دول الخليج توافق على إنشاء شبكة أمن غذائي موحد

لوائح وأنظمة مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الأمن الغذائي


المادة الأولى

تهدف هذه المذكرة إلى تأسيس وتعزيز علاقة الشراكة بين الطرفين في مجال الأمن الغذائي، وتوسيع أوجه التعاون والعمل المشترك بينهما، لتحقيق الأهداف الآتية:

1- بناء علاقات الشراكة والتكامل بين الطرفين بما يحقق الأهداف الاستراتيجية لكليهما في مجال الأمن الغذائي.

2- إطلاق المبادرات والمشاريع في المجالات ذات العلاقة بالأمن الغذائي.

3- تبادل المعرفة والخبرات والمعلومات والدراسات ذات العلاقة بمجال الأمن الغذائي.

4- تطوير وتنمية قدرات الموارد البشرية في مجال الأمن الغذائي، بما يكفل تطوير أدائها وتنمية مهاراتها الوظيفية.

المادة الثانية

تتولى اللجنة التنفيذية التابعة لمجلس التنسيق السعودي الإماراتي متابعة سير العمل في المشاريع والمبادرات التي يتم اطلاقها في إطار هذه المذكرة، وتذليل كل الصعوبات التي تعترض تنفيذ الأهداف المرجوة من هذه المذكرة.

المادة الثالثة

يشكل الطرفان فريق عمل يتولى تقديم المقترحات اللازمة لتنفيذ بنود هذه المذكرة وأحكامها، وزيادة أوجه التعاون وتعميقه، وفقاً لما يتفق عليه الطرفان لاحقاً.

المادة الرابعة

يتحمل كل طرف وفقاً لإمكاناته المتاحة التكاليف المترتبة على تنفيذ التزاماته بموجب هذه المذكرة.

المادة الخامسة

يتلزم الطرفان بألا تستخدم المعلومات والوثائق المتبادلة بينهما إلا للأغراض المخصصة لها وفقا لما اتفقا عليه، وألا تنقل إلى طرف ثالث دون موافقة كتابية من الطرف الذي قدمها.

المادة السادسة

أي خلاف ينشأ بين الطرفين حول تفسير هذه المذكرة أو تنفيذها يحل ودياً بينهما بالتشاور ، وذلك بما يخدم مصالحهما المشتركة.

المادة السابعة

1- تدخل هذه المذكرة حيز النفاذ من تاريخ آخر إشعار متبادل بين الطرفين عبر القنوات الدبلوماسية يؤكد إنهاء الإجراءات النظامية اللازمة للموافقة عليها.

2- مدة هذه المذكرة غير محددة، ويجوز لأي من الطرفين إنهاؤها بعد أن يبلغ الطرف الآخر كتابة برغبته في إنهائها خلال مدة لا تقل عن (ثلاثين) يوماً من التاريخ المحدد للإنهاء.

3- إذا انتهى العمل بهذه المذكرة، تستمر أحكامها نافذة المفعول بالنسبة إلى المشروعات والبرامج التي نشأت في ظلها ولم ينته من تنفيذها.

4- يمكن تعديل هذه المذكرة باتفاق الطرفين من خلال مجلس التنسيق السعودي الإماراتي - ويدخل التعديل حيز النفاذ بعد مضي ثلاثين يوماً من تاريخ آخر إشعار متبادل بين الطرفين عبر القنوات الدبلوماسية يؤكد إنهاء الإجراءات النظامية اللازمة.

حررت هذه المذكرة في مدينة أبوظبي، بتاريخ 30 ربيع الأول 1441هـ، الموافق 27 نوفمبر 2019، من نسختين أصليتين باللغة العربية.

عن

حكومة المملكة العربية السعودية

معالي/عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي

وزير البيئة والمياه والزراعة

عن

حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة

معالي / مريم بنت محمد سعيد حارب المهيري

وزيرة دولة للأمن الغذائي
 
نرجع ونقول الوضع عندكم وعندنا اختلف ودلوقتي على الطريق الصحيح .
انتاج مصر المتوقع السنة دي من القمح يقارب ٩ مليون كانت ايام مبارك كان بالكتير من خمسة لستة مليون ونستورد فوقهم ١٤ مليون
بظبط كده. وانت عندك حق طبعا. ولكن مبارك كان بيعرف يتعامل في موضوع القمح. غير انه كان يريد النهوض بالتصدير باي شكل وعن طريق اي حاجه. ولكن لا ننكر انه اخطاء. لان السيسي استخدم استراتيجيه اخري ونجح الصراحه. يعني الصادرات المصريه في زياده وفي نفس الوقت زاد إنتاجيه القمح السنه ديه بتسعه مليون طن حوالي ٣٠٪؜ زياده. وهذه قفزه الصراحه. ليست فقط في محصول زراعي ولكنه استراتيجي وفي نفس الوقت زادت صادرات الفواكه والخضراوات غير زياده صادرات مصر عموما
لكن ما يستاهل الإشادة ايضا ان في ظل هذه الازمه الطاحنة تجد ان صادرات الفواكه والخضراوات المصريه تشهد قفزه كبيره. حتي ان مثر أصبحت الأولي في العالم الان في تصدير البرتقال مثلا !!!! غير المخازن الاستراتيجيه التي إنشاءها ولم نفهم ساعتها ماذا كان يفعل هذا الرجل وانفق عليها المليارات. ولكن الان بدائنا نفهم لماذا. ده غير ايضا صوامع القمح الرهيبة والتي شيدت علي معاير مورجن ستانلي الامريكيه العالميه والتي تحصر القمح بالحبايه فعلا !!!! و وفرت فاقد فقط حوالي ٣٠٪؜ كانت تذهب هوالك من الشون والصوامع القديمه. الاستثمار في الأمن الغذائي. هو استثمار تجاري اقتصادي وفي نفس الوقت امن قومي بحت مباشر.
 
لوائح وأنظمة مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة وحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال الأمن الغذائي

خطوه مهمه جدا وعلي الطريق الصحيح. فكما نقول الاستثمار في الأمن الغذائي. هو استثمار تجاري اقتصادي مربح وفي نفس الوقت امن قومي مباشر لنا. والتجربة المصريه والتي كنا ننتقدها عندما انفق عليها السيسي مبالغ كبيره أتت بثمارها الان. وفكره ان تتكامل مع دوله شقيقه مجاوره لك هي فكره رائعه ايضا. فيكون امن غذائي وامن قومي وتكامل بين الأشقاء لاستخدام الميزه النسبيه بينكم.
واضح اننا بالفعل كعرب. او من تبقي منا. مصر والسعودية والإمارات نتحرك بتوجه وفكر جديد و نتشارك الأفكار حتي. يارب نفضل علطول كده و نتكامل ونتشارك و نتوحد حتي في الأفكار.
 
الظاهر بدء التبادل التجاري السوري السعودي
قبل شوي مشتري طماطم سوريه ولاول مره من مده طويله
 
الانسان هذا اعطاه الله قبول وسماحة نفس رهيبة مجرد حديثه يشعرك بالراحة
وانا من متابعيه في الانستغرام مع اني مالي علاقة بالزراعة


الله يحفظه وييسر أموره،

ما هو حسابه على الإنستغرام؟
 


جميلة الاتفاقيات الثنائية هي الانجع والافضل والآمن

يجب البعد عن الاتحادات الوهمية مثل مجلس التعاون الخليجي وعدم تفعيل قراراتها الوهمية اللتي يتم استغلالها من قبل البعض بشكل مؤذي

يجب أن لا يكون هناك أي علاقة مع قطر حتى لو كانت علاقة انسانية والحذر من بعض الدول اللتي تجعل من نفسها جسر لدعم قطر بشكل غير مباشر
 
جازان وتهامة من الممكن بالاستثمار والادراة المناسبة ان تكون خزان غذائي للجزيرة العربية فجوها مناسب واراضيها خصبة وامطارها وفيرة

جميع انواع المنتجات الزراعيه يمكن زراعتها في جازان تعدد رائع للاجواء والتضاريس والبيئات الزراعيه

 
عندما تواجه اي دولة كبيرة بالخليج حسب مفهوم البعض نقص في سلعة غذائية اساسية معينة .. نتيجة اي سبب كان . ولدى اي دولة صغيرة مخزون من هذه السلعه الغذائية تكفي لعدة اشهر .. قتأتي الدولة الصغيرة وتزود الدولة الكبيرة بالسلعة الغذائية .. حتى وان كانت حليب اطفال.. هنا نتكلم عن الامن الغذائي الموحد ..
 
اكبر من سلة غذاء بل مصدر لدخول العملات الصعبة بانتاجها لسلع عالميه وليس محليه فقط

لاكن الاهتمام دون المأمول
القهوه فقط تكفيهم كسلعه تصل الى العالميه
لكن قد اوافقك
ان الاهتمام دون المأمول للأسف
 
عودة
أعلى