مصر تتفاوض وهي تجهز لحرب اخري مع إسرائيل

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
استغفر الله بس
كنت فاكر نحن بس أعداء من قبل البعض
العدوة انتقلت الان لكل شيء مصري
..
المهم و زبد
مصر قوة إقليمية
و التكالب عليها و الحرب الإعلامية لن يعطي الزعامة لأي طرف آخر في منطقة الشرق الأوسط
لطالما كانت الزعامة محصورة بين الإخوة السوريين و العراقيين و المصريين في الشرق الأوسط
..
و الجزائر ف شمال افريقيا
..
نحن ف رمضان و تحريف الحقائق و تزوير التاريخ لا ينفع
لاننا نتعلم تاريخنا من عند أجدادنا وآبائنا
في البيت قبل المدرسة و قبل أي شيء
و ليس عن طريق النت!


 
FB_IMG_1588463047229.jpg

غنيمة
 
FB_IMG_1588463040725.jpg

غنيمة
للأمانة منقول من الصفحة الرائعة egy army
 
استغفر الله بس
كنت فاكر نحن بس أعداء من قبل البعض
العدوة انتقلت الان لكل شيء مصري
..
المهم و زبد
مصر قوة إقليمية
و التكالب عليها و الحرب الإعلامية لن يعطي الزعامة لأي طرف آخر في منطقة الشرق الأوسط
لطالما كانت الزعامة محصورة بين الإخوة السوريين و العراقيين و المصريين في الشرق الأوسط
..
و الجزائر ف شمال افريقيا
..
نحن ف رمضان و تحريف الحقائق و تزوير التاريخ لا ينفع
لاننا نتعلم تاريخنا من عند أجدادنا وآبائنا
في البيت قبل المدرسة و قبل أي شيء
و ليس عن طريق النت!


والله يا اخي نحن لا نطمح لزعامة - نريد الخير لبلادنا والدول الصديقه - لا نضمر الشر لأحد وليست لدينا ميول توسعية او استعمارية - نميل للتعامل بشرف في زمن عز فيه الشرف - حقيقةً وليست اقاويل - بالتوفيق لبلادنا - رمضان كريم
 
حرب أكتوبر ليست الثغره فقط , حرب أكتوبر بدأت بعد عدوان 67 والذي لم تحارب مصر وقتها أصلا لان أهمال وعدم أهتمام قيادة الجيش وقتها بالقوات المسلحه أدي لعدم وجود أي خطط واضحه لبدء هجوم أو صد هجوم اسرائيلي وعمل هجوم مضاد , بل وتم ترك الطيارات في مطاراتها كهديه لسلاح الجو الاسرائيلي وحتي عند الانسحاب لم تكن هناك أي خطط لكيفية الانسحاب وتأمين القوات المنسحبه لغرب القناه .

أذا نحن نتحدث عن جيش فقد معظم قواته أمام عدو مدعوم من قوه عظمي , لاعادة تسليح وتدريب هذا الجيش يلزم ذلك علي الاقل عقد من الزمان .

حرب أكتوبر بدأت مع حرب الاستنزاف , عملية مثل تدمير المدمره ايلات ومقتل حوالي 50 من طاقمها يبين حجم الضربات الحقيقيه التي كانت تتلقاها أسرائيل , المثير للسخريه أن تدمير الحفار الاسرائيلي كنتينج في ساح العاج أثناء رحلته من كندا لاسرائيل تم ليس فقط بوجود المخابرات الاسرائيليه هناك بل مع وجود المخابرات الامريكيه أثناء تأمينها لرواد فضاء كانو في رحله لهذا البلد . عمليات الغطس العميق والطويل والوصول للموانئ الاسرائيليه وتفخيخ الارصفه الحربيه وتدمير السفن الواقفه بها هي عمليات لم تتعود عليها أسرائيل فهي دائما تنقل المعركه لارض الخصم .

في ظل هذا كله كان مطلوب من الجيش المصري أعادة التسليح والتدريب وحشد القوات في الجهه الغربيه للقناه بالتزامن مع القصف المتبادل , فكيف يمكن حشد ألاف الجنود والمدرعات في ظل قصف اسرئيلي متواصل وفي نفس الوقت تواصل عمليات التسليح والتدريب وبناء حائط صواريخ تحت القصف الاسرائيلي !

وأثناء كل هذا قامت المخابرات المصريه بأقناع العدو بأن كل مايحدث هذا ليس تمهيد لحرب بل هي أفعال لتهدئة الشارع المصري الذي يطالب قيادته بأعلان الحرب ! يتم حشد ألاف القوات غرب القناه تحت أعين العدو ويتم أقناعه مخابراتيا أيضا انه لاتوجد حرب قادمه ,عمليه معقده بالطبع شاركت فيها عناصر مخابراتيه عديده خارج وداخل اسرائيل .

حرب الاستنزاف لم يكن هدفها تدميري فقط بل بحثي أيضا , كان أحد أهداف الاشتباك مع العدو هو معرفة جاهزيته وطرق رد فعله والذخيره التي يستخدمها ومدياتها وتكتيك الضربات وسرعة دعم قواته الجويه , أذا نحن نتحدث عن دراسات تتم أثناء القتال لتحليل كل البيانات لفهم تجهيزات العدو وخططه .

حرب أكتوبر شملت نجاحات عديده :

أولا :نجاح الاعداد للتسليح والتدريب في وقت أقل من المتوقع .

ثانيا:نجاح مخابراتي شامل كانت نتيجته تشكيل لجنة أجرانات في اسرائيل بعد الحرب للبحث في فشل مخابراتي-عسكري أسرائيلي وأدت اللجنه لحدوث تراشق بين الجنرالات وخروج مظاهرات بالاف في الشوارع وأستقالة رئيسة الوزراء وحكومتها .

ثالثا :نجاح تدمير خط بارليف والذي أعتبرته أسرائيل أقوي خط دفاعي ضد المدرعات في التاريخ , فقد قال موشي ديان وقتها أنه "يلزم سلاح المهندسين الامريكي والسوفيتي معا لتدمير خط بارليف ".

ووضع السوفييت تقديرات وقتها بضرورة استخدام قنبله نوويه لنجاح العبور .

رابعا : فشل الهجوم المضاد الاسرائيلي يوم 8 أكتوبر وخسارتهم لما يقارب 300 دبابه خلال يومين فقط في هذا الهجوم وأرسلت اسرائيل رسائل لامريكا عاجله بتعويض الخسائر الكبيره في سلاح الجو والدبابات وهو ما أستجابت له أمريكا بعملية عشب النيكل لنقل ألاف الاطنان من الدبابات والطيارات وانظمة ECM والذخائر المتنوعه والعربات وغيرها وصواريخ التاو بالطبع وهنا يجب أن نشير أن مخزون الولايات المتحده من صواريخ التاو قد نقص بنسبة 90 % أي تقريبا تم أمداد اسرائيل بكل المخزون الامريكي من هذه الصواريخ.

وهنا يجب أن نوضح شيئين : أولا أمريكا تعطي سلاح لاسرائيل بدون مقابل مادي , ثانيا : النسخ المعطاه كانت نسخ أمريكيه وليست تصديريه أي بكامل مميزاتها , وهاتين النقطتين عكس مايحدث من الاتحاد السوفيتي تماما فهذه المميزات لم تتوفر لمصر وقتها .


الخطأ المصري الوحيد في هذه الحرب هو تطوير الهجوم 14 أكتوبر وهو قرار سياسي رفضتة القيادات العسكريه أي أنه خطأ سياسي من جانب السادات وليس خطأ عسكري من جانب القيادات العسكريه التي تنبأت بفشل الهجوم قبل بدأه .

اذا النجاح الاسرائيلي الاول حقيقة كان نتيجة تدخل القياده السياسيه في عمل القياده العسكريه المصريه ولم يكن نجاح الاسرائيليين بمفردهم .

نتج عن ذلك عبور القوات الاسرائيليه غرب القناه وحدوث معارك عديده وكانت الخطه الامريكيه هي أن تحقق اسرائيل مكسب ما لارغام مصر علي الرجوع لخطوط 5-أكتوبر-1973 وبذلك ينتهي الهجوم المصري .

كانت أهداف عملية العبور الاسرائيلي للغرب أحتلال مدن السويس والاسماعيليه وأجبار القوات المصريه شرق القناه علي الارتداد لغربها وتطويق الجيش الثاني والثالث ثم الذهاب للمفاوضات ووضع الشروط الاسرائيليه بكل أريحيه .

العبور الاسرائيلي وأن كان نتيجة خطأ سياسي مصر الا أنه في النهايه نجاح تكتيكي للمدرعات الاسرائيليه وتهديد خطير لظهر القوات المصريه ومدن القناه .

الا ان العبور الاسرائيلي بالمجمل كان يجتنبه الضعف في نقاط عديده :

أولا: القوات الاسرائيليه لم تكن كافيه لتغطية مساحة الانتشار غرب القناه وهذا يعني عدم الاحكام الكامل علي الاراضي غرب القناه وتداخل بعض القوات المصريه مع الاسرائيليه في نفس الاراضي وقد أختارت القوات الاسرائيليه في كثير من الاحيان تجاوز بعض القوات المصريه وعدم محاربتها حتي يمكن التقدم لابعد نقطه واستخدام ذلك علي طاولة المفاوضات .

ثانيا : القوات الاسرائيليه كان يتم تغذيتها من جيب ضيق حوالي 7 كيلومترات وكان معرض للقصف من عدة مواقع مصريه مثل ميسوري والفرقه 16 مشاه .

ثالثا : خطوط الامداد الطويله للوصول للقوات الاسرائيليه غرب القناه وكانت معرضه ايضا للقصف من قبل المدفعيه والطيران المصري فمثلا يوم 21 أكتوبر قامت طلعة طيران بضربه علي الجسر الاسرائيلي تسببت في غرق 6 دبابات أسرائيليه . كاد ان يصاب موشي ديان بالنابالم الحارق اثناء زيارته للجبهه وقيام هليكوبتر مصريه برمي النابالم الذي وقع بالقرب منه .

خسائر اسرائيل في عملية العبور والقتال غرب القناه مثلت حوالي 65 % من خسائر اسرائيل في الحرب وأصبح كل لواء مدرع اسرائيلي في الغرب يحتوي علي 17 :50 دبابه فقط وهو مايعكس شدة المعارك غرب القناه .

لم تتمكن القوات الاسرائيليه من السيطره علي مدينة السويس بالرغم من محاولة مهاجمتها 4 مرات وفقدو عشرات الدبابات وحوالي 100 جندي وعربات مدرعه , بالاضافه لعدم تمكنهم من دخول الاسماعيليه وتطويق الجيش الثاني وعدم تمكنهم من اجبار القوات شرق القناه علي الانسحاب للغرب , لكنهم نجحو في الوصول لطريق السويس وتطويق الجيش الثالث الذي كان يمتلك حوالي 250 دبابه فقط أي أقل من عدد الدبابات الاسرائيليه التي تم تدميرها في يوم 8 أكتوبر فقط , التطويق لم يكن كليا حيث لم يتم أحتلال السويس وكانت تتم عمليات أمداد عبر الهليكوبتر وكانت المياه يتم الحصول عليها من عيون موسي اي أن القتال كان يمكن أن يستمر في قطاع هذا الجيش بالتوازي مع عملية مصريه شامله ضد القوات الاسرائليه غرب القناه حيث أنه مع وقف أطلاق النار كانت الامدادات المدرعه المتوفره كالاتي :

120 دبابه من لواء مدرع حرس جمهوري

150 دبابه من لواء مدرع جزائري

90 دبابه من لواء مدرع ليبي

140 دبابه بدعم يوغوسلافي

وجاء متأخرا قليلا عدد 250 دبابه من الاتحاد السوفيتي

بالاضافه لقيام ادارة المدرعات بعمل أصلاح لاعداد من الدبابات ودفعها مجددا للثغره

أي كان لمصر مايقارب 800 دبابه غرب القناه مقابل 300:400 دبابه اسرائيليه وهو ماذكره السادات لكيسنجر في لقائهم اوائل نوفمبر , وقامت مصر بأرجاع خط الدفاع الجوي وتنظيمه علي شكل قوس لتفادي المدرعات الاسرائيليه .

