فن التمويه او السحر العسكري

snt 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
30 يوليو 2010
المشاركات
4,462
التفاعل
24,076 3,540 0
فن التمويه او السحر العسكري

السلام عليكم و رحمة الله موضوع جديد طويل بعض الشيء و عليه اطلب منكم عدم الرد حتى الانتهاء منه

ارجو من بعض الاخوة الاكثر خبرة المشاركة في هذا الموضوع لاني الصراحة تعبت من البحث و قد اكون اخطاءت في بعض الجزئيات فارجو التصحيح

Ghost21 @Ghost21
A @anwaralsharrad
Nashab @Nashab
Obergruppenführer Smith @Obergruppenführer Smith

هيرون @هيرون

كما يعلم الجميع أن التمويه العسكري يستخدم لجعل الافراد او المباني اوالمعدات أقل وضوحًا. ولكن في عصر ما قبل البارود اي قبل اكتشاف البارود ، لم يكن هناك حاجة للتمويه.

تم استخدام التموية من قبل البيكتيون و التونونيونو هي قبائل اوربية قديمة أثناء نصب الكمائن للرومان.

في الغالب ، كانت الجيوش القديمة و في فترة العصور الوسطى تكره التمويه لسببين رئيسيين :

أولاً ، كانت عمليات القتال تتم عن عن قرب و بصفة شخصية ، وعادة ما تتم في مناطق مفتوحة نسبياً.

ثانياً ، في عصر القتال اليدوي ، كان من الضروري أن يتم رؤيتك ، وأن تتحدى العدو ، وأن يشهد الجميع انتصارك إذا كنت تريد أن يُعلن عنه في أغنية و قصة يخلدها التاريخ.

مع ظهور الجيوش كبيرة الحجم ، كانت هناك حاجة ماسة إلى الرؤية او التمييز حتى يتمكن القادة من رؤية قواتهم وتنسيق تحركاتهم. مع تجمع تشكيلات ضخمة من وحدات البارود البدائية في ساحة المعركة ، كانت هناك حاجة لزي رسمي مرئي لتماسك الوحدة.

بدأ هذا الامر يتغير في نهاية القرن الثامن عشر و يمكن القول إن الثورة الأمريكية هي علامة فارقة على عملية الاستخدام "الحديث" للتمويه.
استخدم الثوار الامريكان ألوانًا ترابية و طبيعية أكثر من البريطانيين.

1-5-741x427.jpg

الثورة الأمريكية: معركة ترينتون

ومع ذلك ، طوال الحرب ، حاول القادة الاستعماريون زيادة التماسك والفخر للوحدات من خلال تقديم زي موحد يشبه إلى حد كبير الزي العسكري الأوروبي في ذلك الوقت.

أن الزي الرسمي الأمريكي لم يكن أحمر ساطعًا مثل الزي البريطاني و لم يكن يوفر تمويه جيد ومع ذلك كان القناصة و عناصر الكشف و الاستطلاع الاستعمارية يرتدون زيًا ملونًا طبيعيًا ، يتم تعزيزه أحيانًا بواسطة الأغصان وأوراق الشجر.

untitled-design-1-44-741x388.png


وينطبق الشيء نفسه على الحرب الأهلية الأمريكية حيث استخدمت القوات الاتحادية اللون الأزرق أما بالنسبة للقوات الجنوبية ، فقد كان زيهم مصنوعًا من ألوان أكثر بساطة مثل الرمادي.

third-battle-of-winchester-battle-of-opequon-part-of-the-american-civil-war-741x516.jpg

معركة وينشستر الثالثة (معركة أوبيكون) جزء من الحرب الأهلية الأمريكية.

يمكن وصف الحرب الفرنسية البروسية عام 1871 كنقطة انتقال في استخدام التمويه. كانت الوحدات الفرنسية أكثر وضوحًا من نظيراتها "الزرقاء البروسية" وكانت أهدافًا أسهل لبنادق القوات البروسية.

خلال الحرب العالمية الأولى ، استخدمت معظم الجيوش الحديثة أشكالًا مختلفة من التمويه في زيها العسكري وعلى الطائرات و الدبابات. تم استخدام شبكات التمويه وغيرها من اشكال التنكر لإخفاء مواقع من عمليات الاستطلاع الجوي.

تم استخدام التمويه أيضا في البحر.

french_soldiers_in_the_franco-prussian_war_1870-71-741x388.jpg

جنود فرنسيون اثناء الحرب الفرنسية البروسية 1870-1871.

التمويه الحديث مبني على مبادئ معينة. هناك حاجة إلى الألوان والقوام الطبيعي أو الذي يحدث غالبًا في بيئة معينة. هل تتذكر المشهد في Band of Brothers حيث يشير أحد المظليين الأمريكيين إلى آخر قد يحتاج إلى التفكير مرة أخرى في تمويهه؟ كان يرتدي نمطًا من أغصان الأشجار وأوراقها في بيئة حضرية.

التمويه الحديث مبني على مبادئ معينة. الألوان و الاشكال المستخدمة يجب ان تكون طبيعية أو غالبًا ما يجب ان تكون موجودة في بيئة معينة ضرورية.

الأنماط الطبيعية ضرورية أيضًا. ليس هناك جدوى من وجود الألوان مناسبة في الغابة إذا كانت اشكال التمويه تعرض مثلثات كبيرة. "الخطوط المستقيمة نادرا ما توجد في الطبيعة"

من هنا يمكن اعتبار التمويه فن يعتمد على تناسق الاشكال مع الالوان المناسبة.

bundesarchiv_bild_146-1977-143-25_frankreich_ss-grenadier_recolored-478x640.jpg

جندي مموه من فرقة SS-Grenadier Panzer في منطقة النورماندي ، 1944 يرتدي سترة مموهة بنمط Erbsentarn patterned

3lamse8t5aq21.jpg

Stabswache%2Bde%2BEuros%2B12%2BHitlerjugend.jpg


كما تم تعليم الجنود الذين يستخدمون طلاء الوجه عدم استخدام لون واحد صلب وترك لون الجلد الطبيعي في بعض المناطق ، لأن العين البشرية تنجذب إلى الأشياء التي تجدها غير عادية.

تم أخذ كل هذه العوامل في الاعتبار من قبل مقاتلي الحرب العالمية الثانية. بالإضافة إلى "التعتيم" ، و هي عملية إطفاء أو إخفاء جميع الأضواء في المدن ، استخدمت الدول مجموعة متنوعة من الأساليب الذكية لحماية مقارها ومطاراتها وراداراتها ومصانعها ومبانيها الرئيسية الأخرى.

كان سادة التمويه البريطانيين منذ البداية ، لم تستخدم بريطانيا فقط العسكريين فحسب بل استخدمت أيضًا مصورين ونحاتين ومعماريين وفنانين لتطوير طرق لإخفاء الأهداف المحتملة على العدو.

يتبع.
 
التعديل الأخير:
في بعض الأحيان ، كان يتم اخفاء المباني المهمة و تمويهها على أنها أقل أهمية. مثال جيد على ذلك هو استخدام العديد من المتاجر والمنازل المزيفة المحطة بالممرات والأسوار و التي تم استخدامها لإخفاء محطات ضخ النفط لتصعيب عملية التعرف عليها من قبل الطائرات الألمانية في الجو.

وقد تقرر أن تمويه المباني أو انشاء حفر قذائف من حولها أكثر فعالية من التمويه و قد تساعد في إخفائها من الاستطلاع الجوي ولكن في المقابل ستجلب الانتباه و تشدد عملية المراقبة او الاستطلاع الارضي.

ومع ذلك ، لا تزال عمليات التمويه تستخدم على نطاق واسع من قبل جميع الدول في الحرب العالمية الثانية ، و تستخدم على جميع الأشياء من الأسلحة الفردية إلى المدن الكبرى و المطارات.

تبنى الأمريكيون بعض الأفكار البريطانية وطوروا أفكارهم أيضًا و ربما كالمثال على ذلك بناء مدينة كاملة بعيدة عن ساحة المعركة و هي مدينة سانتا باربارا في كاليفورنيا حيث كانت مجهزة بالشوارع واللافتات والمنازل ومناطق تجارية و غيرها.

1ueibewyrcl31.jpg


Kamuflaz6.jpg


كان هناك كذلك في هذه المدينة المزورة أشخاص: عمال و ممثلين ليعيشوا حياة يومية. تحت هذه المدينة الزائفة ، قامت شركة لوكهيد ببناء مصنع لطائرات B-17.

800px-lockheed_plant_ca-_1942-741x557.jpg

خط تجميع طائرات P-38 Lightning في مصنع لوكهيد ، بربانك ، كاليفورنيا في الحرب العالمية الثانية. في يونيو 1943.

ربما المثال الأكثر شهرة كذلك لعمليات للتمويه واسعة النطاق هي الفترة التي سبقت يوم الانزال الشهير في النورموندي او الD-Day. حيث يتم استخدام شبكة تمويه كاملة من المباني المزيفة و تم استخدام اليات مموهة أيضًا الهدف منها إنشاء جيوش وهمية تهدف إلى إخفاء أرقام الحقيقية للحلفاء.

800px-dummy_landing_craft_used_as_decoys_in_south-eastern_harbours_in_the_period_before_d-day_1944-_h42527-741x525.jpg

زورق ازال وهمية استخدمت كخداع في الموانئ الجنوبية الشرقية في الفترة التي سبقت يوم النصر 1944.

من خلال إنشاء المركبات و اليات المختلفة والمباني المموهة ، يمكن للجيش أن يسمح للعدو برؤيةاشياء غير حقيقية. هذه الاستراتيجية هي أحد الأسباب التي جعلت هتلر وكثير من هيئة الأركان العامة الألمانية يعتقدون أن قوات الحلفاء أكبر مما كانت عليه. كما شجعتهم على التفكير في أن هبوطًا أكبر سيحدث على ساحل فرنسا في منطقة كاليه.

عندما يفكر معظم الناس في التمويه ، فإنهم لا يفكرون في المباني والمطارات ، ولكن في الدبابات والمركبات ، والأهم من ذلك كله ، الزي الرسمي. بشكل عام ، استخدم الحلفاء التمويه بطريقة عامة جدًا حيث استخدم كل طرف من اطراف النزاع مجموعة متنوعة من الألوان الأساسية.
النسبة للجزء الأكبر ، استخدمت كل من بريطانيا والولايات المتحدة والاتحاد السوفييتي كتلًا من الألوان الطبيعية. كانت الألوان الأكثر شيوعًا هي تدرجات اللون الاخضر الزيتوني.
لكل دولة ألوان خاصة بها ، وكل منها مختلف. كان الأمريكيون يفضلون الاخضر الزيتوني الداكن ، والبريطاني لون اخضر أفتح قليلاً فيما استخدم السوفييت بضعة الوان وتدرجات مختلفة.

red_army_ww2_reenacting.jpg

اعادة تمثيل لجنود الجيش الاحمر السوفياتي.

اظهرت الأبحاث أن ألوان التوميهات السوفيتية تطورت خلال الحرب حيث شملت الاخضر والبني والأصفر لصنع نوع من التناغم مع الطبيعية. العديد من الدبابات السوفيتية في الحرب العالمية الثانية التي شوهدت في المتاحف ليست بنفس اللون الذي كانت عليه خلال الحرب. تم إعادة طلاء معظمها في ما أطلق عليه الأمريكيون "ميثاق وارسو الأخضر Warsaw Pact Green" وهو ظل أغمق استخدم خلال الحرب الباردة.

DSC09391.JPG


في صحاري شمال أفريقيا ، استخدم البريطانيون طلاء كاكي لإخفاء سياراتهم وأسلحتهم ومبانيهم. في المقابل ، الأمريكان ، كونهم جددًا في الحرب ، حافظوا بشكل عام على الاخضر الزيتوني الغامق.

42nd_armoured_division_exercise_near_malton_in_yorkshire_29_september_1942_tr158-476x640.jpg

تمرين الفرقة المدرعة الثانية والأربعين ، بالقرب من مالتون في يوركشاير ، 29 سبتمبر 1942. وزير الدولة للشؤون الخارجية أنتوني إيدن ، يتحدث إلى ضابط دبابة من الفرقة المدرعة الثانية والأربعين.

في الثلج ، استخدمت جميع قوات الحلفاء والمحور أشكالًا مختلفة من التمويه الأبيض في أنماط مختلفة.
القوات الألمانية ، التي تفتقر إلى المواد الاساسية ومنها الطلاء في الجزء الأخير من الحرب استخدمت الثلوج من خلال وضعها على المركبات. كما استخدمت جميع الجيوش قطعة قماش بيضاء ، مثل الملاءات ، للاختباء في فصل الشتاء.

1200px-a_finnish_maxim_m-09-21_machine_gun_nest_during_the_winter_war-741x484.jpg

مجموعة من الجنود الفنلنديين يرتدون ملابس ثلجية متسلحين بندقية آلية ثقيلة اثناء التموضع في حفرة.

members_of_an_american_patrol.jpg


كان لدى معظم الجنود بعض المساحة لاستخدام الغطاء النباتي للاختباء في ساحة المعركة. سمح هذا لقوات الحلفاء بالاختباء بشكل أكثر فعالية بقليل.

على الرغم من وجود اختلافات داخل القوات نفسها (على سبيل المثال ، اختلاف زي القوات البحرية السوفيتية عن زي الجيش الأحمر) ، استخدم الحلفاء مرة أخرى اللونين الاخضر الزيتوني والكاكي لإعطاء قواتهم قدرًا من "الحماية".

مع استمرار الحرب ، بدأت تظهر أنماط جديدة على زي قوات الحلفاء ، مثل التمويه الأمريكي الشهير "جلد الضفدع frog-skin ".

alamo_scout_large.jpg


كان سادة التمويه في الحرب العالمية الثانية هم الألمان. فقد كان لكل قسم من الجيش الألماني تمويه منفصل كان هذا تطورًا طبيعي لعمل الأفراد والوحدات خلال الحرب العالمية الأولى.

طورت العديد من وحدات المشاة الألمانية أنماط تمويه خاصة بها خلال الحرب العظمى.

تمويه المشاة الحديث له ارتباط مباشر بالقوات الألمانية في الحرب العالمية الأولى.

عندما اندلعت الحرب العالمية الثانية ، استخدم الجيش الألماني أشكالًا مختلفة من "feldgrau" (اللون الرمادي) والأخضر الذي أعطى القوات الألمانية اللقب الذي استخدمه الفرنسيون خلال الحربين: "Boche".


كان من الصعب رؤية هذه الألوان الخضراء والرمادية في ضباب الصباح وعند الغسق - افضل الاوقات لعمليات الهجوم. تم استخدام اللون الاصفر الصحراوي في مناطق أفريقيا وصقلية.

bundesarchiv_bild_169-0952_russland_bei_stalingrad_offiziersbesprechung-1-741x477.jpg

تمويه الفيرماخت (ستالينجراد 1942).

من أشهر الأمثلة على التمويهات الألمانية في الحرب العالمية الثانية ، والتي لا يزال الكثير منها قيد الاستخدام اليوم بطرق مختلفة ، هي أنماط التمويه ضمن وحدات Waffen-SS. كونهم جنود النخبة من الرايخ الثالث ، فإن رجال Waffen-SS كانوا عمومًا مجهزين بشكل أفضل من نظرائهم في الجيش ، وهذا يشمل ملابسهم.

bundesarchiv_bild_101iii-weyer-036-28a_angehorige_der_waffen-ss_mit_mp-415x640.jpg

زي Waffen SS المموه.

على الرغم من أن أنماط التمويه في الزي القتالي لSS لديها عدد من الأسماء ، إلا أن الأنماط الأكثر شيوعًا كانت تُعرف باسم "flecktarnmuster" (أو "flecktarn" باختصار) ، مما يعني "التمويه المرقش". وشملت أسماء الأخرى "Splittertarnmuster" ("تمويه نمط الشظية") ، وباللغة الإنجليزية ، "نمط البازلاء pea-pattern".

f_929_1.jpg

pea-pattern

bundesarchiv_bild_101i-586-2221-14_frankreich_normandie_fallschirmjager_recolored-741x492.jpg

مظلي في نورماندي مع التمويه.

تضمنت أنماط التمويه الموسمية مجموعة متنوعة من الألوان من الذهبي والأصفر إلى البني والأخضر والأسود. هذه الأنماط ، مع تعديل أو بدون تعديل ، لا تزال مستخدمة ليس فقط في ألمانيا اليوم ، ولكن أيضًا في القوات المسلحة في جميع أنحاء العالم.

في الجزء التالي من الموضوع سنتطرق الى اشهر تلك الانماط المستخدمة.
 
سنحاول في هذا الجزء من الموضوع التطرق الى اشهر انماط التمويه العالمية

نمط التمويه ACU

يعد نمط التمويه ACU المعروف أيضًا باسم ACUPAT أحد أكثر أنماط التمويه العسكرية ثورية و اثارة للجدل في كل العصور. كان الهدف من الACUPAT بسيطًا ولكنه جريء - تطوير نمط كامو رقمي عالمي لساحات المعارك المتغيرة باستمرار في القرن الحادي والعشرين. كان أداء ACUPAT جيدًا في البداية في الاختبار ضد كل من معدات كشف الجنود ومعدات الرؤية الليلية. وقد أجريت بشكل رئيسي في مركز ناتيك للجنود للجيش الأمريكي ، والذي ربما أثر على النتيجة.

rangermcjuly10left.jpg


ومع ذلك ، بدأت بعض عيوب التمويه تظهر ففي البيئات الغابية أو الاستوائية ، فقد النمط الكثير من كفاءته . وبالمثل ، فإن بعض المناطق الحضرية قد قوضت جزئيًا قدرة ACUPAT على الاندماج. تزعم بعض النظريات أن عمليات النشرات طويلة المدى الحالية في الشرق الأوسط ربما تكون قد أثرت في المشروع ، مما أدى إلى إنشاء نمط مصمم مع الوضع في الاعتبار هذه البيئة .

نجح ACUPAT مع ذلك في وضع معيارًا جديدًا لما يمكن أن يكون عليه التمويه.

الدول المستخدمة لهذا النمط -المصدر ويكي-

البوسنة والهرسك
شيلي
الهند: يستخدم للعمليات الحضرية فقط من قبل كوماندوس ماركوس وباراس.
كازاخستان : نسخ محلية الصنع ترتديها بعض الوحدات في الجيش الكازاخستاني.
ماليزيا: تم توريدها واستخدامها من قبل وحدة المهام والإنقاذ الخاصة.
1024px-CARAT_Malaysia_2011_%28110609-N-0S584-145%29.jpg


الجبل الأسود: تستخدمه وحدة الجبل الأسود الخاصة لمكافحة الإرهاب.
البيرو
صربيا: تستخدمها الوحدة الصربية الخاصة لمكافحة الإرهاب إلا في العمليات داخل المدن كما تستخدم من قبل الدرك او وحدات الحرس.
أوكرانيا: تستخدمه بعض القوات الأوكرانية ومنها سرية وهدان و سرية خيرسون و سرية ترنوبل و كتيبة سكيف وكتيبة ميكولايف.
4RJHxqmMJJaLcZYrO0wJKKDBtAKYAYpHoJKp2fiROwgPwBYYstYSuB4l22sudM4YQmhpRuUoKO2YAjniFDBUYfNMznTdW8_EalnlAdFMpsKqjUaUUGrwhuCgTA


الولايات المتحدة: التمويه القياسي السابق للجيش الأمريكي من 2004 إلى 2019 . استخدمته كذلك القوات الجوية الأمريكية أيضًا مع Airman Battle Uniform.

450px-SAJ_ACUPAT_camo.jpg


Army_Combat_Uniform.jpg
 
Desert Night Camouflage

ربما يكون أول نمط كامو رقمي يشهد عمليات قتال على نطاق واسع هو النمط Desert Night Camouflage DNC.

نمط ثنائي اللون ، كان أحد تصاميم التمويه العسكرية الأولى التي تهدف إلى إحباط أجهزة الرؤية الليلية المركبة على مركبات العدو. و لكن هل نجح الامر ؟
حسنا، هذا يعتمد على من تطرح السؤال توصل اختبار غير رسمي قام به قناصة مشاة البحرية الأمريكية في الكويت خلال حرب الخليج إلى أن نمط DNC لم يكن أكثر صعوبة في الرؤية ليلاً من أي نمط آخر. في الواقع ، وجدوا أنه مع بعض معدات الرؤية الليلية ، كان DNC أكثر وضوحًا في الواقع خاصة في بيئة صحراوية كان النمط قصير العمر.
ومع ذلك ، لعب النمط DNC دورًا حاسمًا مع القوات الخاصة الأمريكية والبريطانية خلال الحرب في التسعينات وسيظل نمطًا عسكريًا مهمًا في التاريخ.

الدول المستخدمة لهذا النمط

الولايات المتحدة الامريكية

بريطانيا

استراليا

post-117117-0-35370100-1476956559.jpg


MayflowerCAGwithnightcamoparkainIra.jpg
 
Pantera

WZ.93_Pantera.jpg


يُعرف هذا النمط بـ Wz. 93 بانتيرا ، وهو نمط التمويه القياسي للقوات المسلحة البولندية. تم إنشاؤه في البداية كخليفة لنمط قديم هو النمط wz. 89 بوما صمم النمط Wz. 93 بانتيرا خصيصا للقوات الخاصة البولندية GROM وأصبح نمط التمويه العسكري القياسي في عام 1993. سرعان ما شهد بانتيرا اختبار حقيقا من خلال الصراعات في يوغوسلافيا ، حيث لعبت القوات البولندية دورًا رئيسيًا في جهود التحالف لوقف الإبادة الجماعية . كان أدائه في ساحة المعركة فعالاً بسبب اعتبارات التصميم الفريدة.

قدم هذا النمط من التمويه ميزة لا تقدر بثمن للقوات البولندية.

extWS-NIZHOAf31h90Le1u22G5twzNMWGSWswjnOjkrlb_4zDZTac83n-vz4M85G9zwwX3KzDmDuiGHl7tZwthyQhIGTo-Iv4jxHXeewz8ELaPV6pw


091fc.jpg
 
TAZ 90

ZSWYg64.jpg


سويسرا لديها تاريخ عسكري طويل وشعور بالفخر بالاستقلال لدرجة أنهم تجنبوا الغزو النازي خلال الحرب العالمية الثانية على الرغم من الحدود البرية المشتركة مع ألمانيا. جاء البحث عن نمط كامو جديد في الثمانينيات بهدف استبدال تصميمات Alpenflage و Flecktarn التي كانت النمط القياسي لعقود. وقد عكس هذا و بشكل جزئي دور سويسرا المتغير في العالم. بعد التخلي عن قرون من الحياد ، وجدت الدولة نفسها جزءًا من بعثات الأمم المتحدة والجهود العسكرية للاتحاد الأوروبي. كان لابد من وجود نمط تمويه عسكري جديد متعدد الاستخدامات بما يكفي لتلبية تلك المتطلبات. أدخل النمط TAZ 90 و هو نمط أساسي متعدد الاستخدامات بما يكفي للعمل مع جميع البيئات المشتركة في سويسرا. ومع ذلك ، فإن النمط الأساسي يعمل أيضًا بشكل جيد جدًا في التضاريس الصحراوية ، مما يسهل إلى حد كبير تزويد القوات السوسرية المنتشرة خارج حدود بلدهم الجبلي.

1614365_621070414689248_5405563636921231931_o.jpg


57393823_144939113303799_3004536059601187398_n.jpg


1796987_357049631100911_1468560418_o.jpg


10842301_473879672751239_1957427327148172487_o.jpg
 
SS Leto/Partizan

givzo67odd711.jpg


"ليتو" كلمة روسية تعني فصل الصيف. تم تقديم النمط في عام 2004 كزي رسمي صيفي للنمط الرقمي ، ونمط SS Leto مشتق من نمط أوراق البلوط التي ارتدتها قوات SS النازية خلال الحرب العالمية الثانية. على ما يبدو ، أثار الزي الألماني العامل على الجبهة الشرقية إعجاب القادة السوفييت ، واستخدموا هذا الإلهام عندما حان الوقت لنمط كامو جديد. إنه تصميم مثير للاهتمام ، يهدف إلى محاكاة التضاريس الفريدة للسهوب الروسية. تحمل الخلفية الخضراء نمطًا متغيّرًا من الطمي الأسمر والطفيليات ليمتزج تمامًا مع بيئته الأصلية. على الرغم من أنها ليست متعددة الاستخدامات مثل بعض نماذج التمويه العسكرية الأخرى ، إلا أنها تعمل بشكل جيد بما يكفي لتبرير استخدامها من قبل القوات الخاصة الروسية.

PartizanOpt-1000x1000.jpg


s-l1600.jpg
 
Estonian Digital Pattern

منذ تفكك الاتحاد السوفياتي ، اتخذ التمويه العسكري الإستوني طريقه الخاص ، حيث اختار تصاميم ثلاثي الألوان.

مع بداية عمل إستونيا في بعثات الأمم المتحدة لحفظ السلام ، تبنت القوات المسلحة بسرعة مجموعة متنوعة من الأنماط للغابات والصحراء والعمليات الحضرية. مثل معظم الدول ، أرادت إستونيا نمطًا كامو أكثر حداثة وتنوعًا ، ويفضل أن يكون تمويه رقمي.في عام 2006 أطلقوا النمط الرقمي الإستوني ، والذي يحمل أكثر من التشابه لـ CADPAT و MARPAT. أثار التمويه الاستواني بعض الأسئلة حول أصل حيث يقال انه انتهك حقوق ملكية بعض التمويهات الاخرى.

800px-TRJE_15_%2822587193801%29.jpg


fmkfejV.jpg


a0c2354fd4f47c1ea4b3d7266bc2ec0d.jpg
 
M90

الM90 هو نمط التمويه المستخدم حاليًا من قبل القوات المسلحة السويدية. نمط تمويه تجريدي حديث مصمم لمجموعة متنوعة من التضاريس ، يأتي M90 حاليًا بأنماط متنوعة صالحة للغابات والصحراء. وقد تم تطوير هذا التمويه إلى جانب زي خفيف الوزن يستخدم في الطقس الحار استجابة لدور السويد في مختلف فرق العمل الدولية لحفظ السلام وعمليات الانتشار الأخرى في الخارج.

بينما لا يزال النمط الحضري قيد المناقشة ، يعمل النمط القياسي الحالي بشكل جيد جزئيًا بسبب استخدامه الفريد للألوان. اكتشف الباحثون السويديون أن الاسود والرمادي تجعل الأنماط التمويهية اكثر تميزًا ، لذلك اختاروا اللون الأزرق الفاتح بدلاً من ذلك. يمتزج هذا اللون بشكل أفضل في ظروف الإضاءة المنخفضة والمتغيرة ، مما يوفر ميزة كبيرة لمن يرتديها. ظهر التصميم لأول مرة في الثمانينيات لذلك يمكن اعتباره من الانماط التي سبقت وقتها بكثير ، مما يفسر استخدامه المستمر والنجاح المستمر.

Saab_Viggen.jpg


800px-Soldier_at_Berga_navy_base%2C_Sweden.jpg


Swedish-M90-Camouflage.jpg


75cEhUz.jpg
 
M05

لم يكن نموذج التمويه M05 المستخدم حاليًا من قبل القوات المسلحة الفنلندية متاحًا للجمهور قبل عام 2016. تتطلب جغرافية فنلندا نهجًا مختلفًا للتمويه. يأتي M05 على شكل اشكال غابية و الوان الشتاء عندما يبدأ الثلج في النزول.

هناك خطط جارية لإدخال نسخ من التمويه الحضري لاستخدامه في بعثات حفظ السلام وعمليات الاممية.

تتوفر نسخة للطقس الحار للعمل في الخارج منذ بضعة سنوات.

التمويه M05 هو أيضا موضوع جدل دولي. يبدو أن التمويه العسكري الروسي مشابه بشكل كافٍ لرفع قضية حقوق الطبع والنشر.

12770938.jpg


CnKKnvLddPhnMJo_hMIPk6YPulwZ6OMVipRZkhtsgaE.jpg


CV_90_Lippujuhlan_p%C3%A4iv%C3%A4_2013_2.JPG


jnm97mk.png
 
PenCott GreenZone

قامت شركة Hyde Definition البريطانية بتطوير أنماط تمويه للجيوش في جميع أنحاء العالم. لذا ، من المدهش بعض الشيء أن نمطهم الأكثر شعبية لم يشهد استخدامًا عسكريًا حتى الآن. يأتي التمويه PenCott Multi-Environment Camouflage باستخدام أربعة ألوان فقط مع وحدات بكسل أصغر وتظليل ومزج أفضل ، يوفر PenCott GreenZone تغطية شاملة في جميع الاتجاهات وأداء افضل في الإضاءة المنخفضة مع الاستمرار في تصنيعه بأسعار معقولة. بالإضافة إلى النمط GreenZone ، تتوفر أنماط أخرى: Badlands (للمناطق شبه قاحلة) ؛ Sandstorm (المناطق القاحلة) و Snowdrift (القطب الشمالي). في حين لم يتم اختبار أي منهم في ساحة المعركة من قبل قوات عسكرية ، فإن أدائها بواسطة المدنيين يعتبر جيد جدا.

c0680924f39bb4932764fbb3070fc01c.jpg


image-asset.jpeg


image-asset.jpeg
 
EMR Digital Flora

يبدو أن النمط الروسي EMR Digital Flora الذي ظهر لأول مرة في عام 1998. هذا النمط الرقمي هو استجابة لتطورات مماثلة بين دول الناتو. ومع ذلك يبدو ان هذا النمط يشبه إلى حد كبير التمويه "sunray" السوفييتي القديم ، مما يشير إلى أن هذا التمويه هو ثمرة مشروع أقدم. أو ربما بدأ الروس في تجربة التمويه الرقمي في وقت أبكر بكثير مما كان يعتقد سابقًا.

يأتي EMR أيضًا في عدد من الإصدارات ، حيث يكون النمط الغابي هو الأكثر شيوعًا.

التمويه EMR شائع أيضًا في آسيا الوسطى و تستخدمه عدد من القوى هناك.

$_57.JPG


9Eu9MkW2.jpg


photo-1-15422883358321130666692-crop-1542288401912269712541.jpg
 
Desert Camouflage Uniform DCU

التويه مستوحى جزئياً من نمط DBDU ، كان التمويه Desert Camouflage Uniform خليفته المباشر. تم إصداره تجريبيًا لأول مرة في عام 1990 من أجل اختبار الخصائص الفريدة لنمط "بقع القهوة coffee stain".

الاسم عبارة في حد ذاته تسمية خاطئة إلى حد ما في حين أن ظلال اللون البني هي المسيطرة الا ان التمويه يوجد به عناصر باللون الأخضر الباهت تهدف أيضًا لمزج مرتديها مع الخلفية.

تم تصميم نمط DCU خصيصًا لحرب الصحراء المفتوحة والمسطحة. افترض التمويه DBDU أن التضاريس الصخرية غير المستوية ستدخل المعركة ، بدلاً من الصحاري في العراق والكويت. وإدراكا لهذه الحاجة ، بدأ نمط DCU في الظهور في عام 1992 و تم استخدامه على نطاق واسع بحلول عام 1995.

440px-MEU_SAMR_2.jpg


104627236-two-soldiers-of-special-forces-american-army-rangers-armed-with-assault-rifles-aiming-in-red-dot-col.jpg
 
Desert Battle Dress Uniform DBDU

كانت حرب الخليج تحولًا كبيرًا للجيش الأمريكي. انتهت الحرب الباردة ، وكانت العمليات الرئيسية تتحرك من أوروبا إلى الشرق الأوسط وما بعده. كان التمويه M81 Woodland BDU أقل من مثالي في هذه البيئات الجديدة ، واحتاجت القوات الأمريكية إلى زي رسمي جديد ونمط تمويه عسكري جديد لتلبية جاجيات المهمة بشكل أفضل. تم تطوير التمويه Desert Battle Dress Uniform في الأصل في عام 1962 ، ولكن لم يتم وضعه قيد الخدمة الواسعة حتى الانتشار الواسع النطاق في الشرق الأوسط خلال عمليات درع الصحراء وعاصفة الصحراء.

استفاد نمط التمويه الفريد من نوعه من الطبيعة الخاصة للصحراء والظل على الأسطح غير المستوية من الرمال والصخور الموجودة في المنطقة. على الرغم من أنه تم إيقافه منذ ذلك الحين ، إلا أن النمط وفر الزخم لأبحاث التمويه الرقمية اللاحقة.

post-32676-0-07316100-1457827023.jpg


post-122639-0-85282400-1457833992.jpg
 
Tigerstripe

من الناحية الفنية ، فإن Tigerstripe هو مصطلح شامل يشير إلى عائلة من أنماط التمويه العسكرية التي استخدمتها الولايات المتحدة خلال الستينيات والسبعينيات. تم تطوير النمط المميز لتلبية الاحتياجات الفريدة للقوات الأمريكية في فيتنام. غيّر القتال في غابة كثيفة الطرق التي كان يعمل بها زي التمويه الاخضر الزيتوني الباهت ، واحتاج الجنود ومشاة البحرية الأمريكيون إلى نمط جديد لإبقائهم مخفيين.

ربما الشيء الأكثر إثارة للاهتمام في Tigerstripe هو أنه لم يتم اعتماده رسميًا من قبل الولايات المتحدة. تم استخدامه من قبل بعض الموظفين التابعين للولايات المتحدة و كذلك من قبل الجيش الفيتنامي الجنوبي ليلقي النمط اعحابا رائعا . لا يزال النمط يحظى بشعبية في جميع أنحاء العالم ، حيث لا تزال القوات المسلحة الفلبينية وتايلاند تستخدمها.

8e88535bdd42b0824818b628cf3e4974.jpg


Jungle_Combat_Vietnam-1024x800.jpg
 
Flecktarn

كلمة "Flecktarn" هي اللغة الألمانية تعني "التمويه المرقش". يُعرف التمويه أيضًا باسم Flecktarnmuster أو Fleckentarn وهو مصطلح شامل لمجموعة متنوعة من أنماط التمويه. الأكثر شيوعًا هو نمط بخمسة ألوان يتكون من الأخضر الداكن والأخضر الفاتح والأسود والبني الأحمر والأخضر البني. كان التمويه Flecktarn خطوة كبيرة إلى الأمام في تقنيات التمويه ، وبعض الإصدارات منه كانت قيد الاستخدام من قبل القوات الألمانية منذ ما قبل الحرب العالمية الثانية.

ظهر Flecktarn الحديث في أواخر السبعينيات ، عندما أدركت القوات الألمانية الغربية الحاجة إلى نمط جديد لاستبدال زي الزيتوني الباهت الذي كان قيد الاستخدام. أصبح Flecktarn أكثر بروزًا في عام 1991 ، عندما أصبح النمط الموحد لألمانيا الموحدة. كما حقق نجاحًا دوليًا ، حيث استخدمت دول بعيدة مثل الهند إصدارات من Flecktarn في زيها الرسمي.

flecktarn_1.jpg


6698.jpg
 
طبعا توجد العديد من التمويهات الاخرى على

Multi-Terrain Pattern MTP الذيتستخدمه القوات البريطانية

40_Commando_irrigation_ditch.jpg


CADPAT التمويه الكندي

2smAkRq


الامريكي M81 Woodland

uniforme-bdu-camuflado-woodland-m81-D_NQ_NP_925106-MLA30259818732_052019-F.jpg


MARPAT

Emerson-Gen2-Pants-Emerson-Airsoft-wargame-Pants-with-knee-pads-woodland-marpat-6989.jpg_640x640q70.jpg


1stMarineDivision_ChangeofCommand_May2007.JPG


و الMultiCam

special-forces-multicam.jpg


special-forces-spies.jpg


الى هنا ينتهي هذا الموضوع مرحبا بتعاليقكم جميعا.
 
SS Leto/Partizan
"ليتو" كلمة روسية تعني فصل الصيف.


عزيزي اولا اشكرك على الموضوع الممتع ولكن لدي تصحيح : لايوجد باللغة الروسية كلمة اسمها ليتو النطق الصحيح للاسم هو ليتا لان حسب قواعد اللغة الروسية حرف O ينطق مثل الالف اذا اتى اخر الكلمة وليس عليه نبر فتكتب лето وتنطق ليتا للدلالة على فصل الصيف مثله مثل اسم الاشارة это ايتا التي ايضا يقع الاجانب بنفس الخطأ وينطقوها ايتو بينما هي حسب قواعد الروسية تنطق ايتا это

دائما وابدا في كثير من الاسماء الروسية نحرص على النطق السليم لكي يستطيع المستمع الروسي فهم مانتحدث به اليه .
 
عودة
أعلى