تغطية العمليات العسكرية في دول الساحل

موزمبيق :التقرير الأسبوعى من كابوديلجادو التوترات بين الشرطة والجيش عاملا مساهما في الصراع من أجل السيطرة في كابو ديلجادو. ويأتي ذلك مع أوجه القصور في خطوط الإمداد والأسلحة المطلوبة
 
تبدو منطقة كابوديلجادو بموزمبيق بها نسبة كبيرة من السكان المسلمين والكاتب يلمح بأن القوات الجوية تعجز عن التعامل مع المتمردين المسلمين لإختلاطهم بالسكان ومثالا على ذلك ماحدث اليوم فى هجوم موكيمبو



1593287517134.png
 
خطورة الوضع فى موزمبيق ومحاولة التعتيم على مايحدث :رواية الحكومة عن حماية سيادتها ، كابو ديلجادو لا ينظر إليها على أنها تهديد وجودي للمنطقة ، وعدم الإلمام بالتكتيكات التوسعية لتنظيم الدولة الإسلامية يخلق وهمًا فيما يحدث في كابو ديلجادو يبقى في كابو ديلجادو.
 
موزمبيق: تقارير عن هجوم جماعة تنظيم الدولة على منطقة موكيبوا والإستيلاء على المدينة و قاعدة عسكرية قريبة منها


تشير التقارير إلى أن المتمردين انسحبوا من المدينة بسبب الدعم الجوي عبر المروحيات







1593287598917.png


1593287646398.png


1593287669276.png


1593287682592.png
 
رئيس تشاد إدريس ديبي يعطي لنفسه رتبة مشير بدلا من رتبة فريق ركن التي أعطاها سابقا لنفسه بعد مشاركته بحملة حوض بحيرة تشاد التي انسحب جيشه من المعركة بعد وقوعه بكمائن وخسائر كبيرة من جماعة بوكو حرام

1593287788875.png
 
buratai-addressing-troops-e1574145555616.jpg




قالت قيادة الدفاع النيجيريت (DHQ) ، يوم الأحد :
"استمراراً لعملية تطهير لإنهاء جميع أنشطة المتمردين العدوانية في البلاد ، قتلت قواتنا الباسلة لعملية Hadarin daji في إطار الحملات عشرات من قطاع الطرق والعناصر الإجرامية التابعين لبوكو حرام / إقليم غرب إفريقيا في ولايتي كاستينا وزامفارا على التوالي".

جاء ذلك في بيان أتيح للصحافة في أبوجا من قبل منسق العمليات الإعلامية الدفاعية ، DMO ، اللواء John Enenche

وبحسب البيان ، "أحبطت قوات عملية
Hadarin Daji ، الخميس ، هجمات قطاع طرق مسلحين على قرية مار زامفاراوا في منطقة دانموسا بولاية كاتسينا.

وكشفت عن مقتل ستة من قطاع الطرق في أثناء المواجهة ، فيما فر عدة آخرون بجروح من طلقات نارية بدرجات متفاوتة.


Terrorist-4-360x360.jpg



وأضافت أنه بالمثل يوم الجمعة ، بعد تقارير دورية واستخباراتية من قبل القوات في قرية دنيا في منطقة دانموسا ، تمكنت القوات بنجاح من القبض على مخبرين / متعاونين مع قطاع طرق مشتبه بهم ويجري حاليا استجواب المشتبه بهم وتحديد ملفهم لاتخاذ مزيد من الإجراءات.


وأوضح البيان أنه في تطور ذي صلة ، قامت القوات بعمليات تطويق وتفتيش في قريتي مارا زامفاراوا وبيرشي مالاماوا في منطقة دانموسا الحكومية المحلية.

وبحسب التقرير ، "في هذه العملية ، هرب عدة قطاع طرق مصابين بطلقات نارية. استعادت القوات أربع دراجات نارية بينما اعتقلت القوات التي كانت تقوم بعملية تطهير في بلدة مايدابينو ستة عصابات.

وبحسب البيان ، فإن الاسلحة التي تم استردادها من قطاع الطرق تضم بندقية AK 47 ملفقة و 29 طلقة من ذخيرة خاصة من عيار 7.62 بالإضافة إلى قطع و تعاويذ فودو Voodo (سحر اسود).


Terrorist-3-360x360.jpg


وأضافت أنه في تطور ذي صلة ، يوم الجمعة بعد تقارير استخبارية عن عمل قطاع الطرق في غابة كوروبكا ، تحركت القوات على الفور إلى المنطقة وخلال العملية ، قتل 2 خلال تبادل لإطلاق النار.

ووفقا لها ، ذات الصلة ، في نفس اليوم ، بعد معلومات موثوقة حول مخابئ قطاع الطرق في غابة رامباداوا قبل بضعة كيلومترات من قرية كوداميو في منطقة حكومة سابون بيرني الحكومية المحلية بولاية زامفارا ، حشدت القوات على الفور إلى المنطقة وفي هذه العملية ، ثلاثة قطاع طرق مسلحين تم القضاء عليهم بينما هرب آخرون بجروح من طلقات نارية وتم العثور على بندقية محلية الصنع.


Terrorist-1-360x360.jpg


"وعلاوة على ذلك ، في 27 حزيران / يونيه ، عقب معلومات استخبارية ذات مصداقية عن حادثة اختطاف في قريتي يار غالاديما ومشانيين زكي في دانساداو من قبل قطاع طرق على أربع دراجات نارية ، انتقلت القوات بسرعة إلى المنطقة وأنقذت بنجاح ضحيتين مخطوفتين
 

هذا الأسبوع نفذ سلاح الجو الفرنسي ضمن عملية برخان :

35 عملية نقل جوي
20 طلعة جوية لتنفيذ غارات
29 طلعة بين استطلاع وتزود بالوقود


EbbJoM5XkAU4ZI4
 
تبدأ اليوم الثلاثاء في العاصمة الموريتانية نواكشوط قمة مشتركة لمجموعة الساحل الخمس وفرنسا .
ووفق ماذكرت وكالة الأنباء الموريتانية "وما" سيترأس الرئيس الموريتانيي محمد ولد الغزواني والرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون هذه القمة المشتركة، هذا بالاضافة لحضور القادة رؤساء مالي والنيجر وبوركينافاسو والتشاد .

وبحضور رئيس الحكومة الإسبانية ورئيس المفوضية الإفريقية .
ووفق وما سيشارك في القمة عبر الفيديو المستشارة الالمانية انجيلا ميركل ورئيس الوزراء الايطالي ورئيس المفوضية الاوروبية والامين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس .
ويرى متابعون أن إنعقاد هذه القمة في وقتها المحدد سلفا يحمل رسالة ذات مضمون واحد لثلاث اطراف وهي مجموعة الخمس بالساحل والشركاء الدوليين والجماعات الارهابية بالساحل والصحراء أنه رغم جائحة كورونا ومافرضته على العالم بأسره من إعادة ترتيب الاولويات ستبقى مكافحة الارهاب بالساحل هي اولى الاوليات .
 
عودة
أعلى