كيف تعمل الالغام الارضية.

يعمل العلماء في جامعة ولاية أوهايو على تطوير جهاز رادار جديد لاختراق الأرض ground-penetrating radar GPR قد يكون أكثر فعالية في تحديد مواقع الألغام الأرضية ونزعها. سيكون هذا الجهاز الجديد مفيدًا في تحديد مواقع الالغام التي تحتوي على القليل من المحتوى المعدني أو لا تحتوي على أي معدن.​

أحدث تقنيات الكشف عن الألغام يطلق عليها "رادار النفاذ في الأرض" أو Ground Penetrating Radar واختصارها GPR. وفي حين أن معظم المجسات المستخدمة لغرض الكشف عن الألغام الأرضية هي من النوع السلبي، فإن الرادار النافذ أو الثاقب للأرض يبعث موجات كهرومغناطيسية نافذة بشكل نشيط من خلال هوائي ذو حزمة عريضة ليجمع بعد ذلك الإشارة المرتدة والمنعكسة من المحيط. إن مبدأ عمل النظام مماثل بعض الشيء لمقياس الموجة الزلزالي باستثناء ما يخص الإشارة.

إذ يعمل النظام في الغالب ضمن حزمة تردد الموجات ما بين 100 ميغاهيرتز و100 غيغاهيرتز (إلى حد ما، يمثل ذلك حزمة الترددات العالية). ويحدث الارتداد أو الانعكاس reflection عندما تصادف الإشارة المرسلة سطح بين مادتين مختلفتين كهربائياً، حيث تعتمد الكثافة واتجاه الانعكاس على عاملين هما قسوة وخشونة السطح surface roughness وثانيا الملكية الكهربائية للمادة المتوسطة electric property. فالأسطح الخشنة تعكس الإشعاع القادم بطريقة غير منتظمة وعشوائية (انعكاس في العديد من الزوايا بدلاً من زاوية واحدة فقط، ومعه تخالف زاوية السقوط زاوية الانعكاس)، بينما السطح الأملس يميل إلى عكس الإشعاع في نفس زاوية الورود بالنظر إلى طبيعة السطح (يطلق عليه الانعكاس المنتظم specular reflection).

أما بالنسبة للملكية الكهربائية للوسط أو بمعنى آخر الملكيات التي تعين مدى الاستجابة إلى مجال كهربائي، فهذه تقرر حدود الانكسار ومستوى امتصاص الموجات الكهرومغناطيسية وتؤثر بعد ذلك في الاتجاه وكثافة الانعكاس.
 
عودة
أعلى