نظرة شاملة لعمل صواريخ جو-جو

إنضم
6 يناير 2016
المشاركات
822
التفاعلات
4,021 22 0
السلام عليكم أعضاء و متتبعي المنتدى الأعزاء، أثار انتباهي مؤخرا انتشار كبير لبعض المغالطات التي لها علاقة بطريقة عمل صواريخ جو-جو .من خلال العديد من المشاركات و الأراء.

في حين تكون مقاطع مثل هذه جميلة و محمسة إلا أنها تسوق فكرة مغلوطة جدا عن كيفية عمل هذه الصواريخ و للأسف هذه الأفكار ترسخت بدون أساس منطقي يراعي ضوابط الفيزياء و الميكانيك
لكي لا أطيل دعونا نبدأ بفهم أهم خاصيات صواريخ جو-جو

ملاحظة: سأتجنب ما أمك الخوض في التفاصيل التقنية مراعاة لبساطة الموضوع

تنقسم صواريخ جو-جو إلى 3 انواع
Fox 1, Fox 2, Fox 3
في الصورة الموضحة أسفله

Screenshot_2.png

  • FOX-1 أو Semi-active radar-guided missile
يمثل المفهوم الأساسي FOX-1 في أنه نظرًا لأن جميع أنظمة الكشف والتتبع تقريبًا تتكون من نظام رادار ، فإن تكرار هذا الجهاز على الصاروخ نفسه أمر زائد عن الحاجة. وزن الرادار في مقدمة الصاروز يزيد من الوزن الكلي للصاروخ و بالتالي فهو يؤثر سلبا على سرعته، مداه و مناورته. بدلاً من ذلك ، سيوفر الرادار الأكبر الطائرة الإشارة المطلوبة بددقة أفضل، مدى أطول، ومقاومة أكبر للتشويش، حيث يتعين على الصاروخ ببساطة الاستماع إلى الإشارة المنعكسة من الهدف وتوجيه نفسه في الاتجاه الصحيح باستعمال المعلومات التي يوفرها رادار الطائرة لإضاءة الهدف. عيب هذه الصواريخ الأكبر هو أنها تعتمد على هذه المعلومات بشدة في حالة فقدان رادار المقاتلة المطلقة الإطباق على الهدف فهي تخسر وجهتها و تستمر في الطيران بشكل غبي إلى أن تنفجر أو تسقط. لهذا فهذه الصواريخ أصبحت تعتبر ونقص الاعتماد عليها بشكل كبير جدا نظرا لسلبياتها و الخطر الذي تشكله على المقاتلة المطلقة.
  • FOX-2 أو Infrared-guided missile
و هي صواريخ تعتمد بواحثا حرارية لتتبع هدفها، غالبا محركات الطائرة المستهدفة لكونها الأكثر حرارة، هذه النوعية من الصواريخ تستخدم للقتال الجوي قصير المدى أقل من 20كلم غالبا, حجمها أصغر من الصواريخ رادارية التوجيه فمناورتها جد عالية.
  • FOX-3 أو Active radar-guided missile
يتلقى هذا الصاروخ معلومات قبل إطلاقه على مكان الهدف و سرعته و مساره... و هو عكس FOX-1 في حالة خسارة المقاتلة المطلقة الإغلاق على الهدف بسقوطها أو انسحابها أو لسبب الآخر يعتمد الصاروخ على راداره الخاص لتتبع الهدف. لذا فتقنيا الصاروخ لا يحتاج للمقاتلة المطلقة لاصابة هدفه، لكن في الواقع إن خسرها في وقت مبكر فالاعتماد على راداره فقط قد لا يكون كافيا في بعض الأحيان إذ أن الهدف قد يكون خارج مدى راداره لذا فهو يستمر في تلقي معلومات في طريقه للهدف من المقاتلة المطلقة لتصحيح مساره قبل أن ينتقل لمرحلة POTBULL و هي المرحلة التي يشعل فيها راداره و يغلق على الهدف حينها يتوقف عن تلقي المعلومات من المقاتلة يصبح مستقلا 100%.


