الأتمتة في الصناعات الروسية

Makeyev

عضو مميز
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
3,297
التفاعلات
6,092 84
الأتمتة في الصناعات الروسية


يلاحظ أن روسيا تستخدم عمليات الأتمتة في قطاعات حساسة! وهنا نظرة سريعة تظهر أن الروس كانوا من الرواد في بعض القطاعات!
أولا: الفضاء

لوحة التحكم في المركبات الفضائية المأهولة
من خلال المقارنة بين لوحة التحكم في المركبات الفضائية المأهولة بين أمريكا والاتحاد السوفيتي يلاحظ اعتماد الاتحاد السوفيتي على الأتمتة!

لوحة التحكم في مركبة الفضاء ميركوري الأمريكية

لوحة التحكم في مركبة الفضاء فوستك الروسية


نظام الإلتحام بين المركبات الفضائية
بالرغم أن أمريكا كان لها السبق في هذا، ففي شهر مارس من عام 1966 قام طاقم المركبة الفضائية الأمريكية Gemini-8 قد قام بالتحكم يدويًا بصاروخ Agena .

على عكس الولايات المتحدة التي استخدمت الإلتحام المتحكم به يدويا في جميع المركبات الفضائية: برامج أبولو ، وسكايلاب ، ومكوك الفضاء ، استخدم الاتحاد السوفيتي أنظمة إلتحام آلية من بداية محاولات الالتحام بين المركبات الفضائية.



وأول هذه الأنظمة هو نظام إيغلا (Igla) الذي تم اختباره بنجاح في شهر أكتوبر من عام 1967، عندما قامت اثنتان من المركبات الفضائية غير المأهولة سويوز ، والمعروفة رسميًا باسم Kosmos-186 و Kosmos-188 ، بأول عملية ألتحام آلي بشكل كامل في العالم في المدار.

مقطع مرئي:
https://iil.lillilliiil.li/partial/0s_to_38s_первая_стыковка.gif

وقد فتح الالتحام الآلي الباب أمام العديد من التطورات المستقبلية في استكشاف الفضاء، بما في ذلك الرحلات القمرية الأولى والمحطات المدارية المبكرة.

كما أن روسيا تعتمد على التحكم الآلي في عملية الإلتحام بين المركبات الفضائية كمبدأ أساسي والتحكم اليدوي كخيار في الحالات الطارئة بينما أمريكا اعتمدت على التحكم اليدوي!
نظام TORU للإلتحام اليدوي الروسي


مركبات فضائية غير مأهولة مؤتمتة
مكوك الفضاء بوران كان يتم التحكم به بشكل آلي ولم يكن مأهول! على عكس مكوك الفضاء الأمريكي الذي كان يعتمد على العامل البشري!


مركبات فضائية مؤتمتة لأغراض الشحن
روسيا هي أول دولة قامت بإرسال مركبات شحن فضائية مؤتمتة منذ عام 1978 وقد خدمت المحطات الفضائية السوفيتية مثل ساليوت 6 وساليوت 7 ومحطة مير ومحطة الفضاء الدولية.

صورة لمحطة الفضاء ساليوت-7

حيث لم تستخدم أمريكا المركبات الفضائية المؤتمتة إلا في السنوات الأخيرة!
Unmanned_Cargo.jpg

ومن هنا يظهر أن مركبة الفضاء المؤتمتة للشحن بروغرس-أم هي المسؤولة عن تزويد المحطة بالوقود


ثانيا: المجال النووي

أتمتة خطوط إنتاج الوقود النووي

الأول من شهر فبراير لعام 1981 بدأ أول خط إنتاج عناصر الوقود النووي آليا في العالم في مصنع تصنيع الآلات (MSZ) في بلدة إليكتروستال بالقرب من موسكو. وقبل ذلك، كان يتم تجميع عناصر الوقود النووي يدويًا. ومكّن تشغيل الخط الأول الآلي من التقليل إلى أدنى حد من المشاركة البشرية، وضمان جودة المنتجات الموثوقة، وزيادة إنتاجية المعدات، وخفض تكاليف الإنتاج.

مقطع مرئي:



النظام الآلي للنقل الآمن للمواد النووية (ASST)

النظام الآلي للنقل الآمن للمواد النووية عبارة عن مجموعة من أنظمة التشغيل الآلي، ومعدات الحماية المادية، والأفراد، وقوات الأمن التي تضمن سلامة نقل المواد المشعة.
ومن مهام النظام:
- الحماية المادية للمواد المشعة من الإجراءات غير المصرح بها أثناء النقل بالسكك الحديدية والطرق البرية والبحرية
- رصد مواقع المركبات
- مراقبة السلامة من الإشعاع والحرائق أثناء نقل المواد الانشطارية
- إخطار الهيئات الإدارية لشركة Rosatom الحكومية، وقوات الاستجابة FSVNG الإتحادية، ووحدات الطوارئ والإنقاذ (ASF) التابعة لشركة Rosatom بشأن الإجراءات غير المصرح بها أو حالات الطوارئ مع عامل الإشعاع ؛


ثالثا: الغواصات

تعتمد روسيا في تصميم الغواصات النووية على الاتمتة بشكل كبير خصوصا لتسيير غواصة نووية وهذا ملاحظ في عدد أفراد طاقم الغواصة! وهو ما يعني إعفاء الطاقم من المهام العادية وبالتالي القضاء على الأخطاء البشرية الناجمة عن الإرهاق والملل. إلا أن البحرية الأمريكية ترى أن التحكم الآلي أقل أمانا من التحكم اليدوي!

فنرى الغواصة الروسية Yasen لا يتجاوزر أفراد طاقم الغواصة 64 فردا بينما الغواصة الأمريكية Virginia بعدد أفراد طاقم الغواصة يصل إلى 135 فردا! ونرى في الغواصات البالستية النووية أن غواصة Borei بطاقم 107 فردا بينما الغواصة الأمريكية Ohio بطاقم 155 فردا ولو أخذنا العامل الزمني ورجعنا للوراء قليلا وقارنا بغواصة Delta الروسية فعدد طاقمها 120 فردا مع العلم أنها أقدم من الغواصة الأمريكية!
 

Angmar

عضو
إنضم
2 يوليو 2019
المشاركات
479
التفاعلات
800 1
الدولة
Egypt
استعد لموجه هجوم غير مسبوقة ممن يظنون ان الجنس الامريكي اعلى من باقي البشر
 

user2006

عضو
إنضم
20 أغسطس 2020
المشاركات
124
التفاعلات
237
الدولة
Saudi Arabia
مشكلة الروس ان الولايات المتحدة سبقتهم في أبحاث الترانزستورات بالأخير هذا المجال الأخير جعل الولايات المتحدة تسبق الروس 15 سنة تقريبا
تطور الحواسيب جعل الامريكان يستطيعوا عمل كثير من التجارب عبر المحاكاة بعد ادخال البيانات الأساسية بينما ما زال الروس يتبعون الوسائل التقليدية
أيضا العالم اليوم يتنافس على الحوسبة الكونتية وهي بديل الترانزستورات حقيقة العالم بعد 40 سنة لن يكون مثل اليوم السوفييت و الإمبراطورية الصينية سيعودون من جديد وهذه سنة الحياة
 

NARCISSOVISH

عضو
إنضم
3 يونيو 2018
المشاركات
750
التفاعلات
1,838 3
الدولة
Algeria
فعلا الروس سبقو الامريكان في المثير من الامور و لو اشتغلو على تحسين الاقتصاد و توفير رؤوس المال لراينا العجاب
 

NARCISSOVISH

عضو
إنضم
3 يونيو 2018
المشاركات
750
التفاعلات
1,838 3
الدولة
Algeria
فعلا الروس سبقو الامريكان في المثير من الامور و لو اشتغلو على تحسين الاقتصاد و توفير رؤوس المال لراينا العجاب
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى