نقاش: خسائر مصر الجوية في حرب أكتوبر ..

رد: نقاش: خسائر مصر الجوية في حرب أكتوبر ..

فيه حاجة اسمها الدفاع الجوي اصبح غير موجود تمام على نطاق الجيشين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
هو علشان تم تدمير بطارية ولا 2 او 3 يبقى مفيش دفاع جوي بتفكيرك ده مكانش فيه غطاء للقوات في سينا

ارجو مراجعة كتابي الشاذلي وجمال حماد ، فهم من قالوا هذا .
بالنسبة للجيش الثالث فمسالة تدمير الغطاء الجوي الخاص به معروفة ، وستجدها بصفحة 488 من كتاب جمال حماد ، اما بالنسبة للجيش الثاني فستجد مسالة الدفاع الجوي الخاصة به في صفحة 566 .

ارجو مراجعة كتابي الشاذلي وجمال حماد ، فهم من قالوا هذا .
بالنسبة للجيش الثالث فمسالة تدمير الغطاء الجوي الخاص به معروفة ، وستجدها بصفحة 488 من كتاب جمال حماد ، اما بالنسبة للجيش الثاني فستجد مسالة الدفاع الجوي الخاصة به في صفحة 566 .
الي فهمته من جمال حماد انه اخماد الدفاع الجوي كان على الضفة الشرقية لقناة السويس والقوات المحاصرة هي الفرقتين 7 و19 مشاة
يعني القوات الموجودة على الضفة الغربية كانت تحت حماية الدفاع الجوي ولم يصبح الدفاع الجوي كله خارج الخدمة

التعديل الأخير:

الي فهمته من جمال حماد انه اخماد الدفاع الجوي كان الضفة الشرقية
يعني القوات الموجودة على الضفة الغربية كانت تحت حماية الدفاع الجوي ولم يصبح الدفاع الجوي كله خارج الخدمة
بالنسبة للجيش الثالث فكانت لا تزال توجد بعض الدفاعات الجوية ، ولكن ايا منها لم يكن يغطي مطلقا منطقة العمليات الاسرائيلية في الجيش الثالث ، اما بالنسبة للجيش الثاني فطبقا لما ورد في الرسالة اللاسلكية فلقد اخبر قائد الفرقة 8 قائد الجيش الثاني يوم 22 اكتوبر بعدم وجود اي كتيبة دفاع جوي جاهزة للعمل في قطاع الجيش .

بالنسبة للجيش الثالث فكانت لا تزال توجد بعض الدفاعات الجوية ، ولكن ايا منها لم يكن يغطي مطلقا منطقة العمليات الاسرائيلية في الجيش الثالث ، اما بالنسبة للجيش الثاني فطبقا لما ورد في الرسالة اللاسلكية فلقد اخبر قائد الفرقة 8 قائد الجيش الثاني يوم 22 اكتوبر بعدم وجود اي كتيبة دفاع جوي جاهزة للعمل في قطاع الجيش .

طيب سؤال قائد الفرقة 8 دفاع جوي تحت قياداه كام كتيبة او بطارية دفاع جوي

طيب سؤال قائد الفرقة 8 دفاع جوي تحت قياداه كام كتيبة او بطارية دفاع جوي

لست ادري ، فالكتاب لم يذكر هذا ، ولكن من سياق الكلام ، فهذه الفرقة كانت المسئولة عن جميع وحدات سام الموجودة بالجيش .

لست ادري ، فالكتاب لم يذكر هذا ، ولكن من سياق الكلام ، فهذه الفرقة كانت المسئولة عن جميع وحدات سام الموجودة بالجيش .
اعتقد انه كلام قائد الفرقة 8 بيتكلم على الوحدات التابعة لية الي بتقع في نطاق الجيش التاني يعني فيه كتايب تانية بتعمل في نطاق هذا الجيش غير تابعة ليه
وبعدين كلامه على الجهوزية مش معناه التدمير ممكن يكون اعادة تلقيم الصواريخ على منصات الاطلاق او اي شيء اخد

اعتقد انه كلام قائد الفرقة 8 بيتكلم على الوحدات التابعة لية الي بتقع في نطاق الجيش التاني يعني فيه كتايب تانية بتعمل في نطاق هذا الجيش غير تابعة ليه
وبعدين كلامه على الجهوزية مش معناه التدمير ممكن يكون اعادة تلقيم الصواريخ على منصات الاطلاق او اي شيء اخد

اخي ، نحن لا نفسر مثل هذا الكلام تبعا لاهوائنا ، من المفترض ان نفسره طبقا للظروف المحيطة به والتي قيلت فيه ، وقد سبق وقلت لك انه من سياق الكلام افترض انه كان يقود جميع وحدات سام بالجيش الثاني .

وبا اخي ارجو ان تتحلي ببعض المنطق ، هل يعقل ان تنفذ ذخيرة كل وحدات سام في وقت واحد ، بحيث تصبح جميعها غير جاهزة للعمل حتي يعاد تلقيمها ؟؟
ثم ان الوحدة التي تنفذ صواريخها لا تعد غير جاهزة للعمل ، فاعادة تلقيمها لن ياخذ هذا الوقت التي يمكن اطلاق هذا الوصف عليها . ولم يكن الامر ليكون بهذه الاهمية التي تستحق ان يقوم قائد الجيش بابلاغ قيادته العليا به بهذه السرعة . معني كلمة غير جاهزة للعمل انها اما تم تدميرها او اصيبت باعطال وتحتاج الي اصلاح وحتي يحدث هذا فهي غير قادرة على توفير الحماية الجوية للجيش الثاني . ومرة اخري ارجو مراجعة هذه الجزئية من الكتاب كلها .

ان خسائر الطيران المصرى لم تحدد بالضبط , و تختلف المصادر و التقديرات.
فقد اعلنت القوات الجوية المصرية انها خسرت 50 طائرة اثناء الحرب و ليس بعدها , اما الرئيس السادات فقد اعلن ان القوات الجوية المصرية فقدت 120 طائرة فى حرب اكتوبر اثناء الخطاب الذى القاه بعد الحرب فى فبراير 1974
اما اسرائيل فقد اعلنت ان مصر فقدت 200-220 طائرة فى المعارك الجوية كذلك اعلنت الولايات المتحدة الامريكية .
ولا يوجد تفصيل للطائرات المصرية الا باجتهاد بعض المؤرخين.

اخي ، نحن لا نفسر مثل هذا الكلام تبعا لاهوائنا ، من المفترض ان نفسره طبقا للظروف المحيطة به والتي قيلت فيه ، وقد سبق وقلت لك انه من سياق الكلام افترض انه كان يقود جميع وحدات سام بالجيش الثاني .

.

ومين الي بيفسر على هواه دلوقتي
قائد الفرقة 8 قال انه صواريخ سام التابعة ليه غير قادرة على العمل في نطاق الجيش التاني
قدرتي تثبتي انه الدفاع الجوي المخول له حماية نطاق الجيش التاني فرقة واحدة لما تقدري تثبتي ده يكون فيه كلام تاني

ومين الي بيفسر على هواه دلوقتي
قائد الفرقة 8 قال انه صواريخ سام التابعة ليه غير قادرة على العمل في نطاق الجيش التاني
قدرتي تثبتي انه الدفاع الجوي المخول له حماية نطاق الجيش التاني فرقة واحدة لما تقدري تثبتي ده يكون فيه كلام تاني

كلا بالتاكيد لست انا من تفسر طبقا لاهوائي ، لانك لو راجعت الفقرة جيدا كنت ستدرك ان الطريقة التي ابلغ بها قائد الجيش الثاني القيادة بهذا الامر تدل بشكل كبير على ان الفرقة 8 كانت هي المسئولة عن صواريخ سام بالجيش الثاني .

كلا بالتاكيد لست انا من تفسر طبقا لاهوائي ، لانك لو راجعت الفقرة جيدا كنت ستدرك ان الطريقة التي ابلغ بها قائد الجيش الثاني القيادة بهذا الامر تدل بشكل كبير على ان الفرقة 8 كانت هي المسئولة عن صواريخ سام بالجيش الثاني .
قائد الجيش بيبلغ عن اي خسائر في نطاقه ومن ضمنها خسائر الفرقة 8 يعني شيء طبيعي
انه يبلغ ويقول عندي خسائر في وحدات الدفاع الجوي الي بيغطي جزء من نطاقي

قائد الجيش بيبلغ عن اي خسائر في نطاقه ومن ضمنها خسائر الفرقة 8 يعني شيء طبيعي
انه يبلغ ويقول عندي خسائر في وحدات الدفاع الجوي الي بيغطي جزء من نطاقي

قائد الجيش لم يبلغ عن خسائر الفرقة 8 ، لقد قال ان قائد الفرقة 8 ابلغه بعدم وجود كتيبة سام جاهزة للعمل في قطاع الجيش الثاني .
ولم يقل ان قائد الفرقة 8 ابلغه بعدم وجود كتيبة سام
تابعة له جاهزة للعمل في قطاع الجيش الثاني .
ولذا فان ما استنتجه من من طريقة التعميم التي اتبعها قائد الجيش ، ان الفرقة 8 مسئولة عن كل كتائب سام بالجيش الثاني .

فكيف قمت انت باستنتاج انها ليست كذلك ؟؟؟

قائد الجيش لم يبلغ عن خسائر الفرقة 8 ، لقد قال ان قائد الفرقة 8 ابلغه بعدم وجود كتيبة سام جاهزة للعمل في قطاع الجيش الثاني .
ولم يقل ان قائد الفرقة 8 ابلغه بعدم وجود كتيبة سام
تابعة له جاهزة للعمل في قطاع الجيش الثاني .
ولذا فان ما استنتجه من من طريقة التعميم التي اتبعها قائد الجيش ، ان الفرقة 8 مسئولة عن كل كتائب سام بالجيش الثاني .

فكيف قمت انت باستنتاج انها ليست كذلك ؟؟؟

طيب مش انتي لسة متفلسفة في مشاركة قبل كدة وقايلة عن عدم الجهوزية يا اما التعطيل او التدمير
بكلامك ده يعني حصل خساير في الفرقة 8 وهو ما ابلغه قائد الفرقة لقائد الجيش التاني الذي بدوره ابلغ للقيادة
انه الفرقة ا8 لا تستطيع العمل في نطاق الجيش التاني
انتي بقى عاوز تقولي انه الفرقة 8 هي المسؤلة عن تغطية الجيش الثاني دي كلامك الكتاب مذكرش كدة صراحة عندك مصدر يقول صراحة انه الفرقة 8 هي المسئلة عن تغطية الجيش الثاني فقط

طيب مش انتي لسة متفلسفة في مشاركة قبل كدة وقايلة عن عدم الجهوزية يا اما التعطيل او التدمير
بكلامك ده يعني حصل خساير في الفرقة 8 وهو ما ابلغه قائد الفرقة لقائد الجيش التاني الذي بدوره ابلغ للقيادة
انه الفرقة ا8 لا تستطيع العمل في نطاق الجيش التاني
انتي بقى عاوز تقولي انه الفرقة 8 هي المسؤلة عن تغطية الجيش الثاني دي كلامك الكتاب مذكرش كدة صراحة عندك مصدر يقول صراحة انه الفرقة 8 هي المسئلة عن تغطية الجيش الثاني فقط

هو سيادتك بتردد الكلام وخلاص !!

انا قلتلك ان الصياغة التي وضع بها قائد الجيش الثاني بلاغه للقيادة هي التي تدفعني للقول بان الفرقة الثامنة كانت المسئولة عن جميع وحدات سام في الجيش .

كلامك كله انا رددت عليه في المشاركة السابقة ، ارجو ان تراجعها جيدا هذه المرة .

انا لم استطع ايجاد مصدر يتحدث على نحو دقيق بمسئوليات الدفاع الجوي بفترة الحرب وكيفية توزيع كتائب سام ، ولكني وجدت مصدر يتحدث عن الحرب واستنتجت منه .

اخي هل يمكنك وضع مصدر لهذا الكتاب ،،
كما انه لدي تساؤل ، من الذي قام باسقاط الطائرات الاسرائيلية بداية من يوم 18 اكتوبر وحتي نهاية الحرب ؟؟ وهذا بعد تعرض مواقع الدفاع الجوي المصر للهجوم من قبل القوات الاسرائيلية ، ومع يوم 22 كان الدفاع الجوي اصبح غير موجود تماما على نطاق اي من الجيشين .
قمن الذي قام باسقاط الطائرات الاسرائيلية ، وارجو الا تقول لي المقاتلات المصرية ، لاننا نعرف جميعنا ان الطائرات الاسرائيلية اكثر تفوقا على نظيرتها المصرية ، ودفع الطائرات المصرية امام نظيرتها الاسرائيلية بدون دعم من الدفاع الجوي مخاطرة رهيبة ..

بالمناسبة هذا مصدر عن خسائر القوات المصرية والاسرائيلية من الحرب ، هل يمكنك ان تقول لي رايك فيه :

اخى الكريم
اولا بالنسبة للمصدر فهو لا يعتمد ولا يؤخذ كمصدر
لان الكيان قائم على الادعاءات

اما بالنسبة لما قلتة:
فمفهوم خروج الدفاع الجوى من المعادلة يحقق ربح اسرائيل فى المعركة مهما طالت وضرب كافة الجيشين بدون اى مواجهة ولا تعقيد

مع العلم اسرائيل كانت تنوى مهاجمة مصر بثلثين قواتها الجوية اثناء الحرب وتم الغاء الضربة قبل لحظات بسبب الاكتشاف الامريكى بان مصر اعادت تنصيب مراكز الدفاع الجوى لها
واعادت تشكيل قواتها الدفاعية الجوية

وكانت ستسبب خسارة كبيرة للقوات الاسرائيلية

نستنتج من هذا بانة الدفاع الجوى المصرى كان خيار مصر للدخول للحرب
رغم عدم اكتمال منظوماتة فى هذا الوقت

اما بالنسبة للمصدر الذى ارفقتة فهو كتاب لى ولا يوجد رابط لة ولكن ان شاء الله ساصور الجدول الذى قمت بادراجة كارقام

تحياتى لك اخى الكريم

هو سيادتك بتردد الكلام وخلاص !!

انا قلتلك ان الصياغة التي وضع بها قائد الجيش الثاني بلاغه للقيادة هي التي تدفعني للقول بان الفرقة الثامنة كانت المسئولة عن جميع وحدات سام في الجيش .

كلامك كله انا رددت عليه في المشاركة السابقة ، ارجو ان تراجعها جيدا هذه المرة .

انا لم استطع ايجاد مصدر يتحدث على نحو دقيق بمسئوليات الدفاع الجوي بفترة الحرب وكيفية توزيع كتائب سام ، ولكني وجدت مصدر يتحدث عن الحرب واستنتجت منه .

صياغة ايه قائد الجيش بلغ طبيعي عن عدم جاهزية الفرقة 8 لتغطية نطاقها في حماية الجيش التاني وممكن سبب بلاغه انه بيطلب مظلة جوية لحين استعادة الفرقة 8 كفائهتها
الكلام مقالش انه الفرقة 8 المسئولة عن حماية الجيش الثاني الكلام كان انه قائد الفرقة 8 قال انه لا يوجد اي كتيبة سام جاهزة للعمل في نطاق الجيش الثاني وبالتالي الكلام يخص كتايب السام التابعة للفرقة 8 فقط
موضوع تحليلك للكلام طبعا لغرض في نفسك
طبعا سيادتك فاكرة لما تطوير الهجوم تم ايه الي حصل في القوات الي خرجت خارج المظلة الجوية تم تدميرها
بكلامك الي بتقوليه انه لايوجد دفاع جوي معناه انه الي تم يرجع لحالة قبل 6 اكتوبر لانه مفيش غطاء جوي للقوات
وبالتالي هيتم تدميرها كما حصل عند التطوير والقوات الجوية لا تستطيع العمل المستمر لمظلة للجيوش لفرق الامكانيات بينها وبين الاسرائيلية من حيث مدة البقاء والتسليح ولخسائر
من الاخر يا ست لوسي الي حصل هو انه تم تدمير بعض بطاريات سام وده الكل معترف بيه
لكن سيادتك عاوز انه تم تدمير السام كله طيب ازاي يابتاعة النقاش العلمي

اخى الكريم
اولا بالنسبة للمصدر فهو لا يعتمد ولا يؤخذ كمصدر
لان الكيان قائم على الادعاءات

اما بالنسبة لما قلتة:
فمفهوم خروج الدفاع الجوى من المعادلة يحقق ربح اسرائيل فى المعركة مهما طالت وضرب كافة الجيشين بدون اى مواجهة ولا تعقيد

مع العلم اسرائيل كانت تنوى مهاجمة مصر بثلثين قواتها الجوية اثناء الحرب وتم الغاء الضربة قبل لحظات بسبب الاكتشاف الامريكى بان مصر اعادت تنصيب مراكز الدفاع الجوى لها
واعادت تشكيل قواتها الدفاعية الجوية

وكانت ستسبب خسارة كبيرة للقوات الاسرائيلية

نستنتج من هذا بانة الدفاع الجوى المصرى كان خيار مصر للدخول للحرب
رغم عدم اكتمال منظوماتة فى هذا الوقت

اما بالنسبة للمصدر الذى ارفقتة فهو كتاب لى ولا يوجد رابط لة ولكن ان شاء الله ساصور الجدول الذى قمت بادراجة كارقام

تحياتى لك اخى الكريم

اخي بالنسبة للدفاع الجوي ، فكما قلت من قبل لست انا من تقول هذا ، هذا الكلام ماخوذ من مصادر مصرية :

بالنسبة لمسالة نية اسرائيل في الهجوم على مصر بثلثي قوتها الجوية ، فمتي كان هذا ؟؟ لانه لو كان اخر الحرب فانه يتعارض مع المصادر التي قراتها عنها والتي اكدت انه مصر لم تستطيع اعادة تنظيم قوات الدفاع الجوي الخاصة بها الا بعد وضع الخطة شامل .

اما بالنسبة لمصدري الذي اوردته لك ، فانت رفضت اعتماده كمصدر لانه قادم من اسرائيل ، ورغم ذلك فانت تريد مني ان اخذ بما اوردته عن اللواء طيار اركان حرب على محمد لبيب رغم انه مصدر مصري .

صياغة ايه قائد الجيش بلغ طبيعي عن عدم جاهزية الفرقة 8 لتغطية نطاقها في حماية الجيش التاني وممكن سبب بلاغه انه بيطلب مظلة جوية لحين استعادة الفرقة 8 كفائهتها
الكلام مقالش انه الفرقة 8 المسئولة عن حماية الجيش الثاني الكلام كان انه قائد الفرقة 8 قال انه لا يوجد اي كتيبة سام جاهزة للعمل في نطاق الجيش الثاني وبالتالي الكلام يخص كتايب السام التابعة للفرقة 8 فقط
موضوع تحليلك للكلام طبعا لغرض في نفسك
طبعا سيادتك فاكرة لما تطوير الهجوم تم ايه الي حصل في القوات الي خرجت خارج المظلة الجوية تم تدميرها
بكلامك الي بتقوليه انه لايوجد دفاع جوي معناه انه الي تم يرجع لحالة قبل 6 اكتوبر لانه مفيش غطاء جوي للقوات
وبالتالي هيتم تدميرها كما حصل عند التطوير والقوات الجوية لا تستطيع العمل المستمر لمظلة للجيوش لفرق الامكانيات بينها وبين الاسرائيلية من حيث مدة البقاء والتسليح ولخسائر
من الاخر يا ست لوسي الي حصل هو انه تم تدمير بعض بطاريات سام وده الكل معترف بيه
لكن سيادتك عاوز انه تم تدمير السام كله طيب ازاي يابتاعة النقاش العلمي
كما قلت للاسف فانت تواصل تكرار الكلام الذي سبق الرد عليه بالفعل ، لقد قلت لك من قبل ايضا ان الظروف التي صدر فيه هذا البلاغ تشير اكثر لان الفرقة 8 كان المسئولة عن تامين الدفاع الجوي للجيش الثاني ، وطلبت منك مراجعة الكتاب كي تعرف هذا ، ولكنك لم تفعل .

هذا كان الموقف يوم 20 :

وهذا كان الموقف يوم 22 :

فيتضح لك من هذا ان يوم 20 اكتوبر قامت القوات الجوية الاسرائيلية بشن هجمات عنيفة على مواقع صواريخ سام المصرية ، وعلى الرغم من ذلك فلم يورد الكاتب خسائر بهذه القوات ، وفي نفس اليوم ظهرت نتائج هذه الغارات فاصبح موقف الدفاع الجوي لقطاع بورسعيد سئ للغاية مما دفعه لطلب المعونة من قائد الجيش الثاني ، الا ان قائد الجيش الثاني عجز عن امداده مثل هذه المعونة وطلب اخراج هذا القطاع من تحت قيادته ، وهذا ما يعني ان موقف الدفاع الجوي بباقي قطاعات الجيش الثاني ايضا كان سئ جدا .

