مصر الأولى والجزائر الثالثة في عدد إطلاق الأقمار الفضائية على مستوى القارة الإفريقية .

إنضم
5 يناير 2020
المشاركات
600
التفاعل
1,300 3 0
الدولة
USA
إن تطور صناعة الفضاء الإفريقية واضح للجميع ، مع مشاركة المزيد والمزيد من الحكومات والشركات والمؤسسات الأكاديمية على الصعيدين الوطني والقاري. نما العدد الإجمالي لسواتل الفضاء الأفريقية بشكل كبير ، ففي عام 2009 ، تم إطلاق تسعة أقمار صناعية في إفريقيا ، وارتفع هذا العدد إلى 41 بحلول نهاية عام 2019. يبلغ تاريخ إطلاق القمر الصناعي لأفريقيا 21 عامًا ، وفي عام 2019 وحده ، أطلقت إفريقيا 8 أقمار صناعية ، وهو رقم قياسي.

سوق الفضاء الأفريقي يرحب باللاعبين الجدد :

يمثل ظهور المزيد من الدول الإفريقية الناشئة في مجال الفضاء في عام 2019 (أي المزيد من الدول الإفريقية التي أطلقت الأقمار الصناعية بنجاح في الفضاء) مجموعة جديدة من المشاركين في صناعة الطيران. حتى الآن ، أطلقت 11 دولة أفريقية أقمار صناعية في الفضاء ، أي أكثر من ضعف ما كان منذ عشر سنوات ، في عام 2009 ، و 8 دول فقط نجحت في إطلاق أقمار صناعية في نهاية عام 2008. أطلقت مصر 9 أقمار صناعية ، لتحل محل جنوب إفريقيا في المرتبة الأولى ، تليها جنوب إفريقيا بثمانية أقمار صناعية ، والجزائر ونيجيريا أطلقتان 6 أقمار صناعية ، لتحتل المرتبة الثالثة ؛ وأطلق المغرب ثلاثة أقمار صناعية ؛ أطلقت كل من أنغولا وإثيوبيا وغانا وكينيا ورواندا والسودان قمرًا صناعيًا. بالتعاون مع الحكومة وقطاع الأعمال ، أطلقت إفريقيا ثلاثة أقمار صناعية: Rascom-QAF 1 ، و Rascom-QAF 1R و New Dawn (أعيدت تسميتها الآن Intelsat 28 ، وتديرها المنظمة الدولية للاتصالات الساتلية).
وفقًا للبيانات الواردة في "التقرير السنوي لأفريقيا لصناعة الفضاء 2019" الصادر عن شركة الفضاء الأفريقية لاستشارات الوسائط الفضائية ، بحلول نهاية عام 2024 ، ستطلق أكثر من 18 دولة أفريقية أقمار صناعية. يوضح التقرير أن موريشيوس وتونس وجمهورية الكونغو الديمقراطية وكوت ديفوار والسنغال وأوغندا وزيمبابوي لديها خطط لإطلاق أقمار صناعية بحلول عام 2024.


الإتحاد الافريقي يقدم خطة الفضاء الافريقية:

يتابع الإتحاد الأفريقي بقوة مشروع الفضاء على مستوى القارة ، والذي يعد جزءًا من سياسة الفضاء الأفريقية والخطة الاستراتيجية (المشار إليها فيما يلي باسم "خطة الفضاء الأفريقية") التي إعتمدتها الحكومات ورؤساء الدول الأفريقية في يناير 2016. يعتبر الاتحاد الإفريقي تكنولوجيا الفضاء الجزء الأكثر أهمية في تنفيذ "استراتيجية إفريقيا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار" (STISA 2024) التي تدوم عشر سنوات وأحد أهم أجزاء خطة التحول طويلة الأجل في إفريقيا "أجندة 2063".

تركز خطة الفضاء الأفريقية على أربعة مجالات رئيسية: مراقبة الأرض ، وعلوم الفضاء وعلم الفلك ، والاتصالات الساتلية ، والملاحة وتحديد المواقع. من أجل تحسين كفاءة تنفيذ الخطة ، أصدر الاتحاد الأفريقي قرارًا بإنشاء وكالة الفضاء الأفريقية (AfAS) في 29 يناير 2018. في فبراير 2019 ، فازت مصر بعرض لتصبح مقر مقر وكالة الفضاء الأفريقية.


المزيد من الشركات الخاصة الأفريقية تشذّر الفضاء الجوي:

تشمل صناعة الفضاء المزدهرة في إفريقيا كلاً من الشركات الحكومية والخاصة. تشارك المزيد من الشركات الأفريقية الخاصة في تطوير تكنولوجيا الفضاء الجوي وتقدم خدمات قائمة على تكنولوجيا الفضاء للأسواق الإقليمية والدولية.
تحدد دراسة حديثة أجرتها Africa Space أساسيات 34 من شركات الطيران التجارية الرائدة في إفريقيا والشركات الناشئة NewSpace ، مع التركيز على حجم الشركة والوضع المالي وتاريخ الاستثمار والمنتجات والخدمات. إن قادة صناعة الفضاء الإفريقية وغيرها من الشركات يعملون في النظام البيئي الدولي للفضاء ويترابطون.

أشار "تقرير صناعة NewSpace African" الأفريقية إلى أن شركة "NewSpace" الأفريقية قد نمت من شتلة صغيرة من صناعة الفضاء الناشئة في إفريقيا إلى شجرة شاهقة ، حيث أصبحت رائدة في الترويج لتكنولوجيا وخدمات الفضاء في القارة الأفريقية. التطبيقات والنشر الاستراتيجي في سوق الطيران. يشير التقرير إلى أن سوق الخدمات عبر الأقمار الصناعية ، والذي يقع في نهاية الصناعة ، ناضج نسبيًا ، حيث تتركز الأنشطة التجارية في خدمات الاتصالات الساتلية وخدمات مراقبة الأرض والاستشعار عن بعد وخدمات تحديد الموقع والرصد والتحليل الجغرافي المكاني ومعدات المحطات الأرضية الساتلية. اكتسبت إفريقيا أيضًا بعض الخبرة المتخصصة في الأسواق الأولية مثل الأنظمة الفرعية للأقمار الصناعية وصناعة الحمولة النافعة ، فمعظم شركات "NewSpace" الأفريقية هي مورِّد أساسي للأدوات والمعدات ، ويتم إطلاق منتجاتها في سوق الأقمار الصناعية الدولية ؛ وهناك عدد قليل منها في إفريقيا. تقوم شركة "NewSpace" الفاسقة بأعمال متعلقة بإطلاق الأقمار الصناعية. يشارك عدد قليل من الشركات في الخدمات الفضائية أو الأعمال المتعلقة بالسفر إلى الفضاء.

يمكن رؤية توزيع المراكز التجارية الناشئة في إفريقيا في موقع New Space. يوجد واحد وعشرون من هذه الشركات في جنوب إفريقيا وأربع في نيجيريا وأربع في موريشيوس وإثنان في مصر وواحدة في كينيا والسودان وتونس.
أوضحت الدراسة أن معظم شركات الطيران التجارية الأفريقية تقوم بجمع استثمارات في الأسهم من المستثمرين المؤسسيين وصناديق رؤوس الأموال الاستثمارية والمستثمرين الملاك ، وبعض الشركات تختار جمع أموالها الخاصة بدلاً من التمويل. من بين الشركات الـ 35 التي حظيت بالكثير من الاهتمام ، قامت 21 شركة بجمع استثمارات في الأسهم ، و 8 منها تمول نفسها بنفسها ، و 4 منها مدعومة بشكل رئيسي من الصناديق الحكومية ، وواحدة مملوكة بالكامل للجامعة.


الفرص التجارية للشركات الأجنبية:

نظرًا لأن صناعة الطيران في إفريقيا تحظى باهتمام أكثر فأكثر ، تجلب قطاعات مختلفة من صناعة الطيران فرصًا تجارية للشركات المحلية والأجنبية ، وتطارد شركات الفضاء الأجنبية الناشئة وشركات رائدة في تشغيل الأقمار الصناعية العالمية.

تهيمن الشركات الأجنبية على مجال صناعة وإطلاق الأقمار الصناعية في المنبع ، وقد وقعت الشركات الأجنبية على مجموعة من خدمات التوصيل عبر الأقمار الصناعية مع الحكومة الإفريقية. من بين 41 قمرًا صناعيًا أفريقيًا ، تم بناء 25 قمرًا من قبل مقاولين أجانب ، وتم إطلاق كل قمر صناعي من بين 41 قمرًا صناعياً من خارج إفريقيا.


تشمل الكيانات الأجنبية صاحبة معظم المعاملات في القارة الأفريقية:

إيرباص للدفاع والفضاء (فرنسا) ، شركة الصين لسور الصين العظيم (CGWIC) ، RSC Energia (روسيا) ، Surrey Satellite Technology Ltd (المملكة المتحدة) و Thales A لينيا الفضاء (فرنسا).


تشمل الأسواق التحويلية الشركات المحلية والأجنبية ، الشركات الكبيرة والصغيرة. مشغلي الأقمار الصناعية ومقرو الخدمات في إفريقيا ، مثل Nile Satellite ، المشغل المدرج في مصر ، Rascamstar Co.، Ltd. ، المشغل لعموم إفريقيا ، Nigeria Communications Satellite Company ، المشغل الحكومي في نيجيريا ، والشركة الجزائرية للاتصالات الساتلية. تدير شركة الاتصالات الجزائرية بالاشتراك مع شركة خدمات النقل الجزائرية تيليديفوس دالجيري وشركة الجزائر للاتصالات الفضائية ATS ، وتتعاون مع يوتلسات وإنتلسات ولوكسمبورغ يوروسات إس إي إس وياسات وأفانتي وغيرها.

لدى المشغلين الدوليين الكبار المنافسة والتعاون. يوجد العديد من مزودي الخدمات والوكلاء وموردي المعدات المتوسطة والكبيرة في نفس سلسلة القيمة ، وبالتالي يشكلون نظامًا إيكولوجيًا واسعًا للأقمار الصناعية يتجاوز مجال الطيران ويغطي مجالات الاتصالات ، والأمن ، والنقل ، والطيران ، والبحري ، والمالية.
في الوقت الحاضر ، يقدر التقرير السنوي لصناعة الفضاء الإفريقية اقتصاد الفضاء الإفريقي بأكثر من 7 مليارات دولار ، بمعدل نمو سنوي قدره 7.3٪. إلى جانب الإيرادات التجارية المتوقعة والميزانيات الحكومية ، سيتجاوز تقييم صناعة الفضاء الأفريقية 10 مليارات دولار بحلول عام 2024.


مشاريع الأقمار الصناعية تهيمن على صناعة الفضاء الأفريقية:

لماذا يمكن لأفريقيا أن تحقق نمواً اقتصادياً فائق السرعة في مواجهة مشاكل أكثر إلحاحاً؟ الجواب متعدد. يعتقد بعض الخبراء أن الشعبية المتزايدة لعلوم وتكنولوجيا الفضاء الإفريقية ترجع إلى سعي إفريقيا لتطوير قفزات كبيرة. استجابة للنقص الهائل في البنية التحتية في أفريقيا ، يعتقد الخبراء أن الفضاء لديه القدرة على تعويض النقص في البنية التحتية في إفريقيا ، وخاصة في مجالات الاتصالات السلكية واللاسلكية ، والطيران ، والبحرية ، والأمن ، والتعليم ، والصحة. إن تطوير علوم وتكنولوجيا الفضاء يمكن أن يدفع أيضًا إلى تقدم علمي واسع النطاق.

تجدر الإشارة إلى أن تركيز مشاريع الفضاء الأفريقية هو توفير حلول لبعض المشاكل الأساسية ، وليس فقط تطوير السياحة الفضائية أو الأقمار الصناعية في المدار. مع النضج السريع لأبحاث علوم الفضاء وعلم الفلك ، تهيمن مشاريع الأقمار الصناعية على صناعة الفضاء الأفريقية. تشمل الأقمار الصناعية الـ 41 التي أطلقتها الدول الإفريقية 17 قمرا صناعيا لرصد الأرض ، و 12 قمرا صناعيا للتكنولوجيا وهندسة التعليم ، و 11 قمرا صناعيا للاتصالات ، و 1 قمرا صناعيا للرادار العسكري ، وهو القمر الصناعي Kondor-E الجنوب أفريقي الذي تصنعه روسيا.

تستكشف الشركات بنشاط فرص الأعمال وتوفر مجموعة متنوعة من الخدمات والمنتجات المستندة إلى الأقمار الصناعية ، مثل تلفزيون الأقمار الصناعية ، ومراقبة الأرض ، والاتصالات الثابتة الساتلية ، والاتصالات المتنقلة الساتلية ، وأنظمة الملاحة عبر الأقمار الصناعية العالمية ، والأنظمة الفرعية الساتلية ، والحمولات ، وتصنيع معدات المحطات الأرضية. وفقًا للبيانات الواردة في تقرير صناعة الفضاء الإفريقي ، فإن أكبر سوق لصناعة الفضاء الإفريقي هو التليفزيون الساتلي ، يليه الخدمة الثابتة الساتلية (FSS) ، والخدمة المتنقلة الساتلية (MSS) ، ونظام الملاحة الساتلية العالمي (GNSS) والخدمات المماثلة. لدى بعض مشغلي الأقمار الصناعية إيرادات سنوية تزيد عن 100 مليون دولار.


يتم التعاون في مجال الفضاء في القارة الأفريقية بشكل ثنائي:

تحت قيادة جنوب إفريقيا ، بالإضافة إلى مشاريع الأقمار الصناعية ، تقوم إفريقيا أيضًا بتطوير أبحاث علوم الفضاء وعلم الفلك بنشاط. بالتعاون مع ثمانية بلدان أفريقية ، أصبحت بوتسوانا وغانا وكينيا ومدغشقر وموريشيوس وموزمبيق وناميبيا وزامبيا ، وأصبحت جنوب إفريقيا أكبر تلسكوب راديوي لاسلكي في العالم. من المتوقع أن تكلف المرحلة الأولى من المشروع ما يقرب من مليار دولار وستوفر المزيد من فرص السوق لمصنعي المعدات ومورديها.
بفضل التعاون الدولي ، حققت إفريقيا قفزات هائلة من حيث التمويل وقدرات الموظفين والوصول إلى التكنولوجيا. يعتمد تنفيذ برنامج الفضاء الأفريقي على التعاون الثنائي القائم مع شركاء متقدمين في التكنولوجيا مثل فرنسا والمملكة المتحدة وروسيا والصين. تعد وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) أيضًا شريكًا مهمًا في تطوير صناعة الفضاء الإفريقية ، مما يمثل نموذجًا للتعاون الدولي في مجال الفضاء في القارة الأفريقية ، ويتواصل تعاون إفريقيا مع اليابان والهند وأوكرانيا تدريجياً. على الرغم من أنه ضمن إطار كوكبة إدارة الموارد الأفريقية والمؤتمر الأفريقي لقيادة الفضاء ، هناك درجة معينة من التعاون في مجال الفضاء لعموم أفريقيا ، أي التعاون بين البلدان الأفريقية ، ويتم التعاون الفضائي في القارة الأفريقية بشكل رئيسي مع شركاء أجانب في شكل تعاون ثنائي. أ.

1579610488724.png

 
تصحيح
المغرب اطلق
- اطلس 1
- زرقاء اليمامة
- مشروع MASTA1 ( اقمار النانو اطلقت مؤخرا قمرين )
- اقمار التجسس محمد أ و محمد ب
 
الجزائر الوحيدة عربيا وإفريقيا التي تملك وكالة فضاء تأسست عام 2002 ،ومركز لصناعة الأقمار الصناعية ، ومحطة إطلاق الصواريخ الفضائية بمنطقة حماقير بولاية بشار.
 
الجزائر الوحيدة عربيا وإفريقيا التي تملك وكالة فضاء تأسست عام 2002 ،ومركز لصناعة الأقمار الصناعية ، ومحطة إطلاق الصواريخ الفضائية بمنطقة حماقير بولاية بشار.
قالك الوحيدة ههه

Centre royal de télédétection spatiale
Le Centre royal de télédétection spatiale est une responsable du programme spatial du . Créé par décret en décembre et situé à , le CRTS a été mandaté pour promouvoir l’exploitation et le développement des applications de la télédétection au Maroc. Le CRTS coordonne et réalise le programme national en télédétection en collaboration avec les départements ministériels, les opérateurs privés et les universités marocaines.

Le CRTS est le distributeur officiel au Maroc des images satellites , , , .

Sur le plan international, les activités du CRTS s’inscrivent dans le cadre de relation de coopération et de partenariat avec plusieurs institutions et agences nationales et internationales. Il participe activement aux travaux du .
00000000000000.jpg


 
تصحيح
المغرب اطلق
- اطلس 1
- زرقاء اليمامة
- مشروع MASTA1 ( اقمار النانو اطلقت مؤخرا قمرين )
- اقمار التجسس محمد أ و محمد ب

أنت مخطيء والخبر صحيح 100/100 وهو من موقع الفضاء الإفريقي تفضل :

1579612506080.png


1579612460117.png
 
الاقمار كل واحد ومهامه متلا مؤخرا الجزائر اطلقت قمر اتصالات لكن المغرب اطلق قمرين محمد أ و محمد ب للمراقبة والتجسس بصفقة تمنها 500 مليون يورو
 
اللي عنده مشكلة يدخل على موقع الفضاء الإفريقي ويقدم طعن أو شكى ضد التقرير ما أنا سوى ناقل للخبر بكل مصداقية .​
لا اختلاف اخي الكريم ولم نقل بأنك مخطئ
لكن الاقمار ليست بالعدد فكل واحد ومهامه
وافريقيا المغرب الوحيد الذي يمتلك اقمار صناعية عسكرية خاصة بالمراقبة والتجسس
 
أنت مخطيء والخبر صحيح 100/100 وهو من موقع الفضاء الإفريقي تفضل :

مشاهدة المرفق 230347


مشاهدة المرفق 230345

مصدرك يبدو انه في دار غافلون
مشروع MASAT1 الذي يشترك فيه الجيش و مراكز البحث المغربية اطلق لوحده قمرين
و هذه صورة من الاجتماع التقيمي للمشروع


b2.png

 
لا مجال للمقارنة الأقمار الصناعية المغربية العسكرية هي الأكثر تطورا
قمرهم الاخير خاص بالبث التلفزيوني ;) ههههههخخخخ
 
احنا فواد وهم فواد آخر من يكترث لأقمار البث التلفزيوني بحق السماء ههه

ايضا لدينا المدرسة العليا للمعلومات اطلقت في 2018 قمر من صنف CUBSAT للمراقبة من المكسيك و مازالت تحضر لاطلاق المزيد

1579613444975.png

1579613547588.png
 

المواضيع المشابهة

عودة
أعلى