ولم تتوقف القوات المصريه حتي بعد اعلان وقف أطلاق النيران من شن عمليات هجوميه علي الجيب الاسرائيلي , ففي الفتره من 31-أكتوبر وحتي 18-يناير , قامت القوات المصريه بتنفيذ 439 عملية هجوميه نتج عنها حسب التصريحات الاسرائيليه نفسها :

مقتل حوالي 200 جندي أسرائيلي

أسقاط 11 طائره اسرائيليه

تدمير 41 دبابه/عربه مدرعه

تدمير 36 بلدوزر وعربات هندسيه

تدمير قارب أنزال بحري

أصابة ناقلة البترول سيرينا

خلال هذه الفتره لم تبادر القوات الاسرائيليه الا قليلا جدا بفتح النيران بل اخذت مواقع دفاعيه وقامت بوضع 750 ألف لغم لحماية قواتها من الهجوم المصري وهذا موقف دفاعي يسهل استنزافه بضربات مكثفه من جميع مصادر النيران وهو مايفسر فرحة الجنود الاسرائيليين بعد التوصل لفض الاشتباك , الحقيقه أن السادات تسبب في تأخير هذه العمليه لتصفية الثغره لانه أحس أن عمل كهذا سيتبعه تحرك أمريكي ما وفي أواخر ديسمبر بالفعل ورد تحذير أمريكي علي لسان كيسنجر للسادات بأن البنتاجون سيتدخل اذا هاجمت القوات المصريه الثغره .

أتفاقية فض الاشتباك وأنسحاب الاسرائيليين 35 كم شرق القناه بدون تحقيق أي نجاحات أستراتيجيه يمثل أنتصار مصري واضح حيث أن الهدف المصري من الحرب كان السيطره علي خط بارليف و12 كم داخل سيناء , انسحاب أسرائيل 35 كم يمثل زياده علي الهدف المصري من الاساس .

الحرب هي أحد أدوات السياسه وحرب اكتوبر كان الهدف منها حلحلة الوضع السياسي ولم يكن الهدف تحرير كامل سيناء عسكريا , لم تكن القوات تمتلك مايكفي لذلك حيث أن التحرك في الصحراء المفتوحه بقوات مدرعه يلزمه تغطيه جويه وبدفاع جوي علي مدار الساعه وهو مالم يكن في أمكانية القوات الجويه مقارنة بالامكانيات الاكبر لطيران العدو من حيث المدي العملياتي او مدي الكشف او الذخائر , ولا قوات الدفاع الجوي الغير متنقله مع القوات .بالاضافه لعدم توفر العربات المجنزره بكثره تسمح للقوات بعدم التقيد بالطرق المرصوفه في سيناء عند التقدم .

بالنظر لمسرح العمليات الصعب والدعم السريع الامريكي لاسرائيل ومراحل الحرب والوضع النهائي للقوات فأنه يتضح أن المصريون حققو نجاحا أستراتيجيا وتسببو في بعض الاخطاء التي ادت لاحداث موقف محرج لقواتهم غرب القناه لكن سرعان ماتم اعادة تنظيم القوات وتدعيمها بألويه مدرعه وأعادة بناء حائط الصواريخ والقيام بعمليات هجوميه ووضع القوات الاسرائيليه في وضع دفاعي مع تهديد طرق أمدادها بقصف متواصل علي الجيب الضيق 7 كم .

سيناء كانت تمثل مانع استراتيجي في أي حرب مقبله مع مصر والتخلي عنها هو أمر خطير بالنسبه لاسرائيل ولم يكن لتتخلي عنه أبدا بدون عمل عسكري مصري . بعد أتفاقية السلام مع مصر , لم تتلقي أسرائيل ضربات حقيقيه تحدث تغيير أستراتيجي علي الارض , ولو فشلت حرب أكتوبر في أرجاع سيناء فلم يكن للمصريون أن يصمتو وكانت ستتجدد الضربات من جديد , أسرائيل أدركت أنها لن تتحمل نزاع طويل حقيقي مع المصريين لذا تم أجبارهم في النهايه علي قبول المفاوضات والانسحاب من سيناء.

احترامي ?
من يريد من صغار السن او غير المطلعين ان يعرف الكثير عن حرب أكتوبر فعليه قراءة هذه المشاركة ذات التسلسل الزمني الرائع والشرح المبسط .
 
صور مُلتقطة بعدسة إحدى مقاتلات الميج 21 المصرية لعدد هائل من الصعب إحصاؤه لبعض قتلى العدو الإسرائيلى خلال حرب أكتوبر 73 المجيدة .. الأسهم تشير إلى أكوام مكومة من قتلى ومصابين العدو

ثم يأتيك طفل لا يفقه شيئ في العسكريه يقول مصر لم تنتصر وإسرائيل هي التي انتصرت

Screenshot_٢٠٢٠٠٥٠٣_٠٢٣٧٠٩.jpg
 
المشرف اللي مصمم يحذف أسأت العضو هرقل - وبيدافع عن اهاناته بمنتهي الجدية هل عنده الشجاعه الادبية انه يعرف نفسه ؟

انت خدت بالك ..
الكلام على هو البعض ..
و العضو مشارف القاهرة.
متساب علينا من ناس معينة..
 
حرب أكتوبر ليست الثغره فقط , حرب أكتوبر بدأت بعد عدوان 67 والذي لم تحارب مصر وقتها أصلا لان أهمال وعدم أهتمام قيادة الجيش وقتها بالقوات المسلحه أدي لعدم وجود أي خطط واضحه لبدء هجوم أو صد هجوم اسرائيلي وعمل هجوم مضاد , بل وتم ترك الطيارات في مطاراتها كهديه لسلاح الجو الاسرائيلي وحتي عند الانسحاب لم تكن هناك أي خطط لكيفية الانسحاب وتأمين القوات المنسحبه لغرب القناه .

أذا نحن نتحدث عن جيش فقد معظم قواته أمام عدو مدعوم من قوه عظمي , لاعادة تسليح وتدريب هذا الجيش يلزم ذلك علي الاقل عقد من الزمان .

حرب أكتوبر بدأت مع حرب الاستنزاف , عملية مثل تدمير المدمره ايلات ومقتل حوالي 50 من طاقمها يبين حجم الضربات الحقيقيه التي كانت تتلقاها أسرائيل , المثير للسخريه أن تدمير الحفار الاسرائيلي كنتينج في ساح العاج أثناء رحلته من كندا لاسرائيل تم ليس فقط بوجود المخابرات الاسرائيليه هناك بل مع وجود المخابرات الامريكيه أثناء تأمينها لرواد فضاء كانو في رحله لهذا البلد . عمليات الغطس العميق والطويل والوصول للموانئ الاسرائيليه وتفخيخ الارصفه الحربيه وتدمير السفن الواقفه بها هي عمليات لم تتعود عليها أسرائيل فهي دائما تنقل المعركه لارض الخصم .

في ظل هذا كله كان مطلوب من الجيش المصري أعادة التسليح والتدريب وحشد القوات في الجهه الغربيه للقناه بالتزامن مع القصف المتبادل , فكيف يمكن حشد ألاف الجنود والمدرعات في ظل قصف اسرئيلي متواصل وفي نفس الوقت تواصل عمليات التسليح والتدريب وبناء حائط صواريخ تحت القصف الاسرائيلي !

وأثناء كل هذا قامت المخابرات المصريه بأقناع العدو بأن كل مايحدث هذا ليس تمهيد لحرب بل هي أفعال لتهدئة الشارع المصري الذي يطالب قيادته بأعلان الحرب ! يتم حشد ألاف القوات غرب القناه تحت أعين العدو ويتم أقناعه مخابراتيا أيضا انه لاتوجد حرب قادمه ,عمليه معقده بالطبع شاركت فيها عناصر مخابراتيه عديده خارج وداخل اسرائيل .

حرب الاستنزاف لم يكن هدفها تدميري فقط بل بحثي أيضا , كان أحد أهداف الاشتباك مع العدو هو معرفة جاهزيته وطرق رد فعله والذخيره التي يستخدمها ومدياتها وتكتيك الضربات وسرعة دعم قواته الجويه , أذا نحن نتحدث عن دراسات تتم أثناء القتال لتحليل كل البيانات لفهم تجهيزات العدو وخططه .

حرب أكتوبر شملت نجاحات عديده :

أولا :نجاح الاعداد للتسليح والتدريب في وقت أقل من المتوقع .

ثانيا:نجاح مخابراتي شامل كانت نتيجته تشكيل لجنة أجرانات في اسرائيل بعد الحرب للبحث في فشل مخابراتي-عسكري أسرائيلي وأدت اللجنه لحدوث تراشق بين الجنرالات وخروج مظاهرات بالاف في الشوارع وأستقالة رئيسة الوزراء وحكومتها .

ثالثا :نجاح تدمير خط بارليف والذي أعتبرته أسرائيل أقوي خط دفاعي ضد المدرعات في التاريخ , فقد قال موشي ديان وقتها أنه "يلزم سلاح المهندسين الامريكي والسوفيتي معا لتدمير خط بارليف ".

ووضع السوفييت تقديرات وقتها بضرورة استخدام قنبله نوويه لنجاح العبور .

رابعا : فشل الهجوم المضاد الاسرائيلي يوم 8 أكتوبر وخسارتهم لما يقارب 300 دبابه خلال يومين فقط في هذا الهجوم وأرسلت اسرائيل رسائل لامريكا عاجله بتعويض الخسائر الكبيره في سلاح الجو والدبابات وهو ما أستجابت له أمريكا بعملية عشب النيكل لنقل ألاف الاطنان من الدبابات والطيارات وانظمة ECM والذخائر المتنوعه والعربات وغيرها وصواريخ التاو بالطبع وهنا يجب أن نشير أن مخزون الولايات المتحده من صواريخ التاو قد نقص بنسبة 90 % أي تقريبا تم أمداد اسرائيل بكل المخزون الامريكي من هذه الصواريخ.

وهنا يجب أن نوضح شيئين : أولا أمريكا تعطي سلاح لاسرائيل بدون مقابل مادي , ثانيا : النسخ المعطاه كانت نسخ أمريكيه وليست تصديريه أي بكامل مميزاتها , وهاتين النقطتين عكس مايحدث من الاتحاد السوفيتي تماما فهذه المميزات لم تتوفر لمصر وقتها .


الخطأ المصري الوحيد في هذه الحرب هو تطوير الهجوم 14 أكتوبر وهو قرار سياسي رفضتة القيادات العسكريه أي أنه خطأ سياسي من جانب السادات وليس خطأ عسكري من جانب القيادات العسكريه التي تنبأت بفشل الهجوم قبل بدأه .

اذا النجاح الاسرائيلي الاول حقيقة كان نتيجة تدخل القياده السياسيه في عمل القياده العسكريه المصريه ولم يكن نجاح الاسرائيليين بمفردهم .

نتج عن ذلك عبور القوات الاسرائيليه غرب القناه وحدوث معارك عديده وكانت الخطه الامريكيه هي أن تحقق اسرائيل مكسب ما لارغام مصر علي الرجوع لخطوط 5-أكتوبر-1973 وبذلك ينتهي الهجوم المصري .

كانت أهداف عملية العبور الاسرائيلي للغرب أحتلال مدن السويس والاسماعيليه وأجبار القوات المصريه شرق القناه علي الارتداد لغربها وتطويق الجيش الثاني والثالث ثم الذهاب للمفاوضات ووضع الشروط الاسرائيليه بكل أريحيه .

