الخيار النووي المغربي: بين روسيا والولايات المتحدة

إنضم
8 أبريل 2022
المشاركات
1,125
التفاعل
4,011 27 0
الدولة
Morocco
في الشهر الماضي (27-28 يوليو) خلال القمة الروسية الأفريقية الثانية في سانت بطرسبرغ ، اقترب المغرب من التعاون النووي مع الاتحاد الروسي من خلال توقيع اتفاقية مع شركة روساتوم ، شركة الطاقة النووية الروسية المملوكة للدولة. كانت روساتوم تتودد إلى الرباط لسبب وجيه. يمتلك المغرب حوالي 73٪ من احتياطيات صخور الفوسفات في العالم ، والتي تصادف أنها تحتوي أيضًا على ما يقدر بنحو 6.9 مليون طن من اليورانيوم ، وهو أكبر إمداد متوفر في أي بلد.

تتطلع الرباط إلى التعاون مع شركة Rosatom على وجه التحديد في مجال تحلية مياه البحر ، وهي عملية كثيفة الاستهلاك للطاقة وتحول تكاليف الطاقة الباهظة حاليًا دون استخدامها على نطاق واسع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. نظرًا لأن المغرب وبقية منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يواجهون بالفعل مستويات منهكة من ندرة المياه الشديدة ، فإن تحلية المياه بالطاقة النووية بأسعار معقولة والتي يغذيها اليورانيوم المغربي يمكن أن تشكل جزءًا مهمًا من الحل لتوفير المياه التي تمس الحاجة إليها للزراعة والاستهلاك البشري.

على الرغم من أن روسيا قد اتخذت زمام المبادرة في الشراكة مع المغرب ، فإن التطورات الأخيرة في التكنولوجيا النووية المعيارية الأمريكية تفتح أيضًا الباب أمام شراكة استراتيجية شاملة مع الولايات المتحدة بشأن التكنولوجيا النووية المدنية ، بهدف معالجة ندرة المياه وغيرها من آثار تغير المناخ .


روساتوم الروسية تسعى لكسب رضا الرباط

في 27 يوليو 2023 ، وقعت الشركة المغربية لحلول المياه والطاقة مذكرة تفاهم مع شركة Rusatom Smart Utilities ، وهي شركة تابعة لشركة روساتوم للطاقة النووية المدنية الروسية. تهدف الاتفاقية إلى استكشاف تطوير محطات تحلية المياه في المغرب باستخدام تكنولوجيا روساتوم من أجل توفير المياه للزراعة والصناعة والاستهلاك البشري. لا تخضع الشركة الأم ولا شركة Rosatom التابعة حاليًا لعقوبات الولايات المتحدة أو الاتحاد الأوروبي . تم إضفاء الطابع الرسمي على مذكرة التفاهم على هامش القمة الروسية الإفريقية الثانية في سانت بطرسبرغ ، وهي تعزز تفعيل مذكرة التعاون لعام 2017 التي وقعتها وزارة الطاقة المغربية مع شركة روساتوم .انخراط اقتصادي بطيء وحذر مع الكرملين في أعقاب الزيارة التاريخية التي قام بها الملك محمد السادس إلى موسكو في عام 2016.

اختارت الرباط لاحقًا مكان انعقاد القمة الروسية الأفريقية الأولى ، التي عُقدت في سوتشي في عام 2019 ، لتوسيع تعاونها في مجال الطاقة مع موسكو. في تلك القمة ، أبرمت شركة MYA Energy المغربية صفقة بقيمة 2.3 مليار دولار مع شركة التنمية الحكومية الروسية VEB لبناء مجمع بتروكيماويات ومصفاة نفط في شمال المغرب. في أكتوبر 2022 ، أعادت الحكومة الروسية تأكيد تعاونها النووي مع الرباط ، مما مهد الطريق لمذكرة تفاهم جديدة مع شركة روساتوم التابعة لروساتوم في القمة الروسية الأفريقية الثانية ، التي عقدت قبل أسبوعين. يمكن أن تكون الاتفاقية بمثابة سابقة إذا تم إدراج الطاقة النووية في مجموعة الحلول التي سيتم تنفيذها كجزء من استراتيجية المياه الوطنية المغربية البالغة 40 مليار دولار.للفترة 2020-2050. من خلال تأسيس دليل عملي في المغرب ، يمكن لروسيا توفير حلول تحلية تعمل بالطاقة النووية للبلدان التي تعاني من الإجهاد المائي في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمناطق المجاورة في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.


العلاقة بين الغذاء والماء والطاقة النووية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والتكنولوجيا الروسية

تتمتع شركة Rosatom بخبرة في تطوير مجمعات تحلية المياه لخدمة احتياجات التبريد لمحطات الطاقة النووية التي تقوم بإنشائها حول العالم ، بما في ذلك محطة Akkuyu للطاقة النووية ، التي تبنيها الشركة على ساحل البحر الأبيض المتوسط الجنوبي في تركيا. ستكون مفاعلات Akkuyu الأربعة "water-water" (VVER) المبنية من قبل Rosatom بطاقة إنتاجية مجمعة تبلغ 4800 ميجاوات ، قادرة على توفير حوالي 10٪ من الطلب على الطاقة في تركيا. في وقت احتفالاتها الرائدة في عام 2015 ، كانت محطة أكويو أول مشروع لروسيا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خارج إيران وتحفة فنية مهمةلتوسيع حصة روساتوم في السوق الإقليمية. الآن ، تقوم روساتوم أيضًا ببناء محطة VVER بأربعة مفاعلات بنفس القدرة في الضبعة بمصر. وقعت موسكو والقاهرة مذكرة التفاهم الأولية لبناء المصنع في عام 2015 ، قريبا من وقت حفل وضع حجر الأساس لأكويو. ستقوم روساتوم بتركيب المعدات الأولية للمفاعل الأول في الضبعة في بداية أكتوبر 2023.

من خلال أنشطة روساتوم الحالية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، تتمتع روسيا بموقع جيد لإشراك الحكومات الإقليمية في تطوير تحلية المياه بالطاقة النووية للتغلب على "ثلاثية" العلاقة بين الغذاء والماء والطاقة بسبب تغير المناخ. ترجع الحالة الهشة المتزايدة للأمن الغذائي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ، والتي تتجلى في ارتفاع أسعار المواد الغذائية ونقص الغذاء ، في المقام الأول إلى ندرة المياه الشديدة في المنطقة ، والتي تفاقمت بشكل متزايد بسبب تغير المناخ. تستهلك المستويات الحالية لإنتاج الأغذية الزراعية في معظم منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 80٪ أو أكثر من إمدادات المياه. حتى في المستوى الحالي غير الكافي لإنتاج الأغذية الزراعية ، يقدر العجز المائي في مصر بما يتراوح بين 30 و 35 مليار متر مكعب.، أي ما يعادل 60٪ من كمية المياه التي يساهم بها نهر النيل بالفعل في إمدادات المياه في البلاد. تواجه تركيا ، وهي منتج إقليمي مهم للأغذية الزراعية ، ندرة مائية موهنة ، حيث أفاد 97٪ من المزارعين الذين شملهم الاستطلاع أنهم يعانون من تناقص الغلة بسبب التأثيرات المرتبطة بتغير المناخ على مزارعهم. دفعت طبقات المياه الجوفية المستنفدة بشكل متزايد في تركيا العديد من المزارعين اليائسين إلى حفر آبار غير قانونية للاستفادة من المياه الجوفية التي هي بالفعل عند مستوى منخفض للغاية.

تعتبر ثلاثية المغرب حادة بالمثل ، وربما أكبر من مصر أو تركيا ، بالنظر إلى جهود الرباط لدفع المزيد من مواطنيها إلى الطبقة الوسطى من خلال التوسع الهائل في إنتاج الأغذية الزراعية ذات القيمة المضافة الأعلى للتصدير. بحلول عام 2020 ، نجحت خطة المغرب العشرية للرباط (مخطط المغرب الأخضر) في رفع قيمة الصادرات الزراعية للبلاد بنسبة 117٪ إلى ما يقرب من 3.5 مليار دولار ، وخلق 342 ألف فرصة عمل جديدة . واصلت صادرات المغرب من الأغذية الزراعية النمو إلى 5.97 مليار دولار في عام 2021 وتجاوزت 7 مليارات دولار في عام 2022. ومع ذلك ، مع ارتفاع عائدات تصدير الأغذية الزراعية المغربية ، يمثل القطاع الآن ما يصل إلى 88٪ من استهلاك المياه في البلاد. في عام 2015 ، كان توافر المياه في المغرب645 مترا مكعبا للفرد ، وهو أقل بكثير من خط الفقر المائي الدولي البالغ 1000 متر مكعب للفرد. يسير المغرب على المسار السريع لعبور عتبة 500 متر مكعب من "ندرة المياه الشديدة" بحلول عام 2050 ، ما يمنع الحكومة من اتخاذ إجراءات.

تركز الخطة الجديدة للرباط على مدى 10 سنوات ، الجيل الأخضر 2020-2030 ، على مرونة واستدامة الإنتاج الزراعي للبلاد ، مع الاعتماد الكبير على تكنولوجيا تحلية مياه البحر بالتناضح العكسي (SWRO). تتطلب محطات تحلية مياه البحر الأبيض المتوسط 10 أضعاف كمية الطاقة لإنتاج نفس الحجم من المياه مثل محطات معالجة المياه التقليدية. لتلبية احتياجاته الزراعية والصناعية مع ضمان إمدادات كافية وميسورة التكلفة من المياه للاستهلاك البشري ، سيحتاج المغرب إلى القيام باستثمارات جديدة كبيرة في توليد الطاقة منخفضة الكربون.

تركز حلول المياه والطاقة ، التي وقعت مذكرة تفاهم مع شركة تحلية المياه التابعة لشركة Rosatom ، بشكل خاص على تطوير محطات تحلية المياه المتنقلة لتوفير المياه العذبة عند الطلب في المواقع المتعثرة. لن تغطي البنية التحتية الضخمة للطاقة المتجددة وتحلية المياه ، والتي تهدف إلى توفير مياه صديقة للمناخ لإنتاج الأغذية الزراعية على نطاق صناعي والمناطق الحضرية الرئيسية ، احتياجات المياه في البلاد بأكملها. لسد الثغرات ، تعمل شركة Water and Energy Solutions على تطوير وحدات معيارية لنشرها في المناطق النائية أو المناطق التي تواجه ندرة حادة في المياه. قد تكون الطبيعة المدمجة لتوليد الطاقة النووية مناسبة جدًا لهذه المهمة ، كما أن توفر اليورانيوم المنتج محليًا يجعل الخيار النووي أكثر جاذبية للرباط.
 
التعديل الأخير:
الاستفادة من وفرة اليورانيوم في المغرب

وفقًا للتقديرات الجيولوجية ، تحتوي صخور الفوسفات المغربية على أكثر من ثلاثة أضعاف 1.9 مليون طن من اليورانيوم الموجودة في أكبر احتياطيات خام اليورانيوم في العالم في أستراليا. رابع أكثر المواد تعدينًا في العالم ، يستخدم أكثر من 90٪ من الفوسفات المستخرج في تصنيع الأسمدة الاصطناعية. تقوم شركة OCP Group (Office Chérifien des Phosphates) ، المملوكة للدولة في المغرب ، بتصنيع حمض الفوسفوريك ، وهو منتج وسيط في صناعة الأسمدة الفوسفاتية التي يمكن استخلاص اليورانيوم منها ، منذ الثمانينيات. في عام 2020 ، أنتج المكتب الشريف للفوسفاط 40.7 مليون طن من الفوسفات وصنع 7.1 مليون طن من حامض الفوسفوريك. في السنوات القليلة الماضية ، عكفت OCP على دراسة الدور الذي يمكن أن يلعبه استرجاع اليورانيوم في استدامة عملياتها الخاصة ، مع إشراك مرافق البحث في جامعة محمد السادس متعددة التقنيات في تثمين المفهوم للعقود القادمة.

على الرغم من الاهتمام المتجدد باليورانيوم كمنتج ثانوي للفوسفات ، فإن تقنية استعادة اليورانيوم من حمض الفوسفوريك راسخة . خلال الثمانينيات من القرن الماضي ، كان استخلاص اليورانيوم من حمض الفوسفوريك يمثل 20٪ من إنتاج اليورانيوم في الولايات المتحدة ولكن توقف مع انخفاض أسعار اليورانيوم خلال التسعينيات. استعادت شركة برايون الفوسفاتية التي تتخذ من بلجيكا مقراً لها ، والمملوكة بالاشتراك بين OCP و Wallonie Entreprendre ، حوالي 690 طناً من اليورانيوم من صخور الفوسفات المغربية بين عامي 1975 و 1999.
1691763796139.png


أدى الارتفاع العام في أسعار اليورانيوم إلى إعادة تنشيط الاهتمام باستخلاص اليورانيوم من حمض الفوسفوريك. باستخدام تقنيات استخلاص المذيبات المثبتة بالفعل ، ستتراوح تكاليف اليورانيوم من 44 دولارًا أمريكيًا إلى 61 دولارًا أمريكيًا لكل رطل من أكسيد ثلاثي اليورانيوم (U3O8 ؛ شكل من أشكال الكعكة الصفراء وأحد أكثر مركبات اليورانيوم استقرارًا ). بلغ سعر اليورانيوم الفوري في 30 يونيو 2023 56.23 دولارًا للرطل ، مرتفعًا من 40.33 دولارًا ، بزيادة 39.42٪ على أساس سنوي.

1691764151524.png


باستخدام تكنولوجيا المعالجة التقليدية ، فإن استخلاص اليورانيوم يدخل في نطاق الجدوى التجارية. يمكن لعمليات الاسترداد القائمة على التبادل الأيوني ، والتي يتم اختبارها على نطاق تجاري ، أن تقلل من تكلفة الاسترداد. تبلغ تكلفة المنشأة التجريبية لشركة PhosEnergy الأسترالية في الولايات المتحدة 20 دولارًا أمريكيًا لكل رطل من اليورانيوم U3O8 ، وفقًا للشركة. يمكن أن يؤدي الترشيح المباشر على نطاق تجاري - إزالة اليورانيوم من صخر الفوسفات قبل إنتاج حمض الفوسفوريك إلى تقليل تكلفة الاسترداد بدرجة أكبر.

فرصة لعلاقة استراتيجية نووية بين الولايات المتحدة و المغرب

يعتمد استخدام مصادر الطاقة المتجددة ، وخاصة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ، لحل مشكلة الغذاء والماء والطاقة الثلاثية في النهاية على قدرة التقنيات على تقديم حلول قابلة للتنفيذ على نطاق واسع وضمن إطار زمني لتلبية الاحتياجات الفورية. قد توفر وحدات تحلية المياه المتنقلة التي تعمل بالطاقة النووية المعيارية حلولاً قابلة للنشر بسهولة أكبر مع تسارع إلحاح أزمة الغذاء والمياه في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بسبب تغير المناخ.---في حين أن تركيز المغرب على تحلية المياه المتنقلة للتعامل مع هذه الحالة الطارئة قد أدى إلى مشاركته مع روساتوم الروسية ، فإن توجه الرباط يتمتع أيضًا بالتآزر مع جهود واشنطن الحالية لتطوير قدرات الولايات المتحدة في تكنولوجيا الجيل الرابع للطاقة النووية ، من خلال تصميم وإنتاج المفاعلات الدقيقة المتنقلة. . يُطلق على برنامج الحكومة الأمريكية لتطوير نموذج أولي لمفاعل صغير متنقل اسم Project Pele ، بقيادة مكتب القدرات الإستراتيجية التابع لوزارة الدفاع (SCO). من المتوقع أن يخضع المفاعل الصغري المحمول التابع لمنظمة SCO بقدرة 1-5 ميجاوات لعمليات اختبار في عام 2024في مختبر ايداهو الوطني. جهد حكومي كامل يشمل وزارة الطاقة الأمريكية (DOE) ، ولجنة التنظيم النووي ، وفيلق مهندسي الجيش الأمريكي ، والإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء (ناسا) ، والإدارة الوطنية للأمن النووي ، يسعى مشروع بيليه إلى "تعزيز مرونة الطاقة وتقليل انبعاثات الكربون "للقوات المسلحة الأمريكية وأيضًا بمثابة" مستكشف للتبني التجاري ".---في حين أن النموذج الأولي لمفاعل بيلي مطلوب حاليًا ليتم عرضه داخل الولايات المتحدة فقط تحت إشراف السلامة من وزارة الطاقة ، فإن وزارة الدفاع ستقرر في تاريخ مستقبلي حول انتقال التكنولوجيا واستخدامها التجاري في الصناعة الخاصة. نظرًا لأن التداعيات الأمنية لتغير المناخ أصبحت صارخة بشكل متزايد ، يجب على واشنطن إشراك موقف الرباط الرائد في إيجاد حلول لندرة المياه. مع وجود الخيار النووي بالفعل كجزء من محفظة المغرب للحلول الممكنة لمعالجة ثلاثية الغذاء والماء والطاقة ، يجب على البيت الأبيض النظر في كيفية إشراك الرباط كأحد أصحاب المصلحة في نشر تكنولوجيا الطاقة النووية المحمولة من الجيل الرابع للولايات المتحدة.

 
التعديل الأخير:
عودة
أعلى