دراسة: لماذا تعتبر الولايات المتحدة هي القوة العظمى الوحيدة؟

Firas607

عضو مميز
إنضم
17 ديسمبر 2016
المشاركات
12,343
التفاعل
29,459 242 6
الدولة
USA
مع الكثير من المزايا والقوة ، تجتاح الولايات المتحدة منافسيها في جميع أنحاء العالم ، على الرغم من المفاهيم الخاطئة عن التهديدات من الصين وروسيا

إذا قرأت عناوين الصحف في أي يوم من الأيام ، يبدو أن الولايات المتحدة تتجه نحو الانخفاض ، حيث يقترب منها خصماها الصين وروسيا

السببين الرئيسيين الذين يجعلا الولايات المتحدة القوة العظمى الوحيدة دون منازع:

أولاً:
تتمتع الولايات المتحدة بفارق كبير من خلال أهم مقاييس القوة الوطنية. الصين هي الدولة الوحيدة التي تقترب و لكن ما زالت أمريكا تمتلك ثلاثة أضعاف ثروة الصين وخمسة أضعاف قدراتها العسكرية. هذه الفجوة ستستغرق عقودًا حتى تسد حتى إذا سارت الأمور بشكل سيء بالنسبة للولايات المتحدة.

ثانياً:، ربما لا تسير الأمور بشكل سيء بالنسبة للولايات المتحدة ، على الأقل نسبيًا ، لأنها تتمتع بأفضل معدلات النمو الاقتصادي على المدى الطويل بين القوى الكبرى. لقد أظهر الاقتصاديون أن النمو على المدى الطويل يعتمد على الجغرافيا والديمغرافية والمؤسسات السياسية للبلد. الولايات المتحدة لديها ميزة في جميع الفئات الثلاث.

جغرافيا ، الولايات المتحدة هي محور اقتصادي طبيعي وقلعة عسكرية. دولة مكتظ بالموارد وتحتوي على عدد أكبر من الشرايين الاقتصادية مثل الممرات المائية الصالحة للملاحة والموانئ أكثر من بقية العالم مجتمعة. جيرانها الوحيدون هم كندا والمكسيك. وعلى النقيض من ذلك ، فإن الصين قد استهلكت مواردها وتحيط بها تسعة عشر بلداً ، العديد منها معادٍ أو غير مستقر ، وما زالت عشرة منها تدعي أن أجزاءًا من أراضي الصين هي ملك لها.

من الناحية الديموغرافية ، فإن أمريكا هي الدولة الوحيدة التي في وقت واحد كبيرة وشابة وذات مستوى تعليمي عالٍ. تعد القوة العاملة في الولايات المتحدة ثالث أكبر وثاني أكثر شبابا وأكثر تعلّماً في سنوات الدراسة ، وأكثرها إنتاجية بين القوى الكبرى ، وهي القوة العاملة الرئيسية الوحيدة التي ستنمو خلال هذا القرن.

على النقيض من ذلك ، ستفقد الصين 200 مليون عامل على مدار الثلاثين عامًا القادمة وتضيف 300 مليون مواطن مسن. العمال الصينيون ينتجون ست مرات أقل من الثروة في الساعة عن العمال الأمريكيين في المتوسط. يفتقر أكثر من ثلثي العاملين في الصين إلى التعليم الثانوي ؛ وثلث الشباب الصيني الذين يدخلون سوق العمل لديهم معدل ذكاء أقل من 90 ، ويعزى ذلك إلى حد كبير إلى سوء التغذية وضعف الرعاية والتلوث.

من الناحية المؤسسية ، الولايات المتحدة في حالة من الفوضى ، لكن نظام الصين أسوأ. الولايات المتحدة دولة ديمقراطية ناقصة ، لكن الصين يحكمها ديكتاتور مدى الحياة. المصالح الخاصة تسحب النمو في الولايات المتحدة وتغذي الفساد واللامساواة ، لكن الحزب الشيوعي الصيني يضحّي بشكل منهجي بالكفاءة الاقتصادية ويشجع الفساد وعدم المساواة للحفاظ على السيطرة السياسية.

ماذا عن روسيا؟ لديها ترسانة نووية ضخمة ، تخوف جيرانها وتؤكد قوتها في الخارج في صراعات مثل تلك الموجودة في سوريا.

تهدد روسيا العديد من المصالح الأمريكية - تهدد حلفاء الولايات المتحدة ، وتدعم خصوم الولايات المتحدة مثل إيران وسوريا ، وتقتل المناصرين المؤيدين للديمقراطية ، والتدخل في الانتخابات ، واستولت مؤخراً على أراضٍ أجنبية بالقرب من حدودها - لكن روسيا ليست مهيأة لأن تصبح منافسًا لها كما كان الاتحاد السوفيتي.

ميزانية روسيا العسكرية أقل بعشر مرات من ميزانية أمريكا. اقتصادها أصغر من ولاية تكساس وسيقل عدد سكانها 30 في المائة على مدى الثلاثين سنة القادمة. ليس لروسيا حلفاء ذوو معنى ، وتواجه حلف الناتو ، أقوى تحالف في التاريخ ، على حدودها. يتعين على الولايات المتحدة أن تقلق بشأن الأنشطة الشائنة التي تقوم بها روسيا - وخاصة التدخل في الانتخابات والتعدي على القوات شبه العسكرية في دول البلطيق - لكن يمكنها القيام بذلك دون الاستعداد لحرب باردة أخرى.

يبدو أن الصين وروسيا اتحدتا في معارضتهم للولايات المتحدة ، فهل سيخلق ذلك توازن قوة جديد؟

لن تشكل روسيا والصين تحالفًا حقيقيًا. يتشاركون في حدود طولها 2600 ميل ، ويتنافسون على النفوذ عبر أوراسيا ويبيعون الأسلحة لخصوم بعضهم البعض. لكن لا تزال روسيا والصين تضران بالمصالح الأمريكية من خلال العمل الجماعي في مجموعة محدودة من القضايا.

على سبيل المثال ، أنفق البلدان مليارات الدولارات على وسائل الإعلام والمنظمات غير الحكومية والمتطفلين الهادفة إلى عكس اتجاه انتشار الديمقراطية وتخريب المؤسسات السياسية الأمريكية. كما فرضت الدولتان عقوبات على الحلفاء الأمريكيين وتواطأت في الأمم المتحدة لمنع أو تخفيف العقوبات الأمريكية على كوريا الشمالية وإيران. الأكثر إثارة للقلق ، يمكن أن تبدأ الصين وروسيا في وقت واحد الحروب مع حلفاء الولايات المتحدة - مثل الحرب الصينية مع تايوان والحرب الروسية في دول البلطيق - والتي من شأنها أن تشتت بشدة القوات الأمريكية.

ما هي قيمة كونك القوة العظمى الوحيدة في العالم؟

فائدة واحدة هي الأمن. بصفتها الدولة الوحيدة القادرة على شن حرب كبرى في الخارج ، فإن لدى الولايات المتحدة رفاهية التعامل مع التهديدات الأجنبية "هناك" ، بعيدًا عن وطنها ، والإبقاء على الموت والدمار بعيدًا. من المستحيل المبالغة في تقدير مدى حظ الأمريكيين المحظوظين في أنه لم يتم خوض أي من المعارك الكبرى في أي من الحروب التي دامت 150 عامًا في مدنهم وبلداتهم.

فائدة أخرى هي هامش كبير من الخطأ. مع وجود وطن آمن واقتصاد لا نظير له ، يمكن للولايات المتحدة أن تفعل أشياء غبية مرارًا وتكرارًا دون معاناة شديدة. فقط الولايات المتحدة هي التي يمكن أن تخوض حربًا مشبوهة مثل تلك الموجودة في العراق أو تسبب أسوأ أزمة اقتصادية عالمية منذ الكساد العظيم ، وتبقى أغنى وأقوى دولة على هذا الكوكب وتحتفظ بدعم أكثر من ستين من الحلفاء ، بما في ذلك معظمهم من القوى الكبرى.

ومن المزايا ذات الصلة حرية العمل. يمكن للولايات المتحدة إشراك نفسها بشكل حاسم في أي منطقة من العالم ...

يمكن للولايات المتحدة إشراك نفسها بشكل حاسم في أي منطقة من العالم - أم لا. معظم الدول لديها أولويات السياسة الخارجية التي توجهها إليها. إنهم أضعف من أن يحسموا المسائل في أحيائهم ويتعين عليهم قضاء معظم وقتهم في السيطرة على الضرر حول حدودهم. على سبيل المثال ، لا يمكن لروسيا أن تتجاهل توسع الناتو أو الاتحاد الأوروبي في أوروبا الشرقية.

وبالمثل ، لا يمكن أن تتجاهل الصين الاضطرابات في هونغ كونغ ، أو الانفصالية في تايوان ، أو الأسلحة النووية لكوريا الشمالية ، أو أي من البلدان العشرة التي تطالب حاليًا بالأراضي الصينية. كقوة عظمى ، لدى الولايات المتحدة مجال أكبر بكثير لاختيار أين وكيف ، وما هي القضايا التي تريد إشراكها فيها.

تنطبق حرية العمل أيضًا على المواطنين الأمريكيين. غالبًا ما يعتبر الأمريكيون أمراً مفروغًا منه أنه يمكنهم السفر وممارسة الأعمال التجارية في أنحاء كثيرة من العالم باستخدام الإنجليزية والدولار وأن العديد من قواعد التجارة والاستثمار الدولية - وأجزاء من النظم القانونية في بعض البلدان - تستند إلى ، إن لم يتم نسخها مباشرةً من قانون الولايات المتحدة. لدى الحكومة الأمريكية العديد من السلاسل التي يمكنها سحبها لحماية المواطنين الأمريكيين وممتلكاتهم في الخارج أيضًا. كل هذه الامتيازات تنبع من حقيقة أن الولايات المتحدة تشكل العادات والمؤسسات الدولية.

أخيرًا ، تحصل الولايات المتحدة على عمولات اقتصادية من كونها قوة عظمى. تساعد الدول الأخرى في تمويل ديونها - لأن الدولار هو العملة الاحتياطية في العالم والولايات المتحدة هي مكان آمن ومربح بشكل خاص للاستثمار - وغالبًا ما يتوقون إلى توقيع صفقات تجارية واستثمارية مواتية معها للوصول إلى السوق الأمريكي والتكنولوجيا أو لحشد الدعم الدبلوماسي الأمريكي أو الحماية العسكرية. ربما الأهم ، ...

لماذا تعتقد أن هناك تصورا بأن الولايات المتحدة ضعيفة - على ما يبدو غير قادرة على ممارسة التأثير في الشؤون الدولية ، من كوريا الشمالية إلى القرم إلى فنزويلا؟

أحد أسباب ذلك هو أن الناس يفترضون خطأً أن القوة العظمى ستحقق طريقها دائمًا ، لذلك عندما تفشل الولايات المتحدة ، فإنها أخبار الصفحات الأولى. ثانيًا ، نظرًا لأن الولايات المتحدة قوية جدًا ، فإنها تحاول غالبًا القيام بأشياء صعبة يبعث على السخرية - إضفاء الطابع الديمقراطي على الشرق الأوسط ، وكسب الحرب على المخدرات ، وإقناع كوريا الشمالية بالتخلي عن أسلحتها النووية - وبالتالي تفشل في كثير من الأحيان وبشكل مذهل أكثر مما تفعل الدول الأضعف ذات الأهداف المتواضعة.

لماذا لا يتكلم الإعلام ان الولايات المتحدة ستبقى القوة العظمى الوحيدة؟

أحد الأسباب هو أن المبالغة في التهديدات تعود بالنفع على الولايات المتحدة. تصوير الصين على انها قوة عظمى ناشئة يساعد البنتاغون على تبرير ميزانية أكبر

السبب الآخر نفسي فالأمريكيون عمومًا أكثر وعياً بمشاكل بلدهم من مشاكل الصين.

أخيرًا ، إن المؤشرات التي نستخدمها عادةً لقياس القوة - الناتج المحلي الإجمالي ، الإنفاق العسكري ، حجم التجارة - تبالغ بشكل منهجي في قوة البلدان ذات الكثافة السكانية الكبيرة ، مثل الصين والهند ، لأنها تحسب فوائد وجود عدد كبير من السكان - قوة عاملة كبيرة وجيش ولكن ليس التكاليف. قد يكون لدى الصين أكبر اقتصاد وقوة عسكرية في العالم ، لكنها تقود العالم أيضًا في الديون واستهلاك الموارد والتلوث والبنية التحتية عديمة الفائدة والقدرات الصناعية الضائعة والاحتيال العلمي والإنفاق الأمني الداخلي والنزاعات الحدودية والسكان من المرضى والمسنين. لا يتم احتساب هذه الأنواع من الالتزامات في المؤشرات الرئيسية الكبيرة.

هل هناك أي تشابه تاريخي لهذا العصر أحادي القطب؟ هل هذا العصر هو العصر الامريكي؟

هذه الحقبة فريدة من نوعها. الولايات المتحدة أقوى بكثير من الدول السابقة. مع وجود 5 في المائة من سكان العالم ، تمثل الولايات المتحدة 25 في المائة من الثروة العالمية ، و 35 في المائة من الابتكار العالمي ، و 40 في المائة من الإنفاق العسكري العالمي. فهي تضم ما يقرب من 600 شركة من أكثر 2000 شركة ربحية في العالم وخمسين من أفضل 100 جامعة.

لديها ثمانية وستون من الحلفاء الرسميين ، وهي الدولة الوحيدة القادرة على خوض حروب كبرى خارج منطقتها الأصلية ، مع 587 قاعدة منتشرة في اثنين وأربعين دولة. أجرى مؤرخ ييل بول كينيدي دراسة شهيرة قارنت فيها القوى العظمى على مدى ال ٥٠٠ عام الماضية وخلص إلى القول: "لم يوجد شيء على الإطلاق مثل هذا التباين في القوة ؛ لا شيء. "الولايات المتحدة ، بكل بساطة ،" أعظم قوة عظمى على الإطلاق"

ترجمه
 
الخطر الحقيقي على امريكا اليوم هي تفككها الداخلي
كان سيحدث انفصال داخلي واستقلال بعض الولايات على ايام اوباما . لكن الان ترامب اتوقع انقذ الوضع قليلآ

 
لأن اليهود اختاروها واطلقوا عليها تسمية "أرشليم الجديدة" واعتبروها الخطوة الأخيرة قبل مملكة صهيون

الولايات المتحدة هي تكوين يهودي بامتياز من جميع النواحي

 
لأن اليهود اختاروها واطلقوا عليها تسمية "أرشليم الجديدة" واعتبروها الخطوة الأخيرة قبل مملكة صهيون

الولايات المتحدة هي تكوين يهودي بامتياز من جميع النواحي


ممكن تشرح كيف توصلت لهذا الإستنتاج?
 
مع التقدير الكامل لمجهود الكاتب و بدون شك لكل ما ذكر في وصف القوة الامريكية لكن المعايير المستخدمة ل(قياس العظمة) ليست هكذا ببساطة.
امر اخر و هو الاهم. معياريا , تلك ليست دراسة !
 
مع التقدير الكامل لمجهود الكاتب و بدون شك لكل ما ذكر في وصف القوة الامريكية لكن المعايير المستخدمة ل(قياس العظمة) ليست هكذا ببساطة

ما هي المقاييس برأيك أخ محمد؟
 
F @Firas607 ماهو دور و تأثير هجرة العقول لأمريكا في استمرارها كقوة عظمى ، مثلما برنامج الفضاء الأمريكي و الذهاب للقمر كان بفضل العلماء الألمان :) ، مارأيك :sneaky:
 
برأيي الموضوع مهم جدا. الكل يسلط الضوء على المشاكل الأمريكية وبنفس الوقت يسلط الضوء على قوة الخصوم ولكن لا أحد يتكلم عن مشاكل الصين و روسيا. بنظري هي سياسية امريكية لتعزيز القوة العسكرية و السياسية الأمريكية
 
F @Firas607 ماهو دور و تأثير هجرة العقول لأمريكا في استمرارها كقوة عظمى ، مثلما برنامج الفضاء الأمريكي و الذهاب للقمر كان بفضل العلماء الألمان :) ، مارأيك :sneaky:

بلا شك الهجرة هي سبب ما وصلت له امريكا اليوم من تطور. لا ننسى انها دولة بنيت من قبل المهاجرين.

بنفس الوقت نظام الهجرة اليوم يحتاج إلى اصلاحات فالكثير من المهاجرين يستغلو الولايات المتحدة و دافعي الضرائب ويشكلو عبء على الولايات المتحده
 
ما هي المقاييس برأيك أخ محمد؟

هناك اخي الكريم خلط او التباس في المفاهيم , فهناك التباس بين القطبية و مفهوم القوة العظمي , ايضا في تعريف القوة بذاتها
فمثلا مسألة الحلفاء او جاذبية نمط الحياه , هذا يدخل في مسألة القطبية و تقسم فيه القوة و التأثير بين لناعم و الخشن . القطبية اساسية و ربما هي تطور لحالة القوة العظمي , لكنها وحيدة لا تصنع قوة عظمي متكاملة , هنا في التاريخ و حتي في الواقع اقطاب لا تمت للقوي العظمي باي صلة , كحالة الفاتيكان او ايران !
من الناحية الاخري , يمكن ان نجد (و في الواقع هناك ) قوي عظمي بدون ان تتمتع بخواص تؤهلها للقطبية و علي الرغم من ذلك تستطي تهديد القطب بل و القضاء عليه , حدث ذلك سابقا و ربما يحدث مجددا و كما في السابق , هناك قوي عظمي لن تتحول لاقطاب و لن يشكل لها ذلك انتقاصا و اعني الصين تحديدا , ايضا روسيا تلك الكثير الكثير من ما تجاهلته ب(الدراسة)

الموضوع ايضا به التباس في مسألة خلق معيار يخص دولة و يشترط علي باقي الدول خلق مماثل له و الا انتفت صفة العظمة , هذا ايضا غير دقيق او معبر عن الواقع فادوات كل قطب او قوة عظمي اختلفت بوضوح علي مدي التاريخ
حتي الامبراطوريات تشابهت فقط في مسألة تضخمها العسكري اما الادوات فاختلفت بشدة
اما عن سؤالك ,فببساطة لا يوجد مقاييس
نظر لاختلاف الشعوب الثقافات و الخلفيات , سواء تاريخية او جغرافية او جيوسياسية , الي اخره تختلف المعطيات, لكن توجد نتائج و حقائق علي الارض
خذ ايران كمثال ( و لا اعني ان ايران عظمي ) هي لا تملك اي من وسائل التأثير المذكورة لا بمقياس القوة الناعمة او الخشنة , لكنها تملك مفتاحا قويا و هو الجغرافيا و الطائفة
في حالة المانيا (و سانشر عنها قريبا) كانت الجغرافيا هي حليف المانيا و عدوها بنفس الوقت , و سبب تقدمها و كوارثها ووحدتها و فرقتها
في حالة الصين هي فقط معادلة القيمة , و منها تضخم و تقدم كل ما هو صيني , في حالة روسيا هي الغني الانساني كثقافة و تاريخ و علوم راسخة و اتصال تقريبا بشعوب الارض كافة بما فيهم اميركا , و بريطانا و غيرهم الكثير

الامر لا يؤخذ بتلك القياس السطحي و لا اعني التهجم علي شخصك الكريم استاذ فيراس لكن هذا المعيار لن يصف الا امريكا , و في الواقع هوو لا يصفها الا في الفترة من الاربعينات الي الستينات !
 
التعديل الأخير:
الصين ستطيح بها عاجلا ام آجلا

كل المؤشرات الاقتصادية ذاهبة لهم و حتى عسكريا الفجوة تقل كثيرا بل تفوقو على امريكا في مجالات مثل ال HGV و ال rail guns و بقية اسلحة الهايبرسونيك

في السابق ربما الصحف كانت تطبل بطريقة اكبر لبريطانيا وكيف ستحكم بريطانيا الكون ل 2000 سنة مستقبلا و في الآخر مجرد حرب حولتها لي قوة اقليمية

هذي بريطانيا التي btw كانت محتلة أمريكا و كان الامريكان مجرد عبيد و خدم و سبايا للجيش البريطاني

دوام الحال من المحال و من يظن انو امريكا لن تسقط فهو شخص واهم يصبر في نفسه بنفسه

و السلام
 
عودة
أعلى