متابعة عملية الرد التركي على قوات النظام السوري

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
المعتوه اردوغان وقع بالفخ
الخسائر تبدو اكتر بكثير من المعلن
دي معدات الجيش التركي المهزوم بسوريا

 
رويترز عن وزارة الدفاع الروسية: تركيا أرسلت عددا كبيرا من المدرعات والذخيرة إلى #إدلب شمال #سوريا
 
ودنا نضحك على خساير الخليفة المعتوه بس عنده قطر يحلبها و يعوض كل شي
 
لهجة جديدة لتغيير المسار.. الجولاني يعترف بارتكاب أخطاء في إدلب
لهجة جديدة لتغيير المسار.. الجولاني يعترف بارتكاب أخطاء في إدلب

القائد العام لـ”هيئة تحرير الشام”، أبو محمد الجولاني في لقاء صحفي في إدلب - 4 آب 2019 (الاعلامي طاهر العمر)

ائد العام لـ”هيئة تحرير الشام”، أبو محمد الجولاني في لقاء



ع ع ع
اعترف القائد العام لـ”هيئة تحرير الشام”، أبو محمد الجولاني، بارتكاب أخطاء في إدلب، وخاصة فيما يتعلق بمهاجمة فصائل المعارضة السورية والقضاء عليها.
وجاء ذلك في مقابلة مع موقع “ ” (مجموعة الأزمات الدولية)، نشرتها أمس، الخميس 20 من شباط، في حين قالت المجموعة إن اللقاء مع الجولاني كان أواخر كانون الثاني الماضي، بحضور “مركز الحوار الإنساني”.
وتحدث الجولاني في المقابلة عن نشأة الهيئة، وتوجهها في البداية، وعلاقتها مع المنظمات الجهادية الأخرى في المنطقة، إلى جانب التلميح إلى مستقبل الهيئة في المنطقة.


وبدأ الجولاني مسيرته الجهادية مع تنظيم “الدولة الإسلامية”، قبل الانفصال عنها والانضمام إلى تنظيم “القاعدة” في 2013، تحت اسم “جبهة النصرة” والتي وضعتها معظم الدول على قوائم الإرهاب.
وفي 2016 أعلن الجولاني فك ارتباطه بتنظيم “القاعدة”، وتشكيل فصيل جديد تحت اسم، “جبهة فتح الشام”، الذي خاض اقتتال داخلي مع فصائل إسلامية في إدلب، قبل أن يندمج مع فصائل أخرى ليصبح اسمه “هيئة تحرير الشام” في 2017.
وحول هذه المراحل قال الجولاني لموقع “مجموعة الأزمات”، “عندما انفصلنا عن داعش (تنظيم الدولة)، لم يكن لدينا أي خيارات جيدة، اضطررت إلى اتخاذ قرار سريع، لذا جمعت دائرتي الداخلية وأخبرتهم أنني أفكر في تنظيم القاعدة”، الأمر الذي وصفه البعض بـ”الانتحار”.
وأضاف أنه تعهد بعدم استخدام سوريا من قبل “تنظيم القاعدة” أو أي فصيل آخر، كمنصة إطلاق للعمليات الخارجية، والتركيز على قتال النظام السوري وحلفائه في سوريا.
وأشار الجولاني إلى أن هدف “الهيئة” حاليًا هو قتال النظام “الفاقد للشرعية”، معتقدًا أن “أيديولوجية الهيئة اليوم تستند للفقه الإسلامي، مثلها مثل أي جماعة سنية محلية آخرة في سوريا”.
علاقة الهيئة مع “التنظيمات الجهادية”
وتحدث الجولاني عن علاقة الهيئة مع التنظيمات الجهادية المتواجدة في إدلب، أمثال “حراس الدين” و”الحزب الإسلامي التركستاني”.
وقال إن العلاقة مع تنظيم “حراس الدين” هي “علاقة معقدة”، لكن تم إلزامهم بعدم استخدام سوريا كـ “منصة انطلاق للجهاد الخارجي”، والاعتراف بـ”حكومة الإنقاذ”، التابعة للهيئة أمنيًا وعسكريًا، وفق الجولاني.
أما بالنسبة لـ”الحزب الإسلامي” في تركستان (الإيغور)، فإن الأمور مختلفة بعض الشيء، فبحسب الجولاني، لم يشكلوا أبدًا تهديدًا للعالم الخارجي، وملتزمون فقط بالدفاع عن إدلب ضد هجوم النظام.
واعتبر الجولاني أن مقاتلي الحزب ليس لديهم أي مكان آخر يذهبون إليه، لذلك هم “مرحب بهم هنا طالما أنهم يلتزمون بقواعدنا، وهو ما يفعلونه”.
اعتراف بالأخطاء
وتطرق الجولاني في حديثه إلى مهاجمة الهيئة لعدد من الفصائل في إدلب وريف حلب، وسحب السلاح الثقيل منها وحلها.
وأكد الجولاني استخدام القوة العسكرية في الماضي ضد الفصائل التي اعتبرتها الهيئة إشكالية، وبرر ذلك بأن الولايات المتحدة الأمريكية حاولت عن طريق الخطأ إنشاء ودعم مجموعات ليس لها وجود في سوريا.
واعتبر الجولاني أن الهيئة بحاجة إلى التحدث مع المعارضة، كونها لا تستطيع حكم إدلب بمفردها، قائلًا “لقد استخدمنا القوة في الماضي ضد الفصائل التي اعتبرناها إشكالية، نحن بحاجة إلى التحدث إلى المعارضة، لا ندرك أننا نستطيع أن نحكم إدلب بمفردنا، نعم، مثل معظم الحركات في وقت الحرب، ارتكبنا أخطاء، لكننا نحاول إصلاحها الآن”.
وهاجمت الهيئة خلال العامين الماضيين، العديد من الفصائل، أبرزها “جيش المجاهدين” و”ثوار الشام” وحركة “نور الدين الزنكي”، في ريف حلب الغربي، وتم طردهم من المنطقة وسحب سلاحهم الثقيل.
وفي إدلب هاجمت الهيئة حركة “أحرار الشام” و”صقور الشام”، و”جبهة ثوار سوريا”، و”الفرقة 13″، وسحبت سلاحهم الثقيل.
وحول عمل المنظمات الإنسانية، أكد الجولاني التصالح مع المنظمات التي حاربتها سابقًا، وأعلن استعداد الهيئة لتسهيل عمل أي منظمة ترغب بالعودة إلى إدلب.
ويأتي خطاب الجولاني في ظل صراع عسكري تشهده مدينة إدلب، بين روسيا وبين الأتراك الذين هددوا قوات النظام السوري بعمل عسكري في حال لم ينسحب من النقاط التي سيطر عليها حتى نهاية الشهر الحالي، وأدخلت تركيا عناصر ومعدات عسكرية كبيرة.
وكانت الهيئة تسيطر على إدلب وريف حلب الغربي، بشكل كامل، لكن مع التوتر الحاصل ودخول مئات الجنود الأتراك والجيش الوطني من ريف حلب الشمال إلى إدلب، انحصر تواجد الهيئة في عدد مناطق بريف إدلب الشمالي.

 
ليس كل من يغرر به ساذج اخي. هناك حسن النيه وهناك ثقه في الأخ الشقيق وهناك خيانه الثقه. والأخطاء تحدث في الطبيعي وليس عيب علي الإطلاق. دعم المعارضة ضد بشار المستعين بالفرس كان في ظاهره صحيح. ولكن الكمين كان في ان هذا الدعم يسلم سوريا مباشرهً الي تركيا و في حساب تمددها وإخراجهم كان سيكون او هو فعلا الان صعب وهيبقي بالدم. اما الإيرانيين فسهله جدا و سيتلقون صفعه في سوريا لا تتخيلها اخي. وسوف اذكرك. و سيرضخ النظام السوري في النهايه لطردهم. بل هو مستعد لذلك.
فإذا نظرت الي الوضع السياسي والاستراتيجي وحتي الجيوسياسي. ستجد ان الإيرانيين غير مرغوب فيهم من الجميع.
فهم مصدر قلق الخليج كله وهو سبب استعداءهم لنظام الأسد.... ولا توجد اي مشكله اخري.
وهم ايضاً مصدر قلق لينا كمصريين. بسببكم وبسبب أجنده إيران الخاصه.
غير مرغوب فيهم من الروس و الأمريكان وكل أوروبا.
حتي اسراءيل لن تترك لهم اي نفوذ في سوريا و سنحاربهم بكل قوه.
صدقني إيران هي اضعف حلقه في سوريا وخلعهم اسهل مما تتخيلي. وهفكرك. هايجي يوم يطردهم بشار ومن اجل العرب. من اجلنا كلنا
لا والله
الايرانيين غير مرغوب فيهم في سوريا و لبنان
و طردهم اسهل مما نتخيل ؟ :اخ:
الظاهر ما تعرف اي شي عن عمق الاستراتجيه لايران و سياسة الايرانية في المنطقة
و النظام في سوريه و لبنان و العراق و ارتباط العميق بينهم لدرجة جنرالاتهم ياخذون اوامر من بعضهم البعض !!!!
لخروج ايران من سوريا و العراق و لبنان انت تحتاج تحارب مئات الالاف من مقاتلين في هذة الدول
و كلهم من شعوب الدول نفسهم يعني مش جايين من المريخ
بضبط نفس الحوثي و جيش عفاش الي حارب و يحارب نيابة عن ايران
اذا روسيا عندها قوات الجويه وميناء الطرطوس ايرانيين متغلغلين في جيوش و مليشياء وشبيحة سوريا
و العراق و لبنان
 
قتلي النظام امس فعلا تعدو الخمسين قتيل الذي اعلن عن تحييدهم الجيش التركي والفصائل في معركة النيرب

اما قتلي الجيش التركي في معركة النيرب صفر قتيل وشهداء الفصائل السورية 11 شهيد

وبخصوص 2 قتلي الجيش التركي فهو قصف طيران سو 24 لنقطة مراقبة ثابتة بافس بالقرب من النيرب ولم يسقطو في المعارك المباشرة بالنيرب

انسحاب الفصائل والجيش التركي من النيرب وتمركزو بنقاط حولها كانت تتمركز بها النظام وتحصنو بها وبذلك النيرب ساقطة عسكريا ولايستطيع اعلامي النظام الدخول لها والتصوير بها الي تلك اللحظة

سبب الانسحاب التركي الفصائلي من النيرب كثافة القوة النارية للنظام واستخدام صواريخ ارض ارض والطيران الروسي وجعلها منطقة محروقة من شدة القصف

قامت الفصائل المعارضة بمحاولة اسقاط سو 24 بالمان باد وفشلت المحاولة

الايام القادمة سيتم العمل علي محاور عدة لتشتيت القوة النارية للنظام ولن تتراجع تركيا وبالاخص بعد انتهاء مهلة شهر فبراير

هذا ملخص دقيق لاحداث امس
هو الهجوم مثل الدفاع !!
يعني القوات المهاجمه ١١ قتيل فقط
والقوات المدافع ٥٠قتيل
اين العقل??
 
بالعكس في عهد الاخوان كان أكبر محرك التظاهرات ضدهم هو مؤتمر دعم سوريا ومحاولة زج الجيش المصري ضدد الجيش السوري الشعب المصري أغلبه يكن لسوريا الموده منذ الوحده معها ويعتبرها جزء من مصر ولا يمكن للشعب المصري ان يؤيد الاحتلال التركي لسوريا حتي لو أيده بعض الخونه من عبيد العثمانلي فذلك يعني أن الشعب المصري مع ذلك والله لولا اختلاف الظروف لكان الشعب المصري في الصفوف الاماميه للدفاع عن دمشق ضدد كلاب الترك وعبيدهم من احفاد البنا ومرتزقتهم
سؤال قومي لحضرتك ممتاز انك عاوز تقاتل الاحتلال التركي الإخواني العثماني لسوريا ماذا عن الاحتلال الروسي والإيراني لسوريا اجيبونا يرحمكم الله ولا تنسى ده سؤال قومي ناصري
 
الخطر الأساسي هو الخطر المجوسي لا شك ولا ريب

تركيا دولة نجسه تحتاج لتحجييم لا شك و لا ريب

السعودية لا تملك حدود مشتركة مع سوريا و لهذا لا يمكنها تشكيل جسم مسلح لإسقاط النظام خصوصا مع وجود لاعب كروسيا

روسيا التي تدخلت بعد عملية (الله غالب) لجيش الاسلام المدعوم آنذاك من السعودية

كانت عملية خطيرة كادت فعليا أن تودي بنظام الأسد

الوضع الحالي غاية في السوء ...

بشار انتصر بفضل روسيا و تدخلها ..

تركيا لا تريد التعاون لإسقاط بشار .. تركيا تريد أن تحقق مكاسب لها هي ..ولذلك لا تعاون معها
اولا الاسد ان شاء الله لم ولن ينتصر ثانيا هل كان للمملكة حدود مع افغانستان في وقتها ايام سحق راس السوفيت ثالثا من قال ان تركيا لاتريد اسقاط بشار عل العكس من لايريد اسقاط بشار هي انظمة عربية تستميت في سبيل اعادة تاهيله وتفتح سفارات وتصفه بالرجل الحكيم رابعا ان للمملكة ثقل اقليمي ودولي كبير يمكن استغلاله في سبيل كشف فضائع النظام ولضغط على مراكزالقوى الدولية ي سبيل تحقيق هدف سحق النفوذ المجوسي شرق المتوسط خامسا صدقني يا اخي في اليوم الذي نعيد فيه توجيه البوصلة نحو العدو الاساسي وهو المجوس وعدم فتح جبهات ثانوية يمكن تاجيلها الى مابعد القضاء عل الخطر المجوسي ستحصد المملكة والمنطقة نتائج طيبة للغاية وتقبل تحياتي
 
بخصوص النقطة الأولى .. الجماعات المدعومة سعودية هي التي شنت عمليات "الله غالب" التي كادت أن تقصم ظهر النظام السوري و من بعدها تدخلت روسيا .. و أي تغير أساسي أكبر من هذا يا عزيزي ؟

باقي رأيك أخالفك فيه و ستبدي لنا الأيام من المصيب

تحياتي و احترامي صديقي
أينما تتدخل السعودية يكون النصر حليفنا الحمدلله لأن المساعدة كانت خالصة لوجه الله ساعدنا مصر في حروبها ضد الكيان الصهيوني وقطعنا النفط عن أمريكا الدولة العظمى الأولى بالعالم لدرجة تهديد امريكا باحتلال حقول النفط ودعمنا الجزائر في نضالها ضد الاحتلال الفرنسي ودعمنا العراق أثناء التصدي للعدوان الايراني الفارسي الإرهابي ودعمنا اليمن أثناء معارك الوحدة عام 1994م ودعمنا الكويت أثناء العدوان العراقي حتى تحررت ودعمنا باكستان في حروب ها الثلاث ضد الهند وساعدناهم في بناء البرنامج النووي الباكستاني حتى الصين في أزمتها الحالية قدمت لها السعودية مساعدة معركة الله غالب كادت أن تقصم ظهر بشار وجيشه الطائفي لأنها اختصرت الطريق على الشعب السوري بدلا من القتال في مناطق بعيدة كان القتال قرب قصور بشار الرئاسية وهي تبين مدى دهاء وذكاء القائمين عليها والداعمين لهآ
 
اولا الاسد ان شاء الله لم ولن ينتصر ثانيا هل كان للمملكة حدود مع افغانستان في وقتها ايام سحق راس السوفيت ثالثا من قال ان تركيا لاتريد اسقاط بشار عل العكس من لايريد اسقاط بشار هي انظمة عربية تستميت في سبيل اعادة تاهيله وتفتح سفارات وتصفه بالرجل الحكيم رابعا ان للمملكة ثقل اقليمي ودولي كبير يمكن استغلاله في سبيل كشف فضائع النظام ولضغط على مراكزالقوى الدولية ي سبيل تحقيق هدف سحق النفوذ المجوسي شرق المتوسط خامسا صدقني يا اخي في اليوم الذي نعيد فيه توجيه البوصلة نحو العدو الاساسي وهو المجوس وعدم فتح جبهات ثانوية يمكن تاجيلها الى مابعد القضاء عل الخطر المجوسي ستحصد المملكة والمنطقة نتائج طيبة للغاية وتقبل تحياتي

أهلا بك أخي الفاضل ..

المقارنة مع أفغانستان لا تصح أبدا .. لأنه في ذلك الوقت كانت باكستان هي البوابة الرئيسية

ولو لم تسمح باكستان بلعب ذلك الدور لم تكن المملكة قادرة على دعم أفغانستان آنذاك

نعم تركيا لا تريد اسقاط بشار .. وهي الوحيدة القادرة على ذلك إن أرادت

تركيا لم تتحرك ضده وهي التي تملك مع سوريا الحدود و الروابط الشعبية المشتركة و اكتفت بتهديد أوروبا باللاجئين لتحقق مكاسب لها

أتمنى و الله لو يسقط هذا الكلب الطائفي اليوم قبل بكره .. ولكن لا سبيل لهذا .. هذا ما يقوله الواقع للأسف
 


بوتين يقول يا اردوغان الصبر قرب ينتهي الزم الادب قبل مااعطيك على قفاك وكذا غلط يابني ?
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
عودة
أعلى