الخارجية الاسبانيا :سنتفاوض مع جو بايدن لتغير الموقف الامريكي

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
اذا تراجعت الولايات المتحدة!؟
هل عندها ستتراجع المغرب عن التطبيع؟؟؟

المزاجية و تغير مواقف الادارة الامركية؟؟ هل سيكون مأثر على حقوق و مكتسبات البلدان؟؟؟؟
الصحراء الغربية هي حق تاريخي و ازلي للمغرب؟؟ و لو لا الاستعمار و التدخلات الخارجية مثل التدخل الاسباني الفرنسي؟؟
لما وجد هذا المشكل اصلا؟؟؟
المغرب اخطا عندما ربط حقه في ارضه بمجرد تطبيع مع كيان صهيوني غاصب؟؟
المغرب لا ننتضر اعترافا من احد و لا منة من امريكا او غيرها؟؟؟؟

بلدان مثل الاتحاد الاوروبي و امريكا و غيرهم من من يدعي انه وصي على حقوق الشعوب و هم الراعي الرسمي لملائكة الرحمن فللارض؟؟؟
يريدون تقسيم المغرب بحجة حق سكان الصحراء؟؟ في حين يبيدون شعبا كاملا في فلسطين و ينضرون لارضه تغتصب كل يوم دون تحريك اي ساكن؟؟؟


لن نتراجع عن التطبيع ، التطبيع مكسب كبير للمغرب ، مليون إسرائيلي من أصول مغربية سيتمكنون من زيارة بلدهم و الاستثمار فيه بكل سهولة ، و عسكريا سنستفيد من السلاح الاسرائيلي المتطور و ربما نتمكن من الحصول على مساعدة تقنية لإطلاق صناعة محلية مثل ما فعلت جنوب أفريقيا و تركيا الذين استفادوا من التكنولوجيا الإسرائيلية في البداية

عدونا الحقيقي موجود شرقا و هو بالتأكيد ليس إسرائيل
 
حينما طرح السؤال على الوزير بوريطة حول إمكانية تراجع إدارة بايدن عن هذا القرار، أجاب بأن علاقتنا مع و.م.أ "عميقة". نعم إنه قرار عميق ;) .
 
IMG_20201219_200443.jpg
 

المرفقات

  • IMG_20201219_200443.jpg
    IMG_20201219_200443.jpg
    390.9 KB · المشاهدات: 65
حينما طرح السؤال على الوزير بوريطة حول إمكانية تراجع إدارة بايدن عن هذا القرار، أجاب بأن علاقتنا مع و.م.أ "عميقة". نعم إنه قرار عميق ;) .


كان الله في عون جيران المغرب شمالا و شرقا إذا ما انتهينا من قضية الصحراء تماما و تفرغنا للجيش و الاقتصاد و التنمية و التشييد
ستكون منافسة المغرب جد صعبة بل مستحيلة ،لذلك هم قلقون جدا من القرار الأمريكي لأنهم تاريخيا يعرفون جيدا من هو المغرب و ما هي قدراته عندما يكون في اوج قوته
💪🇲🇦
 
التصريح ليس فيه تحوير او اي شيء مشكل اسبانيا كما قلت واعيد هو ترسيم الحدود البحرية وما اكتشف مؤخرا في المياه هو ما يدفع اسبانيا لمثل هذه التحرشات التي لا تغني ولا تسمن من جوع .. فالمغرب شق طريقه ولا رجعة فيه
 
????????????
وزير الخارجية بوريطة صرح ان نقاش حول لاعتراف لامريكي بدأ منذ 2018 يعني قبل سنتين
لو اعلنت امريكا اعترافها انذاك بصحراء المغربية ربما نقول ليست مقايضة .
 
كان الله في عون جيران المغرب شمالا و شرقا إذا ما انتهينا من قضية الصحراء تماما و تفرغنا للجيش و الاقتصاد و التنمية و التشييد
ستكون منافسة المغرب جد صعبة بل مستحيلة ،لذلك هم قلقون جدا من القرار الأمريكي لأنهم تاريخيا يعرفون جيدا من هو المغرب و ما هي قدراته عندما يكون في اوج قوته
💪🇲🇦
الولايات المتحدة الامريكية تواجه التحالف الروسي الإيراني الشيعي و التحالف التركي الإخواني و حركات "الجهاد" الإسلاموي وهي في حاجة إلى حلفاء أقوياء في المنطقة ولن تجد خيرا من المغرب في الساحل و الصحراء وغرب المتوسط. لذا ستدفع بكل ثقلها لإنهاء ملف الصحراء المغربية. و الله أعلم
 
أعطونا لمحة عن أشكالية الجزء المحاذي لجزر الكناريا لو سمحتم
 
اسبانيا هي العدو الحقيقي الذي يجب لاستعداد لمقارعته اما جمهورية الموز التي لايتعدى عمرها الخمسين سنة ليست ندا للمغرب العدو التاريخي هي اسبانيا وهي تعرف ان المغرب سيشكل لها صداع عند اتهائه من مسألة الصحراء ليتفرغ لي سبة ومليلية والحدود البحرية
 
أعطونا لمحة عن أشكالية الجزء المحاذي لجزر الكناريا لو سمحتم
باختصار شديد
تم اكتشاف جبل تحت سطح البحر قبالة السواحل الجنوبية المغربية. جبل "تروبيك" غني بالذهب و الكوبالت و معادن اخرى خصوصا تلك المستعملة في الاجهزة الالكترونية و هو حسب قانون البحار الدولي يتبع الجرف القاري المغربي لكن اسبانيا تريد ان تبقى الاقاليم الجنوبية منطقة نزاع حتى تستحوذ عليه عن طريق تمديد المياه الاقليمية لجزر الكناري و ان كان ضد القانون الدولي لان جزر الكناري هي جزر بركانية و بالتالي لا جرف قاري لها. اذن من مصلحة اسبانيا بقاء مشكل الصحراء فهي ورقة ابتزاز تجاه المغرب.
 
الخير كامل يوجد في الجبل المشار ليه بالدايرة جبل أكبر مستودع في العالم للتيلوريوم،مخزونه ـ2670 طن، بالإضافة إلى ضمه لكميات أكبر بـ54 مرة من المخزون العالمي الحالي لمادة الكوبالت، وهي الكمية الكافية لتصنيع 270 مليون سيارة كهربائية

 
لمادا إسبانيا منزعجة من إعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بصحراء المغرب ؟؟؟

الجواب هو أن جميع مناطق المملكة المغربية تابعة لسيادة الدولة بما فيها الصحراء،وبما أن سبتة ومليلية والجزر الجعفرية هي تحت الإحتلال الإسباني ،فمجرد إعتراف واشنطن بصحراء المغرب سينطبق لاحقا على كل الثغور المحتلة من قبل مدريد .

ادا اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بصحراء المغرب سيجر على إسبانيا العديد من المشاكل الدبلوماسية وهدا لن تقبله مدريد .
 
يا سادة ،الولايات المتحدة الأمريكية ليست هي بوتسوانا ولا بنغلاديش الشرقية،المرسوم الرئاسي الدي وقعة دونالد ترامب لا رجعة فيه وهو قرار من أعلى هيئة في البيت الأبيض،و بايدن لن يغير اي شئ في مرسوم رئاسي لرئيس سابق .

انتهت الحدوتة الأمورة
 

كشفت وزرارة الفلاحة والصيد البحري، أمس الجمعة، عن وجه جديد من أوجه الخلاف المغربي الإسباني منذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اعتراف بلاده رسميا بالسيادة المغربية على الأقاليم الصحراوية، وذلك بعدما أعلنت عن شروع المملكة في المراحل الأخيرة من عملية اقتناء السفينة الأوقيانوغرافية الجديدة المخصصة للبحث العلمي، والتي سيتم جلبها من اليابان، وهي السفينة التي ستعمل على طول الشريط الساحلي للمغرب بما في ذلك الحدود البحرية للسواحل الجنوبية المطلة على جزر الكناري.

وحسب المعطيات، فإن الأمر يتعلق بأحدث طراز من هذه السفينة المتطورة البالغة قيمتها 480 مليون درهم التي يراد لها أن تكون مختبرا عائما للملاحظة والتنقيب بالمحيطات، والتي جرى تسليمها مؤقتا على مستوى ورش بناء السفن المكلف بالمشروع في أوكوياما اليابانية، مبرزة أن الخطوة تدخل في إطار توجهات استراتيجية "أليوتيس" التي تعتبر تعزيز البحث العلمي في مجال الصيد البحري من بين أهدافها.

وسيشمل نشاط هذه السفينة كل الحدود البحرية للمملكة، الأمر الذي يعني أن الأمر يتعلق بالحدود التي جرى ترسيمها في بداية العام الجاري من طرف المملكة بعد اعتماد نصين قانونيين يحددان المياه الإقليمية للمغرب ومنطقتها الاقتصادية الخالصة جنوبا، على مسافة 200 ميل بحري من عرض المحيط الأطلسي، وهو ما أدخل الرباط في صراع مصالح اقتصادية مع مدريد كونه سيتداخل مع مناطق نفوذ جزر الكناري الحالية.

وتفسر هذه الخطوة الرفض الإسباني الرسمي لقرار ترامب الاعتراف بمغربية الصحراء، والذي دفع وزيرة خارجية مدريد أرانتشا غونزاليس لايا إلى الاعتراف بفتح قنوات تواصل مع إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن من أجل إقناعه بالعدول على القرار، حيث إن الاعتراف الأمريكي سيعني بشكل مباشر حق المغرب في ترسيم حدوده البحرية وفق القانون المعمول به دوليا، أي أن نفوذه سيمتد إلى جبل تروبيك الغني بالموارد الطبيعية.

وتأتي الخطوة المغربية لفرملة خطوة مماثلة تقوم بها إسبانيا، والتي كشف عنها حزب "بوديموس" المشارك في الحكومة الائتلافية أواخر شهر أكتوبر الماضي داخل البرلمان، حين تحدث عن قيام السلطات الإسبانية بأبحاث جيولوجية في جبل "تروبيك" البعيد عن جزر الكناري بحوالي 463 كيلومتر، وهو ما يمثل خرقا للاتفاق الذي ربط وزيرة الخارجية الإسبانية بنظيرها المغربي ناصر بوريطة، الذي يفرض اتفاق البلدين حول أي خطوة تتم في هذه المنطقة.

ويفسر هذا التطور أيضا التعثر الذي تعيشه القمة رفيعة المستوى الـ12 بين المغرب وإسبانيا التي كان يفترض أن تحتضنها الرباط في 17 دجنبر الجاري، قبل أن يجري الإعلان عن تأجيلها رسميا في اليوم نفسه الذي أعلن فيه ترامب عن اعترافه بمغربية الصحراء، والتي لا زال مصيرها غير معلوم بالرغم من إعلان مدريد تنظيمها في فبراير المقبل، إذ لم تؤكد المملكة استعدادها لاستقبال أعضاء حكومة بيدرو سانشيز إلى غاية اليوم.

وكان جبل "تروبيك" على الدوام مطمعا للحكومة المركزية في مدريد وحكومة الكناري الإقليمية، حيث إنه غني بالمعادن وعلى رأسها 10 في المائة من الاحتياطي العالمي من "التيلوريوم" المستعمل في صناعة ألواح الطاقة الشمسية والإلكترونيات، ومخزون ضخم من "الكوبالت" المستخدم في صناعة السيارات والصناعات العسكرية، وهي مواد أضحى المغرب شريكا لإسبانيا في أحقية استغلالها بناء على الترسيم الجديد للحدود البحرية.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى