دول الخليج توافق على إنشاء شبكة أمن غذائي موحد

نعم الدقيق السعودي ممتاز

لاكن الدقيق الكويتي الفاخر مرغوب خاصة للفطائر
صحيح ... لأن الاغلب يختار خطأ ، لا تأخذ فوم ، خذ فينه
1587388199815.png
 
اولا الأزمات أنوع اقتصادية سياسية عسكرية انتشار مرض ...الخ اما عكس السلم هي الحرب والفوضى

ثانيا تعال معي ولا تتقوع في الأزمة نفسه لاني تجاوزته وكل كلامي يتمحور حول ادراة الأزمة الحالية

شكرا لك حنا نتحدث عن امن غذائي مستدام لاتعنيه فقط الازمة الحاليه ربما هو اختلافنا بالنقاش شكرا لك مره اخرى وللمليار
دول علقت بازماتها بصل وغيره واستيرادها كله خوف بالازمة الحاليه كيف بالاكبر
 
الكويت هل لديها زراعة للقمح بصراحه الدقيق الكويتي مرغوب للمواطن السعودي

مشاهدة المرفق 258795

اعتقد ان الكويت لديها ايضا انتاجات زراعيه خاصه بالقمح خارجيا
فالدقيق الكويتي منذ الثمانينات لم يتوقف حتى بالحروب الخليجيه
 
اعتقد ان الكويت لديها ايضا انتاجات زراعيه خاصه بالقمح خارجيا
فالدقيق الكويتي منذ الثمانينات لم يتوقف حتى بالحروب الخليجيه
لم يتوقف حتى في ايام الغزو العراقي للكويت
وهذا مانقوله دايم انه لاداعي للخوف قد ذهبت الدوله باكملها ولم نسمع ان احد مات من الجوع فالله الحمد الخير متوفر ودل الخليج امنها الغذائي من فضل لله صامد وقوي
 
لم يتوقف حتى في ايام الغزو العراقي للكويت
وهذا مانقوله دايم انه لاداعي للخوف قد ذهبت الدوله باكملها ولم نسمع ان احد مات من الجوع فالله الحمد الخير متوفر ودل الخليج امنها الغذائي من فضل لله صامد وقوي

لذالك قلت انه لمزارع خاصه خارجيه تعمل لصالح الكويت ومنها الشركة الوطنية الكويتيه لانتاج القمح.!
اي ليس فقط من المزارع الكويتيه لانه استثمار مستمر
 
الكويت هل لديها زراعة للقمح بصراحه الدقيق الكويتي مرغوب للمواطن السعودي

مشاهدة المرفق 258795
نعم الدقيق السعودي ممتاز

لاكن الدقيق الكويتي الفاخر مرغوب خاصة للفطائر
الدقيق السعودي افضل منه
الكويتي سبب شهرته حسابات الطبخ في الانستغرام وغيرها حيث بدأت الشركة بدعمهم وهم قاموا بالتوصية عليه حتى اصبح هو المشهور عند ربات البيوت
انا كانت زوجتي والوالدة يطلبونه حصرا ويظنون ان السعودي سئ بسبب سعره المدعوم واحضرت لهم السعودي وجربوه واصبح هو المفضل
 
ليس ادمان بس تكلفه قليل ومكسب سريع

ياريت ياخي الفاضل
دراسه عن الثروه السمكيه في الخليج
انواع السمك نواقص استيراد معدل الاستهلاك
الثروه السمكيه السعوديه تكفي دول كثيره فما بالك الخليجيه طول عمر سواحل الخليج يعيشون على السمك

لكن ثروتنا غير مستغله ويوجد مطبات بيقراطيه
 
يبلغ عدد أشجار النخيل في المملكة أكثر من 30 مليون نخلة تنتج أكثر من 1.5 مليون طن من أصناف التمور، يتم بيعها في السوق المحلي للمستهلكين والمصانع المحلية، وتحقق العام الماضي 2019 م اكتفاء محلي من التمور بنسبة 125% فيما يتم توريد عديد من إنتاج التمور من الصناعات الغذائية إلى عديد من دول العالم من خلال مصانع التمور التي تعمل وفق مواصفات قياسية تهتم بتحقيق أعلى درجات الجودة في الإنتاج، وباستخدام تقنيات إنتاج ذات كفاءة عالية.

وتتوزّع أشجار النخيل في 13 منطقة إدارية بالمملكة حيث تتصدر منطقة الرياض المناطق من حيث وفرة أشجار النخيل وحجم الإنتاج بما يقارب 8 ملايين نخلة، تليها منطقة القصيم بأكثر من 7.3 مليون نخلة، والمدينة المنوّرة بنحو 4.6 مليون نخلة، والمنطقة الشرقية بنحو 4 ملايين نخلة، وفق مسح الإنتاج الزراعي للهيئة العامة للإحصاء لعام 2018م.

وتتنوّع أصناف التمور التي تنتجها مزارع النخيل في المملكة وتشمل عشرات الأصناف التي تختلف كمية إنتاجها، ومن أبرزها: البرحي والخضري والخلاص والرزيز والسكري والشيشي والصفاوي والصفري والصقعي والعجوة والعنبرة والحلوة والبرني والروثانة والمكتومي ونبتة علي وشقراء ونبتة سيف وغيرها من الأصناف.

وحرصًا منها على إنتاج التمور بجودة عالية؛ حدّدت وزارة البيئة والمياه والزارعة عديداً من المواصفات الاسترشادية لتسهيل التجارة المحلية والدولية وتشجيع إنتاج التمور بمواصفات عالية الجودة، بما يدعم العائد الاقتصادي للمنتجين والمصدرين، ويسهم في حماية مصالح المستهلكين.

وتشمل متطلبات جودة التمور التي حددتها وزارة البيئة والمياه والزراعة مطابقة التمور حجم وشكل ولون الصنف، واستبعاد التمور إذا لوحظ عليها تعرّض طبقتها الخارجية للهرس أو التمزّق أو الانكسار بصورة واضحة تؤثر في هيئة التمور، كما تستبعد التمور التي تعرضت للتعفّن أو الفساد بصورة تجهل منها غير صالحة للاستخدام الآدمي، كما تشترط أن تكون التمور نظيفة غير متسخة خالية من أي عامل خارجي باستثناء مكونات التغطية اللازمة.

وتتضمن المواصفات خلو التمور من أي تلف ناتج عن وجود حشرات واضحة، وأن تكون خالية من التخمير، وناضجة تماماً بمعنى ألا تكون خفيفة الوزن، أو قليلة اللّب متقزمة، وأن تكون خالية من رطوبة خارجية شاذة، أو رائحة أو طعم غريب، كما تشترط ألا تزيد بقايا المبيدات على الحدود المسموحة المحددة.

وتلزم وزارة البيئة والمياه والزارعة مصانع إنتاج التمور بتدوين البيانات الإيضاحية على كل عبوة من التمور، تشمل التعريف بالمصنع أو المرسل وطبيعة المنتج وصنف التمر، وتحديد حجم الثمرة، وطريقة التعبئة سواء مكبوس أو شماريخ أو مفكك، وبلد المنشأ وسنة الإنتاج ومدة الصلاحية.

وتتميز التمور بشكل عام بقيمتها الغذائية العالية، لما تحويه من عناصر غذائية مفيدة للجسم، وعالية المحتوى من السعرات الحرارية مقارنة بأنواع الفواكه الأخرى، كما تعد التمور مصدراً جيداً للمعادن كالحديد والبوتاسيوم والكالسيوم، وقليلة المحتوى من الصوديوم، وتعد السكّريات الموجودة في التمور سكريات أحادية "الجلوكوز والفركتوز" ولذلك فهي سهلة الهضم والامتصاص، إضافة إلى محتواها الجيد من الألياف الغذائية، إضافة إلى احتوائها على فيتامينات "فيتامين ب وفيتامين أ"، وكذلك البروتينات بحسب صنف التمر ومرحلة نضجه.

وتصنف التمور من المواد الغذائية التي تمتد صلاحية استهلاكها فترة متفاوتة، إذ يمكن أن تكون تموراً معبأة "مكنوزة" وهذه المنتجات يتم وضع فترة صلاحية استرشادية لها تقدر بـ 12 شهراً من تاريخ التعبئة، أما التمور الطازجة غير المعبأة فهي تعد من الفواكه الطازجة التي لم تخضع لمعالجة، ولا يكتب عليها تاريخ انتهاء الصلاحية.

ودخل التمر خلال السنوات الأخيرة كمصدر رئيس في عديد من الصناعات الغذائية وتنوعها، فقد قامت الهيئة العامة للغذاء والدواء بإعداد عديد من اللوائح الفنية والمواصفات مثل مواصفة التمور الكاملة المعبأة، وعجينة التمر، ودبس التمر، كما تقوم حالياً بإعداد لوائح فنية خاصة بسكر الفركتوز المستخلص من التمر، وكذلك مسحوق التمر، وأعدّت بعض المواصفات التي تم اعتمادها دولياً كمواصفة "عجينة التمر".

ونظراً لارتباط التمور بتاريخ المملكة ومن منطلق أهميتها كمنتج وطني وإستراتيجي، وبالتعاون مع شركاء الهيئة العامة للغذاء والدواء الإستراتيجيين ممثلة بوزارة البيئة والمياه والزراعة، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، تقوم الهيئة العامة للغذاء والدواء بإعداد وتنفيذ برامج لرصد مستويات بقايا المبيدات في مختلف الأغذية بشكل سنوي ومن ضمنها التمور.

ويتم من خلال البرنامج السنوي سحب وتحليل عينات غذائية يتم جمعها من الأسواق المختلفة من جميع مناطق المملكة، وذلك بناءً على أسس إحصائية بغرض الكشف عن بقايا المبيدات بها - إن وجدت - والتأكد من عدم تجاوزها للحدود المسموح بها حسب المواصفات القياسية المعتمدة لبقايا المبيدات في الأغذية.

وقامت الهيئة العامة للغذاء والدواء، على مدى السنوات الخمس الماضية، بسحب وتحليل 889 عينة تمور من مختلف مناطق المملكة.

وأظهرت نتائج تحليل عينات التمور ارتفاع نسبة مطابقة العينات للمواصفات القياسية المعتمدة بشكل سنوي، حيث تجاوزت نسبة مطابقة عينات التمور 94% في عام 2019م من إجمالي عينات التمور المستهدفة مقارنة بعام 2016 م الذي بلغت فيه نسبة المطابقة 75%، في ظل الإجراءات الرقابية التي قامت بها الهيئة على مصانع التمور، والجهود المبذولة من وزارة البيئة والمياه والزراعة ووزارة الشؤون البلدية والقروية.

وقامت الهيئة أخيراً بالتواصل ومخاطبة المركز الوطني للنخيل والتمور، بشأن دراسة مدى إمكانية فرض شهادة تثبت خلو التمور الطازجة المصدرة من جميع الملوثات بما فيها المبيدات، لتتوافق مع الاشتراطات الدولية في هذا المجال، وتتوافق أيضاً مع ما تطبقه الهيئة بالنسبة للتمور المصنعة.

وتستمر الهيئة وشركاؤها في بذل مزيدٍ من الجهود في تحقيق أهدافها التي تتضمن سلامة المنتجات الغذائية المعروضة للمستهلكين.
 
صحيح اننا نصدر زيتون لاسبانيا ، ثم نستورده بشكل اغلى كمنتجات ؟

ما اعتقد ممكن سابقا
حاليا من سنه مانشتري الا زيت زيتون الجوف وبالتنكه جوده مميزه ومختلف طعمه عن اي مستورد
عصر بالبارد وبكر الله يبارك لاهلنا بالجوف
 
ماقصرنا الثمار بدأنا نستخدمها في الحليب عقبال التصدير الدولي للاستفاده من هذا المنتج (الثمر)
 
حسب المقطع الزرع اللي يغرق يحولونه بذور للزراعه في السنه القادمه ? شعبنا مبدع مايرمي شيء بالقمامه ماشاء الله تبارك الله

 
حسب المقطع الزرع اللي يغرق يحولونه بذور للزراعه في السنه القادمه ? شعبنا مبدع مايرمي شيء بالقمامه ماشاء الله تبارك الله


الانسان هذا اعطاه الله قبول وسماحة نفس رهيبة مجرد حديثه يشعرك بالراحة
وانا من متابعيه في الانستغرام مع اني مالي علاقة بالزراعة
 
الرياض تشتري أول قمح من استثمارات حقولها في الخارج


شركة سالك تورد حوالي 60 ألف طن من إنتاجها الزراعي في أوكرانيا.



أعلنت المؤسسة العامة للحبوب في السعودية الاثنين عن شراء 60 ألف طن من القمح من إنتاج استثمارات الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني (سالك) في أوكرانيا.

وقالت المؤسسة، وهي المشتري الحكومي السعودي للحبوب، إن الصفقة تمثل أول مشترياتها من الاستثمارات الزراعية السعودية في الخارج وأنها تهدف إلى تعزيز أمن البلاد الغذائي.


1588092445368.png




وتشير البيانات إلى أن شحنة القمح الأوكراني جرى شراؤها بسعر 248 دولارا للطن، وذلك بعد أن دعت المؤسسة العامة للحبوب في السادس من أبريل مستثمري القطاع الخاص السعوديين، الذين لهم أراض زراعية في الخارج إلى توريد حوالي عشرة في المئة من الاحتياجات المحلية هذا العام.

وجاءت الدعوة السعودية في وقت يهرع فيه مستوردو المواد الغذائية في منطقة الشرق الأوسط إلى زيادة الاحتياطيات، خشية أن تعرقل إجراءات العزل العام بسبب فايروس كورونا سلاسل الإمداد.

ولطالما شجعت السعودية، أكبر مصدر للنفط في العالم، المستثمرين من القطاع الخاص على ضخ الأموال في استثمارات زراعية في الخارج من أجل تعزيز الأمن الغذائي للبلاد، غير أن ذلك لم تكن له نتائج ملموسة قبل شراء هذه الشحنة في ما يتعلق بواردات المؤسسة العامة للحبوب.

وأشارت التقديرات الأولية للمؤسسة العامة للحبوب، إلى أنها سوف تحتاج إلى نحو 355 ألف طن من القمح من مستثمري القطاع الخاص خلال العام الحالي.

وتأسست الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والإنتاج الحيواني في عام 2011 لتأمين إمدادات غذائية للمملكة الصحراوية من خلال إنتاج ضخم واستثمارات في الخارج. وهي ذراع الاستثمار الزراعي لصندوق الاستثمارات العامة، وهو صندوق الثروة السيادي الرئيسي للسعودية.

وضخت دول الخليج، التي تعتمد على الواردات للحصول على ما بين 80 و90 في المئة تقريبا من موادها الغذائية، سيولة لشراء عشرات الآلاف من الهكتارات من الأراضي الزراعية الرخيصة وغيرها من الأصول الزراعية في أماكن أخرى لتعزيز أمنها الغذائي لأكثر من عشر سنوات.

وكانت المؤسسة العامة للحبوب قد طرحت في الأسبوع الماضي، مناقصة عالمية لشراء 655 ألف طن من القمح، للتسليم في الفترة بين يوليو وأغسطس المقبلين.

ويمكن أن تكون الشحنات أكبر أو أقل بنسبة عشرة في المئة عن الكمية المطلوبة. وكانت المؤسسة قد استوردت 715 ألف طن في آخر المناقصة السابقة في 24 فبراير بمتوسط سعر 247.46 دولار يشمل تكلفة الشحن.

وجددت المؤسسة أمس دعوتها للمستثمرين إلى الاكتتاب لإمدادها بالكمية المتبقية من القمح. وقالت إن “الشركتين اللتين سجلتا في الجولة الأولى هما سالك والراجحي الدولية للاستثمار… سنظل نشتري المزيد”.






وعادة ما تستورد السعودية القمح من الولايات المتحدة وأميركا الجنوبية وأستراليا وأوروبا. وكانت المؤسسة قد خففت في العام الماضي معاييرها للإصابات الحشرية بالنسبة للقمح، في خطوة تستهدف السماح بالمزيد من واردات القمح من منطقة البحر الأسود.

وجرى في وقت سابق من الشهر الحالي شحن قمح روسي إلى السعودية للمرة الأولى منذ فتحت المؤسسة مناقصاتها أمام القمح من روسيا. وتزايدت في السنوات الأخيرة استثمارات السعودية في القطاع الزراعي والإنتاج الحيواني في بلدان مثل السودان وموريتانيا ودول شرق أوروبا.

ووقعت شركة سالك في أكتوبر الماضي اتفاقا مع صندوق الاستثمار المباشر الروسي للتعاون في البحث عن مشاريع استثمار في قطاع الزراعة والتعاون مع كبار منتجي ومصدري الحبوب الروس من أجل تعزيز الأمن الغذائي للسعودية.
 
لوائح وأنظمة مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الأمن الغذائي

 
عودة
أعلى