بوتن يعلن تسجل اول لقاح لكرونا في العالم

لماذا لا يتم حقن الروس المرضى به
الم يقتل لديهم امس بالمئات من كورونا عندهم
الاصابات عندهم بعدد ٥٠٠٠ حاله يومياً
لايوجد نزول عن هذا الرقم الى حد الان
نشوف الايام القادمه ماهي اجرائاتهم
بهذا الخصوص
 
541489b0f205758f8310d13a7eee83aa.jpg


أسئلة وأجوبة عن لقاح "سبوتنيك V"

منذ إطلاق لقاح "سبوتنيك V" لمكافحة فيروس "كورونا"، الذي طوره علماء مركز "غاماليا" في 11 أغسطس/آب، لاحظت روسيا اهتمام العديد من البلدان في العالم باللقاح، لتتلقى طلبات للحصول على مليار جرعة من اللقاح.
ومع ذلك، فقد واجهت أيضا انتقادات وأسئلة من بعض الدول والشركات الغربية، وخاصة تلك التي تطور لقاحات خاصة بها، غالبا ما تستند إلى تقنيات لم يتم إثبات سلامتها وفعاليتها، مثل MRNA أو المنصات القائمة على ناقلات الفيروس الغدي للقرد.
نظرا لنشر نتائج المرحلة الأولى والمرحلة الثانية من التجارب السريرية في The Lancet، نود معالجة بعض هذه الأسئلة وطرح بعض منها.
السؤال الأول: هل سرق اللقاح؟
لا، نحن لم نسرقه. يستخدم اللقاح تقنية فريدة من الفيروسات الغدية البشرية ثنائية النواقل والتي لا يمتلكها أي شخص في العالم حاليا لـ COVID-19.
النواقل هي فيروسات مهندسة وغير قادرة على التكاثر وتحمل المادة الوراثية من ارتفاع فيروس كورونا. تستخدم تقنيتا اثنين من ناقلات الفيروسات الغدية البشرية المختلف ، Ad5 و Ad26، للحقن الأول والثاني.

تساعد هذه التقنية في التغلب على المناعة الموجودة مسبقا ضد الفيروسات الغدية، واستفادت روسيا من تعديل منصة لقاح ثنائية النواقل تم تطويرها لمكافحة حمى الإيبولا من أجل COVID-19، والتي مرت بجميع مراحل التجارب السريرية واستخدمت لهزيمة وباء الإيبولا في إفريقيا.

إنه موجود حاليا في المخزون الاستراتيجي لروسيا في حالة عودة ظهور وباء الإيبولا، وقد حصل عليه عدد من الدول الأخرى. من المسلم به أنه بعد بعض الضجيج الأولي، تم إسقاط هذا السؤال حتى من قبل أشد منتقدي روسيا، لأنه لا أساس له. لكن لا يزال من المهم إبرازه حيث رأينا محاولات لطلاء اللقاح الروسي بألوان داكنة حتى قبل تسجيله.


السؤال الثاني: متى سيتم نشر نتائج المرحلة الأولى والثانية من التجارب السريرية؟

تم نشرها اليوم في The Lancet، أحد أقدم المنشورات الطبية وأكثرها احتراما في العالم، بعد خضوعها لعملية مراجعة شاملة من قبل الأقران. هذه مجرد بداية لسلسلة من المنشورات. النقاط الرئيسية للمقال هي:


1. لم تُظهِر المرحلة 1-2 من التجارب السريرية لـ Sputnik V أي أحداث سلبية خطيرة (SAE ، الدرجة 3) لأي من المعايير، في حين أن حدوث أحداث سلبية خطيرة للقاحات أخرى مرشحة (AstraZeneca وPfitzer وBioNtech وNovavax وCanSino) تراوحت بين 1 و 25 في المئة.


