بوابة تونس الخضراء الإقتصادية

الصناعة الغذائية التونسية تتألق في أنوجا 2023 في كولونيا بألمانيا
1697113729437.png

وات - يشارك أربعون عارضا تونسيا يعملون في قطاع الصناعات الغذائية في الصالون التجاري العالمي الرائد للأغذية والمشروبات "أنوجا 2023" الذي ينظم من 7 إلى 11 أكتوبر بمدينة كولونيا الألمانية.

بمشاركة مركز ترويج الصادرات (CEPEX)، تشمل المشاركة التونسية الخامسة والعشرون على التوالي في هذا الحدث عارضين متخصصين في زيت الزيتون والأغذية المعلبة (التونة والسردين والهريسة)، والتمور ومشتقاتها، والمعجنات، واللحوم المشوية، والأطباق المعدة مسبقاً والحلويات. طماطم مجففة.

قال CEPEX يوم الاثنين إن أنوجا، الذي يجمع جميع اللاعبين الرئيسيين والمنتجين والمشترين وصناع القرار في هذا القطاع، يعتبر الحدث الرائد في مجال الأغذية الزراعية في العالم، حيث يتجاوز عدد العارضين 7800 وأكثر من 200000 زائر محترف. .

ونجح العارضون التونسيون في إجراء اتصالات مع زوار تجاريين من أكثر من 55 دولة أجنبية، بحسب CEPEX.

كما ساعدت مشاركة تونس في هذا المعرض التجاري في عرض مجموعة شاملة إلى حد ما من المنتجات التونسية وتعزيز نقاط القوة التي تتمتع بها تونس في سوق يوفر فرص تصدير حقيقية.

تم إنشاء مساحة لعرض الطهي لإتاحة الفرصة للزوار لتذوق النكهات المحضرة من المنتجات المعروضة في الجناح الوطني الذي تبلغ مساحته 435 مترًا مربعًا.

في إطار استراتيجيته لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، قدم CEPEX لخمس شركات تونسية صغيرة تعمل في قطاع الأغذية الزراعية فرصة العرض في مساحة "الوافد الجديد".

وتم عقد اجتماع عمل مع جميع العارضين. وركزت المناقشات على فرص التصدير والبدائل المحتملة لتطوير الأعمال في السوق الألمانية.

كما أتاح اللقاء فرصة لمناقشة البرنامج الترويجي للسفارة التونسية ببرلين لعام 2024.

وتحتل ألمانيا المرتبة الثانية في قائمة الدول التي يمكن لتونس أن تطور صادراتها معها بشكل كبير، مع إمكانات غير مستغلة تقدر بـ 1.1 مليار دولار.
 
تلك هي المشكلة ليس هناك شركات للتنقيب تونس الان بالنسبة لهم مناخ غير ملائم خاصة في سوق الطاقة
حصل عملية هجرة رهيبة للشركات الطاقية من البلاد في اخر 3 سنوات و الابار القديمة بدأت في النفاذ و تراجع انتاجها خلافا للمشريع المتعطلة مثل حقل نوار بسبب النقابات.
قطاع المحروقات في تونس قطاع تعييييس جدا
 
قيس سعيد: تم إرجاع المبلغ الذي قدمه الاتحاد الأوروبي دون علم السلطات التونسية في مرحلة التعافي بعد فيروس كورونا
1697114025466.png
وات - أكد رئيس الجمهورية قيس سعيد، خلال استقباله رئيس الحكومة أحمد الحشاني ووزير المالية، أنه تم "إرجاع المبلغ الذي قدمه الاتحاد الأوروبي دون علم السلطات التونسية في إطار خطة الإنعاش ما بعد كوفيد 19". سهام بوغديري نمسية في قصر قرطاج يوم الأربعاء.

وبحسب بيان صادر عن رئاسة الدولة، أوضح رئيس الدولة خلال هذا اللقاء أن المبلغ أعيد لأن "هذا الأسلوب ينتهك كرامتنا ويفرض أمرا واقعا لم نستشار فيه أصلا"، إذ "شعبنا يرفض المجاملة في ظل أي عنوان ولا نقبل إلا التعامل بروح الشراكة الاستراتيجية المبنية على المساواة والاحترام”.

وقال رئيس الجمهورية إن تونس قادرة على تجاوز كل الصعوبات بوسائلها الخاصة، من خلال إصرار شعبها على الاستقلال في خياراته الوطنية وإشراك الجميع في "حرب التحرير التي نخوضها وسنواصلها". ولا نقبل إلا أن نخرج منتصرين، مع الحفاظ على سيادتنا وكرامتنا الوطنية".

وناقش الاجتماع مشروع قانون المالية لعام 2024، ومشروع قانون المالية التكميلي لعام 2023. كما تم التأكيد على ضرورة تحقيق العدالة الاجتماعية والنمو الحقيقي على أساس "فرصنا وخياراتنا الوطنية"، بحسب البيان نفسه.

وشدد رئيس الجمهورية على أن هذين المشروعين يشكلان جزءا من منظومة قانونية تحتاج إلى إعادة النظر في العديد من القطاعات، كالنقل والصحة والتعليم والضمان الاجتماعي وغيرها، حتى تستعيد الدولة دورها الاجتماعي كاملا. "وهذا الأخير لا يمكن تحقيقه من خلال القوانين المالية فحسب، بل أيضا من خلال اعتماد قوانين جديدة تحل محل تلك التي وضعت على الميزان لخدمة كيانات لا تزال تعمل بكل الطرق للاستفادة على حساب الأغلبية الساحقة للشعب التونسي."

كما تناول اللقاء ضرورة مشاركة البنوك والمؤسسات المالية في هذا الجهد الوطني، سواء في علاقاتها مع الدولة والمؤسسات الأخرى، أو مع المواطنين ورواد الأعمال الشباب على وجه الخصوص.
 
مركز النهوض بالصادرات ينظم بعثة رجال أعمال إلى كينيا وتنزانيا من 15 إلى 22 نوفمبر 2023

1697114466667.png
 
مركز النهوض بالصادرات ينظم المشاركة التونسية في الصالون الدولي للأغذية والمشروبات من 8 إلى 11 نوفمبر 2023 في جاكرتا

1697114532673.png
 

فريق من صندوق النقد الدولي يزور تونس خلال الأسابيع القادمة​

سيزور فريق من صندوق النقد الدولي تونس خلال الأسابيع القريبة القادمة للنظر في آخر التطوّرات الاقتصادية والماليّة في البلاد في إطار المادة الرابعة، وفق ما اكده مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى بصندوق النقد الدولي، اليوم الخميس 12-10-2023، بمراكش، خلال ندوة صحفيّة لتقديم تقرير الصندوق بشأن آفاق الاقتصاد الإقليمي /الشرق الأوسط وآسيا الوسطى أكتوبر 2023.
وأكّد أزعور، في رد على سؤال لوكالة تونس إفريقيا للأنباء، « وات »، عن حظوظ تواصل برنامج التعاون المالي بين تونس والصندوق، المعلّق منذ أكتوبر 2022، أن التعاون متواصل وكذلك الدعم التقني.
واعتبر ازعور، المشرف على عمل الصندوق في الشرق الاوسط وشمال افريقيا وآسيا الوسطى والقوقاز، أن برنامج الإصلاحات المقدم من طرف الحكومة التونسيّة والذي كان تونسيا بحتا هو « فخر »، مشيرا الى أن تونس في حاجة إلى مزيد تشديد سياستها النقدية لاحتواء التضخم، الذي يبقى رغم تراجعه في مستويات مرتفعة.
وكان المسؤول بالصندوق قال ردا على سؤال مبعوثة « وات » خلال ندوة صحفية عقدها على هامش اجتماعات الربيع للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، في افريل 2023 بواشنطن، انه لم ترد على الصندوق مطالب من السلطات التونسية لاعادة النظر في برنامج الاصلاحات الذي اعده التونسيون وان الصندوق مستمر في دعم تونس في اطار البرنامج وخارجه.
وأضاف بشان امكانية مراجعة بعض الاصلاحات في البرنامج، « ان كل عملية اصلاح لها انعكاسات ومن الضروري العمل على تخفيف الانعكاسات السلبية وتوسيع الافاق الايجابية وهو ما نعمل عليه بالتعاون مع السلطات التونسية ».
وكان رئيس الجمهورية، قيس سعيد، جدد في اكثر من مناسبة رفضه لاي املاءات من الخارج تؤدي الى مزيد التفقير وتهدد السلم الاجتماعية في البلاد قائلا خلال لقاء جمعه برئيسة الوزراء الايطالية، جورجيا ميلوني، في 6 جوان 2023 « إن الذين يقدمون الوصفات الجاهزة أشبه بالطبيب الذي يكتب وصفة دواء قبل أن يُشخّص المرض، فالمرض في الطبيب الذي يقدّم أدوية لا تُرجى منها عافية ولا يتحقق بواسطتها شفاء بل على العكس تماما ستتفجر الأوضاع التي لن تمس بالسلم الأهلية في تونس فحسب بل ستطال آثارها المنطقة كلها دون استثناء ».
يذكر ان تونس وصندوق النقد الدولي توصلا في اكتوبر 2022 الى اتفاق على مستوى الخبراء لمنحها قرضا بقيمة 1,9 مليار دولار على مدى أربع سنوات من اجل مساندة السياسات الاقتصادية بالبلاد، بيد ان هذا الاتفاق تعطّل عند هذا المستوى دون التمكن من حصول الموافقة لعرض البرنامج على مجلس ادارة الصندوق بعد تاجيله النظر في برنامج تونس الذي كان مقررا يوم 19 ديسمبر 2022 ويبقى الحال على ما هو عليه حتى الان.
وحافظ صندوق النقد الدولي في تقريره حول آفاق الاقتصاد العالمي الذي قدمه، الثلاثاء المنقضي بمراكش، على نسبة نمو الاقتصاد التونسي في حدود 3ر1 بالمائة سنة 2023 مقابل 5ر2 بالمائة سنة 2022 مرجحا ارتفاعه الى 9ر1 بالمائة عام 2024 وهي نفس التقديرات الواردة في تقريره الصادر في افريل 2023.
وتشير توقعات صندوق النقد الدولي، الى ان نسبة التضخم في تونس ستكون في حدود 4ر9 بالمائة سنة 2023 لترتفع الى 8ر9 بالمائة سنة 2024 مقابل نسبة في حدود 3ر8 بالمائة سنة 2022 وستكون نسبة النمو في منطقة الشرق الاوسط واسيا الوسطى 2 بالمائة سنة 2023 لترتفع الى 4ر3 بالمائة سنة 2024، بيد انهت تبقى في انخفاض مقارنة بسنة 2022 والمقدرة ب6ر5 بالمائة، وارجع ذلك الى التقليص من إنتاج النفط في البلدان المصدرة للنفط وتشديد السياسات في اقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات متوسطة الدخل ومجموعة من العوامل المعاكسة ذات الخصوصية القطرية وافاد التقرير ان نسبة التضخم في منطقة الشرق الاوسط واسيا الوسطى ستصل الى 18 بالمائة سنة 2023 ومن ثم تتراجع الى 2ر15 بالمائة سنة 2024 لكنها تبقى مرتفعة مقارنة بالنسبة المسجلة سنة 2022 والمقدرة بـ14 بالمائة.
وفسر الصندوق توقعاته بتحسن الاوضاع الاقتصادية في 2024 بانحسار حالة الانكماش، التي يشهدها السودان، وغيرها من العوامل المؤثرة على النمو، بما في ذلك التقليص المؤقت من إنتاج النفط، غير انه اعتبر ان أن دين القطاع العمومي لا يزال مرتفعا في عدة بلدان.
كما تشير التوقعات إلى استمرار تباطؤ النمو على المدى المتوسط.
ورغم تراجع معدلات التضخم بشكل عام فإنّها تظل مرتفعة في بعض الاقتصادات مع تفاقم حالة انعدام الأمن الغذائي بفعل ارتفاع أسعار الغذاء.
وتواجه السلطات، في هذا الظرف، مهمّة ملحة ومعقدة تتمثل في مواصلة تشديد السياسات النقدية لحماية الاستقرار الاقتصادي الكلي وضمان استدامة القدرة على تحمل الدين، مع تعزيز آفاق النمو.
وأشار التقرير الى أنّه يمكن تحقيق ذلك من خلال إقرار إصلاحات هيكلية واسعة لدعم خلق فرص عمل جديدة لأكثر من 100 مليون شخص يُتوقع بلوغهم سن العمل خلال العقد القادم.
 
تقلص العجز التجاري الغذائي إلى 768 مليون دينار تونسي في أواخر سبتمبر 2023
1697119009734.png


وات - تقلص عجز الميزان التجاري الغذائي إلى 768 مليون دينار في أواخر سبتمبر 2023 مقابل 1950,2 مليون دينار خلال نفس الفترة من سنة 2022، حسب معطيات أصدرها الخميس المرصد الوطني للفلاحة (ONAGRI).

ووصلت نسبة التغطية إلى 86.7% مقارنة مع 68% بنهاية سبتمبر 2022.

وارتفعت صادرات المواد الغذائية بنسبة 20.5%، بينما انخفضت الواردات بنسبة 5.5%.

ويعود هذا التضييق في العجز، بحسب المرصد، إلى ارتفاع صادرات زيت الزيتون بنسبة 55.7%، مقابل انخفاض بنسبة 13.7% في معدل واردات الحبوب و29.2% في معدل واردات الزيوت النباتية، رغم انخفاضها بنسبة 13.7% في معدل واردات الحبوب و29.2% في معدل واردات الزيوت النباتية. 109% ارتفاع في واردات السكر و63.7% في واردات الألبان ومشتقاته.
 
 
تدشين محطة تحلية المياه الحرارية بجرجيس

1697475485507.png
1697475495216.png

وات - تم، اليوم الأحد، تدشين محطة لتحلية المياه بالطاقة الشمسية، مكتفية ذاتيا من الطاقة، بمعصرة للزيت الزيتون العضوي بجرجيس، في إطار شراكة بين فلاح شاب ومشروع سولارتك الجنوب، المروج لمشروع جربة- مشروع الحديقة التكنولوجية جرجيس.

وهذه هي التجربة الثانية التي يتم تنفيذها حتى الآن، بعد التجربة التي تم تركيبها في عام 2017. وتعتمد العملية على التحلية الحرارية للمياه، باستخدام سلسلة من التقنيات المعتمدة على الطاقة الشمسية والتي تعتبر أرخص وأكثر صداقة للبيئة.

وقال رياض بن خليفة، العضو المنتدب لمشروع حديقة سولارتك التكنولوجية، إن المصنع الجديد ستبلغ طاقته الإنتاجية 3 أمتار مكعبة في الساعة.

وستستخدم المحطة 73% من المياه المراد معالجتها، أما الباقي وهي نسبة قليلة جداً فسيتم إعادة تدويرها ومعالجتها.

وشدد عاطف سليم، وهو مزارع شاب وصاحب معصرة للزيت، على أهمية هذه التكنولوجيا، خاصة أنها ستمكن القطاع الزراعي من مواجهة التغير المناخي الذي أدى إلى ندرة الموارد المائية بشكل متزايد.

بالنسبة للمزارع الشاب، سيضمن هذا المصنع الحصول على زيت عضوي عالي الجودة وتنويع إنتاجه الزراعي.

محطة التحلية الحرارية ذات الاكتفاء الذاتي من الطاقة تم اختراعها من قبل خبراء تونسيين 100٪. تم إطلاق المشروع في عام 2010.
 
سيفتتح مول صفاقس ابوابه يوم 26 اوكتوبر

 
✅
مستجدات مشروع "لؤلؤة البحيرة" - تونس
🇹🇳

🔸
نحكيو اليوم على واحد من أكبر و أهم و أجمل المشاريع في تونس العاصمة... و رصدنا في عدة مرات مستجداته :
🔸
هو من بين مشاريع شركة "البحيرة" على ضفاف بحيرة تونس :
- تقسيم "حي الخليج" يتكون من 800 قطعة أرض، غالبيتها تحتوي على أراضي للفيلات.
- تقسيم "حدائق البحيرة" امتداد للحي الأول و يتكون من 650 قطعة أرض
- تقسيم "لؤلؤة البحيرة" 1 و 2 يتكون من 95 قطعة أرض على مساحة 57.1 هكتارًا، بمتوسط مساحة 2500 م² لكل قطعة
🔸
نحكيو اليوم على تقسيم "لؤلؤة البحيرة" !
🔸
أولا، خصوصية الموقع :
- بعيد عن الممرات الجوية مما يسمح له باستيعاب المباني الشاهقة التي يصل ارتفاعها إلى 10 طوابق علوية R+10
- يرتبط التقسيم مباشرة بالطرق الرئيسية بالعاصمة و يطمح المهندسون و المصممون في جعله المركز الجديد لتونس العاصمة الذي يمتد على طول البحيرة
- هو عمليا امتداد لوسط مدينة تونس، مما يجعله المكان المثالي لاستيعاب المراكز التجارية والشركات متعددة الجنسيات والسفارات...
🔸
ثانيا، مميزات هذه المدينة الجديدة :
- ممرات مخصصة للمشاة
- مسار للدراجات بطول 7 كيلومترات
- مساحات عامة و ساحات كبيرة التي ستكون بمثابة ملاذ للمقيمين والزوار والعاملين في وسائل النقل
- مساحات خضراء عديدة مجهزة بأنظمة الإدارة
- تقديم خدمات عن بعد : شبكات المدينة الذكية ونظام الإدارة عن بعد للإضاءة العامة، وإدارة شبكة توزيع المياه والغاز.
🔸
انطلقت الأشغال في جويلية 2023 وستستمر على مدى 30 شهرا، على أن تكتمل نهاية عام 2025. ومن المقرر أن يبدأ تسويق الأرض نهاية شهر أكتوبر 2023.
🔸
مع العلم أن كل مكونات البنية التحتية تلبي تماما متطلبات ومعايير مدينة بيئية مستدامة ومبتكرة، قادرة على مواجهة التحديات البيئية والمناخية

1697476185095.png
1697476156420.png

1697476208719.png

1697476251963.png

1697476309149.png

1697476361626.png


 

✅
مستجدات مشروع "لؤلؤة البحيرة" - تونس
🇹🇳

🔸
نحكيو اليوم على واحد من أكبر و أهم و أجمل المشاريع في تونس العاصمة... و رصدنا في عدة مرات مستجداته :
🔸
هو من بين مشاريع شركة "البحيرة" على ضفاف بحيرة تونس :
- تقسيم "حي الخليج" يتكون من 800 قطعة أرض، غالبيتها تحتوي على أراضي للفيلات.
- تقسيم "حدائق البحيرة" امتداد للحي الأول و يتكون من 650 قطعة أرض
- تقسيم "لؤلؤة البحيرة" 1 و 2 يتكون من 95 قطعة أرض على مساحة 57.1 هكتارًا، بمتوسط مساحة 2500 م² لكل قطعة
🔸
نحكيو اليوم على تقسيم "لؤلؤة البحيرة" !
🔸
أولا، خصوصية الموقع :
- بعيد عن الممرات الجوية مما يسمح له باستيعاب المباني الشاهقة التي يصل ارتفاعها إلى 10 طوابق علوية R+10
- يرتبط التقسيم مباشرة بالطرق الرئيسية بالعاصمة و يطمح المهندسون و المصممون في جعله المركز الجديد لتونس العاصمة الذي يمتد على طول البحيرة
- هو عمليا امتداد لوسط مدينة تونس، مما يجعله المكان المثالي لاستيعاب المراكز التجارية والشركات متعددة الجنسيات والسفارات...
🔸
ثانيا، مميزات هذه المدينة الجديدة :
- ممرات مخصصة للمشاة
- مسار للدراجات بطول 7 كيلومترات
- مساحات عامة و ساحات كبيرة التي ستكون بمثابة ملاذ للمقيمين والزوار والعاملين في وسائل النقل
- مساحات خضراء عديدة مجهزة بأنظمة الإدارة
- تقديم خدمات عن بعد : شبكات المدينة الذكية ونظام الإدارة عن بعد للإضاءة العامة، وإدارة شبكة توزيع المياه والغاز.
🔸
انطلقت الأشغال في جويلية 2023 وستستمر على مدى 30 شهرا، على أن تكتمل نهاية عام 2025. ومن المقرر أن يبدأ تسويق الأرض نهاية شهر أكتوبر 2023.
🔸
مع العلم أن كل مكونات البنية التحتية تلبي تماما متطلبات ومعايير مدينة بيئية مستدامة ومبتكرة، قادرة على مواجهة التحديات البيئية والمناخية

مشاهدة المرفق 631690مشاهدة المرفق 631689
مشاهدة المرفق 631691
مشاهدة المرفق 631692
مشاهدة المرفق 631693
مشاهدة المرفق 631694

 
1697477155299.png


✅
تدشين قطب "مكان: المكانة والتمكين" بمدينة المرسى - تونس
🇹🇳

🔸
تم تدشين قطب الابداع والفنون الرقمي "مكان: المكانة والتمكين" بالمرسى التابع لمركز تونس للاقتصاد الثقافي الرقمي
🔸
يندرج هذا القطب في إطار خُطّة عمل وزارة الثقافة في الوثيقة التوجيهية "تونس في آفاق 2035" التي تهدف إلى جعل الثقافة والإبداع ركنًا أساسيا في الدورة الإقتصادية ودعامة للتنمية المستدامة، فضلا عن دورها الأساسي في تنوير العُقُول وبناء أجيال سليمة متسلحة بالفكر النقدي، والارتقاء بالأذواقِ في مُختلف صُنُوفِ الفنون والإبداع.
🔸
سيقوم الفضاء باحتضان الإبداع والمبدعين وتأطيرهم وإسنادهم لمنح الفنان المكانة و تمكين أعماله من جعله فاعلا في المجتمع، داعمًا للاقتصاد.
🔸
ينضاف هذا الفضاء إلى شبكة المؤسسات الثقافية المعززة بمختبرات إبداعية مجهّزة بأحدث التقنيات التكنولوجية و الرقمية.
 
التعديل الأخير:
مبيعات زيت الزيتون المعبأ في تونس تمثل 9% من إجمالي الصادرات (ONAGRI)
وات - أفاد المرصد الوطني للفلاحة (بالفرنسية: ONAGRI) أن زيت الزيتون المعبأ شكل 9% من إجمالي صادرات تونس خلال شهر سبتمبر.

وأظهرت البيانات المنشورة يوم الثلاثاء أن الكمية المتبقية، 91%، تم تصديرها بكميات كبيرة وغير معبأة. وشكل زيت الزيتون البكر الممتاز 82% من المبيعات بحجم إجمالي بلغ 7600 طن.

وبلغت عائدات تصدير زيت الزيتون 3.1 مليار دينار تونسي في الموسم المحصولي 2022/23، أي ارتفاع بنسبة 56.6٪ عن العام الماضي على الرغم من انخفاض حجم الصادرات بنسبة 1.7٪.

فشلت أرقام زيت الزيتون المعبأ في مطابقة الأهداف المنصوص عليها في المخططات الحكومية لتعزيز قدرات التعبئة والتغليف في البلاد، وخاصة إنشاء صندوق تشجيع تصدير زيت الزيتون المعبأ في عام 2006.
 
الولايات المتحدة أكبر مستورد لزيت الزيتون التونسي بـ 2800 طن

وات - تعد الولايات المتحدة أكبر مستورد لزيت الزيتون التونسي بحوالي 2800 طن، أي 30,8% من إجمالي الإنتاج.
وقال المرصد الوطني للزراعة (بالفرنسية: ONAGRI) إن إسبانيا هي المشتري الثالث بنسبة 30.7%، تليها إيطاليا بحصة 22.2%.
وكان للاتحاد الأوروبي نصيب الأسد بنسبة 59.5%، في حين استوردت أمريكا الشمالية 33.4% من إجمالي الإنتاج. ولا تزال المشتريات الأفريقية ضعيفة (1.9%).
صدرت تونس حوالي 185 ألف طن من زيت الزيتون في الموسم المحصولي 2022/2023 بقيمة إجمالية تبلغ 3.1 مليار دينار تونسي.
 
استراتيجية المياه 2050 تتطلب تعبئة 70 مليار دينار تونسي
وات - أكد رفيق عيني، رئيس ديوان وزير الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري، يوم الاثنين، أن تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للمياه في أفق 2050 سيتطلب تعبئة 70 مليار دينار تونسي، أي 2.7 مليار دينار سنويا.

وأكد خلال ورشة عمل نظمت بمقر الوزارة بالتعاون مع الأمم المتحدة، أنه "ليس أمام تونس اليوم خيار سوى تعبئة هذه الموارد وتنفيذ هذه الاستراتيجية من أجل ضمان الولوج إلى الماء الصالح للشرب لجميع السكان وضمان الأمن الغذائي". منظمة الأغذية والزراعة (الفاو).

وأشار إلى أن هذه الاستراتيجية تتضمن نحو 43 مشروعا و1200 إجراء للحد من تأثير التغير المناخي وضمان التوازن العادل بين العرض والطلب.

وأشار إلى أن الهدف من الاستراتيجية هو تقليل كمية المياه المستخدمة في الزراعة من 80% إلى 70%، على أن يتم استخدام الـ 30% المتبقية للاستهلاك المنزلي والسياحة والصناعة.

وأضاف أن الهدف هو تحسين كفاءة توزيع مياه الشرب وشبكات الري لاستعادة 300 مليون م3.

والهدف أيضًا هو إعادة استخدام مياه الصرف الصحي، والتي من المتوقع أن تصل إلى 600 مليون م3 في القطاع الزراعي بحلول عام 2050.

وتنص الاستراتيجية أيضًا على بناء 31 سدًا وهياكل أخرى تحت الأرض بحلول عام 2050.

كما تسعى إلى ضمان 115 لترا من الماء يوميا لكل ساكن، علما أن الموارد المائية المتاحة حاليا لا تتجاوز 420 مترا مكعبا سنويا لكل ساكن، مما يجعل تونس من بين دول العالم التي تعاني من الإجهاد المائي.

وسيرتفع الطلب الوطني على المياه بنسبة 38% بحلول عام 2050، في حين من المتوقع أن تستمر الموارد المائية في الانخفاض لتصل إلى -28%، بحسب الوزارة.
 
وزير الاقتصاد يجري سلسلة مباحثات بمراكش

وات - برز التعاون المالي والتقني بين تونس والبنك الدولي وكذا مع العديد من المؤسسات المالية الإقليمية والدولية، حيث عقد وزير الاقتصاد والتخطيط سمير سعيد سلسلة من الاجتماعات بمراكش.

والتقى الوزير بنائب رئيس البنك الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا فريد بلحاج، في إطار مشاركته في الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي 2023 بالمغرب (9-15 أكتوبر).

وقالت الوزارة إنه تمت مناقشة برامج العمل في المجالات ذات الأولوية، لا سيما برنامج "آمان" الاجتماعي، والتحول الطاقي، ودعم الاقتصاد الأخضر والدائري والقطاع الخاص، وخاصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

كما التقى الوزير برئيس البنك الإسلامي للتنمية، والمدير العام للصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، ورئيس البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير، ونائب رئيس البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير. بنك الاستثمار الأوروبي.

وأجريت محادثات إضافية مع نائب رئيس مؤسسة التمويل الدولية، وعضو المجلس التنفيذي لبنك التنمية الألماني (KfW)، ونائب رئيس وكالة ضمان الاستثمار المتعدد الأطراف، والمدير العام لإدارة الشرق الأوسط وأوروبا في التعاون الدولي الياباني. الوكالة (جايكا).

وتمت مناقشة سبل إعطاء دفعة لمختلف جوانب التعاون المالي والفني مع هذه المؤسسات.

وكانت سبل تعزيز التعاون الاقتصادي، وخاصة في مجال الاستثمار والشراكة، هي القضية المركزية

سمير سعيد التقى وزير المالية الليبي.

وحضر سعيد وأعضاء الوفد التونسي الجلسة الافتتاحية والاجتماعات الموسعة للمجلس

الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي - صندوق النقد الدولي في المغرب، بما في ذلك اجتماع المحافظين الأفارقة واجتماع المحافظين العرب مع رئيس مجموعة البنك الدولي.

وركزت المناقشات على التحديات الحالية التي تواجه البلدان الفقيرة والنامية في سياق التأثير الخطير لتغير المناخ على التنمية الاقتصادية والبشرية.

كما حضر الوزير اجتماعا رفيع المستوى حول التحديات والحلول لدعم التكامل الاجتماعي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

وسلط سعيد الضوء على التجربة التونسية في هذا المجال وبرامج التمكين الاقتصادي الموجهة للنساء والشباب.

وتسعى هذه البرامج إلى تشجيع ريادة الأعمال وإدماج هذه الفئات في الاقتصاد من خلال إنشاء المشاريع الصغيرة وفرص العمل اللائق.
 
الميزان التجاري للمنتجات السمكية يحقق فائضا بنحو 204 ملايين دينار بحلول جويلية 2023
1697549821156.png

وات - سجل ميزان التجارة الخارجية للمنتجات السمكية فارقا إيجابيا بنحو 204 ملايين دينار حتى جويلية 2023 مقارنة بنفس الفترة من سنة 2022.

وأشار المرصد الوطني للفلاحة في بيانات نشرها مؤخرا إلى أن الميزان التجاري للمنتجات السمكية سجل رصيدا إيجابيا بنحو 173 مليون دينار خلال نفس الفترة من سنة 2022.

وصدرت تونس، منذ جويلية 2023، حوالي 20 ألف طن من المنتوجات السمكية بقيمة 441 مليون دينار، بزيادة قدرها 6,2 في المائة من حيث الكمية و6,2 في المائة من حيث الإيرادات مقارنة بنفس الفترة من عام 2022.

وتضم سلة الصادرات 6.8 ألف طن من الأسماك، و9.4 طن من القشريات، و5.4 طن من مصبات الأنهار وشبه مصبات الأنهار، وغطت الصادرات 39 وجهة، تتصدرها إيطاليا بحصة بلغت نحو 8.29 في المائة.

وحتى جويلية 2023، صدرت تونس حوالي 7.36 ألف طن من المنتجات السمكية بقيمة 237 مليون دينار، بانخفاض الكميات بنسبة 7.8 في المائة و8.7 في المائة في الإيرادات المالية مقارنة بنفس الفترة من عام 2022.

وتشكل المنتجات المعدة للتصنيع، مثل التونة والأنشوجة المجمدة، ما نسبته 73 في المائة من سلة المنتجات المصدرة، تليها المنتجات المخصصة لتزويد السوق بنسبة 10 في المائة، في حين تشكل المنتجات الأخرى المخصصة للتسمين (17 في المائة). سنت).
 
الميزان التجاري الغذائي يظهر عجزا بقيمة 768 مليون دينار تونسي (ONAGRI)
1697550107962.png
وات - سجل الميزان التجاري للمواد الغذائية عجزا بقيمة 768 مليون دينار تونسي. وتقدر قيمة الصادرات بـ 4.989.3 مليون دينار تونسي وقيمة الواردات بـ 5.757.6 مليون دينار تونسي، بحسب المرصد الوطني للفلاحة (ONAGRI).

وبلغت نسبة التغطية المحققة 89.0% بانخفاض قدره 0.1 نقطة مئوية مقارنة بنهاية أوت 2023 عندما بلغت 86.7%. ويعزى انخفاض العجز بشكل رئيسي إلى ارتفاع صادرات زيت الزيتون (+55.7%) وانخفاض واردات الحبوب (-13.7%) والزيوت النباتية (-29.2%)، على الرغم من ارتفاع واردات السكر (+109.0%) و الحليب ومشتقاته (+63.7%).

وارتفعت حصة الصادرات الغذائية في التجارة الخارجية للدولة بنسبة 1.2 نقطة مئوية مقارنة بنهاية سبتمبر 2022، لتصل إلى 11.0% بنهاية سبتمبر 2023.

وانخفضت حصة الواردات الغذائية في التجارة الخارجية للدولة بنسبة 0.2 نقطة مئوية إلى 9.7% بنهاية سبتمبر 2023.

وانخفضت مشتريات منتجات الحبوب بنسبة 13.7% من حيث القيمة وارتفعت بنسبة 7.5% من حيث الحجم.

وانخفضت أسعار منتجات الحبوب (القمح القاسي والقمح اللين والشعير والذرة) بنسبة تتراوح بين 19% و25%.

وارتفعت بقية المنتجات المستوردة من حيث القيمة والحجم، باستثناء الزيوت النباتية التي انخفضت قيمتها وحجمها.
 
عودة
أعلى