المغرب يقترب من استلام منظومات صينية طويلة المدى

مع احترامي كان بإمكانك التعبير عن فكرتك بدون إطالة ومبررات لأن معروف أن الاقتصاد له دور كبير جدا في القوة العسكرية
باختصار أحسن وسيلة للدفاع هي الهجوم وأحسن وسيلة للهجوم هي سلاح الطيران وهو من يحسم أغلب الحروب
أي حرب غير نووية بين روسيا وأمريكا هي محسومة لهذه الأخيرة مع خسائر معتبرة
مع إحترامي لك سلاح الجو لا يحسم الحروب لوحده ...... من يحسم الحروب هم من في الأرض باعتبار الوحدات البرية هي من تتقدم في الميدان و تحتل المواقع .

مع احترامي كان بإمكانك التعبير عن فكرتك بدون إطالة ومبررات لأن معروف أن الاقتصاد له دور كبير جدا في القوة العسكرية
باختصار أحسن وسيلة للدفاع هي الهجوم وأحسن وسيلة للهجوم هي سلاح الطيران وهو من يحسم أغلب الحروب
أي حرب غير نووية بين روسيا وأمريكا هي محسومة لهذه الأخيرة مع خسائر معتبرة

الدفاع هو الدفاع والهجوم هو الهجوم
قد تعتقد ان افضل وسيلة للدفاع هي الهجوم فتهاجم وتتكبد خسائر فادحة ثم لا يبقى لك ما تدافع به
سلاح الطيران لا يحسم اغلب الحروب بالضرورة حرب افغانستان حسمتها الدفاعات الجوية المحولة بنسبة كبيرة

خردة ولا مش خردة

اقحام البانتسير بالمقارنة بمجموعة تضم ( الباتريوت اس 400 واتش كيو ) اقحام في غير محله لاختلاف المديات بالاضافة ان روسيا اوشكت على انتاج نسخة معدلة من البانتسير

اقحامك للبانتسير في غير محله

لنتجنب هذا الجدل البيزنطي..الميدان هو وحده من يحدد الافضل و ليس البروباغاندا العسكرية. لا س 300 و لا س 400 و لا HQ9B مجربون ميدانيا وفي سيناريو حرب حقيقية. مهما نفخنا فيهم فالتجربة هي الكفيلة لابراز من الافضل.

الدفاع هو الدفاع والهجوم هو الهجوم
قد تعتقد ان افضل وسيلة للدفاع هي الهجوم فتهاجم وتتكبد خسائر فادحة ثم لا يبقى لك ما تدافع به
سلاح الطيران لا يحسم اغلب الحروب بالضرورة حرب افغانستان حسمتها الدفاعات الجوية المحولة بنسبة كبيرة
حرب أفغانستان آنذاك كان العصر الذهبي للدفاعات الجوية الآن الأمور تغيرت كثيرا وأصبح سلاح الجو العمود الفقري للجيوش عندما أقول الهجوم أتحدث عن هجوم مخطط ومدروس باحترافية عالية من قوة عظمى كامريكا

لنتجنب هذا الجدل البيزنطي..الميدان هو وحده من يحدد الافضل و ليس البروباغاندا العسكرية. لا س 300 و لا س 400 و لا HQ9B مجربون ميدانيا وفي سيناريو حرب حقيقية. مهما نفخنا فيهم فالتجربة هي الكفيلة لابراز من الافضل.
و س 300 و س 400 الموجودة ب سوريا؟

تحتاج قرار سياسي خصوصا في ظل تفاهمات على اعلى صاحب قرار بين موسكو وتل ابيب
نعم الحليف هم الروس.. بشار اشترى منهم س300 وياكل على قفاه كل يوم وممنوع عليه يستعمله حتى تسمح روسيا؟ شنو فائدته اذن؟

التعديل الأخير:
تم حرف الموضوع بنجاح الى مهاترات لاتمت للموضوع بصلة.

الصينيين قبلو احذية الروس من اجل بيعهم اس 400 وانت تقول HQ

فرضا يعني.. فالباتريوت قادم في كل الاحوال.. فالمغاربة ايضا لا يثقون لا في الصيني ولا في الروسي المغتصب في ليبيا ههههههه
ابوهم وزوج امهم قادم، الباتريوب لا يعلى عليه

فرضا يعني.. فالباتريوت قادم في كل الاحوال.. فالمغاربة ايضا لا يثقون لا في الصيني ولا في الروسي المغتصب في ليبيا ههههههه
ابوهم وزوج امهم قادم، الباتريوب لا يعلى عليه
يعني هو بظبط كده. انا معاك في جزئيه ان الباتريوت قادم للمغرب.
فالصراحة هذا النظام اعتقد انه خرده صينيه يا اخي. ومع احترامي الاخوه المغاربه. وارجو ان لا احد يزعل من كلامي.
يعني امام اي قولت جويه محترمه. وانتم مثلا تحدثتم عن اسبانيا التي تمتلك التايفون. فالكيو اتش ٩ سيكون مثل المذهريه علي قوله اخواننا السعوديين. فلن يقدم او يوخر في شيء
انا اعتقد ان المغرب تريد بناء شبكه دفاع جوي تقريبا من الصفر. لان الصراحه. الدفاع الجوي في المغرب في حاله يرثي لها. وتحتاج الي الكم والكيف مع بعض.
لذلك توجهت الاداره المغربيه الي نظام رخيص الثمن كي تملاء فراغات كثيره جدا في شبكتها. ومن ثم ستبحث عن الكيف في بعض بطاريات الباتريوت. الذي اعتقد هو الذي سيكون مواجها لجهت اسبانيا
عموما بالتوفيق للمغرب علي بناء دفاع جوي محترم لها.

اسأل من يشكك في السلاح الصيني بخبث من الجيران و البعض الاخر، ويقول انه اقل من الروسي لماذا كدستم اسلحة الصين عندكم بما ان اسلحة روسيا جيدة عن الصيني انتم لم تتركوا شيء من الصيني بريا (دفاع جوي) وبحريا (فرقطات) الا واشتريتموه حتى جويا في ظل محدودية خياراتكم أصبح البعض منكم يطبل من الان لمقاتلاتها والان تدخلون للموضوع على أمل تحرجون الاعظاء المغاربة الذين جيشهم لم يقتني الا دفاعات جوية وحسب يعني في عقلكم شيء يصعب علاجه وحالتكم ميؤوس منها ???

التعديل الأخير:
يعني هو بظبط كده. انا معاك في جزئيه ان الباتريوت قادم للمغرب.
فالصراحة هذا النظام اعتقد انه خرده صينيه يا اخي. ومع احترامي الاخوه المغاربه. وارجو ان لا احد يزعل من كلامي.
يعني امام اي قولت جويه محترمه. وانتم مثلا تحدثتم عن اسبانيا التي تمتلك التايفون. فالكيو اتش ٩ سيكون مثل المذهريه علي قوله اخواننا السعوديين. فلن يقدم او يوخر في شيء
انا اعتقد ان المغرب تريد بناء شبكه دفاع جوي تقريبا من الصفر. لان الصراحه. الدفاع الجوي في المغرب في حاله يرثي لها. وتحتاج الي الكم والكيف مع بعض.
لذلك توجهت الاداره المغربيه الي نظام رخيص الثمن كي تملاء فراغات كثيره جدا في شبكتها. ومن ثم ستبحث عن الكيف في بعض بطاريات الباتريوت. الذي اعتقد هو الذي سيكون مواجها لجهت اسبانيا
عموما بالتوفيق للمغرب علي بناء دفاع جوي محترم لها.
مع احترامي لردك اخي اظنك تتناسى شيء أن الصين ملكة الهندسة العكسية للأسلحة الشرقية و الغربية معا ومنهم تخرج لك سلاح تقنيا محترم ان لم يكن جيد ..يمكن لك ربطه مع أي منظومة سواء غربية او شرقية وهو اهم شيء يبحث عنه الجيش المغربي كن على يقين لو لم ينجح المغرب في ربطه مع منظومته (كوبرا) ما ادخله لترسانته زد على ذلك عامل آخر وهو استعماله في أي منطقة بدون قيود من المُصنع رغم اني أستبعد هذه الفرضية في هذا الوقت. اما انه اقتناه لرخصه فهو كلام عار عن الصحة لأنه من يتسلح بالابرامز 2A و يقتني الأباتشي EV6 والباتريوت و F16 VIPER وأسلحة باهضة أخرى لا يمكن سردها الان.. لا يمكن أن يضع استراتيجيته التسليحية حسب رخص الثمن والا لكان عليه أن يتسلح من الصين من كل شيء بما ان اسلحتها رخيصة حسب فهمك من طائرات و فرقاطات كما يفعل البعض.اظنك اهي خبرتك المشتريات المغرب و سياسته التسليحية لازم لها تحديث لتواكب اخبار كم الصفقات المغربية المعلنة في المنتدى.

مع احترامي لردك اخي اظنك تتناسى شيء أن الصين ملكة الهندسة العكسية للأسلحة الشرقية و الغربية معا ومنهم تخرج لك سلاح تقنيا محترم ان لم يكن جيد ..يمكن لك ربطه مع أي منظومة سواء غربية او شرقية وهو اهم شيء يبحث عنه الجيش المغربي كن على يقين لو لم ينجح المغرب في ربطه مع منظومته (كوبرا) ما ادخله لترسانته زد على ذلك عامل آخر وهو استعماله في أي منطقة بدون قيود من المُصنع رغم اني أستبعد هذه الفرضية في هذا الوقت. اما انه اقتناه لرخصه فهو كلام عار عن الصحة لأنه من يتسلح بالابرامز 2A و يقتني الأباتشي EV6 والباتريوت و F16 VIPER وأسلحة باهضة أخرى لا يمكن سردها الان.. لا يمكن أن يضع استراتيجيته التسليحية حسب رخص الثمن والا لكان عليه أن يتسلح من الصين من كل شيء بما ان اسلحتها رخيصة حسب فهمك من طائرات و فرقاطات كما يفعل البعض.اظنك اهي خبرتك المشتريات المغرب و سياسته التسليحية لازم لها تحديث لتواكب اخبار كم الصفقات المغربية المعلنة في المنتدى.
لا ابدا يا عزيزي. فما اقوله حتي يقر به الكثير من الاعضاء المغاربه ايضا.
ففعلا. معظم السلاح الصيني هو قائم علي الهندسه العكسيه. ومعظم هذه العمليات العكسيه هي لاسلحه روسيه الصنع. وراءي الاخوه في المغرب ان السلاح الروسي ما هو الا خرده لا تصلح لمجابه السلاح الغربي المتقدم تكنلوجياً. فما بالك من المستنسخ منه اساساً.
وايضا يوجد نقطه اخري انا لم اخض فيها. مع انها مهمه جدا. وهي قصه الربط بين هذان التكنلوجيتان. فايضا انا رائيت الكثير من التحليلات والتي كان يدعمها اااخوه في المغرب. باستحاله الربط بين النظمان. و المصاعب التي ستواجه انظمه القياده والسيطره والربط بين الانظمه.
وبالعكس نحن كمصريين حاولا مرارا وتكرارا ايضاح ام الفكره يمكن تنفيذها. وان مصر تقوم بتلك العمليه علي اقصي تقدير من اوئل التسعينات تحت نظام يسمي حورس. وهنا انا ادعم فكرتك والتي ينفيها معظم المغاربه اصلا.
وحقيقي السعي المغربي الواضح لاقتناء احدث الاسلحه في كل سلاح. وهذا شيء واضح.
يعني الاف ١٦ و الابرامز والاباتشي. راعت فيهم المغرب الحصول علي احدث النسخ.
ولكن الا تري ان الاعداد لا تزال هزيله جدا!!!؟؟؟
يعني كم عدد الاباتشي ؟؟؟
كم عدد الاف ١٦ فيبر ؟؟
كم عدد الابرامز ايه وان ام تو ؟؟؟
الاعداد لا ترقي الي التهديدات التي من المفترض ام توجه المغرب. ولن اتحدث عن حرب الصحراء فهو موضوع حساس شائك. ولكن سنتحدث عن اسبانيا. والتي بينها وبين المغرب خلاف علي الجزر المغربيه المحتله من قبل اسبانيا. والتي انا علي ثقه ان المغرب برجاله و نخوته ان يتركها ابدا الي الاسبان. نعم المغرب الان يستعد ولم يفعل اي شيء تجاه هذه القضيه حتي تكتمل لديه اسباب القوي كي ياخوذ حقه. ولكن سياتي يوما تطالب فيه المغرب بحقها. ولذلك نحن نتمني ان نجد قوه مغربيه كما وكيفا قادر علي جعل اسبانيا مرغمه علي التفاوض ولن نقول حرب.
جنبكم الله اراقه اي دماء مغربيه. و وفقكم الي ما فيه الخير وساعدكم علي بناء جيشكم.

لا ابدا يا عزيزي. فما اقوله حتي يقر به الكثير من الاعضاء المغاربه ايضا.
ففعلا. معظم السلاح الصيني هو قائم علي الهندسه العكسيه. ومعظم هذه العمليات العكسيه هي لاسلحه روسيه الصنع. وراءي الاخوه في المغرب ان السلاح الروسي ما هو الا خرده لا تصلح لمجابه السلاح الغربي المتقدم تكنلوجياً. فما بالك من المستنسخ منه اساساً.
وايضا يوجد نقطه اخري انا لم اخض فيها. مع انها مهمه جدا. وهي قصه الربط بين هذان التكنلوجيتان. فايضا انا رائيت الكثير من التحليلات والتي كان يدعمها اااخوه في المغرب. باستحاله الربط بين النظمان. و المصاعب التي ستواجه انظمه القياده والسيطره والربط بين الانظمه.
وبالعكس نحن كمصريين حاولا مرارا وتكرارا ايضاح ام الفكره يمكن تنفيذها. وان مصر تقوم بتلك العمليه علي اقصي تقدير من اوئل التسعينات تحت نظام يسمي حورس. وهنا انا ادعم فكرتك والتي ينفيها معظم المغاربه اصلا.
وحقيقي السعي المغربي الواضح لاقتناء احدث الاسلحه في كل سلاح. وهذا شيء واضح.
يعني الاف ١٦ و الابرامز والاباتشي. راعت فيهم المغرب الحصول علي احدث النسخ.
ولكن الا تري ان الاعداد لا تزال هزيله جدا!!!؟؟؟
يعني كم عدد الاباتشي ؟؟؟
كم عدد الاف ١٦ فيبر ؟؟
كم عدد الابرامز ايه وان ام تو ؟؟؟
الاعداد لا ترقي الي التهديدات التي من المفترض ام توجه المغرب. ولن اتحدث عن حرب الصحراء فهو موضوع حساس شائك. ولكن سنتحدث عن اسبانيا. والتي بينها وبين المغرب خلاف علي الجزر المغربيه المحتله من قبل اسبانيا. والتي انا علي ثقه ان المغرب برجاله و نخوته ان يتركها ابدا الي الاسبان. نعم المغرب الان يستعد ولم يفعل اي شيء تجاه هذه القضيه حتي تكتمل لديه اسباب القوي كي ياخوذ حقه. ولكن سياتي يوما تطالب فيه المغرب بحقها. ولذلك نحن نتمني ان نجد قوه مغربيه كما وكيفا قادر علي جعل اسبانيا مرغمه علي التفاوض ولن نقول حرب.
جنبكم الله اراقه اي دماء مغربيه. و وفقكم الي ما فيه الخير وساعدكم علي بناء جيشكم.
مع احترامي اخي ردك يؤكد ما قلته انك لا تعرف شيء عن الجيش المغربي اولا اخي لا أحد هنا من الأعضاء المغاربة قال انه يستحيل ربط الشرقي بالغربي في منظومة واحدة لن تجد رد واحد من أي عضو مغربي يؤكد كلامك وانا واحد منهم وقديم هنا بالمنتدى ..تسليحنا لا يتعلق بالكم بل بالتقنية وهو ما يسعى دائما المغرب للحصول عليها وهو الذي اشرت له في ردي السابق أن المغرب لا يبحث عن رخص ثمن الأسلحة ليشتريها ومل ما يشتريه الان فهو كاف لتهديدات التي تواجهه لأنه ببساطة ليس به نظام عسكري همه تكديس السلاح..اما عودة الكلام عن الأسلحة الصينية سأعطيك مثال HQ-9B هو نسخة عن S-300 و الباتريوت وكما قلت لو لم ينجح المغرب في دمجها في منظومته ما توجه لها ولكان بحث عن بديل آخر لها لكنه فضلها إلى جانب الباتريوت كمنظومة دفاع جوي بعيدة المدى ..اما اسبانيا اخي خيار الحرب معها غير واقعي وليس هما من يقررنانه لان الحرب معهم ستكون في أكثر منطقة استراتيجية حساسية وهي مضيق جبل طارق وهو ما لن ترضى عليه القوى العالمية زد على ذلك مشكل الصحراء يعرقل مجهود المغرب في المطالبة بأجزائه الترابية لأنك لا يمكن أن تفتح جبهة أخرى عسكرية و ديبلوماسية مع دولة أخرى تتفوق عليك عسكريا و سياسيا بفضل إخراجها في اقوى تجمع اقتصادي عالمي و عسكري لكن هذا لا يعني أن المغربي جالس مكتوف الأيدي بل خطته تشبه احد ما طريقة استعادة الصين لهونغ كونغ و مكاو وهي خنق الثغرين اقتصاديا حتى يصبحا عبئا على اسبانيا وهي سياسة المغرب الان ..

المثير للابتسامة ان الصينيين تعاقدو على اس 400 لو كانت المنظومة HQ كافية لحماية الصين لما توجهو نحو موسكو
امريكا على سبيل المثال مكتفية بالباتريوت
روسيا اكتفت بالاس 400 ولم تشتري من الخارج

حقيقة المنظومة الصينية ايضا لم تجرب في ظروف حرب حقيقية
تعاقدو على 4 كتاىب فقط . غير كافية لحماية حتى المنطقة الاقتصادية الكبرى غرب الصين

عودة
أعلى