة المتجددة لدعم هذا الهدف. وتحدد اتفاقية الشراكة طموحًا مشتركًا للمشاركة في برنامج تسريع الوصول إلى مصادر الطاقة المتجددة في البلاد.

وأضاف هيديهارو توبا، الرئيس التنفيذي لشركة Aeolus: "يسعدنا أن نتشارك مع Scatec في هذه المشاريع". "نعرب عن امتناننا لشركة Scatec لجهودها المتواصلة على مر السنين وثقتها بنا. تمثل هذه المشاريع أول استثمار تذكاري لشركة Aeolus منذ تأسيسنا في مارس 2024. ونحن ممتنون أيضًا للتعاون والجهود التي بذلتها حكومتا تونس واليابان، بالإضافة إلى المقرضين والمستشارين وجميع المشاركين في تحقيق هذه المشاريع تؤتي ثمارها. تظل شركة Aeolus ملتزمة بالمساهمة في تنمية تونس والدول الإفريقية الأخرى من خلال مشاريع الطاقة المتجددة.

 
#تونس: تحسن عجز الميزان التجاري الصناعي بنسبة 44,91% بنهاية يونيو 2024 ليبلغ -713,3 مليون دينار مقابل -1,294,9 مليون دينار خلال نفس الفترة من سنة 2023


 
#تونس: توقيع اتفاقية شراكة بين الشركة المجتمعية المنتجة للكتل الخرسانية الخلوية بمعتمدية #بلخير ولاية #قفصة والمجموعة #الصينية "دونجيو".
 

بالأرقام: إنتاج تونس من الفسفاط التجاري في ستة أشهر​

1722870457405.png

تمكنت شركة فسفاط قفصة خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الحالية من إنتاج 1مليون و750 ألف طن من الفسفاط التجاري أي بزيادة تقدر بنحو 23% مقارنة بانتاج الشركة خلال الفترة ذاتها، والذي بلغ 1 مليون و413 ألف طن خلال سنة 2023 أي بمعدل شهري يناهز 291 ألف طن، بحسب ما أوردته موزاييك.
ويعود هذا التطور في إنتاج الشركة إلى دخول معدات جديدة حيز الاستغلال بمواقع الإنتاج.

 

محطة توليد الطاقة الشمسية بالمنطقة السقوية بالقرضاب تدخل حيز الاستغلال​

1722870585635.png


دخلت محطة توليد الطاقة الشمسية الموصولة بشبكة الكهرباء والمخصّصة لتزويد المنطقة السقوية بالقرضاب من معتمدية غمراسن بولاية تطاوين حيز الاستغلال وسط استبشار فلاحي المجمع الفلاحي بالقرضاب الذين طال انتظارهم لأكثر من 6 سنوات بسبب بعض العراقيل والإشكاليات العقارية والفنية.
وذكر رئيس المجمع، حسين البوعزيزي، في تصريح لوكالة تونس افريقيا للانباء، أنّه تم ربط محطة الطاقة الشمسية، البالغة قوّتها 60 kWc ببئر وحيدة في المنطقة تناهز قوة دفعها 20 لترا في الثانية، وتجاوزات ملوحتها حاليا 2 غرام في اللتر الواحد، وذلك من جملة بئرين في هذه المنطقة السقوية الواقعة على بعد حوالي 12 كلم شرقي مدينة غمراسن وتمسح 70 هكتارا موزعة على 70 منتفعا منخرطين في المجمع الفلاحي يزرع أغلبهم الزيتون الى جانب عدد من الفلاحين الذين ينتجون الخضروات وبعض الثمار كالخوخ وغيره.
وتتوفر منطقة القرضاب على مقوّمات هامة لزراعة الحبوب المروية وبالامكان استغلال مساحات واسعة من أراضيها البكر والمناسبة لتوفير محاصيل هامة من الحبوب المروية، سيما وأن كلفة الطاقة الكهربائية التي كثيرا ما كانت تحد من القدرة على استصلاح المزيد من المساحات لزراعة مختلف المنتجات الفلاحية أصبحت منخفضة جدّا بفضل الطاقة الشمسية.

 

تقلص العجز التجاري​

1722870678132.png

أكد البنك المركزي التونسي استمرار تقلص العجز التجاري في النصف الأول من سنة 2024 ليتراجع إلى مستوى – 2،388 مليون دينار (أو -1,4٪ من إجمالي الناتج المحلي)، مقابل -3،164مليون دينار (أو -2٪ من إجمالي الناتج المحلي) في العام السابق.
ويعود هذا التحسن على وجه الخصوص إلى انخفاض العجز التجاري (فوب-كاف) بنسبة 7,7٪ ليبلغ -8،017مليون دينار، على الرغم من تدهور ميزان الطاقة الذي سجل عجزاً قدره -5،794 مليون دينار في نهاية الأشهر الستة الأولى من العام الحالي. وبالتوازي، ارتفعت المقابيض السياحية ومداخيل التونسيين العاملين بالخارج بنسبتي 6,6٪ و7,2٪ على التوالي.

 
✅️
الكاف | تواصل اشغال سد ملاق العلوي
🔸️
يهدف المشروع إلى تعويض خزان سد ملاق الحالي وري مناطق سقوية وأخرى جديدة ستحدث حوله إلى جانب توليد الطاقة والحماية من الفيضانات،
🔸️
ومن المتوقع أن تكون طاقة خزنه حوالي 190 مليون متر مكعب ،
🔸️
نسبة تقدم الاشغال حوالي 87 % .

1722870966965.png

1722870990374.png
1722871000085.png


 
✅️
رسميا | انطلاق أشغال انشاء شركة عالمية رائدة في صناعة مكونات السيارات Lear corporation بالمنطقة الحرة 2 بمنزل بورقيبة.
🔸️
المشروع سيوفر أكثر من 7000 موطن شغل منهم 2000 موطن شغل قار

1722871093935.png


 
#تونس: تباطأ معدل التضخم إلى 7% في يوليوز 2024، من 7.3% في يونيو، حسبما ذكرت مجلة InsTunisia في نشرتها الشهرية الصادرة يوم الثلاثاء.
 

احتياطي تونس من النقد الأجنبي يغطي 110 أيام توريد​


بلغ احتياطي تونس من العملة الأجنبية، اليوم الثلاثاء 6 أوت 2024، مستوى 3ر24 مليار دينار، أي ما يعادل 110 أيام توريد، مقابل 2ر23 مليار دينار (101 يوم توريد)، في الفترة ذاتها من سنة 2023، وفق المؤشرات النقدية والمالية للبنك المركزي التونسي.
وفسر البنك المركزي تطور صافي احتياطي العملة الأجنبية بارتفاع العائدات السياحية بنسبة 3ر6 بالمائة لتبلغ 7ر3 مليار دينار وتحسن عائدات العمل المجمّعة بنحو 9ر2 بالمائة لتناهز 4ر4 مليار دينار، مع موفى جويلية 2024، مقارنة بسنة 2023.
 
 
عودة
أعلى