غدر حافظ الأسد بالكتيبة المغربية في جبل الشيخ !!

حسب ما اعلم ان المغرب كان يملك دبابات الام 60 ومقاتلات الاف 5 في السبعينات

هل شاركت هذه الوحدات في الحرب ؟

الاف 5 انذاك كانت افضل من المقاتلات السورية والمصرية المشكلة اساسا من الميغ 21
 
حسب ما اعلم ان المغرب كان يملك دبابات الام 60 ومقاتلات الاف 5 في السبعينات

هل شاركت هذه الوحدات في الحرب ؟

الاف 5 انذاك كانت افضل من المقاتلات السورية والمصرية المشكلة اساسا من الميغ 21
لم تشارك الاف 5 المغربية
 
يتحدث الخبير العسكري المغربي محمد لومة عن بعض تفاصيل الحرب والمشاركة المغربية وهو يقول أن المغاربة واجهوا صعوبة في التواصل مع نظراءهم السوريين لإختلاف العقيدة العسكرية وذكر :

إن إدماج الفوج المغربي في نسيج عسكري من ربع مليون بعقيدة مغايرة (يقصد القوات السورية)، أمر مستحيل، بالرغم من وصول التجريدة المغربية بحوالي ستة أشهر قبل بداية الحرب، "فالموضوع هنا لا يتعلق بإدماج لاعب في فريق لكرة القدم"،

إن سبب البون الشاسع بين المؤسستين العسكريتين (يقصد المغربية والسورية)، يرجع إلى الاختلاف الحاصل بينهما في نظام التراتبية العسكرية، نظام التواصل السلكي واللاسلكي، نوعية التسلح و عياراته و قطع غياره، بالإضافة إلى أنظمة التكتيك العسكري المتبعة في أعمال التطويق والكمين وفتح الثغرات، والتي تحكمها آلية ولغة اتصال عسكرية مغايرة بين الطرفين.

رد مثير للاهتمام

لم اكن اعلم ان الامر بهذا التعقيد
 
الاف 5 لم تشارك في كلا الجبهتين بسبب الانقلاب الذي قام به الجرذان انذاك بالمغرب الذي حال دون وصولها لمصر في الوقت
حسب ما اعلم ان المغرب كان يملك دبابات الام 60 ومقاتلات الاف 5 في السبعينات

هل شاركت هذه الوحدات في الحرب ؟

الاف 5 انذاك كانت افضل من المقاتلات السورية والمصرية المشكلة اساسا من الميغ 21
 
يحاول الغرب بكل طريقة تزوير نجاح السوفييت في هزيمة النازية ولولا السوفييت لسقطت اوروبا كلها...ابان يجري غسل جميع العقول لنسب النصر لدول أخرى وانكار الدور السوفيتي بل وانكار ان السوفيت هم من حققو النصر اصلا...

نفس الشيء يحصل مع مصر في حرب اكتوبر، مصر لم تنتصر ولكن! اسرائيل اعادت الاراضي المصرية كاملة و عليها مليار ونصف دولار سنويا من امريكا لمدة ٥٠ سنة حتى الان لان مصر انهزمت!! 😀 الله يشفي بس...

ارجع واقول، الجبهة المصرية لم يشتبك اي جنسية أخرى سوى اخوانا العراقيين...بل وكان طياريهم يطلبون بالاسم من براعتهم و قوة عقيدتهم المشرفة.

بخصوص المغرب والجبهة السورية فلا ينكر خيانة الاسد سوى احمق، ولكن هل هي حقا خيانة ام اضطرار عسكري استراتيجي لان المعطيات كانت تتغير لحظة بلحظة ولان الانهيار السوري كان قريبا؟ (بالمناسبة سبب الثغرة المصرية هو محاولة السادات مساندة السوريين ليس الا)

تحية مرة اخرى لابطال العراق الحبيب ولابطال المغرب.


من أهم اسباب النصر السوفيتي الدعم الغربي و من ثم الشتاء الروسي

في الجبهة المصرية لم يحدث اي نصر بل تم حصار ٤٥ الف جندي مصري منتصر!

اعادة سيناء ووالمعونة الأمريكية مقابل الاعتراف بإسرائيل و ليست مقابل حماية الإسرائيليين من الابادة لان القوات المصرية لم تكن قادرة على التقدم اكثر من ١٥ كم وهي تغطية مظلة الدفاع الجوي و عندما فعلت خسرت ٢٥٠ دبابة في يوم واحد
 
رحم الله ابطال الجيش المغربي على الجبهة السورية.

ورحم الله ابطال الجيش العراقي الذين حاربوا معنا في مصر (لم يحارب احد غيرهم مهما حاول البعض تزييف التاريخ فالحمد لله تاريخنا لايزور بأفعال خونة، ابطال العراق فقط هم من حاربوا مع مصر في جبهتنا...اي كلام تاني هو تزييف تاريخي شاء من شاء وابى من ابى.)
و بعد ذلك اتضح انه قرار غبي خصوصاً غدر حسني مبارك في حرب ايران و حرب الكويت و حرب2003
 
عندما يموت صاحب القصة (حافظ الاسد الله يرحمه)
فامكان اي شخص ان يكتب مايشاء
حتى انا استطيع كتابة قصة عن خيانته طبعا زورااا مني لانه لم يعد موجود في الحياة
هل تعلم انه رفع سعر مرور برميل النفط عبر الاراضي السورية الى الضعف مباشرة بعد تأميم النفط العراقي علما ان العراق كان يعطيه عشرات الالاف من البراميل مجانا وان العراق طرد الشركات الاجنبية وبدأ استخدام الخبرات العربية
هل تعلم ان حافظ الاسد حذف مشاركة العراق تماما من مناهج الدراسة وجعل مشاركتهم تدرس على انها تشريفية واستعراض ولم يدخلوا الحرب اصلا
هل تعلم ان القذر قطع نهر الفرات عام 1976 ولولا تحشيد الجيش على الحدود لحول مجراه
هذا عدا عن جرائمه بحق الفلسطينيين في لبنان
اقذر من حكم بلد عربي هو حافظ ثم ابنه
تخيل انه قام بتسليم كبار القادة العراقيين للامريكان عام 2003
عام 2005 بدأ يعتقل بعض كبار القيادات العراقية بحجة التحقيق
ولهذا السبب خرج معظم قيادات الحرس الجمهوري الذين بقوا احياء بعد المعارك ومهندسي التصنيع العسكري والالاف من الكفائات الى مصر والاردن واليمن
وللاسف الارهاب الايراني لاحقهم باليمن وتم اغتيال ضباط عراقيين في اليمن بعد احداث 2012
 
رحمه الله شهداء المغرب وجميع الجنود الابطال الذين شاركو بالحرب ضد العداون الصهيوني
وبالفعل حافظ وعائلته خونه بالدرجه الاولى وايضا سمعت ان الطيارين السوريين تعرضو للخيانه وتم اسقاط طائراتهم عمدا من قبل الطائرات الاسرائيليه

ما زال ابنه خائن كأبيه باع الجولان وقبض الثمن كرسئ الرئاسه ودمر وهجر وقتل شعبه وهذه ميزه بكل خائن
 
من أهم اسباب النصر السوفيتي الدعم الغربي و من ثم الشتاء الروسي

في الجبهة المصرية لم يحدث اي نصر بل تم حصار ٤٥ الف جندي مصري منتصر!

اعادة سيناء ووالمعونة الأمريكية مقابل الاعتراف بإسرائيل و ليست مقابل حماية الإسرائيليين من الابادة لان القوات المصرية لم تكن قادرة على التقدم اكثر من ١٥ كم وهي تغطية مظلة الدفاع الجوي و عندما فعلت خسرت ٢٥٠ دبابة في يوم واحد

ومصر كان لها 70:80 ألف جندي ع الضفه الشرقيه في أراضي كانت تحتلها اسرائيل , وأسرائيل خسرت 300 دبابه في يوم تطويرها للهجوم لكن الفرق أن التطوير المصري كان ضد ارادة العسكريين المصريين يعني خطأ سياسي أما التطوير الاسرائيلي فكان غباء عسكري متكامل لذا فالعسكريه المصريه بقيادة الفريق الشاذلي كانت الافضل في الحرب لذا لجنة أجرانات شكلت في اسرائيل للبحث في الفشل الاستخباري العسكري ونتج عنها حرب كلاميه بين الجنرالات هناك واقالة واستقالة العديد منهم ووصل الامر لاستقالة وزير الدفاع ورئيسة الوزراء . ومصر حشدت حشد مدرع ضعف الاسرائيلي في الضفه الغربيه وهددت بعمليه ضد قوات الثغره, وحاصرت أسرائيل بالكامل في البحر الاحمر بعد السيطره علي باب المندب وهددت 70 % من سفنها في المتوسط , والمعونه لمصر وأسرائيل كانت لحفظ السلام بينهم وضمان شراء مصر لاسلحه أمريكيه لمحاولة التحكم في القرار المصري ولو تسلمت مصر أرضها قبل 73 لما حاربت بالاساس ولكن رفضت أسرائيل ذلك قبل الحرب والان تعاني أسرائيل من عدم وجود عمق جغرافي بسبب خروجهم من سيناء . أصبح أي عيل يطلق صاروخ علي حيفا وتغلق نصف أسرائيل . طول فترة المفاوضات بالاساس كان بسبب رغبة أسرائيل في اجتزاء مناطق لها من سيناء ورفضت مصر ذلك تماما حتي وصل الامر لرفض التنازل عن عدة أمتار خاصه بفندق في طابا وهدد مبارك بأستخدام كل الاساليب في حالة رفض اسرائيل الانسحاب الكلي , أسرائيل دوله لاتستطيع خوض صراع طويل مع مصر , فمصر في عمليه واحده قتلت 50 من طاقم سفينه عسكريه اسرائيليه وقامت بتدمير أرصفه حربيه اسرائيليه ثم دمرت حفار أسرائيلي في أقصي القرن الافريقي قادما من كندا , اسرائيل لم تعرف الامان الا بعد ترك سيناء .

الفكره ليست حصار قوه معينه لكن الخطه المطلوبه للهجوم عليها لان القوه لن تختفي من تلقاء نفسها خصوصا مع أكمال مصر لحشد مدرع ضد القوه الاسرائيليه والتهديد بعمليه شامله خصصت لها قيادة منفصله بقيادة سعد مأمون .

لكي نفهم أكتوبر يجب أن ندرس الحرب شامله سياسيا وعسكريا لا أن نقتطع جزء منها ونقوم بعمل Zoom عليه .


حرب أكتوبر ليست الثغره فقط , حرب أكتوبر بدأت بعد عدوان 67 والذي لم تحارب مصر وقتها أصلا لان أهمال وعدم أهتمام قيادة الجيش وقتها بالقوات المسلحه أدي لعدم وجود أي خطط واضحه لبدء هجوم أو صد هجوم اسرائيلي وعمل هجوم مضاد , بل وتم ترك الطيارات في مطاراتها كهديه لسلاح الجو الاسرائيلي وحتي عند الانسحاب لم تكن هناك أي خطط لكيفية الانسحاب وتأمين القوات المنسحبه لغرب القناه .

أذا نحن نتحدث عن جيش فقد معظم قواته أمام عدو مدعوم من قوه عظمي , لاعادة تسليح وتدريب هذا الجيش يلزم ذلك علي الاقل عقد من الزمان .

حرب أكتوبر بدأت مع حرب الاستنزاف , عملية مثل تدمير المدمره ايلات ومقتل حوالي 50 من طاقمها يبين حجم الضربات الحقيقيه التي كانت تتلقاها أسرائيل , المثير للسخريه أن تدمير الحفار الاسرائيلي كنتينج في ساح العاج أثناء رحلته من كندا لاسرائيل تم ليس فقط بوجود المخابرات الاسرائيليه هناك بل مع وجود المخابرات الامريكيه أثناء تأمينها لرواد فضاء كانو في رحله لهذا البلد . عمليات الغطس العميق والطويل والوصول للموانئ الاسرائيليه وتفخيخ الارصفه الحربيه وتدمير السفن الواقفه بها هي عمليات لم تتعود عليها أسرائيل فهي دائما تنقل المعركه لارض الخصم .

في ظل هذا كله كان مطلوب من الجيش المصري أعادة التسليح والتدريب وحشد القوات في الجهه الغربيه للقناه بالتزامن مع القصف المتبادل , فكيف يمكن حشد ألاف الجنود والمدرعات في ظل قصف اسرئيلي متواصل وفي نفس الوقت تواصل عمليات التسليح والتدريب وبناء حائط صواريخ تحت القصف الاسرائيلي !

وأثناء كل هذا قامت المخابرات المصريه بأقناع العدو بأن كل مايحدث هذا ليس تمهيد لحرب بل هي أفعال لتهدئة الشارع المصري الذي يطالب قيادته بأعلان الحرب ! يتم حشد ألاف القوات غرب القناه تحت أعين العدو ويتم أقناعه مخابراتيا أيضا انه لاتوجد حرب قادمه ,عمليه معقده بالطبع شارك فيها عناصر مخابراتيه عديده خارج وداخل اسرائيل .

حرب الاستنزاف لم يكن هدفها تدميري فقط بل بحثي أيضا , كان أحد أهداف الاشتباك مع العدو هو معرفة جاهزيته وطرق رد فعله والذخيره التي يستخدمها وتكتيك الضربات وسرعة دعم قواته الجويه , أذا نحن نتحدث عن دراسات تتم أثناء القتال لتحليل كل البيانات لفهم تجهيزات العدو وخططه .

حرب أكتوبر شملت نجاحات عديده :

أولا :نجاح الاعداد للتسليح والتدريب في وقت أقل من المتوقع .

ثانيا:نجاح مخابراتي شامل كانت نتيجته تشكيل لجنة أجرانات في اسرائيل بعد الحرب للبحث في فشل مخابراتي-عسكري أسرائيلي وادت اللجنه لحدوث تراشق بين الجنرالات وخروج مظاهرات بالاف في الشوارع وأستقالة رئيسة الوزراء وحكومتها .

ثالثا :نجاح تدمير خط بارليف والذي أعتبرته أسرائيل أقوي خط دفاعي ضد المدرعات في التاريخ , فقد قال موشي ديان وقتها أنه "يلزم سلاح المهندسين الامريكي والسوفيتي معا لتدمير خط بارليف ".

ووضع السوفييت تقديرات وقتها بضرورة استخدام قنبله نوويه لنجاح العبور .

رابعا : فشل الهجوم المضاد الاسرائيلي يوم 8 أكتوبر وخسارتهم لما يقارب 300 دبابه خلال يومين فقط في هذا الهجوم وأرسلت اسرائيل رسائل لامريكا عاجله بتعويض الخسائر الكبيره في سلاح الجو والدبابات وهو ما أستجابت له أمريكا بعملية عشب النيكل لنقل ألاف الاطنان من الدبابات والطيارات وانظمة ECM والذخائر المتنوعه والعربات وغيرها

وصواريخ التاو بالطبع وهنا يجب أن نشير أن مخزون الولايات المتحده من صواريخ التاو قد نقص بنسبة 90 % أي تقريبا تم أمداد اسرائيل بكل المخزون الامريكي من هذه الصواريخ

وهنا يجب أن نوضح شيئين : أولا أمريكا تعطي سلاح لاسرائيل بدون مقابل مادي وتلبي الطلبات بدون مماطله وبشكل فوري , ثانيا : النسخ المعطاه كانت نسخ أمريكيه وليست تصديريه أي بكامل مميزاتها , وهاتين النقطتين عكس ما كان يحدث من الاتحاد السوفيتي تماما فهذه المميزات لم تتوفر لمصر وقتها .


الخطأ المصري الوحيد في هذه الحرب هو تطوير الهجوم 14 أكتوبر وهو قرار سياسي رفضتة قيادات عسكريه عديده أي أنه خطأ سياسي من جانب السادات وليس خطأ عسكري من جانب القيادات العسكريه التي تنبأت بفشل الهجوم قبل بدأه .

اذا النجاح الاسرائيلي الاول حقيقة كان نتيجة تدخل القياده السياسيه في عمل القياده العسكريه المصريه ولم يكن نجاح الاسرائيليين بمفردهم .

نتج عن ذلك عبور القوات الاسرائيليه غرب القناه وحدوث معارك عديده وكانت الخطه الامريكيه هي أن تحقق اسرائيل مكسب ما لارغام مصر علي الرجوع لخطوط 5-أكتوبر-1973 وبذلك ينتهي الهجوم المصري .

كانت أهداف عملية العبور الاسرائيلي للغرب أحتلال مدن السويس والاسماعيليه وأجبار القوات المصريه شرق القناه علي الارتداد لغربها وتطويق الجيش الثاني والثالث ثم الذهاب للمفاوضات ووضع الشروط الاسرائيليه بكل أريحيه .

العبور الاسرائيلي وأن كان نتيجة خطأ سياسي مصر الا أنه في النهايه نجاح تكتيكي للمدرعات الاسرائيليه وتهديد خطير لظهر القوات المصريه ومدن القناه .

الا ان العبور الاسرائيلي بالمجمل كان يجتنبه الضعف في نقاط عديده :

أولا القوات الاسرائيليه لم تكن كافيه لتغطية مساحة الانتشار غرب القناه وهذا يعني عدم الاحكام الكامل علي الاراضي غرب القناه وتداخل بعض القوات المصريه مع الاسرائيليه في نفس الاراضي وقد أختارت القوات الاسرائيليه في كثير من الاحيان تجاوز بعض القوات المصريه وعدم محاربتها حتي يمكن التقدم لابعد نقطه واستخدام ذلك علي طاولة المفاوضات .

ثانيا : القوات الاسرائيليه كان يتم تغذيتها من جيب ضيق حوالي 7 كيلومترات وكان معرض للقصف من عدة مواقع مصريه مثل ميسوري والفرقه 16 مشاه .

ثالثا : خطوط الامداد الطويله للوصول للقوات الاسرائيليه غرب القناه وكانت معرضه ايضا للقصف من قبل المدفعيه والطيران المصري فمثلا يوم 21 أكتوبر قامت طلعة طيران بضربه علي الجسر الاسرائيلي تسببت في غرق 6 دبابات أسرائيليه . كاد ان يصاب موشي ديان بالنابالم الحارق اثناء زيارته للجبهه وقيام هليكوبتر مصريه برمي النابالم الذي وقع بالقرب منه .

خسائر اسرائيل في عملية العبور والقتال غرب القناه مثلت حوالي 65 % من خسائر اسرائيل في الحرب وأصبح كل لواء مدرع اسرائيلي في الغرب يحتوي علي 17 : 50 دبابه فقط وهو مايعكس شدة المعارك غرب القناه .

لم تتمكن القوات الاسرائيليه من السيطره علي مدينة السويس بالرغم من محاولة مهاجمتها 4 مرات وفقدو عشرات الدبابات وحوالي 100 جندي وعربات مدرعه , بالاضافه لعدم تمكنهم من دخول الاسماعيليه وتطويق الجيش الثاني وعدم تمكنهم من اجبار القوات شرق القناه علي الانسحاب للغرب , لكنهم نجحو في الوصول لطريق السويس وتطويق جزء متبقي من الجيش الثالث الذي كان يمتلك حوالي 250 دبابه فقط أي أقل من عدد الدبابات الاسرائيليه التي تم تدميرها في يوم 8 أكتوبر فقط , التطويق لم يكن كليا حيث لم يتم أحتلال السويس وكانت تتم عمليات أمداد عبر الهليكوبتر وكانت المياه يتم الحصول عليها من عيون موسي اي أن القتال كان يمكن أن يستمر في قطاع هذا الجيش بالتوازي مع عملية مصريه شامله ضد القوات الاسرائليه غرب القناه حيث أنه مع وقف أطلاق النار كانت الامدادات المدرعه المتوفره كالاتي :
120 دبابه من لواء مدرع حرس جمهوري

150 دبابه من لواء مدرع جزائري

90 دبابه من لواء مدرع ليبي

140 دبابه بدعم يوغوسلافي

وجاء متأخرا قليلا عدد 250 دبابه من الاتحاد السوفيتي
بالاضافه لقيام ادارة المدرعات بعمل أصلاح لاعداد من الدبابات ودفعها مجددا للثغره

أي كان لمصر مايقارب 800 دبابه غرب القناه مقابل 300:400 دبابه اسرائيليه وهو ماذكره السادات لكيسنجر في لقائهم اوائل نوفمبر , وقامت مصر بأرجاع خط الدفاع الجوي وتنظيمه علي شكل قوس لتفادي المدرعات الاسرائيليه .

غباء البعض يتصور أن هذه القوه هي كل الجيش المصري , مصر كان لها 80 ألف جندي في هذا الوقت شرق القناه وحوالي 500 دبابه ولم تسحبهم لانها لم تكن تري القلق البالغ من الثغره . حتي أن العديد من المحللين الغربيين رأو ذلك وهذا مقتطف من ديفيد نيكول وتوم كوبر في كتابهم عن الحروب العربيه الاسرائيليه ,يقولو ان الادعاءات التي تقول أن الجيش التالت كان تحت رحمة أسرائيل غير صحيحه , المصريون أعادو بناء صواريخهم للدفاع الجوي وكانت قواتهم علي الارض متوازنه


screenshot.296.jpg




هذا أعتراف الكولونيل Trevor Dupuy والمحرر العسكري في النيويورك تايمز Drew Middleton بأن قوة الجيش المصري غرب القناه كانت متماسكه ولم تسقط .




screenshot.300.jpg




ببساطه شديده التهديد المصري بالبدء في هجوم موسع علي الثغره كان أحد العوامل الضاغطه علي كيسنجر للضغط علي اسرائيل بالانسحاب وأن لم يكن يحدث كانت مصر ستبدأ عمليه موسعه خصوصا بعد وصول أمدادت مدرعه من جيوس عربيه , لم يكن الجيش الثالث ليختفي وكنا سنستمر في ارسال المؤن بشكل غير منتظم له عبر القوارب أو الهليكوبترات والمياه عبر عيون موسي وخلال اسبوع كنت سنفتح الطريق بالقوه .

ضغط كيسنجر جاء بسبب تهديد الروس بالتدخل لانهم رأو حجم الامداد الامريكي الواسع والغير معقول لاسرائيل , كيسنجر طلب من مصر سحب قواتها من الشرق مقابل سحب اسرائيل من الغرب والرجوع لخطوط 5/أكتوبر لكن مصر رفضت تماما وأصرت أنها ستقوم بعمليه عسكريه وفي المقابل هدد كيسنجر السادات بتدخل أمريكا ضد مصر أن فعلت .

المشهد الدولي هو ما دعي كسنجر للتحرك لكن علي الارض مصر كانت أكملت حشدها المدرع وتنتظر امر السادات بالهجوم علي الثغره والذي تأخر قراره بسبب تهديد كيسنجر ورغبة السادات في بدأ المفاوضات لانها أصلا كانت الغرض من الحرب



ولم تتوقف القوات المصريه حتي بعد اعلان وقف أطلاق النيران من شن عمليات هجوميه علي الجيب الاسرائيلي , ففي الفتره من 31-أكتوبر وحتي 18-يناير , قامت القوات المصريه بتنفيذ 439 عملية هجوميه نتج عنها :

مقتل حوالي 200 جندي أسرائيلي

أسقاط 11 طائره اسرائيليه

تدمير 41 دبابه/عربه مدرعه

تدمير 36 بلدوزر وعربات هندسيه

تدمير قارب أنزال بحري
أصابة ناقلة البترول سيرينا

خلال هذه الفتره لم تبادر القوات الاسرائيليه الا قليلا جدا بفتح النيران بل اخذت مواقع دفاعيه وقامت بوضع 750 ألف لغم لحماية قواتها من الهجوم المصري وهذا موقف دفاعي يسهل استنزافه بضربات مكثفه من جميع مصادر النيران وهو مايفسر فرحة الجنود الاسرائيليين بعد التوصل لفض الاشتباك , الحقيقه أن السادات تسبب في تأخير هذه العمليه لتصفية الثغره لانه أحس أن عمل كهذا سيتبعه تحرك أمريكي ما وفي أواخر ديسمبر بالفعل ورد تحذير أمريكي علي لسان كيسنجر للسادات بأن البنتاجون سيتدخل اذا هاجمت القوات المصريه الثغره .
أتفاقية فض الاشتباك وأنسحاب الاسرائيليين 35 كم شرق القناه بدون تحقيق أي نجاحات يمثل أنتصار مصري واضح حيث أن الهدف المصري من الحرب كان السيطره علي خط بارليف و12 كم داخل سيناء , انسحاب أسرائيل 35 كم يمثل زياده علي الهدف المصري من الاساس .

الحرب هي أحد أدوات السياسه وحرب اكتوبر كان الهدف منها حلحلة الوضع ولم يكن الهدف تحرير كامل سيناء عسكريا , لم تكن القوات تمتلك مايكفي لذلك حيث أن التحرك في الصحراء المفتوحه بقوات مدرعه يلزمه تغطيه جويه وبدفاع جوي علي مدار الساعه وهو مالم يكن في أمكانية القوات الجويه مقارنة بالامكانيات الاكبر لطيران العدو من حيث المدي العملياتي او مدي الكشف او الذخائر , ولاقوات الدفاع الجوي الغير متنقله مع القوات .بالاضافه لعدم توفر العربات المجنزره بكثره تسمح للقوات بعدم التقيد بالطرق المرصوفه في سيناء عند التقدم .

بالنظر لمسرح العمليات الصعب والدعم السريع الامريكي لاسرائيل ومراحل الحرب والوضع النهائي للقوات فأنه يتضح أن المصريون حققو نجاحا أستراتيجيا وتسببو في بعض الاخطاء التي ادت لاحداث موقف محرج لقواتهم غرب القناه لكن سرعان ماتم اعادة تنظيم القوات وتدعيمها بألويه مدرعه وأعادة بناء حائط الصواريخ والقيام بعمليات هجوميه ووضع القوات الاسرائيليه في وضع دفاعي مع تهديد طرق أمدادها بقصف متواصل علي الجيب الضيق 7 كم .
 
التعديل الأخير:
حينما تساعد العرب و يفوزون بالحرب ، ينسبون الفوز فقط لانفسهم و يجازونك بعد الحرب بمساعدة اعدائك و نكران الجميل

حينما ترفض المساعدة يتهمونك بالنذالة و الجبن

حينما تشارك في الحرب و تخسرها ، يتهمونك بالخيانة و العمالة

ارضاء العرب معادلة مستحيل حلها

الزينة بتاعهم الخيبة ديالنا
 
الاسد وابنه غدرا بالشعب السوري باكمله فلا استغرب ان يغدرا بغيره ايضا... لكن للامانة حافظ الاسد كان - رغم وحشيته وفساده- ذو حنكة سياسية وعقل اكبر من ابنه المضروب
 
حسب ما اعلم ان المغرب كان يملك دبابات الام 60 ومقاتلات الاف 5 في السبعينات

هل شاركت هذه الوحدات في الحرب ؟

الاف 5 انذاك كانت افضل من المقاتلات السورية والمصرية المشكلة اساسا من الميغ 21

الأف5 كان مقرر لها أن تشارك في مصر مع مشاركة وازنة
لكن المصريين تأخروا بطلب الدعم وكان من الصعب إعداد المقاتلات لأنها كانت تحتاج صيانة، والقوات في الوقت المناسب والحسن الثاني لم يعرف موعد الحرب فأراد أن يقضي جنوده شهر رمضان رفقة عائلاتهم
المغرب قبل 1976 لم يهتم كثيرا بتطوير الجيش عتادا وعملياتيا
فالمشاركة باللواء المدرع الوحيد على الجبهة السورية والمشاركة المتأخرة على الجبهة المصرية في حرب الاستنزاف بالإضافة إلى أنه كان مستعد لدعم مصر بالأف5 كان سخاء منقطع النظير
مع ذلك ما تعرض له الحسن الثاني من التخوين من الأنظمة الشمولية لم يتعرض له أحد غيره
فقط لأنه كانت لديه الشجاعة ليواجه الجمع بوجه مكشوف ويقول لهم أن المسار العسكري والسياسي هما مساران متوازيان لا يمكن فصلهما
وأثبت التاريخ أنه محق فمصر التي سلكت هذا المسار استردت أرضها ومن خونوها لازالوا تحت الاتحتلال
الحسن الثاني رحمه الله تواصل مع الإسرائيليين بدون أن تطلب منه مصر ذلك وحين وجدهم على استعداد للحوار على سيناء أرسل إلى مصر ووافقت على الحضور إلى المغرب للجلوس مع الإسرائيليين وهو ما تمخض عنه اتفاق كامب ديفيد في حين أن غيرهم من القادة العرب رفضوا التفاوض وقاطعوا مصر من أجل ذلك
 
التعديل الأخير:
أهل المغرب العربي الحبيب أهل جهاد ورباط
منذ قيام عصر الإسلام وأهل المغرب العربي العزيز علينا قوم ذو بأس شديد منذ الفتوحات الإسلاميه بالأندلس حتى حكم ملوك الطوائف بالأندلس
لهم الفضل بعد الله في إسترداد الأندلس
حتى العهد الأخير
من منا لا يعلم عن القائد المغربي محمد العياشي وما فعله للإحتلال الإسباني وإثخانه في قتلهم وقتل قاداتهم وأسرهم
القائد محمد العياشي هو ملهم القائد عمر المختار في ليبيا الحبيبه
وكذلك القائد عبدالكريم محمد الخطابي
وأكبر قادة التحرر ضد الإستعمار الأجنبي في المغرب
لذلك وعليه أقول مشاركة وبسالة الكتيبة المغربية في الجولان السوري ليست رمزيه
كل التحية لهم رحم الله من إستشهد ورحم الله أبطال تلك الحقبة من الزمن ورحم الله الشهيد بإذن الله صدام حسين المجيد
وحفظنا الله وقوانا على كل من يضمر لنا الشر
 
يالله رجال لم يتوانوا عن نداء الواجب
ما أجمل صورهم مثلهم مثل الجيوش العربية التي شاركت في الحرب ضد إسرائيل
رحمهم الله وجعلهم في عليين
 
عودة
أعلى