الولايات المتحدة تهدد مصر بعقوبات بسبب صفقة الأسلحة الروسية

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، للصحفيين في مؤتمر صحفي: "لفتت انتباهنا التهديدات المباشرة من المسؤولين الأمريكيين بفرض عقوبات على مصر على خلفية إمكانية حصول القاهرة على مقاتلات "سو-35"، هذا سلوك عدواني للغاية".
وأشارت زاخاروفا إلى أن مثل هذا السلوك هو "أسلوب واشنطن"، التي تحاول فيه عرقلة تطور العلاقات بين روسيا والبلدان الأخرى، وأضافت: "عندما فشل مفهوم ومحاولة عزل روسيا، انتقلت إلى الخطة B وبدأت ببساطة في التدخل في جميع الوسائل المتاحة، وذلك باستخدام جميع الأدوات والآليات بما في ذلك التعاون العسكري التقني".
واعتبرت أن مؤدلجي هذا المفهوم في واشنطن "يحاولون صيد عصفورين بحجر واحد: إيذاء روسيا وكسر الصفقات، وفرض الأسلحة الأمريكية على المشترين الأجانب".
وكانت وكالة "رويترز" قد قالت إن الخارجية الأمريكية أعلنت رسميا أن شراء مصر للمقاتلات الروسية سيعرض القاهرة لخطر العقوبات.
وأضاف مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون السياسية والعسكرية، رينيه كلارك كوبر، في معرض دبي للطيران، أن "مصر تدرك هذه المخاطر".
وكانت صحيفة "وول ستريت جورنال" قد كشفت أن وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، ووزير الخارجية، مايك بومبيو، حذرا مصر من إمكانية شراء مقاتلات روسية من نوع "سو-35".
وذكرت الصحيفة أن الوزيرين قالا في تحذير أرسلاه إلى القاهرة، إن "صفقات أسلحة جديدة وكبيرة مع روسيا ستؤثر، على الأقل، على اتفاقيات التعاون في مجال الدفاع مستقبلا بين الولايات المتحدة ومصر، وعلى المساعدات لمصر لضمان أمنها".

 
موقع الروسي الشهير Эксперт Online تحدث عن تسلم مصر أول طائرتين Su-35 في أوائل العام المقبل وينتهى التسليم فى منتصف عام 2023 والصفقة تشمل ما لا يقل عن 26 طائرة بقيمة 2.7 مليار دولار ومصر تخطط لإنشاء سربين للـSu-35 والسفارة المصرية في موسكو قالت إن شراء الأسلحة الروسية مسألة استراتيجية وسيتم حلها بغض النظر عن أي ضغوط من الخارج لأنها تلبي بالكامل المصالح الوطنية للبلاد والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اتخذ قرار شراء الـSu-35 في نهاية العام الماضي وفقًا لكلارك كوبر مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية الامريكى فمن المؤكد أن مصر ستخضع لعقوبات ثانوية وفقًا لقانون CAATSA.
 
 


الوفد الامريكي : مستر مينستر اخنا زألانين أوي من ان المصر هتجيب السو كمسة و تلاتين
وزير الدفاع : معلش يا خواجة , دي متطلبات الامن القومي المصري
الوفد الامريكي : ممكن المصر تصرف نظر عن الصفكة دي
وزير الدفاع : مابقاش ينفع يا خواجة , الصفقة وصلت مرحلة اللي يجي مايرجعش

: احنا ممكن مانجيبش سو 35 زيادة عن الـ 26 اللي جايين , بس انتوا تيدونا 24 اف35 و تطوروا 100 طيارة اف16 لمعيار الفيابر بكامل تسليحها من المعونة
الوفد الامريكي : لا جيبوا السو كمسة و تلاتين احسن مستر مينستر

:))
 
عودة
أعلى