روسيا تهدد بحظر واردات الطماطم المغربية

هناك أصناف متعددة، الصنف الدائري هو أرخص صنف يباع جملة بين 0،5 و 1 $
Idyl : Les tomates anciennes à l'honneur'honneur
فعلاً التجار يجيبون لنا اسوأ نوع اكيد المغرب عنده انواع اخرى افضل ،، ممكن يدورون الربح السريع فقط
 
اكره الطماطم عندي هاذ النوع
طعم الخضر حسب المناخ والماء والبيوت البلستكية ملهاش طعم
طماطم الموسمية بتاع الصيف تكون لذيذة بكل انوعها
احنا عندنا موسم الطماطم في الربيع
الصيف ما عندنا طماطم موسميه
يمكن فرق الاجواء لان الطماطم يخلص موسمها بداية الصيف
 
احنا عندنا موسم الطماطم في الربيع
الصيف ما عندنا طماطم موسميه
يمكن فرق الاجواء لان الطماطم يخلص موسمها بداية الصيف
احنا عندناكل السنة بستعانة بالبيوت البلاستكية
لاكن الطماطم الصيف تزرع في شهر مارس خارج البيوت البلستكية تسقى يكون لها طعم ورائحة رائعة
 
احنا عندناكل السنة بستعانة بالبيوت البلاستكية
لاكن الطماطم الصيف تزرع في شهر مارس خارج البيوت البلستكية تسقى يكون لها طعم ورائحة رائعة
واحنا الموسميه بنزرعها في شهر اكتوبر ونجنيها في شهر مارس
 
المغرب يصدر اكثر من 2،6 مليون طن من المواد الزراعية في حين ان بعض دول المنطقة لا تتجاوز صادراتها من نفس المواد 260 الف طن.
الاسولق المغربية كل اسولق ذات معليير جد صارمة و حدوث مثل هاته الامور يبقى محدودا جدا الا انه امر عادي.
الميزان التجاري بين المغرب و روسيا مفهوم بالنظر لبنية التجارة الخارجية بين الطرفين فاغلب صادرات المغرب لروسيا هي مواد زراعية و بعض الموارد المعدنية خاصة الفوسفاط و هي مواد تخضع لتدبدب اسعار السوق الدولية خاصة ان كانت خام، اما واردتنا من روسيا فاغلبها مواد طاقية بالاضافة للحبوب و بعض المواد المصنعة و النصف مصنعة مما يجعها قيمتها المضافة عالية.
بالحديث عن الجزائر، لما ان احدهم اثار موضوع الميزان التجاري، فاتمنى ان يطبعنا صاخبنا عن بنية التجارة بين الجزائر و روسيا و و ضعية الميزان التجاري بينهما حثى نغني النقاش.
 
فقط للتوضيح اغلب المنتجين المغاربة يرفضون التعامل مع السوق الروسية نظرا لأن أغلب الابناك ترفض تأمين الاداء و ذلك بسبب بسيط فالقانون الروسي لا يلزم المشتري على تعويض شيك بدون رصيد و لا يجبر صاحبه على الاداء و أغلب الموردين المغاربة يرفضون المغامرة دون ضمان الأداء لأن العديد عانوا كثيرا في صفقات سابقة و بالتالي يبقى بعض التجار فقط هم من يتعاملون مع الروس و بجودة أقل و في العديد من الاحيان يكون المستوردين الروس هم السبب بحيث يبحثون عن المنتوج الاقل ثمن
 
spongebob.jpg

روسيا تهدد بحظر واردات الطماطم المغربية.
عنوان غبي للغاية. هذه امور من اختصاص مؤسسة عادية وهي لجنة الرقابة على الواردات كل البلدان تملكها. كوني مدير قسم اللوجيستيك اعدت اطنان من الواردات الفاسدة او المعابة الى بلدانها الام دون سبق صحفي و الطماطم تحضر حسب النوع و المغرب يصدر عشرات الانواع منها انواع لا تحلم بها روسيا و تصدر حصرا للولايات المتحدة. و هذا الامر بسبب مرض نباتي غير ضار يتواجد في العالم كله و في المغرب تكون في الطماطم دات الجودة المنخفضة و الرقابة المنخفضة و هي تصدر للأسواق الرخيصة و روسيا من هذه الاسواق. هناك دول لا تنافس المغرب حتى في منتوجاتها منخفضة الجودة اما العالية الجودة فاجزم ان الدواوير المجاورة سيلتقطون سيلفي معها.
 
هذا في مخيالك صديقي.
شركة "عائشة" التي تصنع المواد الغذائية من مربى و طماطم مركزة عمرها اكبر من عمر بعض الدول في المنطقة، و هناك شركات اخرى تنشط في هذا المجال و منها "دليسيا" التي تصدر منتوجاتها نحو الخارج.
 
التعديل الأخير:
هذا في مخيالك صديقي.
سركة "عائشة" التي تصنع المواد الغذائية من مربى و طماطم مركزة اسست عمرها اكبر من عمر بعض الدول في المنطقة، و هناك شركات اخرى تنشط في هذا المجال و منها "دليسيا" التي تصدر منتوجاتها نحو الخارج.
عائشة و ديليسيا لو ذهب أي واحد للمتاجر الكبرى في أوروبا سيجدها دون الحديث عن البقالة المغربية التي تنتشر في فرنسا و اسبانيا
 
استهبال الوضع ليه روسيا تستورد وهم كبر قريح وراه ماينزرع في روسيا؟
 

صادرات الطماطم إلى روسيا: متطلبات مبررة أو حمائية مقنعة ?


منذ 30 أكتوبر ، توقفت واردات الطماطم من المغرب المعاد تصديرها من هولندا وبلجيكا وفرنسا إلى روسيا بسبب فيروس Pepino Mosaïc. إذا استنكر جميع المصدرين المغاربة الحمائية المقنعة ، يزعم مصدر في التمثيل التجاري الروسي أن الحظر الحالي ناتج فقط عن مشاكل صحية بسيطة يجب حلها بحلول فبراير المقبل.

صادرات الطماطم إلى روسيا: متطلبات مبررة أم حماية للأورام؟

بعد حظر 93 طنا من الطماطم المغربية بسبب فيروس بعثة توتا أبسولوتا عام 2018 ، حظرت خدمة مراقبة الصحة النباتية الفيدرالية الروسية " روسيل خزنادزور " مرة أخرى ، في 30 أكتوبر ، استيراد الطماطم من المغرب المعاد تصديرها من هولندا ، بلجيكا وفرنسا بعد اكتشاف ثمار مصابة بفيروس Pepino Mosaïc.

بعد شهرين ، هدد المدير العام لهذه المنظمة بتمديد الحظر ليشمل الفلفل والبطاطس من المغرب.

تهديد بفرض حظر على جميع واردات الطماطم والفلفل والبطاطس من المغرب

في الواقع ، قال سيرجي دانكفيرت ، رئيس خدمة مراقبة الصحة النباتية المعادلة في ONSSAA ، إنه يشعر بالقلق من حدوث تلوثات جديدة ، وأعلن يوم الثلاثاء ، 29 ديسمبر / كانون الأول ، لوكالة تاس أن بلاده يمكن أن تمد الحظر ليشمل واردات الفاكهة الأخرى و خضروات من المغرب.

"إذا كنا قد حظرنا بالفعل استيراد الطماطم المغربية المعاد تصديرها من هولندا وبلجيكا وفرنسا (...) ، فإننا نخطط لتحذير زملائنا المغاربة عن طريق التداول بالفيديو بأنه يمكننا حظر توريد منتجاتهم إذا كانوا لا لن يعملوا بشكل أكثر فاعلية ضد الفيروسات التي تصيب جميع محاصيل الطماطم والفلفل والبطاطس.

"لذلك نقترح أن يقوم الممثلون المغاربة بتزويدنا بمعلومات عن المناطق الخالية من الفيروس وأي المناطق غير موجودة. إلى أن يفعلوا ذلك ، وإذا استمر الوضع في التدهور ، فسنضطر إلى ذلك. هدد Dankvert بفرض حظر.

روسيا تنفي حمائية الدولة

أكد عضو التمثيل التجاري الروسي في الرباط ، بشرط عدم الكشف عن هويته ، أن نقطة البداية للشكوك هي اكتشاف آثار الإصابة في شحنات الطماطم المغربية التي منشؤها بلجيكا وهولندا وأخيراً من فرنسا.

"في حين أنه من الصحيح أننا سنزيد الضوابط المفروضة على جميع الخضروات من المغرب ، فإن الأمر لا يتعلق على الإطلاق بالحمائية أو المساعدة المقنعة لمزارعينا.

"إن هيئتنا الرقابية روسيل خزنادزور هي التي تتعامل مع إجراءات قبول الفواكه والخضروات الأجنبية والتي تقرر ما إذا كانت ستسمح أو لا تسمح باستيرادها من المغرب أو من أي مكان آخر ، لذا فهو ليس قرارًا سياسيًا على الإطلاق. .

"إذا تم ، كما طلبنا ، تنفيذ ضوابط الصحة النباتية بشكل جيد من قبل خدمات المكتب الوطني للسلامة والصحة النباتية في جميع مناطق المغرب التي تزرع الطماطم والفلفل والبطاطس ، فلن تكون هناك مشكلة في استعادة يستورد في أسرع وقت ممكن "، يلخص محاورنا ، الذي يريد أن يطمئن حول مستقبل العلاقات التجارية.

"فيروس غير ضار يستخدم كذريعة"

يقول لنا خلاف كامل مع محاورنا الروسي ، مصدر مغربي كبير للفواكه والخضروات أن قصة الفيروس هذه هي ذريعة زائدة عن الحاجة ولا تصمد.

"هذه مجرد ذريعة لأن العديد من التحليلات التي أجريت في روسيا أظهرت من ناحية أن العديد من الطماطم المأخوذة من محلات السوبر ماركت الخاصة بهم أصيبت أيضًا بفيروس الفراشة نفسه ، ومن ناحية أخرى ، فإن الأخير كان على الإطلاق ليست خطيرة.

"في الواقع ، هذا الفيروس الموجود في إنتاج الطماطم في جميع أنحاء العالم لا يشكل أي خطر على صحة البشر الذين اعتادوا على التعايش معها منذ زمن بعيد.

حظر مقنع لمساعدة المنتجين الروس

"في الواقع ، السبب الحقيقي لهذا الحظر الذي لا يتحدث باسمه هو أن الدولة الروسية قدمت دعمًا ماليًا للعديد من المزارعين لإنشاء وحدات إنتاج طماطم حديثة للغاية تمثل 500000 طن لتلبية حاجة وطنية مليون طن.

"يواجه هؤلاء المنتجون اليوم صعوبات مالية كبيرة لأنه إذا كان من السهل بناء صوبات كبيرة بأموال حكومية ، فسيكون من الصعب الحصول على أسعار تكلفة ليست مرتفعة جدًا بالنسبة المستهلكون الروس مثل تلك التي يمارسها المغرب أو أذربيجان.

"في الواقع ، إذا كانت نية السلطات واضحة للقضاء على المنافسة الأجنبية ، فإن المشكلة تكمن في أن المنتجين الروس غير قادرين على تلبية الطلب المحلي لبلدهم" ، كما يستنتج منتجنا الذي يحدد أن المغرب يصدر 50.000 طن من الطماطم أو 10٪ من الواردات الروسية و 5٪ من الاستهلاك السنوي للبلاد.

يجب التوصل إلى اتفاق قبل فبراير المقبل

من جانب جمعية منتجي ومصدري الفواكه والخضروات (APEFEL ) ، يُعتقد أيضًا أن روسيا تريد خفض حجم الطماطم المغربية لصالح المنتجين الروس مع العلم أنه في عام 2020 ، كان هناك انخفاض في 15٪ من الواردات مقارنة بعام 2019.

"كل شيء سيعتمد على العرض والطلب ، لكن من الممكن أن يستمر هذا الاتجاه التنازلي في مساعدة المنتجين الروس حتى لو كان ذلك يعني الحفر في الطماطم المغربية عند الحاجة" ، يلخص مصدرنا الذي يضيف أنه لن يكون هناك وقف كامل للواردات المغربية مع العلم أن الترتيبات بين الطرفين ستنجح في يناير أو فبراير.

في الختام ، يتنبأ جميع محاورينا بمشاكل للخضروات المغربية مع دولة روسيا التي تضع المزيد والمزيد من الحواجز على الواردات مثل ما حدث مع الكليمنتين التي كان عيارها صغيرًا.

مترجم
 
عودة
أعلى