تزويد مروحيات أباتشي المغربية بنظام Apache M-TADS / PNVS

1583668979523.png

المروحيات الهجومية الحديثة كما هو الحال مع الآباتشي، تستعين بأنظمة ملاحة وأخرى للتهديف على درجة عالية من التطور تتألف الأولى من نظام ملاحة بالقصور الذاتي ونظام تحديد المواقع العالمي GPS. الجيل الجديد من هذه المروحيات يتحصل أيضاً على وحدات عرض لخرائط رقمية بالأبعاد الثلاثية three-dimensional ، تسمح للطاقم لأول مرة برؤية جغرافية الأرض بصورة مجسمة ، وبالتالي تحديد أدق لمواقع التهديدات المحتملة للعدو . ويكمل عمل أنظمة الملاحة نظام الرؤية الأمامية بالأشعة تحت الحمراء FLIR ، الذي يوفر القدرة للطيار على التحليق مع الطيات الأرضية ليلاً ونهاراً وفي الظروف الجوية غير الملائمة . ولعل نظام حيازة الهدف وتعيينه/مستشعر الرؤية الليلية للطيار TADS/PNVS أبلغ مثال على التقدم التقني في أنظمة الملاحة والتهديف ، حيث أدمج هذا النظام على سلسلة مروحيات Apache الهجومية . النظام TADS يوفر للرامي القدرة على التفتيش والبحث عن الأهداف وكشفها وتعيينها ليزرياً بواسطة بصريات الرؤية المباشرة ، والتلفاز والرؤية الأمامية بالأشعة تحت الحمراء FLIR ، منفردة أو مجتمعة وفقاً للظروف التكتيكية والطقس والرؤية ، في حين يوفر نظام PNVS قدرات للتصوير الحراري لمساعدة الطيار على التحليق مع حركة الأرض NOE ليلا وعلى ارتفاعات منخفضة لتجنب انكشاف المروحية لدى الخصم .
 
In November 2019, the US State Department approved a possible Foreign Military Sale to Morocco of 36 AH-64E Apache armed attack helicopters and related equipment for an estimated cost of $4.25 billion. The helicopters will come armed with Hellfire and AIM-92H Stinger missiles besides Advanced Precision Kill Weapon System (APKWS).

يبدو أن المغرب سيكون المشغل الوحيد في الوطن العربي الذي يجهز مروحياته بأنظمة صاروخية جو جو !!!! بالتوفيق للأسود ..
 
1583669906330.png

بالإضافة للمقذوفات الصاروخية الموجهة وغير الموجهة، تسلح الآباتشي بالمدفع الآلي M230. هذا المدفع من إبداعات شركة Hughes الأمريكية ، التي باشرت أعمال التطوير في ديسمبر من العام 1972 ، وفي شهر مارس من العام 1978 عرض السلاح في عمليات إطلاق نيران إختبارية ، حيث تتولى إنتاجه الآن شركة Alliant Techsystems . المدفع M230 من عيار 30×113 ملم ، وهو كما ذكرنا السلاح الرئيس للمروحية الهجومية الأمريكية AH-64 Apache ، حيث يبلغ وزن هذا السلاح 55.8 كلغم ، وطوله 1.676 ملم ، أما وتيرة رميه فتتراوح بين 25-625 طلقة/دقيقة ، مع سرعة فوهة تبلغ 805 م/ث ، ومدى مؤثر يبلغ 1500 م ومدى أقصى حتى 4500 م . المدفع مركز في برج مفتوح أسفل مقدمة المروحية ومتصل في عمله للتلقيم وإزالة الأظرف الفارغة بمحرك كهربائي خارجي بقدرة 6.5 حصان ، بدل الاعتماد على آلية الارتداد التقليدية . ويتم الرمي بهذا المدفع عن طريق أوامر اتجاهات تصدرها مباشرة منظومة IHADSS الخاصة بخوذتي الطيار ومساعده بالإضافة للنظام TADS ، حيث يبلغ مجال دوران البرج ما بين زائد وناقص 100 درجات في السمت (لليمين واليسار) و11 درجة إلى أعلى و60 درجة إلى الأسفل .

1583669976429.png

حرص الجيش الأمريكي على تطوير ذخيرة خاصة للسلاح M230 ، منها ما هو مخصص للتدريب M788 TP ، والطلقة M789 HEDP شديدة الانفجار متعددة الاستخدام ، والشديدة الانفجار M799 HE (هذه الأخيرة لم تعد في سلسلة الإنتاج) ويعتبر النوع الثاني الأكثر شيوعاً واستخداماً ، إذ يستطيع هذا النوع من الذخائر أن يجمع بين طاقة الاختراق العالية وتأثير التشظية الأقصى (يستطيع اختراق تصفيح المدرعة الروسية BMP ولحد أقصى 50 ملم من على مسافة 2.5 كلم بفضل الرأس الحربي ذو الشحنة المشكلة بالإضافة لطاقة تجزؤ Fragmentation لأكثر من 4000 شظية مع حيز تأثير دائرة نصف قطرها 4 أمتار) . تحمل المروحية Apache صندوق كبير في قاع هيكل الطائرة ، مباشرة أسفل محور الدوار الرئيس ، يقوم بعملية تجهيز وتغذية المدفع بالذخيرة عن طريق سلسلة ممتدة من الجانب الأيسر للمروحية ، وهناك سلسلة مشابهة على الجانب الأيمن لإعادة الخراطيش الفارغة empty cases وإرسالها لمخزن التلقيم . ويحتوي هذا المخزن على 1200 طلقة جاهزة للرمي ، علماً أن زمن التلقيم في حالة إفراغ المخزن يستغرق ما بين 15-13 دقيقة . ويستطيع المدفع M230 إطلاق خمسة رشقات من 50 طلقة لكل رشقة ، يلحقها فترة انتظار لنحو 10 دقائق لتبريد السبطانة . مع التأكيد والتشديد على رامي السلاح عدم تجاوز معدل 300 طلقة خلال 60 ثانية دون ترك فرصة تبريد لسبطانة السلاح لمدة 10 دقائق ، ثم يمكن تكرار الدورة مرة أخرى .
 
التعديل الأخير:
1583670346782.png

عناصر البقائية في المروحية آباتشي جداً مميزة !!! على سبيل المثال بالنسبة للمحركات وحيث أن الغازات الحارة الصادرة عن هذه المحركات تعتبر هدفاً طبيعياً للصواريخ الموجهة بالأشعة تحت الحمراء ، فإن المحركين مزودين بنظام إخماد للأشعة تحت الحمراء IR suppression system ، حيث يتم سحب الهواء الخارجي البارد عبر فتحات تهوية خارجية ، وينشر حول المحركين ثم يمزج ويخلط بغاز التوربين ، ومن شأن هذا أن يخفض حرارة الغازات الناشئة عن المحركات بدل إظهار البقعة الساخنة المعتادة في مثل هذه الحال . كما أن الهيكل الخارجي مكسو بطلاء خاص للأشعة تحت الحمراء يسمح بتخفيض الإشارات عبر طيف من الأطوال الموجية . نظام الدوار الرئيس في المروحية يتألف من أربعة شفرات مفصلية بالكامل ، قابلة للنزع والتركيب (كل شفرة مثبتة بخمسة قوائم متوازية parallel spars من الفولاذ) هذه الشفرات مصنوعة من الفولاذ الذي لا يصدأ ، والذي بدوره يقلل من احتمالات التآكل بفعل التراب والرمال المتطايرة أثناء الحوم قرب سطح الأرض . وتستخدم هذه الشفرات حافات فولاذية حادة ، تقوم بدور الشفرة القاطعة skim over عند الحوم بالقرب من الأغصان والشجيرات قليلة الارتفاع . وتستطيع هذه الشفرات تحمل إصابة من قذيفة عيار 23 ملم ، أو طلقة خارقة للدروع عيار 12.7 ملم . أما الدوار الخلفي tail rotor فيتألف من مجموعتي صرر متأرجحة ، في كل مجموعة شفرتان متباعدتان ، بزاوية مقدارها 55 درجة ، بهدف تخفيض الضجيج والضوضاء ، وهو كالدوار الرئيس مقاوم للأضرار الناجمة عن الطلقات والشظايا .

1583670597282.png

صمم هيكل المروحية Apache لتحمل أقسى الظروف الممكن مواجهتها في ساحة المعركة ، فالهيكل مصمم بحيث يستطيع مواجهة طلقات خارقة من عيار 12.7 ملم ، كما أنه مهيأ لمقاومة والصمود بوجه قذائف فردية من عيار 23 ملم . وحتى بعد إصابتها ، فالمروحية قادرة على مواصلة طيرانها لمدة 60 دقيقة ، تتمكن خلالها من العودة إلى قاعدتها . إن قدرات الاحتمالات هذه نابعة عن عدة مقاييس اعتمدت في تصميم الهيكل والأنظمة الداخلية ، ومن ذلك مثلاً مقاييس عزل وفصل المكونات الحساسة ، ومقاييس مقاومة أضرار الاصطدام التي قد تتعرض لها المروحية ، ومقاييس منع تسرب الوقود ووقاية الأنظمة الفرعية من آثار الحريق ، ومقاييس المواد التي لا تتأثر بفعل الصدمات ، وأخيراً التصفيح ، وقد جعل التصفيح في آخر القائمة ، لأنه ثقل ساكن ذو تأثير سلبي على رشاقة المروحية وأدائها ، ويأتي على حساب الحمولة الحربية . والتصفيح في المروحية مضاف في معظمه (نحو 99%) لحماية خزانات الوقود والطاقم ، فخزانات الوقود fuel tanks في المروحية ذاتية الانسداد بواسطة رغوة خاصة تقوم بسد الثقب الذي يظهر في الخزان بفعل طلقة من عيار 12.7 ملم . وفي حالة إصابة الخزان بثقب نتيجة طلقة خارقة من عيار 14.5 ملم ، فإنها تقوم بسد الثقب للحد الذي يحفظ للمروحية كمية وقود كافية للتحليق لمدة 30 دقيقة .
 

المرفقات

  • 1583670507170.png
    1583670507170.png
    86.5 KB · المشاهدات: 119
عودة
أعلى