المقاتلة F-16 Fighting Falcon لا تزال تضرب الخوف في روسيا والصين

هنيبال

عضو
إنضم
13 أكتوبر 2018
المشاركات
7,366
التفاعل
19,389 58 4
الدولة
Morocco
[IMG]


النقطة الأساسية: تظل هذه المقاتلة الشجاعة والمرنة إحدى أكثر الطائرات قدرة في الولايات المتحدة

تحمل F-16 Fighting Falcon تمييزًا غير عادي: إنها واحدة من أفضل المقاتلات النفاثة في العالم التي تتميز أيضًا بالكفاءة من حيث التكلفة. سريعة ورشيقة للغاية ، لدى المقاتلة الخفيفة بعض أوجه القصور في المدى والحمولة مقارنة بالمقاتلات الأكبر ذات محركين مثل F-15 Eagle ، ولكن كان من السهل أن نسامح نظرًا لأن تكلفتها أقل من النصف - حوالي 18 مليون دولار في عام 1999 (27 مليون دولار في عام 2017 دولار).
حيث لا تزال طائرات F-16 هي أكثر الطائرات شعبية في الخدمة العسكرية الحديثة: فمن بين 4500 منتج تم إنتاجها ، ما يقرب من 2700 في الخدمة حاليًا في حوالي ستة وعشرين عامًا بلدان. وغني عن القول ، إن مقاتلة الجيل الرابع المتطورة في الثمانينات ستبقى معنا لفترة طويلة.
ولدت طائرة F-16 من اللغز الذي واجهته القوات الجوية في حرب فيتنام. كان مقاتلو فانتوم السريعون والثقيلون أقل أداءً ضد سلاح الجو الفيتنامي الشمالي ، وذلك بسبب تكنولوجيا الصواريخ بعيدة المدى غير الناضجة وعدم القدرة على المناورة الضيقة في المعارك. وأدى ذلك بفصيل يعرف باسم Fighter Mafia إلى القول بأن Air Force كانت لها أولويات تصميم خاطئة ، وأن ما كان مطلوبًا حقًا كان هيكلًا رخيصًا نسبيًا وخفيف الوزن يعمل على زيادة الطاقة لمناورات قصيرة المدى بدلاً من محرك ثنائي ثقيل آخر لمقاتلة مثل F-15 Eagle التي كانت آنذاك قيد التطوير ، مما لا شك فيه أن الاعتماد المفرط على الصواريخ الموجهة المعيبة. (في الواقع ، استمر النسر في إثبات أنه في الواقع كان من الممكن إنشاء مقاتلة نفاثة ذات محركين مناورة للغاية ، إذا كنت لا تمانع في التكلفة - وستتحسن الصواريخ جوًا بشكل كبير أيضًا.)

دعم مقاتلة خفيفة في نهاية المطاف في البنتاغون ، بسبب اقتصاديات بسيطة: أحب سلاح الجو F-15 ، لكنه أدرك أنه كان مكلفًا للغاية تجهيز جميع أسرابه المقاتلة ، لذا فقد جاء للحصول على "مرتفع منخفض" مزيج القوة. في النهاية واجه نموذجان في تجربة تنافسية في عام 1974: Northrop YF-17 و General Dynamics YF-16. تم الاتفاق على الأخير بالإجماع ليكون أكثر استجابة ، في حين تطورت الأولى لتصبح مقاتلات الدبور الذين يخدمون الآن في قوات المارينز والبحرية الأمريكية. بدأ إنتاج F-16As الأول في الخدمة في عام 1980 ، وانضم إلى البديل F-16B ذو المقعدين.
 
31910649_222250755027917_8919380062734647296_n-300x300.jpg


تعمل تقنية F-16 ذات المحرك الواحد على الاستفادة من تقنيات التصميم الجديدة لزيادة الأداء الحركي. يمكن لمحرك Pratt & Whitney F100 القوي مع المدخل المتدلي تحت جسم الطائرة أن يولد نسبة ممتازة من قوة الدفع إلى الوزن نظرًا لخفة Falcon الإجمالية ، مما يدفع F-16 إلى ضعف سرعة الصوت على ارتفاعات عالية.
غطاء كوبرا من جسم الطائرة لدعم أجنحة دلتا اقتصاص ، مما يتيح معدلات لفة عالية جدا. وفرت مظلة الفقاعة المنتفخة مجال رؤية ممتاز للطيار ، الذي كان جالسا في مقعد بزاوية ثلاثين درجة إلى الوراء من أجل التخفيف من قوى المجموعة من المناورات العنيفة. ويمكن لطائرات F-16 أن تنطلق بالفعل من مناورات عنيفة للغاية ، بحيث تصبح أول طائرة مقاتلة قادرة على سحب تسعة جي إس في المقابل - أكثر إحكاما من أي مقاتلة أمريكية أخرى حتى ظهور F-22 Raptor. وهذا ما يفسر خدمة النوع في فريق الأيروباتس التابع لسلاح الجو في ثندربيرد.

في الواقع ، من أجل زيادة قدرتها على المناورة ، صُممت الطائرة F-16 عن عمد لتكون غير مستقرة من الناحية الديناميكية الهوائية ، وهو عجز يعوضه نظام التحكم في الطيران تلقائيًا. لقد نجح ذلك بفضل نظام التحكم السريع في الطائرة طراز F-16 الذي كان ثوريًا آنذاك ، والذي يعني في الأساس أن أدوات التحكم للطيار قد تم تفسيرها عبر واجهة إلكترونية بدلاً من أدوات التحكم اليدوية الهيدروليكية أو المتصلة بالكابل. لم تكن أدوات التحكم في الطيران أكثر موثوقية فحسب ، بل مكنت كمبيوتر الرحلة من تصحيح مناورات الطيار عند الضرورة لتجنب تجاوز تحمُّل Falcon. ميزة أخرى كانت خنق متكامل في ذراع التحكم ، والمعروفة باسم Hands-On Throttle and Stick (HOTAS) ، مما يتيح تشغيلًا أكثر سلاسة من قبل الطيار. أصبحت Fly-by-wire و HOTAS ميزات قياسية في الطائرات القتالية الحديثة.

بخلاف الطراز القديم F-14 و F-15s ، تم تصميم Falcon أيضًا كمقاتلة متعددة المهام ، ويمكن أن تصل حمولتها إلى سبعة عشر ألف رطل من الذخائر أو معدات الحرب الإلكترونية على أحد عشر نقطة صلبة ، بما في ذلك الجيل الجديد من الدقة الموجهة أسلحة مثل صواريخ مافريك والقنابل الموجهة بالليزر. هناك مدفع فولكان عشرين ملم في جسم الطائرة السفلي كسلاح احتياطي.

ومن المفارقات أنه بينما لم يكن لدى Fighter Mafia إيمان كبير بتكنولوجيا الصواريخ الموجهة ، فإن F-16 وصلت فقط عندما وصلت هذه الأسلحة إلى مستوى جديد من الكفاءة ، وكان رادار دوبلر APG-66 من فالكون ، و Heads Up Display واستهداف أجهزة الكمبيوتر قادرين على الاستفادة من هذه الأسلحة إلى تأثير فتاك. وقد تجلى ذلك في يونيو 1982 ، عندما اشتبكت طائرات إسرائيلية من طراز F-15 و F-16 في معركة جوية ضخمة استمرت ثلاثة أيام على وادي البقاع ضد مقاتلي الطائرات السورية. أسقطت الصقور الإسرائيلية أربعة وأربعين طائرة من طراز ميج 21 و 23 من دون أن تتكبد خسارة واحدة. قبل عام من عام 1981 ، أظهرت الصقور تنوعها عندما قصف ثمانية من المقاتلين الجدد مفاعل أوزيراك في بغداد بستة عشر قنبلة من طراز مارك 84 بألفين رطل ، مما أدى إلى توقف برنامج صدام حسين النووي.

بحلول منتصف الثمانينات ، دخلت الخدمة طراز F-16C الذي يعمل حاليًا ونماذج D بمقعدين. تضم هذه الأجهزة إلكترونيات الطيران الحديثة مثل شاشات الكريستال السائل ورادارات APG-68 الجديدة التي سمحت بمشاركة صواريخ طويلة المدى باستخدام أحدث صواريخ AIM-7 Sparrow وصواريخ AIM-120 AMRAAM القادمة. مرّ C و D منذ ذلك الحين بالعديد من الترقيات الإضافية ، بما في ذلك أفضل الرادارات ، وقدرات الأسلحة المستهدفة GPS وتكامل صاروخ AIM-9X Sidewinder الذي يسعى للحرارة ، والذي يمكن للطيار استهدافه باستخدام نظام cuing مثبت على خوذة F-16 لإطلاق النار على عدو في نطاق مرئي دون الاضطرار إلى محاذاته مباشرة أمام أنفه.

شهد أسطول طائرات F-16 الأمريكية أول مرة نشاطًا في حرب الخليج عام 1991 ، حيث طار أكثر من 13 ألف مهمة قصف محملة بقنابل وصواريخ مافريك. شرعت طائرات F-16 في أكبر غارة جوية على الإطلاق في وسط مدينة بغداد رغم أن اثنين من الصقور أسقطتا بصواريخ الدفاع الجوي أثناء الغارة وتم الاستيلاء على طياريهما. قام أحد الأسراب بمهام "Wild Weasel" من خلال تعقب بطاريات صواريخ أرض جو عراقية بصواريخ AGM-88 Harm.

كما حاول سلاح الجو تعزيز F-16 كبديل لصاعقة A-10 Thunderbolt في دور الدعم الجوي القريب من خلال تجهيز F-16Cs و Ds لسرب المقاتل 138 مع Pave Claw مدفع جاتلينج مدفع الثلاثين مم. ومع ذلك ، فقد اهتزت الأسلحة الخفيفة بسبب الارتداد ، ونجا أسطول طائرات A-10 من محاولة اغتيال أخرى من قبل بطل سلاح الجو.

بعد انتهاء الأعمال القتالية بشكل رسمي ، سجلت طائرات F-16 التي فرضت منطقة حظر الطيران فوق العراق أول عملية قتل باستخدام صاروخ AIM-120 Scorpion بعيد المدى عندما أسقطت طائرة سريعًة من طراز ميج -25 Foxbat...
 
morocco-f-16-970x610.jpg

منذ حرب الخليج ، كان الصقر في كل مكان في الحملات الجوية الأمريكية وحلف الناتو على يوغوسلافيا السابقة والعراق وسوريا. أسقطت طائرات من طراز F-16 الأمريكية والبلجيكية مقاتلين أعداء إضافيين على صربيا وكوسوفو خلال التسعينيات ، على الرغم من إسقاط صاروخين أرض صربيين. كما شهدت طائرات F-16 التي تم بيعها في الخارج نشاطًا في الكثير من النزاعات. أسقطت طائرات اف -16 باكستانية عشر طائرات سوفيتية وأفغانية على حدودها خلال الثمانينات. في عام 1992 ، لعب طياران من الصقور الفنزويليين دورًا رئيسيًا في هزيمة انقلاب قام به أنصار هوغو شافيز بإسقاط اثنين من المتمردين OV-10 Broncos ومدرب من Tucano.

من خلال إحصاء واحد ، أسقط الصقر ستة وسبعين طائرة معادية ، بينما عانى فقط من خسارة واحدة أو اثنتين في القتال الجوي ، بشكل عام في ظل ظروف غامضة (أسقطت طائرة من طراز F-16 باكستانية طائرة أخرى بطريق الخطأ ؛ وسقطت طائرة ميراج يونانية طائرة تركية من طراز F- 16 في ما كان سابقا القتال الجوي وهمية). وبالطبع ، استمرت الصقور في العمل كمقنبلات تعمل على التطهير وشن غارات جوية على أهداف في لبنان والعراق وليبيا وسوريا وأفغانستان وباكستان.

الأكثر تطوراً من طراز F-16 في الخدمة اليوم ليست في وحدة سلاح الجو الأمريكي ، بل بلوك 62 F-16Es و Fs الذي طلبته الإمارات العربية المتحدة. تتميز F-16s الجديدة بخزانات وقود مطابقة تعمل على تمديد المدى القصير لفالكون بأقل تكلفة هوائية ، فضلاً عن رادار APG-80 الممسوح ضوئيًا إلكترونيًا. تمثل رادارات AESA الطليعة في تكنولوجيا الرادار المحمولة على المقاتلات ، نظرًا لمداها الفائق وظهور أقل لرادارات العدو.
حاليا ، يتم النظر في إصدار بلوك 70 الأكثر تقدما للإنتاج في الهند. ومع ذلك ، فقد ارتفعت تكاليف هذه الصقور الجديدة أيضًا.
نظرًا للتأخير وتجاوز التكاليف في برنامج مقاتلات الشبح طراز F-35 ، تعتزم القوات الجوية الأمريكية مواصلة عمل طائراتها 1200 من طراز F-16 جيدًا حتى الأربعينيات من القرن الحاليةمن خلال إطالة عمر خدمة هيكل الطائرة من 8 إلى 12 ألف ساعة.
أثبتت طائرة Fighting Falcon أنها نفاثة قتالية رائعة ومتعددة الاستخدامات ، وعلاوة على ذلك ، تكلف العملية الواحدة مبلغ 22000 دولار لكل ساعة طيران ، مقارنة بـ 42،000 دولار لطائرة F-15 ثنائية المحرك.

إذا كان لدى المقاتلة الصغيرة ورشيقة أي عيوب ، فهو رادار F-16 الأمريكي القديم ، وأن هذا النوع لم يُصمم أبدًا لحمل قدر كبير من الوقود ، مما يحد من دائرة نصف قطرها القتالي إلى 340 ميلًا فقط . يجب على البنتاغون أخيرًا النظر في اتخاذ تدابير معقولة للحفاظ على هذا الأسطول محدثًا ، لا سيما دمج رادارات APG-83 AESA واعتماد خزانات الوقود المطابقة. وبصرف النظر عن هذه القضايا ، فإن F-16 قد اكتسب أكثر من لقبه الشهير الحالي بين الطيارين باسم "الأفعى" ، وسوف يستمر في شغل دور بارز في الطيران العسكري في جميع أنحاء العالم لعقود قادمة.


ترجمة خاصة بي ...[/QUOTE]
 
صاحب المقالة هو ...
سيباستيان روبلين حاصل على درجة الماجستير في حل النزاعات من جامعة جورج تاون وعمل كمدرس جامعي لفيلق السلام في الصين. وقد عمل أيضًا في التعليم والتحرير وإعادة توطين اللاجئين في فرنسا والولايات المتحدة. وهو يكتب حاليًا عن التاريخ الأمني والعسكري للحرب مملة.for
 
بالفعل هي طائرة رشيقة تكفي حاليا في المهام الجوية والهجومية وحتى الدفاعية وسوف تظل في الخدمة لسنوات طويلة قادمة وتطويرها مستمر الى الان أعتقد أنها سوف تكون العمود الفقري لكل الدول التي تعمل بها لسهولة تشغيلها وصيانتها .
 
الصين اتطلعت على كل تفاصيلها من باكستان ومصر
 
مقاتلة جبارة وتطوير الفايبر جبار بمعنى الكلمة
تقدم الكتروني وتسليحي
رادار ايسا من الجيل الخامس بقدرات كبيرة جدا
 
الحقيقة الـF-16 مقاتلة تكتيكية متعددة المهام ممتازة و بلاتفورم محترم يمكن التطوير عليه خصوصاً بحجمها الرشيق و بصمتها الرادارية القليلة و التي تقل كثيرا في النسخ الاحدث بوسائل المواد المركبة و غيره
 
الحقيقة الـF-16 مقاتلة تكتيكية متعددة المهام ممتازة و بلاتفورم محترم يمكن التطوير عليه خصوصاً بحجمها الرشيق و بصمتها الرادارية القليلة و التي تقل كثيرا في النسخ الاحدث بوسائل المواد المركبة و غيره
هل سبق وطلبت مصر تطوير الاف16 للفايبر برادار ايسا ام لم تطلب بعد؟
ترامب يريد فقط المال ولا اعتقد بأنه سيرفض أي طلبية تطوير
 
هل سبق وطلبت مصر تطوير الاف16 للفايبر برادار ايسا ام لم تطلب بعد؟
ترامب يريد فقط المال ولا اعتقد بأنه سيرفض أي طلبية تطوير
على مصر التوجه الرفال وتطوير عدد معين من اف 16
 
عودة
أعلى