اثيوبيا تنجح بإنتاج الكهرباء من سد النهضة اليوم

رئيس وزراء إثيوبيا يكشف مضمون اتصاله مع نظيره الإسرائيلي بينيت​


أجرى رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، محادثات هاتفية مع نظيره الإسرائيلي، نفتالي بينيت.
وتناول الاتصال الذي جرى، أمس الاثنين، القضايا الثنائية والمتعددة الأطراف.

كما تعهد الجانبان في المحادثة على مواصلة تعزيز التعاون بين البلدين، وذلك بحسب تغريدة لرئيس وزراء إثيوبيا، آبي أحمد، عبر حسابه على موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي.

وغرد آبي أحمد، قائلا: "سعدت بالتحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، في وقت سابق من اليوم حول القضايا الثنائية والمتعددة الأطراف. لقد تعهدنا بتعزيز التعاون بين بلدينا".
 

إثيوبيا تحذر من خطوة تونسية جديدة بشأن سد النهضة


زعم وزير الدولة الإثيوبي للشئون الخارجية رضوان حسين، أن استعداد تونس لتقديم طلب آخر لمجلس الأمن الدولي بشأن أزمة سد النهضة، قد يضع الدول المعنية في موقف صعب، مشيرا إلى أن تلك الخطوة "تستدعي التعاون لعكس مسارها".

وأكد “حسين” فى اجتماع مع سفراء دول حوض النيل، أن الطلب الأول الذي تقدمت به تونس لمجلس الأمن في يوليو الماضي، كان داعما لمصر، وفقا لما أوردته "وكالة الأنباء الإثيوبية".

وأضاف الوزير الإثيوبي أن "مثل هذه الخطوة غير المفيدة من قبل دولة أفريقية لن تؤدي إلا إلى تقويض المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة ويجب ألا تقبلها دول حوض النهر العليا"، متعهدا بالاستخدام العادل والمنصف لمياه نهر النيل بالتشاور الوثيق مع البلدان المعنية.

وتسبب التعنت الإثيوبي في أزمة سد النهضة، إلى عدم التوصل إلى اتفاق عادل وملزم بشان السد الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق ويهدد مصر والسودان بالعطش.

وينص مشروع القرار، الذي نشرته وكالة "فرانس برس"، على أن مجلس الأمن يطلب من "مصر وإثيوبيا والسودان استئناف مفاوضاتها بناء على طلب كل من رئيس الاتحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتحدة، لكي يتوصلوا، في غضون ستة أشهر، إلى نص اتفاقية ملزمة لملء السد وإدارته".

ووفقًا لمشروع القرار، فإن هذه الاتفاقية الملزمة يجب أن "تضمن قدرة إثيوبيا على إنتاج الطاقة الكهرمائية من سد النهضة وفي الوقت نفسه تحول دون إلحاق أضرار كبيرة بالأمن المائي لدولتي المصب".
 

رئيس جنوب السودان سلفا كير يصل إلى إثيوبيا


وصل رئيس جنوب السودان ميارديت سلفاكير، اليوم الخميس، إلى إثيوبيا، في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام، وكان في مقدمة مستقبليه بمطار أديس أبابا الدولي، رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، وعدد من الوزراء، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الإثيوبية.

وذكرت وزارة الخارجية الإثيوبية الأحد الماضي، أديس أبابا وجوبا، سيوقعان عددًا من اتفاقيات التعاون بما في ذلك ما يتعلق بالقضايا الأمنية.

وتستضيف إثيوبيا حوالي 280 ألف لاجئ من جنوب السودان، وفقًا للبيانات المعلنة من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين.

في غضون ذلك، أعربت مفوضية الاتحاد الأفريقي في بيان لها الأسبوع الماضي، عن قلقها "العميق" إزاء تدهور الوضع الأمني في جنوب السودان في الأسابيع الأخيرة.
 

حشود عسكرية إثيوبية.. السودان يوجه تحذيرا شديد اللهجة لـ "أبي أحمد" بشأن الفشقة


حذر رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الفريق أول عبد الفتاح البرهان، من أن إثيوبيا تدفع بحشود عسكرية نحو منطقة الفشقة الحدودية بين البلدين.

وقال البرهان في حديث لقناة العربية: "نأمل أن تعرف إثيوبيا بأن الفشقة أرض سودانية، وسندافع عن الفشقة ولن نسمح لأي كان بالاقتراب منها".

وأضاف البرهان: "80 جنديا من الجيش السوداني قتلوا في معارك استعادة الفشقة، وهناك عصابات إثيوبية تعتدي على المزارعين وتخطف الأطفال".


ومن جانبها، أكدت وزيرة خارجية السودان الدكتورة مريم الصادق المهدي، تمسك بلادها بضرورة التوصل لاتفاق قانوني ملزم حول سد النهضة بين الأطراف الثلاث (السودان ومصر واثيوبيا).

واستقبلت المهدي، أمس الخميس، آنيت ويبر مبعوثة الاتحاد الأوروبي للقرن الافريقي، حيث عبرت عن متانة العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، واستعرضت الأوضاع بالمنطقة وعلاقات السودان مع دول الجوار وجهود السودان في دعم السلام والإستقرار في المنطقة.

وأعربت وزيرة خارجية السودان عن قلق الحكومة بشأن الأوضاع في أثيوبيا، وجهود الحكومة السودانية لحل النزاع هناك عبر مبادرة رئيس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك.

وشددت الوزيرة على أهمية دعم جهود السلام والاستقرار في كل من ليبيا وجنوب السودان وتشاد بالتعاون مع الشركاء الاقليميين والدوليين.

وتحدثت المهدي عن طلب السودان استبدال قوات البعثة الأممية في آبيي (بين السودان جنوب السودان)، والتي تتكون من عناصر إثيوبية، بقوات من جنسيات متعددة.

وأشارت إلى الدور المهم الذي يلعبه السودان في المنطقة واختياره كمقر إقليمي لمكافحة الهجرة غير الشرعية، داعية الاتحاد الأفريقي إلى لعب دوره في دعم جهود السلام في المنطقة.

من جانبها، أكدت مبعوثة الاتحاد الأوروبي دعمها لحل قضايا المنطقة والمساعدة في حل النزاع بين السودان وأثيوبيا عبر الحوار، مؤكدة أهمية الاستقرار في المنطقة ككل وضرورة اضطلاع السودان بدوره المهم في المنطقة لدعم السلام والاستقرار.
 

إثيوبيا تدعو دولة كبيرة للوقوف ضد تونس بشأن سد النهضة


أبدت إثيوبيا تخوفها من المقترحات التونسية في مجلس الأمن الدولي بخصوص سد النهضة الذي بنت أديس أبابا معظمه بالمخالفة للاتفاقات الدولية، وأقامت في خزانه عمليتي ملء لم تكشف حولهما التفاصيل المتعلقة بهما لمصر والسودان، ولم تصل خلالهما إلى اتفاق مع دولتي المصب، في مخالفة أكبر للقانون الدولي.

في محاولة جديدة للمراوغة الإثيوبية التي باتت معروفة، دعا وزير الخارجية الإثيوبي دمقي مكونن نظيره الهندي إس. جايشانكار، إلى رفض مشروع القرار التونسي المقدم إلى مجلس الأمن الدولي بشأن سد النهضة، وفق ما ذكرت شبكة “آر تي”.

وقال مسئول إثيوبيا مكونن خلال اتصال هاتفي مع جايشانكار ، إنه على الهند التدخل في دعم إثيوبيا، ودعمها خلال اجتماعات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من خلال رفض الضغوط للتدخل في الشئون الداخلية لإثيوبيا.

ودعا دمقي الهند إلى رفض مشروع القرار التونسي المقدم إلى مجلس الأمن الدولي، لأنه وفق مزاعمه يخالف الاتفاقية الثلاثية لحل الأمور وفقا لبنود إعلان المبادئ.

وزاد المسئول الإثيوبي، بدعوته للهند أن تأخذ صف حكومته ضد تيجراي، داعيًا الهند إلى “إدانة الجبهة الشعبية لتحرير تيجراي” الإرهابية وفق مزاعمه، وذلك بعد إحاطة إعلامية عن الأنشطة للجبهة الشعبية.

وزعم مكونن أن قوات تيجراي "غزت المناطق المجاورة للإقليم واستغلت الأطفال كجنود مع التجاهل المطلق لوقف إطلاق النار الإنساني من جانب واحد الذي أعلنته الحكومة الإثيوبية".

بدوره، قال جايشانكار، بشأن قضية سد النهضة، إنه من المناسب أن تعالج الدول الثلاث خلافاتها من خلال الحوار ومبدأ الحلول الأفريقية للمشاكل الأفريقية.

وقبل ذلك، سبق وقدمت تونس لشركائها الـ14 في مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يطالب أديس أبابا بالتوقف عن ملء خزان سد النهضة.

وينص مشروع القرار على أن مجلس الأمن يطالب "مصر وإثيوبيا والسودان باستئناف مفاوضاتها بناء على طلب كل من رئيس الاتحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتحدة، للتوصل في غضون ستة أشهر، إلى نص اتفاقية ملزمة لملء السدّ وإدارته".

ووفقا لمشروع القرار، فإن هذه الاتفاقية الملزمة يجب أن "تضمن قدرة إثيوبيا على إنتاج الطاقة الكهرمائية من سد النهضة وفي الوقت نفسه تحول دون إلحاق أضرار بالأمن المائي لدولتي المصب (مصر والسودان)".

كما يدعو مجلس الأمن في مشروع القرار "الدول الثلاث إلى الامتناع عن أي إعلان أو إجراء من المحتمل أن يعرض عملية التفاوض للخطر"، ويحض إثيوبيا على "الامتناع عن الاستمرار من جانب واحد في ملء خزان سد النهضة".
 

موقع استخباراتي يكشف عن تحرك مصري بشأن الملء الثالث لسد النهضة


قال موقع "أفريكا إنتليجنس" الفرنسي المقرب من عدة دوائر مخابرات غربية، إن مصر تخطط لعقد مؤتمر كبير حول ملف المياه، في أكتوبر المقبل، بحضور عدد كبير من رؤساء الدول الأفريقية، والذي يهدف لخلق أسواق جديدة للشركات المصرية في هذا الشأن، وحشد الدعم لتنظيم عملية الملء الثالث لسد النهضة الإثيوبي.

وذكر الموقع الاستخباراتي في تقريره أن وزارة الري المصرية شكلت لجنة للإشراف على دبلوماسية المياه، والتأكد من عدم إتمام إثيوبيا المرحلة الثالثة من ملء سد النهضة المقرر له العام المقبل، دون التوصل لاتفاق ملزم.

وتنظم مصر مؤتمرا حول قضايا المياه في الفترة من 24 إلى 28 أكتوبر، وذلك لتعزيز دور القاهرة في الإدارة المستدامة للمياه، على عكس السلطات في إثيوبيا التي تقوم بتبذير موارد المياه من خلال سد النهضة الضخم.

وأشار التقرير إلى أن جزء من المؤتمر مخصص لتشجيع إعادة استخدام مياه الصرف الصحي لأغراض الري، وكذلك تحلية مياه البحر.

وتعمل شركات مصرية عدة في سوق تحلية المياه من خلال عقد شراكات مع مجموعات أجنبية، كما تنفذ هذه الشركات مشاريع أخرى خارج مصر، مثل دولة الكونغو، حيث تعمل على تحسين إمكانات الطاقة الكهرومائية في هذا البلد.
 

كده جميل يشد الجيش الاثيوبي حيله شويه ونشوف انتصار له ولا اتنين وبعدها الجبهه الجديده من التيجراى والعفر يقومو بالثأر ودواليك يارب يا مسهل
 
109925321_743871383014341_284460568625765083_n.jpg
 
بإذن الله هنخرج من القضية دي منتصرين وواخدين حقنا تالت ومتلت وكل الأشكال دي هتختفي ومش هيبان ليها صوت زي ما عملنا في ليبيا وفي شرق المتوسط .
هتلاقي كل واحد من دول مخزي في نفسه ومش عارف يقول اي وبيهرتل في اي اتجاه بإذن الله ربنا هيخزي كل شامت وكاره لينا ويعوضنا عن كل السماجه اللي شفناها من الاشكال الوضيعة دي.
 

السودان يضبط شحنة أسلحة كبيرة مهربة من إثيوبيا


أعلنت صحف سودانية عن قيام الحكومة من مصادرة أسلحة مهربة من الجانب الإثيوبي، واتخاذ الحكومة الإجراءات اللازمة بحق هذه الشحنات الضارة.

قالت صحيفة "سودان تريبيون" إن لجنة التمكين، ضبطت تسرب شحنة أسلحة بمطار الخرطوم ، بينما قالت صحيفة "السوداني" إن شحنة الأسلحة المضبوطة في مطار الخرطوم تشمل بنادق وذخيرة.

وفي التفاصيل، ذكرت لجنة ازالة التمكين أن السلطات تمكنت من ضبط شحنة اسلحة بمطار الخرطوم الدولي عبر طائرة قادمة من أديس أبابا مساء أمس السبت.

وبحسب عضو اللجنة وجدي صالح فإن الشحنة المضبوطة تشمل 72 صندوقاً تحتوي على بنادق آلية مزودة بمناظير ليلية.

وأشار في تصريحات صحفية محدودة الأحد الى أن ثمة جزءًا من الشحنة تسرب من المطار إلى جهة غير معروفة.

وأفاد أنه ووفقا للمعلومات فإن مصدر الشحنة هو روسيا حيث وصلت لإثيوبيا منذ مايو 2019 إبان الاعتصام أمام القيادة العامة للجيش، مرجحًا أن يكون الأمن الشعبي هو المستفيد من هذه الشحنة.

وأشار إلى أن السلطات الأمنية تتحفظ الآن على الضبطية وشرعت في إجراء التحريات اللازمة على أن يتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل عقب اكتمال التحقيقات.
 
عودة
أعلى