ثم ياتي يوم 22 ليشير الكاتب اولا لقيام الطائرات الاسرائيلية بغارات عنيفة على مواقع الجيش الثاني ، ثم قام بذكر بلاغ قائد الجيش لمركز 10 .

كل هذا لم يذكر ان كانت الفرقة 8 مسئولة او غير مسئولة عن الدفاع الجوي لصواريخ سام بالجيش الثاني ، الا انني استنتجت عن طريقه انها كانت كذلك .

بالنسبة للتطوير ، فالسبب الرئيسي في تدمير هذه القوات لم يكن خروجها من تحت الحماية الجوي فحسب ، بل ولان القوات الاسرائيلية في ذلك الوقت كانت قد استعادت عافيتها شرق القناة وتغلبت على عنصر المفاجاة ونجحت في اتخاذ مواقع دفاعية قوية ، بالاضافة لان كفاءة الاستطلاع الاسرائيلي والاميركي كان سيعني ان هذه القوات كانت ستعلم بلا شك بعملية التطوير المصرية وستكون في انتظار قوات التطوير ، ولو تابعت عملية التطوير كنت ستلاحظ ان القصف الجوي كان مؤثرا نعم ، ولكن بدون قوة الدفاعات البرية الاسرائيلية لكان امكن لقوات التطوير وبسهولة الوصول لمنطقة الممرات والاستيلاء عليها .

اعتقد ان ما سبق واوردته يرد على ادعاءاتك بخصوص ان كل ما خسره الدفاع الجوي المصري كان بضعة بطاريات سام فحسب !!!

يا بنتي انتي بتلفي في دايرة بتعيدي وتزيدي واستنتجتي استنتجتي ايه
قائد الفرقة 8 قال انه مفيش كتايب صواريخ جاهزة بقدرة قادر خلتيه المسئول عن تغطية نطاق الجيش الثاني كله
الخلاصة تم تدمير جز من حائط الصواريخ
وليس كل حائط الصواريخ كما تريدين ايهام البعض نتيجة استنتاجاتك الخاطئة الغير مبنية على اي اساس غير انك استنتجتي

حسنا ...أخرى نعود للنقاش ..

أولا تطوير الهجوم : بالتأكيد كانت القوات البرية الاسرائيلية لها القدرة على صد الدبابات المصرية التي خرجت من مظلة دفاعها الجوي ...أولا بعد وصول صواريخ تاو التي رفضت اسرائيل الاعتراف بوجودها ثم اتضح أنها كانت موجودة .

و لكن بدون التهديد الجوي الاسرائيلي كانت وحدات المدفعية المصرية ستقود بدور أكبر في دعم و مساندة القوات المدرعة و ليس فقط قصفة تمهيدية بعدد بسيط من المدافع .

ثانيا : بالنسبة للدفاع الجوي لا زلنا نكرر أن تدمير وحدات الدفاع الجوي كان بسبب نقص القوات المدرعة غرب القناة مما سمح بتدمير بعضها و فتح ثغرة في الدفاع الجوي المصري لتمر منه الطائرات الاسرائيلية و لكن .

في تلك المناطق التي لم تسيطر عليها القوات الاسرائيلية كان من السهل إعادة تجهيز الوحدات التي تم ضربها بواسطة القوات الجوية الاسرائيلية بينما الزء الذي احتلته اسرائيل كان من غير الممكن إستعاضة تلك الدفاعات مرة أخرى ...و هنا يبرز السؤال ..

لماذا تكبدت القوات الجوية الاسرائيلية ذلك العناء و تلك المشقة في الهجوم على وحدات الدفاع الجوي في قطاع الجيش الثاني الميداني و هي تعلم علم اليقين أن هذه الوحدات التي لم تحتلها القوات الاسرائيلية البرية سيتم بناؤها مرة أخرى في غضون أم قليلة ؟ ..و هذا ما حد فعلا

لأنها كانت تدرك أن وقف إطلاق النار على وشك التنفيذ بعد أن تم خرقه ...و هذا يؤكد وجهة نظري ...اسرائيل لم تكن تقاتل في حرب تعلم أنها قد تطور ...اسرائيل كانت تحاول أن تصل لأقصى قدر ممكن من المكاسب لكي تعدل وضعها التفاوضي ...هذا هو الفلك الذي دارت حوله عملية الثغرة من أولها لآخرها

التعديل الأخير:
عودة
أعلى