جزر بالاو تطلب من واشنطن إقامة قاعدة عسكرية على أراضيها لوقف الصين

إنضم
13 أكتوبر 2019
المشاركات
4,718
التفاعل
16,627 284 0
الدولة
France
أرخبيل آسيوي يقاوم نفوذ الصين باستدعاء أمريكا عسكريًّا

http://www.opex360.com/wp-content/uploads/palaos-20170826.jpg


في خطوة تستهدف مجابهة النفوذ الصيني، دعا أرخبيل بالاو الصغير الواقع في المحيط الهادئ، الولايات المتحدة إلى إقامة قاعدة عسكرية دائمة على أراضيه.


و"بالاو" واحدة من آخر أربع دول في المحيط الهادئ ما زالت تعترف بتايوان، ولها علاقات وثيقة جدًا مع واشنطن الساعية إلى تثبيت وجودها هناك لمواجهة محاولات الصين "زعزعة الاستقرار" في المنطقة.


وبالاو بلد مستقل لكنه لا يملك جيشا والولايات المتحدة مسؤولة عن الدفاع عنه بموجب "اتفاق للشراكة الحرة"، ويسمح الاتفاق للجيش الأمريكي بدخول الجزر لكن ليست لديه حاليا قوات متمركزة بشكل دائم هناك.

وكانت جزر بالاو مستعمرة إسبانية ثم ألمانية قبل أن تحتلها اليابان في 1914. وفي الحرب العالمية الثانية، شهدت أكثر المعارك دموية في حرب المحيط الهادئ، خصوصا على جزيرة بيليليو، وبعد الحرب اختارت واشنطن إقامة وجودها العسكري في الفيليبين وغوام.


وضاعفت الصين التي تعتبر تايوان مقاطعة متمردة وجزءا لا يتجزأ من أراضيها، جهودها لجذب حلفاء تايبيه في المحيط الهادئ.


ونجحت بكين العام الماضي في إقناع جزر سليمان وكيريباتي بالاعتراف بها. لكن بالاو رفضت ذلك، لذا لم يعد السياح الصينيون يتوجهون إلى هذا الأرخبيل منذ 2018.


وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر أجرى زيارة لبالاو قبل أيام، ومن هناك اتهم بكين بممارسة "نشاطات لزعزعة الاستقرار" في المحيط الهادئ.


رئيس بالاو تومي ريمينجيسو أبلغ إسبر أنّ الأرخبيل الذي يقع على بعد 1500 كيلومتر عن الفيليبين يرحب بالجيش الأميركي.


وقال رئيس الدولة في رسالة وجهها إلى اسبر ونشر مكتبه نصها: "طلب بالاو من الجيش الأمريكي بسيط وهو بناء منشآت للاستخدام المشترك والقدوم لاستخدامها بشكل منتظم".


كما عرض رئيس الأرخبيل أيضًا أن تفرض سفنا لخفر السواحل الأمريكي وجودا في مياه الجزر للمساعدة على مراقبة مجاله البحري الواسع الذي يعادل في مساحته اسبانيا.


وذكرت الرسالة الإلكترونية أنّ الأرخبيل الذي يبلغ عدد سكانه 22 ألف نسمة منفتح على إقامة قواعد برية ومنشآت مرفئية وأراض للطيران.


وأكد رئيس بالاو أن وجود قواعد في الجزر لن يعزز الجاهزية الأميركية العسكرية فحسب بل سيساعد الاقتصاد المحلي الذي يواجه صعوبات بسبب وباء كورونا، الذي أوقف السياحة، القطاع الرئيسي فيها.


وفي قراءتها لهذا التوتر، تقول آنا باولز الخبيرة في أمن المحيط الهادئ في جامعة ماسي النيوزيلندية، لوكالة الصحافة الفرنسية: "يبدو أن الرئيس ريمينجيسو يرى هذا، جزئيًا حلا اقتصاديا محتملا للتعويض عن اعتماد بالاو الكبير على السياحة - بما في ذلك السياحة الصينية".


وأضافت: "بالاو تشعر أيضا بضغوط بسبب قربها من الصين وجهود بكين لإقناعها بالاو بنقل اعترافها الدبلوماسي من تايوان الى الصين".


 
على خطى غوام ان شاء الله سيكون هناك موضوع عن مستعمرات الولايات المتحدة​
 
اصلا هذه الجزر القزمة الصغيرة سوف تغرق بسبب الصين و ابعاثاتها من ثاني اوكسيد الكربون
 
جزيرة تابعة لأمريكا
" ثم وُضعت تحت الوصاية الأمريكية بقرار من حتى نالت استقلالها الرسمي في سنة م وتوقيع Compact of Free Association CoFA مع . "
عشنا و شفنا امريكا تتحجج ب بالاو و ميكرونيسيا ::Lamo:: و تستقوي بهم في الامم المتحدة
 
ما هي اهمية الموقع الجغراقي لهذه الجزر ؟؟
 
ما هي اهمية الموقع الجغراقي لهذه الجزر ؟؟
واشنطن تتحدث عن إقامة تحالف سياسي عسكري في منطقة المحيطين الهندي والهادئ ، مستوحاة من الناتو

http://www.opex360.com/wp-content/uploads/indo-pacifique-20180604.jpg



إذا لم يدخر الرئيس ترامب ، منذ أن كان في البيت الأبيض ، انتقاداته لحلف شمال الأطلسي [منظمة "عفا عليها الزمن" ، فقد أطلق في يوم من الأيام انتقادات لبعض أعضائها بدءًا من ألمانيا ، يود البنتاغون أن يستلهم منها إنشاء تحالف سياسي عسكري لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ. وهذا من أجل مواجهة الصين.


في الأيام الأخيرة ، روج وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر لمفهوم "منطقة الشبكة" ، مع فكرة تشجيع البلدان ذات التفكير المماثل على "العمل معًا".


وقال ديفيد هيلفي ، مساعد وزير الدفاع لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ: "يتعلق الأمر بالجمع بين الدول التي لديها مصالح مشتركة ومستعدة لتخصيص موارد للعمل معًا" . مثل ... الناتو.


باستثناء أن مثل هذا الهيكل غير موجود حاليًا في منطقة المحيطين الهندي والهادئ [باستثناء ، ربما ، منظمة معاهدة الأمن الجماعي ، التي تضم روسيا والعديد من دول آسيا الوسطى ، لاحظ]. وقد أقامت الولايات المتحدة تحالفات ثنائية فقط "على أساس المعاهدات ومجموعة من الشراكات" ، كما يشير البنتاغون.


وبالتالي ، فإن مفهوم "المنطقة المتصلة بالشبكة" سيكون مستوحى من حلف الناتو ، من أجل تعزيز التشغيل البيني والتكامل بين دول منطقة المحيطين الهندي والهادئ التي قد تكون مهتمة.


أصر السيد هيلفي على أن "المفتاح هو الجمع بين مجموعة من الحلفاء والشركاء الذين يتشاركون الأفكار نفسها ولديهم قيم مشتركة لدعم مبدأ منطقة المحيطين الهندي والهادئ الحرة والمفتوحة".


في 31 أغسطس ، قال الرجل الثاني في الدبلوماسية الأمريكية ستيفن بيجون إن الولايات المتحدة ترغب في إقامة علاقات عسكرية أوثق مع الهند واليابان وأستراليا في تحالف مشابه لاتحاد 'حلف شمال الاطلسي. وهذا يعني بالتالي جعل هذه الدول تقبل شرط الدفاع الجماعي ، على غرار المادة 5 من معاهدة شمال الأطلسي.


وتجدر الإشارة إلى أن الدول التي ذكرها السيد بيجون لديها بالفعل علاقات عسكرية مهمة على المستوى الثنائي. على سبيل المثال ، عززت اليابان مؤخرًا تعاونها الدفاعي مع الهند وأستراليا.


ومع ذلك ، فإن إنشاء تحالف سياسي عسكري لمنطقة المحيطين الهندي والهادئ ، والذي من شأنه أيضًا أن يهم فرنسا [انظر الخريطة أعلاه] ، يمكن أن يكون معقدًا ... بقدر ما سيكون من الضروري التغلب على خصومات أسلاف معينة [مثل ذلك بين كوريا من الجنوب في اليابان] وأن بعض الدول تحكمها أنظمة استبدادية.


مهما كان الأمر ، إذا تم بناؤه على نموذج الناتو ، فإن مثل هذا التحالف سيؤكد على قابلية التشغيل البيني لأنظمة الأسلحة ... وهذا من شأنه أن يفضل المعدات العسكرية التي تقدمها الولايات المتحدة أو دولها الشركاء ، على حساب صناعة الأسلحة الروسية ، التي تعد حاليًا أحد الموردين الرئيسيين - إن لم يكن الأول - للقوات المسلحة الهندية.
 
تخيل مصر تسمح بأنشاء قاعدة صينية بحرية او جوية او روسية في منطقة شمال سيناء؟

أتمني فعلاً و خصوصاً لو صينية.
 
هذه الجزيرة اصبحت دوله عام 1994م وكانت قبل ذلك تحت الوصاية الأمريكية
 
تخيل مصر تسمح بأنشاء قاعدة صينية بحرية او جوية او روسية في منطقة شمال سيناء؟

أتمني فعلاً و خصوصاً لو صينية.

اديك قلت تخيل.
يبقى خد راحتك .
اما الواقع فاتركة لرجل المخابرات البارع.
 
عودة
أعلى