اثيوبيا ونزع مركز الثقل الإفريقي من القاهرة

أخي نحن لا نتكلم من فراغ نحن نعرف موريتانيا جيدا الشركات المغربية مستثمرة فيها بقوة في الإتصالات والبنوك وتطوبر البنية التحتية، المغرب من يؤمن حاجياتها الغذائية، وهناك الكثير من المغاربة مستثمرين فيها، وهي معروفة بالسمك والحديد فقط، وفعلا هي دولة متخلفة جدا بالمقارنة حتى مع جارتها الجنوبية السنغال والتجار المغاربة يشتكون كثيرا من تهالك طرقاتها والبيروقراطية.
نتمنى لها التقدم والازدهار مع الرئيس الجديد

اخي ترا دول الخليج سابقا كانت عبارة عن صحراء اغلبها على سبيل المثال مدينة الرياض ودبي كانت صحراء وبيوت طين واليوم من ارقى المدن وتطور اقتصادي كبير الثروات الموجودة في حال استغلالها بشكل كبير ستنجح كل الدول مثال فنزويلا اكبر احتياط نفطي وبلد متهالك فقير

تمام يا عم
مفيش حاجة اسمها سد النهضة و اثيوبيا فاشلة و احنا ك عرب عظمة في عظمة
خلاص ارتاح
مفيش حاجه حلوه او وحشه في المطلق - في مزايا وعيوب - واحنا مش ١٠٠ ١٠٠ ولا حاجه - ولا اعداءنا عباقره ولا يقهرون - والصراع قائم ليوم الدين - وكان الاولي بينا بدل ما نتآمر علي بعض اننا نتعاون وساعتها ما كانش حد هيعرف يرجعنا لورا - وما تقلقش من موضوع سد النهضه - مصر مهما ضعفت قويه برجالها والموضوع قرب خلينا نشوف من تقييمه اللي هيطلع صح

بسيط نجم. @Moaz
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

جاني منشن انك مسوي لي اقتباس بس ماحصلت شي ..

تفضل وش بغيت ..؟

افريقيا منقسمة بين انغلوفون و فرانكوفون
الانغلوفون توجهها روحاني مصري للمسلمين - اثيوبي للمسيحيين و الاقتصادي تقريبا خليجي اوروبي مع دخول الوحش الصيني
اما افريقيا فرانكوفون اعتقد لازالت تابعة لفرنسا ( اكبر نفوذ يعني ) و طبعا يملك المغرب نفوذ فيها روحانيا و مستقبلا نفوذ اقتصادي
القوى الصاعدة حاليا كثير موجودة في مجال انغلوفون ( اثيوبيا - كينيا - رواندا بالاضافة الى الكبار نيجيريا و جنوب افريقيا ) عكس مجال فرانكوفون

اخي ترا دول الخليج سابقا كانت عبارة عن صحراء اغلبها على سبيل المثال مدينة الرياض ودبي كانت صحراء وبيوت طين واليوم من ارقى المدن وتطور اقتصادي كبير الثروات الموجودة في حال استغلالها بشكل كبير ستنجح كل الدول مثال فنزويلا اكبر احتياط نفطي وبلد متهالك فقير
أخي مع احترامي لكن لا مجال للمقارنة

مفيش حاجه حلوه او وحشه في المطلق - في مزايا وعيوب - واحنا مش ١٠٠ ١٠٠ ولا حاجه - ولا اعداءنا عباقره ولا يقهرون - والصراع قائم ليوم الدين - وكان الاولي بينا بدل ما نتآمر علي بعض اننا نتعاون وساعتها ما كانش حد هيعرف يرجعنا لورا - وما تقلقش من موضوع سد النهضه - مصر مهما ضعفت قويه برجالها والموضوع قرب خلينا نشوف من تقييمه اللي هيطلع صح
يا اخي نسبة 100 بلمئة مش راجعة لدراسة انا ذكرتها مجازيا حسب ما يظهر لي و ما اراهن عليه
و لا زلت ارى ان اثيوبيا قنبلة موقوتة مثل يوغوسلافيا سابقا

بسم الله الرحمن الرحيم،

يحاول الاثيوبيين ان يسحبوا مركز الثقل الافريقي من القاهرة إلى أديس أبابا. يعملون ليل نهار لكي يحشدوا تعاطف الافريقيين معهم. تارة بالوعود بأن سد النهضة سيوفر لهم الكهرباء والمحاصيل الزراعية منخفضة التكلفة. وتارة باظهار مصر امام الافريقيين انها قوة امبريالية ترغب في حرمانهم من التنمية والتطور. ويستخدمون لذلك مقاطع من الاعلام المصري لتبرير حملتهم الاعلامية غير المقبولة.

سد النهضة بالنسبة للاثيوبيين هو بوابة النعيم، هو الدخول في ملكوت الثقل الافريقي. هو بروز اثيوبيا ومن يدور في فلكها الصغير كقوة جذب ستسحب مركز النفوذ من القاهرة.

اثيوبيا تتبنى فكرة Pan-Africanism. تقول للمنسيين أننا لن ننساكم. لكن تعاطفوا معنا وادعموا حقوقنا في مواجهة دول العالم القديم. وسوف نفتح لكم ابواب النعيم.

الاثيوبيين يلعبون أخطر لعبة في افريقيا. والسد هو البنك الذي سيستخدمونه لتمويل كل احلامهم حتى أكثرها تطرفا.

ما قرأته عزيزي القاريء ليس تحليلي (وليته كان تحليلي الشخصي فهذا أمر هين) إنه توجه وزارة الخارجية الاثيوبية والتي نشرتها للعالم و الاتحاد الاوروبي بشعار: فرصة اثيوبيا الاستثنائية لتحقيق نهضة أفريقية شاملة Pan-Africanism.

مشاهدة المرفق 276900

السؤال الذي يحتاج الى كثير من التفكير:

هل بدأ انسحاب الثقل الافريقي من القاهرة إلى أديس أبابا؟

هل نجح تسويق اثيوبيا لنفسها أمام رجل الشارع الافريقي؟

تحية،
هذا الكلام لايمكن تطبيقة وغير صحيح والسبب ان الدول التى تقود لا بد لها من مقومات تتميز بقوة عسكرية وسياسية واقتصادية ومصر كانت تتمتع بهذا الثالوث فى عهد عبد النصر قد تكون مصر تراجعت فى عهد مبارك فى الناحية الاقتصادية والنفوذ فى القارة الافريقية وهذه النقطة تحديد هى ما جعل الاثيوبيين يروجون فكرة انهم اكثر اهتماما بافريقيا من مصر لكن هذا غير كافى فى ظل الوضع العسكرى والاقتصادى الضعيف لاثيوبيا لكن اليوم فى عهد السيسى بينما تنمو الدولة المصرية على صعيد الاقتصاد والتطوير الثورى فى القدرات العسكرية عاد التواصل وبقوة الى افريقيا من دعم لدول فى ازماتها او مشاريع تنموية فى دول اخرى التعمق فى الشراكات الاقتصادية مع دول القارة وغيرها
لذا فان تعويض مصر لفكرة البعد المؤقت والذى كان يغضب الكثير من دول القارة التى لطالما نظروا لمصر بعين القيادة والامل فى الكثير نجد انه من الصعب بل من المستحيل على اثيوبيا التى لا تملك المقومات فضلا عن اسلوبها العدائى مع كثير من دول جوارها ان تحتل مكان مصر

افريقيا منقسمة بين انغلوفون و فرانكوفون
الانغلوفون توجهها روحاني مصري للمسلمين - اثيوبي للمسيحيين و الاقتصادي تقريبا خليجي اوروبي مع دخول الوحش الصيني
اما افريقيا فرانكوفون اعتقد لازالت تابعة لفرنسا ( اكبر نفوذ يعني ) و طبعا يملك المغرب نفوذ فيها روحانيا و مستقبلا نفوذ اقتصادي
القوى الصاعدة حاليا كثير موجودة في مجال انغلوفون ( اثيوبيا - كينيا - رواندا بالاضافة الى الكبار نيجيريا و جنوب افريقيا ) عكس مجال فرانكوفون

فرنسا هي محتلة لذلك لن تستثمر كا استثمار تسرق فقط الموارد في البلاد التي احتلتها وليس من مصلحتها ان تصبح قوية عسكريا وسياسيا واقتصاديا لذلك تراها تمسك الموانىء والشرطة والجيش والسياسة والاقتصاد وكل الباقي

أخي مع احترامي لكن لا مجال للمقارنة

لماذا اخي بالعكس انا عندي نقف مع موريتانيا اهم بكثير من دولة مثلا مثل رواندا على فوائدنا العدة منها خصوصا ان موريتانيا تملك الثروات وصدقني كم شركة تبني الطرق والعمار لديهم ويتم لهم برامج ادارية صدقني بتمشي على خطى جيرانها

مركز الثقل الإفريقي الجزائر وليس القاهرة
بماذا ؟ بالانشاء ؟
البعض يعتقد بأن المساحة واموال البترول ستعطيه مكان بين الكبار لكنه واهم

المغرب وقوته الناعمة في افريقيا .. حتى الفرنسيين اسياد افريقيا اصبحو يشتكون منا ويعتبروننا حليف منافس ..

البنوك المغربية في افريقيا تتوسع كل سنة لبلدان جديدة
قطاع البنوك و الاتصالات والبناء والتأمينات والمناجم كلها قطاعات اكتسحها المغرب
البنوك المغربية اكتسحت القارة وكل دولة يتم ادخال البنوك فيها تتبعها الشركات المغربية

هنا معلومات قديمة على فكرة .. فالعدد أكبر من هذا بكتير حاليا وكل سنة يتم افتتاح دول جديدة

سياسة المغرب هي سياسة رابح-رابح مع الافارقة بدون اي عنصرية أو تكبر وهو ماتحتاجه افريقيا وليس شعارات التطبيل بدون أي فائدة تذكر للمواطن الافريقي

يا اخي نسبة 100 بلمئة مش راجعة لدراسة انا ذكرتها مجازيا حسب ما يظهر لي و ما اراهن عليه
و لا زلت ارى ان اثيوبيا قنبلة موقوتة مثل يوغوسلافيا سابقا
انا فاهم انها نسبة مجازية وانت طبعا حر
ولكن لما تراهن عليه - ودي حريتك - تبقي بتراهن ضد دولتي يا اخي

عموما نحن لسنا دعاة حرب - ولكن إثيوبيا نواياها غير شريفه - حتي السودان بدأت تقلق - شوف الفيديو ده

بماذا ؟ بالانشاء ؟

المغرب وقوته الناعمة في افريقيا .. حتى الفرنسيين اسياد افريقيا اصبحو يشتكون منا ويعتبروننا حليف منافس ..

البنوك المغربية اكتسحت القارة وكل دولة يتم ادخال البنوك فيها تتبعها الشركات المغربية

هنا معلومات قديمة على فكرة .. فالعدد أكبر من هذا بكتير حاليا وكل سنة يتم افتتاح دول جديدة

مشاهدة المرفق 277034

مشاهدة المرفق 277035

سياسة المغرب هي سياسة رابح-رابح مع الافارقة بدون اي عنصرية أو تكبر وهو ماتحتاجه افريقيا وليس شعارات التطبيل بدون أي فائدة تذكر للمواطن الافريقي

صحيح المغرب جدا داخلة في افريقيا وهذا شيء مميز ورائع وبامانة كثير حلت معضلات لبعض دول الخليج في افريقيا خصوصا بالمجال الاستثماري

سياسة القاهره الجديدة: لا نريد ان نكون مركز لا الثقل العربي ولا الافريقي ولا الشرق الاوسطي ولا اي مركز! نريد التفرغ للبناء!
بقيه الاشقاء والاصدقاء يتفضلوا ويحتلوا اي مركز يريدون ويسيبونا في حالنا لو ممكن!

صحيح المغرب جدا داخلة في افريقيا وهذا شيء مميز ورائع وبامانة كثير حلت معضلات لبعض دول الخليج في افريقيا خصوصا بالمجال الاستثماري

لاجل ان لا يحسب بعض الاخوة ان الموضوع نكاية هناك عدة شراكات بين المغرب والامارات والسعودية في كثير من مشاريع افريقيا امثلة مثل مشاريع اتفاقية الرباط جنوب الصحراء ومثل ايضا القطار السريع وغيره الكثير المغرب بلد مهم داخل افريقيا ويشكرون على ذلك بامانة

انا فاهم انها نسبة مجازية وانت طبعا حر
ولكن لما تراهن عليه - ودي حريتك - تبقي بتراهن ضد دولتي يا اخي

عموما نحن لسنا دعاة حرب - ولكن إثيوبيا نواياها غير شريفه - حتي السودان بدأت تقلق - شوف الفيديو ده

صديقي في فرق بين وصف الواقع و توقع المستقبل بناء على الواقع و بين التمني
انا بصفتي مسلم عربي اتمنى ان تبقى مصر و السودان دول امنة مزدهرة هذا ما اتمناه
اما ما اتوقعه بناء على المعطيات ان مستقبل شرق افريقيا كله مبنى على اثيوبيا و نجاح مشروعها في 3-5 سنين القادمة

قد اختلف مع البعض لكن افريقيا أقرب الي ان تكون متعددة التوجهات ويمكن أن نقول الأقطاب داخل القارة يعني فكرة الزعامة بعيدة

بماذا ؟ بالانشاء ؟

مشاهدة المرفق 277034

مشاهدة المرفق 277035

النفط الغاز وغيره من الموارد ليس من يبني الدولة القوية اذا على النفط لديك ايران والعراق وليبيا وفنزويلا دول نفطية لكنها فاشلة اقتصاديا..

لديك الصين واليابان وكوريا الجنوبية دول نفط دكول كبرى وناجحه اقتصاديا .

العبرة في العقول التي تدير الثروات من نفط او غير.

لاجل ان لا يحسب بعض الاخوة ان الموضوع نكاية هناك عدة شراكات بين المغرب والامارات والسعودية في كثير من مشاريع افريقيا امثلة مثل مشاريع اتفاقية الرباط جنوب الصحراء ومثل ايضا القطار السريع وغيره الكثير المغرب بلد مهم داخل افريقيا ويشكرون على ذلك بامانة
موضوع شركات اتصالات مثلا
شراكة مغربية اماراتية في كذا بلد

عودة
أعلى