إنقلاب عسكري بمالي

حسب ردود الافعال ممكن يكون التيار الوطني هو الفائز
 
السعوديه مهتمه بافريقيا من عشرات السنين من ايام الملك فيصل ليس الامر جديد علينا وكان عملنا بين السياسه والخيري والديني ولم تخرج السعوديه من افريقيا حتى اليوم
هذه نظرة قاصرة للأمور.. دول غرب أفريقيا أو السودان الفرنسي أصبحت مطمع للكثير من القوى الدولية التي تبحث عن موطئ قدم في إفريقيا في الفترة الأخيرة، فرنسا نفسها تحاول جاهدة المحافظة على مكتسباتها، و إذا أردت أن أعدد لك الدول التي بدأت تتدخل في المنطقة فالعدد كبير، مثلا الولايات المتحدة الأمريكية التي أصبحت تولي المنطقة اهتماما كبيرا بعد ان اهملتها لعقود لصالح فرنسا، بالإضافة إلى كل من المغرب و الجزائر اللذين تجمعهما مصالح تاريخية و اقتصادية مهمة في المنطقة و تريدان لعب دور حيوي في محيطهما الإقليمي، أيضا السعودية و قطر من منطقة الخليج تهتمان بالمنطقة و تحاولان خلق نفوذ لهما، دون نسيان إيران التي بدورها تحاول خلق حاضنة شعبية لدى مسلمي المنطقة عبر التشيع، و التنين الصيني الذي يدخل من باب الاقتصاد و قوى أخرى في الاتحاد الأوروبي كذلك.
 
السؤال المطروح للاجابة : هل للحراك الأخير و الإمام محمد ديكو علاقة بموضوع الانقلاب
 
اسمها ثورة مش انقلاب😂😂😚

عاشت الثورة الأبية، عاشت الثورة الأبية، ثورة أطلقها دياو، ثورة أطلقها دياو هههههههه

يا دياو، يا دياو يا حبيب الملاييييين

عاش عاش،. عاش اللي قال، عاش اللي قال، الثورة لسه لسه في مالي ههه
 
هل من مصدر؟ صعب تواجد الاتراك في تلك المنطقة
لا يوجد مصدر حتى الأن
ولكن ستتضح الرؤيا قريباً
الإخوان المسلمين
ضالعين في إنقلاب مالي
وتركيا ليست بعيدة عنه


محمد ديكو هو كلمة السر​
 
لا يوجد مصدر حتى الأن
ولكن ستتضح الرؤيا قريباً
الإخوان المسلمين
ضالعين في إنقلاب مالي
وتركيا ليست بعيدة عنه


محمد ديكو هو كلمة السر​
لم يثبت أي علاقة بينه و بين المنقلبين من الجيش، فرنسا لم تعلق على الامر مما يجعل الامر مريبا بعض الشيء .. أظن أن الانقلاب بمباركة فرنسية و الله أعلم
 
فيديو يضهر سيارات على "متنها" الرئيس كيتا و رئيس الوزراء سيسي يتم نقلهم الى معسكر كاتي تحت حراسة عسكرية من طرف الانقلابين على حسب المغرد.

 
العقيد Diaw على رأس السلطة القابضة على الحكم في مالي
20200819_133429.jpg
 
أجرى وزير الخارجية الأمريكي بومبيو أتصالا هاتفيا مع الرئيس الموريتاني محمد ولد الغزواني وأعرب الطرفان عن انشغالهما ومتابعتمها المستمرة لما جرى مؤخرا في مالي .


كما حث قادة مجموعة الساحل الخمس (موريتانيا،التشاد،النيجر،بوركينافوسو،مالي)، الفرقاء الماليين الى اتباع طريق الحوار السلمي لحل المشاكل الداخلية من اجل بلادهم وشبه المنطقة بأكملها، كما طالبو بإطلاق سراح فخامة الرئيس بوبكر كيتا بدون شرط وكل الموقوفين.
 
مالاحظته ان الانقلاب كان بطيءا واستغرقوا ساعات قبل الوصول للقصر الرءاسي ! ، فلو كان الانقلاب المزعوم ضد المصالح الفرنسية الم يكن من السهل على فرنسا احباطه خصوصا وانها تمتلك قواعد وقوات كبيرة في المنطقة حوالي 5000 جندي بالاضافة لسلاح الجو لكنها لم تتدخل وحتى المقاومة من الحرس الرءاسي ووحدات الجيش الاخرى منعدمة !.
في اعتقادي اما انه انقلاب استباقي لثورة شعبية قد تطيح بالرءيس وتاتي بجهات غير مرغوبة لفرنسا وبقية دول الغرب او انه مجرد انقلاب عبثي لن يغير شيء واحتمال ضعيف في نظري ان دول اخرى تقف وراء هذا الانقلاب لعرقلة المشاريع الفرنسية في المنطقة .
مشكلة الانقلابيين في مالي دوما ليست الانقلاب في حد ذاته ولكن الاستمرار في حكم البلد كون مالي دولة حبيسة وفقيرة ومن السهل محاصرتها من قبل دول غرب افريقيا الخاضعة للنفوذ الفرنسي
 
ياليل يعني الاستقرار راح يتضرر في الدول المجاورة مالي فل ارهابين
 
ياليل يعني الاستقرار راح يتضرر في الدول المجاورة مالي فل ارهابين

أي شي يضر مالي يضر او يتأثر به جوارها،
الناطق باسم الانقلابيين قال انهم يتبنون مسار الجزائر2015 وايضا قال ان قوات g5(موريتانيا ومالي والنيجر وبوركينافاسو والتشاد) وقوات برخان الفرنسية وقوات الامم المتحدة أنهم جميعا شركاء لمالي وانهم يحترمون شراكتهم. حسب موقع اخباري.
يبدو ان هذه رسائل للطمأنة
 
عودة
أعلى