اثيوبيا تنجح بإنتاج الكهرباء من سد النهضة اليوم

وزيرة الخارجية السودانية بتقول
ان السودان قادر علي ارغام اثيوبيا علي عدم الملء الثاني للسد
:)
 
كل الموشرات بتقول هيحصل حاجة أية هي العلم عند الله
كنت قريت حاجة معنديش تأكيد عليها
للمبعوث الامريكي للقرن الافريقي
بيقول انة وجد خلال زيارتة لمصر نية حقيقية لضرب السد في حال استمرار الموقف من الطرف الاخر
 
من يعرف كم هو حجم المياه التي يحتجزها السد حاليا ؟؟
 
كنت قريت حاجة معنديش تأكيد عليها
للمبعوث الامريكي للقرن الافريقي
بيقول انة وجد خلال زيارتة لمصر نية حقيقية لضرب السد في حال استمرار الموقف من الطرف الاخر
ايوة هو معاة رسالة من الإدارة الأمريكية لإثيوبيا بعدم الملي الثاني وإلا مصر والسودان هتتعامل معاهم الإدارة الأمريكية بالذات البنتاجون حسمت أمرها خلاص واخترت مصر ضد اثيوبيا
 
تحس ان فيه اتفاق عالمى ان المياة تبقى سلعة
ربنا يسترها علينا والله :(
بدأت بورصة "وول ستريت" الأميركية بتداول عقود آجلة للمياه إلى جانب الذهب والنفط وسلع أساسية أخرى بداية من ديسمبر الجاري، وهي المرة الأولى لتداول المياه كسلعة في أحد البورصات.

 
بدأت بورصة "وول ستريت" الأميركية بتداول عقود آجلة للمياه إلى جانب الذهب والنفط وسلع أساسية أخرى بداية من ديسمبر الجاري، وهي المرة الأولى لتداول المياه كسلعة في أحد البورصات.

ينسوا الموضوع دة مع مصر نموت شجعان افضل الف مرة منموت عطشانين
 
ومش كده بس لو عوزين حرب عالميه ثالثه تبدء معندناش مانع اسرائيل مش عاجبها وماله نعلم عليم تانى السودان هتخاف هنفرض علىيها الوصايه اى حاجه ممهما كانت فيه حاجتين متقربشى منهم عند اى مصر سيناء والنيل
باذن الله هنخلص الموضوع دة بكل قوة
 
باذن الله هنخلص الموضوع دة بكل قوة
ده الى امنيتى فيه ولو فيه حاجه انى ماحبهاش وكل المصرين ميحبوش يعملو كده بس اتمنى تحصل القاء قنبلة نصر على تجمعات اثيوبيا ويبقو عبره طول العمر
 
الموضوع شبه منتهي
السيطره علي النيل الازرق من تانا الي الاسكندريه
ومن يقف في الطريق سوف يدهس ويتم تسويته بالارض
اي حلول اخري مرفوضه حتي لو دفعنا ارواح ملايين البشر ومن يرتضي غير ذلك فهو خائن
يجب ان تتغير الحدود الحاليه لدول حوض النيل الازرق
مازلنا نكرر هذا الكلام منذو اكثر من 5 سنوات
الوهن والضعف المصري في الردود اعطي صوره سلبيه عن البلد وموقفها
حان وقت التغيير
 
الأغرب في خضم تلك الكارثة خلال ترحالي في المدن مصرية لاحظت منسوب مياة في الترع وقنوات مرتفع على غير العادة واضح أن حكومة مصرية قررت إفساح مجال في بحيرة ناصر تحسبا لضرب السد
 
أكدت حكومة السودان يوم الجمعة أنها قادرة على إرغام إثيوبيا على عدم الملء الثاني لخزان سد النهضة دون اتفاق، متهمة إثيوبيا بالسعي لـ"فرض الهيمنة وتركيع الدول الأخرى".

وقالت وزيرة الخارجية السودانية مريم الصادق المهدي في مقابلة مع "بي بي سي" في الخرطوم، إن الخلافات بشأن سد النهضة يمكن حلها خلال ساعات إذا توفرت الإرادة السياسية.

وأوضحت المهدي أن موقف السودان ثابت بضرورة التوصل إلى اتفاق ملزم وشامل، متهمة إثيوبيا بأنها لا ترغب في ذلك وإنما تسعى لـ"فرض الهيمنة وتركيع الدول الأخرى".

وشددت على وجود تنسيق بين السودان ومصر على أعلى المستويات بشأن سد النهضة، مؤكدة أن التنسيق يتم بصورة مستمرة وكبيرة لمنع إثيوبيا من ملء خزان السد دون اتفاق.

واستبعدت المهدي اللجوء إلى الخيار العسكري إذا استنفدت كل الخيارات المتاحة، مشيرة إلى أن السودان سيواصل التصعيد السياسي والقانوني عبر اللجوء إلى مجلس الأمن الدولي والتحكيم الدولي.

وفي وقت سابق، وصفت المهدي سد النهضة بأنه بمثابة "سيف مرفوع على رقاب السودانيين"، مؤكدة أن العامل الأساسي في مفاوضات السد هو مصلحة السودان أولا وأخيرا دون انحياز إلى أي طرف على حساب مصلحة البلاد.
 

الجيش السوداني يسيطر على مستوطنة إثيوبية داخل الفشقة الحدودية​


أفادت مصادر عسكرية بأن الجيش السوداني سيطر على مستوطنة "شاي بيت" الإثيوبية داخل أراضي الفشقة بعد معارك استمرت منذ الأربعاء الماضي.

ونقل موقع "سودان تربيون" عن المصادر العسكرية أن الجيش السوداني وقوات الاحتياطي بقيادة الفرقة الثانية مشاة بالقضارف شرق السودان تمكنت من السيطرة التامة على مستوطنة شاي بيت الإثيوبية بالفشقة الصغرى.

وأوضحت المصادر أن المستوطنة تقع على عمق 8 كلم داخل الأراضي السودانية بمحلية باسندة الحدودية جنوب منطقة "تاية".

وجاءت السيطرة السودانية على المستوطنة بعدما نجحت القوات السودانية في طرد القوات والمليشيات والمزارعين الإثيوبيين الذين انتشروا أخيرا لتنظيف وفلاحة أراضي في مساحة 50 ألف فدان، وانتشرت قوات الجيش السوداني وأنشأت معسكر في منطقة "الحجيرات".

من جانبه، أكد المدير التنفيذي لمحلية باسندة بولاية القضارف، مأمون الضو عبد الرحيم، اتجاه المحلية والجيش السوداني لإنشاء معابر وطرق ترابية.

وأشار إلى أن هذه الطرق والمعابر مهمتها ربط القوات المسلحة السودانية المنتشرة في المناطق المشتركة مع الفرقة الحادية عشر سنجة بولاية سنار واللواء السادس مشاة بباسندة في ولاية القضارف لتأمين الموسم الزراعي وحماية المزارعين.

وفي وقت سابق، أعلن الجيش السوداني، أنه لن يسمح للإثيوبيين بزراعة الأراضي التي استعادها مؤخرا في مناطق الفشقة الكبرى والصغرى الحدودية، جاء هذا في توضيح من رئيس أركان القوات البرية، الفريق الركن عصام الدين كرار.

وقال كرار إن الجيش السوداني لن يسمح بدخول الأراضي وزراعتها كما كان يحدث في السابق، مؤكدا أنه "لن تطأ أقدام أي عدو أراضينا".

وشدد المسؤول العسكري على تمسك بلاده بحدود عام 1902، موضحا أن من يرغب في الحصول على الأراضي السودانية يمكنه ذلك من خلال قوانين الاستثمار.

وأكد أن القوات المسلحة السودانية تسيطر على كافة المناطق التي حررتها، وأن هذه القوات منتشرة لاسترداد بقية "الأراضي المحتلة".

وتشهد العلاقات السودانية الإثيوبية، توترا، على خلفية إعادة الجيش السوداني انتشاره في منطقة الفشقة الحدودية في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، وإعلانه بعد ذلك استرداد 95% من الأراضي الخصبة التي كانت تحت سيطرة مزارعين ومسلحين إثيوبيين.
 
قال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الإثيوبية، السفير دينا مفتي، اليوم السبت إن ، مشيرا إلى تمسك بلاده برعاية الاتحاد الإفريقي لمفاوضات السد.

وخلال مؤتمر صحافي دعا إليه وسائل الإعلام الأجنبية المتواجدة في إثيوبيا، قال مفتي "هناك تناقضات في الموقف المصري يتحدث طيلة مراحل التفاوض عن زيادة إطلاق المياه لمواجهة أي جفاف، مشيرا إلى أنه "من دون وجود بحيرة خلف السد لا يمكن أن تعالج مشكلة الجفاف التي تحدث عند دولتي المصب".

 سد النهضة الأثيوبي

سد النهضة الأثيوبي
وقال السفير دينا مفتي: "ليس لدينا مانع لتوقيع اتفاق شامل، لكننا نريد في الوقت الراهن التوصل لاتفاق حول الملء الثاني لبحيرة سد النهضة". وأضاف: "يمكن لإثيوبيا ملء بحيرة سد النهضة خلال عامين باستغلال موسمي الأمطار في البلاد".

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية تمسك بلاده بموقفها "لإنهاء عملية التفاوض حول سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الإفريقي". واعتبر أن "الوساطة الرباعية التي تطالب بها دولتا المصب موجودة أصلا كمراقبة طيلة الفترة الماضية". وأضاف أن "إثيوبيا اقترحت توقيع اتفاق حول عملية الملء الثاني لبحيرة سد النهضة لدول المصب ويجب أن نتوصل فيه لاتفاق".

وتابع: "لا يمكننا التفاوض حول اتفاق شامل وتقاسم المياه، يجب أن يكون ذلك في موقع آخر لأننا نتشارك مياه النيل مع 12 من دول حوض النيل". وقال: "إثيوبيا تود أن يكون النيل جسراً للتعاون والصداقة بين الشعوب".
 
عودة
أعلى