اسرائيل تعتزم ضم الضفة الغربية الى اراضيها... متابعة

اليهود ليس لديهم مشكل "الزمن" فمخططاتهم بشكل عام ليس بها تواريخ محددة بل أحداث محددة... لذلك نرى أن تمددهم يتم بشكل بطيء جدا

ونرى عبر التاريخ تارة يتمددون وتارة يتركون بعض الأرض ويحتفظون ببعض

الهدف هو ان كل أرض تتمدد اليها يهود يجب ان تكون فارغة من أي مقاومة محتملة أي فارغة من سكانها المسلمين... ولذلك أوعزوا الى اليهودي بشار الوحش بتدمير المدن والقرى بالشام لافراغها وتهجير أهلها ما يجعل الطريق ممهدا عندما يحين الوقت المناسب.

وما يرافق ذلك من تفريغ ذهني لعقول الناس من حقيقة الصراع العقدي الأبدي

فمن يبالي الان أكانت قدسا أم كانت أرشليم ؟ حقيقة لا شعارات.


 
غانتس يوجّه الجيش للبحث عن جثامين شهداء فلسطينيين

2-1593349155.jpg


بيت لحم- معا- وجّه وزير الجيش الإسرائيلي بيني غانتس، الجيش، للبحث عن جثامين شهداء فلسطينيين مدفونين في إسرائيل، لاستخدامهم كورقة مساومة أمام حركة حماس، بحسب وسائل إعلام عبرية.




وقالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، الأحد، إن غانتس وجه الجيش، مؤخرا للعثور على عشرات الجثامين التي تعود لمقاومين فلسطينيين، بعد أن تم فقدان أماكن دفنها.

وفي أبريل/ نيسان 2017 كشفت صحيفة "هآرتس" العبرية أن إسرائيل أقرت بفقدان جثامين شهداء فلسطينيين "نفذوا هجمات ودفنوا في إسرائيل".
وقالت الصحيفة آنذاك، إن من بين 123 جثمانا طالب ذويهم باستعادتهم، تم العثور فقط على اثنين، لافتة إلى أن جزءا من الشهداء الفلسطينيين تم دفنهم من خلال شركات خاصة، والتخلص من الوثائق المتعلقة بهم.
وكان الجيش الإسرائيلي قد بدأ عملية البحث عن الجثامين، خلال تولي موشيه يعالون وزارة الجيش (2013- 2016)، قبل أن يجمد عملية البحث لاحقا، بحسب المصدر ذاته.
وقالت "يديعوت" إن هدف الخطوة هو الإمساك بـ"ورقة مساومة" أخرى لاستخدامها أمام حماس حال التوصل إلى "صفقة فعلية لتبادل أسرى تستعيد إسرائيل بموجبها اثنين من "مواطنيها" تحتجزهما الحركة في قطاع غزة، إضافة لجنديين (غير معروف إن كانا على قيد الحياة أم لا).
لكن الصحيفة قالت إن أية مفاوضات بين "حماس" وإسرائيل حول صفقة تبادل، قد يتم تجميدها، على خلفية عزم تل أبيب تنفيذ مخطط الضم بالضفة الغربية المحتلة بدءاً من الأسبوع المقبل، وفق ذات المصدر.


وترفض إسرائيل إطلاق سراح العديد من القادة الفلسطينيين المعتقلين لديها، في أي صفقة تبادل بذريعة مشاركتهم في "قتل إسرائيليين".
والشهر الماضي، كشف تقرير لمجلة "دي تسايت" الألمانية عن سعي عدة وسطاء لإتمام صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل و"حماس"، بما في ذلك من ألمانيا وسويسرا ومصر.

 
رئيس مجلس الأعيان الأردني، فيصل الفايز: ضم الاحتلال لأراضٍ من الضفة سيكون له تبعات خطيرة، وأمريكا وأوروبا لا يمكنهما التضحية بالأردن؛ لأن الأردن حجر الأمان بالمنطقة واستقراره هو استقرار للشرق الأوسط.

FB_IMG_1593369121786.jpg
 
في واحد من شيوخ القبائل العربية الاصيلة بعد الثورة العربية الكبرى كانو متواجدين وقتها في سوريا او لبنان لا اذكر ودخل مجلس الامة او النواب المهم الكل يتناقش ويصارخ ويهايط ووصل لين عنده قالو لو وش رايك يا شيخ قال لهم

الي يقول له دو مارتيل هو الصحيح وباقي الامور خرطي

دو مارتيل كان المبعوث الفرنسي في دمشق نفس الحالة هنا
 
عريقات لقناة اسرائيلية: ضم الضفة يعني انهيار السلطة مباشرة (فيديو)

thumb-1592819206-jpg-1592819206.wm.jpg


بيت لحم -معا- قال امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات في مقابلة مع قناة i24news الاسرائيلية انه في حال نفذت اسرائيل خطة الضم فان "السلطة الفلسطينية ستدمر، وسيكون نتنياهو مسؤولا عن جمع القمامة في بلدات الضفة ومسؤولا عن كل شيء"، كما اكد انه "لن يكون اي تطبيع عربي مع اسرائيل دون حل القضية الفلسطينية".

وشدد عريقات انه :"اذا ما اقدم نتنياهو على الضم، السلطة ستدمر، الضم احادي الجانب املاءات وليس مفاوضات، من يقوم بهذه العملية ينهي اي فرصة للتفاوض ما بين الجانبين ، اذا نفذ الضم ستنهار السلطة وسيصبح نتنياهو مسؤولا عن جمع القمامة من اريحا ومن الطور ومن رفح وسيكون مسؤولا عن كل شيئ"

واوضح عريقات :"السلطة الفلسطينية ولدت في اتفاق تعاهدي بين دول العالم، وظيفتها نقل الشعب الفلسطيني من مرحلة الاحتلال الى الاستقلال خلال 5 سنوات، في الاتفاق الانتقالي عام 1995 هناك نص يقول انه بعد 18 شهر من تشكيل المجلس التشريعي ستؤول الولاية الفلسطينية على الضفة الغربية وقطاع غزة بشكل كامل باستثناء قضايا الوضع النهائي والتي سيتم التفاوض عليها على مدار 5 سنوات ، لكن عندما جاء نتنياهو الى الحكم 1999 قام بتدمير كل شيئ".

كما استعرض عريقات خلال المقابلة خريطة ارفقت مع خطة ترامب للسلام والتي بموجبها سيكون ضم لاكثر من ثلاثين بالمئة من مساحة الضفة الغربية، مشددا على ان الضم فعليا"سيكون مئة بالمئة على مناطق الضفة فالامن من النهر الى البحر سيكون تحت سيطرة اسرائيل"

ونفى عريقات وجود اي خلاف بين اسرائيل والادارة الامريكية حول خطة الضم:"لا يوجد اي خلافات بين الادارة الامريكية واسرائيل، هناك تكتيكات يحاولون خداع بها العالم،من يقرأ خطة ترامب ونتنياهو التي عرضت في 28 يناير 2020 يدرك تماما ان المسائل حسمت بالكامل، ان كان حيال ملف اللاجئين او الحرم القدسي وباقي الملفات". وتابع :" جلسنا 37 جلسة في عام 2017 مع الامريكيين، هم قرروا من جانب واحد لغة الاملاءات من خلال خطتهم، بعد نقل السفارة اتخذت الادارة الامريكية 48 اجراء ضد الفلسطينيين".

وحول الخطوات التي ينوي الفلسطينيون القيام بها"نحن ارتكزنا بمواقفنا الى القانون الدولي والشرعية الدولية وقوانين الامم المتحدة والسلطة ماضية بالتمسك بها".

وخلال تطرق عريقات الى الموقف والدعم العربي للموقف الفسطيني قال ان هناك:"شبكة امان مالية ستؤمنها الدول العربية لدعم السلطة الفلسطينية في مواجهة خطة الضم، موقف الدول العربية حيال القضية الفلسطينية لم يتغير....الملك عبد الله قال انه سيكون اعادة نظر مع العلاقات مع اسرائيل ان نفذت الضم، وهو موقف عبرت عنه مصر.... لن يكون اي تطبيع مع اسرائيل دون حل القضية الفلسطينية".



 
مظاهرات في ايطاليا ضد ضم الضفة

36e9ece3-7dd2-40f0-a4e1-8e902a5d6beb-1593381428-jpg-1593381428.wm.jpg


روما- معا - تظاهر الآلاف في 17 مدينة من كبريات المدن الايطالية ضد مخططات الاحتلال الاسرائيلي الرامية الى ضم أجزاء من الضفة الغربية.

وشاركت عشرات اللجان والأحزاب والقوى الاجتماعية والسياسية والنقابية في مدن مثل، روما، ميلانو، باري، فلورنس، بولونيا، نابولي، كاليري، باليرمو، كتانيا، فينيتسيا، ايفيريا، تورينو، اضافة لمدن لا تواجد للجالية الفلسطينية فيها مثل ميسينا، سيراكوزا، فيشينسا، روفيغو، وجنوة، توحدت حول العلم الفلسطيني رمز النضال الفلسطيني والعالمي في النضال من اجل الحرية والعدالة والسلام.

ورفع المشاركون في المسيرات الأعلام الفلسطينية، والشعارات المحددة الداعمة لحق الشعب الفلسطيني في الحرية وتقرير المصير وحقه في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها الأبدية القدس، والمطالبة ايطاليا والاتحاد الأوروبي بالاعتراف الفوري بالدولة الفلسطينية، وتجميد اتفاقيات الشراكة مع دولة الاحتلال.. وشعارات أخرى تذكر العالم بحق العودة الذي كفلته الشرعية الدولية بالقرار 194 كما هو الحق بالدولة الفلسطينية حسب القرار 181.

كما طالبت الشعارات بالحرية للأسرى والأسيرات في سجون الاحتلال، وبإنهاء نظام الابارتايد الذي تمارسه دولة الكيان الصهيوني بحق اهلنا في أراضي عام 48، ورفض الضم لأي سنتيمتر من الأرض الفلسطينية.

وكانت ساحة بلدية روما، الأكثر جمالا بالأعلام والكوفية الفلسطينية، فيما دوى النشيد الوطني الفلسطيني من قلب روما.

 
نتنياهو يغمز : لن يكون هناك ضم في اول تموز

525485.jpg


بيت لحم - معا - قبل يومين من الموعد المحدد للضم أخبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، في محادثة مغلقة مع أعضاء من حزب الليكود أن الضم لم يكون في أول يوليو تموز .

ونقلت قناة كان العبرية أن نتنياهو غمز في ذلك الاجتماع انه لن يكون هناك ضم مطلع الشهر المقبل موضحا لأعضاء حزبه: "لدينا محادثة جيدة مع الأمريكيين ، وعندما يكون لدي ما أقوله - سأبلغكم" .



ووفقًا للمصادر ، فإن من بين الاعتبارات السياسية التي تؤثر على هذه الخطوة هو القرار المتوقع للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي ، فيما يتعلق بجرائم حرب ارتكبتها اسرائيل في الضفة وغزة .

وفي وقت سابق، قال بيني غانتس خلال اجتماعه مع الفريق الأمريكي الاثنين إن الاول من تموز يوليو ليس تاريخا مقدسا الضم وان هناك أمور أكثر أهمية الان وهي مكافحة جائحة كورونا .

وقال نتنياهو "نجري محادثات مع الفريق الأميركي الموجود هنا في اسرائيل. نحن نفعل ذلك بتكتم. القضية لا تعتمد على حزب ازرق ابيض إنهم ليسوا السبب هنا وهناك".

 
غانتس: أؤيد الضم والحكومة معرضة للحل في كل يوم

b9c31886f5ff2af0fbf16587bf6ce591-1592232226.jpeg


بيت لحم-معا- صرح رئيس الوزراء بالتناوب بيني غانتس بأنه قد يطرأ حدث سياسي في كل يوم من شانه حل الحكومة.
جاء تصريحه في حديث مع موقع يديعوت احرنوت العبري في أعقاب عدة خلافات بينه وبين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، بلغت ذروتها بشأن خطة السيادة .
وأضاف غانتس مع ذلك أنهما من أسبوع الى أسبوع يتعلمان كيفية العمل بشكل أفضل. لم آتي للحكومة من أجل بيبي ولكن من أجل الدولة وهذا ما أنوي الاستمرار فيه.

هل حان الوقت للتعامل مع السيادة والضم؟

"نعم. هذه بالتأكيد نقطة مهمة للغاية ترافقنا. أعتقد أن خطة ترامب هو الإطار الأمني السياسي الصحيح الذي يحتاج إلى التقدم في دولة إسرائيل. يجب أن يتم ذلك بشكل صحيح في جلب أكبر عدد ممكن من الشركاء في هذه المناقشة من دول المنطقة كما هو مدعوم دوليًا. وأعتقد أنه لم يتم استنفاد أي وسيلة لجلب اللاعبين. قلت إن 1 يوليو ليس موعدا مقدسا ".

لن يحدث شيء غدًا؟

أعتقد أن الشمس ستشرق من الشرق وتغرب في الغرب.

لماذا لا نضم الكتل الاستيطانية؟

"أعتقد أن غور الأردن يجب أن يبقى إلى الأبد. والكتل جزء لا يتجزأ منا وتحتاج إلى الوصول إلى هناك. السؤال هو كيف ومتى... أعرف الخرائط دون الحاجة إلى رؤيتها ، لكنني رأيتها بدقة. هناك عدد من الخيارات في الوقت الحالي."

وحول أقوال نتنياهو أن تنفيذ المخطط ليس منوطا بغانتس، اعتبر الأخير أنه "إذا قررت الحكومة صباح غد فرض السيادة وأن الاتفاق (الائتلافي) يسمح بذلك، فإننني سأضطر إلى احترام الاتفاق". إلا أنه أردف أن "مليون عاطل عن العمل لا يعرفون على ماذا نحن نتحدث الآن. 96% مننهم قلقون حيال ما سيفعلون صباح غد".

وتابع غانتس أن "الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن يعرفون كيفية تنفيذ أي قرار نتخذه في المستوى السياسي. وهم يحللون هذه العملية منذ أسابيع طويلة بكافة تبعاته. وهم يزودون تقديراتهم من الناحية الأمنية ويعرفون كيفية الاستعداد لأي شيء يقال".

وأقر غانتس بأنه "يوجد قلق كبير جدا في العالم. ونحن منصتون ونوازن اعتبارات". وقال "إننني مقتنع بأن غور الأردن ينبغي أن تكون (تحت سيطرة إسرائيلية) إلى الأبد. وأنا أوافق على هيكلية خطة ترامب. وأعتقد أن الكتل (الاستيطانية) هي جزء لا يتجزأ منا وينبغي ضمها. والسؤال هو كيف ومتى".

وردا على سؤال حول سبب رفض الملك الأردني عبد الله الثاني أستقباله، قال غانتس "أعتقد أن السلام مع ملك الأردن هو كنز لدولة إسرائيل. وأعتقد أنه يجب تعزيزه وتنفيذ مشاريع مشتركة تكونها لدى كلا الجانبين مصلحة من أجل دفعها والحفاظ عليها. وأعتقد أنه ستكون هناك تحديات في كافة الجوانب لخطوة أحادية الجانب. الجوانب الاقتصادية، في المستوى الدولي. وأن نقرر ما نريد هو أمر شرعي. (لكن) ينبغي العمل بالمسؤولية المطلوبة في المستوى الأمني وبسلم الأفضليات الصحيح بالنسبة لدولة إسرائيل".

ومن جهته حمل الوزير الليكودي تساحي هنغبي على غانتس بسبب ما قاله امس من إن كل ما لا يتعلق بكورونا يمكن التعامل معه لاحقا .
وأضاف هنغبي ان ذلك يبعث على الاستغراب اذ ان غالبية ما نقوم به لا يخص الوباء . وخلال حديث للإذاعة إلاسرائيلية أشار الى ان الليكود يعول على كتل اليمين من المعارضة لضمان اغلبية حقيقية في الكنيست لتمرير مشروع قانون الضم .

ومن جهته حمل الوزير الليكودي تساحي هنغبي على غانتس بسبب ما قاله امس من إن كل ما لا يتعلق بكورونا يمكن التعامل معه لاحقا .
وأضاف هنغبي ان ذلك يبعث على الاستغراب اذ ان غالبية ما نقوم به لا يخص الوباء . وخلال حديث للإذاعة إلاسرائيلية أشار الى ان الليكود يعول على كتل اليمين من المعارضة لضمان اغلبية حقيقية في الكنيست لتمرير مشروع قانون الضم .

 
جيش الاحتلال ينتظر قرار البيت الأبيض ويستعد لتظاهرات الضفة وصواريخ غزة

3025411-46-1590487984-jpeg-1590487984.wm.jpeg


بيت لحم -معا- قال جيش الاحتلال أنه يستعد لاحتمال قيام الجهاد الإسلامي في قطاع غزة بشن هجمات وإطلاق صواريخ على إسرائيل تحت ضغط إيراني ، ردا على ضم أجزاء من الضفة الغربية والمقرر الاعلان عنه غدا الاربعاء .





وأوضح مسؤولون في الجيش الإسرائيلي حسب موقع واللا العبري أن هناك "مظاهرات احتجاجية قد تندلع في الضفة الغربية خاصة على نقاط التماس حيث تستعد قوات الاحتلال لعدد من السيناريوهات ، بما في ذلك المظاهرات الخارجة عن السيطرة والتي ستجبر الجيش الإسرائيلي على الرد بالنار ينجم عنها قتلى وجرحى وفق تعبير الموقع.

ونقل الموقع عن مصادر بقيادة فرقة الضفة بالجيش، أن تقديراتهم هي أن الأجهزة الأمنية للسلطة ستسمح بالتظاهرات الشعبية، وفي حال حدوث عنف، واعتداء على جنود الجيش، فسوف تقوم الأجهزة الفلسطينية بتفريق هذه التظاهرات.

وبحسب الموقع العبري، أكدت المصادر ذاتها، على وجود تنسيق أمني بين الجيش الإسرائيلي، والأجهزة الأمنية الفلسطينية، وتنسيق مع قيادات فلسطينية محلية بكافة مناطق الضفة.


هناك سيناريو آخر حسب التقرير وهو بروز أفراد و خلايا نائمة لتنفيذ عمليات على غرار عملية مستوطنة دوليف والتي نفذها أفراد من الجبهة الشعبية واسفرت عن مقتل مستوطنة .

وهناك احتمال اخر بأن تنشط خلايا تابعة لحماس وتعمل تحت قيادة الحركة في غزة كذلك الوضع في القطاع نفسه متوتر فحماس يقول التقرير إلاسرائيلي هي الجهة الحاكمة في الميدان ، وكان قادتها أعربوا عن رفضهم خطة الضم وصفقة القرن .

وعليه ، فإن القيادة الجنوبية في جيش الاحتلال والاذرع الأمنية الأخرى تراقب عن كثب الجهاد الإسلامي القادر على إطلاق الصواريخ بشكل مفاجئ أو شن هجمات على السياج بدعم من ايران حيث يستعد الجيش الإسرائيلي لجميع السيناريوهات ، بما في ذلك تعزيز بطاريات القبة الحديدية الموجودة في الجنوب.

وكشف موقع واللا أن المستوى السياسي في اسرائيل أرسل رسائل للقاهرة بأن الجيش سوف يرد بقوة على اي تصعيد من غزة.

غير أن المؤسسة الأمنية الإسرائيلية لا تستبعد إمكانية تعليق الولايات المتحدة خطة الضم الإسرائيلية أو تاجيلها

 
ضباط وجنرالات الاحتلال لـ نتنياهو : افعلها غدا ولا تتراجع

57afddf4772f254233591ed4db8e70f36bfaeaf7cddfe09ad68a2be05ac65275-1593502654-jpg-1593502654.wm.jpg


بيت لحم-معا- بعث ضباط احتياط وجنرالات في الجيش الإسرائيلي برسالة إلى رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو طالبوه فيها بتنفيذ خطوة الضم غدا الأربعاء وهو الموعد المحدد لتطبيق الخطة.
وبحسب كبار ضباط الجيش الإسرائيلي وعددهم الف الذين وقعوا على الرسالة ، فإن سحب الخطوة في هذه المرحلة سيؤدي إلى ضغوط دولية على إسرائيل لإجراء مزيد من الانسحابات.



واضافوا "يجب على إسرائيل أن لا تفوت هذه المرة وتفقدها من أجل اعتبارات أجنبية. وقد تضمنت جميع الاتفاقات ومحاولات التسوية تنازلات بعيدة المدى. وهذه التنازلات ، التي لم يتنازل عنها البعض بعد ، تعرض أمن دولة إسرائيل للخطر ، على المدى القصير والطويل.

وطالبوا نتنياهو بتطبيق السيادة على الفور ودون رفض. "هذا هو الوقت الذي ننتظره ، تطبيق السيادة في غور الأردن وعلى المستوطنات في إلضفة الغربية".

 
نتنياهو: نواصل العمل على دفع تنفيذ خطة الضم خلال الأيام القادمة

2-1593529780.jpg



بيت لحم- معا- أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الثلاثاء، انه مستمر بالعمل على دفع تنفيذ خطة الضم الإسرائيلية لأجزاء من الضفة الغربية، وذلك خلال اجتماعه مع المبعوث الأميركي للشرق الأوسط آفي بيركوفيتش والسفير الأميركي في إسرائيل ديفيد فريدمان.

وحضر الاجتماع رئيس الكنيست ياريف ليفين، ورئيس مجلس الأمن القومي مائير بن شبات، ومدير عام ديوان رئيس الوزراء رونين بيرتس، ويغادر بيرفوكفيتش إسرائيل مباشرة الى البيت الأبيض.

وقال نتنياهو "المهام التي أمامنا لا تختفي. تمكنت اليوم من الجلوس مع المبعوث الأميركي للشؤون الإيرانية بريان هوك، وكذلك مع المبعوث الأميركي للمفاوضات في الشرق الأوسط آفي بيركوفيتش".

واضاف "تحدثت مع بريان هوك عن التهديد الايراني الذي لا يتوقف وعن نشاطنا المستمر ضد ايران. ومع آفي بيركوفيتش والسفير فريدمان ومندوبيهم تحدثت عن قضية السيادة التي نعمل عليها هذه الايام وسنواصل العمل على حلها في الايام القادمة".



كما التقى أعضاء الفريق الأميركي الذين ناقشوا تنفيذ عملية الضم مع وزير الخارجية غابي أشكنازي اليوم الثلاثاء. بعد اجتماعهم مع رئيس الوزراء المناوب ووزير الأمن بيني غانتس، حيث أشار غانتس إلى أن الخطة تمثل فرصة تاريخية، ولكنه أوضح أن الأول من يوليو "ليس مقدسا". وبحسب غانتس "الشيء الوحيد المقدس حاليا" هو إعادة المدنيين إلى سوق العمل ومحاصرة تفشي وباء كورونا قبل الترويج لأي خطوات سياسية.


ووفقا للاتفاقية الموقعة في أيار/مايو بين نتنياهو وغانتس لتشكيل الحكومة الائتلافية التي يرأسها نتنياهو، حدد الأول من تموز/يوليو موعدا لبدء تنفيذ المشروع الأميركي للشرق الأوسط، ويمهد المشروع الذي طرحته إدارة دونالد ترامب الطريق أمام إسرائيل لضم أجزاء من الضفة الغربية.

واقترحت الخطة الأميركية أيضاً إنشاء دولة فلسطينية مجزأة ومنزوعة السلاح، وعاصمتها في ضواحي القدس، وقطعت السلطة الفلسطينية علاقاتها الأمنية والادارية مع اسرائيل.


 
قناة كان:
اقتراح إسرائيلي بتعديل خريطة ترامب، إذا كان هناك ضوء أخضر لضم 30% من الضفة، هكذا تود "إسرائيل" أن تبدو الخريطة حسب التعديل (المناطق باللونين الأحمر والبرتقالي أراضي فلسطينية، بينما بالأخضر والشفاف هي مناطق ستدخل تحت السيادة الإسرائيلية) - على هذه الخريطة منحت "إسرائيل" "تعويض" للفلسطينيين (المناطق باللون البرتقالي) وهي الأراضي التي استعدت للتخلي عن السيادة فيها، الفرق الرئيسي بين هذه الخريطة والخريطة الأمريكية الأصلية هو أن الجيوب والمستوطنات المعزولة لم تعد "بالون مربوط في خيط" (أي معزولة عن الكتل الاستيطانية) بل أصبحت قطاعات أوسع بكثير تشمل أيضا حوالي 20 بؤرة استيطانية ونقاط استيطانية لم تظهر في الخريطة الأولية.

 
عودة
أعلى