العبور الاسرائيلي وأن كان نتيجة خطأ سياسي مصر الا أنه في النهايه نجاح تكتيكي للمدرعات الاسرائيليه وتهديد خطير لظهر القوات المصريه ومدن القناه .

الا ان العبور الاسرائيلي بالمجمل كان يجتنبه الضعف في نقاط عديده :

أولا: القوات الاسرائيليه لم تكن كافيه لتغطية مساحة الانتشار غرب القناه وهذا يعني عدم الاحكام الكامل علي الاراضي غرب القناه وتداخل بعض القوات المصريه مع الاسرائيليه في نفس الاراضي وقد أختارت القوات الاسرائيليه في كثير من الاحيان تجاوز بعض القوات المصريه وعدم محاربتها حتي يمكن التقدم لابعد نقطه واستخدام ذلك علي طاولة المفاوضات .

ثانيا : القوات الاسرائيليه كان يتم تغذيتها من جيب ضيق حوالي 7 كيلومترات وكان معرض للقصف من عدة مواقع مصريه مثل ميسوري والفرقه 16 مشاه .

ثالثا : خطوط الامداد الطويله للوصول للقوات الاسرائيليه غرب القناه وكانت معرضه ايضا للقصف من قبل المدفعيه والطيران المصري فمثلا يوم 21 أكتوبر قامت طلعة طيران بضربه علي الجسر الاسرائيلي تسببت في غرق 6 دبابات أسرائيليه . كاد ان يصاب موشي ديان بالنابالم الحارق اثناء زيارته للجبهه وقيام هليكوبتر مصريه برمي النابالم الذي وقع بالقرب منه .

خسائر اسرائيل في عملية العبور والقتال غرب القناه مثلت حوالي 65 % من خسائر اسرائيل في الحرب وأصبح كل لواء مدرع اسرائيلي في الغرب يحتوي علي 17 :50 دبابه فقط وهو مايعكس شدة المعارك غرب القناه .

لم تتمكن القوات الاسرائيليه من السيطره علي مدينة السويس بالرغم من محاولة مهاجمتها 4 مرات وفقدو عشرات الدبابات وحوالي 100 جندي وعربات مدرعه , بالاضافه لعدم تمكنهم من دخول الاسماعيليه وتطويق الجيش الثاني وعدم تمكنهم من اجبار القوات شرق القناه علي الانسحاب للغرب , لكنهم نجحو في الوصول لطريق السويس وتطويق الجيش الثالث الذي كان يمتلك حوالي 250 دبابه فقط أي أقل من عدد الدبابات الاسرائيليه التي تم تدميرها في يوم 8 أكتوبر فقط , التطويق لم يكن كليا حيث لم يتم أحتلال السويس وكانت تتم عمليات أمداد عبر الهليكوبتر وكانت المياه يتم الحصول عليها من عيون موسي اي أن القتال كان يمكن أن يستمر في قطاع هذا الجيش بالتوازي مع عملية مصريه شامله ضد القوات الاسرائليه غرب القناه حيث أنه مع وقف أطلاق النار كانت الامدادات المدرعه المتوفره كالاتي :

120 دبابه من لواء مدرع حرس جمهوري

150 دبابه من لواء مدرع جزائري

90 دبابه من لواء مدرع ليبي

140 دبابه بدعم يوغوسلافي

وجاء متأخرا قليلا عدد 250 دبابه من الاتحاد السوفيتي

بالاضافه لقيام ادارة المدرعات بعمل أصلاح لاعداد من الدبابات ودفعها مجددا للثغره

أي كان لمصر مايقارب 800 دبابه غرب القناه مقابل 300:400 دبابه اسرائيليه وهو ماذكره السادات لكيسنجر في لقائهم اوائل نوفمبر , وقامت مصر بأرجاع خط الدفاع الجوي وتنظيمه علي شكل قوس لتفادي المدرعات الاسرائيليه .

ولم تتوقف القوات المصريه حتي بعد اعلان وقف أطلاق النيران من شن عمليات هجوميه علي الجيب الاسرائيلي , ففي الفتره من 31-أكتوبر وحتي 18-يناير , قامت القوات المصريه بتنفيذ 439 عملية هجوميه نتج عنها حسب التصريحات الاسرائيليه نفسها :

مقتل حوالي 200 جندي أسرائيلي

أسقاط 11 طائره اسرائيليه

تدمير 41 دبابه/عربه مدرعه

تدمير 36 بلدوزر وعربات هندسيه

تدمير قارب أنزال بحري

أصابة ناقلة البترول سيرينا

خلال هذه الفتره لم تبادر القوات الاسرائيليه الا قليلا جدا بفتح النيران بل اخذت مواقع دفاعيه وقامت بوضع 750 ألف لغم لحماية قواتها من الهجوم المصري وهذا موقف دفاعي يسهل استنزافه بضربات مكثفه من جميع مصادر النيران وهو مايفسر فرحة الجنود الاسرائيليين بعد التوصل لفض الاشتباك , الحقيقه أن السادات تسبب في تأخير هذه العمليه لتصفية الثغره لانه أحس أن عمل كهذا سيتبعه تحرك أمريكي ما وفي أواخر ديسمبر بالفعل ورد تحذير أمريكي علي لسان كيسنجر للسادات بأن البنتاجون سيتدخل اذا هاجمت القوات المصريه الثغره .

أتفاقية فض الاشتباك وأنسحاب الاسرائيليين 35 كم شرق القناه بدون تحقيق أي نجاحات أستراتيجيه يمثل أنتصار مصري واضح حيث أن الهدف المصري من الحرب كان السيطره علي خط بارليف و12 كم داخل سيناء , انسحاب أسرائيل 35 كم يمثل زياده علي الهدف المصري من الاساس .

الحرب هي أحد أدوات السياسه وحرب اكتوبر كان الهدف منها حلحلة الوضع السياسي ولم يكن الهدف تحرير كامل سيناء عسكريا , لم تكن القوات تمتلك مايكفي لذلك حيث أن التحرك في الصحراء المفتوحه بقوات مدرعه يلزمه تغطيه جويه وبدفاع جوي علي مدار الساعه وهو مالم يكن في أمكانية القوات الجويه مقارنة بالامكانيات الاكبر لطيران العدو من حيث المدي العملياتي او مدي الكشف او الذخائر , ولا قوات الدفاع الجوي الغير متنقله مع القوات .بالاضافه لعدم توفر العربات المجنزره بكثره تسمح للقوات بعدم التقيد بالطرق المرصوفه في سيناء عند التقدم .

بالنظر لمسرح العمليات الصعب والدعم السريع الامريكي لاسرائيل ومراحل الحرب والوضع النهائي للقوات فأنه يتضح أن المصريون حققو نجاحا أستراتيجيا وتسببو في بعض الاخطاء التي ادت لاحداث موقف محرج لقواتهم غرب القناه لكن سرعان ماتم اعادة تنظيم القوات وتدعيمها بألويه مدرعه وأعادة بناء حائط الصواريخ والقيام بعمليات هجوميه ووضع القوات الاسرائيليه في وضع دفاعي مع تهديد طرق أمدادها بقصف متواصل علي الجيب الضيق 7 كم .

سيناء كانت تمثل مانع استراتيجي في أي حرب مقبله مع مصر والتخلي عنها هو أمر خطير بالنسبه لاسرائيل ولم يكن لتتخلي عنه أبدا بدون عمل عسكري مصري . بعد أتفاقية السلام مع مصر , لم تتلقي أسرائيل ضربات حقيقيه تحدث تغيير أستراتيجي علي الارض , ولو فشلت حرب أكتوبر في أرجاع سيناء فلم يكن للمصريون أن يصمتو وكانت ستتجدد الضربات من جديد , أسرائيل أدركت أنها لن تتحمل نزاع طويل حقيقي مع المصريين لذا تم أجبارهم في النهايه علي قبول المفاوضات والانسحاب من سيناء.
الله يفتح عليك - أوجزت وأوفيت
 
اكيد خدت بالي، بس مبسوط ان الرجاله نزلت بنقلها المره دي ?

فية فرق بين دولة تطرد 15 الف مستشار عسكرى روسي علشان تحارب وحدها..
وبين من يطلب جنود لحمايتة..
لذلك الحسد و الحقد يشتعل فى صدور البعض..مصر ذكر الامة العرببة و حامية القطيع..
 
السادات كان خطيبا مفوها و له كاريزما خاصة نجح في أستعاد أرضه كاملة بدهاء
 
استغفر الله بس
كنت فاكر نحن بس أعداء من قبل البعض
العدوة انتقلت الان لكل شيء مصري
..
المهم و زبد
مصر قوة إقليمية
و التكالب عليها و الحرب الإعلامية لن يعطي الزعامة لأي طرف آخر في منطقة الشرق الأوسط
لطالما كانت الزعامة محصورة بين الإخوة السوريين و العراقيين و المصريين في الشرق الأوسط
..
و الجزائر ف شمال افريقيا
..
نحن ف رمضان و تحريف الحقائق و تزوير التاريخ لا ينفع
لاننا نتعلم تاريخنا من عند أجدادنا وآبائنا
في البيت قبل المدرسة و قبل أي شيء
و ليس عن طريق النت!


كيف الزعامة في شمال افريقيا للجزاءر وهي دولة عمرها 58 سنة ؟؟ الله عليك
الدول تقاس بالتاريخ لمئات السنين يعني بالبسيط مصر المملكة المغربية الحجاز و بس. هذه هي الدول الاممية. Etat nation. مع الاحترام لجميع الدول.
 
لولا مصر والمصريين فى عين جالوت كان زمان جدودك تتار . ولولا مصر والمصريين فى حطين كان زمان اهلك عندهم عرق فرنسى أو إنجليزي ولولا تصدى مصر والمصريين للحملات الصليبيه لم يكن هناك عروبه أو إسلام . طلع عقد النقص الدفينه بعيدا عن موضوعات مصر لن يزيدنا الجهال والموتورين إلا فخرا بتاريخنا خاصه عندما يأتي الكلام ممن ليس لهم تاريخ يذكر ويناطح البلد التى آتت وأتى بعدها التأريخ لا ضلالتك ولا ويكيبيديا ولا الدعايه الصهيونيه المنتشره فى البلد التى تعيش فيه يغيروا من نصرنا على اليهود ومن والاهم .
 
يا مولانا لغاية عصر المماليك كان المصريين اغلبهم مسيحين واغلبهم ينطقوا اللغة القبطية (المصرية)

مصر قعدت مئات السنوات للتحول للاسلام واللغة العربية
ده معناه 2

ان الاسلام لم يفرض بالسيف في مصر
ثانيا ان المسلمين الان في مصر هم احفاد المصريين القدماء (الاغلبية العظمي)
أنا قرأت أن معظم الشعب المصري دخل الإسلام بعد الفتح بقليل لكن التعريب استغرق اربعمائة عام يعني مصر مسلمه منذ القرن الأول الهجري وعربيه منذ القرن الرابع
 
معظم المصريين كانو اريسيين اي نصاري ولكن طائفه تؤمن بنبوة المسيح وترفض الوهيته ولذلك حينما اتي الاسلام لم يجدوا اختلاف مع عقيدتهم بل توافق بالاضافه الي شريعة الإسلام السمحه لم يدخل الاسلام الي طائفه كانت تسمي اليعاقبه وسمو بعد ذلك بالارثوذكس وكانو متهضين ونالوا حقوقهم بعد الإسلام البابا بتاعهم كان اسمه ساويرس علي ما اتذكر وكان نسبتهم 6% وتقريبا هي نفس النسبه الحاليه رغم أن المسيحيين في مصر زادة اعداهم بسب هجرة الأرمن في بداية القرن العشرين ولولا ذلك امنت أعدادهم أقل بكثير للاسف لا اتذكر اسم الكتاب اللي فيه المعلومات دي ولكن هو كتاب مشهور ومعلوماته اكيده وثقه
 
