المؤسسة العامة للحبوب: زيادة أسعار الشعير العلفي 49.35 ريال للكيس بدلا من 46.2 ريال

هدفك جلد المشتري المحلي بالاسعار ولا تصنع وتصدر ؟
اذا لم تستطع منافسه المستورد محليا قفل مصنعك وشوف لك شي ثاني تنافس فيه

خفض رسوم العماله والضرائب والخدمات والمواد الخام الخ عشان تنافس مو تسوي العكس بكل شي

ماحد راح يصنع و لا احد راح يصدر اذا اننا نستورد منتجات باسعار منخفضة مانقدر ننافس عليها، فهنا الحل ان الحكومة تفرض ضرائب على الاستيراد وبكذا ترتفع تكلفة الاستيراد وتقلل من اغراق المنتجات...

وقتها تصير فكرة الانتاج المحلي بالنسبة للتاجر مجدية ..

وماهو عملي هذا الكلام يارسلان اذا ماتقدر تصنع شوف شيء بداله .. احنا نستورد اشياء كثيرة جدا وكثير من هالاشياء ننتجها محليا او ماتحتاج تقنيات متقدمة انما تحتاج جدوى اقتصادية

اتمنى من الحكومه تدعم الشعيرررر خصوصاً لانه ياثر على المربين والمستهلكين،قبل شهر رحت السوق لقيت النعيمي الجذع ب ١٣٥٠ -١٤٠٠ هذا قبل زياده الشعير شي يعور القلب ولازمم يتم الدعم

كيف غير مجدي ومتعب ؟

يارجل كلها سطل او حوض حسب الكميه تنقع فيه شلون متعب

اذا على سطل وحوض أمرها هين

جربت النقع مرتين ( تجربتين لمدة معينة )
مرة كيسين يومياً
ومرة 8 أكياس يومياً ( يعني تقريباً 30 الى 35 سطل )

من ناحية العامل ( حمل 8 اكياس وفرزها في الاحواض وصب موية واذا تنقع اجففه تجفيف بسيط لانه في احواض البانيو اللي تحت يتعفن واشم فيه ريحة حموضة قوية جداً جداً واذا كان رطب بعض المرات احصل فوق رغوة مع التجفيف تختفي ) وتعال وزعها على الحلال مره ثانية
جهاد يارجل واهلاك للعامل وما ابالغ لو قلت لك تنقيع الشعير من والى ووالتعليف ممكن تحتاج 5 ساعات في اليوم ( يعني تبدا تنقيع الجديد - وتنقيع امس تعلفه للحلال
خصوصاً اذا الله وفقك في عامل يقدس شيء اسمه غنم وتحس بينه وبين الغنم قصة عشق

من ناحية اقتصادية اذا بتوفر عامل خاص للنقع زيد كيس او اجرشه بالاضافة لكمية المياة كل يومين او ثلاث تطلب وايت موية
هذي تجربتي انا

الهدف هو تقليل نسبة الفاقد ؟!!
اذا هناك طرق اخرى اسهل بكثير

جربت اشياء كثير وماخليت شيء ماجربته لاني اقرا كثير واحاول اوفر افضل شيء بأقل التكاليف
الاعلاف المركبة هي الافضل لكن على الضرع كارثة ومعاناة لمن لا ينتبه لها

رأي شخصي

سوق الحلال السنوات القادمة راح يلحق سوق الخضار وسيخرج المربين واحد تلو الاخر وهذا يعني ازياد عدد العاطلين
انا خرجت منذ 4 سنوات من التربية والانتاج وخرجت من سنتين من تربية البهم وماعاد عندي الا كم راس معزى دابلة كبدي

زمان تشوف السعوديين مليانين في الاسواق والحراجات شباب وشيبان مع وجود جنسية او جنسيتين يحملون وينزلون
الان تشوف كل شكل ولون لو نعدهم فوق 10 جنسيات وراح تكون فرصة لكارتيلات التستر وحثالات تجار الفيز وعطه راس وخله يعطيك المقسوم

ولا تستبعد خبر وزير العمل نعمل على سعودة اسواق المواشي

اذا على سطل وحوض أمرها هين

جربت النقع مرتين ( تجربتين لمدة معينة )
مرة كيسين يومياً
ومرة 8 أكياس يومياً ( يعني تقريباً 30 الى 35 سطل )

من ناحية العامل ( حمل 8 اكياس وفرزها في الاحواض وصب موية واذا تنقع اجففه تجفيف بسيط لانه في احواض البانيو اللي تحت يتعفن واشم فيه ريحة حموضة قوية جداً جداً واذا كان رطب بعض المرات احصل فوق رغوة مع التجفيف تختفي ) وتعال وزعها على الحلال مره ثانية
جهاد يارجل واهلاك للعامل وما ابالغ لو قلت لك تنقيع الشعير من والى ووالتعليف ممكن تحتاج 5 ساعات في اليوم ( يعني تبدا تنقيع الجديد - وتنقيع امس تعلفه للحلال
خصوصاً اذا الله وفقك في عامل يقدس شيء اسمه غنم وتحس بينه وبين الغنم قصة عشق

من ناحية اقتصادية اذا بتوفر عامل خاص للنقع زيد كيس او اجرشه بالاضافة لكمية المياة كل يومين او ثلاث تطلب وايت موية
هذي تجربتي انا

الهدف هو تقليل نسبة الفاقد ؟!!
اذا هناك طرق اخرى اسهل بكثير

جربت اشياء كثير وماخليت شيء ماجربته لاني اقرا كثير واحاول اوفر افضل شيء بأقل التكاليف
الاعلاف المركبة هي الافضل لكن على الضرع كارثة ومعاناة لمن لا ينتبه لها

انت هنا تتكلم عن كميه كبيره باسلوب تقليدي ويمكن عامل واحد مع اني ماعرف كم راس عندكم بس مستحيل عامل واحد يكفي بالنسبهلذا الكميه

بمعنى تحتاج تشوف حل لمشكله التحميل والتوزيع

اذا انت من النوع اللي يحب التجارب استزرع ازولا

انت هنا تتكلم عن كميه كبيره باسلوب تقليدي ويمكن عامل واحد مع اني ماعرف كم راس عندكم بس مستحيل عامل واحد يكفي بالنسبهلذا الكميه

بمعنى تحتاج تشوف حل لمشكله التحميل والتوزيع

اذا انت من النوع اللي يحب التجارب استزرع ازولا

نعم اسلوب تقليدي لكن كنت احاول ابتكر اي شيء جديد لكن تحتاج امكانيات اكبر مثلاً لو باخذ خط تدوير البلاستيك بدون الكسارة واستعمله للشعير
ترى فكرت فيها من ناحية اقتصادية فقط لكن مكلف جداً جداً وبتكون مشكلة التحميل والمسافة والكهرب وغيرها

بالنسبة للازولا اول مرة تمر علي الكلمة ذي واحتاج ابحث عنها
لكن سابقاً كنت بحاول استزرع الشعير المستنبت لكن كانت غرف الاستنبات غالية وبعض التجارب في منتدى اغنام ايام ماكان فاعل ان التجارب فشلت لكن حسب فهمي انها اخطاء من مربين هواة والموضوع ليس قائم على تجربة من مختص والان قليل وبالكاد تسمع الشعير المستنبت عكس فترة سابقة كان الاعلانات مليانة في كل مكان

5 اكياس واجد حيل
كيسين تكفي وزيادة اذا كنت تعلف معه رودس او تبن او مخلوط

100 راس كيس واحد وبرسيم يكفيها اذا مافيه مواليد

ومن تجربة
خذ علف الوافي مع البرسيم فقط انتبه من تحجر الضرع كنت اعاني من هذي المشكلة بكثرة
اما البقية ممتاز ولا يسود اللحم ولا يغير طعمه ولا شيء واللي يقول غير كذا ماجرب
لاوالله الصباح شعير بدون اي اضاافات لامكعبات ولاغيره . وعقبها بساعه نفتح لها اشبك تروح ترعى.. ولاجلبناهم المغرب حطينا لهم شعير وبرسيم

رأي شخصي

سوق الحلال السنوات القادمة راح يلحق سوق الخضار وسيخرج المربين واحد تلو الاخر وهذا يعني ازياد عدد العاطلين
انا خرجت منذ 4 سنوات من التربية والانتاج وخرجت من سنتين من تربية البهم وماعاد عندي الا كم راس معزى دابلة كبدي

زمان تشوف السعوديين مليانين في الاسواق والحراجات شباب وشيبان مع وجود جنسية او جنسيتين يحملون وينزلون
الان تشوف كل شكل ولون لو نعدهم فوق 10 جنسيات وراح تكون فرصة لكارتيلات التستر وحثالات تجار الفيز وعطه راس وخله يعطيك المقسوم

ولا تستبعد خبر وزير العمل نعمل على سعودة اسواق المواشي
المعزى خسارة لوحدها
الضأن زينة و بنت حلال و طبوعها حتى طيبة و تنفع فيها الضرمة بسرعة

المعزى خسارة لوحدها
الضأن زينة و بنت حلال و طبوعها حتى طيبة و تنفع فيها الضرمة بسرعة
المعزى هي البركة
ان بغيت تبيع تيوسها ولاجفارها الكل يدورها..
وان بغيت سمن. فافضل سمن هو سمن المعزى
وان بغيت حليب فافضل حليب حليب المعزى

نعم اسلوب تقليدي لكن كنت احاول ابتكر اي شيء جديد لكن تحتاج امكانيات اكبر مثلاً لو باخذ خط تدوير البلاستيك بدون الكسارة واستعمله للشعير
ترى فكرت فيها من ناحية اقتصادية فقط لكن مكلف جداً جداً وبتكون مشكلة التحميل والمسافة والكهرب وغيرها

بالنسبة للازولا اول مرة تمر علي الكلمة ذي واحتاج ابحث عنها
لكن سابقاً كنت بحاول استزرع الشعير المستنبت لكن كانت غرف الاستنبات غالية وبعض التجارب في منتدى اغنام ايام ماكان فاعل ان التجارب فشلت لكن حسب فهمي انها اخطاء من مربين هواة والموضوع ليس قائم على تجربة من مختص والان قليل وبالكاد تسمع الشعير المستنبت عكس فترة سابقة كان الاعلانات مليانة في كل مكان

الازولا افضل بديل للاعلاف بشكل عام سواء من القيمه الغذائيه او التوفير انصحك فيه جدا

مايحتاج سير خذ لك دنبر انقع وانقل فيه

الازولا افضل بديل للاعلاف بشكل عام سواء من القيمه الغذائيه او التوفير انصحك فيه جدا

مايحتاج سير خذ لك دنبر انقع وانقل فيه

مشاهدة المرفق 272623

جميل جداً
بعد بحث طويل في اليوتيوب فعلاً حاب اخوض تجربة ولو نجحت راح ارجع لتربة البهم وبقوة ( يعني راح اخليها فقط تسمين )

لكن المعلومات المتوفرة للاسف ناقصة او تعطيك فقط النتيجة النهائية انه علف بديل ومن هالكلام وغالباً التجارب من دولة مصر وهنا يجب الاخذ بالحسبان فرق الاسعار

الموضوع مثير للاهتمام فعلاً لكن يحتاج مهارة وحذر حذر حذر حذر حذر الى اقصى درجة وطبعاً هناك تكاليف مترتبة على هذا
مثلاً المساحة والماء وكم مقدار التخفيض والايدي العاملة وغيرها واهم شي كم مقدار الانتاج من الازولا في فترة معينة واحتياج الماشية من العلف وهل تعلفه اخضر او تجففه لأن التجفيف مثلاً انتجت 100 كيلو راح يصير 40 او 30 كيلو

مثلاً انا عندي مساحة كبيرة جداً ( مزرعة الوقف ) وراح يكون لها سعر معين وعندي عمال راح يكون فيه رواتب وعندي خبرة زراعة بسيطة

وانا حاب ابداً اجرب من بكرة احطها في البيت على سبيل التجربة لأن الموضوع كل مااستخدمت الادوات المساعدة من مغذيات وتسميد للماء كل ماكان الانتاج اكبر

لكن للأسف الخطوتين او الثلاث الخطوات الاولى غير متوفرة على اليوتيوب وهو هل اساس الازولا بذور او تاخذها جاهزة وهل تحطها رطبة او جافة لان كل الشروحات ناخذ الازولا ونحط الازولا اضافة انه لابد ان يكون مصدر الازولا نقي ونظيف وصحيح 100% وإلا النتائج ستكون كارثية

وانا طامع في كرمك لو عندك اي معلومات او خطوات ممكن تساعد في البداية ياليت تطرحها

الان الدوله تربح من كل كيس شعير يتم بيعة 16 ريال

تجارة ضخمة
كم شعير تستهلك السعوديه خاصة عدد مربين المواشي مايتعدى ٢٠٠ الف وهو عدد ضئيل جدا جدا مايوصل ١٪؜ من الشعب السعودي

اتمنى من الحكومه تدعم الشعيرررر خصوصاً لانه ياثر على المربين والمستهلكين،قبل شهر رحت السوق لقيت النعيمي الجذع ب ١٣٥٠ -١٤٠٠ هذا قبل زياده الشعير شي يعور القلب ولازمم يتم الدعم
الدعم يرفع الاسعار للاسف اشوف رفع الدعم افضل حتى يقل الطلب بسبب ارتفاع الاسعار وهكذا مجبرين ينزلون الاسعار بإرادتهم بعيد عن اي دعم حكومي

عودة
أعلى