الرئيس التونسي لحركة النهضة: إما التصويت للحكومة أو حل البرلمان

ماذا تستنتج من رفع شعار (الاسلام هو الحل) اليس شعار براق تتوقع بفطرتك ان الحزب الذي ينادي به هو حزب يرغب في الحكم بالشريعة الاسلامية او على الاقل ان تكون الشريعة الاسلامية هدف هذا الحزب وسيسعى بكل ثقله الى صياغة دستور للبلد يقتبس اغلب مواده منها ومن المصدرين الرئيسين للتشريع الاسلامي وهما الكتاب والسنة ؟ شخصيا هذا ما افهمه من شعار الاسلام هو الحل .
فان حصل هذا الحزب على اغلبية في الانتخابات وسيطر على اغلبية المقاعد في البرلمان في بلد جمهوري الن تتوقع ان يكون شعاره المرفوع من الاولويات بالنسبة له خصوصا وانه يملك الاغلبية ويستطيع على الاقل ان يخرج بسياغة دستور للشريعة فيه النصيب الاكبر ؟ اي عاقل سيتوقع هذا .
فعندما تجد ان شعار الاسلام هو الحل تحول الى العلمانية هي الحل في التطبيق الاترى ان هذا الحزب لم يكن هدفه من الشعار تطبيقه او على الاقل تطبيق مايمكن منه وان الهدف الفعلي هو دغدغة مشاعر الناخب وعاطفته الدينية لا اكثر من اجل الحصول على اصواتهم الا ترى ان ذلك متاجرة بشعار الاسلام هو الحل ؟

اما جملتك تكميم التجارة بالدين الملونة بالاحمر فلم افهم ماذا ترمي اليه فالجملة غير مفيدة انا اعلم ان الافواه يمكن تكميمها اما تكميم التجارة بالدين اول مرة اسمع بها .

مادخل حديثي بالفوورميلا ؟ كلامك غريب تبدو متشنجا او لديك مشكلة في التعبير .. حاول ترتيب افكارك وقراءة مشاركتك قبل الضغط على زر الرد

وان اردت امثلة على تجارة الاخوان ولعبهم على العواطف من اجل الانتخابات لا اكثر فخذ هذه الامثله .



لم تفهمني
على كل حال ارجع فيما بعد
 
طبعا لا ?
في حالة دولتي الشريعه مصدر التشريع و دستور البلد, و لن يرضى سعودي عنها بديل
تماما كما هو الحال في كل دساتير العالم

ما اقصده انني لا اريد امام المسجد ان يترأس السلطه التنفيذيه, اريد سياسي محنك يعرف كيف يتعامل مع دول العالم و يدير الاقتصاد و يملك ما يلزم من الدهاء -و الوحشيه حتى- للدفاع عن مصالحنا و توفير مستقبل افضل لابنائي.
?
كيف يتم اختيار هذا المحنك؟ ماهو الطريق العقلي لايجاده؟
وهذا يخالف الشريعه لا مشكله ؟
 
?
كيف يتم اختيار هذا المحنك؟ ماهو الطريق العقلي لايجاده؟
وهذا يخالف الشريعه لا مشكله ؟
ماهي ألية اختيار الحاكم في الشريعة الاسلامية حتى نعلم اين المخالفة هنا ؟
 
?
كيف يتم اختيار هذا المحنك؟ ماهو الطريق العقلي لايجاده؟
وهذا يخالف الشريعه لا مشكله ؟
يتم اختياره بالتراضي, عبر عقد اجتماعي يقبله العامه, شكل و طريقة الاختيار متروكه للمجتمع و لا يوجد شكل "اسلامي" يعد canon. السياسه فن اجتماعي و بكل اسف لا تدار بعقلانية الطبيعيات. لا في المجتمعات الاسلاميه و لا في غيرها على مدار تاريخ البشر.

و نعم بامكانه ان يخالف صريح النصوص الدينيه, و فعلها الرعيل الاول في صدر الاسلام بحريه مضبوطه, اصلا الاسلام يعطي الحاكم صلاحيات واسعه جدا في تفسير المصلحه العامه ?, و هذا شئ غير مستغرب بل يعد اعتيادي جدا.

خذ الخليفة الراشد عمر بن الخطاب رضي الله عنه, عطل حدود السرقه في مجاعة المدينه, و اعفى الجزيه عن مصر مخافة الثورات, و تبنى بالحرف نظام الاداره الفارسي لكافئته في اداره الامبراطوريه الاسلاميه الناشئه, و ذهب بنفسه لزيارة كنيسة القيامه و صالح اهلها و حفظ حرياتهم الدينيه. و لهذا نبجله اليوم لانه عبقري ادار الخلافه و راعى مصالح الامه مع الحفاظ على ثوابت ديننا الذي يميز هويتنا, بل ساهم بحسن ادارته و من تبعه في كون مليار من البشر يشاركوننا نفس الهويه و الثقافه.

الدساتير دائما aspirational, هي ما نطمح لتحقيقه و غالبا لا نصل لمثالياتها لاننا بشر و الخطأ فينا طبع اصيل.
كمثال الاباء المؤسسون الامريكان كتبوا بايديهم في الصباح all men are created equal , و في المساء استخدموا نفس الايادي لضرب عبيدهم بالسياط
 
عودة
أعلى