مراد رايس : غزوة_بالـتيـمور ( ايـرلندا ) Ireland.

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

NÆSSÎM

عضو
إنضم
18 يونيو 2019
المشاركات
1,377
التفاعل
2,847 6 0
الدولة
Algeria
#غزوة_بالـتيـمور ( ايـرلندا ) Ireland Éireann

يوم غزا #الجزائريون #ايرلندا في مثل هذا التاريخ في 20 يونيو 1631، ردا على هجمات #انكلترا و حلفائها على مدينة الجزائر.

"الله اكبر ارتفعت وعلت فوق الصلاة..، -- فهدير ,,, تبارك الله ! صار الجزائـري سيد بالتيمور!."

"The yell of "Allah" breaks above the prayer, and shriek, and roar,
Oh! Blessed God! The Algerine is Lord of Baltimore" ( Thomas Davis )

هذه ابيات من القصيدة التي كتبها توماس دايفس حول هجوم #الاسطول_الجزائري بقيادة مراد رايس على مدينة بالتيمور الايرلندية في 1631 و #تحريرها_من_الانكليز . وﺧﻠﻔﺖ هذه الحملة 450 اسيرا انكليزيا اخذوا الى #الجزائر.

لم يكن الإنكليز ينتظرون أن يحمل البحر غزاة في تلك الليلة، لذلك سيطرت البحرية الجزائرية بسرعة على المكان، فأسروا الكثير من المستعمرين، ولم يأسروا معهم إيرلنديا واحدا. اكثر ما فاجأ سكان بالتيمور هو الجرأة التي تميز بها رجال مراد رايس الذين حرّروا البلدة من قبضة الإنكليز في ليلة واحدة، فأرادوا ردّ الجميل وخلدوا هذه الحادثة.

في كتاب (بالتيمور، القرية المنهوبة) معلومة رائجة كثيرًا مفادها أنّه كان هناك تفاهم مسبق بين البحّارة الجزائريين والسكّان الإيرلنديين على غزو البلدة وتحريرها من الإنكليز.


- بطل الغزوة كان القائد الجزائري #مراد_رايس من اصول هولندية و الذي كان يعرف بالهولنديَّة باسم Jan Janszoon van Haarlem "يان يانسون فان هارلم" قبل اسلامه في #الجزائـــــر و تسميته باسم' مراد رايس'' و وصوله لمرتبة اميرال ، يوم كان #الانتماء_بالولاء.

وكان من أبرز غزواته أو غاراته إغارتُه بأسطولِه البحري على مدينة "بلتيمور" في أيرلندا في 20 يونيو جوان 1631م بعد ثلاث سنوات من غزو ايسلاندا و هي في سياق الرد الجزائري على هجمات انكلترا و حلفائها ضد مدينة الجزائر كغارة روبرت مانسيل 1620 و الاميرال ألان و بليك فرد الجزائريون عليهم في عقر دارهم و ليس عدوانا عليهم من اجل النهب كما يدعون .

المصادر الأوروبية المعاصرة في تِلك الفترة أنصفَت تلك الغزوات ووصفَتها في كتاباتها بأنَّها كانت هجمات "بروح الجهاد"، وذات طبيعة عقديَّة أكثر منها هجمات نَهْب معتادة في العالم القديم، وأنَّ البحَّارة المسلمين كانوا يقومون بالعديد من الغارات ضدَّ السُّفن والموانئ الأوروبية بصفتهم "كفَّارًا" في حالة حرب معهم؛ حيث كانت أَخبار الاضطهاد والتعذيب الذي يتعرَّض له بقايا الأندلسيِّين "الموريسكيين" من جانب إسبانيا والبرتغال تملأ المسلمين بالغيظ ضدَّ أوروبا وضد كلِّ أوروبي يتحرَّك بطول البحر الأبيض المتوسط، الذي كان نظريًّا #بحرًا_إسلاميًّا_خالصًا طيلة عدَّة قرون، ركب أمواجَه البحَّارةُ المسلمون وجابوه طولاً وعرضًا.
كانت شجاعة الجزائريين و قتاليتهم تبث الرعب في قلوب الاعداء حيث كان الفزع يدب في صفوفهم لمجرد سماع اقتراب ال #Algerines .
صارت بعض المصادر التاريخيَّة اللاحقة تشوه التاريخ و تصف أعمالَ البحارة الجزائريِّين وقتذاك بأعمالِ القَرْصنة والسَّلب والنَّهْب لتغطي بطولاتهم و ملاحمهم.

اصبحت هذه القصة جزءا من التاريخ الايرلندي و تراثه الشعبي و يتم احياء ذكراها سنويا كما تحمل بعض الشوارع و المرافق بها اسم الجزائر #Algiers


و نجد أصداء هذه الغزوة في الآداب الأوروبيَّة وتأكيدات تاريخية لها؛ فهذه الغزوة أَلْهمت الكاتبَ "توماس دافيس"- Thomas Davis لكتابة قصيدته المشهورة: "نهب بالتيمور" The Sack of Baltimore.

ونجد وصفًا مفصَّلاً لأحداث هذه الغزوة في كتابِ المؤلِّف "ديس إيكن" بعنوان :

"The Stolen Village: Baltimore and the Barbary Pirates by Des Ekin.".





FB_IMG_1594390251987.jpg
FB_IMG_1594390247715.jpg
FB_IMG_1594390259042.jpg
FB_IMG_1594390267524.jpg
FB_IMG_1594390264563.jpg
FB_IMG_1594390273177.jpg
FB_IMG_1594390270254.jpg
FB_IMG_1594390275687.jpg
 
المجاهدون الجزائريون لم يتركوا مكانا الا وتركوا فيه بصمتهم
بالطبع هذا التاريخ المجيد مسحوب عليه من طرف الغرب
 
لم اكن اعلم ان الاسطول الجزائري وصلت سطوته حتى الاراضي الايرلندية
 
يكفي ان الرجل الاوروبي الابيض كان يباع في الاسواق ..
ملامح الشخصية والسيادة انذاك لا تختلف كثيرا عن اليوم
 
التاريخ الجزائري كله امجاد و انجازات و لله الحمد ٫ يجب ان يدرس هذا التاريخ المشرف بشكل اوسع و ادق للشباب و االجيل الناشئ لتربية جيل ذو مبادى و ثوابت تاريخية رزينة طموح و غايته اعادة امجاد الماضي و عزه
 
تفاجءت ان البحرية الجزاءرية وصلت الى ايرلندا واحتلت جزءا منها. تاريخ عريق و مشرف، واتمنى من الاخوة الجزاءريين تسليط الضوء على هكذا بطولات ووضعها في موسوعة واحدة. مع ان الاف الكتب لا تكفي لسرد بطولات الجزاءريين وتضحياتهم .
 
اقرؤوا يا اخوان

مشاهدة المرفق 287005

ماعندكمش الوجه باش تحشمو ياله من مصدر قوي سطو على التاريخ عيني عينك
جعلتم ويكيبيديا مصدرا الان ? نحكمها عليكم مستقبلا خصوصا في المواضيع التاريخية القادمة
 
قصة مراد الرايس سوف تجدون المصادر اسفل الفيديو لمن يريد التدقيق
 
جعلتم ويكيبيديا مصدرا الان ? نحكمها عليكم مستقبلا خصوصا في المواضيع التاريخية القادمة
هذه ويكيبيديا الانجليزية وليس العربية
وهناك مصادر اخرى من الافضل لك التزام الصمت
 
جعلتم ويكيبيديا مصدرا الان ? نحكمها عليكم مستقبلا خصوصا في المواضيع التاريخية القادمة
الإتحاف الوجيز "تاريخ العدوتين" - محمد بن علي الدكالي
الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى - أحمد بن خالد الناصري
Pirates of Barbary_ Corsairs, C - Adrian Tinniswood
Les corsaires de Salé - Roger Coindreau
Salé et ses corsaires, Un port de course Marocain au XVIIe siècle
Relation de la captivité du Sr. Mouette dans les royaumes de Fez et de Maroc, ou il a demeuré pendant onze ans, publié en 1683
 
من BBC
و الحديت عن الغارات التي تعرضت لها اسلاندا على ايدي قراصنة سلا




في مثل هذا الوقت من عام 1627 تعرضت ايسلندا، وهي جزيرة واقعة في شمال المحيط الأطلنطي لغارات القراصنة القادمين من المغرب، وتحديدا ما عرف بجمهورية سلا أو جمهورية بورقراق.. فما هي حكاية هذه الجمهورية؟


وأسس هذا الكيان المورسيكيون القادمون من هورناشوس أو الحورناشيون ، وخلال الفترة القصيرة التي عاشت فيها هذه الجمهورية ساهمت بفعالية في أعمال القرصنة في البحر المتوسط والمحيط الأطلنطي وتجارة العبيد مع الدولة العثمانية.

وكان أول زعيم لهذا الكيان مراد رايس الأصغر، وكان قرصانا هولنديا اسمه جان جانزون اعتنق الإسلام، وقد تولى الزعامة بين عامي 1624 و1627.

وكان جانزون من أكثر القراصنة دموية في زمانه وقد أغار على شواطئ اسبانيا والبرتغال وفرنسا وانجلترا حتى وصل إلى سواحل ايسلندا.

وبعد رحيل مراد رايس إلى الجزائر عام 1627 رفض المورسيكيون الاعتراف بالسلطان زيدان الناصر، الذي توفي في سبتمبر/ أيلول من ذلك العام، وتوقفوا عن دفع الضرائب وأعلنوا أنفسهم كيانا مستقلا عن المغرب.



 
رحيل مراد وتنازله عن الحكم سنة استقلال سلا كان بسبب النزاع القائم بين المورسكيون الدين يرفضون الاعتراف بسلطان المغرب و سلطان المغرب
انتها النزاع بفرض السلطان سيطرته على مدينة سلا


اندلعت ثورة الهورناتشوس ضد سلطة الشريفية سنة 1627، واستولى الهورناتشوس بالقوة على المدينة وأغلقوا أبوابها في وجه السلطان.
مراد لم يعجبه الصراع القائم بين الهورناتشوس و السلطان و الاستقلال بالمدينة فغادرها و عاد بعدها لكنه وجد ان التوتر لازال قائما

في الاول كان السعديون من يؤطرون اعمال القرصنة هم من قبل بقدوم الهورناتشوس و المورسكيون و مراد الرايس و غيرهم من القراصةلكن بعد ان تقوت شوكتهم استقلوا بمدينة سلا
ليعيدها بعد دلك السعديون للحكم
 
التعديل الأخير:
بعدها اصبح ينتقل بين البلدين بسبب علاقته الطيبة مع السعديين في المغرب بسبب عدم مشاركته في التمرد و التورى ضد حكمهم لسلا
و مع العتمانيين في الجزائر
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى