زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسى للأشقاء فى دولة جنوب السودان

abo alqasem

عضو
إنضم
25 أغسطس 2016
المشاركات
5,325
التفاعل
19,175 146 0
الدولة
Egypt
زيارة هى الأولى من نوعها

صرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن زيارة السيد الرئيس إلى جنوب السودان، والتي تعد الأولى من نوعها، ستشهد عقد قمة مصرية - جنوب سودانية، وستتناول مناقشة مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك بين البلدين وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، خاصةً على الصعيد الاقتصادي والتنموي، بما يسهم في تحقيق مصالح البلدين الشقيقين وذلك في اطار الإرادة القوية المتبادلة لتعزيز أطر التعاون بينهما.

ومن المقرر أن تشهد القمة المصرية - الجنوب سودانية كذلك التباحث حول أهم التطورات السياسية الخاصة بالقضايا الإقليمية والقارية ذات الاهتمام المشترك.

السيد الرئيس عقد جلسة مباحثات ثنائية مع رئيس جنوب السودان بالقصر الجمهوري، أعقبتها جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين،

حيث رحب الرئيس سلفا كير بزيارة السيد الرئيس إلى جوبا، واصفا اياها بالتاريخية حيث تعد الأولى من نوعها لجنوب السودان منذ استقلاله.

وقد اعرب الرئيس سلفا كير عن تقدير بلاده لعلاقات التعاون الوثيقة مع مصر، والتي تأتي انعكاساً للإرث البشري والحضاري المتصل بين البلدين، ومشيداً بالجهود المصرية المخلصة والساعية نحو المساهمة في تحقيق السلام والاستقرار في جنوب السودان وتقديم كل سبل الدعم له وتوفير المساعدات الإنسانية.

كما أكد الرئيس "كير" وجود آفاق رحبة لتطوير التعاون بين البلدين الشقيقين في العديد من المجالات، لاسيما على الصعيد الاقتصادي، مشيداً في هذا الإطار بنشاط الشركات المصرية في جوبا ومساهمتها في جهود التنمية، ومعرباً عن تطلع بلاده إلى زيادة نشاط القطاع الخاص المصري في جنوب السودان، وحرص بلاده على توفير كافة التسهيلات والمناخ الداعم لذلك، مع التأكيد على التقدير لما تقدمه مصر من دعم فني وبرامج بناء القدرات والتدريب على مدار السنوات الماضية للكوادر من جنوب السودان في شتى المجالات المدنية والعسكرية، وما يعكسه ذلك من عمق العلاقات بين البلدين.

واوضح المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية
ان السيد الرئيس اعرب من جانبه عن سعادته بزيارة جنوب السودان للمرة الأولى، مؤكداً سيادته أن هذه الزيارة تأتي استمراراً لمسيرة العلاقات المتميزة التي تربط البلدين الشقيقين على المستويين الرسمي والشعبي وما يجمعهما من مصير ومستقبل واحد، ودعماً لأواصر التعاون الثنائي على جميع الأصعدة.
كما أكد السيد الرئيس حرص مصر على نقل الخبرات المصرية وتوفير الدعم الفني وبرامج بناء القدرات للكوادر في جنوب السودان بمختلف القطاعات، وكذلك دفع التعاون الثنائي وتعزيز الدعم المصري الموجه إلى جهود التنمية في جنوب السودان، خاصةً مع وجود آفاق واسعة لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين وكذلك التعاون فى مجالات الزراعة والرى والبنية التحتية والطاقة، بالإضافة

واضاف المتحدث الرسمي أن المباحثات شهدت مناقشة أطر وآفاق التعاون المشترك بين مصر وجنوب السودان، حيث تم الإعراب عن الارتياح لمستوى التعاون والتنسيق القائم بين الدولتين، مع تأكيد دعمه لصالح البلدين والشعبين الشقيقين، وذلك بالاستغلال الأمثل لجميع الفرص المتاحة، وتعزيز الزيارات المتبادلة بين كبار المسئولين بالدولتين.

وفيما يتعلق بالأوضاع في جنوب السودان؛ عرض الرئيس سلفا كير تطورات تنفيذ اتفاق السلام بالبلاد، مثمناً في هذا السياق التحركات المصرية في مختلف المحافل الدولية والإقليمية لشرح طبيعة التحديات التي تواجه جنوب السودان وتأكيد أهمية دعم الاستقرار والمصالحة الوطنية في البلاد وحث المجتمع الدولي على الوفاء بتعهداته والتزاماته في هذا الصدد تجاه جنوب السودان،

في حين أكد السيد الرئيس دعم مصر الكامل وغير المحدود لجهود حكومة جنوب السودان في تحقيق السلام والاستقرار في البلاد كامتداد للأمن القومي المصري، ومشيراً سيادته إلى أهمية البناء على قوة الدفع الحالية على الساحة السياسية في جنوب السودان وتوافر الإرادة اللازمة من قبل كافة الأطراف بهدف الاستمرار في تنفيذ استحقاقات اتفاق السلام.

كما تم التباحث حول أهم الملفات المطروحة على الساحة الإقليمية، خاصةً منطقتي حوض النيل والقرن الأفريقي، حيث عكست المناقشات تفاهماً متبادلاً بين الجانبين إزاء سبل التعامل مع تلك الملفات، بما يكفل تعزيز القدرات الأفريقية على مواجهة التحديات التي تواجه القارة ككل، كما تم الاتفاق على تكثيف وتيرة انعقاد اللقاءات الثنائية بين كبار المسئولين من البلدين بصورة دورية للتنسيق الحثيث والمتبادل تجاه التطورات المتلاحقة التي يشهدها حالياً المحيط الجغرافي للدولتين، حيث أشاد السيد الرئيس في هذا السياق بجهود الرئيس "كير" في الوساطة بين حكومة جمهورية السودان الشقيق والفصائل الثورية، وهي الجهود التي تكللت بنجاح بالتوقيع على اتفاق سلام جوبا بين الطرفين في شهر أكتوبر الماضي.

وقد ناقش الرئيسان كذلك موضوع مياه النيل، وآخر المستجدات فيما يتعلق بمفاوضات سد النهضة، حيث تم التوافق حول أهمية التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم ومتوازن حول ملء وتشغيل سد النهضة، مع تعزيز التعاون بين دول حوض النيل علي نحو يُحقق المصالح المشتركة لشعوب كافة دوله وتجنب الإضرار بأي طرف.

 
128177830_1039607759891937_8483776139270902557_n.jpg
128251041_1039607229891990_373922720408634280_n.jpg
128267516_1039607836558596_6877650524939615570_n.jpg
128519748_1039607689891944_4408969599325549140_n.jpg
 
أمطار الخير تهطل فى المطار أثناء نزول الرئيس السيسى من الطائرة

ستستمر يانيل تجرى وتأتى بالخيرات لمصر والمصريين ولن يستطيع أحد أن يوقف جريانك إلى مصر إن شاء الله

 
العلاقات المصريه مع جنوب السودان قويه جدا وحتى انها اقوى من العلاقات مع السودان
اغلب الكوادر الفنيه والدبلوماسيه فى جنوب السودان تخرجت وتدربت فى مصر واستطاعت مصر ان تحجز مكانا هاما فى مستقبل جنوب السودان يصعب ملئه من اى دوله اخرى
 
١٧ نوفمبر ٢٠١٧ نجحت المخابرات المصريه فى ايقاف الحرب الاهليه فى جنوب السودان بين جماعة الرئيس سلفاكير ونائبه ريك مشار بعد حرب استمرت خمس سنوات مخلفة الاف القتلى وملايين النازحيين
وتقدم مصر بشكل دائم عشرات الاطنان من المواد الغذائيه والانسانيه لجنوب السودان
 
ومن ابرز القضايا التى قد تكون مطروحه فى هذه الزياره هو استكمال مشروع قناة جونجلى الذى بدء فى الثمانينات وتوقف بسبب الحرب الاهليه فى السودان حينها بعد حفر ٢٦٠ كيلومتر من اصل٣٦٠ كيلومتر والذى سوف يزيد ايراد النيل الابيض بمقدار ١٨ مليار مترمكعب
 

نظمت مصر مؤتمرًا لعرض دراسات إقامة سد متعدد الأغراض فى جنوب السودان، من أجل توليد الكهرباء وتوفير مياه الشرب لأكثر من 500 ألف نسمة في إطار دعم مصر لدولة الجنوب.


تنفيذ مشروع لإنشاء مجمعات لمياه الشرب، عبر حفر 30 بئرا جوفيا، لتوفير مياه الشرب الصالحة لأهالي جنوب السودان، وكذلك إنشاء معمل مركزي لتحليل نوعية المياه بالجنوب ، ومشروع آخر لقياس مناسيب وتصرفات المياه، بالإضافة إلى إنشاء سد متعدد الأغراض يعمل على توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لأهالي المنطقة.


وعدد من الدورات التدريبية لإعداد الكوادر، و لأبناء جنوب السودان، ضمن مشروعات التعاون بين مصر وجنوب السودان جامعة في جوبا أيضا تقوم بإنشاء مدارس هناك بالإضافة إلى مشاريع الري المصري حيث يقوم بعمل تنظيف لمجرى النهر في بعض أفرع بحر الغزال وأيضا قامت بعمل ثلاث محطات للكهرباء منها واحدة في "واو".


كما أقامت عيادة طبية بولاية "جوبا "الجنوبية، بالإضافة إلى البدء فى تطهير مياه النيل، والذي يعد شريان الحياة لجميع دول حوض النيل، والرابط بين دولة الجنوب ومصر، من أجل الملاحة والمشاريع المشتركة فى مجال المياه.

- في 15/12/2016 أكد د. محمد عبد العاطى وزير أن مشروعات التعاون الثنائى بين مصر وجنوب السودان حققت العديد من النجاحات حيث تشمل تنفيذ المشروعات التنموية لخدمة المواطنين الجنوب سودانيين في المناطق المعزولة التي لا تصل إليها الخدمات الأساسية. مثل مشروع توفير مياه الشرب الصالحة عن طريق حفر وتجهيز 30 بئرا جوفية مزودة بمجمعات وشبكات توزيع لتأمين مياه الشرب النقية لحوالي 500 ألف مواطن جنوب سوداني، وتم الانتهاء من حفر 17 بئراً جوفية فى العديد من الولايات منها 6 مزودة بشبكات توزيع لمياه الشرب بنطاق جوبا وجار تنفيذ بقية الآبار الجوفية. كما أنه تم الانتهاء من تنفيذ محطة رفع كبيرة بمدينة "واو" لتوفير الاحتياجات المائية للاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية للتجمعات السكانية القريبة من المجارى المائية.

- فى 4/3/2017 قدمت مصر قافلة طبية ودوائية وغذائية تبلغ نحو 20 طنا، هدية من شعب مصر إلى شعب جنوب السودان.

- فى 12/6/2017 قامت مصر بإرسال الدفعة الأولى من والتى تشتمل على مواد غذائية وأدوية ومستلزمات طبية، لتخفيف المعاناة عن الأشقاء بدولة جنوب السودان، وذلك ضمن عدد من الدفعات التى سترسلها مصر إلى العاصمة "جوبا".


- فى 16/8/2017 أرسلت مصر الشحنة التاسعة من المساعدات الإنسانية المصرية المقدمة إلى جنوب السودان، وذلك في إطار طائرات الجسر الجوي المصرى الذى تم تدشينه استجابة لتطورات الأوضاع الإنسانية في جنوب السودان.


- فى 21/8/2017 أرسلت مصر الشحنة العاشرة من المساعدات الإنسانية المصرية المقدمة إلى جنوب السودان، وذلك في إطار طائرات الجسر الجوي المصري الذي تم تدشينه استجابة لتطورات في جنوب السودان، انطلاقاً من الروابط القومية وموقف مصر الثابت تجاه أشقائها من دول القارة الإفريقية والتضامن والتعاون الكامل معهم من أجل البناء والتنمية ومواجهة المحن والأزمات. شارك في استقبال المساعدات د. لورانس دينج مدير عام الشئون المالية والإدارية في وزارة الشئون الإنسانية وإدارة الكوارث بجنوب السودان. بدأ الجسر الجوى للمساعدات الإنسانية بين القاهرة وجوبا يوم ١٢ يونيو ٢٠١٧. تسلمت حكومة جنوب السودان 10 شحنات من المساعدات الغذائية والطبية المصرية حتى 21 أغسطس 2017.


- فى 12/3/2018 أعلن سامح شكري وزير الخارجية عن زيادة عدد وحدات الغسيل الكلوي في مستشفى جوبا التعليمي من وحدتين إلى 8 وحدات، وإرسال وفد طبي لتشغيل مركز الغسيل الكلوي لمدة شهرين اعتباراً من أبريل 2018، وتدريب طاقم طبي جنوب سوداني على تشغيله، فضلا عن إرسال قافلة طبية إلى مدينة "واو"، معربا عن تطلع مصر لإبرام اتفاق تعاون شامل بين البلدين.

- فى 7/10/2018 قامت مصر بتقديم شحنة من للأشقاء في جنوب السودان.


- في 21/10/2018 قامت وزارة الخارجية عبر الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بإعداد برنامج تدريبى فى مجال البروتوكول لـ11 من كوادر جنوب السودان من العاملين فى مكتب الرئيس سلفا كير ميارديت رئيس جنوب السودان.


- في 17/11/2018 أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن إيفاد قافلة طبية تشمل عددا من التخصصات إلى مدينة جوبا، بجنوب السودان. تأتي هذه القافلة بعد الزيارة الأخيرة رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، لدولة السودان، فى إطار تقديم الدعم الطبى والتعاون المشترك بين البلدين. وقد طلب وزير الصحة السوداني، دعم وزارة الصحة و السكان المصرية لتشغيل وحدة الغسيل الكلوي المهداة من مصر لشعب السودان و تدريب الكوادر الطبية بها، الأمر الذي وجهت وزيرة الصحة والسكان به وبسرعة تشغيل الوحدة وتدريب الفريق الطبي ، كما أشار وزير الصحة السوداني إلى ضرورة تجديد بروتوكول التعاون المشترك بين البلدين في مجال الصحة والدواء بما يتيح تداول الدواء المصري فى السودان بنفس معايير تسجيل الدواء المتبعه في مصر، الأمر الذي أكدت عليه وزيرة الصحة والسكان وجار العمل عليه.


- في 11/9/2019 قامت السلطات المصرية بإرسال شُحنتا مُساعدات مصرية إلى العاصمة جوبا على مدار يومي 11 و12 سبتمبر 2019، تتمثل في كميات من الأدوية والخيام والملابس العسكرية، كما وصلت ثلاث شحنات أُخرى من المُساعدات المصرية تباعاً أيام 13 و15 و16 سبتمبر 2019، تأتي تلك المساعدات لدعم إنشاء مُعسكرات تجميع القوات الجنوب سودانية وإعادة تأهيلها للعمل في مؤسسات الدولة، وذلك بعد التنسيق مع الأمم المتحدة في هذا الشأن.


- فى 17/2/2020 قامت قافلة طبية مصرية لقياس حدة الإبصار بزيارة إلى جوبا بهدف إجراء عمليات المسح الطبي اللازمة على طلبة المدارس وتقديم ٢٠٠٠ نظارة طبية مجانية للطلبة في جنوب السودان، وذلك في إطار مبادرة مصر أفريقيا لوزارة الصحة والسكان.


أوضح السفير د. محمد قدح سفير مصر لدى جنوب السودان، أن القافلة الطبية تقوم بزيارة المدارس الابتدائية والثانوية يوميًا مصطحبة معها أحدث الأجهزة في مجال قياس الإبصار. وأشار إلى أن الهدف الأساسي هو مساعدة الطلبة الجنوب سودانيين الذين يعانون من مشكلات في الإبصار، وذلك بما يساهم في تحسين أدائهم التعليمي ويُيَسر حياتهم الاجتماعية.


- فى 2/3/2020 أعلن تقديم معونة أدوية كمساعدات لدولة جنوب السودان بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة الخارجية المصرية، بالتنسيق مع الجهات المعنية والتنظيمية المشاركة في الحدث. أكد الهلال الأحمر، أنه تم توفير مساعدات طبية لدولة جنوب السودان ممثلة فى أدوية تم تحميلها من خلال سيارات نقل مجهزة بإجمالي 7 سيارات نقل بحمولة 5 طن ونصف أدوية.


- فى 4/3/2020 أشادت صحيفة "ذا إيست آفريكان" الكينية، بتقديم مصر مساعدات إغاثية عاجلة لدعم المتضررين من الفيضانات والسيول بجمهورية جنوب السودان، قائلة إن ذلك جاء في إطار دعم مصر الكامل تجاه الاشقاء الأفارقة والوقوف بجانبهم فى أوقات المحن والأزمات لتخفيف معاناتهم.


نقلت الصحيفة، عن رئيس لجنة الإغاثة وإعادة التأهيل بجنوب السودان ماناسي لومولي، قوله: "لقد جاء هذا التبرع الطبي من جمهورية مصر العربية في الوقت المناسب لأن الكثير من الناس يعانون من آثار الفيضانات من العام الماضي، حيث أصابتهم الكثير من الأمراض، وهذا هو السبب في أن هذه المساعدة جاءت في الوقت المناسب".


أضاف لوسائل الإعلام بعد تلقي التبرع في مطار جوبا الدولي: "نحن نستقبل أيضًا أشخاصًا عائدين من الدول المجاورة كنتيجة للسلام الذي تحقق في جنوب السودان". أوضح لومولي، أن الكمية التي استلمها تقدر بحوالي 14.2 طن، مشيرا إلى ان الحكومة المصرية أكدت انها ستقدم المزيد من الدعم لشعب جنوب السودان لتخفيف المعاناة.


أضافت الصحيفة، أن رئيس جنوب السودان، سلفا كير، كان قد أعلن في العام الماضي حالة الطوارئ في ستة عشر منطقة بسبب الفيضانات التي ضربت البلاد، كما خصصت الحكومة النرويجية حوالي 3 ملايين دولار أمريكي لدعم النازحين من جنوب السودان، وتم تحويل الأموال من خلال المنظمات الإنسانية العاملة في البلاد. تتمثل المساعدات المقدمة في الأدوية والمستلزمات الطبية لمساعدة الأشقاء فى جمهورية جنوب السودان فى أعمال إغاثة المتضررين من الفيضانات والسيول التى اجتاحت البلاد، وتم نقل المساعدات عبر الطائرات العسكرية إلى مطار جوبا بجنوب السودان.


- فى 19/5/2020 بتوجيهات من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى بتقديم المعاونة للأشقاء بجمهورية قامت مصر بإعداد وتجهيز طائرة نقل عسكرية وعلى متنها كميات كبيرة من المساعدات الطبية والدوائية مقدمة من جمهورية مصر العربية لجمهورية جنوب السودان لمساعدتها فى التغلب على فيروس كورونا فى ظل الأزمات المتتالية التى تتعرض لها جمهورية جنوب السودان . تشمل شحنة المساعدات كميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية والمطهرات والبدل الواقية للأطقم الطبية ، فضلاً عن كميات كبيرة من ألبان الأطفال.



تنفيذ بحث مقترحات رئيس جمهورية جنوب السودان نحو البدء في تنفيذ عملية تطهيرات المجارى المائية بحوض بحر الغزال ونهر السوباط من الحشائش العائمة ولدرء مخاطر تراكم الطمي والتي تشمل أيضاً تأهيل المجرى الملاحي لمجرى بحر الجبل بجنوب السودان.

- إتفاقية التعاون الفني بشأن "التعاون الفني والتنموي في مجال الموارد المائية" بين وزارة بجمهورية مصر العربية، ووزارة الكهرباء والسدود والري والموارد المائية بجمهورية جنوب السودان.


وتهدف الاتفاقية إلى التعاون في مجال إدارة وتنمية الموارد المائية، والقيام بتدريب العاملين في جمهورية جنوب السودان على التقنيات المختلفة لتنمية وإدارة المياه والري، وتخفيض فاقد المياه، وإزالة الحشائش في بحر الغزال، ونهر السوباط.

- مذكرة تفاهم للتعاون الزراعي بين جمهورية مصر العربية وجمهورية جنوب السودان، لإنشاء مزرعة نموذجية مشتركة على مساحة 200 هكتار، تقوم على نظام الري في موقع ملائم وقريب من مصدر دائم لمياه الري بجنوب السودان.


- يستهدف إنشاء المزرعة النموذجية المشتركة إلى الارتقاء بأساليب البحث والعمل على تحسين الإنتاج الزراعي والحيواني باستخدام التقاوي عالية الإنتاجية، والسلالات الحيوانية عالية الجودة وتطبيق الأساليب الزراعية والتكنولوجية المصرية المتطورة، هذا إلى جانب التعاون في مجال الحجر الزراعي والبيطري، وتدريب الكوادر في دولة جنوب السودان على الأنماط الزراعية الحديثة.


- مذكرة تفاهم للتعاون في بين وزارتي الكهرباء والطاقة في كلا البلدين.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى العمل على تصميم وتخطيط مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة المائية، وكذا شبكات كهرباء الريف، بالإضافة إلى تقييم مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة سواء كانت مائية أو رياح أو شمسية، كما تتضمن مذكرة التفاهم دراسات الربط الكهربي وتخطيط شبكات الجهد العالي والمنخفض، بالإضافة إلى برامج كفاءة الطاقة.


- مذكرة تفاهم للتعاون في بين وزارتى الصحة والسكان في كلا البلدين. تهدف مذكرة التفاهم إلى دعم النظم الوقائية، للوقاية من الإمراض والأوبئة، وكذا دعم الشئون العلاجية في مجال طب الأطفال والنساء والولادة، بهدف الإسهام في خفض عدد الوفيات للأمهات والأطفال.


تنص مذكرة التفاهم على إرسال فرق علاجية في صورة قوافل طبية للاحتياجات الطبية في كل التخصصات، واستقبال الحالات المرضية للعلاج في المستشفيات المصرية، فضلاً عن وضع برنامج تدريب للأطباء وأطقم التمريض في دولة جنوب السودان.


- فى 20/4/2013 وقعت مصر وجمهورية جنوب السودان عقود تنفيذ ثلاثة مشروعات بجنوب السودان مع شركة المقاولون العرب بمنحة مصرية قيمتها 7.2 مليون دولار، وتتضمن المشروعات الثلاثة إنشاء مرسى نهرى في مدينة بانتيو عاصمة ولاية الوحدة لربط الولاية بولاية غرب بحر الغزال ملاحياً، وتأهيل 3 محطات لقياس المناسيب والتصرفات بحوض بحر الغزال، بالإضافة إلى إنشاء محطة طلمبات على نهر الجور بمدينة واو عاصمة ولاية بحر الغزال لتوفير مياه الشرب.


- فى 27/10/2014 تم دراسة البرنامج التنفيذى للمنحة المقدمة من مصر لجنوب السودان في مجالات تطهير من الحشائش في حوض بحر الغزال وحفر آبار المياه الجوفية وإنشاء المراسي النهرية والانتهاء من دراسات الجدوى للسد متعدد الأغراض على نهر سيوي وإقامة معمل نوعية المياه وإعادة تأهيل محطات القياس وإنشاء محطات لرفع مياه الشرب إضافة إلى التدريب وبناء القدرات.


وأكدت مصر استمرارها في تنفيذ مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين في مجال إدارة الموارد المائية في إطار مذكرة التفاهم الموقعة عام 2006 مع كامل الاستعداد لتلبية مطالب دولة جنوب السودان في مجال التدريب وبناء القدرات والكوادر.


- في 22/11/2014 شهد م. ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق توقيع عدد من الاتفاقيات والبرامج التنفيذية ومذكرات التفاهم بين عدد من الوزارات المصرية ونظيراتها من دولة جنوب السودان، وهى كما يلى:

- البرنامج التنفيذي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جنوب السودان في مجال الشباب والطلائع للأعوام 2016/2015.
يهدف البرنامج إلى تنمية التعاون بين البلدين في مجال الشباب،وتنظيم نشاط سنوي يحمل أسم أسبوع الصداقة المصرية – جنوب السودان. على أن يقام لمدة 7 أيام كل سنة بالتناوب بين البلدين،وكذا بالتناوب بين المدن فى كل منهما، وبالتزامن مع مهرجانات الصيف المحلية.


- شرعت مصر في إنشاء معمل مركزي لتحليل نوعية المياه منذ عام 2012 بجوبا وهذا المعمل يعد الأول من نوعه الذي يتم إنشاؤه في جنوب السودان، وأنه قد تم تزويده بأحدث الأجهزة والمعدات والمهمات اللازمة لعمل جميع أنواع تحليلات المياه (طبيعية - كيميائية - بيولوجية) للحد من مصادر التلوث بالمجارى المائية بجميع ولايات جنوب السودان، وبالتالي الحد من الأمراض المتعلقة بالمياه، كما يتم حالياً بالمعمل المركزي لتحليل نوعية المياه بجوبا تنفيذ برنامج تدريبي عملي للفنيين والمتخصصين من جنوب السودان على أخذ العينات وتحليلها وكتابة التقارير الفنية بمعرفة الخبراء المصريين المتخصصين خلال شهر ديسمبر 2014.


- فى 24/2/2015 نظمت مصر مؤتمرا دوليا لعرض الدراسات النهائية لإقامة أول سد متعدد الأغراض، في جنوب السودان بتكلفة إنشاء تصل إلى ملياري دولار.
شاركت في المؤتمر 16 مؤسسة دولية لبحث تمويل إقامة السد لإنتاج الكهرباء وتوفير مياه الري لتنمية جنوب السودان وتوليد الكهرباء وتوفير مياه الشرب لأكثر من 500 ألف نسمة في المناطق المحرومة وذلك ضمن حزمة من المشروعات التي تنفذها مصر في اطار دعمها لجنوب السودان. واصلت اللجنة أعمالها لمدة 3 أيام وستعقد اجتماعاتها بصورة دورية نصف سنوية بالتناوب بين جوبا والقاهرة.


- في 30/9/2017 صدر بيان من وزارة الري وأكد فيه وزير الري أن مشروعات التعاون الثنائى بين مصر وجنوب السودان حققت العديد من النجاحات والتي تشمل تنفيذ المشروعات التنموية لخدمة المواطنين في جنوب السودان في المناطق المعزولة التي لا تصل إليها الخدمات الأساسية مثل مشروع توفير مياه الشرب الصالحة عن طريق حفر وتجهيز 30 بئرا جوفيا مزودة بمجمعات وشبكات توزيع لتأمين مياه الشرب النقية لحوالي 100-150 ألف مواطن هناك مزودة بخزانات علوية وشبكات توزيع لمياه الشرب تنتهى بصنابير عمومية لخدمة المواطنين.



وقد تم الانتهاء من إنشاء 6 محطات شرب معتمدة على الآبار الجوفية في مدينة جوبا كما أنه تم أيضا الانتهاء من تنفيذ محطة رفع كبيرة بمدينة واو لتوفير الاحتياجات المائية للاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية للتجمعات السكانية القريبة من المجاري المائية هذا بالإضافة إلى تأهيل محطات قياس المناسيب والتصرفات على الأنهار الرئيسية بجنوب السودان.


- فى 18/1/2018 تم توقيع بروتوكول تعاون بين مصر وجنوب السودان لإنشاء أكبر منطقة صناعية مصرية بالعاصمة (جوبا) على مساحة 116 كيلو مترا مربعا لتساهم في زيادة حجم الصادرات المصرية وتتيح فرص عمل للشباب.


- في 2/11/2020 استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي جوزيف موم مجاك سفير جنوب السودان بالقاهرة لبحث أوجه التعاون الزراعي بين البلدين.
بحثا الجانبان أوجه التعاون في مختلف المجالات الزراعية وأهمها الإنتاج الحيواني وإنشاء مزرعة نموذجية نباتية حيوانية سمكية وذلك تنفيذا لمذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين.

- في 6/11/2020 قام وفد مصري رفيع المستوى برئاسة الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران المدني وباسم عبد الكريم مساعد وزير الطيران المدنى للشئون الدولية والإعلام وحسين الشريف رئيس مجلس إدارة شركة إير كايرو والطيار وائل بشندي مدير عام السلامة الجوية بوزارة الطيران المدني بزيارة جنوب السودان لبحث سبل تعزيز التعاون مع دولة جنوب السودان.


عقد الوفد المصري عدة إجتماعات تنسيقية مع Madut Biar Yel وزير النقل والمواصلات الجنوب سوداني و David Subek Dada رئيس سلطة الطيران المدني الجنوب سوداني.


تم توقيع مذكرة تفاهم للشراكة بين شركتي اير كايرو و South Sudan Supreme Airline بمقتضاها يحق لشركة اير كايرو الحصول على حقوق النقل داخل جنوب السودان وخارجها، كما تم مناقشة تفعيل إتفاقية ثنائية للنقل الجوى بين البلدين وكذا دراسة إقامة شراكات اقتصادية مع دولة جنوب السودان من خلال تقديم الدعم فى مجال التدريب ونقل الخبرات من خلال أكاديمية مصر للطيران للتدريب.


أستعرض الجانبان دراسة الدخول في شراكة بين والجانب الجنوب سودانى لإنشاء شركة صيانة للطائرات في مطار جوبا لتقديم أعمال الصيانة وذلك للاستفادة من خبرات المهندسين والفنيين التابعين لشركه مصر للطيران والحاصلين على الشهادات المعتمدة عالميا فضلاً عن إرسال لجان من المختصين بسلطة الطيران المدني المصري للسفر إلى جوبا لتدريب الكوادر لرفع مستوى الإجراءات بمطار جوبا وكذا التعاون بين سلطتي الطيران المدني المصري و الجنوب سوداني في مجال التشريعات وتطوير الهيكل التنظيمي لسلطة الطيران المدني لجنوب السودان.



وزيرة الصحة: إرسال 3 أطنان مساعدات طبية وفريق طبي لجنوب السودان تحت شعار «تحيا مصر أفريقيا»



أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان،أنه في إطار متابعة العمل بمبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لعلاج مليون إفريقي من فيروس سي، تم إرسال شحنة من المساعدات الطبية إلى دولة جنوب السودان تبلغ 3 أطنان، وتضم أدوية علاج فيروس «سي» و«بي» وكواشف، ومستلزمات طبية.


واضافت زايد، أنه تم إيفاد فريق طبي مصري ‏لاستكمال ومتابعة عملية إجراء المسح الطبي للمواطنين، حيث بدأ الفريق في العمل يوم 13 من شهر نوفمبر الجاري، بوحدة الفيروسات الكبدية التي تم تجهيزها بجميع المستلزمات والأجهزة الطبية والأدوية اللازمة لعلاج فيروس سي، وذلك بالعيادة المصرية في العاصمة جوبا تحت شعار «تحيا مصر أفريقيا».

واشارت زايد، إلى أنه تم فحص أكثر من 1000 مواطن من جنوب السودان خلال الأسبوع الأول من عمل الفريق، وسيستمر في العمل حتى نهاية شهر ديسمبر المقبل، كما تم تقديم العلاج بالمجان للمرضى الذين تم تشخيصهم بالفحص التأكيدي (pcr) بعد إجراء الفحوصات اللازمة.


يذكر أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أطلق مبادرة الرئيس لعلاج مليون أفريقي من فيروس «سي» خلال ملتقى أسوان للشباب العربي الأفريقي في شهر مارس 2019، وذلك في إطار دعم مصر للأشقاء الأفارقة في القارة السمراء.


 
نظمت مصر مؤتمرًا لعرض دراسات إقامة سد متعدد الأغراض فى جنوب السودان، من أجل توليد الكهرباء وتوفير مياه الشرب لأكثر من 500 ألف نسمة في إطار دعم مصر لدولة الجنوب.


تنفيذ مشروع لإنشاء مجمعات لمياه الشرب، عبر حفر 30 بئرا جوفيا، لتوفير مياه الشرب الصالحة لأهالي جنوب السودان، وكذلك إنشاء معمل مركزي لتحليل نوعية المياه بالجنوب ، ومشروع آخر لقياس مناسيب وتصرفات المياه، بالإضافة إلى إنشاء سد متعدد الأغراض يعمل على توفير الطاقة الكهربائية اللازمة لأهالي المنطقة.


وعدد من الدورات التدريبية لإعداد الكوادر، و لأبناء جنوب السودان، ضمن مشروعات التعاون بين مصر وجنوب السودان جامعة في جوبا أيضا تقوم بإنشاء مدارس هناك بالإضافة إلى مشاريع الري المصري حيث يقوم بعمل تنظيف لمجرى النهر في بعض أفرع بحر الغزال وأيضا قامت بعمل ثلاث محطات للكهرباء منها واحدة في "واو".


كما أقامت عيادة طبية بولاية "جوبا "الجنوبية، بالإضافة إلى البدء فى تطهير مياه النيل، والذي يعد شريان الحياة لجميع دول حوض النيل، والرابط بين دولة الجنوب ومصر، من أجل الملاحة والمشاريع المشتركة فى مجال المياه.

- في 15/12/2016 أكد د. محمد عبد العاطى وزير أن مشروعات التعاون الثنائى بين مصر وجنوب السودان حققت العديد من النجاحات حيث تشمل تنفيذ المشروعات التنموية لخدمة المواطنين الجنوب سودانيين في المناطق المعزولة التي لا تصل إليها الخدمات الأساسية. مثل مشروع توفير مياه الشرب الصالحة عن طريق حفر وتجهيز 30 بئرا جوفية مزودة بمجمعات وشبكات توزيع لتأمين مياه الشرب النقية لحوالي 500 ألف مواطن جنوب سوداني، وتم الانتهاء من حفر 17 بئراً جوفية فى العديد من الولايات منها 6 مزودة بشبكات توزيع لمياه الشرب بنطاق جوبا وجار تنفيذ بقية الآبار الجوفية. كما أنه تم الانتهاء من تنفيذ محطة رفع كبيرة بمدينة "واو" لتوفير الاحتياجات المائية للاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية للتجمعات السكانية القريبة من المجارى المائية.

- فى 4/3/2017 قدمت مصر قافلة طبية ودوائية وغذائية تبلغ نحو 20 طنا، هدية من شعب مصر إلى شعب جنوب السودان.

- فى 12/6/2017 قامت مصر بإرسال الدفعة الأولى من والتى تشتمل على مواد غذائية وأدوية ومستلزمات طبية، لتخفيف المعاناة عن الأشقاء بدولة جنوب السودان، وذلك ضمن عدد من الدفعات التى سترسلها مصر إلى العاصمة "جوبا".


- فى 16/8/2017 أرسلت مصر الشحنة التاسعة من المساعدات الإنسانية المصرية المقدمة إلى جنوب السودان، وذلك في إطار طائرات الجسر الجوي المصرى الذى تم تدشينه استجابة لتطورات الأوضاع الإنسانية في جنوب السودان.


- فى 21/8/2017 أرسلت مصر الشحنة العاشرة من المساعدات الإنسانية المصرية المقدمة إلى جنوب السودان، وذلك في إطار طائرات الجسر الجوي المصري الذي تم تدشينه استجابة لتطورات في جنوب السودان، انطلاقاً من الروابط القومية وموقف مصر الثابت تجاه أشقائها من دول القارة الإفريقية والتضامن والتعاون الكامل معهم من أجل البناء والتنمية ومواجهة المحن والأزمات. شارك في استقبال المساعدات د. لورانس دينج مدير عام الشئون المالية والإدارية في وزارة الشئون الإنسانية وإدارة الكوارث بجنوب السودان. بدأ الجسر الجوى للمساعدات الإنسانية بين القاهرة وجوبا يوم ١٢ يونيو ٢٠١٧. تسلمت حكومة جنوب السودان 10 شحنات من المساعدات الغذائية والطبية المصرية حتى 21 أغسطس 2017.


- فى 12/3/2018 أعلن سامح شكري وزير الخارجية عن زيادة عدد وحدات الغسيل الكلوي في مستشفى جوبا التعليمي من وحدتين إلى 8 وحدات، وإرسال وفد طبي لتشغيل مركز الغسيل الكلوي لمدة شهرين اعتباراً من أبريل 2018، وتدريب طاقم طبي جنوب سوداني على تشغيله، فضلا عن إرسال قافلة طبية إلى مدينة "واو"، معربا عن تطلع مصر لإبرام اتفاق تعاون شامل بين البلدين.

- فى 7/10/2018 قامت مصر بتقديم شحنة من للأشقاء في جنوب السودان.


- في 21/10/2018 قامت وزارة الخارجية عبر الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية بإعداد برنامج تدريبى فى مجال البروتوكول لـ11 من كوادر جنوب السودان من العاملين فى مكتب الرئيس سلفا كير ميارديت رئيس جنوب السودان.


- في 17/11/2018 أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن إيفاد قافلة طبية تشمل عددا من التخصصات إلى مدينة جوبا، بجنوب السودان. تأتي هذه القافلة بعد الزيارة الأخيرة رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، لدولة السودان، فى إطار تقديم الدعم الطبى والتعاون المشترك بين البلدين. وقد طلب وزير الصحة السوداني، دعم وزارة الصحة و السكان المصرية لتشغيل وحدة الغسيل الكلوي المهداة من مصر لشعب السودان و تدريب الكوادر الطبية بها، الأمر الذي وجهت وزيرة الصحة والسكان به وبسرعة تشغيل الوحدة وتدريب الفريق الطبي ، كما أشار وزير الصحة السوداني إلى ضرورة تجديد بروتوكول التعاون المشترك بين البلدين في مجال الصحة والدواء بما يتيح تداول الدواء المصري فى السودان بنفس معايير تسجيل الدواء المتبعه في مصر، الأمر الذي أكدت عليه وزيرة الصحة والسكان وجار العمل عليه.


- في 11/9/2019 قامت السلطات المصرية بإرسال شُحنتا مُساعدات مصرية إلى العاصمة جوبا على مدار يومي 11 و12 سبتمبر 2019، تتمثل في كميات من الأدوية والخيام والملابس العسكرية، كما وصلت ثلاث شحنات أُخرى من المُساعدات المصرية تباعاً أيام 13 و15 و16 سبتمبر 2019، تأتي تلك المساعدات لدعم إنشاء مُعسكرات تجميع القوات الجنوب سودانية وإعادة تأهيلها للعمل في مؤسسات الدولة، وذلك بعد التنسيق مع الأمم المتحدة في هذا الشأن.


- فى 17/2/2020 قامت قافلة طبية مصرية لقياس حدة الإبصار بزيارة إلى جوبا بهدف إجراء عمليات المسح الطبي اللازمة على طلبة المدارس وتقديم ٢٠٠٠ نظارة طبية مجانية للطلبة في جنوب السودان، وذلك في إطار مبادرة مصر أفريقيا لوزارة الصحة والسكان.


أوضح السفير د. محمد قدح سفير مصر لدى جنوب السودان، أن القافلة الطبية تقوم بزيارة المدارس الابتدائية والثانوية يوميًا مصطحبة معها أحدث الأجهزة في مجال قياس الإبصار. وأشار إلى أن الهدف الأساسي هو مساعدة الطلبة الجنوب سودانيين الذين يعانون من مشكلات في الإبصار، وذلك بما يساهم في تحسين أدائهم التعليمي ويُيَسر حياتهم الاجتماعية.


- فى 2/3/2020 أعلن تقديم معونة أدوية كمساعدات لدولة جنوب السودان بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي ووزارة الخارجية المصرية، بالتنسيق مع الجهات المعنية والتنظيمية المشاركة في الحدث. أكد الهلال الأحمر، أنه تم توفير مساعدات طبية لدولة جنوب السودان ممثلة فى أدوية تم تحميلها من خلال سيارات نقل مجهزة بإجمالي 7 سيارات نقل بحمولة 5 طن ونصف أدوية.


- فى 4/3/2020 أشادت صحيفة "ذا إيست آفريكان" الكينية، بتقديم مصر مساعدات إغاثية عاجلة لدعم المتضررين من الفيضانات والسيول بجمهورية جنوب السودان، قائلة إن ذلك جاء في إطار دعم مصر الكامل تجاه الاشقاء الأفارقة والوقوف بجانبهم فى أوقات المحن والأزمات لتخفيف معاناتهم.


نقلت الصحيفة، عن رئيس لجنة الإغاثة وإعادة التأهيل بجنوب السودان ماناسي لومولي، قوله: "لقد جاء هذا التبرع الطبي من جمهورية مصر العربية في الوقت المناسب لأن الكثير من الناس يعانون من آثار الفيضانات من العام الماضي، حيث أصابتهم الكثير من الأمراض، وهذا هو السبب في أن هذه المساعدة جاءت في الوقت المناسب".


أضاف لوسائل الإعلام بعد تلقي التبرع في مطار جوبا الدولي: "نحن نستقبل أيضًا أشخاصًا عائدين من الدول المجاورة كنتيجة للسلام الذي تحقق في جنوب السودان". أوضح لومولي، أن الكمية التي استلمها تقدر بحوالي 14.2 طن، مشيرا إلى ان الحكومة المصرية أكدت انها ستقدم المزيد من الدعم لشعب جنوب السودان لتخفيف المعاناة.


أضافت الصحيفة، أن رئيس جنوب السودان، سلفا كير، كان قد أعلن في العام الماضي حالة الطوارئ في ستة عشر منطقة بسبب الفيضانات التي ضربت البلاد، كما خصصت الحكومة النرويجية حوالي 3 ملايين دولار أمريكي لدعم النازحين من جنوب السودان، وتم تحويل الأموال من خلال المنظمات الإنسانية العاملة في البلاد. تتمثل المساعدات المقدمة في الأدوية والمستلزمات الطبية لمساعدة الأشقاء فى جمهورية جنوب السودان فى أعمال إغاثة المتضررين من الفيضانات والسيول التى اجتاحت البلاد، وتم نقل المساعدات عبر الطائرات العسكرية إلى مطار جوبا بجنوب السودان.


- فى 19/5/2020 بتوجيهات من السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى بتقديم المعاونة للأشقاء بجمهورية قامت مصر بإعداد وتجهيز طائرة نقل عسكرية وعلى متنها كميات كبيرة من المساعدات الطبية والدوائية مقدمة من جمهورية مصر العربية لجمهورية جنوب السودان لمساعدتها فى التغلب على فيروس كورونا فى ظل الأزمات المتتالية التى تتعرض لها جمهورية جنوب السودان . تشمل شحنة المساعدات كميات كبيرة من الأدوية والمستلزمات الطبية والمطهرات والبدل الواقية للأطقم الطبية ، فضلاً عن كميات كبيرة من ألبان الأطفال.



تنفيذ بحث مقترحات رئيس جمهورية جنوب السودان نحو البدء في تنفيذ عملية تطهيرات المجارى المائية بحوض بحر الغزال ونهر السوباط من الحشائش العائمة ولدرء مخاطر تراكم الطمي والتي تشمل أيضاً تأهيل المجرى الملاحي لمجرى بحر الجبل بجنوب السودان.

- إتفاقية التعاون الفني بشأن "التعاون الفني والتنموي في مجال الموارد المائية" بين وزارة بجمهورية مصر العربية، ووزارة الكهرباء والسدود والري والموارد المائية بجمهورية جنوب السودان.


وتهدف الاتفاقية إلى التعاون في مجال إدارة وتنمية الموارد المائية، والقيام بتدريب العاملين في جمهورية جنوب السودان على التقنيات المختلفة لتنمية وإدارة المياه والري، وتخفيض فاقد المياه، وإزالة الحشائش في بحر الغزال، ونهر السوباط.

- مذكرة تفاهم للتعاون الزراعي بين جمهورية مصر العربية وجمهورية جنوب السودان، لإنشاء مزرعة نموذجية مشتركة على مساحة 200 هكتار، تقوم على نظام الري في موقع ملائم وقريب من مصدر دائم لمياه الري بجنوب السودان.


- يستهدف إنشاء المزرعة النموذجية المشتركة إلى الارتقاء بأساليب البحث والعمل على تحسين الإنتاج الزراعي والحيواني باستخدام التقاوي عالية الإنتاجية، والسلالات الحيوانية عالية الجودة وتطبيق الأساليب الزراعية والتكنولوجية المصرية المتطورة، هذا إلى جانب التعاون في مجال الحجر الزراعي والبيطري، وتدريب الكوادر في دولة جنوب السودان على الأنماط الزراعية الحديثة.


- مذكرة تفاهم للتعاون في بين وزارتي الكهرباء والطاقة في كلا البلدين.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى العمل على تصميم وتخطيط مشروعات توليد الكهرباء من الطاقة المائية، وكذا شبكات كهرباء الريف، بالإضافة إلى تقييم مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة سواء كانت مائية أو رياح أو شمسية، كما تتضمن مذكرة التفاهم دراسات الربط الكهربي وتخطيط شبكات الجهد العالي والمنخفض، بالإضافة إلى برامج كفاءة الطاقة.


- مذكرة تفاهم للتعاون في بين وزارتى الصحة والسكان في كلا البلدين. تهدف مذكرة التفاهم إلى دعم النظم الوقائية، للوقاية من الإمراض والأوبئة، وكذا دعم الشئون العلاجية في مجال طب الأطفال والنساء والولادة، بهدف الإسهام في خفض عدد الوفيات للأمهات والأطفال.


تنص مذكرة التفاهم على إرسال فرق علاجية في صورة قوافل طبية للاحتياجات الطبية في كل التخصصات، واستقبال الحالات المرضية للعلاج في المستشفيات المصرية، فضلاً عن وضع برنامج تدريب للأطباء وأطقم التمريض في دولة جنوب السودان.


- فى 20/4/2013 وقعت مصر وجمهورية جنوب السودان عقود تنفيذ ثلاثة مشروعات بجنوب السودان مع شركة المقاولون العرب بمنحة مصرية قيمتها 7.2 مليون دولار، وتتضمن المشروعات الثلاثة إنشاء مرسى نهرى في مدينة بانتيو عاصمة ولاية الوحدة لربط الولاية بولاية غرب بحر الغزال ملاحياً، وتأهيل 3 محطات لقياس المناسيب والتصرفات بحوض بحر الغزال، بالإضافة إلى إنشاء محطة طلمبات على نهر الجور بمدينة واو عاصمة ولاية بحر الغزال لتوفير مياه الشرب.


- فى 27/10/2014 تم دراسة البرنامج التنفيذى للمنحة المقدمة من مصر لجنوب السودان في مجالات تطهير من الحشائش في حوض بحر الغزال وحفر آبار المياه الجوفية وإنشاء المراسي النهرية والانتهاء من دراسات الجدوى للسد متعدد الأغراض على نهر سيوي وإقامة معمل نوعية المياه وإعادة تأهيل محطات القياس وإنشاء محطات لرفع مياه الشرب إضافة إلى التدريب وبناء القدرات.


وأكدت مصر استمرارها في تنفيذ مشروعات التعاون الثنائي بين البلدين في مجال إدارة الموارد المائية في إطار مذكرة التفاهم الموقعة عام 2006 مع كامل الاستعداد لتلبية مطالب دولة جنوب السودان في مجال التدريب وبناء القدرات والكوادر.


- في 22/11/2014 شهد م. ابراهيم محلب رئيس مجلس الوزراء السابق توقيع عدد من الاتفاقيات والبرامج التنفيذية ومذكرات التفاهم بين عدد من الوزارات المصرية ونظيراتها من دولة جنوب السودان، وهى كما يلى:

- البرنامج التنفيذي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جنوب السودان في مجال الشباب والطلائع للأعوام 2016/2015.
يهدف البرنامج إلى تنمية التعاون بين البلدين في مجال الشباب،وتنظيم نشاط سنوي يحمل أسم أسبوع الصداقة المصرية – جنوب السودان. على أن يقام لمدة 7 أيام كل سنة بالتناوب بين البلدين،وكذا بالتناوب بين المدن فى كل منهما، وبالتزامن مع مهرجانات الصيف المحلية.


- شرعت مصر في إنشاء معمل مركزي لتحليل نوعية المياه منذ عام 2012 بجوبا وهذا المعمل يعد الأول من نوعه الذي يتم إنشاؤه في جنوب السودان، وأنه قد تم تزويده بأحدث الأجهزة والمعدات والمهمات اللازمة لعمل جميع أنواع تحليلات المياه (طبيعية - كيميائية - بيولوجية) للحد من مصادر التلوث بالمجارى المائية بجميع ولايات جنوب السودان، وبالتالي الحد من الأمراض المتعلقة بالمياه، كما يتم حالياً بالمعمل المركزي لتحليل نوعية المياه بجوبا تنفيذ برنامج تدريبي عملي للفنيين والمتخصصين من جنوب السودان على أخذ العينات وتحليلها وكتابة التقارير الفنية بمعرفة الخبراء المصريين المتخصصين خلال شهر ديسمبر 2014.


- فى 24/2/2015 نظمت مصر مؤتمرا دوليا لعرض الدراسات النهائية لإقامة أول سد متعدد الأغراض، في جنوب السودان بتكلفة إنشاء تصل إلى ملياري دولار.
شاركت في المؤتمر 16 مؤسسة دولية لبحث تمويل إقامة السد لإنتاج الكهرباء وتوفير مياه الري لتنمية جنوب السودان وتوليد الكهرباء وتوفير مياه الشرب لأكثر من 500 ألف نسمة في المناطق المحرومة وذلك ضمن حزمة من المشروعات التي تنفذها مصر في اطار دعمها لجنوب السودان. واصلت اللجنة أعمالها لمدة 3 أيام وستعقد اجتماعاتها بصورة دورية نصف سنوية بالتناوب بين جوبا والقاهرة.


- في 30/9/2017 صدر بيان من وزارة الري وأكد فيه وزير الري أن مشروعات التعاون الثنائى بين مصر وجنوب السودان حققت العديد من النجاحات والتي تشمل تنفيذ المشروعات التنموية لخدمة المواطنين في جنوب السودان في المناطق المعزولة التي لا تصل إليها الخدمات الأساسية مثل مشروع توفير مياه الشرب الصالحة عن طريق حفر وتجهيز 30 بئرا جوفيا مزودة بمجمعات وشبكات توزيع لتأمين مياه الشرب النقية لحوالي 100-150 ألف مواطن هناك مزودة بخزانات علوية وشبكات توزيع لمياه الشرب تنتهى بصنابير عمومية لخدمة المواطنين.



وقد تم الانتهاء من إنشاء 6 محطات شرب معتمدة على الآبار الجوفية في مدينة جوبا كما أنه تم أيضا الانتهاء من تنفيذ محطة رفع كبيرة بمدينة واو لتوفير الاحتياجات المائية للاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية للتجمعات السكانية القريبة من المجاري المائية هذا بالإضافة إلى تأهيل محطات قياس المناسيب والتصرفات على الأنهار الرئيسية بجنوب السودان.


- فى 18/1/2018 تم توقيع بروتوكول تعاون بين مصر وجنوب السودان لإنشاء أكبر منطقة صناعية مصرية بالعاصمة (جوبا) على مساحة 116 كيلو مترا مربعا لتساهم في زيادة حجم الصادرات المصرية وتتيح فرص عمل للشباب.


- في 2/11/2020 استقبل السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي جوزيف موم مجاك سفير جنوب السودان بالقاهرة لبحث أوجه التعاون الزراعي بين البلدين.
بحثا الجانبان أوجه التعاون في مختلف المجالات الزراعية وأهمها الإنتاج الحيواني وإنشاء مزرعة نموذجية نباتية حيوانية سمكية وذلك تنفيذا لمذكرات التفاهم التي تم توقيعها بين البلدين.

- في 6/11/2020 قام وفد مصري رفيع المستوى برئاسة الطيار منتصر مناع نائب وزير الطيران المدني وباسم عبد الكريم مساعد وزير الطيران المدنى للشئون الدولية والإعلام وحسين الشريف رئيس مجلس إدارة شركة إير كايرو والطيار وائل بشندي مدير عام السلامة الجوية بوزارة الطيران المدني بزيارة جنوب السودان لبحث سبل تعزيز التعاون مع دولة جنوب السودان.


عقد الوفد المصري عدة إجتماعات تنسيقية مع Madut Biar Yel وزير النقل والمواصلات الجنوب سوداني و David Subek Dada رئيس سلطة الطيران المدني الجنوب سوداني.


تم توقيع مذكرة تفاهم للشراكة بين شركتي اير كايرو و South Sudan Supreme Airline بمقتضاها يحق لشركة اير كايرو الحصول على حقوق النقل داخل جنوب السودان وخارجها، كما تم مناقشة تفعيل إتفاقية ثنائية للنقل الجوى بين البلدين وكذا دراسة إقامة شراكات اقتصادية مع دولة جنوب السودان من خلال تقديم الدعم فى مجال التدريب ونقل الخبرات من خلال أكاديمية مصر للطيران للتدريب.


أستعرض الجانبان دراسة الدخول في شراكة بين والجانب الجنوب سودانى لإنشاء شركة صيانة للطائرات في مطار جوبا لتقديم أعمال الصيانة وذلك للاستفادة من خبرات المهندسين والفنيين التابعين لشركه مصر للطيران والحاصلين على الشهادات المعتمدة عالميا فضلاً عن إرسال لجان من المختصين بسلطة الطيران المدني المصري للسفر إلى جوبا لتدريب الكوادر لرفع مستوى الإجراءات بمطار جوبا وكذا التعاون بين سلطتي الطيران المدني المصري و الجنوب سوداني في مجال التشريعات وتطوير الهيكل التنظيمي لسلطة الطيران المدني لجنوب السودان.

تغطيه اكثر من ممتازه منك لما قدمته مصر خلال الفتره السابقه لجنوب السودان تقبل تحياتى
 
بعض المساعدات التى قدمتها مصر لدولة جنوب السودان الشقيقة :

3-8-2018

تنفيذ محطة مياه بمدينة "واو"؛ لتوفير الاحتياجات المائية للاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية والأهالي

إنشاء المرسى النهرى بمدينة واو

جارى إنهاء مرسى نهرى آخر في مدينة "كواجوك" في حوض بحر الغزال، لربط المدن والقرى الرئيسية بجنوب السودان ملاحيًا، لتسهيل نقل البضائع والركاب، وبما ينعكس إيجابيا على الأحوال الاجتماعية والاقتصادية لشعب جنوب السودان، وكذلكً تحسين الأحوال البيئية والصحية.

الانتهاء من إنشاء 6 محطات مياه شرب تعتمد على المياه الجوفية لمدينة جوبا، وشبكات توزيع لخدمة توصيل مياه الشرب الصالحة للمواطنين

يتم حاليًا الترتيب لإجراءات طرح إنشاء 6 محطات مياه شرب أخرى على المياه الجوفية

الانتهاء من تأهيل 4 محطات فى مناطق (ملكال، جوبا، وواو، منجلا)، ويتم حالياً قياس التصرفات والمناسيب بها بشكل يومي منتظم

تنفيذ محطتين في مدينة نيمولى وبور، على بحر الجبل، علاوة على مشروع إنشاء 4 سدود لحصاد مياه الأمطار، بهدف الاستفادة من مياه الأمطار في توفير مياه الشرب والاستخدامات المنزلية والثروة الحيوانية

تم الانتهاء من إنشاء معمل مركزي لتحليل نوعية المياه بهدف الحد من مخاطر التلوث، والحفاظ على صحة المواطنين بجنوب السودان

يجري العمل بمشروع تأهيل محطات قياس المناسيب والتصرفات بهدف تأهيل المحطات الرئيسية؛ لقياس المناسيب والتصرفات للأنهار بجنوب السودان، وتوفير البيانات والمعلومات الهيدرولوجية اللازمة لتصميم وتنفيذ المشروعات التنموية، التى تخص الموارد المائية فى جنوب السودان.

 
افتتاح المركز الطبي المصري في "جوبا" بدولة جنوب السودان

Aug 13, 2020





افتتاح أول وحدة فى جوبا ضمن مبادرة مصر لعلاج مليون إفريقى من فيروس سى



 
لاعب الشطرنج البارع اجرى اليوم نقلة على الرقعة.
ليت باقى الحكام العرب يتعلمون من السيسى.
 
10 مشروعات نفذتها وزارة الرى فى 6 دول إفريقية.. تعرف عليها

13 فبراير 2019

على مدار سنوات قدمت مصر العديد من المساعدات للأشقاء فى الدول الافريقية على وجه العوم ودول حوض النيل على وجه الخصوص من خلال مشروعات التعاون الثنائى، وذلك انطلاقا من حرص مصر على تقديم المساعدات والدعم لأشقائها ليس فقط فى مجال الموارد المائية بل فى جميع المجالات لتنمية وتعزيز علاقاتها الثنائية مع مختلف دول القارة خاصة دول حوض النيل، وتوظيف خبراتها من خلال وزارة الموارد المائية والرى وإمكاناتها فى دعم هذا التوجه لخدمة الدول الأفريقية فى جميع المجالات المتعلقة بالموارد المائية.

1- منذ عام 1999 تقوم مصر بمشروعات لمقاومة الحشائش المائية فى أوغندا.

2- انشاء مركز للتنبؤ بالأمطار والتغيرات المناخية فى الكونغو لتعظيم الإدارة المتكاملة للموارد المائية

3- 6 محطات مياه شرب جوفية تم تنفيذها لتوفير مياه نقية لمواطنى مدينة جوبا بجنوب السودان.

4- الإنتهاء من المرحلة الأولى من مشروع درء مخاطر الفيضان بمقاطعة كسيسى بغرب أوغندا وجارى التحضير للمرحلة الثانية.

5- تدريب 437 متدرباً أفريقياً من خلال أكثر من 35 دورة فى مجال الإدارة على المستوى الحقلى وتصميم وصيانة السدود وغيرها.

6- توقيع مذكرة تفاهم لمشروع انشاء سدود حصاد مياه الأمطار بجنوب السودان بالإضافة إلى اعداد دراسات الجدوى لإنشاء سد واو.

7- حفر 180 بئراً جوفياً فى كينيا.

8- حفر 60 بئراً جوفياً فى تنزانيا.

9- حفر 10 آبار جوفية بولاية دارفور بالسودان.

10- 5 سدود تم انشاؤها فى أوغندا بالإضافة إلى 75 بئر جوفى وميكنة 2 بئر لتوفير مياه الشرب النقية.


تشييد سد روفيجى بتنزانيا بواسطة شركتين مصريتين هما المقاولون العرب والسويدي إلكتريك بتكلفة 2.9 مليار دولار ويولد كهرباء قدرتها 2115 ميجاوات


 
الاستثمارات المصرية فى الدول الأفريقية تبلغ 10,2 مليار دولار ومصر تعد أكثر دولة أفريقية تستثمر فى دول القارة السمراء

مصر تقدم عدد 1900 منحة للدراسة فى جامعاتها لأبناء القارة الأفريقية تكلفتها 17 مليون دولار سنويًا لكنها تقدم بالمجان لأبناء القارة الأفريقية

مصر لديها 8 مزارع نموذجية مشتركة في دول: النيجر، زنجبار، زامبيا، مالي، الكونغو، توجو، أريتريا، وأوغندا،

ومن المستهدف أن يصل عدد المزارع النموذجية المصرية المشتركة إلى 21 مزرعة بحلول عام 2021،

يتم تقديم الدعم الفني والبحثي والعلمي والخبرات المصرية لهذه الدول.

هناك تاريخا طويلا من التعاون بين مصر والدول الإفريقية في المجال الزراعي، خاصة في مجال التدريب،

حيث يتم سنويا تدريب ما يزيد على 500 متدرب من الدول الإفريقية المختلفة بالمركز المصرى الدولي للزراعة التابع لوزارة الزراعة المصرية ، ويتم من خلال هذه الدورات تقديم كافة أشكال الدعم الفني في المجالات الزراعية المختلفة من إنتاج نباتي وحيواني وسمكي، بحيث يتولى المتدربون الأفارقة نقل هذه الخبرات التى اكتسبوها فى مصر إلى دولهم، بما يساهم في تحقيق التنمية الشاملة بالدول الإفريقية.

خطة المشروع المصرى التنموي لعام ٢٠١٩ تتمثل في إنشاء مزارع في كل من تنزانيا والسنغال وزامبيا وبوركينافاسو، أما فيما يتعلق بالشق الاستثماري فإن التعاون سيكون في مجال الإنتاج الحيواني، وكذلك الاستثمار في مجال إنتاج اللحوم في أوغندا بالتعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية الأوغندي

مصر وغينيا الاستوائية وقعتا مذكرة تفاهم بينهما في المجال الزراعي، وتشمل إنشاء مزرعة مشتركة لإنتاج التقاوي، واستخدام الميكنة الزراعية ونظم الري والصرف الحديثة.

تمت زيادة عدد المنح التدريبية التى يقدمها المركز المصري الدولي للزراعة للكوادر الغينية في مجالات الزراعة والثروة السمكية ورعاية الحيوان، توفير الخبرة المصرية في مجال تصنيع وتعليب عسل النحل.


 
عودة
أعلى