الشيء (The Thing)

Makeyev 

خـــــبراء المنتـــــدى
إنضم
18 أغسطس 2014
المشاركات
4,175
التفاعل
10,928 692 0
الدولة
Saudi Arabia
Bugged-great-seal-closed.jpg

الشيء (The Thing)

في 4 أغسطس من عام 1945 وقبل عدة أسابيع من نهاية الحرب العالمية الثانية جاء وفد من منظمة الرواد الشباب في الاتحاد السوفييتي وقدم هديته وهي عبارة عن جهاز تنصت أُخفي داخل هدية الختم العظيم للسفير الأمريكي في موسكو أفيريل هاريمان كبادرة للصداقة لحليف الحرب.
William_Averell_Harriman.jpg

وبقيت الهدية معلقة في مكتب السفير في سكنه لمدة سبع سنوات!
marshall_large.jpg

ولأن الجهاز كان سلبيًا فقد احتاج إلى طاقة كهرومغناطيسية من مصدر خارجي ليُزود بالطاقة وينشط، ويعتبر السلف لتقنية تحديد الهوية باستخدام موجات الراديو. وقد صُمم الجهاز من قبل المخترع الروسي ليون ثيرمن.
Lev_Termen_playing_-_cropped.jpg

اكتُشف وجود هذا الجهاز عن طريق الصدفة بواسطة مشغل راديو بريطاني في السفارة البريطانية، إذ سُمع صوت المحادثات الأمريكية على قناة إذاعية مفتوحة بينما كان السوفييت يبثون موجات الراديو في مكتب السفير.
bezjian1_small.jpg

كما قام باحثون من وزارة الخارجية الأمريكية بإجراءات مراقبة تقنية «مسح» لمكتب السفير، باستخدام مولد إشارات وجهاز استقبال يولد ردود فعل صوتية إذا أًرسل الصوت من الغرفة على تردد معين. وأثناء عملية المسح هذه عثر جوزيف بيزجيان على الجهاز في منحوتة الختم العظيم.
great_seal.png

Bugged-great-seal-open.jpg


شرع مكتب التحقيقات الفيدرالي في تحليل الجهاز ووظف أشخاصًا من شركة ماركوني البريطانية للمساعدة في التحليل. أجرى التحقيق التقني بيتر مارك رايت وهو عالم بريطاني وضابط في مكافحة الاستخبارات في وقت لاحق. إذ كان قادرًا على اكتشاف عمل الجهاز بشكل موثوق!
peter_wright_1s.jpg

تم الكشف عن هذه الحادثة في عام 1960 م على خلقية حادثة طائرة التجسس الأمريكية يو-2 عندما أرادت أمريكا أن تبين أن حوادث التجسس بين البلدين كانت مشتركة في اجتماع مجلس الأمن!
thing_un01_full.jpg

thing_un02_full.jpg

هذا الجهاز أثار فضول أجهزة الاستخبارات للاستثمار في هذه التقنية من قبل أمريكا حيث طلبت الاستخبارات الامريكية تطوير جهاز يطلق عليه الكرسي السهل للتنصت على السفارة الروسية في لاهاي! حيث كان الهدف زرعه في طاولة!
desk.png

وفي عام 1987 م خلال مؤتمر صحفي وجهت حكومة الاتحاد السوفيتي اتهامات للحكومة الامريكية بزرع أجهزة تنصت في السفارة الروسية في واشنطن!
persco_87_1.jpg

persco_87_2_full.jpg

full.jpg



كما تم تطوير أجهزة مضادة لكشف أجهزة تنصت تعمل بمبدأ هذه التقنية!
صورة لجهاز سوفيتي Osobnjak 8
osobnjak_8_open_large.jpg

osobnjak_8_ant.jpg
 
عودة
أعلى