اثيوبيا تنجح بإنتاج الكهرباء من سد النهضة اليوم

N @Nile crocodiles هل تتفق اخى الكريم مع ماتم طرحه من التعليقات على امكانية انشاء ناتو افريقى ام لا تتفق مع ذلك الطرح
اعتقد من الصعب ان يحقق الاهداف المرجوة منه لاسباب كثيرة
منها على سبيل المثال لا الحصر الفساد المستشري في بلاد افريقية كثيرة ستصعب من عمليات هذا الناتو

لكن انت ممكن واقصد مصر ان تلعب دور اكثر تاثيرا في افريقيا عن طريق الاستثمارات وعن طريق المساعدات الحكومية ولا اقصد فقط المساعدات الغذائية والدوائية في فترات المشاكل لدى الافارقة.......من الممكن ان تتبنى الدولة المصرية مشروع صحي وتفرض له ميزانية محترمة في عدد من الدول الافريقية كمنحة من الشعب المصري هذا في رايي سيكون له تاثير واضح في نفوس الافارقة لانها ستكون شئ دائم يروه يوميا ويشعروا بتواجد مصر من جديد في افريقيا
هذا في راي
تحياتي لك استاذي المحترم
 
أن إثيوبيا كانت تتعمد إخفاء المعلومات، وكانت لا تعطي أي بيانات عن السد إلا عبر اللجنة الدولية وهو ما يوضح البعد السياسي في بناء السد مع التجاهل التام للقانون الدولي، والاندفاع بشكل انتهازي مستغلة الظروف المترتبة على ما يسمى بالربيع العربي، على حد تعبيره عبر المباشرة بأعمال البناء والانتهاء من جسم السد، وهو ما يحتم على القاهرة استخدام كل الوسائل وبسرعة للدفاع عن حقوقها المائية
 
إن مصر اتبعت سياسة النفس الطويل في هذا المجال في ظل مرواغة حقيقية من جانب إثيوبيا. وأضاف إن ما فعلته مصر طوال السنوات الماضية يحسب لها ومن حقها الآن المضي قدما في المسار القانوني لتدويل القضية
 
كل ضرب وانت طيب السد قائم شاء من شاء وأبى من أبى

عندي تعليقات كثيرة بس خايف من الاكثرية اللي لو تتكلم على رصيف لونه وحش
معناه كاره وحاقد على مصر وشعبها :cmonBruh:
 
اعتقد من الصعب ان يحقق الاهداف المرجوة منه لاسباب كثيرة
منها على سبيل المثال لا الحصر الفساد المستشري في بلاد افريقية كثيرة ستصعب من عمليات هذا الناتو

لكن انت ممكن واقصد مصر ان تلعب دور اكثر تاثيرا في افريقيا عن طريق الاستثمارات وعن طريق المساعدات الحكومية ولا اقصد فقط المساعدات الغذائية والدوائية في فترات المشاكل لدى الافارقة.......من الممكن ان تتبنى الدولة المصرية مشروع صحي وتفرض له ميزانية محترمة في عدد من الدول الافريقية كمنحة من الشعب المصري هذا في رايي سيكون له تاثير واضح في نفوس الافارقة لانها ستكون شئ دائم يروه يوميا ويشعروا بتواجد مصر من جديد في افريقيا
هذا في راي
تحياتي لك استاذي المحترم
انا لا اتفق فى ان المقصود من العلاقه مع الامريكان هو خلق كيان عسكرى مشترك ولدى تصور للادوار المصريه وبالذات تحديدا فى مايتعلق بالناحية الغسكريه طبعا طرح حضرتك جيد وبالنسبه لمعالجة الامن المالى وتحسين الخدمات المصرفيه كان فيه من شهور عدة اتفاقيه خاصه مع احد البلدان الافريقيه لتطوير التعاون المصرفى والامن المصرفى فيما يتعلق بالعلاقات التجاريه وده احد واهم الاشياء اللى هتسعى ليها مصر الفتره القادمه وبالتعاون مع فرنسا واميركا
 
أن إثيوبيا حليف استراتيجي للسودان في تسوية الصراعات الداخلية في دارفور وشرق السودان وجنوب كردفان والنيل الأزرق، كذلك الخلافات بين السودان وجنوب السودان. لكن السودان في الوقت نفسه لا يريد خسارة مصر كحليف، كما يقول المحلل السياسي المصري،الدكتور هيثم محمد، ما جعل موقفه متأرجحا بين وسيط أحيانا و شريك أحيانا أخرى، يميل نحو الجانب الإثيوبي وأحيانا ناحية الجانب المصري.
 
فإن حل الأزمة ليس فقط في المفاوضات وإنما في يد القوى الدولية تحديدا السعودية والإمارات والكويت التي يُمكنها الضغط على إثيوبيا وتقديم حوافز اقتصادية لها بهدف حلحلة موقفها "المتعنت"
 
والولايات المتحدة، من مصلحتها دعم إثيوبيا، " فإثيوبيا شريك لواشنطن لمواجهة الإرهاب في شرق أفريقيا، وموازنة استثمارات الصين فيها وفي القرن الأفريقي"، الأمر الذي جعل واشنطن غير مهتمة بالضغط لحل الأزمة وأفشل جهودها في الوساطة مطلع هذا العام.
ويضيف "تماهيا مع هذا الموقف قدمت إسرائيل القروض والخبرات الهندسية لإثيوبيا، فضلا عن مشـاركة إحـدى الشـركات الإسرائيلية في توزيع الكهرباء التى سينتجها السد، كذلك أشارت التقارير إلى أن اسرائيل قدمت صواريخ دفاع جوي لإثيوبيا لحماية السد، وهو ما نفته اسرائيل لاحقا لكنه أمر غير مستبعد". كما يؤكد أن تعثر الوضع يحقق مكسبا كبيرا لإسرائيل، يتمثل في خلق "عدو جديد" لمصر يستنزف قدراتها العسكرية والاقتصادية، مما يُفرغ اسرائيل لمواجهة "التموضع الإيراني" بسوريا، وحزب الله في لبنان، بالإضافة لمواجهة أثار تفشي فيروس كورونا الذي أنهك اقتصادها ورفع نسبة البطالة لـ21%. أما الهدف الأكبر، بحسب المحلل السياسي المصري، قد يكون الضغط على القاهرة لتبيع إثيوبيا لاسرائيل المياه عبر مصر.
 
اسمحلى أضيف ترجمة المقال
وقوفا فى صف الولايات المتحدة ، مصر تستعرض عضلاتها في الشرق الأوسط
بقلم تايلور لاك المراسل الخاص

خلال معظم العقد الماضي ، كانت مصر منشغلة بالمخاوف الداخلية: فقد استحوذت ثورة شعبية وانقلاب عسكري وصدمات اقتصادية متكررة على اهتمام الأمة.
لكن الآن ، مع تحويل الولايات المتحدة تركيزها الدبلوماسي بعيدًا عن الشرق الأوسط ونحو الصين ، تتقدم القاهرة لتجعل حضورها الإقليمي محسوسًا من جديد. من ليبيا ، مروراً بغزة إلى سوريا ، تسعى مصر لاستعادة دورها القديم كقائدة بلا منازع في المنطقة.
لقد حاولنا إعادة بناء بلدنا واستقراره. يقول نبيل فهمي ، وزير الخارجية المصري السابق والسفير لدى الولايات المتحدة: "جزء من هذه العملية يستعيد دورنا الآن في المنطقة". ويضيف: "لإبراز مصر بالطريقة التي نريدها كقائد ، نحتاج إلى إظهار أنفسنا كلاعب في تسوية نزاعات المنطقة".

يتطابق ذلك مع بحث واشنطن عن حلفاء يمكنهم الحفاظ على الأمن والاستقرار الإقليميين. تقدم مصر نفسها كمرشح مثالي لهذا المنصب ، ويبدو أن إدارة بايدن مستعدة للموافقة ، وتنحي جانباً مخاوفها بشأن انتهاكات الحكومة المصرية لحقوق الإنسان.
في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي ، قائد الجيش السابق ، ركزت الحكومة إلى حد كبير على إصلاح الاقتصاد والقضاء على أي معارضة سياسية. وتقول جماعات حقوقية دولية إن السيسي سجن أكثر من 60 ألف منتقد منذ استيلائه على السلطة في انقلاب عام 2013.

على الصعيد الدولي ، تميل القاهرة إلى اتباع خطى المملكتين الخليجيتين اللتين مولتا السيد السيسي والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. يقول وليد قزيحة أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة ، إن مصر وجدت نفسها بشكل متزايد متأثرة بالصراعات الإقليمية. ويشرح قائلاً: "عندما كانت مصر بعيدة عن القضايا الإقليمية ، وجدت القضايا الإقليمية طريقها في النهاية للتأثير على مصر ووضعها في موقف دفاعي". للدفاع عن نفسها ، أدركت مصر أن عليها أن تلعب دورًا إقليميًا.