أكتب وأنا أعلم أنا ما اكتبه لن يغير من حاقد وجاهل كاذب إذا كانت الثغره هى هزيمه لمصر ونصر لإسرائيل لماذا إنسحبت إسرائيل منها إلى الشرق بعد إتفاقية فض الإشتباك وهى إتفاقية عاديه تحدث بعد أى صراع مسلح . الجاهل يقفز بنا من الحرب إلى معاهده السلام مباشره ويتناسى معاهده فض الإشتباك التى إنسحبت بموجبها إسرائيل من الثغره . الخطه المصريه كانت عبور قناه السويس والاستيلاء على رؤوس كبارى فى الشرق تحت حمايه صواريخ الدفاع الجوى . وهو ماتم حتى بعد حدوث الثغره التى انسحبت منها إسرائيل فى اتفاقيه فض الاشتباك لأنهم والامريكان كانوا يعلمون بوجود خطه عسكريه للقضاء على الثغره ( شامل ) وتم حصار الثغره بالفعل . لا يجب الخلط بين الحرب واتفاقية السلام
 
من ضمن سلبيات عبد الناصر
ان خلي المصريين عرب وعمرنا ما كنا عرب
وحاربنا حروب العرب وكمان خسرها عبد الناصر
ولما مات ومسك الراية رجل دولة
ومعمليش اعتبار للعرب
حارب وعبر خط القناة وامكانيته العسكرية مكنتيش تسمح بأكتر من 15 كيلو شرق القناةوقاعدنا 10 ايام نحارب امريكا بجنود اسرائيلين وعرف ان لازم يكون في مفاوضات وفاوض وكسب المفاوضات

يجوا العرب يقولوا مصر لم تنتصر في حرب اكتوبر

مصيبة سودة بلانا بيها عبد الناصر
لن أعلق على موضوع من المنتصر في حرب أكتوبر فهذا موضوع بحث كثيرا وقلت رأي فيه سابقا لكن ما يلفت الانتباه هو جعل العرب سبب الهزيمة والتبرؤ منهم سبب النصر وهذه مغالطة منطقية أولا من تضرر من عبدالناصر هم العرب وليس العكس العرب لم يضروا عبدالناصر بشي بل التفافهم حوله و اتباعهم له جعل لعبدالناصر ولمصر تأثير تجاوز الأقليم إلى العالمية حتى وصل تأثيره لأميركيا الاتينية ولجنوب شرق آسيا وكانت الدول العربية لا تعارضه وتؤيد قرارته ألا أذا تدخل في شؤؤنها الداخلية ومع ذلك في حالات كثيرة نجح عبدالناصر في قلب الأنظمة وتغيير الحكومات. من المحزن أن تأثير مافعله عبدالناصر في هذه الشعوب لازال أثره موجود إلى اليوم في اليمن والعراق وسوريا وليبيا والجزائر. فالعرب هم من تضرر من تدخلات عبدالناصر القاتلة حتى قضية فلسطين أصبحت قضية عصية على الحل بفضل عبدالناصر. على العكس السادات حقق ماعجز عبدالناصر عن تحقيقه لانه اقام علاقات ممتازه مع الدول العربية في بداية حكمه وأشرك العرب معه في القرار وحقق من هذا مكاسب جيدة بعد المقاطعة العربية مصر خسرت حضورها الاقليمي وحتى في دول العالم الثالث وفي المقابل لم تستطع أن تحقق لها نفوذ قويا عند الغرب لم تعتبر الولايات المتحدة مصر حليفا لها مثل اسرائيل أو حتى تركيا لم تحظى مصر بحظوة عند الاوربيين مااضطر خليفة السادات مبارك أن يسافر في وفاة الملك خالد دون دعوة لتقديم العزاء ومحاولة فتح صفحة جديدة مع السعودية. فتح أيضا علاقات مع الاردن سوريا العراق وفي النهاية نجح في استعادة دور مصر العربي. في حرب الخليج كان مبارك ذكيا وأستطاع أن يجعل لمصر دورا محوريا في تحرير الكويت ثم في القضية الفلسطينية. انتعش الاقتصاد المصري نسبيا وبدأت مصر تستعيد نفوذها إلى أن وصلت مرحلة الذروة عندما قرر أوباما أن يخاطب العالم الاسلامي من مصر لا تركيا ولا اندونيسيا ولا باكستان ولا غيرها لكن للاسف لم يستمر هذا.
 
كيف الزعامة في شمال افريقيا للجزاءر وهي دولة عمرها 58 سنة ؟؟ الله عليك
الدول تقاس بالتاريخ لمئات السنين يعني بالبسيط مصر المملكة المغربية الحجاز و بس. هذه هي الدول الاممية. Etat nation. مع الاحترام لجميع الدول.
اه صح الجزائر عمرها 58 سنة
احسنت
من فضلك لا تقتبس لي
الدول ب أفعالها
و عيب تقارن دول مع دول تطلب حماية و مستعمرة في القرن العشرين
و لولا ثورة الجزائرية لما استقلت

 
يا مولانا لغاية عصر المماليك كان المصريين اغلبهم مسيحين واغلبهم ينطقوا اللغة القبطية (المصرية)

مصر قعدت مئات السنوات للتحول للاسلام واللغة العربية
ده معناه 2

ان الاسلام لم يفرض بالسيف في مصر
ثانيا ان المسلمين الان في مصر هم احفاد المصريين القدماء (الاغلبية العظمي)
لا لا ياراجل مش لدرجادي الاسلام انتشر في مصر لتقارب العقائد اصلا بسرعه قصة العربيه هيا اللي اتاخرت فعلا ولم يكن تعريبا كل مافي الموضوع القران وتقارب اللغات الي الان اللهجه المصريه فيها 3000 لفظ مصري .. لم يفرض الاسلام في اي بلد السيف انك لاتهدي من احببت ولكن الله يهدي من يشاء الحروب ده كلها كانت نتيجه لدفاع عن الناس اللي بيحربو الاسلام وليس لاجبار الغير على دخول الاسلام بالخوف والتهديد والرعب
حتي قصة بتاعة شكوى المصري لعمر رضي الله من ابن عمرو ابن العاص فقد قال فيها عمر رضي الله عنه لعمرو ماتى استعبدتم الناس ولقد ولدتهم امهاتهم احرارا وده يدل ان المصرين في ذلك الوقت لم يكونو عبيد لرومان كما كان يشاع وكما تعلم ان ظروف مصر كلها قرى ولكن المركزيه كانت بالاسكندريه والقاهره في حصن بابليون فلم توجد دوله مركزيه وانقسمت مصر كل قريه على حكمها ويمكن ده لحد دلوقتي موجود شيخ القريه او كبيرها ويلتجؤو للاحكام العرفيه كل ما نفصل عنه هيا قصة الضرائب وعدم التحكم في كل موارد دولتهم والاضهاد الديني للمسيحين من مسيحي الرومان .... والى الان هناك عائلات معروفه انها من اصل روماني في الواحات على سبيل المثال ففعليا ده لانقاش فيه المصريين الحاليا معظمهم احفاد المصريين القدماء والباقي اما اختلط دمهم بالمصريين وغلب عليهم العرق المصري وقله بقو على شاكلتهم ودولي في الاغلب بيكونو اهل ترحال
استغفر الله بس
كنت فاكر نحن بس أعداء من قبل البعض
العدوة انتقلت الان لكل شيء مصري
..
المهم و زبد
مصر قوة إقليمية
و التكالب عليها و الحرب الإعلامية لن يعطي الزعامة لأي طرف آخر في منطقة الشرق الأوسط
لطالما كانت الزعامة محصورة بين الإخوة السوريين و العراقيين و المصريين في الشرق الأوسط
..
و الجزائر ف شمال افريقيا
..
نحن ف رمضان و تحريف الحقائق و تزوير التاريخ لا ينفع
لاننا نتعلم تاريخنا من عند أجدادنا وآبائنا
في البيت قبل المدرسة و قبل أي شيء
و ليس عن طريق النت!


عادي احنا كده مبنعرفش نتشطر الى على بعض ههههههههههههههههههه كبر دماغك متنساش كل واحد بيكون له اغراض ربنا هوا اللي يعلمها ولكن تبقي الحقيقه والواقع مثبت رغم انف اي احد ويبقي من يحاول تزيفها مجرد اضحوكه للجهله وحقده
أنا قرأت أن معظم الشعب المصري دخل الإسلام بعد الفتح بقليل لكن التعريب استغرق اربعمائة عام يعني مصر مسلمه منذ القرن الأول الهجري وعربيه منذ القرن الرابع
انت عارف ان بعض القواعد النحويه لها تاثير من اللغه القبطيه
لن أعلق على موضوع من المنتصر في حرب أكتوبر فهذا موضوع بحث كثيرا وقلت رأي فيه سابقا لكن ما يلفت الانتباه هو جعل العرب سبب الهزيمة والتبرؤ منهم سبب النصر وهذه مغالطة منطقية أولا من تضرر من عبدالناصر هم العرب وليس العكس العرب لم يضروا عبدالناصر بشي بل التفافهم حوله و اتباعهم له جعل لعبدالناصر ولمصر تأثير تجاوز الأقليم إلى العالمية حتى وصل تأثيره لأميركيا الاتينية ولجنوب شرق آسيا وكانت الدول العربية لا تعارضه وتؤيد قرارته ألا أذا تدخل في شؤؤنها الداخلية ومع ذلك في حالات كثيرة نجح عبدالناصر في قلب الأنظمة وتغيير الحكومات. من المحزن أن تأثير مافعله عبدالناصر في هذه الشعوب لازال أثره موجود إلى اليوم في اليمن والعراق وسوريا وليبيا والجزائر. فالعرب هم من تضرر من تدخلات عبدالناصر القاتلة حتى قضية فلسطين أصبحت قضية عصية على الحل بفضل عبدالناصر. على العكس السادات حقق ماعجز عبدالناصر عن تحقيقه لانه اقام علاقات ممتازه مع الدول العربية في بداية حكمه وأشرك العرب معه في القرار وحقق من هذا مكاسب جيدة بعد المقاطعة العربية مصر خسرت حضورها الاقليمي وحتى في دول العالم الثالث وفي المقابل لم تستطع أن تحقق لها نفوذ قويا عند الغرب لم تعتبر الولايات المتحدة مصر حليفا لها مثل اسرائيل أو حتى تركيا لم تحظى مصر بحظوة عند الاوربيين مااضطر خليفة السادات مبارك أن يسافر في وفاة الملك خالد دون دعوة لتقديم العزاء ومحاولة فتح صفحة جديدة مع السعودية. فتح أيضا علاقات مع الاردن سوريا العراق وفي النهاية نجح في استعادة دور مصر العربي. في حرب الخليج كان مبارك ذكيا وأستطاع أن يجعل لمصر دورا محوريا في تحرير الكويت ثم في القضية الفلسطينية. انتعش الاقتصاد المصري نسبيا وبدأت مصر تستعيد نفوذها إلى أن وصلت مرحلة الذروة عندما قرر أوباما أن يخاطب العالم الاسلامي من مصر لا تركيا ولا اندونيسيا ولا باكستان ولا غيرها لكن للاسف لم يستمر هذا.
استاذنك في مصدر لقصة لذهاب مبارك العزاء بدون دعوه ؟؟؟؟ انا لا اعلم اصلا اذا كان العزاء بيكون بدعوه لانو مش فرح هوا علشان الناس تتعزم فيه بس ياريت المصدر
ثانيا فعليا امركيا نظرت لمصر لسبب وجود الازهر فيها وللاعتدال الديني فيها وده ما اثار غضب وحفيظت الاتراك وما تبعها من بعض المواقف خليها على الله
 
التعديل الأخير:
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى