مدائن صالح (مقابر الانباط ) ليست ديار الظالمين (الحجر )

Hegesias

عضو
إنضم
26 مارس 2018
المشاركات
4,831
التفاعلات
21,029 129
الدولة
Saudi Arabia
هل لمحت في كلامي لاني ارى نفسي authority عن ماهو خير وشر؟
ام انك تقصد انه ضروري من الدين كمرجع لذلك و egotistical انني اضن نفسي قادر على التمييز وتكوين بوصلة اخلاقية بناء على التجربة?
لم افهم صراحة كيف استنتجت ان عدم تصديقي لما جائت به النصوص الدينية بالضرورة يعني اني وجدت معيار عالمي لماهو اخلاقي و ماهو عكس ذلك.
انا لا اقول لك ارمها في سلة المهملات وانما ان تراها في سياقها التاريخي والاجتماعي/الجغرافي (اخوك اصلا معجب بالnorse/greek mythology 😁 )

i didn't say that

لا اتفق معك هنا ، فما كان اخلاقيا مقبول عند العامة في زمن تأليف هذه النصوص يختلف عن مانعيشه
مثلا هل سنترك قيم حقوق الانسان ونرجع نطبق رؤية محمد (ص) في مايخص الرق والاستعباد?
شوف اخي, المسألة لا علاقه لها بالدين كاعتقاد. في النهاية هي مسألة شخصيه واعلم رأيك في التدين التقليدي جيدا لحرصك مشكورا على تذكيرنا به بمناسبه و دون مناسبه.

هناك من يعتقد ان الديانات المنظمه و غيرها من التسلسلات الهرميه التى مارست السلطه في الثقافات البشريه مجرد انظمه تجريديه تطفو في abstract land. و مخلوقه كليا من افكار البشر الواعيه. هذا تصور خاطئ في نظري.

يوجد كمية ادلة مهولة (و تجريبيه ولم يقرب منها امام او قسيس او حاخام او جورو) ان تلك التسلسلات تعبير عن برمجه اجتماعية فاضلها الانتخاب الطبيعي و اقدم من ال sapiens بعدة مئات ملايين من السنين, بمعنى اننا hardwired for the religious impulse. و اساسها عاملين الاول projection of intentionality (و تراه مثلا عندما تركل اطار سيارتك المثقوب في غضب, عقلك يعلم تماما ان الاطار جماد لم ينوي ان يخرب يومك و لكنك تتصرف كما لو كان عدو مزعج و تركله) و الثاني له علاقه ب dominance hierarchies و تعقيدات العيش في مجموعات, و هو امر اقدم من البشر كما نعرفهم بكثير و محفور في اعماق ادمغتنا, يوجد neural pathways مخصصه فقط لتحديد موقعك في التسلسل و تحفيزك للعمل ضمنها.

المقصد انسى الحديث عن الديانات الان (و نذكرها فقط لانها تاريخا اكبر و اطول تسلسل سلطوي عرفناه) خذ اي ism- سلطوي تريده لا يهم. المهم ان ندرك ان التسلسلات الهرميه تعبير عن شيء اعمق من افكارنا الواعيه و يجب ان نكون في بالغ الحذر في محاولاتنا لتغييرها. لا يصح ان تأخذ فأس و تبدأ تهدم مدفوعا بشعور تفوّق و فوقيه, لانك لا تعلم فعليا ما هو الشيء الذي تهدمه و الاسوأ لا تعلم ما سيحل بداله ( التاريخ المظلم لاوروبا في القرن الماضي مثال قريب, قالوا ان الله مات -تعالى المولى- و وجدوا انفسم في جهنم على الارض)

عندما وصفت الفعل ب egotistical هذا ما قصدته, اصلح من حالك الشخصي اولا, و هو كما استطيع ان اؤكد لك من تجربه شخصيه عمل صعب قد يكلفك كل سنين حياتك, ثم بعدها مد اصبع واحد للعالم و بحذر و ترقب و تخوّف شديد و حاول تسوي خير.

be conservative, its your ticket to happiness and failing that a least some sanity
 
إنضم
21 سبتمبر 2011
المشاركات
473
التفاعلات
528 1
في المملكة الفرعونية الحديثة ظهر لقب برعو الذي يعني البيت الكبير او الباب العالي+لكن فى العموم فرعون موسي مختلف فيه هل هو اسم علم ام صفة هل هو من الهكسوس الذين غزو شمال مصر ام هو الملك احمس الذي طرد الهكسوس ام هو رمسيس الثاني
@THE G.O.A.T
كثير من الاراء أنه رمسيس الثاني يقال إن اسمه الملكي هو فر رع امون وحرفت الكلمة وصارت تنطق فرعون ويقال ظهرت بردية لكاهن في عصر أسرة الرعامسة اي أصحاب اسم رمسيس يتحدث عن فيضان وقمل وضفادع وهلاك الزروع والحيوانات واختفاء الملك كل هذا في وقت واحد وفي عصر الرعامسة أيضا
 
إنضم
5 أغسطس 2020
المشاركات
347
التفاعلات
307 4
الدولة
Egypt
كيف يكون صفة
الله لا يخاطب عبادة بالقابهم و صفاتهم التفخيمية
بل يدعوهم باسمائهم
يقول موسى و فرعون و هامان
فكلها اسماء و ليست القاب .
فحاشى الله ان يخاطب احد عبادة بلقب البيت العالى تعظيما لة
فرعون اسم ملك من ملوك الهكسوس و هذا يفسر ماذكرة القرأن بانة دمر كل ما انشائة فرعون.
ولو قلنا انة احمس بذلك نكذب كل الاديان و الكتب السماوية
لان احمس انتصر على الهكسوس و عاش بعدها سنوات عديدة و مات موتة طبيعية
اقوال كثيرة قيلت عن فرعون قيل من الهكسوس وقيل رمسيس الثاني وقيل غيرهما اي أنه مختلف في هويته
 
إنضم
21 سبتمبر 2011
المشاركات
473
التفاعلات
528 1
لانتحدث عن التقدم في الأمور الدنيوية غيرهم كان أشطر مثل الصينيين ملوك العلاج التقليدي
والذين حافظوا على حضارة متصله حتى اليوم لم تندثر .

غير ذلك من الخرافات الحيوانية التي يريدون أن يقنعوا الناس بها هو محل الخلاف .

وعلى سالفة الخواجه لو حصل بعر غنم في أسوان قال لهم هذا يورانيم فرعوني متحجر .
فعلا الصينيون أساتذة في الطب ولكن احس من كلامك تقليل من الفراعنة علي حساب المصريين القدماء برعوا في الطب أيضا وموقع الصين الجغرافي ساعدها كثيرا علي الاحتفاظ بحضارتها فهي بلد شاسه بعيدة عن منطقة تلاقي الحضارات في الشرق الأوسط
الفراعنة في الجانب العلمي برعوا في علوم الفلك والزراعة والنحت والكمياء لدرجة أن الصور الملونة في المقابر الفرعونية متحفظه بالوانها حتي الآن وفعلا الحضارة اليونانية نقلت عنه علوم كثيرة جدا أما في البناء فلا يوجد من وجهة نظري من بتفوق عليهم الاهرامات نفسها ليست أعظم ما بني المصريين القدماء يوجد معيد الدير البحري منحوت بالكامل من الجبل ومعبد ابو سمبل والكرنك حتي رمسيس الثاني الشمس تتعامد علي تمثاله مرتين في العام مرة يوم مولده ومرة يوم جلوسه على العرش لابد أن يكونوا اصاحب علم كبير جدا لكي يوصلوا لهذا المستوى وهذا ما يفسر هوس الغرب بالفراعنة وحضارتهم


أما في الجانب الديني فهم خليط من الوثنية والباطنية أشبه بالهندوس أو البوذيين الشئ الوحيد الجيد في دينهم عقيدة البعث والخلود
 

RAS DAHB

عضو
إنضم
23 أكتوبر 2018
المشاركات
2,173
التفاعلات
3,221 1
الدولة
Egypt
من النهاية ,, فيه اثباتات كتير علي عصور الانبياء في مصر في البرديات و النقوش.

انتهي الكلام خلاص.
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى