عندما قامت أمريكا بحماية جيش مصر الثالث من التدمير (وثائق)

هل كنت تعلم عن الدور الامريكي الايجابي لصالح مصر في حرب 73؟


  • مجموع المصوتين
    67
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
تتوع الاراء والتبريرات جميل لكنه لن يغير حقيقة تدخل كيسنجر لصالح مصر.

Tacts are stubborn things.
 
تتوع الاراء والتبريرات جميل لكنه لن يغير حقيقة تدخل كيسنجر لصالح مصر.

Tacts are stubborn things.

خطة كيسنجر اصلا كانت دفع اسرائيل لتطوير الهجوم لارغام مصر علي سحب القوات من شرق القناه والعوده لحدود 5/أكتوبر قبل الحرب

لم يحدث هذا بل بنهاية الحرب كان لمصر حوالي 80 ألف جندي علي الجبهه الشرقيه للقناه ولم يكن يهددها اي هجوم بعكس القوات الاسرائيليه في الغرب والتي خسرت 65% من قوتها بسبب الهجمات المتلاحقه وأنتهاء بأكتمال حشد 800 دبابه بما يعني التفوق الكبير في اي هجوم قادم لمصر وتدمير ما تبقي لاسرائيل غرب القناه مع عدم سحب القوات المصريه من شرق القناه . وقف أطلاق النار كان لصالح مصر لان هدف مصر تحقق وهو كان هدف الحرب بالاساس السيطره علي عمق معين في سيناء ولم يكن الهدف تحرير سيناء بالكامل


المشكله الان اسرائيل تبرطع في لبنان فما الحل برأيك
 
تتوع الاراء والتبريرات جميل لكنه لن يغير حقيقة تدخل كيسنجر لصالح مصر.

Tacts are stubborn things.

حقيقه عندك فقط
كيسنجر. البطل.

هذا اسلوب طفل وتبين ان الموضوع هو لشئ في نفسك وليس بغرض كشف الحقائق

تحاول انت تظهر ان امريكا بلد ملائكي لان فقط بلدك حليف لها

حتي من يطبل لك هو يعرف هذا

# كيسنجر مات من الضحك بعد ما شاف موضوعك #
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لعل الكاتب إضطلع على بعض المصادر الغربية فانحاز لوجهة نظر معينة فى هذا الموضوع , وربما ما زاد الأمور غموضاً أن الإتحاد السوفييتى لم يهتم يوماً بنشر تفاصيل اللحظات الحرجة فى الحرب الباردة .
الكاتب طرح الأمر بأن الأمريكى قد تفضل فغل يد الصهيونى عن سحق الجيش الثالث وهو هنا قد تبنى الرواية الصهيوغربية التى قدمت للعالم عن العم سام الطيب الذى يهتم للسلام والصهيونى القادر على محو العرب ولكن الحقيقة مختلفة تماماً أوجزها فى النقاط التالية:
- أن الأمريكى كان البادئ بإنذار الكيان فى الساعات القليلة قبل الحرب بأن المصريين والسوريين على وشك الهجوم على الجبهتين.
- أن كسينجر قد تم لإيقاظه من النوم فى الليلة الثانية أو الثالثة للحرب على ما أتذكر بواسطة أبا إيبان سفير الكيان فى واشنطن لنقل رسالة جولدا مائير الشهيرة (إنقذوا إسرائيل) ولم يتأخر كسينجر الذى وصفه وزير الخارجية الأمريكى روجرز بأن ولائه الأول والثانى لذاته والثالث لقومه اليهود ..
- أن المصريين والسوريين قد تم استخدام أسلحة أمريكية جديدة عليهم كقنابل التوجيه التليفزيونى وصواريخ المافريك وبودات التشويش .. لا أتكلم هنا عن عمليات نقل السلاح المحمومة من تسليح الناتو بل عن شحنات الأسلحة من الأراضى الأمريكية خلال عملية نيكل جراس الشهيرة.
- تسويق الأكذوبة بأن الأمريكى قد ضغط على إسرائيل للتوقف هى تمثيل حقيقى لمن يدلل بقوله تعالى (ولاتقربوا الصلاة) ثم يصمت .. لا أعلم هل يتجاهل الكاتب أن السوفييتى قد أنذر الأمريكى بأنه إن لم يسيطروا على طفلهم الصهيونى للإلتزام بوقف إطلاق النار (كان قد تم الإتفاق عليه ليكون يوم 22 أكتوبر) فإن السوفييت سيعملوا على تطبيقه بمفردهم(appropriate action unilaterally) حسب رسالة بريجنيف يوم 24 أكتوبر.
- قام الإتحاد السوفييتى بوضع قواته المحمولة جوا بوضع الإنذار للحركة ورد الأمريكى بالمثل فى قواته النووية.
- المصادر الغربية أشارت لرصد حمولة نووية على سفن سوفييتية عبرت البوسفور يوم 22 ورست بالإسكندرية يوم 25 اكتوبر وهو ما أعطى إشارة واضحة للأمريكى أن السوفييت لن يقبلوا بما قد يقوم به الصهيونى.
- قائد الأسطول السادس وقتها الأدميرال دانيال ميرفى أرسل لمثيله السوفييتى بالإلتزام بالتفاهمات السابقة وعدم توجيه الأسلحة والصواريخ السوفيتيية بإتجاه الأسطول السادس.
- بناء عليه قام الأمريكى بالضغط على الصهيونى لوقف القتال والإمتثال لقرار وقف إطلاق النار ... لم يعد الأمر بين يدى أطراف الصراع المحليين فى هذا الوقتبل صار الأمر بين القوتين الأعظم ومحاولة تصوير أن الصهيونى هو صاحب قرار يتناسي أن التوجيه كان يأتى من البنتاجون منذ بدء الحرب وأن عملية الثغرة كانت برعاية أمريكية منذ طلعات الإستطلاع الشهيرة مروراً بصور الأقمار الصناعية للقوات المصرية وصولاً للدعم العسكرى الهائل والغير مسبوق فى تاريخ الصراع.
- بإمكانك أن تقارن الدعم ونوعيته لطرفى الصراع والذى اقتصر على المواد الطبية والإمدادات الغير ضرورية أحياناً من الجانب السوفييتى للمصريين (وصلت أول دبابة من الشرق بعد وقف إطلاق النار) بمارثون الإمداد على الجانب الآخر .
- آخراً الدعاية الصهيوغربية بأن الجيش الثالث قد تمت محاصرته للأسف تفوقت بسبب الصمت على الجانب الآخر .. ماتم حصاره هو فرقتين مشاه الذين عبروا منذ بدء القتال للضفة الشرقية من القناة.
- لا ضير أن نسير معك فى طرحك قليلاً .. وماذا بعد حصار هاتين الفرقتين؟ هل إنهارت القوات المصرية .. بعد أيام كانت هناك عدة فرق مصرية تستعد لتصفية الثغرة .. الحرب يتم كسبها أحياناً بالأكثر قدرة على التضحية والمصريون دخلوا الحرب بقبولهم هذا المبدأ تماماً طبقاً لتقديرات الخسائر لديهم .. هل كان الصهيونى قادراُ على تحمل المزيد ؟
 
الكثير لايعلم أن مصر قامت بعمل حصار بحري علي اسرائيل بغلق باب المندب طوال الحرب ولم يتم فتحه الا بعد وقف أطلاق النار وفض الاشتباك وبطلب من أمريكا ووافقت مصر , ووقتها ذهبت سفن أسرائيليه بحماية فرقاطات أمريكيه للتأكد من صدق الوعد المصري وحسن النوايا بفتح باب المندب .
 

المشكله البعض عبيط لدرجة أنه لايعرف معني أمداد أمريكا لاي طرف بالاسلحه بشكل مباشر وبنسخ أمريكيه وبدون أموال , مصر قامت بمعجزه بالفعل , قرار الحرب وحده هو قرار شجاع في ظل هذه الظروف .
مئات أنظمة ECM والقنابل الحديثه والطائرات ودبابات وصواريخ المضاده للدبابات جاءت لاسرائيل كافيه لبناء جيش أخر , البعض يعتقد نفسه محلل من فوق السرير

screenshot.258.jpg
 
ليست شخصنة للموضوع ولكن وضعك لهذه الصورة تحديدا وهي خارج سياق الموضوع يفضح ما في قلبك

ربنا يعطيك علي قدر نيتك
وما المشكله ايا كان مافي قلبه ؟
هي عضويات في عالم أفتراضي تحت السرير وليس لها قيمه في أرض الواقع بالاساس !
 
وما المشكله ايا كان مافي قلبه ؟
هي عضويات في عالم أفتراضي تحت السرير وليس لها قيمه في أرض الواقع بالاساس !
الكلمة حتي لو كانت في عالم افتراضي فهي امانة سوف نلقي الله بها

محاولة استفزاز اعضاء دولة معينة شيء لا يليق بمسلم فضلا عن مشرف بالمنتدي يفترض ان يكون قدوة لغيره

كل عضو هنا بالمنتدي هو بمقام سفير في محيطه وما يقرأه هنا او ينفعل له أو عليه سوف ينقله لمحيطه وعليه سوف تستمر دائرة الانقسامات وتكبر
 
الكلمة حتي لو كانت في عالم افتراضي فهي امانة سوف نلقي الله بها

محاولة استفزاز اعضاء دولة معينة شيء لا يليق بمسلم فضلا عن مشرف بالمنتدي يفترض ان يكون قدوة لغيره

كل عضو هنا بالمنتدي هو بمقام سفير في محيطه وما يقرأه هنا او ينفعل له أو عليه سوف ينقله لمحيطه وعليه سوف تستمر دائرة الانقسامات وتكبر

الكلام ده لو قاعدين قاعدين عربي وجه لوجه , انما هنا لايمكن اثبات مع من تتحدث بالضبط , لذا لاقيمة فعليه لهذا الكلام .
 
الكثير لايعلم أن مصر قامت بعمل حصار بحري علي اسرائيل بغلق باب المندب طوال الحرب ولم يتم فتحه الا بعد وقف أطلاق النار وفض الاشتباك وبطلب من أمريكا ووافقت مصر , ووقتها ذهبت سفن أسرائيليه بحماية فرقاطات أمريكيه للتأكد من صدق الوعد المصري وحسن النوايا بفتح باب المندب .



فيه تعريف اسمه الهزيمة النفسية

وأحيانا اقرا مشاركات لأناس وصلوا لمراحل بائسة من الهزيمة تشعر انهم مقهورون نفسيا
 

لا أعلم سر غضب بعض الاعضاء المصريين , سيناء بين ايديكم بالفعل لذلك لا حاجه للغضب أبدا لان مصرر حررت أرض بمعني أخر قد أنتصرت !

لكي نفهم أكتوبر يجب أن ندرس الحرب شامله سياسيا وعسكريا لا أن نقتطع جزء منها ونقوم بعمل Zoom عليه , هذه اسمها خيانه أكاديميه .

حرب أكتوبر ليست الثغره فقط , حرب أكتوبر بدأت بعد عدوان 67 والذي لم تحارب مصر وقتها أصلا لان أهمال وعدم أهتمام قيادة الجيش وقتها بالقوات المسلحه أدي لعدم وجود أي خطط واضحه لبدء هجوم أو صد هجوم اسرائيلي وعمل هجوم مضاد , بل وتم ترك الطيارات في مطاراتها كهديه لسلاح الجو الاسرائيلي وحتي عند الانسحاب لم تكن هناك أي خطط لكيفية الانسحاب وتأمين القوات المنسحبه لغرب القناه .

أذا نحن نتحدث عن جيش فقد معظم قواته أمام عدو مدعوم من قوه عظمي , لاعادة تسليح وتدريب هذا الجيش يلزم ذلك علي الاقل عقد من الزمان .

حرب أكتوبر بدأت مع حرب الاستنزاف , عملية مثل تدمير المدمره ايلات ومقتل حوالي 50 من طاقمها يبين حجم الضربات الحقيقيه التي كانت تتلقاها أسرائيل , المثير للسخريه أن تدمير الحفار الاسرائيلي كنتينج في ساح العاج أثناء رحلته من كندا لاسرائيل تم ليس فقط بوجود المخابرات الاسرائيليه هناك بل مع وجود المخابرات الامريكيه أثناء تأمينها لرواد فضاء كانو في رحله لهذا البلد . عمليات الغطس العميق والطويل والوصول للموانئ الاسرائيليه وتفخيخ الارصفه الحربيه وتدمير السفن الواقفه بها هي عمليات لم تتعود عليها أسرائيل فهي دائما تنقل المعركه لارض الخصم .

في ظل هذا كله كان مطلوب من الجيش المصري أعادة التسليح والتدريب وحشد القوات في الجهه الغربيه للقناه بالتزامن مع القصف المتبادل , فكيف يمكن حشد ألاف الجنود والمدرعات في ظل قصف اسرئيلي متواصل وفي نفس الوقت تواصل عمليات التسليح والتدريب وبناء حائط صواريخ تحت القصف الاسرائيلي !

وأثناء كل هذا قامت المخابرات المصريه بأقناع العدو بأن كل مايحدث هذا ليس تمهيد لحرب بل هي أفعال لتهدئة الشارع المصري الذي يطالب قيادته بأعلان الحرب ! يتم حشد ألاف القوات غرب القناه تحت أعين العدو ويتم أقناعه مخابراتيا أيضا انه لاتوجد حرب قادمه ,عمليه معقده بالطبع شارك فيها عناصر مخابراتيه عديده خارج وداخل اسرائيل .

حرب الاستنزاف لم يكن هدفها تدميري فقط بل بحثي أيضا , كان أحد أهداف الاشتباك مع العدو هو معرفة جاهزيته وطرق رد فعله والذخيره التي يستخدمها وتكتيك الضربات وسرعة دعم قواته الجويه , أذا نحن نتحدث عن دراسات تتم أثناء القتال لتحليل كل البيانات لفهم تجهيزات العدو وخططه .

حرب أكتوبر شملت نجاحات عديده :

أولا :نجاح الاعداد للتسليح والتدريب في وقت أقل من المتوقع .

ثانيا:نجاح مخابراتي شامل كانت نتيجته تشكيل لجنة أجرانات في اسرائيل بعد الحرب للبحث في فشل مخابراتي-عسكري أسرائيلي وادت اللجنه لحدوث تراشق بين الجنرالات وخروج مظاهرات بالاف في الشوارع وأستقالة رئيسة الوزراء وحكومتها .

ثالثا :نجاح تدمير خط بارليف والذي أعتبرته أسرائيل أقوي خط دفاعي ضد المدرعات في التاريخ , فقد قال موشي ديان وقتها أنه "يلزم سلاح المهندسين الامريكي والسوفيتي معا لتدمير خط بارليف ".

ووضع السوفييت تقديرات وقتها بضرورة استخدام قنبله نوويه لنجاح العبور .

رابعا : فشل الهجوم المضاد الاسرائيلي يوم 8 أكتوبر وخسارتهم لما يقارب 300 دبابه خلال يومين فقط في هذا الهجوم وأرسلت اسرائيل رسائل لامريكا عاجله بتعويض الخسائر الكبيره في سلاح الجو والدبابات وهو ما أستجابت له أمريكا بعملية عشب النيكل لنقل ألاف الاطنان من الدبابات والطيارات وانظمة ECM والذخائر المتنوعه والعربات وغيرها

وصواريخ التاو بالطبع وهنا يجب أن نشير أن مخزون الولايات المتحده من صواريخ التاو قد نقص بنسبة 90 % أي تقريبا تم أمداد اسرائيل بكل المخزون الامريكي من هذه الصواريخ

وهنا يجب أن نوضح شيئين : أولا أمريكا تعطي سلاح لاسرائيل بدون مقابل مادي , ثانيا : النسخ المعطاه كانت نسخ أمريكيه وليست تصديريه أي بكامل مميزاتها , وهاتين النقطتين عكس مايحدث من الاتحاد السوفيتي تماما فهذه المميزات لم تتوفر لمصر وقتها .


الخطأ المصري الوحيد في هذه الحرب هو تطوير الهجوم 14 أكتوبر وهو قرار سياسي رفضتة قيادات عسكريه عديده أي أنه خطأ سياسي من جانب السادات وليس خطأ عسكري من جانب القيادات العسكريه التي تنبأت بفشل الهجوم قبل بدأه .

اذا النجاح الاسرائيلي الاول حقيقة كان نتيجة تدخل القياده السياسيه في عمل القياده العسكريه المصريه ولم يكن نجاح الاسرائيليين بمفردهم .

نتج عن ذلك عبور القوات الاسرائيليه غرب القناه وحدوث معارك عديده وكانت الخطه الامريكيه هي أن تحقق اسرائيل مكسب ما لارغام مصر علي الرجوع لخطوط 5-أكتوبر-1973 وبذلك ينتهي الهجوم المصري .

كانت أهداف عملية العبور الاسرائيلي للغرب أحتلال مدن السويس والاسماعيليه وأجبار القوات المصريه شرق القناه علي الارتداد لغربها وتطويق الجيش الثاني والثالث ثم الذهاب للمفاوضات ووضع الشروط الاسرائيليه بكل أريحيه .

العبور الاسرائيلي وأن كان نتيجة خطأ سياسي مصر الا أنه في النهايه نجاح تكتيكي للمدرعات الاسرائيليه وتهديد خطير لظهر القوات المصريه ومدن القناه .

الا ان العبور الاسرائيلي بالمجمل كان يجتنبه الضعف في نقاط عديده :

أولا القوات الاسرائيليه لم تكن كافيه لتغطية مساحة الانتشار غرب القناه وهذا يعني عدم الاحكام الكامل علي الاراضي غرب القناه وتداخل بعض القوات المصريه مع الاسرائيليه في نفس الاراضي وقد أختارت القوات الاسرائيليه في كثير من الاحيان تجاوز بعض القوات المصريه وعدم محاربتها حتي يمكن التقدم لابعد نقطه واستخدام ذلك علي طاولة المفاوضات .

ثانيا : القوات الاسرائيليه كان يتم تغذيتها من جيب ضيق حوالي 7 كيلومترات وكان معرض للقصف من عدة مواقع مصريه مثل ميسوري والفرقه 16 مشاه .

ثالثا : خطوط الامداد الطويله للوصول للقوات الاسرائيليه غرب القناه وكانت معرضه ايضا للفصف من قبل المدفعيه والطيران المصري فمثلا يوم 21 أكتوبر قامت طلعة طيران بضربه علي الجسر الاسرائيلي تسببت في غرق 6 دبابات أسرائيليه . كاد ان يصاب موشي ديان بالنابالم الحارق اثناء زيارته للجبهه وقيام هليكوبتر مصريه برمي النابالم الذي وقع بالقرب منه .

خسائر اسرائيل في عملية العبور والقتال غرب القناه مثلت حوالي 65 % من خسائر اسرائيل في الحرب وأصبح كل لواء مدرع اسرائيلي في الغرب يحتوي علي 17 : 50 دبابه فقط وهو مايعكس شدة المعارك غرب القناه .

لم تتمكن القوات الاسرائيليه من السيطره علي مدينة السويس بالرغم من محاولة مهاجمتها 4 مرات وفقدو عشرات الدبابات وحوالي 100 جندي وعربات مدرعه , بالاضافه لعدم تمكنهم من دخول الاسماعيليه وتطويق الجيش الثاني وعدم تمكنهم من اجبار القوات شرق القناه علي الانسحاب للغرب , لكنهم نجحو في الوصول لطريق السويس وتطويق الجيش الثالث الذي كان يمتلك حوالي 250 دبابه فقط أي أقل من عدد الدبابات الاسرائيليه التي تم تدميرها في يوم 8 أكتوبر فقط , التطويق لم يكن كليا حيث لم يتم أحتلال السويس وكانت تتم عمليات أمداد عبر الهليكوبتر وكانت المياه يتم الحصول عليها من عيون موسي اي أن القتال كان يمكن أن يستمر في قطاع هذا الجيش بالتوازي مع عملية مصريه شامله ضد القوات الاسرائليه غرب القناه حيث أنه مع وقف أطلاق النار كانت الامدادات المدرعه المتوفره كالاتي :

120 دبابه من لواء مدرع حرس جمهوري

150 دبابه من لواء مدرع جزائري

90 دبابه من لواء مدرع ليبي

140 دبابه بدعم يوغوسلافي

وجاء متأخرا قليلا عدد 250 دبابه من الاتحاد السوفيتي

بالاضافه لقيام ادارة المدرعات بعمل أصلاح لاعداد من الدبابات ودفعها مجددا للثغره

أي كان لمصر مايقارب 800 دبابه غرب القناه مقابل 300:400 دبابه اسرائيليه وهو ماذكره السادات لكيسنجر في لقائهم اوائل نوفمبر , وقامت مصر بأرجاع خط الدفاع الجوي وتنظيمه علي شكل قوس لتفادي المدرعات الاسرائيليه .

ولم تتوقف القوات المصريه حتي بعد اعلان وقف أطلاق النيران من شن عمليات هجوميه علي الجيب الاسرائيلي , ففي الفتره من 31-أكتوبر وحتي 18-يناير , قامت القوات المصريه بتنفيذ 439 عملية هجوميه نتج عنها :


مقتل حوالي 200 جندي أسرائيلي

أسقاط 11 طائره اسرائيليه

تدمير 41 دبابه/عربه مدرعه

تدمير 36 بلدوزر وعربات هندسيه

تدمير قارب أنزال بحري

أصابة ناقلة البترول سيرينا

خلال هذه الفتره لم تبادر القوات الاسرائيليه الا قليلا جدا بفتح النيران بل اخذت مواقع دفاعيه وقامت بوضع 750 ألف لغم لحماية قواتها من الهجوم المصري وهذا موقف دفاعي يسهل استنزافه بضربات مكثفه من جميع مصادر النيران وهو مايفسر فرحة الجنود الاسرائيليين بعد التوصل لفض الاشتباك
, الحقيقه أن السادات تسبب في تأخير هذه العمليه لتصفية الثغره لانه أحس أن عمل كهذا سيتبعه تحرك أمريكي ما وفي أواخر ديسمبر بالفعل ورد تحذير أمريكي علي لسان كيسنجر للسادات بأن البنتاجون سيتدخل اذا هاجمت القوات المصريه الثغره .

أتفاقية فض الاشتباك وأنسحاب الاسرائيليين 35 كم شرق القناه بدون تحقيق أي نجاحات يمثل أنتصار مصري واضح حيث أن الهدف المصري من الحرب كان السيطره علي خط بارليف و12 كم داخل سيناء , انسحاب أسرائيل 35 كم يمثل زياده علي الهدف المصري من الاساس .

الحرب هي أحد أدوات السياسه وحرب اكتوبر كان الهدف منها حلحلة الوضع ولم يكن الهدف تحرير كامل سيناء عسكريا , لم تكن القوات تمتلك مايكفي لذلك حيث أن التحرك في الصحراء المفتوحه بقوات مدرعه يلزمه تغطيه جويه وبدفاع جوي علي مدار الساعه وهو مالم يكن في أمكانية القوات الجويه مقارنة بالامكانيات الاكبر لطيران العدو من حيث المدي العملياتي او مدي الكشف او الذخائر , ولاقوات الدفاع الجوي الغير متنقله مع القوات .بالاضافه لعدم توفر العربات المجنزره بكثره تسمح للقوات بعدم التقيد بالطرق المرصوفه في سيناء عند التقدم .

بالنظر لمسرح العمليات الصعب والدعم السريع الامريكي لاسرائيل ومراحل الحرب والوضع النهائي للقوات فأنه يتضح أن المصريون حققو نجاحا أستراتيجيا وتسببو في بعض الاخطاء التي ادت لاحداث موقف محرج لقواتهم غرب القناه لكن سرعان ماتم اعادة تنظيم القوات وتدعيمها بألويه مدرعه وأعادة بناء حائك الصواريخ والقيام بعمليات هجوميه ووضع القوات الاسرائيليه في وضع دفاعي مع تهديد طرق أمدادها بقصف متواصل علي الجيب الضيق 7 كم .


ممتاز بجد ممتاز

والمهم هو ما ذكرته


QUOTE="complete striker, post: 3539762, member: 36184"]

لا أعلم سر غضب بعض الاعضاء المصريين , سيناء بين ايديكم بالفعل لذلك لا حاجه للغضب أبدا لان مصرر حررت أرض بمعني أخر قد أنتصرت !




أتفاقية فض الاشتباك وأنسحاب الاسرائيليين 35 كم شرق القناه بدون تحقيق أي نجاحات يمثل أنتصار مصري واضح حيث أن الهدف المصري من الحرب كان السيطره علي خط بارليف و12 كم داخل سيناء , انسحاب أسرائيل 35 كم يمثل زياده علي الهدف المصري من الاساس .

.

[/QUOTE]
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لعل الكاتب إضطلع على بعض المصادر الغربية فانحاز لوجهة نظر معينة فى هذا الموضوع , وربما ما زاد الأمور غموضاً أن الإتحاد السوفييتى لم يهتم يوماً بنشر تفاصيل اللحظات الحرجة فى الحرب الباردة .
الكاتب طرح الأمر بأن الأمريكى قد تفضل فغل يد الصهيونى عن سحق الجيش الثالث وهو هنا قد تبنى الرواية الصهيوغربية التى قدمت للعالم عن العم سام الطيب الذى يهتم للسلام والصهيونى القادر على محو العرب ولكن الحقيقة مختلفة تماماً أوجزها فى النقاط التالية:
- أن الأمريكى كان البادئ بإنذار الكيان فى الساعات القليلة قبل الحرب بأن المصريين والسوريين على وشك الهجوم على الجبهتين.
- أن كسينجر قد تم لإيقاظه من النوم فى الليلة الثانية أو الثالثة للحرب على ما أتذكر بواسطة أبا إيبان سفير الكيان فى واشنطن لنقل رسالة جولدا مائير الشهيرة (إنقذوا إسرائيل) ولم يتأخر كسينجر الذى وصفه وزير الخارجية الأمريكى روجرز بأن ولائه الأول والثانى لذاته والثالث لقومه اليهود ..
- أن المصريين والسوريين قد تم استخدام أسلحة أمريكية جديدة عليهم كقنابل التوجيه التليفزيونى وصواريخ المافريك وبودات التشويش .. لا أتكلم هنا عن عمليات نقل السلاح المحمومة من تسليح الناتو بل عن شحنات الأسلحة من الأراضى الأمريكية خلال عملية نيكل جراس الشهيرة.
- تسويق الأكذوبة بأن الأمريكى قد ضغط على إسرائيل للتوقف هى تمثيل حقيقى لمن يدلل بقوله تعالى (ولاتقربوا الصلاة) ثم يصمت .. لا أعلم هل يتجاهل الكاتب أن السوفييتى قد أنذر الأمريكى بأنه إن لم يسيطروا على طفلهم الصهيونى للإلتزام بوقف إطلاق النار (كان قد تم الإتفاق عليه ليكون يوم 22 أكتوبر) فإن السوفييت سيعملوا على تطبيقه بمفردهم(appropriate action unilaterally) حسب رسالة بريجنيف يوم 24 أكتوبر.
- قام الإتحاد السوفييتى بوضع قواته المحمولة جوا بوضع الإنذار للحركة ورد الأمريكى بالمثل فى قواته النووية.
- المصادر الغربية أشارت لرصد حمولة نووية على سفن سوفييتية عبرت البوسفور يوم 22 ورست بالإسكندرية يوم 25 اكتوبر وهو ما أعطى إشارة واضحة للأمريكى أن السوفييت لن يقبلوا بما قد يقوم به الصهيونى.
- قائد الأسطول السادس وقتها الأدميرال دانيال ميرفى أرسل لمثيله السوفييتى بالإلتزام بالتفاهمات السابقة وعدم توجيه الأسلحة والصواريخ السوفيتيية بإتجاه الأسطول السادس.
- بناء عليه قام الأمريكى بالضغط على الصهيونى لوقف القتال والإمتثال لقرار وقف إطلاق النار ... لم يعد الأمر بين يدى أطراف الصراع المحليين فى هذا الوقتبل صار الأمر بين القوتين الأعظم ومحاولة تصوير أن الصهيونى هو صاحب قرار يتناسي أن التوجيه كان يأتى من البنتاجون منذ بدء الحرب وأن عملية الثغرة كانت برعاية أمريكية منذ طلعات الإستطلاع الشهيرة مروراً بصور الأقمار الصناعية للقوات المصرية وصولاً للدعم العسكرى الهائل والغير مسبوق فى تاريخ الصراع.
- بإمكانك أن تقارن الدعم ونوعيته لطرفى الصراع والذى اقتصر على المواد الطبية والإمدادات الغير ضرورية أحياناً من الجانب السوفييتى للمصريين (وصلت أول دبابة من الشرق بعد وقف إطلاق النار) بمارثون الإمداد على الجانب الآخر .
- آخراً الدعاية الصهيوغربية بأن الجيش الثالث قد تمت محاصرته للأسف تفوقت بسبب الصمت على الجانب الآخر .. ماتم حصاره هو فرقتين مشاه الذين عبروا منذ بدء القتال للضفة الشرقية من القناة.
- لا ضير أن نسير معك فى طرحك قليلاً .. وماذا بعد حصار هاتين الفرقتين؟ هل إنهارت القوات المصرية .. بعد أيام كانت هناك عدة فرق مصرية تستعد لتصفية الثغرة .. الحرب يتم كسبها أحياناً بالأكثر قدرة على التضحية والمصريون دخلوا الحرب بقبولهم هذا المبدأ تماماً طبقاً لتقديرات الخسائر لديهم .. هل كان الصهيونى قادراُ على تحمل المزيد ؟


اهلا بالناس المحترمة الآخ TIGERSHARK @TIGERSHARK
 
للنقاش : بعد تدمير القدرات العسكريه الاسرائيليه فى بدايه حرب اكتوبر كان الجيش المصرى يتقدم نحو تل ابيب
كم كان سيصمد اليهود قبل دخول امريكا الحرب ؟
انا اظن اسبوعين على الاكثر
لو ماتدخلت امريكا
لتم سحق مدن بالنوووي الاسرائيلي لاسمح الله
ومعروف ان هذي السلاح يستخدم عند انتهاء قدراتك
او اذا تريد عدوك ان يستسلم بسرعه
 
وقتها اخرجوا الاسلحة النووية من المخازن و سلحوا بها الطائرات..
ماذا سيحدث لو حلقت تلك الطائرات المسلحه بالنووي
اشكر ربك اول شي ثم امريكا
والا كان شفنا الطلاب يدرسون الضربات النوويه على مصر
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى