بوابة تونس الخضراء الإقتصادية

وزيرة المالية: 140 صــانع مـحـتـوى مطالبين بدفع 14 مليار جـبـايـة للدولة

1702990359456.png
 
في قانون المالية لسنة 2024 ..الاموال المجمدة لرجال الاعمال تنقل الي خزينة الدولة - BrandsTn
 
1702998289854.png

1702998475694.png
 
متى تم تحيين النصوص القانونية ..فيما يخص الضرائب على صناع المحتوى ؟
منذ اي عام ؟
اعتقد في السنتان الاخيرتان
ليس هناك قانون للصناع المحتوى بالخصوص لكن للمهن الحرة و يتم دمج صانعي المحتوى في النظام الجبائي حالة بحالة حسب المداخيل.
حاليا تم ادماج 20110 صانع محتوى في النظام و يتم مطالبتهم بدفع الضرائب
 
متى تم تحيين النصوص القانونية ..فيما يخص الضرائب على صناع المحتوى ؟
منذ اي عام ؟
بداية من 2024 سيتم تكليف لجنة مالية بمتابعة صناع المحتوى و المداخيل و الخخ
 
انخفض قائم الدين الخارجي لتونس (المبلغ المستحق خلاصه) سنة 2022 إلى 652ر39 مليار دولار مقابل 688ر41 مليار دولار في سنة 2021، وذلك لأول مرة منذ عام 2010، وفق آخر تقرير للبنك الدولي حول الديون الدولية
وتزامن الاتجاه التنازلي لقائم للدين الخارجي للبلاد مع تسجيل تدفقات مالية صافية سلبية، قدرته المنظمة الدولية العام الماضي بنحو -694 مليون دولار.
وتمثل خدمة الدين الخارجي حوالي 18 بالمائة من الصادرات و9 بالمائة من الدخل الوطني المتاح في سنة 2022.
وكان الدين الخارجي لتونس قد ارتفع بمعدل غير مسبوق منذ سنة 2011 إذ تضاعفت تقريبا نسبة التداين من الناتج المحلي الإجمالي بسبب اللجوء على نطاق واسع إلى الاقتراض الخارجي لمواجهة التزايد المتواصل للنفقات العامة والتدهور الكبير في ميزان المدفوعات.
وحسب المعطيات الإحصائية، فإن انخفاض اللجوء الى سحوبات الاقتراض الخارجي طيلة السنتين الماضيتين والتحسن المسجل في موارد الميزانية مكنا من الحد من تطور قائم الدين الخارجي.
كما تمكنت تونس هذه السنة من سدادا كامل خدمة ديونها الخارجية (11 مليار دينار) دون أي إعادة جدولة أو تأخير في الخلاص، وهو ما يؤكد تعزيز قدرتها على الوفاء بقروضها ويكشف بالتالي صلابة ملاءتها المالية

10 سنوات من التداين و غياب للتنمية​
 
#تونس: ارتفعت صادرات قطاع النسيج والملابس بنسبة 7٪ بنهاية نوفمبر 2023 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، لتصل إلى 8.864 مليون دينار تونسي، متجاوزة بنسبة 25.31٪ رقم ما قبل الوباء لسنة 2019 (7.074.1 مليون دينار تونسي).

 
اعتقد في السنتان الاخيرتان
ليس هناك قانون للصناع المحتوى بالخصوص لكن للمهن الحرة و يتم دمج صانعي المحتوى في النظام الجبائي حالة بحالة حسب المداخيل.
حاليا تم ادماج 20110 صانع محتوى في النظام و يتم مطالبتهم بدفع الضرائب
بداية من 2024 سيتم تكليف لجنة مالية بمتابعة صناع المحتوى و المداخيل و الخخ

جيد ...

...أموال طائلة اصبحت تسري ضمن هته المهن الجديدة !
 

في 9 أشهر: تضاعف حجم التبادل التجاري بين تونس وروسيا ثلاث مرات​


أعلن وزير خارجية روسيا الاتحادية سيرغي لافروف، خلال لقائه الخميس مع رئيس الجمهورية قيس سعيّد بقصر قرطاج، أن الأشهر التسعة الأولى من السنة الجارية سجلت زيادة في حجم التبادل التجاري بين تونس وروسيا الاتحادية بثلاثة أضعاف حيث بلغ مليارا ونصف مليار دولار.
وأضاف لافروف، وفق ما ورد في مقطع فيديو نشرته رئاسة الجمهورية على صفحتها الرسمية، أنه تم الاتفاق على تطوير التعاون في عدد من المجالات الأخرى، خاصة المجال الفلاحي بعد أن أعرب الجانب التونسي عن اهتمامه بامدادات القمح الروسي، فضلا عن الاتفاق على التسريع في إدخال اتفاقية استخدام الطاقة النووية لأغراض سلمية حيز التنفيذ.
كما أكد وجود اهتمام متبادل بين البلدين، للتعاون في مجال التكنولوجيات الحديثة واستكشاف الفضاء، معلنا أن السنة المقبلة ستشهد اطلاق القمر الصناعي الثاني على ضوء الاتفاقية المبرمة بين شركتين روسية وتونسية لانتاج واطلاق خمسة أقمار صناعية جديدة. وذكّر، في هذا السياق، باطلاق أول قمر صناعي تونسي مخصص للاتصال عبر صاروخ روسي.
وبخصوص التعاون في مجال الصحة، صرح لافروف بأن آفاقه واعدة، لاسيما وأن تونس كانت من الدول الاولى التي اعتمدت اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا « سبوتنيك ».
وأوضح أن تطوير العلاقات في كافة هذه المجالات، سيم متابعتها خلال اجتماع اللجنة المشتركة التونسية الروسية، المزمع عقدها في السنة المقبلة في موسكو.
أما بالنسبة الى الوضع في قطاع غزة، فقد لاحظ لافروف أن روسيا وتونس تشتركان في نفس الرؤية بخصوص ضرورة وقف إراقة الدماء وايصال المساعدات الانسانية، بالاضافة الى ارساء خطة تجنب تكرار المأساة التي يشهدها القطاع على المدى البعيد، داعيا إلى ضرورة العمل على اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وفقا للمرجعيات الدولية المعروفة.
وأبرز في هذا السياق، حرص تونس وروسيا على ايجاد الظروف المناسبة لاقامة الدولة الفلسطينية، بالتعاون مع الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي، مؤكدا أن الدول الغربية « غير جاهزة » لذلك، لاسيما في ظل مساعي الولايات المتحدة الأمريكية إلى وأد هذه الفكرة، عبر مبادرات مريبة تخالف المرجعيات الدولية، وفق تعبيره.
وعبر عن امتنانه لتونس على تقييمها الموضوعي للوضع في ليبيا المجاورة، التي قال إنها تعيش « أزمة عميقة » طيلة السنوات العشر الأخيرة، مشيرا إلى أن روسيا وتونس مهتمتان باطلاق حوار وعملية سياسية جادة بمشاركة جميع الاطراف السياسية الليبية.


1703431815384.png
 
استقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد، ظهر اليوم الخميس 21 ديسمبر 2023 بقصر قرطاج، السيدة ريتنو مرصودي، وزيرة الخارجية الإندونيسية.
وأشاد رئيس الجمهورية، خلال هذا اللقاء، بالعلاقات التاريخية المتميزة التي تجمع تونس بأندونيسيا، مشيرا إلى حرص تونس على مزيد تدعيم هذه الروابط وتنويعها لا سيّما في ظلّ ما يجمع البلدين من قواسم مشتركة وما يتوفر لهما من آفاق واعدة في قطاعات اقتصادية هامة على غرار الفسفاط، فضلا عن فرص التعاون والتبادل الأخرى في المجالات الثقافية والعلمية. كما أكّد رئيس الدولة على أهمية تحيين الإطار القانوني المنظم للعلاقات التونسية الأندونيسية وتطويره بما يساعد على إعطاء دفع أقوى للتعاون الثنائي.
وشدّد رئيس الجمهورية على تمسّك تونس بموقفها الثابت نصرة للحق الفلسطيني ووقوفها الدائم في صفّ الشعب الفلسطيني في مواجهة الاعتداءات الوحشية التي تطاله وفي نضاله الباسل لاسترداد حقوقه كاملة وإقامة دولته المستقلة على كامل أرض فلسطين وعاصمتها القدس الشريف.
ومن جانبها، نقلت السيّدة ريتنو مرصودي رسالة دعوة موجّهة إلى رئيس الجمهورية من قبل الرئيس الأندونيسي لزيارة جاكرتا. وقد رحّب رئيس الدولة بهذه الدعوة.
وأشارت وزيرة الخارجية الأندونيسية إلى ارتياح بلادها لمستوى علاقات التعاون والتشاور والتنسيق التي تجمعها بتونس، مؤكّدة على حرص أندونيسيا على مزيد تطوير هذه الروابط المتينة لا سيما في المجالات ذات الاهتمام المشترك ومن بينها التبادل التجاري وتصدير الفسفاط وتمكين المرأة والدفاع



 
🔵
انعقاد اللجنة المشتركة التونسية
🇹🇳
السُّعُودية
🇸🇦
:
فرصة متجددة لتعزيز التعاون الثنائي
✳️
تنعقد اللجنة المشتركة التونسية السعودية في دورتها الحادية عشرة يومي 26 و27 ديسمبر 2023 بتونس برئاسة الوزيرة المكلفة بتسيير وزارة الاقتصاد والتخطيط السيدة سهام البوغديرى نمصية ووزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي السيد بندر بن إبراهيم الخريف الذي سيكون مرفوقا بوفد رفيع المستوى يتركب من ممثلين عن عدد من الوزارات والهياكل الحكومية والمؤسسات المالية بالإضافة إلى مجموعة من رجال الأعمال ومسؤولي عدد من الشركات السُّعُودية الناشطة في قطاعات مختلفة.
✳️
وتمثل اجتماعات اللجنة المشتركة محطة هامة لتوثيق روابط الاخوة والتعاون القائمة بين البلدين الشقيقين لاسيما في هذه الظرفية العالمية والإقليمية المتقلبة وما تتسم به من متغيرات متسارعة وتحديات على جميع الأصعدة.
✳️
كما توفر فرصة لتدارس السبل والآليات الكفيلة بالرقى بالتعاون الثنائي والرفع من نسقه في مختلف المجالات لا سيما الإقتصادية منها إلى مستويات ودرجات أعلى، بما يعكس العلاقات المتميزة التي تجمع قيادتي البلدين الشقيقين، سيادة رئيس الجمهورية قيس سعيد وأخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود.
✳️
وستتوج أشغال اللجنة المشتركة التونسية السعودية بتوقيع عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ستشمل جملة من القطاعات، اثراء للإطار القانوني المنظم للعلاقات الثنائية وتوسيع مجالاته.
✳️
وعلى هامش أشغال اللجنة المشتركة، سيتولى الوزيران الإشراف على فعاليات منتدى الاعمال المزمع انعقاده يوم 27 ديسمبر بتنظيم من قبل مجلس الأعمال المشترك التونسي السعودى وبالتعاون بين كل من منظمة الأعراف والهيئة التونسية للإستثمار ووكالة النهوض بالأستثمار الخارجي ومركز النهوض بالصادرات.
✳️
وسيكون المنتدى مناسبة لأصحاب الأعمال والفاعلين الإقتصاديين من البلدين الشقيقين للبحث في فرص تعزيز الإستثمار والتبادل التجاري وإقامة المشاريع المشتركة خاصة في القطاعات الواعدة التي سجل فيها البلدان عديد النجاحات، فضلا عن تدارس آفاق وامكانيات بناء شراكات مثمرة في إتجاه الفضاءات والأسواق الإقليمية الواعدة لاسيما الفضاء الأفريقي.

1703610717067.png
 
السيدة سهام البوغديري نمصية وزيرة المالية والمكلفة بتسيير وزارة الإقتصاد والتخطيط فى إستقبال معالي وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر بن إبراهيم الخريف والوفد المرافق بمطار تونس قرطاج الدولي، وذلك بمناسبة انعقاد اللجنة المشتركة التونسية
🇹🇳
السعودية
🇸🇦
في دورتها الحادية عشرة يومي 26 و27 ديسمبر 2023

1703610765327.png
1703610774056.png
1703610783470.png
1703610792099.png
 
السيدة سهام البوغديري نمصية وزيرة المالية والمكلفة بتسيير وزارة الإقتصاد والتخطيط ومعالي الأستاذ بندر بن ابراهيم الخريف وزير الصناعة والثروة المعدنية بالمملكة العربية السعودية، يفتتحان اشغال الدورة الحادية عشرة للجنة المشتركة التونسية السعودية يوم الثلاثاء 26 ديسمبر 2023 ،بمشاركة أعضاء وفدي البلدين الشقيقين.

1703610846286.png
1703610857479.png
1703610866761.png
1703610882093.png
1703610892194.png
1703610904765.png
 
تونس 26 ديسمبر 2023 واس أكد وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر بن إبراهيم الخريف أن المملكة العربية السعودية تطمح لأن تكون شريكا اقتصاديا فعالا في تونس، من خلال استكشاف فرص الاستثمار ومشاركتها مع القطاع الخاص، لتحقيق أهداف البلدين ورفع مستوى التبادل التجاري.
وقال الخريف، الذي ترأس وفد المملكة في الاجتماع الحادي عشر للجنة السعودية التونسية المشتركة الذي عقد في تونس اليوم، إن السعودية وتونس تجمعهما تراث ديني وثقافي واجتماعي، وهذا يشكل أساساً متيناً لمزيد من تعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية.
وأشاد الوزير بالموقف التونسي الإيجابي تجاه المملكة، ودعمها الدائم للمملكة العربية السعودية في كافة المحافل، ونقل امتنان حكومة المملكة لدعم تونس لاستضافة الرياض معرض إكسبو 2030 ولترشح المملكة لاستضافة كأس العالم لكرة القدم 2034. كوب.
ورحب الخريف بتوقيع سبع مذكرات تفاهم بين الجانبين، في مجالات الصناعة والسياحة والبيئة والبحث العلمي الزراعي والأرصاد الجوية والمناخ والمياه والعمل، على هامش اجتماع اليوم، وقال إنها تعكس الحرص على البلدين على توسيع التعاون.
كما أعرب عن ارتياحه لمنتدى الاستثمار والشراكة السعودي التونسي الذي سيعقد غدا والذي استقطب أكثر من 300 مشارك يمثلون جهات مهمة في القطاع الخاص السعودي.
وأعربت وزيرة المالية ووزيرة الاقتصاد والتخطيط المؤقتة سهام نمسية، عن اعتزازها باستضافة هذا الحدث في تونس، الذي قالت إنه دليل على عمق العلاقات بين البلدين، والحرص على تعزيز التعاون والعمل المشترك من أجل تحقيق ذلك. أهداف الشعبين والرخاء الاقتصادي والاجتماعي والثقافي والسلام والأمن في المنطقة العربية.
وشدد الوزير التونسي على أن الحدث سيكون فرصة للمشاركين للتشاور والاتفاق على برامج من أجل التوصل إلى أفضل الظروف للتعاون المثمر بين البلدين، وتعزيز الوصول إلى فرص الاستثمار وتطوير الأعمال وتبادل الخبرات، وبالتالي الارتقاء بسلاسل القيمة العالمية والاستفادة من المزايا التي يوفرها الاقتصادان التونسي والسعودي.
كما أشارت إلى دعم المملكة العربية السعودية لمسيرة التنمية في تونس بفضل القيادتين الحكيمتين للبلدين، وقالت إن مجالات التعاون تنوعت لتشمل الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لتكون مثالا حقيقيا وانعكاسا لعمق التعاون. من العلاقات التاريخية.
وهنأ الوزير التونسي المملكة العربية السعودية بفوزها باستضافة معرض إكسبو 2030 وترشيحها لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2034، الأمر الذي سيسهم في خلق فرص جديدة لتعزيز العلاقات الاقتصادية وإقامة شراكات فعالة بين رجال الأعمال والمستثمرين في البلدين.
وحضر الجلسة سفير خادم الحرمين الشريفين لدى تونس الدكتور عبد العزيز بن علي الصقر وعدد من المسؤولين ورجال الأعمال.
 
ارتفاع الائتمان الاقتصادي القائم بنسبة 7,6% سنة 2022، حسب البنك المركزي
1703611134475.png
وات - شهد جاري القروض للاقتصاد ارتفاعا بنسبة 7,6% سنة 2022 مقابل 5,6% سنة 2022، حسبما أفاد به البنك المركزي التونسي في تقريره السنوي حول الرقابة على البنوك برسم السنة المالية 2022. صدر يوم الجمعة.
ووفقا للبنك المركزي، فإن هذا الاتجاه التصاعدي مدفوع بارتفاع قروض المهنيين بنسبة 8,8%، مقابل 6,1% في السنة السابقة، مقرونا بارتفاع القروض الممنوحة للأفراد.

زيادة بنسبة 28.7% في التمويل الممنوح للمؤسسات العامة في 2022

ويعزى معدل التقدم في القروض المهنية في المقام الأول إلى الزيادة الكبيرة في تمويل المؤسسات العمومية، حيث وصل إلى 28,7%. كما شهدت القروض المقدمة للمهنيين من القطاع الخاص ارتفاعًا بنسبة 8.7%، مقارنة بـ 4.5% في عام 2021.
وشملت هذه الزيادة القروض التشغيلية في شكل خصومات تجارية، فضلا عن السحب على المكشوف المرتبط بتفاقم مشاكل السيولة التي يواجهها الفاعلون الاقتصاديون بسبب الوضع الاقتصادي.
وبحسب البنك المركزي، فإن التوزيع القطاعي لجاري القروض على المهنيين يكشف عن تعزيز حصة القطاع الصناعي لترتفع إلى 44%، على حساب قطاع الخدمات الذي تراجعت حصته إلى 52%. وظلت حصة قطاع الزراعة وصيد الأسماك مستقرة عند 4%.
أما القروض الممنوحة للأفراد، فقد سجلت ارتفاعا بنسبة 4,3% مقابل 4,1% سنة 2021، وهو مستوى أقل بكثير من معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الاسمي، بحسب البنك المركزي. "لقد أثر تدهور القوة الشرائية وارتفاع أسعار الفائدة بشكل كبير على قدرة الأسر على الوصول إلى التمويل المصرفي".
أثرت هذه الديناميكية البطيئة على قروض الإسكان (+4% مقارنة بـ +2.8% في عام 2021) والقروض الاستهلاكية (+4.6% مقارنة بـ +5.3% في عام 2021).
 
عودة
أعلى