معركة النجف 2003 ....فشل مثير للجدل لمروحية الاباتشي

ALGERIAN SU57

عضو
إنضم
19 نوفمبر 2018
المشاركات
6,672
التفاعل
17,173 19 0
الدولة
United Kingdom
خلال حرب الخليج الثانية ، أرسل الجيش مروحيات أباتشي لشن "هجوم عميق" ضد وحدة عراقية. أسقطت نيران الأسلحة الصغيرة والمضادة للطائرات أحد أباتشي ، وتراجعت المروحيات الأخرى ، وتضرر بعضها بشدة لدرجة أنه تعين تعليقها لأسابيع. لقد أصبحت تلك المهمة المجهضة موضوع إحدى أكثر المناقشات جدلية بعد الحرب.
هناك القليل من الجدل حول ما حدث. في 24 آذار / مارس ، أمر الفريق ويليام إس والاس ، قائد الفيلق الخامس في الجيش ، 32 أباتشي أباتشي 64 من فوج الطيران الحادي عشر بشن هجوم خلف خطوط العدو ضد فرقة المدينة للحرس الجمهوري العراقي. كان الممر بالقرب من النجف الذي خطط أباتشي للتحليق من خلاله متواضعًا بالسكان ، لذلك قرر القادة ضد نيران قمع المعتاد - المدفعية بشكل رئيسي - المستخدمة لإسكات قوات العدو التي يمكن أن تهدد طائرات الهليكوبتر. أعطى هذا الافتتاح العراقيين أحد انتصاراتهم القليلة في ساحة المعركة في الحرب.
أسقطت قذيفة من نيران الأسلحة الصغيرة والمضادة للطائرات أحد أباتشي وطاقمه المكون من شخصين. وانسحبت المروحيات الأخرى في الغارة قبل أن يتم إنجاز المهمة.

على الرغم من هذه المهمة الفاشلة ، يصر الجيش على أن أباتشي كان لا غنى عنه خلال الحرب ، حيث قدم دعمًا جويًا دقيقًا للقوات البرية المشاركة في القتال والاستطلاع المسلح من خلال المساعدة على تدمير الدروع العراقية وغيرها من المعدات الرئيسية الكامنة في حواف ساحة المعركة. قال الميجر جنرال ديفيد بترايوس ، قائد الفرقة 101 المحمولة جواً ، خلال مؤتمر صحفي بعد الحرب: "لقد قامت أباتشي لدينا بعمل عظيم بالنسبة لنا". "كنا مرنين وقابلين للتكيف بالطريقة التي استخدمناها بها.

“ Little Big Horn”

معركة في مونتانا بالقرب من نهر ليتل بيغورن بين سلاح الفرسان الأمريكي تحت كستر والعديد من مجموعات الأمريكيين الأصليين (1876) ؛ كان كستر يلاحق Sioux بقيادة Sitting Bull ؛ قلل كستر من حجم قوات سيوكس (التي كان يدعمها محاربون شايان) وقتل مع كل قيادته

لكن منتقدي المروحية التي تقدر بملايين الدولارات ينظرون إلى تراجع النجف على أنه "Little Big Horn" لأباتشي - وهو مضاد لدرجة أنه لا يستطيع البقاء على قيد الحياة في المعارك الحديثة. يجادلون بأن أباتشي هو من بقايا تخطيط الحرب الباردة التي فشلت في مهمتها الأساسية - هجوم عميق.
كتب رئيس أركان القوات الجوية السابق ميريل ماكبيك بعد الحرب: "الجيش ، يجب أن يقيد دور الاباتشي في الدعم الجوي القريب - أو ، إذا كان يجب أن يتعمق ، تسليمه للقيام بمهام مشتركة."
مهما كانت حدوده ، ينكر القليل أن الأباتشي هو نظام سلاح مخيف. يمكن للطائرة الهليكوبتر حمل 16 صاروخ هيلفاير اطلق وانسى ، كل منها قادر على إخراج دبابة. يمكن للإصدار الأحدث والأكثر تقدمًا - AH-64D Longbow - تتبع 256 هدفًا مختلفًا ومعالجتها في آن واحد. كما أنها تحمل رادارًا بموجة مليمترية لتحسين الأداء أثناء الطقس السيئ وحالات ضعف الرؤية الأخرى. على ارتفاعات قتالية أقل من مائة قدم ، يمكن للأباتشي غالبًا التسلل تحت تغطية رادار العدو ، مما جعلهم السلاح المفضل في المرحلة الافتتاحية لحرب الخليج الفارسي عام 1991. قبل أن تسقط أي طائرة تابعة للقوات الجوية أو البحرية قنابلها ، انزلق أسطول من أباتشي إلى العراق وهاجم العقد الرئيسية لنظام الدفاع الجوي - طلقات الحرب.

توقع قادة الجيش أن تلعب الأباتشي دورًا مشابهًا في حرب الخليج الثانية.

في يناير وفبراير 2003 ، شاركت أباتشي من الفرقة 101 المحمولة جواً ، وفوج الطيران الحادي عشر ، ووحدات أخرى في تمرين يدعى Victim Scrimmage في نطاق تدريب الجيش في Grafenwoehr ، ألمانيا. كان التمرين تدريبًا على الحرب ، حيث تمارس الوحدات أدوارًا توقعت أنها ستؤديها في العراق. ذهب البعض بعد المدفعية ، على سبيل المثال ، بينما هاجم آخرون الوحدات الآلية. كانت العمليات الخطرة وراء خطوط العدو هي النقطة المحورية. يتذكر المقدم ستيف سميث ، قائد الكتيبة الثانية ، فوج الطيران 101 ، قائلاً: "لقد كان استخدامًا نموذجيًا للأباتشي". "اعتقدنا أننا سنقوم بهجمات ليلية وعميقة."
1586732459682.png

المهمة

ثم جاءت المهمة ضد فرقة المدينة في 24 مارس ، بعد أربعة أيام من الحرب.

يعتقد مسؤولو الجيش الآن أن مناطق تجميع الطيران التي أقامها الجيش في الصحراء العراقية كانت تحت مراقبة مراقبي العدو ، الذين لاحظوا استعدادات المعركة ليلة 24. بعد الحرب ، قال والاس ، قائد الفيلق ، للصحافيين إن جنرالاً عراقياً ذا نجمتين في النجف استخدم "هاتف خلوي للاتصال السريع بعدد من المدافعين الجويين العراقيين" وأخبرهم بالاستعداد لغارة بطائرة هليكوبتر.
وبينما كان طيارو الأباتشي يتجهون نحو مواقع هجومهم ، أصبحت شبكة الكهرباء العراقية في منطقة النجف سوداء لبضع ثوان - على الأرجح إشارة إلى المدفعية العراقية بأن الأباتشي كانوا يقتربون. ثم امتلأت السماء بالرصاص. كان الحريق كثيفًا لدرجة أنه عندما حاول الجيش القيام بعملية بحث وإنقاذ لطاقم من الأباتشي من رجلين تم إسقاطهم ، لم يتمكن رجال الإنقاذ من العبور. اعتقلت القوات العراقية الطيارين.

بعد ذلك بيومين ، استخدم الجيش مرة أخرى أباتشي لتنفيذ هجوم آخر عميق ليلاً. لكن الجيش استخدم تكتيكات مختلفة هذه المرة.

أولاً ، سبقت غارة أباتشي بقصف مدفعي مدته أربع دقائق للتأكد من أن المدفعية العراقية لن تصطدم بطائرات الهليكوبتر على حين غرة. مع اقتراب الأباتشي من مدينة كربلاء ، حيث توقع الجيش العثور على دروع عراقية ، انطفأت الأنوار مرة أخرى ، تمامًا مثلما حدث عند وقوع الكمين الحادي عشر. قال سميث ، الذي كان يطير أحد المروحيات: "لقد وضع ذلك بعض الكتلة في حلقي".

في البداية ، أخذ أباتشي القليل من النار. ومع ذلك ، إلى الجنوب من المدينة ، وجدوا الوحدات العراقية التي كانوا يبحثون عنها وسرعان ما تعرضوا لهجوم من المدفعية المضادة للطائرات. رد الأباتشي على هذه الخطوة بدلاً من استخدام تكتيك الجيش النموذجي في التحليق فوق ساحة المعركة. هذا جعلها أصعب من الضرب من الأرض لكنه قلل من دقتها
كما نسقت مروحيات الجيش الهجوم مع العديد من مقاتلات F / A-18 وغيرها من المقاتلات ذات الأجنحة الثابتة. حرس المقاتلون أجنحة المروحيات ، مما مكن الأباتشي من الاقتراب وتمرير المواقع الدقيقة للمركبات العسكرية العراقية والمدافع المضادة للطائرات إلى المقاتلات في السماء.

كانت نتائج الهجوم محترمة ، إن لم تكن مذهلة: دمرت سبع بنادق للدفاع الجوي العراقي ، إلى جانب ثلاثة أنظمة مدفعية وخمسة رادارات و 25 مركبة أو أنظمة أسلحة أخرى. لم يتم إسقاط أباتشي واحد. بعد ذلك بوقت قصير ، اقتحمت فرقة المشاة الثالثة المدينة المنورة في طريقها نحو بغداد.

وقد أثار التباين بين هاتين البعثتين النقاش. هل كان الجيش بحاجة فقط إلى تعديل تكتيكات الطيران الهجومية عندما تكيف مع ساحة المعركة في العراق أو كان هناك حاجة إلى تجديد أوسع لمهمة أباتشي بأكملها؟ كتب أنتوني كوردسمان من مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية: "أحد الأسئلة الرئيسية هو ما إذا كان فقدان المفاجأة التكتيكية [في الرابع والعشرين] حدثًا غريبًا أم نموذجيًا أكثر مما يمكن توقعه من عدو في حالة تأهب" المستقبل."

يجادل النقاد مثل McPeak بأن الأباتشي يفتقر ببساطة إلى التسلل والمدى لاختراق خطوط العدو دون أن يتم اكتشافها. وتكهن آخرون ، بشكل أقل علانية ، بأن غارة 24 مارس كانت ببساطة سيئة التخطيط ، مع مسار طيران يمكن التنبؤ به وخرق للأمن التشغيلي. وأشار كوردسمان إلى أن "قيود المهمة الحاسمة" الموضوعة على وحدات أباتشي بعد 24 مارس "ربما حدثت لأنه كان من الواضح بالفعل أن الولايات المتحدة يمكن أن تكسب هذه الحرب بالذات دون تحمل خسائر كبيرة".

هناك شيء واحد مؤكد ، على الرغم من ذلك: تغيرت مهمة أباتشي بشكل ملحوظ خلال مسار الحرب.


وأشار المسؤولون العسكريون إلى أن ظروف القتال في العراق لم تكن مناسبة تمامًا لمهمة الهجوم العميق العميقة التي تقوم بها أباتشي. على سبيل المثال ، بدلاً من التكتل في تشكيل - وضعية مثالية لغارة أباتشي - تفرقت الوحدات العراقية وتبتعدت عن الخطوط الأمريكية ، مما يجعلها أقل عرضة لنوع القوة النارية المركزة التي تجلبها المروحيات الهجومية. كما أدى الغبار الناعم للصحراء العراقية إلى إعاقة عمليات الطيران ومحركات المروحيات ووحدات الطاقة وجعل الرؤية خادعة. كان سبب تحطم واحد على الأقل إلى حد كبير بسبب هذه الظروف البيئية السيئة.

ومع ذلك ، فإن انتكاسة 24 مارس أزعجت القادة الكبار بشكل واضح وأجبرت التغييرات السريعة. لاحظ والاس في مقابلة مع يو إس إيه توداي: "كل شخص في هذا البلد لديه سلاح ، وإذا أطلقوا النار عليهم جميعًا في الهواء في نفس الوقت في كل طائرة هليكوبتر تحلق فوقها ، فإنها تصبح بيئة مميتة جدًا للطيران المنخفض. الطائرات. وصرح للصحافيين لاحقًا ، "لقد لعب طيران هجومنا دورًا مهمًا أثناء القتال ، ولكن يجب أن أعترف أنه لم يؤد نفس الدور الذي تصوره."

1586732533695.png

التكتيكات المنقحة

بدلاً من شن غارات ، انتهى أباتشي بقضاء معظم وقتهم في تنفيذ مهام أخرى من كتاب الطيران في الجيش: الاستطلاع المسلح والدعم الوثيق للقوات البرية. غالبًا ما كانت مهام الاستطلاع المسلح تشبه الهجمات العميقة ، حيث وقعت العديد خلف خطوط العدو. بعضها يغطي مسافات تقارب 100 ميل. ولكن كانت هناك اختلافات مهمة. كانت العديد من رحلات الاستطلاع أثناء النهار. غالبًا ما يتم تعبئتها بأصول جوية أخرى ، مثل رادار E-8 Joint STARS التابع للقوات الجوية الأمريكية ، وطائرات القيادة والتحكم E-3 AWACS ، و F-16s بصواريخ مضادة للإشعاع عالية السرعة ، وطائرة التشويش الإلكترونية التابعة للبحرية EA-6B. كان الأباتشي يجمعون معلومات استخبارية حول كيفية ترتيب القوات العراقية واستكشافها للأهداف - لكنهم يجهزون ذخائرهم. إذا صادفوا أهدافًا ساخنة ، فسيدعو إلى ضربات من مدفعية الجيش أو من مقاتلات ثابتة الجناحين في السماء. فقط عندما كان أباتشي ينفد من الوقود وكانوا يقتربون من نهاية وقتهم في المحطة ، سيطلقون صواريخهم الخاصة ، إذا كانت الأهداف في متناول اليد.
كان هناك المزيد من إطلاق النار خلال مهام الدعم الجوي عن قرب ، عندما كانت القوات البرية من فرقة المشاة 101 و 3 تقاتل الوحدات العراقية. وبينما كانت تلك القوات تخترق مناطق مثل الرمادي جاب والحلة وكربلاء ، كانت الأباتشي غالبًا ما تحوم فوق كتف الوحدات البرية ، وتحرس الأجنحة ، وتحمي خطوط الإمداد ، وتشن هجمات مواجهة لقوات العدو حتى خمسة أميال قادمة. . في الحلة ، على سبيل المثال ، كانت شركة أباتشي من الفرقة 101 "قاتلت بصعوبة شديدة للغاية" ، وفقًا لبتريوس ، وكانت عاملاً رئيسيًا في هزيمة كتيبة الحرس الجمهوري. اشتعلت النار في ثماني طائرات هليكوبتر.

في ستة من هذه المعارك خلال الأسبوعين الأولين من أبريل / نيسان ، دمرت وحدات الطيران الهجومية من الفرقة 101 أكثر من 200 مدفع للدفاع الجوي العراقي ، و 100 قطعة مدفعية ، وما يقرب من 35 رادارًا ، ومئات الأسلحة الأخرى. وجد الأباتشي بعض المعدات مهجورة ، تحت الأشجار أو في الصحراء المفتوحة ، ولكن في أحيان أخرى ، خاض المدافعون العراقيون قتالاً. وعموما ، أطلقت المروحيات أباتشي وكيوا واريور أكثر من 40 ألف طلقة ذخيرة ، إلى جانب ما يقرب من 1000 صاروخ 2.75 بوصة وصواريخ هيلفاير.
إلى الأباتشي سقطت مهمة جديدة أخرى ، تملأ الفراغ الأمني الذي تم إنشاؤه لأن كتائب الجيش الرائدة تجاوزت بسرعة مدن مثل النجف وكربلاء. عندما انتقلت الطائرة 101 إلى بعض تلك المناطق لبدء عمليات إنفاذ السلام ، اتضح أن مروحيات أباتشي لا تقدر بثمن: تحوم فوق المباني أعطتها جثمًا مثاليًا لجمع المعلومات الاستخبارية واتخاذ إجراءات مباشرة. كانت أكثر فعالية بكثير من المدفعية عندما احتاجت القوات البرية الأمريكية إلى نيران هجومية. عندما أطلق عناصر غير نظامية عراقيين ينتمون إلى ميليشيا فدائيي صدام النار على قافلة قائد لواء أمريكي في النجف ، على سبيل المثال ، كان لدى طاقم طائرة أباتشي القدرة على التحرك - والقتل - لتعقب المهاجمين وتدمير سياراتهم. بحلول الوقت الذي وصلت فيه القوات الأمريكية إلى العاصمة العراقية ، وجدت طواقم أباتشي أنفسهم في دور غير مسبوق ، حيث قامت بشكل أساسي بدوريات قتالية جوية للقوات المشاركة في قتال حضري. يتذكر سميث: "لم أظن قط أنني سأحلق طائرة أباتشي فوق أسطح المنازل في جنوب بغداد". "لكنني كنت هناك."
هل كان ذلك دورًا جديدًا لأباتشي؟ أو شذوذ؟ قد لا تتم الإجابة على السؤال حتى الحرب القادمة ، لكن طياري الأباتشي يعلمون أنه لم يكن بإمكانهم الطيران فوق المدن العراقية إذا لم تحيد المقاتلات ذات الأجنحة الثابتة والأسلحة الأخرى الدفاعات الجوية العراقية ، ولم تؤمن القوات البرية الصديقة المنطقة الواقعة تحتها . هناك أيضًا درجة مهمة من التعايش بين الأباتشي وعناصر التمكين. ساعدت طائرات الهليكوبتر الهجومية في التعرف على العديد من أسلحة الدفاع الجوي وتدميرها ، وعملوا كحماة جويين للقوات نفسها التي جعل وجودها على الأرض أكثر أمانًا للطيران.
قد يجادل هذا لصالح إجراءات جديدة لوحدات أباتشي ولتكامل أكبر مع الطائرات الأخرى. قد تكون أنواع التكتيكات "المنبثقة" وملفات تعريف الطيران التي تكون فعالة في مركز التدريب الوطني التابع للجيش - حيث يتم افتراض المفاجأة التكتيكية وحيث يتجول القليل من المدنيين في التضاريس - غير مناسبة للقتال في العديد من ساحات المعارك المحتملة في العالم ، حيث تتغلب المخاوف بشأن الأضرار الجانبية على إجراءات التشغيل القياسية. تنسيق أكبر مع الطائرات ذات الأجنحة الثابتة - كما كان الحال على ما يبدو أثناء معركة كربلاء - قد يعزز بقاء وفعالية الأباتشي.

اقترح كوردسمان أن غارات المروحيات بعيدة المدى قد تكون أكثر نجاحًا إذا هاجمت المروحيات الدروع بينما قام المقاتلون العلويون بقمع أسلحة الدفاع الجوي.

إذا كان الأباتشي أكثر فعالية في الحرب القادمة ، فقد يتضح أن تراجع 24 مارس في النجف كان أحد أكثر الهزائم إنتاجية في الحروب الحديثة.

ريتشارد جيه. نيومان هو مراسل دفاع سابق في واشنطن العاصمة ومحرر كبير في US News & World Report. وهو الآن يقيم في مكتب نيويورك يو إس نيوز. ظهر أحدث مقال له لمجلة القوات الجوية ، "الحرب من بعيد" ، في عدد أغسطس.


هذا كتاب لكلية القوات الكندية يقدم دراسة موسعة عن فشل الاباتشي في معركة كربلاء
ناخذ فقط ال abstract
في العقد الأخير واجه الجيش الأمريكي انتقادات كبيرة لـ AH-64
أباتشي في دور الضربة العميقة. تركز هذا النقد إلى حد كبير على ما كان على نطاق واسع
يعتبر فشل كل من فرقة العمل (هوك) خلال حملة كوسوفو
1999 والإغارة العميقة على فرقة المدينة قرب كربلاء بالعراق عام 1999
2003. فشل كل من فرقة العمل هوك والغارة على كربلاء في تحقيق أي منها
آثار ذات مغزى ، إلى جانب التكاليف الكبيرة لكلتا البعثتين ، تؤدي إلى الكثير
استنتج أن قدرة أباتشي أصبحت بقايا باهظة الثمن للحرب الباردة
شرط لمحاربة الدروع السوفيتية في أوروبا الغربية. نتيجة لفشل الاباتشي الكبير في مهمتها الاساسية، سواء الأكاديميين وأعضاء مجتمع الدفاع الأمريكي
دعا الجيش الأمريكي إلى التخلي عن ملف مهمة الضربة العميقة
كنقطة مضادة لنقد الأباتشي في دور الضربة العميقة ،
التكيف القتالي من قبل طيران الجيش الأمريكي خلال عمليات الاستقرار في كل من العراق و
أفغانستان أعادت تركيز قدراتها بنجاح على مهمة الدعم الوثيق. في حين
كتم التغيير في تركيز المهمة بعض الانتقادات الموجهة إلى القدرة
التكيف العقائدي الذي دعم هذا الانبعاث لم يشير بالضرورة إلى الولايات المتحدة
نية الجيش في العمليات المهجورة في العمق.

لقد أدى التكيف العقائدي من قبل الجيش الأمريكي إلى تفكيك مفهوم العمق
مساحة معارك قريبة وخلفية ومناطق عمليات خطية وغير خطية. اللاحقة
اعتماد نموذج جديد تنقسم فيه ساحة المعركة إلى فقط متجاورة و
أعادت مناطق العمليات غير المتجاورة تركيز طيران الجيش الأمريكي على الدعم الوثيق
مع الحفاظ على القدرة على إجراء مجموعة كاملة من العمليات بما في ذلك
عمليات متعمقة لدعم مناورة التشكيل
ستوضح هذه الورقة أن التكيف العقائدي من قبل الجيش الأمريكي في
الاستجابة للمتطلبات الواقعية في ساحة المعركة حدثت بشكل عرضي
طوال تاريخ مروحية هجوم الجيش الأمريكي والتي تعتمد على التيار
عقيدة وتقنيات ناشئة ، الجيش الأمريكي قد افترض قدرة أباتشي ل
دعم العمليات بشكل فعال عبر مجموعة كاملة من الصراع بما في ذلك تشكيل
عملية في العمق
عذرا على الترجمة الرديئة
 

المرفقات

  • 1586732437765.png
    1586732437765.png
    85.8 KB · المشاهدات: 165
لطالما قلت أن هذه المروحية فاشلة بإمتياز لكن العقول المغسولة بالبروبغندا الأمريكية الهوليودية لن تقتنع بهذا الكلام
 
الأمريكان خسروا عشرات المروحيات من الأباتشي في حرب العراق
 
لطالما قلت أن هذه المروحية فاشلة بإمتياز لكن العقول المغسولة بالبروبغندا الأمريكية الهوليودية لن تقتنع بهذا الكلام
لماذا اذن تضع F22 raptor في معرفك ام انك مغسول بالبروباغاندا الامريكية ؟

:اخ: :اخ:
 
الجميل هو النقد الذاتي للمعدات من صانعيها ولا يوجد معده دخلت الخدمه لم تواجه مشاكل في بداياتها لكن النقطه المفصليه هي الاعتراف بهذا الخلل والتطوير المستمر وعدم المكابره وهذا ما يجعل المعسكر الغربي افضل بمراحل من المعسكر الشرقي
 
الجميل هو النقد الذاتي للمعدات من صانعيها ولا يوجد معده دخلت الخدمه لم تواجه مشاكل في بداياتها لكن النقطه المفصليه هي الاعتراف بهذا الخلل والتطوير المستمر وعدم المكابره وهذا ما يجعل المعسكر الغربي افضل بمراحل من المعسكر الشرقي
يبدو لي من كلامك انك لم تقرا مضمون المقال
الامر لا يتوقف عند فشل معدات ولكن جذريا هو يتعلق بعقيدة قتالية اثبتت انها فاشلة
الاباتشي فشلت في الاختراق العميق خلف خطوط العدو
وتعرضت للاصابة من الاسلحة الخفيفة و المتوسطة لدرجة حرمتها من تادية مهمتها
معركة النجف كشفت القدرات الفعلية للاباتشي و ما هي المهام التي تصلح لها و المهام التي لا تصلح لها
وعليه يتم تكييف الاباتشي في المعركة المستقبلية
 
اعطينا سجل اي مروحية أخرى لها سجل حربي ممتاز كالاباتشي ..تطلع تنزل تبقى مروحية هجومية احسن من باقي مثيلاتها
 
بهذه الخردة الروسية يمكن ان تحرق 15 مليون دولار و انت تتكيف سقارة.....

SA-16 Gimlet 9K310 Igla-1 man-portable missile technical data ...

ISIS Posts Guide on How to Shoot Down US Apache Helicopters

 
الخبرة في الحروب و القدرة على التعلم من الاخطاء هي ما تصنع المنتوج النهائي الامريكي الذي لا ينافسه احد و هذه قصة من تلك القصص لا جديد يذكر. سوء تخطيط و تكتيك فشل رغم ان المقال نفسه يتحدث عن انجازات اخرى. يبقى السلاح المصقول بالخبرة لا يتساوى مع السلاح المنفوخ بالبروباغاندا مهما كثرت الثرثرة.
 
اول مافكرت روسيا الدخول بسوريا كانت تترجى امريكا لا يدخل سلاح نوعي يبطش بمروحياتها

اقلقوا على مروحيات التبريد اللي عندكم
 
هنا نفهم لماذا الروس قاموا بمضاعفة تديرع ال mi 28 و اضافوا لها نظام dircm للحماية من ال manpads

 
منذ ذلك الحين
رادار الاباتشي هو نفسه
وصاروخ هلفاير مداه هو 8 كيلومتر
توجد تحسينات ولكن لا تغيير جذري على الاباتشي
قابلية الاعطاب من الاسلحة الخفيفة و المتوسطة بقيت على حالها
 
المروحيات الهجومية بصفة عامة الشرقية والغربية والزحلية تصلح لمهاجمة ارتال دبابات دول ضعيفة لا تمتلك دفاع جوي مرافق للقوات البرية
في الحالة الجزائرية والمصرية كلاهما يمتلك BUK-M2 مع افضلية للمصريين في امتلاك ANTEY -2500 فرع الحرب الالكترونية التابع للقوات البرية الجزائرية ما ظهر منه الا منظومة AVTOBAZA
 
عودة
أعلى