النص الكامل لـ معركة امدرمان , او عملية الذراع الطويل , او الإنتحار على شوارع امدرمان

بعانخى

عضو
إنضم
24 ديسمبر 2008
المشاركات
22
شنت حركة العدل والمساواة (إحدى الحركات المتمردة فى دارفور) فى يوم 10مايو 2008 حوالى مابعد الظهيرة , شنت هجوم خاطف على مدينة امدرمان (العاصمة التاريخية واحدى مدن العاصمة السودانية المثلثة , الخرطوم , امدرمان , الخرطوم بحرى ) .
ولكى نطلع على الموضوع بشكل شامل لابد من التعرف على عناصر الموضوع الرئيسية الا وهى :_
- من هى حركة العدل والمساواة ومن هو قائدها خليل إبراهيم وماهى ابعادها وعلاقاتها الدولية والإقليمية ؟ .
- ماهى العاصمة المثلثة واين تقع مدينة امدرمان وماهى اهميتها ؟
- ماهو تاريخ المدينة العسكرى ووضها الامنى ؟
- كيف تم التخطيط للهجوم ومتى بدأ التخطيط ؟
- ماهى التشكيلات والقوات ونوعية التسليح والتدريب الذى اعدته الحركة لتنفيذ الهجوم ؟
- كيف كانت المعركة ولماذا جعل خليل قواته تنتحر على شوارع المدينة وهرب هو بجلده ؟
___________________________________________________________

- من هى حركة العدل والمساواة ومن هو قائدها خليل إبراهيم وماهى ابعادها وعلاقاتها الدولية والإقليمية ؟ .

خليل إبراهيم ,طبيب بشرى , ثم كادر بصفوف لحزب الحاكم (حزب الجبهة الإسلامية ) ومقاتل فى صوف الحكومة السودانية ضد التمرد , وقاتل , ووزير , وموظف دولة مرموق , ثم متمرد هارب , ثم ناطق باسم المهمشين , ثم باحث عن النفوذ العسكرى فى دارفور بمحاربة رفقائه من حركات التمرد حتى يصبح هو القوة الاولى بعد الحكومة .


- ولد في قرية الطينة شمالي دارفور على الحدود مع تشاد، وينتمي لقبيلة الزغاوة.. في العقد الرابع من عمره، وهو أب لبنين وبنات.
- تلقى تعليمه الابتدائي والإعدادي في قرية الطينة، ثم تعليمه الثانوي في مدرسة الفاشر الثانوية فى ولاية شمال دارفور.
- انضم للحركة الإسلامية منذ كان في الثانوية، ثم أصبح أحد قياداتها في دارفور.
- تخرج في كلية الطب بجامعة الجزيرة (وهى جامعة فى وسط السودان) عام 1984.
- عمل وزيرا للتربية والتعليم بولاية شمال دارفور.
- عمل مستشارا لحكومة بحر الجبل، حتى قدّم استقالته عام 1990.
- عمل وزيرا للصحة بشمال دارفور.
- عمل وزيرا للشئون الهندسية بولاية النيل الأزرق.
- ما بين عامي 1989 و1999 كان قائدا بارزا في قوات الدفاع الشعبي التي شكلتها "ثورة الإنقاذ"، وهي ميليشيا شعبية حاربت في الجنوب، ولُقب حينها بـ"أمير المجاهدين في الجنوب".
- من عملياته الشهيرة اعتقال وإعدام يحيى بولات، وهو كادر إسلامي دارفوري انشق عن الحركة الإسلامية عام 1993 وانضم لصفوف الحركة الشعبية لتحرير السودان، بزعامة الراحل جون جارنج الجنوبية المتمردة حينها.
- حين حدث الانشقاق في صفوف الإسلاميين بين الرئيس عمر البشير وبين الترابي، كان خليل أحد ثمانية من أبناء الحركة الإسلامية الذين انحازوا للترابي.
- له علاقة قوية جداً بالترابى زعيم حزب المؤتمر الشعبى المعارض وزعيم حزب الجبهة الإسلامية سابقاً .
- انفصل عن النظام الحاكم في عام 1999، وفي نفس العام أُصدر مؤلفا بعنوان "الكتاب الأسود" تم توزيعه سرا، ولم يكن يحمل اسم مؤلفه.
ويحتوي الكتاب على تقويم عرقي للوظائف والمناصب العليا بالسودان، واتهامات بأن مجموعة سكانية صغيرة تسيطر على البلد، وأن سكان أغلب المناطق، وعلى رأسها دارفور، مهمشون.
. وقد اتُهم الترابي وأنصاره بتأليف الكتاب حتى أكد خليل أنه هو من أصدره.

- تم عقد مؤتمر للحركة (حركة العدل والمساواة ) بمدينة فولتو بالمانيا , تحت غطاء مؤتمر المناطق المهمشة , . وتم تكوين مكتب خاص بالعمل العسكرى للحركة بالخرطوم . وبعد المؤتمر كان هنالك عناصر للحركة بالخرطوم وحاولوا تجنيد بعض ضباط المعاش من القوات المسلحة السودانية وكان ذلك فى العام 2003م.


فى العام 2004م قام الحزب الحاكم فى ارتريا بدعوة قادة العدل والمساواة بزيارة اريتريا .

وكان الاجتماع بقيادة خليل ابراهيم , وكان بغرض التشاور مع السلطات الاريترية للسماح للحركة باستخدام الاراضى الاريترية للقيام بنشاط عسكرى وسياسى واعلامى وزعزعة امن السودان من داخل الاراضى الاريترية .

والان لدى الحركة قوات داخل الاراضى الاريترية بمعسكر يسمى ( فرد ساو ) .

فى مارس 2008م زار وفد من الحزب الحاكم الاريترى دولة تشاد وذلك لتهنئة الرئيس التشادى بانتصارة على المعارضة المسلحة . والتقى الوفد بقادة حركة العدل والمساواة وناقش معهم امكانية اخلاء قوات الحركة الموجودة فى دولة اريتريا وذلك إذا رفضت السلطات الاريترية للحركة بالقيام بعمل عسكرى على حدود اريتريا , ووعدهم المسؤليين الاريتريين بمناقشة الامر مع الرئيس الاريترى .
ولكن الحكومة الاريترية تسخدم قوات حركة العدل والمساواة الموجودة باراضيها كورقة ضغط على الحكومة السودانية لذلك لاترغب فى انسحاب تلك القوات لخارج اراضيها .



-اعلن تمرده وتكوينه لحركة العدل والمساواة منذ عام 2003م بعملية ارهابية استهدفت مطار مدينة الفاشر وخربت ودمرت كثير من الطائرات والمنشأآت المدنية وقتلت عدد من رجال الشرطة والجيش والمدنيين .

- حركته ذات توجه إسلامي، ومعظم أنصارها من القبائل الإفريقية، خاصة الزغاوة، ثم الميدوب والمساليت.
- تعد الحركة ثاني أهم تشكيلة سياسية عسكرية في دارفور بعد حركة تحرير السودان، وإذا كان "الفور" هم من أسس حركة التحرير، فإن أبناء "الزغاوة" هم من أسسوا حركة العدل.
وينتمي الرئيس التشادي إدريس ديبي إلى قبيلة الزغاوة أيضا؛ لذلك تتهمه السودان بدعم متمردي دارفور، خاصة الهجوم الأخير لحركة العدل والمساواة على الخرطوم.
- يتولى شقيقه الأكبر جبريل -وهو حاصل على الدكتوراه في الاقتصاد- منصب مستشار رئيس حركة العدل والمساواة للشئون المالية والاقتصادية.
ود. جبريل المقيم في الإمارات العربية المتحدة من الممولين والداعمين للحركة منذ نشأتها، وقبل انضمامه لها كان من النافذين في "الجبهة الإسلامية القومية" التي نفذ ضباط موالون لها، بزعامة الجنرال البشير، الانقلاب على حكومة الصادق المهدي صبيحة يوم 30-6-1989.
- تتهم العدل والمساواة حكومة الخرطوم بالانحياز إلى القبائل العربية في دارفور، وإهمال تنمية الإقليم، فضلا عن اتهامها برعاية وتسليح ميليشيات "الجنجويد" العربية التي تقوم بأعمال نهب مسلح في دارفور، بحسب الحركة.
- ومن أقوال د. خليل التي تلخص مطالب العدل والمساواة: "حركتنا ليست انفصالية، ونطالب فقط بتوزيع عادل للسلطات والثروات، وليست لدينا مشكلة دين فنحن مسلمون، وليست لدينا مشكلة هوية ولا قضية عنصرية، قضيتنا هي قسمة السلطة والثروة بعدالة ومساواة"، "سنطالب بالانفصال (عن الخرطوم) إذا لم نتوصل إلى اتفاق"، "حدود دارفور تشمل أم درمان ودنقلا وكوستي والحدود المصرية".
- في مايو 2006 وقعت الحكومة السودانية وجناح مينو أركوا ميناوي بحركة تحرير السودان اتفاقية أبوجا للسلام في دارفور، لكن خليل إبراهيم رفض الانضمام للاتفاقية، معتبرا أنها لا تلبي مطالب حركته، كما رفضها أيضا جناح عبد الواحد نور بحركة التحرير ويقال انهم رفضوا الإتفاقية بإتصال هاتفى من جهات مشبوهة بينما كانوا يهمون بالتوقيع.
وتكتلت حركة العدل والمساواة مع الحركات الأخرى الرافضة لاتفاق أبوجا في "الجبهة الوطنية للخلاص" المناهضة للخرطوم.ولكن فى نهاية العام 2008 وبدايات العام 2009 بدا خليل تكتيكاً جديداً الا وهو الهجوم على الفصائل المتمردة الاخرى والإستيلاء على مناطقها معللاً ذلك فى رغبته فى ان يكون القوى الاكبر والمفاوض الاول للحكومة .
- ويؤكد خليل أن لـ"شعب دارفور مطالب متواضعة وموضوعية لا هامش للتنازل عنها"، وهي: حكم ذاتي إقليمي، ونائب لرئيس الجمهورية من أهل دارفور، ومشاركة في السلطة بحجم سكان الإقليم على مستوى القطر كله، وإذا لم يكن رئيس الجمهورية من دارفور، يكون محافظ العاصمة القومية من أبناء الإقليم.
*علاقة الحركة بتشاد :_
للحركة علاقة وطيدة بدولة تشاد وتكاد تكون هى والرئيس التشادى جسم واحد . فالرئيس التشادى ينتمى إلى قبيلة الزغاوة وهى نفس القبيلة التى ينتمى إليها خليل ابراهيم وكل قادة الحركة .
كما ان قوام جيش الحركة من ابناء قبيلة الزغاوة , وهناك صلة رحم بين الرئيس التشادى وخليل ابراهيم ومعظم قادة الحركة هم اقرباء وينتمون لقبيلة واحد .
وفرت دولة تشاد للحركة الغطاء الامنى والدعم اللوجستى كما اعطتهم حصانة قانونية داخل الاراضى التشادية .
وهنالك ضباط فى الجيش التشادى اعضاء فى الحركة لتسهيل عملية التمويل والمرور داخل الاراضى التشادية . وهنالك ايضاً عناصر بالحركة لهم قرارات نافذة فى الحكومة التشادية .

فى الاول من فبراير عام 2008م اتصل وزير الدفاع التشادى بمسؤل الشؤون المالية بالحركة . واخبرة ان قوات المعارضة التشادية شنت هجوم كاسح على العاصمة التشادية انجمينا , والآن تحاصر الرئيس التشادى داخل قصرة الرئاسى فى وسط المدينة . وطلب منه ضرورة الحضور فوراً بقوات الحركة وإنقاذ الرئيس التشادى .
وفى اليوم التالى تحركت قوات الحركة بمتحركين يضم كل متحرك مابين 50 إلى 60 سيارة وقامت القوات بالمرور بالمناطق التى تسيطر عليها المعارضة التشادية دون ان تعترضها المعارضة التشادية لانهم لم يكونو يتوقعون ان قوات خليل سوف تصل بها الجراة حتى تتدخل فى الشأن التشادى الداخلى .
وبعد ذلك تمركزت قوات الحركة حول قصر الرئيس التشادى ومنزلة الخاص وفكت الحصار عن الرئيس .



 

بعانخى

عضو
إنضم
24 ديسمبر 2008
المشاركات
22
الإعداد للهجوم على امدرمان
بعد ان نجت الحكومة التشادية من هجوم المعارضة التقى الرئيس التشادى ديبى بقادة حركة العدل والمساواة فى قصرة وشكرهم على دورهم فى فك الحصار عنة , وقال لهم لابد من الرد على الحكومة السودانية بأى ثمن , لانة يعتقد ان الحكومة السودانية هى التى دعمت المعارضة للهجوم علية .
وبعد ذلك تم إلحاق مجموعة كبيرة من حركة العدل والمساواة بسلاح المدرعات التشادى ودرِبو تدريب متقدم فى البيادة , والمدفع م.ط 14,5 , وصواريخ سام 7 , و المدفع زو 37ملم , و المدفع 32 م.ط , و التدريب على الدبابات طراز 55 , و المدفع 9 اس بى جى .
بعد ذلك قدمت الحكومة التشادية دعما شمل كمية من الاسلحة وكانت : 10 قرنوف , 10 آر بى جى , عشرة عربات لاند كروزر , منها 6 عربات محملة بالاسلحة الخفيفة , وعربتان برشاش 32 ملم , وعربتان بثنائى مضاد للطيران عيار 14,5 , وعربتان محملة بالمدفع 3 اس بى جى ,
كما قامت الحركة بالإستيلاء على اسلحة المعارضة التشادية من معركة انجمينا .
وتم دعم الحركة بمجموعة اخرى من الاسلحة فى منطقة ابشى وام جرس التشاديتين .
كما قدمت الحكومة التشادية دعم مالى قدرة مليون يورو .
و85 عربة لاند كروزر تم شرائها من دولة الامارات العربية المتحدة إمارة دبى .
كما سمحت الحكومة التشادية للحركة بالقيام باعمال تجنيد اجبارية داخل معسكرات اللاجئين واختطاف الاطفال منها .

بعد تلقى الحركة الدعم التشادى الهائل , عقد خليل ابراهيم اجتماع بقادة الحركة , وقال لهم :
إن حركة العدل والمساواة اصبحت قوه عسكرية ضاربة وقد آن الآوان لغزو الخرطوم نفسها .
اعترض بعض اعضاء الحركة على الفكرة ولكن خليل تجاهل اعتراضاتهم .
وبد الإجتماع تحركت قوات الحركة نحو الخرطوم باربعة متحركات , المتحرك الواحد يضم مابين 60إلى 50 سيارة لاند كروزر دفع رباعى .
كان الطابور الخامس للحركة يمد الحركة بتحركات الجيش والامن السودانى وذلك لتفاديها وعدم الاصتدام بها . وبالفعل نجحت الحركة فى الوصول لوادى المقدم وهو وادى فى الولاية الشمالية ويبعد عن الخرطوم حوالى اربعمية كيلو متر . وفى وادى المقدم اسرت الحركة مواطنيين مدنيين وارغمتهما على ارشادهم للطريق القومى الذى يربط الخرطوم بشمال السودان واسمة شريان الشمال .
بعد وصول الحركة لطريق شريان الشمال المعبد وصلت معلومة للحركة ان لواء من الجيش ينظرهم خارج مدينة امدرمان وان حدود امدرمان الغربية خالية من اى قوات .
وبالفعل تقدمت الحركة بسرعة رهيبة وذلك لسرعة العربات التى يقودوها والتى تصل سرعتها وهى محملة حتى 150 كيلو متر فى الساعة .
وفى ظرف 6 ساعات فقط وصلت قوات الحركة مشارف امدرمان فى تمام الساعة الثالثة صباحا يوم الجمعة 9/5/2008م وكانت تحمل فى جعبتها خطة عسكرية وسياسية وامنية اسمها ( الزراع الطويل )
 

بعانخى

عضو
إنضم
24 ديسمبر 2008
المشاركات
22
كانت قوات خليل تركب سيارات الدفع الرباعى من ماركة لاند كروزر وهى سيارات سريعة جداً وكانوا يغطونها بالخيام فى شكل قرى بدوية بالنهار ويتحركون بها فى الليل حتى يتفادوا سلاح الطيران السودانى .
وهذة العربات مسلحة بامدفع 106 مضاد للدروع , وبالدوشكا , وبالثنائى مضاد للدروع والطيران , والقرنوف , والراجمات 12 كيلو , والمدفع ذوو الامريكى المضاد للتحصينات والخنادق وهو لديه منظار يوجه القذية خلف السواتر , كما اناها مزوده بالاسلكى خمسة كيلوا متطور , وكل قائد متحرك لدية جهاز اتصال خاص به , كما لديه جهاز موبايل يعمل بالاقمار الصناعية ماركة الثريا . وكانت القوة تتحرك بحوالى 190عربة لاند كروزر وعربة شاحنة كبيرة ماركة مان تجميع السودان , وكانت العربة تحمل حوالى 20 جندى إذا كانت غير محملة بالمدافع , وحوالى 3 جندى غذا كانت محملة بالمدافع وكان تسليح الجندى بندقية كلاشنكوف . وآربى جى , كما كانت بعض العربات تحمل ايضا المؤن والزخيرة.
--------------------------

- ماهى العاصمة المثلثة واين تقع مدينة امدرمان وماهى اهميتها ؟
- ماهو تاريخ المدينة العسكرى ووضها الامنى ؟

تتكون العاصمة السودانية من ثلاث مدن ويطلق عليها العاصمة المثلثة وهى :_
- مدينة الخرطوم وهى العاصمة السياسية وبها القيادة العامة لقوات الجيش , والمطار الرسمى ومطار عسكرى , وبها رئاسة الشرطة ورئآسات جميع الوزارت وبها مبنى القصر الجمهورى ومكاتب ومقار الحكومة ويسكن بها الرئيس وبعض مستشاريه .

- مدينة امدرمان وهى العاصمة التاريخية والوطنية وبها الكلية الحربية , وسلاح المهندسن والدفاع الجوى والسلاح الطبى وجامعة كررى العسكرية والقاعدة الجوية , ومعسكرات فتاشة , والمرخيات , كما نها يسكن بها كثير من القادة السياسين والرسميين مثل السيد الصادق المهدى زعيم اكبر حزب فى السودان ورئيس الوزراء السابق الذى انقلب عليه البشير , كما انها تعتبر المعقل التاريخى لحركة التحرير الوطنى , وطائفة الانصار اتباع حزب الامة .

- الخرطوم بحرى وهى ذات اهمية اقتصادية وفيها منطقة صناعية ضخمة .

اما بالنسبة لتاريخ المدينه العسرى فهى ليست المرة الاولى التى تتعرض فيها العاصمة لهجوم من الخارج ففى سبعينيات القرن الماضى 1976 م على ما أعتقد تعرض المدينه لهجوم سمى بهجوم المرتزقه وكان مدعوم من قبل ليبيا وكان الهدف منه الإستيلاء على الحكم والقضاء على حكم الرئيس السابق جعفر نميرى . وقام به مجموعة من الاحزاب المعارضة كونو تحالف . ولكن تم إحباط الهجوم وإفشال مخططة .
 
التعديل الأخير:

بعانخى

عضو
إنضم
24 ديسمبر 2008
المشاركات
22
احكى لكم المعركة كما شاهدتها كشاهد عيان

ذهب الجيش السودانى لملاقات القوات فى الصحراء الغربية لامدرمان ولكن نسبة لان المتمردين يركبون عربان سريعة جدا هربو من الجيش والتفو حول المدينة مدينة امدرمان من الجهة الشمالية والجنوبية بينما الجيش السودانى كان ينتظرهم فى الجهة الغربية , استطاع المهاجمين ان يدخلو عمق امدرمان وتقف ثلاثة سيارات من قواتهم امام مكتب محافظ امدرمان ولكن لايعرفون ان هنا مكتب المحلية مع العلم ان امامهم يافطة كبيرة مكتوب عليها محلية امدرمان ومجموعة اخرى قوامها 3 عربات تقف فى تقاطع شارع العرضة مع شارع الاربعين وهذان من اهم الشوارع فى امدرمان وكان الجنود المهاجمين ظاهر عليهم علامات الإجهاد والارهاق والتعب كما انهم لايعرفون شيئا عن المدينة التى دخلوها فكانو تائهين تماما ويسئلون المواطنين عن الطريق للخرطوم مع العلم ان امدرمان يفصلها عن الخرطوم النيل فقط , وبعد اقل من ربع ساعة جائت مجموعة من الجيش السودانى تركب سيارات لاند كروزر ومسلحة بدوشا ولكن تخفى خلفها دبابة بمدفع و دوشكا وعند اقترابها من المتمردين انسحبت جانبا وتركت الموقف للدبابة لتحسمة , وفى اقل من ثلاثة دقائق دمرت الدبابة ثلاثة سيارات متمركزة امام مكتب المحافظ واتجهت نحو الثلاثة عند التقاطع ودمرتها ومنذ تلك اللحظة بدأت حلقات دحر المتمردين فى التسلسل واصبح المتمردين التائهين يفرون فى كل اتجاة وكثير منهم ترك اسلحتة وسيارتهم وخلعو ملابسهم وهربو إلى داخل الاحياء وهم يرتدون الملابس الداخلية .
ولكن لم ينتة الهجوم فالمجموعة التى هزمت هى المجموعة المهاجمة من الناحية الشمالية , اما عن المجموعة المهاجمة من الناحية الجنوبية كانت اكثر خبرة واكثر معرفة بالمدينة فهى كانت تهدف لعبور الكبرى نحو الخرطوم , ولكن الشى الذى لم يكن يحسب المتمردون حسابة ان الكوبرى يقع بالقرب من معسكر سلاح المهندسين , حيث كان الجيش هناك , فهم قامو بنبش عش الدبابير وبالفعل لم يستغرق الامر سوى اقل من ربع ساعة وكانت جميع القوات المهاجمة من الناحية الجنوبية قد ابيدت ودحرت
ولم يتبقى داخل المدينة سوى الفارين والمنسحبين الذين لايفقهون فى المدينة شيئاً ولايعرفون حتى طريق الهروب من اين , لدرجة ان احدى المجموعات التى فرت لداخل المدينة اوقفت تاكسى فى منطقة امبدة وهو حى من احياء امدرمان وطلبو من سائق التاكسى ان يوصلهم لامبدة فما كان من سائق التاكسى إلا ان اوصلهم لقسم الشرطة .
 

بعانخى

عضو
إنضم
24 ديسمبر 2008
المشاركات
22
اذكر لكم ان لم يكن هناك طيران بالبتة سوى طائرة مقاتلة فى حوالى الساعة الخامسة وكانت تحلق فوق حى المهندسين على ارتفاع منخفض ولكنها تعرضت لطلقات الثنائى مضاد الطيران ولكن لم يصيبها وانحرفت جانبا ثم رجعت لقواعدها , ولم يظهر الطيران إلا فى اليوم الثانى بعد ان انتهت المعركة تماما وكان عبارة عن مروحيات تمشط المنطقة ولم تستخدم اسلختها ابداً .
 

mohsen223

عضو
إنضم
9 يونيو 2008
المشاركات
388
التفاعلات
2
ياترى المعركة دى هيتعملها احتفال كل عام ويبقى اسمة عيد تحرير امدرمان ههههههههههههه
 

مارشــال

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
25 مايو 2008
المشاركات
25,794
التفاعلات
40,958 34
الدولة
Egypt
لكن هناك كلام عن ضربات بالطيران ووووووووووووووووووووو

تفضل أخي شرحا أكثر في هذه النقطة
 

mircava

عضو
إنضم
12 يناير 2009
المشاركات
282
ياترى المعركة دى هيتعملها احتفال كل عام ويبقى اسمة عيد تحرير امدرمان ههههههههههههه
نعم حنعمل احتفال سنوي ليها عندك راي ؟ وانت مين علشان تتهكم؟
 

fendeka

عضو
إنضم
9 يوليو 2008
المشاركات
414
التفاعلات
1
ياترى المعركة دى هيتعملها احتفال كل عام ويبقى اسمة عيد تحرير امدرمان ههههههههههههه
ايه يمحسن فيه ايه

ههههههههههههههههههه

بجد اخى متزعلش والحمد لله ان الاخوه الاشقاء بخير

ومزيد من التقدم والرخاء

بس بالنسبه للضربه الجويه .................!!!
 

بعانخى

عضو
إنضم
24 ديسمبر 2008
المشاركات
22
بعدوضع خطة الاستهداف تحركت قوات الحركة من وادي المقدم إلى أبوضلوع وفي تلك المنطقةقامتالاستخبارات العسكرية للحركة بتوقيف عربتين (لوري) خاصة بمواطنين عرب منالمنطقةوأجبروهم على التحرك أمام القوة حتى طريق شريان الشمال. عند وصول القوةطريقشريان الشمال على بعد أربعين كيلو متر شمال الخرطوم قاموا بإخلاء سبيلالمواطنينومن ثم توجه المتحرك تباعاً نحو أمدرمان حتى وصول مشارف أمدرمان لم يتعرضالمتحركإلى أي قوة عسكرية.على بعد (20) كيلو من أمدرمان واجه المتحرك سليمان صندلبقوةلمدة قصيرة ثم عاود خط سيره ثم اشتبك مرة أخرى بالقرب من منطقة المرخيات بقوةعسكريةلمدة نصف ساعة ثم واصلت القوة طريقها نحو أمدرمان.
ولم يكن هنالك طيران اعترض طريق القوة .



 
التعديل الأخير:
إنضم
15 أكتوبر 2008
المشاركات
176
التفاعلات
9
طيب شنو حكاية التدخل المصري القادننا بيها المصريين في المنتدى دي
 

بعانخى

عضو
إنضم
24 ديسمبر 2008
المشاركات
22
رد: النص الكامل لـ معركة امدرمان , او عملية الذراع الطويل , او الإنتحار على شوارع امد

طيب شنو حكاية التدخل المصري القادننا بيها المصريين في المنتدى دي
لم يكن هناك تدخل , كما ان مصدر معلوماتى هذة بالإضافة لى كشاهد عيان للمعركة , اخذت معلومات من احد الاسرى وهو عبد العزيز نور عشر وهو الاخ غير الشقيق لخليل إبراهيم وكاتم اسراره , وقد اسره الجيش السودانى وتم نشر اعترافاته فى الصحف ووسائل الإعلام​
.
 
إنضم
24 يناير 2009
المشاركات
320
التفاعلات
2
رد: النص الكامل لـ معركة امدرمان , او عملية الذراع الطويل , او الإنتحار على شوارع امد

طيب شنو حكاية التدخل المصري القادننا بيها المصريين في المنتدى دي
شكرا على الموضوع الرائع جدا يا أخى و على سردك المميز للأحداث

و النصر للسودان العربى المسلم

و ان كان بعض الأخوة مننا يعتقدون ان هناك تدخل مصرى فى الأحداث فهاذا نابع من حرصنا الشديد على أمن و وحدة السودان الشقيق

تحياتى لك أخى
 

mircava

عضو
إنضم
12 يناير 2009
المشاركات
282
ليش يدخلوا امدرمان

الله يحي اصلك اخي بس انا شايف انه مانفتخر بمعركه امدرمان لان هذه فضيحه علينا صح ماواجهوم بالقوات المسلحه بالقوات الخاصه بس كونهم يصلوا امدرمان هذه فضيحه واهانه لينا لان هذه مجرد حركه متمرد ماكتر من كده
لو احنا دخلنا في حرب دوليه نقول شنو؟ مدام حركه تستفزنا كده القياده قالت هذه خطه من عندنا في دخولهم امدرمان بس خطه ماتنطبق فينا احنا لاننا سكان ومواطنين انا ماني ساكن في امدرمان بس اهل امدرمان كان اكيد شعورهم الخوف من هذه المعركه كان ممكن للجيش السوداني يضربهم و ينسفوهم بالسلحه الكيميائيه هذه والله كانت ابادتهم الحكومه ليها اما واحد من الامرين دول اما الجيش السوداني قلل من العدو ولا ليه هدف سياسي وده هو الاحتماال الاكبر انه ليه هدف بس ده عيب لانه المواطنين ما ليهم اي ذنب في اللي بيحصل ده
والله ينصر السودان ويعزه واعتذر لو جرحت حدى هذا مجرد راي مني
 
التعديل الأخير:

بعانخى

عضو
إنضم
24 ديسمبر 2008
المشاركات
22
رد: النص الكامل لـ معركة امدرمان , او عملية الذراع الطويل , او الإنتحار على شوارع امد

الهدف من نشر الموضوع التدوين وإثراء وإبراز الحقائق التاريخية وليس التفاخر .

يرى الخبراء ان العملية كانت عبارة عن إنتحار ليس إلا لان الخطة كانت خيالية وغير منطقية وغير مجدية كما ان خطوط الإمداد معدومة والقاعدة والسند الشعبى معدوم , والمسافة طويلة كما ان التجهيزات العسكرية واللوجستية كانت متواضعه وغير كافية لغزو عاصمة عدد سكانها 9000,000ملايين نسمة , كما ان العربات التى كان يستغلها الغزاة نعم هى سريعة ومتينة واعطالها نادرة وتستهلك كمية قليلة من الوقود , وتسطيع المراوغة والانقضاض بسرعة , إلا انها عربة مدنية وليس بها تجهيزات عسكرية من دروع وغيرة فيكفى القول ان دبابة واحدة استطاعت ان تحسم امر اربعة عربات فى اقل من 3 دقائق .
كما ان الوضع الإقليمى والدولى لن يسمح بمثل هذه العملية , بالإضافة إلى ان القوات الغازية تفادت القوات المدافعة والتفت عن مسارها وانقضن على المدينة ولكن نست ان هذه القوات موجوده بكامل عتادها وعدتها وبالتالى سوف تعود للمدينة وتسحق الغزاة فلايمكن ان تدخل المدينة وتأمنها دون ان تقضى على جيشها وليس ان تهرب منه . فهذا التكتيك تكتيك مهربى المخدرات والبضائع يهربون من القوات التى تطاردهم ليحافظوا على بضاعتهم وليس من اجل تحقيق هدف عسكرى .
 
التعديل الأخير:
إنضم
15 أكتوبر 2008
المشاركات
176
التفاعلات
9
رد: النص الكامل لـ معركة امدرمان , او عملية الذراع الطويل , او الإنتحار على شوارع امد

ديل ناس موهومين ساكت انا شوفت فيديو في اليوتيوب للناس ديل قاعدين اتفاخروا بالعملوا ده بى كل غباء كأن الوصول للعاصمه انجاز في حد ذات وما المهم انهم اتسحقوا في المدينه غباء ماليهو حد
 

بعانخى

عضو
إنضم
24 ديسمبر 2008
المشاركات
22
رد: النص الكامل لـ معركة امدرمان , او عملية الذراع الطويل , او الإنتحار على شوارع امد







شكل متحركاتهم , يعتمد على السرعة والمباغته والهروب ولكن لايصلح لاحتلال مدينه











لم تصمد متحركاتهم امام المدرعات السودانية




قتلاهم فى الشوارع



اسراهم فى قبضت الجيش


صور للاطفال الذين اختطفتهم الحركة واجبرتهم على المشاركة فى الحرب



المدرعة السودانية الخفيفة والمزودة بمدفع دوشكا​
 

مارشــال

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
25 مايو 2008
المشاركات
25,794
التفاعلات
40,958 34
الدولة
Egypt
رد: النص الكامل لـ معركة امدرمان , او عملية الذراع الطويل , او الإنتحار على شوارع امد

مع إحترامي لك

التدخل المصري وتحديدا بقوات جوية كان موجودا بالفعل

 

mrwaan

عضو
إنضم
20 يناير 2009
المشاركات
93
رد: النص الكامل لـ معركة امدرمان , او عملية الذراع الطويل , او الإنتحار على شوارع امد

مع إحترامي لك

التدخل المصري وتحديدا بقوات جوية كان موجودا بالفعل

هل تكرمت و قمت بوضع مصدر يؤكد تعليقك أعلاه ؟
 

الشفيع

عضو
إنضم
27 مايو 2008
المشاركات
81
رد: النص الكامل لـ معركة امدرمان , او عملية الذراع الطويل , او الإنتحار على شوارع امد

مع إحترامي لك

التدخل المصري وتحديدا بقوات جوية كان موجودا بالفعل

الحديث عن التدخل المصري الجوي في معركة امدرمان
مع احترامنا للاشقاء في مصر
هو حديث اجوف ليس الا

الغريب حتى موضوع تحرير الرهائن الذي شارك فيه دفعتي الذي اخبرني بانه لم تكن هناك اي قوات شاركت فيه
نجد ان بعض الاخوه ينسبون فضل تحريرهم اليهم
لماذا التقليل من شأن الاخرين
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى