• تحية طيبه للجميع،،،تم الانتهاء الترقية لكن مازال هناك بعض الاعمال لم ننتهي منها بعد. ربما تلاحظون بعض التغييرات تتم من حين لاخر

حاملة طائرات أم سفينة حربية الإتحاد السوفياتي صاغ الإثنين في واحدة

إنضم
15 أكتوبر 2015
المشاركات
1,137
التفاعلات
4,111 6
الدولة
Algeria
Novorossijsk_Kiev-class_1986_1.jpg



بحلول نهاية الحرب الباردة ، أنتج الاتحاد السوفيتي عددًا من حاملات الطائرات الفريدة. كانت الحاملات ، المعروفة بفئة كييف Class Kiev، هي المغامرة السوفياتية الاولى في عالم الطيران البحري، والحاملات السوفياتية الوحيدة التي أدخلت الخدمة. قصة حاملات كييف هي أيضًا قصة لقوة برية رسمت مسارًا نحو حلم الريادة في المجال البحري لتحقيق أسطول يمكنه تحدي البحرية الأمريكية القوية.
images (100).jpeg

تعود أصول حاملات الطائرات Class Kiev إلى فترة حكم الأدميرال سيرجي جورشكوف. عينه نيكيتا خروتشوف في منصب القائد العام للبحرية السوفيتية في عام 1956 ، خدم جورشكوف في هذا المنصب لمدة تسعة وعشرين عامًا. أشرف على توسع البحرية السوفيتية من قوة غير مهمة استراتيجيًا في السنوات التي تلت الحرب العالمية الثانية إلى قوة متوازنة بشكل جيد يمكنها استعراض قوتها بافتخار لدول العالم الثالث .


مشكلة التأخر في المجال البحري أصبحت واضحة خلال أزمة الصواريخ الكوبية عندما كانت البحرية السوفيتية لا تملك قوات ضاربة بعيدة المدى يمكن أن ترسلها لمواجهة الحصار البحري الأمريكي لكوبا.


وكانت النتيجة حاملات الطائرات فئة كييف Class Kiev.

في حين خصص غورشكوف مبلغًا كبيرًا من ميزانية البناء للبحرية السوفياتية لإنتاج و تطوير الغواصات ، خاصة غواصات المزودة بالصواريخ البالستية النووية ،

أراد قوة ردع قادرة على مقارعة الولايات المتحدة على سطح الماء .


في مواجهة الانتشار الوشيك لصواريخ Trident C-3 الطويلة المدى المنطلقة من الغواصات ، اضطرت البحرية السوفياتية للتفكير في العمل أبعد من القارة الأوراسية من أجل مواجهتها. هذا من شأنه أن يضع البحرية السوفيتية مباشرة ضد اساطيل حاملات الطائرات الأمريكية .

لكن في الوقت نفسه ، المزيد من بلدان العالم الثالث كانت تنضم للكتلة الشيوعية ، مما وفر للاتحاد السوفيتي المزيد من الموانئ . قدمت كل من كوبا في النصف الغربي من الكرة الأرضية وفيتنام في آسيا وأنغولا في إفريقيا وسوريا ومصر واليمن وليبيا في الشرق الأوسط وإثيوبيا والصومال في القرن الأفريقي مراسي للبحرية السوفيتية . إذا أراد الاتحاد السوفييتي الاحتفاظ بل وحتى توسيع شبكة الحلفاء ، فسوف يحتاج إلى قوة بحرية ، كاملة مع ما يعرف ب Capital Ships ( السفن الحربية و حاملات الطائرات )

كنتيجة كانت حاملات الطائرات السوفياتية الأربع من فئة كييف جزءًا من جهد كبير لبناء السفن مصمم لتحقيق مجموع المهام.


في عام 1975 ، ظهرت كييف ، تلتها السفن الشقيقة مينسك (1978) ، نوفوروسيسك (1982) ، وباكو (1987). تم بناء الأربعة في أحواض بناء السفن نيكولاييف الجنوبية في أوكرانيا ، المُنشئ الوحيد للاتحاد السوفياتي للسفن الحربية الكبيرة. مثل فئة Moskva من قبلهم ، كانت السفن مزيجًا من أنواع السفن ، حيث يشبه النصف الأمامي طراد صاروخي موجه وبقية السفينة تشبه حاملة طائرات.


Novorossijsk_Kiev-class_1986_1.jpg

كان النصف الأمامي من السفينة يحتوي على قوة النارية هائلة ، مع ثمانية صواريخ SS-N-12 "Sandbox" المضادة للسفن. كل صاروخ في الاتحاد السوفيتي ، حمل رأس حربي شديد الانفجار بوزن 2000 رطل أو رأس حربي نووي 350 كيلو طن. كان لدى صواريخ Sandbox مدى 341 ميلًا .

مع احتساب بيانات الاستهداف التي قدمتها طائرات الدورية البحرية Tu-95 المتمركزة على القواعد الشاطئية أو المروحيات من الجناح الجوي في كييف ِ كان خيار الرأس الحربي النووي فعالًا بشكل خاص ضد مجموعة حاملات الطائرات الأمريكية ، حيث يحتاج صاروخ واحد فقط إلى اختراق الدفاعات الأمريكية لضمان تدمير الحاملة


اذن كان هذا ما احتاجه السوفيات سفن قيادة مصممة للقتال وجها لوجه مع الحاملات الأمريكية

images (98).jpeg
تلك السفن كانت لا بد ان تحتاج إلى دفاعات جوية هائلة ، ولم تخيب Class Kiev الظن بها . تضمنت السفن الثلاث الأولى زوجًا من نظام SA-N-3 (اسم تقرير الناتو: "كأس") وهما عبارة عن قاذفات صواريخ أرض جو مع 72 صاروخًا مخزن بينما تلقت السفينة الرابعة باكو ترقية مع 192 صاروخ 9K330 Tor anti missiles. المضادة للطائرات التي حلت محل SA-N-3s.


كما حملت السفن أربعين صاروخًا
9K33 Osa ، وهي نسخة بحرية من صاروخ SA-8 "Gecko" الأرضي قصير المدى.


و من أجل الدفاع عن قرب ضد الصواريخ المنقضة ، كان لدى كل كييف ثمانية بنادق جاتلينج موجهة بالرادار AK-630 عيار 30 ملم.

تضمنت الأسلحة القياسية الأخرى مجموعتين من البنادق ذات الأغراض المزدوجة 76 ملم ، واحدة مواجهة للأمام وواحدة خلفية ، واثنين من قاذفات صواريخ متعددة مضادة للغواصات RBU-6000 ، وعشرة طوربيدات مضادة للغواصات.

ومع ذلك ، كان الابتكار الحقيقي الموجود في فئة كييف هو قدرة السفينة الحربية لتكون حاملة طائرات .



images (97).jpeg

تميزت الحاملات بسطح طيران بزاوية ست درجات بدأ بالتوازي مع البرج طوال الطريق إلى مؤخرة الحاملة ؛ بهذه الطريقة ، كان سطح الطيران للحاملة حوالي ثلثي الطول الكلي للسفينة بينما يحتفظ نصف السفينة الاخر بخصائص الطراد التقليدية.


تم تصميم حاملات الطائرات لتشغيل ما يصل إلى 22 مقاتلة من طراز Yak-38 "Forger" ، والتي استخدمت محركين متجهين لأسفل ومحرك دفع متجه في الخلف للإقلاع والهبوط عموديًا.

ولكن في المياه المفتوحة ، كانت السفن تحمل ما يصل إلى ثلاثة عشر طائرة من طراز فوجرز وعشرات مروحيات "كا -25" تعمل كمضادة للغواصات كما تضطلع بمهام البحث والإنقاذ. .


ترك تفكك الاتحاد السوفياتي الحاملات في يد روسيا الاتحادية ، والتي لم تستطع تحمل نفقاتها. والأسوأ من ذلك أن أحواض بناء السفن نيكولاييف الجنوبية وقطع الغيار كانت الآن في دولة منفصلة ، أوكرانيا.


تم اخراج جميع حاملات الطائرات فئة كييف ولم يتم بناء سفينة خامسة.

تم بيع كييف إلى الصين حيث أصبحت فندقًا 😂😂، بينما تم عرض مينسك كمتنزه . تم تفكيك نوفوروسيسك في ميناء بوهانج ، كوريا الجنوبية .

من بين جميع السفن الأربع القوية فقط باكو باقية. تم الاحتفاظ بباكو ، السفينة الأكثر تقدمًا و في أفضل ، وإعادة تسميتها بالأدميرال جورشكوف ، ثم بيعها للحكومة الهندية ليتم تحويلها إلى حاملة طائرات كاملة.



تم تحويلها من قبل أحواض بناء السفن سيفماش الروسية عام 2010 ، وهي تُعرف اليوم باسم حاملة الطائرات فيكراماديتا وهي رائدة الأسطول الهندي.

images - 2020-06-27T194046.423.jpeg


كانت حاملات فئة كييف محاولة طموحة لمنح روسيا سفينة قوية قادرة على مقارعة حاملات الطائرات الأمريكية بينما تطارد في الوقت نفسه غواصات تشكل تهديدًا للاتحاد السوفييتي. نظرًا لدمج مهمتين مختلفتين في سفينة واحدة ، فقد تقلصت بشدة قدرتها على القيام بذلك. عادة ما تكون السفن التي تكون نصف نوع من سفينة ونصف نوع من إخرى ، مثل حاملة / بارجة اليابان Ise ، فاشلة في كونها كلاهما. لم تكن
Class Kiev استثناءً



images - 2020-06-27T192837.460.jpeg


مع تحيات صقر الجزائر 🇩🇿🇩🇿
 

" بناء على توجيهات الادارة لتحسين محتوى المنتدى. فنأمل منكم الالتزام بالقوانين و عدم نشر الصور الحساسة و الدموية.
أعلى