2. في 100 % من المشاركين في التجارب السريرية، ولّد "سبوتنيك V " استجابة مناعية خلطية وخلوية مستقرة. كان مستوى الأجسام المضادة المعادلة للفيروس لدى المتطوعين الذين تم تطعيمهم باللقاح أعلى بمقدار 1.4-1.5 مرة من مستوى الأجسام المضادة للمرضى الذين تعافوا من COVID-19. في المقابل، أظهرت شركة الأدوية البريطانية AstraZeneca مستوى الأجسام المضادة لمتطوعيها تحت التجربة السريرية على مستوى يساوي تقريبًا مستوى الأجسام المضادة لأولئك الذين تعافوا من فيروس كورونا. تم تشكيل مناعة الخلايا التائية مع كلا النوعين من الخلايا الخاصة CD4 + وCD8 + في جميع المتطوعين المشاركين في التجارب السريرية للقاح. تتعرف هذه الخلايا الخاصة على الخلايا المصابة بفيروس SARS-CoV-2 وتعطلها.


3. نجح متخصصون من مركز "غاماليا" القومي لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة في إثبات فعالية منصة ناقلات الفيروس الغدي البشري، على الرغم من المخاوف من أن الأشخاص الذين تم تلقيحهم قد يكون لديهم مناعة مسبقة ضد الفيروسات الغدية البشرية. تم تحديد الجرعة الآمنة المثلى، والتي تسمح بتحقيق استجابة مناعية فعالة في 100 بالمائة من اللقاحات في التجارب، حتى في أولئك الذين أصيبوا مؤخرا بعدوى الفيروس الغدي. هذا يقلل من الحاجة إلى تطوير لقاحات جديدة على أساس منصات لم يتم دراستها واختبارها على مدى سنوات عديدة.


4. من خلال استخدام اثنين من النواقل المختلفة - استنادا إلى الأنماط المصلية للفيروسات الغدية البشرية Ad5 وAd26 - في لقطتين منفصلتين، من الممكن تحقيق استجابة مناعية أكثر فعالية. بينما في حالة استخدام نفس المتجه لجرعتين، يطلق الجهاز المناعي آليات الدفاع ويبدأ في رفض الدواء في الحقنة الثانية. وبالتالي، فإن استخدام اثنين من النواقل المختلفة في لقاح Sputnik V يتجنب تأثير معادل محتمل ويوفر مستوى أعلى من الأجسام المضادة مقارنة بالأشخاص المصابين بـ COVID-19.

السؤال الثالث: هل ستكون هناك تجارب سريرية على المزيد من الأشخاص؟

بدأت دراسات ما بعد التسجيل التي شملت أكثر من 40000 شخص في روسيا في 26 أغسطس، قبل أن تبدأ AstraZeneca تجربتها في المرحلة 3 في الولايات المتحدة بمشاركة 30000.


ستبدأ التجارب السريرية في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والفلبين والهند والبرازيل هذا الشهر، وسيتم نشر النتائج الأولية لتجربة المرحلة 3 في أكتوبر/ نوفمبر 2020.

السؤال الرابع: لماذا أصبح لقاح Sputnik V مؤهلا بالفعل لتسجيل الاستخدام الطارئ؟

قدم العلماء الروس بيانات مقنعة حول سلامة استخدام اللقاحات والأدوية البشرية في جميع أنحاء العالم بناء على دراسات أجريت منذ عام 1953. وفقًا للسجلات، تلقى أكثر من 10 ملايين شخص لقاحا غديا للبشر منذ عام 1971.
تم إعطاء علاج السرطان Gendicine المستند إلى ناقلات الفيروس الغدي البشري لأكثر من 30000 شخص في الصين في غضون 15 عاما، وتم تأكيد سلامة اللقاحات والأدوية المعتمدة على فيروسات الغدد البشرية وناقلات الفيروس الغدي في أكثر من 75 منشورًا علميًا دوليًا وفي أكثر من 250 تجربة إكلينيكية.

التجارب السريرية للقاحات القائمة على تكنولوجيا ناقلات الفيروس الغدي البشري باستخدام نفس ناقلات "سبوتنيك V"، وقد شارك بالفعل أكثر من 25000 شخص في جميع أنحاء العالم. منذ عام 2015، وتم إعطاء أكثر من 3000 شخص لقاحات بشرية تستند إلى الفيروسات الغدية ضد حمى الإيبولا ومتلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) التي تم إنشاؤها في مركز "غاماليا".


لذلك سجلت روسيا اللقاح لأنه كان لديها منصة معتمدة مسبقا وآمنة وفعالة لإيصال الفيروسات الغدية البشرية للأمراض الأخرى. منذ تسجيل "سبوتنيك V" في روسيا، أعلنت دول أخرى أيضا عن خطط لتسجيل الاستخدام الطارئ. حصل لقاح Sinovac Biotech على موافقة مماثلة في الصين.


وأشارت حكومة المملكة المتحدة ورئيس إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) ستيفن هان إلى إمكانية تسجيل المسار السريع لصانعي اللقاحات البريطانية والأمريكية، على التوالي، على الرغم من تحفظاتهم السابقة.
مع وضع كل هذا في الاعتبار، كان لدى روسيا بصفتها رائدة واضحة في أبحاث اللقاحات، وبعد أن طورت اللقاح الأكثر أمانًا وفعالية لـ COVID-19، بعض الأسئلة الخاصة بها لصانعي اللقاحات الغربيين الذين يستخدمون تقنيات MRNA وAdenovirus القائمة على ناقلات.


السؤال 1: هل كانت هناك أي دراسات طويلة الأمد للتكنولوجيات القائمة على ناقل "الرنا المرسال" والفيروس الغدّي للقرد للتأثيرات المسببة للسرطان والتأثير على الخصوبة؟
السؤال 2: لم نتمكن من العثور على مثل هذه الدراسات. هل يمكن أن يكون غيابها هو السبب الذي دفع شركات الأدوية الرائدة التي تصنع لقاحات COVID-19 القائمة على هذه التقنيات إلى دفع البلدان إلى إعفاءات تحميها من الدعاوى القضائية إذا حدث خطأ ما؟



لم يتم استخدام هذه اللقاحات مطلقا والموافقة عليها من قبل وأبحاثهم متأخرة عن النظام الأساسي القائم على الناقلات الفيروسية الغدانية المؤكدة لمدة 20 عاما على الأقل. ومع ذلك، فقد حصل مطوروها بالفعل على عقود توريد بمليارات الدولارات من الحكومات الغربية ومن المحتمل أن يتقدموا بطلب لتسجيل المسار السريع - بينما يتلقون التعويض الكامل في نفس الوقت.


في هذا السياق، فإن بعض البيانات الصادرة عن شركات الأدوية حول هذه الحماية محيرة ، خاصة مع تعرض سلامة الأشخاص للخطر. وصف رود دوب ، كبير المسؤولين التنفيذيين في AstraZeneca الأمر بأنه "وضع فريد حيث لا يمكننا كشركة ببساطة المخاطرة إذا كان اللقاح يظهر آثارًا جانبية خلال ... أربع سنوات. في العقود المبرمة لدينا، نطلب التعويض ".


نعتقد أنه من المهم توعية الناس بالمخاطر التي تنطوي عليها الموافقة على حلول جديدة غير مجربة مثل MRNA أو الأنظمة الأساسية القائمة على ناقلات الفيروس الغدي للقرد. ستساعد هذه المعلومات في حماية صحة الناس والتفكير على المدى الطويل.

في الختام: لم يتم إنشاء جميع منصات اللقاحات على قدم المساواة. في حين أن تجارب المرحلة 3 لم تنته بعد، ولم يتم بعد إنشاء النجاح النهائي لـ"سبوتنيك V" في المساعدة على حماية حتى الفئات السكانية الأكثر ضعفاً من COVID-19، فقد بنت روسيا مشروعها على النظام الأساسي الأكثر أمانا وثباتا، وهو ما شجعنا لمنحه الضوء الأخضر لتسجيل الاستخدام في حالات الطوارئ. يفكر العديد من الجهات الفاعلة في الغرب أيضا في التسجيل المبكر للاستخدامات الطارئة، ولكن بالنسبة للقاحات المبنية على أساليب جديدة غير مثبتة. قد يكون تسجيل استخدام الإضاءة الخضراء في حالات الطوارئ سابقًا لأوانه أكثر مما يدعي النقاد الحصول على إذن روسيا، ويمكن أن يؤدي إلى مخاطر كبيرة.


نأمل أن تتم الإجابة على أسئلتنا حول المخاطر طويلة المدى بالإضافة إلى الأسئلة الأخرى التي قد تثيرها منصات اللقاحات غير المثبتة في المستقبل. إن أسوأ جائحة يشهدها القرن جعلتنا جميعًا نبحث بشكل عاجل عن حلول. لكننا نأمل أن يلتزم منتقدونا بنفس معايير الصرامة والأمان والشفافية.

المصدر: وكالة الأنباء والإذاعة "سبوتنيك"
 
مركز "غامالي" يرد على الاتهامات بعدم دقة البيانات المنشورة عن لقاح "سبوتنيك V"

رفض مركز "غامالي" الروسي لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة بشكل قاطع، الاتهامات بعدم دقة البيانات الإحصائية عن لقاح "سبوتنيك V " المنشورة في المجلة الطبية البريطانية "The Lancet".

وكانت ظهرت في اليوم السابق رسالة من مجموعة من العلماء تتكون من 19 شخصا على الموقع الإلكتروني "Cattivi Scienziati"، أعلنوا فيها عدم ثقتهم في الدراسة المنشورة في تلك المجلة الطبية الشهيرة بحجة، أنماط البيانات المتكررة بها.

ونقلت صحيفة "كوميرسانت" عن دينيس لوغونوف، نائب مدير الأبحاث في مركز"غامالي" تأكيده أن "البيانات المنشورة موثوقة ودقيقة، وقد اجتازت اختبارات قام بها خمسة مراجعين من مجلة لانسيت البريطانية. وتم تقديم بروتوكول سريري كامل إلى مكتب تحرير المجلة. لقد قدمنا بالضبط البيانات التي تحصلنا عليها، وليس البيانات التي يجب أن تعجب الخبراء الإيطاليين".

يذكر أن مجلة "The Lancet" كانت نشرت نتائج تجارب اللقاح الروسي المضاد للفيروس التاجي المستجد في 4 سبتمبر، لافتة إلى أن 76 شخصا شاركوا في مرحلتي التجارب على اللقاح، وقد كوّن الدواء لدى الجميع "استجابة مناعية خلطية وخلوية ثابتة".

المصدر: كوميرسات
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
مركز "غاماليا" الروسي يرد رسميا على تساؤلات علماء أجانب بشأن لقاح "سبوتنيكV"

أعلن مساعد وزير الصحة الروسي أليكسي كوزنتسوف، أن مركز "غاماليا" لبحوث الأوبئة، أرسل إجابات إلى مجلة "لانسيت" المتخصصة، ردا على تساؤلات علماء أجانب بشأن لقاح "سبوتنيكV".

وكان مركز "غاماليا" الروسي الذي حضر أول لقاح ضد كورونا، تم تسجيله رسميا في العالم، قد رفض بشكل قطعي اتهامات دفع بها علماء أجانب بعدم دقة البيانات الإحصائية حول اللقاح.

وقال دينيس لوغونوف، نائب مدير المركز للشؤون العلمية: "قدم المركز إلى لانسيت بروتوكولا إكلينيكيا كاملا وجميع البيانات التي تم الحصول عليها في سياق البحث العلمي".

وأكد العالم الروسي أن هذه البيانات اجتازت فحصا شاملا لمراجعي المجلة الذين طرحوا قبل نشرها جميع الأسئلة اللازمة وتلقوا إجابات شاملة.

وكانت مجلة "لانسيت" الطبية البريطانية قد نشرت نتائج مرحلتي الاختبارات السريرية للقاح "سبوتنيكV".

وبعد ذلك بوقت قصير، بعثت مجموعة من العلماء إلى الموقع الإيطالي "Cattivi Scienziati"، المتخصص في فضح البحوث العلمية الزائفة، برسالة مفتوحة ضمنتها شكوكا حول بيانات اللقاح، فيما دعت المجلة من جهتها القائمين على الدراسة الروسية إلى اللرد على زملائهم.

وزارة الصحة الروسية كانت سجلت في 11 أغسطس المنصرم، أول لقاح في العالم للوقاية من "كوفيد – 19"، تم تطويره من قبل متخصصين في "غاماليا" بدعم من صندوق الاستثمار المباشر الروسي.

ووفقا لرئيس صندوق الاستثمار المباشر، كيريل ديميترييف، فقد تلقى الصندوق طلبات للحصول على مليار جرعة من أكثر من 20 دولة ، كما وافقت روسيا على إنتاج اللقاح في خمس دول.

المصدر: نوفوستي
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5f59b6f94c59b72bc02cf920.JPG
الفرق بين لقاح "سبوتنيك V" الروسي ولقاح شركة AstraZeneca

كشف الأكاديمي ألكسندر روميانتسيف، عن الفرق بين لقاح "سبوتنيك V" ولقاح شركة AstraZeneca و الآثار الجانبية التي يمكن أن تظهر بعد التلقيح .

يشير الأكاديمي، إلى أنه يمكن للشخص بعد التلقيح أن يشعر بألم في مكان حقن اللقاح، وكذلك حمى في اليوم الأول. ويمكن تخفيض درجة حرارة الجسم باستخدام الأدوية التقليدية المخفضة للحرارة. مضيفا لم تلاحظ أي مضاعفات خطيرة لدى المتطوعين الذين حقنوا بلقاح "سبوتنيك V" الروسي.

وأضاف روميانتسيف موضحا، أن سبب المضاعفات الخطيرة التي سببها لقاح شركة AstraZeneca لدى أحد المرضى، هو استخدامه سلالة فيروس القردة. كما أن لكل إنسان رد فعل خاص به لأي دواء أو مستحضر طبي. لذلك دعا إلى الهدوء وانتظار نتائج الفحوص التي يخضع لها المريض.

وأشار الأكاديمي، إلى أن اللقاح "سبوتنيك V" الذي ابتكره مركز "غاماليا" أساسه سلالتين من الفيروس الغدي البشري، ويحمل نفس بروتين S-spike من الفيروس التاجي.

المصدر: فيستي. رو
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ولاية برازيلية تعتزم اختبار اللقاح الروسي ضد كورونا

قالت صحيفة Folha de Sao Paolo، إن ولاية باهيا البرازيلية، اتفقت مع موسكو على الحصول على معطيات عن اللقاح الروسي ضد كوفيد-19، وإنها تعتزم إجراء اختبارات سريرية له.

وأضافت الصحيفة: "وقعت حكومة ولاية باهيا اتفاقية يوم 8 سبتمبر، تعهدت فيها بضمان سرية المعطيات الخاصة باللقاح الذي تم تطويره في روسيا".

ووفقا لوسائل الإعلام البرازيلية، تعتزم البرازيل أيضا دراسة تأثير اللقاح على السكان من أصول عرقية غير روسية.

وأشارت إلى أنه يتوجب على الحكومة الإقليمية، الحصول على إذن من الوكالة الوطنية للرقابة الصحية (Anvisa) واللجنة الوطنية لأخلاقيات البحث (Conep)، لكي تتمكن من القيام بذلك.

في أوائل سبتمبر، أعلنت سلطات ولاية بارانا البرازيلية، أنها وعلى أساس اتفاقية ثنائية مع صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، ستبدأ في اختبار لقاح Sputnik-V الروسي ضد كوفيد-19. ونوهت بأن الاختبارات ستبدأ في أكتوبر وستشمل 10000 من العاملين الطبيين المتطوعين.

وتشمل الاتفاقية المبرمة مع الصندوق الروسي، بالإضافة إلى المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، إنتاج اللقاح وتوزيعه في البرازيل.

المصدر: نوفوستي
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

روسيا تعلن عن تصدير 100 مليون جرعة من لقاحها ضد كورونا لأمريكا اللاتينية

أعلنت روسيا اليوم الخميس أنها تنوي تصدير 100 مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك V" المضاد لفيروس كورونا المستجد، إلى المكسيك ودول أخرى في أمريكا اللاتينية.

وأشار رئيس صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي كيريل دميترييف، إلى أن الصندوق أبرم أمس عقدا مع شركة Landsteiner Scientific المكسيكية لتصدير 32 مليون جرعة من اللقاح إلى المكسيك، وقال: "سنعلن يوم غد عن تصدير ما يصل إلى 100 مليون جرعة إلى دول أخرى من أمريكا اللاتينية".

وأضاف أن الصندوق يخطط لإنتاج نحو 200 مليون جرعة من لقاح "سبوتنيك V" خارج روسيا حتى نهاية العام الجاري، وأكثر من 500 مليون جرعة في العام القادم، مؤكدا أن 40 ألف شخص قد سجلوا أنفسهم متطوعين لاختبار اللقاح على أنفسهم في روسيا.

وتمثل الصفقة التي أبرمت أمس مع الشركة المكسيكية ثاني عقد لتصدير اللقاح الروسي، حيث أبرم العقد الأول مع كازاخستان مؤخرا.

وأصبحت روسيا في أغسطس الماضي أول دولة على مستوى العالم سجلت رسميا لقاحا ضد فيروس كورونا، وشرعت في إنتاجه.

المصدر: نوفوستي + تاس
 
وقع صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي، وأمانة الصحة في ولاية باهيا البرازيلية، على اتفاقية تعاون تتضمن توريد ما يصل إلى 50 مليون جرعة من لقاح Sputnik V الروسي إلى البرازيل.



وجاء في بيان صدر عن الصندوق الروسي: "ومن المتوقع أن تبدأ عملية توريد اللقاح إلى البرازيل، في نوفمبر 2020، وذلك في حال الحصول على موافقة الهيئات المعنية في الحكومة البرازيلية، والتي ستأخذ في الاعتبار نتائج دراسة اللقاح بعد تسجيله".

وأشار الصندوق، إلى أن الاتفاقية تسمح بتوريد اللقاح الروسي وتوزيعه في جميع أنحاء البرازيل في المستقبل.

وفي وقت سابق، أعلنت روسيا، عن إبرامها عقدا يقضي بتصدير ملايين الجرعات من لقاح سبوتنيك V المضاد لفيروس كورونا المستجد إلى المكسيك.

وأكد صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي أن العقد المبرم بينه وشركة Landsteiner Scientific المكسيكية ينص على بيع 32 مليون جرعة من اللقاح الروسي ضد الفيروس التاجي.

وسبق أن اتفق صندوق الاستثمارات المباشرة، في أغسطس على بيع مليوني جرعة من لقاح سبوتنيك V إلى كازاخستان، مع إمكانية توسيع الصفقة إلى خمسة ملايين جرعة.

وأصبحت روسيا في أغسطس الماضي أول دولة على مستوى العالم تسجل رسميا لقاحا ضد فيروس كورونا المستجد وشرعت في إنتاجه.
 
أمراض لا يجوز بوجودها التطعيم بلقاح ضد كورونا

قام الطبيب المختص في مجال المناعة فلاديسلاف جيمشوجوف، بتحديد الأمراض التي لا يجوز بتاتا بوجودها التطعيم باللقاح ضد فيروس كورونا المستجد.

وقال المختص، في مقابلة صحيفة اليوم الجمعة، إن من بينها الأمراض المرتبطة بتناول الأدوية المثبطة للمناعة، على سبيل المثال، أمراض الأورام، والالتهابات، وأمراض المناعة الذاتية وأمراض الدم المنهجية، وكذلك الذئبة الحمامية.

وشدد الطبيب، على أنه يجب حل جميع القضايا المتعلقة بعملية التطعيم، فقط بموافقة الطبيب المعالج.

وفي وقت سابق، سجلت وزارة الصحة الروسية أول لقاح في العالم للوقاية من كوفيد-19، الذي طوره مركز "غاماليا" بالتعاون مع صندوق الاستثمارات المباشرة الروسي.

يذكر أن لقاح "Sputnik-V" اختبر أول مرة في شهر مارس الماضي، والآن بعد مضي خمسة أشهر لا تزال في أجسام الذين لقحوا به كمية كبيرة من الأجسام المضادة. وتختبر في روسيا حاليا 26 من أنواع اللقاح، من أجل تلقيح كل شخص بما يناسبه.

المصدر: إزفيستيا
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

رئيسة تحرير RT تخضع للتطعيم ضد كورونا

أكدت رئيسة تحرير شبكة RT ووكالة "روسيا سيغودنيا" مارغاريتا سيمونيان، أنها خضعت للتطعيم ضد فيروس كورونا المستجد باستخدام لقاح "سبوتنيك V" الذي تم تطويره في روسيا.

وذكرت سيمونيان اليوم الجمعة، على حسابها في "تويتر": "في غضون ذلك، أخذت أمس لقاحا ضد فيروس كورونا. لدينا مجموعة كاملة من العاملين في مجال الإعلام المتطوعين ونجري اختبارات على أنفسنا".

وعلقت رئيسة تحرير RT على حالتها بعد التطعيم بالقول: "لليوم الثاني كل شيء على مايرام".

وأصبحت روسيا الشهر الماضي أول دولة على مستوى العالم تسجل لقاحا ضد فيروس كورونا وشرعت في إنتاجه.

وكان عدد من كبار المسؤولين الروس قد خضع للتطعيم باللقاح الجديد، بينهم وزير الدفاع سيرغي شويغو وعمدة العاصمة موسكو سيرغي سوبيانين.

المصدر: RT
 


أصبح رئيس الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي، فلاديمير جيرينوفسكي، من أوائل المواطنين الروس الذين تطوعوا لاختبار فعالية لقاح "سبوتنيك-V" الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد.

بالمناسبة فلاديمير جيرينوفسكي هو من هدد باغراق اسطنبول بتسونامي نووي وقت توتر العلاقات بين روسيا وتركيا


يكره الاتراك ويحب العرب جداً "شاهد لقائه الحميم بصدام رحمه الله "
اعتقد ان الروس يحبون العرب.
 
كما توقعت قبل فترة طويلة البشرية انشغلت باللهث خلف اللقاح وتناست البحث عن اصل الفيروس الغامض
سيدي / كوفيد ١٩ ساحمل قصة ميلادك الى ركن مظلم من ارشيف التاريخ , فالانسانية تاهت في دهاليز النسيان

maze.jpg
 
التعديل الأخير:
روسيا يبدو انها واثقة من اللقاح لكن هل سوف يبقى العرب متفرجين وبانتظار اللقاح الالماني او الامريكي او الصيني !! الحالات في المنطقة العربية بازدياد والفيروس انهك اقتصاديات دول المنطقة
 
اللقاح الروسي مثل الصندوق الاسود مليء بالغموض ياترى هل اللقاح كان متوفرا عام ٢٠١٩؟

الحقيقة واضح ان هنالك ثقة روسية باللقاح وخصوصا بعد طرح خطتهم للتطعيم المواطنين الروس باللقاح لا اعتقد ان الروس سوف يغامرون بلقاح غير متاكدين من نتائجه يقومون بتطعيمه لاكثر من 142 مليون مواطن روسي
 
الحقيقة واضح ان هنالك ثقة روسية باللقاح وخصوصا بعد طرح خطتهم للتطعيم المواطنين الروس باللقاح لا اعتقد ان الروس سوف يغامرون بلقاح غير متاكدين من نتائجه يقومون بتطعيمه لاكثر من 142 مليون مواطن روسي
هناك الكتير من الغموض، الوقت وحده الكفيل بكشف الحقيقة
 
هناك الكتير من الغموض، الوقت وحده الكفيل بكشف الحقيقة
يا صديقي الوقت لن يكشف اي شيء هو مثل ان ترمي خاتما من المعدن في وسط المحيط ليغوص باعماق سحيقة ولن تجدي اقوى الغواصات في الوصول اليه

من اعطى ابن لادن الخطة والطريقة لتدمير ابراج نيويورك ؟
من قتل جون كيندي؟
اين جثة ادلوف هتلر ؟
هل ايمن الظواهري عميل لمخابرات اجنبية ؟

كثير من الاسئلة لن تجد جوابا موثوقا وتصبح بدون اجابة الى الابد..!
 
استئناف التجارب السريرية على لقاح أكسفورد بعد إيقاف مؤقت للتقيم تم اليوم اعطاء الضوء الأخضر الاستمرارية في التجارب Damnful @Damnful
 
وانت مصدق ارقام وبيانات الروس


والله هذه الحصيلة اليوميه
عن نفسي لا أستبعد العدد بحكم
عدد السكان بالمجمل
والخبر اللذي وضعته انت من شهرين تقريباً
يفيد بمنع وضع الكمامات
هذا يشير الى انهم متجهين
الى مناعة القطيع
 
عودة
أعلى