اتركه لمصر
حصلت مصر على هذه الفرصة في مايو عندما اندلعت الحرب في غزة المجاورة بين إسرائيل وحركة حماس الإسلامية المتطرفة ، التي تحكم القطاع.

بصفتها قناة خلفية دبلوماسية ، توسطت القاهرة في وقف إطلاق النار لإنهاء الصراع الذي استمر 11 يومًا وحظيت بالاستحسان الأمريكي للقيام بذلك. أعرب الرئيس جو بايدن عن "خالص امتنانه" للرئيس السيسي.

كان ذلك بعيدًا كل البعد عن الأيام التي مرت على مسار الحملة الأمريكية عندما انتقد السيد بايدن مصر لانتهاكاتها لحقوق الإنسان وتعهد بأنه لن يقدم "شيكات على بياض".

لكن ستيفن أ. كوك ، الخبير الإقليمي في مجلس العلاقات الخارجية في نيويورك ، يشير إلى أن "الاستقرار والأمن يحظيان بالأولوية على اهتمامات حقوق الإنسان" في الشرق الأوسط. "الصراع الأخير في غزة وإعادة تأهيل مصر ، التي لديها سجل مروع في مجال حقوق الإنسان ، يسلط الضوء على هذه الديناميكية."

يقول البروفيسور قزيها: "يوجد اليوم استعداد من قبل الأمريكيين لترك دور الوساطة بين الفلسطينيين والإسرائيليين لأطراف أخرى يمكنها العمل في إطار الرؤية الأمريكية". "لقد انتهزت مصر الفرصة".

في الأيام الأخيرة ، عززت مصر وجودها في قطاع غزة ، الذي يمثل حدودها الشرقية على طول شبه جزيرة سيناء ، وأرسلت وفود أمنية رفيعة المستوى إلى غزة لتأمين وقف إطلاق النار بشكل دائم. كما تعهدت بتقديم 500 مليون دولار من أموال إعادة الإعمار وأرسلت الأسبوع الماضي فرقًا هندسية ومعدات ثقيلة للتحضير لإعادة الإعمار.

الرسالة؟ في غزة ، مصر موجودة لتبقى.

يقول دبلوماسي عربي مطلع على دور مصر في غزة: "غزة منطقة حدودية ومسألة أمن قومي ، لكنها أيضًا منطقة ليس لها وجود دبلوماسي عربي" لأن القطاع تحكمه حركة حماس الإسلامية المتطرفة. "إنها طريقة سريعة لكي تصبح مصر لا غنى عنها في السياسة الإقليمية بتكلفة قليلة."

خدش ظهري ...
تروج القاهرة الآن لنفسها على أنها ضرورية للاستقرار في منطقة لا تملك إدارة بايدن وقتًا أقل في الوقت الحاضر ، مما يروج للشرق الأوسط على صورتها الخاصة: حكومات دول قوية ، بقيادة جهات فاعلة مستقرة ويمكن التنبؤ بها والتي ستمنع المنافسة الإقليمية من زعزعة استقرار جيرانها.

يقترح السيد فهمي أن "السعي وراء الوسطية والاعتدال والاستقرار يخلق أرضية مشتركة ضخمة للأمريكيين والمصريين للعمل معًا".

لقد أكسب نجاح القاهرة في غزة مصر رأس المال الدبلوماسي الذي تنوي إنفاقه.

إحدى المناطق ذات الاهتمام المشترك المباشر هي ليبيا ، جارة مصر من الغرب ، حيث تكافح حكومة وحدة وطنية تشكلت مؤخرًا بمباركة من القاهرة من أجل بسط السيطرة على مساحات شاسعة من الأراضي.تأمل مصر في الحصول على دعم أمريكي أكبر للأهداف الرئيسية لتلك الحكومة: رحيل المرتزقة الأجانب ، وإعادة فتح الطرق الساحلية التي تربط البلاد ، وتوحيد القوات العسكرية المتنافسة.

كما تحث القاهرة واشنطن على ممارسة مزيد من الضغط على إثيوبيا للتوصل إلى اتفاق مع جيرانها حول كيفية تشغيل سد جديد على نهر النيل على وشك الانتهاء. سيمنح السد إثيوبيا السيطرة على 80٪ من إمدادات المياه لمصر. كجزء من فورة الدبلوماسية قبل موعد ملء السد في يوليو ، حشدت مصر دول المصب في الأسابيع الأخيرة ، وعززت جبهة موحدة مع جارتها السودان.

وجمعت مصر يوم الثلاثاء وزراء الخارجية العرب لتنسيق ردهم في قمة بالدوحة وأصدرت دعوة مشتركة من مجلس الأمن الدولي للتدخل.

وتتطلع القاهرة أيضًا إلى توسيع دور الوسيط ليشمل سوريا ، حيث فشل عقد من الحرب الأهلية والعقوبات القاسية بقيادة الولايات المتحدة في الإطاحة بنظام بشار الأسد أو إصلاحه.

يقول دبلوماسيون عرب إن مصر تطرح القضية بهدوء في واشنطن وأماكن أخرى بأن نظام الأسد العسكري ، بصفته اللاعب الوحيد القابل للحياة على الأرض ، يجب إعادة دمجه في الحظيرة الإقليمية ، ويعرض التوسط بين دمشق والحكومات الغربية.

كما توجه مصر نفوذها لدعم الحكومة العراقية من خلال تحالف ثلاثي يضم الأردن ، على أمل أن يساعد التعاون والدعم الاقتصادي بغداد على فرض نفسها على الميليشيات المدعومة من إيران.
بعد عقد من التوقف ، تبدو مصر حريصة على استعراض عضلاتها الدولية بشكل أكثر وضوحًا.

"نمتد عبر قارتين. يقول السيد فهمي ، الوزير السابق "نحن موطن لربع العالم العربي". "أي شخص يتعامل مع الشرق الأوسط أو من خلاله سوف يصطدم بالمصريين بطريقة أو بأخرى."
المقال بيدس السم في العسل يا استاذي المحترم احذر ذلك
لكنه في نفس الوقت بياكد على نقطة مهمة ستكون هي الاساس في الفترة القادمة وهي ان امريكا مجبرة على التعامل معك لانها تريد لاعب اقليمي مؤثر للحفاظ على الاستقرار في المنطقة وخصوصا مع خروج الامريكان من المنطقة...... ولذلك علينا استغلال هذه الفرصة افضل استغلال
وايضا الاوربيين يريدونك ايضا ان تكون المسيطر في المنطقة لما لك من قبول لديهم ولما في ايدك من اوراق مهمة ومفاتيح كثيرة تخص المنطقة
تحياتي لك
 
تعثر الجولة الأخيرة من المفاوضات الخاصة بسد النهضة يهدد بدخول الأزمة نفقا مسدودا. فما هي الخيارات المفتوحة أمام مصر والسودان للضغط على إثيوبيا؟ وهل بات الخيار العسكري مطروحا أكثر من أي وقت مضى؟
 
انا لا اتفق فى ان المقصود من العلاقه مع الامريكان هو خلق كيان عسكرى مشترك ولدى تصور للادوار المصريه وبالذات تحديدا فى مايتعلق بالناحية الغسكريه طبعا طرح حضرتك جيد وبالنسبه لمعالجة الامن المالى وتحسين الخدمات المصرفيه كان فيه من شهور عدة اتفاقيه خاصه مع احد البلدان الافريقيه لتطوير التعاون المصرفى والامن المصرفى فيما يتعلق بالعلاقات التجاريه وده احد واهم الاشياء اللى هتسعى ليها مصر الفتره القادمه وبالتعاون مع فرنسا واميركا
اتفق معك تماما ومع تحليلك الرائع كعادتك يا استاذي
فعلا مصر ادركت ثمن ابتعادها عن دورها الحتمي في افريقيا لذلك بتحاول بطرق كثيرة استعادته ولكن بهدوء لان افريقيا الان لم تعد افريقيا الخمسينات والستينات وذلك لوجود لاعبين وقوى اجنبية غيرك بتمارس دورها في افريقيا من الثمانينات في الوقت الذي ابتعدت فيه مصر عن افريقيا لاسباب كثيرة يطول شرحها
الامريكان يحتاجون اليك وهذا شئ ايجابي وسيعطينا اوراق وكروت مهمة بالتاكيد سنحسن استغلالها في الوقت المناسب باذن الله
تحياتي لك استاذي العزيز
 
المقال بيدس السم في العسل يا استاذي المحترم احذر ذلك
لكنه في نفس الوقت بياكد على نقطة مهمة ستكون هي الاساس في الفترة القادمة وهي ان امريكا مجبرة على التعامل معك لانها تريد لاعب اقليمي مؤثر للحفاظ على الاستقرار في المنطقة وخصوصا مع خروج الامريكان من المنطقة...... ولذلك علينا استغلال هذه الفرصة افضل استغلال
وايضا الاوربيين يريدونك ايضا ان تكون المسيطر في المنطقة لما لك من قبول لديهم ولما في ايدك من اوراق مهمة ومفاتيح كثيرة تخص المنطقة
تحياتي لك
تحياتى ليك يا راجل يا محترم
أكيد يا فندم مش لازم يكون الكلام كله على هوانا لكنه ينقل وجهة نظر الاميركان و تغيير قواعد اللعبة فى المنطقة , المهم انهم لا أمان لهم و المستقبل لمصر ان شاء الله
 
التعديل الأخير:
تحياتى ليط يا راجل يا محترم
أكيد يا فندم مش لازم يكون الكلام كله على هوانا لكنه ينقل وجهة نظر الاميركان و تغيير قواعد اللعبة فى المنطقة , المهم انهم لا أمان لهم و المستقبل لمصر ان شاء الله
الله ينور عليك يا استاذنا المحترم
والاهم فعلا اننا نستغل هذا التغير في الرؤى وهذه الاستراتيجية الجديدة وانا متوقع اننا سنستغل هذه الفرصة لان الادارة المصرية الحالية لديها من الطموح ما يجعلني متوقع اننا سننجح في تحقيق ما نخطط له باذن الله
تحياتي لشخصك الكريم
 
والولايات المتحدة، من مصلحتها دعم إثيوبيا، " فإثيوبيا شريك لواشنطن لمواجهة الإرهاب في شرق أفريقيا، وموازنة استثمارات الصين فيها وفي القرن الأفريقي"، الأمر الذي جعل واشنطن غير مهتمة بالضغط لحل الأزمة وأفشل جهودها في الوساطة مطلع هذا العام.
ويضيف "تماهيا مع هذا الموقف قدمت إسرائيل القروض والخبرات الهندسية لإثيوبيا، فضلا عن مشـاركة إحـدى الشـركات الإسرائيلية في توزيع الكهرباء التى سينتجها السد، كذلك أشارت التقارير إلى أن اسرائيل قدمت صواريخ دفاع جوي لإثيوبيا لحماية السد، وهو ما نفته اسرائيل لاحقا لكنه أمر غير مستبعد". كما يؤكد أن تعثر الوضع يحقق مكسبا كبيرا لإسرائيل، يتمثل في خلق "عدو جديد" لمصر يستنزف قدراتها العسكرية والاقتصادية، مما يُفرغ اسرائيل لمواجهة "التموضع الإيراني" بسوريا، وحزب الله في لبنان، بالإضافة لمواجهة أثار تفشي فيروس كورونا الذي أنهك اقتصادها ورفع نسبة البطالة لـ21%. أما الهدف الأكبر، بحسب المحلل السياسي المصري، قد يكون الضغط على القاهرة لتبيع إثيوبيا لاسرائيل المياه عبر مصر.
اخى الكريم لا اعلم حقيقة من اى بلد شقيق انت ولكنى اعتقد انك من المغرب تحياتى لحضرتك اولا .السد ومشكلته وقلق النصريين كبيعى جدا بخصوصه لكن الامر يتخطى السد ليس المشكله مشكلة السد وتوليد الكهرباء هو اداه ليس الا واحد اوراق الضغط لنزاع اكبر واوسع ولو حصل تنازل فى بعض الملفات لحلت مشكلة السد لكن هيهات لان الامر اعمق واكثر اتساعا لمصر من اثيوبيا .فاثيوبيا ما اهونها وسترى كيف سيتم نقل الثقل الذى بنى فى سنين وتحكمه متوراثات فى التاريخ الافريقى الى مركز ثقل افريقى اخر والا اقصد مصر فى حد ذاتها ولكن هناك بلاد افريقيه اخرى ستكون اكثر جاذبيه من حيث الاستثمار ومن حيث الجيو استراتيجى وده اللى مخلى الموضوع ياخد وقت .اثيوبيا لها الله فى القادم ولتتحمل تبعات غباءها السياسى والامر مسللة وقت فى الطبخه باللهجه المصريه لابد ان تاخذ وقتها لتنضج وذلك يحتاج نار هادئه والوقت قد ازف
 
٢٠٢١٠٦١٩_٢١١٨١٢.jpg
 
عندي تعليقات كثيرة بس خايف من الاكثرية اللي لو تتكلم على رصيف لونه وحش
معناه كاره وحاقد على مصر وشعبها :cmonBruh:

المشكلة أنا كتبت رد عادي و كانت الاجابة سخرية .. الله المستعان

بيني بينك مالنا علاقة بالموضوع لا من قريب ولا من بعيد

مع تمنياتي بالخير لمصر و شعبها
 

إثيوبيا: مصر ترفض العدالة وتستخدم كل قوتها لتعطيل بناء سد النهضة


قال وزير الخارجية الإثيوبي ديميكي ميكونين، اليوم السبت، إن مصر تستخدم كل قوتها لتعطيل بناء سد النهضة.
وحسب وكالة الأنباء الإثيوبية، جاءت تصريحات وزير الخارجية الإثيوبي ذلك خلال ندوة عبر الإنترنت جمعت رؤساء الجامعات والعلماء وكبار المسؤولين الحكوميين في إثيوبيا.

وأضاف الوزير الإثيوبي أن "مصر ترفض العدالة والحقيقة، وتستخدم كل قوتها ومواردها لتدمير آمال إثيوبيا من خلال تعطيل بناء السد".
معلش بقى افترا 😊
 
تحياتى لحضرتك استاذ احمد
بالنسبه للموضوع ده سؤالك واضح انك بتخاطب بيه الشعب وليس على مستوى المسؤولين لان من المفترض ان السياسه لاتقوم الا على اساس المصالح فقط ده فى عنوانها الصريح .لكن بالنسبه للمصريين سواء شعب عادى او فى موقع المسؤوليه هناك ثوابت عميقه بصرف النظر عن الايدلوجيه المتبعه ناحية التعاون العربى والتكامل العربى والنظره الى العربى الاخر سواء كانت نابعه من اتجاه قومى او اتجاه ليبرالى مقوماته اقتصاديه او حتى من ناحية امنيه وثوابت الارتباط والمصير المشترك القابع فى نفس الشخصيه العربيه.
نعم حضرتك محاولة سلخ الشخصيه المصريه خارج الاطار العربى بقالها فتره واعتمدت على اذكاء الانتماء الفرعونى وكمان فى محاولة تانى للتيار القومى العربى الاشتراكى بس بصيغه اضعف وهناك محاوله ضئيله نرى بوادرها اكثر فى بعض المجتمعات من شمال افريقيه لاذكاء الفكر الشيوعى التقدمى واتخذت من الادب الروسى وسيله فعاله لكن كمصريين الاتجاه حاليا مش مخيف لكنه عندو بوادر النجاح على المدى البعيد لاسباب كتيره ومتعدده .ولو حصل ده خساره كبيره جدا للمحيط العربى من وجهة نظرى
كلام رائع بس هل الحكومه والسياسين مبيدعموش فكرة استرجاع مصر فقط دون المحيط العربى انا رئى مش معلومه ان الدوله المصريه بتعمل على ده وفيه شواهد كتير بنشفها وهنا الخوف انه ينتقل من الشعب للسياسين والدوله العميقه فى مصر (الجيش)
 
سؤال هطرحه وياريت المصريين فقظ الى يجوبو عليه هى تتعلق بمصر فقط
هل المصريين بعد سد النهضه سواء انضرب او لا وانا اختار الاولى بس هل هيتغيرو من ناحية العرب بجد مش بحاول اعمل فتنه او اى حاجه بس بسئل .وممكن شخص يقولى اشمعنا سؤال زى ده بصراحه اليومين دول شفت ظاهره اول مره اشفها وهى كثرة الناس الى بتتكلم عن الحضاره المصريه واننا مصرين كترو بطريقه مرعبه حتى الجامعات بين الطلاب الفكره دى ظهرت وبدأت تنتشر هل ممكن اننا يظهر بينا قومين مصريين ....احتاج اجابه
فكرة القومية الكيمتيه موجودة عند المصريين من قبل موضوع السد
كدول وعلاقات المصريين اهتمامهم هو المصلحة و المكسب فقط
 
عودة
أعلى