المميز في صواريخ FOX-3 كذلك أنه يمكن إطلاقها في العديد من الأنماط MODES في بعضها لن تتلقا المقاتلة المستهدفة إشعارا بأنه هناك صاروخا متجها نحوها إلا في مرحلة PITBULL قبلها يكون صامتا عكس FOX-1 الذي تتلقى المقاتلة المستهدفة تحذيرات عبر RWR تنذرها بقدوم صاروخ لحظة إطلاقه لأنه يجب إطلاقها في نمط single target track. بينما الصوريخ الحرارية لا تصدر أي انبعاتات رادارية و بالتالي لا تتلقى الطائرة المستهدفة أي تحذير عبر RWR، هنال وسائل أخرى للتحذير ك MAWS مثلا لكن تبقى فاعليتها منخفضة في القتال الجوي خصوصا عند السرعات المرتفة لهذا فمعظم القوات الجوية لا تكبد نفسها عناء و تكاليف تركيب هذه الحساسات على مقاتلاتها.

الآن بعد الحديث بشكل مختصر عن الانواع 3 صواريخ جو-جو لننتقل للحديث عن بعض ميزاتها العامة و التي تحدد طريقة عملها

الطاقة ENERGY:
و هو أهم عامل في عمل هذه الصواريخ أكثر حتى من نظام التوجيه أو نوع الباحث. العامل الأكثر أهمية هو الطاقةENERGY التي يستطيع الصاروخ الوصول إليها و كيف يتم استغلالها.
الطاقة هي التي تحدد مدى الصاروخ و سرعته القصوى ما و يستطيع فعله عند بلوغه هدفه هناك عاملان رئيسيان يحددان ذلك:
TOTAL ENERGY=SPEED ENERGY+ALTITUDE ENERGY

  • سرعة المقاتلة المطلقة:
إذ تعتبر السرعة البدئية للصاروخ و تتناسب إيجابا مع الطاقة القصوية التي يمكن أن يصل لها و بالتالي مداه الأقصى
  • ارتفاع الصاروخ:
Change-of-air-density-to-altitude.png




الارتفاع عامل مهم جدا كلما زاد الارتفاع قلت كثافة الهواء و بالتالي المقاومة التي يشكلها على جسم الصاروخ بمعنى آخر كلما زاد الرتفاع كلما زادت قدرة الصاروخ على توليد طاقة كبيرة، مدى أكبر و مناورة أفضل و العكس صحيح الطيران على ارتفاع منخفض يستنزف طآقة الصاروخ ويضعف مداه و سرعته.







عكس المغالطة الرائجة فصواريخ جو-جو تعمل على Finite Fuel أي وقود محدود يستغله الصاروخ عبر الاحتراق المحدود الذي يوفره المحرك في الثواني الأولى المعدودة للوصول لطاقته القصوى و عكس المقطع المدرج في بداية الموضوع احتراق محرك لا يستمر كل ذلك الوقت بل قد يكون في حدود 3 الثواني تزيد أو تنقص بقليل حسب النوع و الحجم يصل فيها الصاروخ لسرعات فوق صوتية تم يطير بعدها على طاقته الحركية Kinetic Energy المولدة من العامالين سابقي الذكر. كلما كان الارتفاع و سرعة المقاتلة أكبر كلما كانت طاقة الصاروخ أكبر وبالتالي زادت خطورة الصاروخ.

نمط الطيران FLIGHT PROFILE:

Screenshot_3.png

قد يسلك الصاروخ عدة مسارات في طريقه لهدف منها المسار المباشر في خط مستقيم قد يكون الأقصر لكنه ليس دائما الأكثر فاعلية إذ قد يرتفع الصاروخ لحضة إنطلاقه في مناوة للانقضاد على هدفه من الأعلى مستغلا كثافة الهواء الأقل و الطاقة التي تولدها الجادبية في حين يبدأ في الانقضاد من الأعلى للأسفل.

Missile-mission-profile-18.png


توقع نقطة الاصطدام IMPACT POINT PREDICTION:

Screenshot_4.png
يرسم حاسوب الصاروخ نقطة وهمية يتوقع أنها نقطة الارتطام مع الهدف بناء على مسار الهدف و سرعته و مكانه و سرغ الصاروخ نفس و عدة عوامل أخرى، ثم يتجه لها لاصابة هدفه أي تغير في سرعة الهدف، مساره، ارتفاعه يؤدي لتحساب الصاروخ لنقطة جديدة تبعا لتغير المعطيات و يتجه لها بدلا من الأولى و بالتالي يغير هو كذلك من مساره طبعا كل هذا يحدث في اجزاء من اجزاء الثانية.
Screenshot_11.png




download.png
وبما أن الصاروخ يطير بفضل طاقته الحركية فتغير مساره بشكل مستمر أو تقليل ارتفاعه يؤدي لاستنزاف طاقته و بالتالي ينقص من مداه و سرعته. لذا فالصاروخ في الواقع لا يتبع الهدف مباشرة بل يذهب لنقطة يتوقع من الهدف أن يصل لها بناء على نمط طيرانه في تلك اللحظة.


طبعا كلما كان المدى أبعد كلما كان بإمكان المقاتلة المستهدفة تنفيد مناورات أكبر و بالتالي استنزاف الصاروخ أكثر





بعض المفاهيم الأخرى:
  • HOT BANDIT:
Screenshot_7.png






يعنى أن انف العدو أي مقدمة مقاتلته متهجة نحوك.









  • COLD BANDIT:
Screenshot_8.png







يعنى أن انف العدو أي مقدمة مقاتلته متهجة عكسك.









  • (THE MINIMUM ABORT RANGE(MAR:
Screenshot_9.png






تظهر قيم المدى الفعال لصاروخ الطائرة.
تتغير هذه القيم وفقًا لزاوية الجانب للمقاتلة المعادية ونوع الصاروخ وارتفاع الطائرة
و هي المسافة الأدنى بين طائرتك و العدو حيث يجب عليك الاننسحاب لتفادي إصابتك بصاروخ المقاتلة المعادية. عند دخولها الوسيلة لتفاديه هي عن طريق خداع DECOY الصاروخ باستخدام Electronic Counter Measures أو Notch وهي الطيران بزاوية 45 درجة بالنسبة له.














  • N-POLE Range:
Screenshot_6.png






يُظهر N-POLE قيم المدى الأكثر فعالية لصاروخ الطائرة. في هذا النطاق ،
الطيار لديه احتمال أقل للهروب من نطاق MAR











خلاصة:
من كل ما ذكر أعلاه و كل ما لم يذكر يجب الانتباه لعدم أخد مديات الصواريخ على أنها أرقام تابثة أو أنها دائما متاحة كما أنها ليست معيارا جد موثوق للمقارنة بين صاروخ و صاروخ فالأرقام المعطات من المصنعين تختلف حسب ظروف القياس غالبا تكون جد مثالية و مبالغ فيها لذا الروس بالأخص لكن حتى لو صحت فهي قطعا لا تعني أن الأمرام D مثلا قادر على إصابة هدف مناور كالمقاتلات من مدى يفوق 120كلم بكل سهولة بل أنه رغم قدرته في بعض الظروف تجاوز ذلك المدى إلا أن المقاتلة المستهدفة تمتلك بدورها حزمة من الاجراأت المضادة التي تمكنها هي الاخرى من تفادي الاصابة وذلك يعتمد على مهارة الطيار و خبرتهه و مدى كفاءة المقاتلة

إن نال الموضوع اعجاب المتتبعين فقد أقوم بعمل مواضيع تكميلية توضح هذه التكتيكات و بعض المفاهيم الأخرى
هنا مقال أصدرته
هيئة البحت و العلمي و التقني التركية تتطرق فيه لكيفية تقييم أداء الطيارين و تحليله في محاكاة للقتال الجوي يتضمن بعض التفاصيل الغنية

Screenshot_10.png


https://dergipark.org.tr/en/download/article-file/125444#:~:text=Minimum abort range (MAR) values,are entered by the instructor.

تحياتي
 

المرفقات

  • Screenshot_4.png
    Screenshot_4.png
    11 KB · المشاهدات: 79
التعديل الأخير:

نسر الاطلس

عضو مميز
إنضم
15 يوليو 2009
المشاركات
8,838
التفاعلات
21,950 35 0
موضوع مميز اصبح المنتدى هذه الايام شحيح من حيث هذه المواضيع الحقيقية والتي يدخل القارئ للبحث عنها
 

ATLAS_FALCON

عضو مميز
إنضم
25 أغسطس 2016
المشاركات
10,955
التفاعلات
47,080 116 0
الدولة
Morocco
موضوع رائــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع أخي
Black commando @Black commando
😍😍

مليء بالمعلومات القيمة التي تهم القتال الجوي
بصراحة يستحق التثبيت ✅

شكرا على اثراء المحتوى بهكذا مواضيع
و شكرا على التنظيم الرائع للمعلومات

برافوو
👏👏
 

Moroccan Sniper 

⛥ FAR ⛥
طاقم الإدارة
عـضـو مـجـلـس الإدارة
إنضم
23 يوليو 2008
المشاركات
16,890
التفاعلات
50,337 112 0
الدولة
Morocco
نادرا ماتجد عضوية عادية تضع مواضيع ب هذه الاهمية و الشرح المتميز .. مجهود جميل واصل..
 

ATLAS_FALCON

عضو مميز
إنضم
25 أغسطس 2016
المشاركات
10,955
التفاعلات
47,080 116 0
الدولة
Morocco
أنا دائما أربط نجاعة صواريخ جو-جو الغربية
و تفوقها على الشرقية بما أشار اليه الأخ ب
IMPACT POINT PREDICTION

كلما كانت لديك قدرة على انتاج ميكرو-معالجات قوية
كلما كان حساب نقطة التصادم بين الصاروخ و الهدف أفضل و سريع و فعال
وهو ما يتوفر في سيليكون فالي و مختبرات شركات كلوكهيد مارتن و بوينغ الخ ...


1608054375558.png


1608054391770.png


عكس ما يتفاخر به بعض من أسميهم "المطبلاتية"

ما الغاية من صواريخ كبيرة الحجم ذات محركات كبيرة
و مدى أكبر ... الخ مقابل طرق توجيه بدائية و غباء في المراحل الاخيرة ؟

 

Serbouti

عضو مميز
إنضم
20 أبريل 2013
المشاركات
3,574
التفاعلات
16,784 153 0
الدولة
Morocco
موضوع ممتاز يستحق التتبيت صراحة

اكبر المعلومات الخاطئة بالصواريخ هو المدى .. المدى هو مدى الوقود او التسارع الذي يمكن لصاروخ وصوله في احسن الظروف وبدون اي مناورات يمكن ان تقلل من مداه وسرعة

لدى مديات الصواريخ الشرقية كلها مبالغ فيها تماما لأغراض تجارية
 
إنضم
27 فبراير 2020
المشاركات
876
التفاعلات
2,434 12 0
الدولة
USA
موضوع ممتاز يستحق التتبيت صراحة

اكبر المعلومات الخاطئة بالصواريخ هو المدى .. المدى هو مدى الوقود او التسارع الذي يمكن لصاروخ وصوله في احسن الظروف وبدون اي مناورات يمكن ان تقلل من مداه وسرعة

لدى مديات الصواريخ الشرقية كلها مبالغ فيها تماما لأغراض تجارية
لا وجود لاي صاروخ روسي اصاب هدفا من مدى اكبر من 40 كلم بعكس الغرب حتى صاروخ السبارو حقق اصابات من مديات افضل مما حققه الروس .
عيب تقارنو خردة صاروخية غبية R-77-1 بالامرام C فما بالك بالنسخة التصديرية RVV-AE .
 

Bright sky

عضو
إنضم
21 يناير 2020
المشاركات
1,790
التفاعلات
6,797 61 0
الدولة
Germany
موضوع رائع وشرح مبسط ، قد يكون انتشار الجيل الخامس هو عودة Dog fight استخدام ميزات التخفي للجيل الخامس و المنظومات الحرب الاكترونية قد يسمح للطائرات الاقتراب من بعضها للحد الذي يصعب استخدام صواريخ جو جو بعيدة المدي و قد يبدأ الاعتماد بشكل اكبر علي مهارات الطيارين و قدرة المقاتلات علي المناورة و اجراءات الحماية
 

agax

طاقم الإدارة
مشرف قسم
إنضم
13 مارس 2008
المشاركات
5,538
التفاعلات
15,140 166 0
الدولة
Saudi Arabia
موضوع جميل جدا
معلومات قيمة و تنسيق رائع
الله يعطيك العافية
 
إنضم
6 يناير 2016
المشاركات
822
التفاعلات
4,021 22 0
موضوع رائع وشرح مبسط ، قد يكون انتشار الجيل الخامس هو عودة Dog fight استخدام ميزات التخفي للجيل الخامس و المنظومات الحرب الاكترونية قد يسمح للطائرات الاقتراب من بعضها للحد الذي يصعب استخدام صواريخ جو جو بعيدة المدي و قد يبدأ الاعتماد بشكل اكبر علي مهارات الطيارين و قدرة المقاتلات علي المناورة و اجراءات الحماية
مشكور على التعليق
تطور قدرات الجيل الجديد من المقاتلات في التخفي من الرادارات و صعوبة الرصد تواكبه كذلك ثورة في تقنيات الرصد الرادارات المركبة على مقاتلات الجيل 4+ و 5 هي رادارات جبارة كذلك رادارات الصواريخ كالميتيور و aim120D و pl12 و لا يجب الاستهانة بها هنالك كذلك أنظمة الرصد السلبي الحرارية و البصرية تشكل تحديا للمقاتلات الشبحية و حلا بديلا للرصد
بخصوص dogfight فيجب أن تعرف أن قتال WVR أي القتال داخل مدى الرؤية لا يعتمد فقط على مناورة الطائرة و رشاشها بل هناك من المقاتلات الجيل الجديد التي استغنت/ستستغني عن الرشاش لحساب مساحة أكبر داخل البدن لنقص الحاجة له. ففي WVR يكون الاعتماد على الصواريخ الحرارية و قدرات المقاتلة كمثلا القدرة على توجيه الصواريخ بالخودة أو قدرة الصاروخ على استهداف هدف في زاوية خلفه ك MICA IR مثلا
 
إنضم
6 يناير 2016
المشاركات
822
التفاعلات
4,021 22 0
أنا دائما أربط نجاعة صواريخ جو-جو الغربية
و تفوقها على الشرقية بما أشار اليه الأخ ب
IMPACT POINT PREDICTION

كلما كانت لديك قدرة على انتاج ميكرو-معالجات قوية
كلما كان حساب نقطة التصادم بين الصاروخ و الهدف أفضل و سريع و فعال
وهو ما يتوفر في سيليكون فالي و مختبرات شركات كلوكهيد مارتن و بوينغ الخ ...


مشاهدة المرفق 333810

مشاهدة المرفق 333811

عكس ما يتفاخر به بعض من أسميهم "المطبلاتية"

ما الغاية من صواريخ كبيرة الحجم ذات محركات كبيرة
و مدى أكبر ... الخ مقابل طرق توجيه بدائية و غباء في المراحل الاخيرة ؟

تماما أخي atlas
Screenshot_20201216-122555_YouTube.jpg

R-77-1 أكبر و أثقل بنسبة حوالي 21% من amraam-D مع رأس حربي أثل ب4kg
الأمرام يتفوق أيضا في قدرات data link و التوجيه في منتصف الطريق للهدف بتوفره على gps و تواصل بالاقمار الاصطناعية يحدد بدقة مكانه بالنسبة للمقاتلة المطلقة التي بدورها ترسل معلومات بدقة و سرعة لتصحيح مساره هذه الميزة للأسف لا تتوفر لذا R-77
ضعف ميزانية الاستثمار لوزارة الدفاع الروسية يمكن تلخيصها فيما يلي
Screenshot_20201216-122454_YouTube.jpg

Screenshot_20201216-122516_YouTube.jpg

مما يطرح العديد من علامات الاستفهام على قدرات R-77 الفعلية
حاليا الصاروخين الوحيدين اللذان يمكن تصنيفهما مع الأمرام في نفس الفئة هما metor و I-Derby ER و ربما MICA-NG مستقبلا في ما يخص الصواريخ الشرقية هناك PL-12 الصيني و R-77 أقل كفاءة
و الوحش الصيني PL-15 القادم بقوة مع بعض التحفض على قدراته الحقيقية
رأي شخصي.
 

m2abuassi

طاقم الإدارة
مشرف قسم
إنضم
13 يوليو 2008
المشاركات
4,429
التفاعلات
17,131 140 0
ماشاء الله عليك .. موضوع جميل
إن نال الموضوع اعجاب المتتبعين فقد أقوم بعمل مواضيع تكميلية توضح هذه التكتيكات و بعض المفاهيم الأخرى
ياريت توضح وتشرح نقطة قدرة إستهداف بعض الصواريخ كالسايدوندر لصواريخ جو-جو المطلقة عل الطائرة الحاملة للصاروخ .
 
إنضم
6 يناير 2016
المشاركات
822
التفاعلات
4,021 22 0
ماشاء الله عليك .. موضوع جميل

ياريت توضح وتشرح نقطة قدرة إستهداف بعض الصواريخ كالسايدوندر لصواريخ جو-جو المطلقة عل الطائرة الحاملة للصاروخ .
فكرة صاروخ مضاد لصواريخ جو-جوعلى الورق ممكنة لكن في الواقع الأمر يشوبه العديد من التحديات سأطرح بعضها باختصار لعل الفكرة تتضح:
  • صعوبة الرصد:
صواريخ جو-جو صواريخ دات قطر جد صغير مقارنة بباقي الصواريخ (كروز - ارض جو) و سطح غالبا مطلي بمواد ماصة للاشعاع يجعل من رصدها من مسافة بعيدة صعبا و صعب للغاية خصوصا و أنها قد تطلق من زاوية خارج نطاق تغطية الرادار لاعتراضها الرصد وحده غير كافي بل يجب أيضا الاغلاق عليها lock لكي تتمكن من اصابتها و هو أمر جد جد جد صعب بالتقنيات المتوفرة حاليا
  • الحجم size:
حجم الصاروخ المستهدف جد صغير مقارنة بأي نوع آخرومن الصواريخ مما يجعل التصدي له أمر في غاية الصعوبة. كذلك يجب اعتبار صاروخ مضاد لصواريخ جو جو كأحد اجراءات المثاتلة المضادة أي counter measures و هو مقارنة بنظام حرب الكترونية أو chaffs يأخد مساحة أكبر و نقط تعليق و أكثر من ذلك يؤثر على الوزن الكلي للمقاتلة و يرفع بصمتها الرادارية أي أن سلبياته أكثرومن إيجابياته
  • وقت رد الفعل:
صواريخ جو جو تصل لسرعات خيالية 2.5+ ماك أي أنها تقطع مسافة 100km في ثواني معدودة المقاتلة المستهدفة لا ترصدها إلى في اللحضات الأخيرة و يعطيها وقتا جد محدود للتعامل معها فما بالك رصدها و الاغلاق عليها ثم ارسال صاروخ لاستهدافها
الأمر غير عملي بتاتا و جد صع إن لم يكن شبه مستحيل تطبيقه بفاعلية على أرض الواقع هذا دون ذكر الجانب المادي
تكاليف البحث و التطوير ستكلف الملايير دون ضماتات على نجاحة الفكرة
حاليا هناك توجه لتطوير أنظمة ليزر تعمل بشكل آلي لصد لهذه الصواريخ لكن الفكرة مازالت في المهد و تعاني من عدة عوائق منها توفير طاقة كافية و غيرها.
mfc-TALWS-story.png.pc-adaptive.full.medium.png
 

Raptor6

عضو
إنضم
10 سبتمبر 2013
المشاركات
1,236
التفاعلات
5,014 68 0
فكرة صاروخ مضاد لصواريخ جو-جوعلى الورق ممكنة لكن في الواقع الأمر يشوبه العديد من التحديات سأطرح بعضها باختصار لعل الفكرة تتضح:
  • صعوبة الرصد:
صواريخ جو-جو صواريخ دات قطر جد صغير مقارنة بباقي الصواريخ (كروز - ارض جو) و سطح غالبا مطلي بمواد ماصة للاشعاع يجعل من رصدها من مسافة بعيدة صعبا و صعب للغاية خصوصا و أنها قد تطلق من زاوية خارج نطاق تغطية الرادار لاعتراضها الرصد وحده غير كافي بل يجب أيضا الاغلاق عليها lock لكي تتمكن من اصابتها و هو أمر جد جد جد صعب بالتقنيات المتوفرة حاليا
  • الحجم size:
حجم الصاروخ المستهدف جد صغير مقارنة بأي نوع آخرومن الصواريخ مما يجعل التصدي له أمر في غاية الصعوبة. كذلك يجب اعتبار صاروخ مضاد لصواريخ جو جو كأحد اجراءات المثاتلة المضادة أي counter measures و هو مقارنة بنظام حرب الكترونية أو chaffs يأخد مساحة أكبر و نقط تعليق و أكثر من ذلك يؤثر على الوزن الكلي للمقاتلة و يرفع بصمتها الرادارية أي أن سلبياته أكثرومن إيجابياته
  • وقت رد الفعل:
صواريخ جو جو تصل لسرعات خيالية 2.5+ ماك أي أنها تقطع مسافة 100km في ثواني معدودة المقاتلة المستهدفة لا ترصدها إلى في اللحضات الأخيرة و يعطيها وقتا جد محدود للتعامل معها فما بالك رصدها و الاغلاق عليها ثم ارسال صاروخ لاستهدافها
الأمر غير عملي بتاتا و جد صع إن لم يكن شبه مستحيل تطبيقه بفاعلية على أرض الواقع هذا دون ذكر الجانب المادي
تكاليف البحث و التطوير ستكلف الملايير دون ضماتات على نجاحة الفكرة
حاليا هناك توجه لتطوير أنظمة ليزر تعمل بشكل آلي لصد لهذه الصواريخ لكن الفكرة مازالت في المهد و تعاني من عدة عوائق منها توفير طاقة كافية و غيرها.
مشاهدة المرفق 334078

رصد صواريخ جو جو وتتبعها لم يعد بالامر الصعب وهو غالبا لا يتم بالرادار اصلا لكن بانظمة IRST او MAWS التى لها القدرة على تحديد زوايا اقتراب الصاروخ مثل نظام DDNG على الرافال و DAS على الاف 35 ....صاروخ R-77 Adder و الميكا من الصواريخ التى لها القدرة على استهداف صواريخ جو-جو اخري والموضوع عامة ليس بالمعضلة طالما تم تتبع الصاروخ المهاجم لانه لا يناور و لن تتم مطاردته من الخلف بل اعتراض مساره وبالتالى السرعة ليست مشكلة كبيرة
 
إنضم
6 يناير 2016
المشاركات
822
التفاعلات
4,021 22 0
رصد صواريخ جو جو وتتبعها لم يعد بالامر الصعب وهو غالبا لا يتم بالرادار اصلا لكن بانظمة IRST او MAWS التى لها القدرة على تحديد زوايا اقتراب الصاروخ مثل نظام DDNG على الرافال و DAS على الاف 35 ....صاروخ R-77 Adder و الميكا من الصواريخ التى لها القدرة على استهداف صواريخ جو-جو اخري والموضوع عامة ليس بالمعضلة طالما تم تتبع الصاروخ المهاجم لانه لا يناور و لن تتم مطاردته من الخلف بل اعتراض مساره وبالتالى السرعة ليست مشكلة كبيرة
الرصد غير كافي هنا أخي فلضرب هدف يجب الإطباق عليه هنا لا فائدة من MAWS فهي لها دور مماثل ل RWR لكن للصواريخ الحرارية و كما أشرت في الموضوع كفاءته في القتالات جو جو تنقص للغاية فهي تتأثر بشدة بسبب السرعة العالية
السرعة تمثل مشكلة في وقت الرد الفعل و ليس الضرب بحد ذاته
كما قلت كذلك الأمر على الورق ممكن لكن على حد علمي لم يحدث من قبل و لا r77 لا mica سبق و اسقط صاروخ جو جو هذا مع تحفضي على هذه القدرة و ما المقصود منها من طرف المشغل
تذكرني بقدرة الكورنيت على صد صواريخ الكروز
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى